الأخبار
أخبار إقليمية
رحلة البحث عن (رغيفة)..!!
رحلة البحث عن (رغيفة)..!!
رحلة البحث عن (رغيفة)..!!


11-11-2014 09:35 PM
كاميرا : أحمد طلب
لحل أزمة الخبز التي أطلت برأسها منذ أيام في مناطق مُتفرِّقة بولاية الخرطوم، لم تجد اللجنة التنفيذية لاتحاد المخابز، بُدَّاً سوى عقد اجتماع مُهم يلتئم فى الثالثة من ظهر اليوم بدار اتحاد الغرف الصناعية، وعلمت (السوداني) من مصادرموثوقة بأن الاجتماع سيناقش كافة المشكلات المتعلقة بالخبز وندرته خلال الأيام الماضية، في بعض المخابز بالخرطوم وأم درمان، إلى جانب مشكلات سوء التوزيع في الحصص المقررة للمخابز من الدقيق. وكشفت جولة قامت بها (السوداني) على بعض المخابز بالخرطوم عن توقف عدد من المخابز، فيما يعمل بعضها بنصف إنتاجه، وأرجع عدد من أصحاب المخابز الازمة في الخبز إلى شح الدقيق، مشيرين إلى أن شركة سيقا تمنحهم 50% فقط من الحصة أي (10) جوالات عوضاً عن (20) جوالاً سابقاً.
غير قابل للنفي
وأكد صاحب مخبز الخرطوم (3) الأغبش أحمد وجود شح في الدقيق خلال الأيام الماضية؛ بشكل عام، مُستدركاً بأنهم يتعاملون مع شركة ويتا للدقيق والتي لم تخفض لهم الحصة، وبالتالي لم يتوقف مخبزهم عن العمل. وأضاف بقوله: لكن هذا لا ينفي وجود أزمة الخبز.
واتفق صاحب مخبز السويبه الألماني بابكر محمد علي مع سابقه فى شح الدقيق بالمنطقة خلال هذه الأيام، وقال إن شركة سيقا للغلال والتي كانت في السابق توزع إليهم (25) جوالاً لليوم خفضت الحصة إلى (10) جوالات منذ خمسة أيام،
وأضاف أن هذه الازمة لها أكثر من عامين والشركة لم تنتظم بالكمية المحددة لتوزيعها، ويجري معالجتها بحسب وكيل الشركة الذي وعد بحل الأزمة خلال أسبوع، مؤكداً أنهم لا يستغلون الازمة في زيادة السعر أو تقليص الحجم.
بالعين المُجرَّدة
واتفق صاحب مخبز العوالي البلدي الحديث ببحري علي قسم السيد مع سابقيه وقال إنهم يتعاملون مع شركة ويتا وسين وإنهم يعملون خلال الـ(24 )ساعة، مشيراً إلى أن الشركة ملتزمة في توزيع الكمية المحددة، وأضاف أن المواصفات والمقاييس حاضره لعدم استغلال الازمه في تقليص الحجم أو زيادة السعر.
ومن ناحيته اشار صاحب مخبز الفجر الصادق البلدي إلى أنهم يتعاملون مع شركة ويتا وسين للغلال ويوزعون عليهم (40) جوالاً يومياً، إلا أن لهم أربعة أيام لم يأتهم ولا جوال واحد مما اضطرهم إلى التسلف من المخابز المجاورة لهم، وزاد أن المشكلة الأساسية عدم توفر الدقيق وحتى الوكيل لهذه الشركة لا يعرف ما هو السبب في عدم توفر الدقيق حيث لم يوعدهم بحل لتلك المشكلة.
ولاحظت (السوداني) عدم توفرالدقيق بمخبز تباريك للخبز البلدي ببحري الذي وجدنا خارجه لا أثر لوجود خبز وليس هنالك مواطن ولا عامل وهو خالٍ من كل شيء بسبب عدم توفر الدقيق.
وعود بانفراج الأزمة
فيما توقع اتحاد المخابز حل أزمة الخبز خلال اليومين المقبلين
وقال أمين المال باتحاد المخابز بدر الدين الجلال لـ( السوداني) إن شركتي ويتا وسين قامتا بتغطية العجز فى الدقيق خلال الأيام الماضية وأرجع المشكلة إلى خفض شركة سيقا الحصة المقررة للمخابز إلى 50% متوقعاً معاودة سيقا لتوزيع حصة الدقيق بنسبة 100% بحسب تأكيدات الشركة للاتحاد.
وأكد مسؤول اللجنة الإدارية لاتحاد المخابز بشرق النيل آدم الزومة شح الدقيق وقال (الدقيق ما متوفر ولا نعرف قصد الشركات) منبهًا إلى أن شركة سيقا لا توزع الدقيق في يومي الجمعة والسبت منوهاً إلى أنها دائماً تقول إن القمح غير متوفر لافتاً إلى أن شركة سين تقوم بدعم المخابز بـ 3 أو 4 جوالات إلا أن الدعم غير منظم مشيرًا لخفض نسبة الإنتاج من الخبز إلى النصف ببعض المخابز مؤكداً أن الخبز ينفد منذ السـ اعة 12 ظهرًا مطالباً بضرورة توفير الدقيق ومراعاة حال المواطن.
وأشار الأمين العام لاتحاد المخابز عادل ميرغني لوجود استقرار نسبي في السلعة نتيجة للاتصالات التي تمت بوكلاء الدقيق أمس وزيادة الشركات للحصة المقررة إلى 75 % متوقعاً حل الأزمة خلال الأيام المقبلة.

السوداني


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2101

التعليقات
#1147952 [Abumohammed]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2014 10:27 AM
خمسة مليون أجنبى فى الخرطوم يشاركون أهل البلد فى الخبز، ودا ما يحدث فى أى بلد فى العالم والحل يبدأ بتموين الأشياء الأساسية كما يحدث فى مصر والأجانب يشتروا احتياجاتهم بأسعار خاصة من السوق وهذه لا تحتاج الى درس عصر ولا عندها علاقة بالسياسة حتى لو حكمنا الحزب الشيوعى


ردود على Abumohammed
Saudi Arabia [جركان فاضى] 11-12-2014 03:32 PM
كيف تقول يشاركوا اهل البلد فى الخبز....انهم يشترون الخبز بفلوسهم والتى حصلوا عليها بعرقهم وكدهم...اتق الله يا اخى...انهم لايتسولون بل يعملون ويكدون ويجتهدون...انه حقهم والحق عند الله حق


#1147841 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2014 08:32 AM
حصيلة الدولارات الخاصة باستيراد الدقيق دفقوها فى السوق عشان يحافظوا على قيمة الجنيه من الانبراش امام الدولار...وسريعا سريعا ظهرت ازمة الدقيق والخبز....عايزين دقيق جنيهكم بدق الدلجة...فاصبروا على صفوف الخبز كما صبرتوا على الاكتر منها...اصبروا فان صبركم اصبح اسوأ انواع المخدرات


#1147541 [abumohammed]
5.00/5 (4 صوت)

11-11-2014 10:01 PM
نحن لسه في الدقيق والخبز ودي مشاكل الدول حلتها قبل 100 سنة . قايتو الله يكون في عون الشعب السوداني الفضل من غير روح . والله يجازي الكان السبب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة