الأخبار
أخبار إقليمية
إعلان باريس يحاصر حزب البشير بأديس.. الشعبية تنجح في تحقيق اختراقات مهمة أهمها تكريس وحدة المعارضة.
إعلان باريس يحاصر حزب البشير بأديس.. الشعبية تنجح في تحقيق اختراقات مهمة أهمها تكريس وحدة المعارضة.


11-19-2014 03:27 AM
العرب
رئيس وفد الحركة الشعبية يشدد على ضرورة التوصل إلى حل شامل وفق قاعدة إعلان باريس

أديس أبابا- رغم فشل وفدي الحكومة السودانية والحركة الشمالية في التوصل إلى اتفاق بينهما، إلا أن الأخيرة نجحت في تحقيق اختراقات مهمة في أديس أبابا لعل أهمها تكريس وحدة المعارضة، فضلا عن إخراج المفاوضات من الدائرة الضيّقة التي رسمها النظام لتطلّ على فضاء أرحب وهو حل شامل لمختلف القضايا السودانية.

فشلت الجولة الثامنة من المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية، قطاع الشمال، في التوصل إلى أي اتفاق، في ظل رفض النظام البحث عن حل شامل للأزمة السودانية على قاعدة إعلان باريس، وسيره في نهجه السابق، وهو حصر المحادثات في دائرة منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

الأمر الذي اضطر رئيس الآلية الأفريقية ثابو إمبيكي إلى الخروج والإعلان، في وقت متأخر من ليل الاثنين، عن تأجيل المفاوضات إلى أجل غير مسمى، مؤكدا في الوقت ذاته على “أننا لسنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق سلام تحتاجه البلاد”.

تفاؤل إمبيكي الذي ترأس طيلة خمسة أيام المفاوضات بين الجانبين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يجدها المتابعون للملف السوداني، في غير محله في ظل الهوة القائمة بينهما، والتي ازدادت عمقا مقارنة بالجولات السبع السابقة بعد أن بات إيجاد أرضية لحل شامل، المطلب الرئيسي للحركة المناوئة لنظام البشير.
وكانت المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قد انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الثاني عشر من الشهر الجاري، حيث واجهت منذ يومها الأول عديد العثرات في ظل الاتهامات المتبادلة بين وفدي الطرفين، وتمسك كل طرف بموقفه.

وتطالب الحركة الشعبية بضرورة تحقيق اتفاق شامل حول مختلف القضايا وفق قاعدة إعلان باريس الذي تم توقيعه من قبل كل من حزب الأمة السوداني والجبهة الثورية والذي لاقى تأييدا ودعما محليا ودوليا كبيرا.

طالبت الحركة الشعبية قطاع الشمال بضرورة أن تتمتع كل من منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بحكم ذاتي

ويقوم الإعلان أساسا على وقف الحرب في كامل المناطق وتهيئة الأجواء للسير باتجاه حوار وطني يفضي إلى تغيير ديمقراطي ورفض أي انتخابات عامة تجرى قبل تشكيل حكومة انتقالية.

كما تطالب الحركة بضرورة أن تتمتع كل من منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بحكم ذاتي، مع الإشارة إلى أن إعلان باريس كان قد أكد على ضمان وحدة السودان “على أسس جديدة”.

وأكدت الحركة في بيان لها أنها لن تقبل بإمضاء أي اتفاق إلا بعد موافقة وفد الحكومة على خارطة الطريق الموقعة بين إعلان باريس ولجنة “7+7” المكونة من أحزاب في الحكومة السودانية. وهو ما حرص الوسيط الأفريقي ثابو إمبيكي على تأكيده قبيل انطلاق المفاوضات بين الجانبين.

وللتذكير فإن موقف النظام السوداني من مسألة خارطة الطريق التي تدعمها أطراف “الترويكا الدولية” (الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا والنرويج) اتسم بالتذبذب، والغموض انعكس من خلال تضارب التصريحات للمسؤولين في الحكومة والحزب الحاكم، فضلا عن رفض النظام للحوار مع أحد الأطراف الرئيسة وهي الجبهة الثورية.

إعلان باريس

◄وقف العداء والحفاظ على وحدة السودان وفق أسس جديدة
◄ توحيد قوى التغيير والتحول الديمقراطي
◄ تهيئة المناخ لحوار وطني يفضي إلى ترتيبات الانتقال الديمقراطي
◄معالجة الأوضاع الإنسانية في أقاليم النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور
◄ تحميل النظام مسؤولية العنف السياسي وتوسيع دائرة الحروب وفصل الجنوب
◄إطلاق سراح المساجين السياسيين والصحفيين
◄ عدم المشاركة في أي انتخابات عامة إلا بعد تشكيل حكومة انتقالية


وشددت الحركة الشعبية في بيانها على أن محاولة إبعاد أطراف الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي وبقية القوى السياسية المعارضة “لن تجد منا الموافقة”.

ويرفض النظام مطالب الحركة داعيا إلى الإبقاء على المفاوضات محصورة في الخروج باتفاق حول منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان فقط، في تأكيد جديد منه على مواصلته لنهجه السابق في تجزئة القضايا “وتفتيتها” بما لا يخدم، وفق محللين، أي جهد لحل الأزمة السودانية.

كما يستمر النظام، في إقصاء الجبهة الثورية من أي مفاوضات رغم أنها تشكل أحد أبرز التحالفات الموجودة على الساحة السودانية، الأمر الذي تعتبره الحركة الشعبية بغير المقبول لديها، وهو يكشف عن تلكؤ النظام في الوصول إلى حل شامل لمختلف القضايا التي تؤرق السودانيين.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير كان قد أعلن، في كلمة له أمام اجتماع لأنصاره في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي عن “إغلاق الباب أمام أي حوار مع متمردي الجبهة الثورية المعارضة إلا على ما جاء في اتفاقية السلام الشامل الخاصة بتسريح الجنود وإعادة دمجهم في القوات المسلحة السودانية”.

ولئن كان فشل المفاوضات بين النظام والحركة الشعبية أمرا متوقعا، إلا أن المحللين والمهتمين بالشأن السياسي السوداني، رأوا أن المعارضة السودانية تمكنت من تحقيق اختراقات مهمة هذه المرة في أديس أبابا. لعل أبرزها نجاحها في التأكيد على وحدة المعارضة وأنهم بات جزءا لا يتجزأ في مشروع مواجهة النظام.

وقد ترجم ذلك من خلال الحرص الذي أبدته الحركة الشعبية في التشاور حول كل الجزئيات والنقاط المثارة في المفاوضات الجارية، مع وفود المكونات السياسية ومن الجبهة الثورية التي ذهبت إلى العاصمة الإثيوبية، لكن دون المشاركة في المحادثات.

وهو ما شكل صدمة لدى الحكومة السودانية التي عملت طيلة الجولات السابقة من المفاوضات على اللعب على وتر التفرقة والخلافات بين أقطاب المعارضة وخاصة المسلحة، ونجحت إلى حد ما في الحصول على نقاط لصالحها.

ومن الاختراقات الحاصلة أيضا في هذه المفاوضات نجاح المعارضة في الخروج من الدائرة الضيقة التي رسمتها الحكومة ال سودانية طيلة سنوات وهي حصر المفاوضات في أديس أبابا وتحديدا في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، لتأسس إلى مرحلة جديدة تقوم على البحث عن حل شامل لمختلف القضايا السودانية تحت يافطة “الانتقال الديمقراطي”.


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 13040

التعليقات
#1153486 [[ AL KIRAN ]]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 04:22 AM
To; everyone
My English samethings like a food ; maybe delicious, or could be an ugly testing. whatever is except to you man / lady... you can eat it, or please put it on the side... nicety, and perfectly > nobody here has responded to be my teacher... we all students... my God's... my teacher > understands. thankyou


#1153414 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 11:07 PM
بنودوثبة باريس تتكون من 7 نقاط وهي كافية لدك عنق البشير وكسر عظامها ودرشها هو وازلامة ال10 مليون كما يزعمون ادخلت الرعب في قلوبهم وهرت كبادهم ماذا يضير الحمقي لو سلموا لحاهم لمقص الحلاقين لو تعتقدون بان اللحي عنوان اسلام وتقوي لكان قرنق اماما


#1153302 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 06:57 PM
من هو قلق على وحدة مل تبقى من السودان, عليه أولا أن يحدد مكان الداء ويعمل على ازالته, والداء هو البشير وزمرته, أى شئ غير ذلك لا يجدى للحفاظ على ما تبقى من وحدة السودان, مطالبة الحركة الشعبية لحكم ذاتى للمناطق التى تمثلها هو الحد الادنى لايجاد قواسم مشتركة حال استمرار نظام الانقاذ فى السلطة, أضف على ذلك أى شكل حكم مستقبلى لسودان موحد, لن يكتب له النجاح دون انتهاج النظام الفيدرالى.


#1153251 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 06:01 PM
اى جهة تجلس مع الحكومة معناها اعترفت بالحكومة ومعناها هدفها الحكم وانا لا اعترف بها ومافى زول يتكلم باسم السودانيين مؤيدين فلان ومؤيدين علان نؤيد فقط من يسقط حكومة السجم رجالة ومواجهة وتضحيات مش منتجعات وفنادق وطموحات شخصية وخلافات وترضيات . حكومة الزفت الوطنى دى ما بتناقشوا معاها حكومة السجم الوطنى تحرق فى اهلكم البسطاء بكل الوسائل ومختلف الاساليب وتغتصب فى النساء وتدمر فى الوطن كيف تجلسوا تتفاوضوا معاها معقول تجلسوا معاها يعنى تعترفوا بها فى انسان بمعايير الانسانية يتفاوض مع غندور وشاخور واب ساطور بعد ما كان النبيح خرطوم جوة بقى اديس اببا برة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1153188 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 04:13 PM
إن لم تستحِ فافعل ما شئت ، وقيل في السلف إن آتي العيب من أهل العيب فهو ليس بعيب وهذا حال ياسر عرمان الحركة الشعبية قطاع الشمال ، فقد أدهشتني جرأة وتجرؤ هذا القاتل الهارب من العدالة ياسر عرمان الذي لا يعرف العيب و ما هي الخيانة وخيانة الوطن على وجه التحديد وما معناه ، إذ يطالب هذا العميل القاتل الهارب من العدالة ياسر عرمان بحكم ذاتي لمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، وهذا اذان لتكملة دور هذا العميل في تقسيم ما تبقى من السودان بعد ان اكتمل دورة في فصل جنوب السودان عن السودان وكان هذا العميل ياسر عرمان من القيادات التي ساهمت في صياغة وتوقيع اتفاقية السلام الشامل (( نيفاشا )) عام 2005م بين نظام البشير والحركة الشعبية في الجنوب التي بموجبة تم فصل جنوب السودان عن السودان ، ومطالبة هذا العميل بالحكم الذاتي لمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، لبنة لفصل المنطقتين ، عن السودان ، ليذهب هذا العميل بعد طرده من النيل الازرق وجنوب كردفان ، بحكم عدم انتمائه لمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، لمنطقة اخرة لتكملة مهامه المنوط اليه من القوة الاستعمارية لتفتيت ما تبقى من السودان .


ردود على ود الشمال
[[ AL KIRAN ]] 11-20-2014 02:10 AM
Allhoi
So, funny,,, aha, ha, ha, he
Stop it... don't kill me laughing please

United Arab Emirates [اللحوي] 11-19-2014 08:49 PM
يا ود الشمال

عندما حضر ياسر عرمان للخرطوم عند توقيع إتفاقية السلام مع الجنوب أيام جون قرنق .. إعترف الأخوان بأن إتهام ياسر عرمان بقتل الطالب بلل كان مكايدة سياسية ... وإذا عايز تتأكد من الموضوع ده أذهب إلى إرشيف التلفزيون وتأكد من المعلومة ....

تعرف إنت قصتك زي الراجل اللي دخل بيتوا ووجد زوجته في أحضان رجل آخر فقال لها .. كويس .. بكره تتعلمي شراب السجاير ...

يا أخي إنت حتى الآن لا تعرف من هو المجرم .... !!!!!!!!!!!!!


#1152985 [شين شنا!!]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 12:37 PM
الصورة دي جبال النوبة؟ غايتو انا لو عندي ارض ذي دي علي الطلاق ما بتمرد بس اشتغل فيها واعمرها واقعد ذي باقي السودان البتفرج في الكيزان 26 سنة.


ردود على شين شنا!!
[AL KIRAN] 11-20-2014 01:25 AM
My little baby... I will invite, and warn all Nubains Mountains for the disobedience > and to rebllions all over to coerce the Sudanese Arab... to put them in contracted place and so, narrow. to let them knows who I am... to never mess around with the Nubain again


#1152984 [ود الدمازين]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 12:36 PM
والله اى زول من معارضة السجم واللي يقول حكم ذاتي بس ادوه كم سوط عشان يلحق اهله فى الخارج وديل اغلبهم عندهم جوازات اجنبية


#1152973 [عصام علي دبلوك]
4.00/5 (3 صوت)

11-19-2014 12:28 PM
سعادة السفير المرهف الحساس جمال محمد ابراهيم وانا وكافةاصحاب الدم العربي الممزوج بالزنجية لانعاني والحمد لله من اي عقدة بدليل غنانا (عرب ممزوجه بدماء افريقية) (وانا افريقي انا سوداني)
فلا والف لا ولا لمطلب الحركة بضرورة أن تتمتع كل من منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بحكم ذاتي وصدق المثل العربى البيقول : "جوع كلبك يتبعك"


ردود على عصام علي دبلوك
Italy [Abdelazim Abdella] 11-19-2014 01:15 PM
You are stupid son of a b... we will win the war and let you see what we are...........................Abdelazim.

[kiki] 11-19-2014 12:48 PM
ياريت تفهم وتقبل بالوحدة و اعطاء المنطقتين الحكم الذاتي قل فواد الااوان


#1152963 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 12:23 PM
هذه النتيجه معروفه و متوقعه سلفا لكثرة عادة المؤتمر الوطنى تكرار نفس السيناريو و لكن بوجوه جديده , لكن هذه المره حتما ستؤدى تعنت الكيزان الى انهيار كامل لمنظومة السودان قبل الخامس و عشرون من مايو 2015 . هناك سحب تاكنه و حمم براكين كثيفه على وشك طمر جميع اجواء السودان و النهايه محسومه و الغلبه للاكثريه البشريه الصامته التى اثرت الصمت هذه المره من غالبيه الشعب السودان و لكن حينها سيعلم الكيزان انهم كانوا يعيشون احلام زلوط حينما يجرأون فى الطرقات و لا يجدون لهم نصيرا ... الامر ادهى من تلاعب فئه لا تعرف كيف تعتبر من اخطاءها . ما رفضوه الآن سيبحثونه فى وقت لا اذان تسمع لهم البته ... ألا هل بلغنا ألهم فاشهد.


#1152937 [radona]
4.00/5 (3 صوت)

11-19-2014 11:55 AM
قراءة مختلفة لملف مفاوضات اديس اباب بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال
واقع الامر :
- الحكومة تميل لتجزئة الحلول بفصل ملفات التمرد ليكون ملف المنطقتين جنوب كردفان والنيل الازرق باديس ابابا وملف دارفور بالدوحة وملف ابيي مابين اديس ابابا والخرطوم وجوبا وملف الحوار الوطني ( حوار الوثبة) مابين الاحزاب السودانية والحوار المجتمعي ولكنها لا تريد منبرا موحدا لطرح كل الملفات على طاولة واحده
- قطاع الشمال بوصفه عضوا في الجبهة الثورية والتي هي كيان لتوحيد كل حركات التمرد المسلحة في المنطقتين جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور تعتبر ان مرجعيها هي اعلان باريس مع حزب الامة امرا ملزما لا يمكن ان تتجاوزه باي حال من الاحوال
- الحكومة ممثلة في حزب المؤتمر الوطني ترى ان اعلان باريس باحتوائه بند ينص على المحاسبة والعقاب هو بالنسبة لها قاصمة ظهر وفتح لابواب جهنم لذلك عمد النظام الحاكم الى التشكيك بان اسرائيل هي وراء اعلان باريس وان الهدف من الاعلان هو الاستيلاء على شمال دارفور واعلان حكومة برئاسة الصادق المهدي عليها .. مع ان هذا الادعاء ليس هنالك ما يدعمه في ارض الواقع ولا يشير اليه الواقع العسكري على الارض بموجب التقارير العسكرية الحكومية التي تفيد بان 65% من التمرد تم القضاء عليه في عمليات الصيف الساخن .
- عمدت الحركة الشعبية بعد انهيار مفاوضات اديس ابابا نتيجة التباين الحاد في موقف المفاوضين الى التلويح بتقرير المصير لجنوب السودان الجديد والشاهد هنا ان خطورة البروتوكولات الثلاثة التي وقعت مع اتفاقية نيفاشا هي في الواقع عملية استنساخ عملي وتمليك اليات الانفصال للمناطق الثلاثة موضوع البروتوكولات بل هي العن من نيفاشا المشئومة نفسها .
- هكذا مااشبه الليلة بالبارحة هكذا نعيد نحن السودانيين الفشل بانفسنا وايدينا قبل ان يجره او يتسسب فيه الاخرين في حقنا وكما برزت ازمة دارفور بتداعياتها من قرار مجلس الامن 1593 والمحكمة الجنائية اثناء مفاوضات نيفاشا مما جعل من السهل جدا ممارسة الابتزاز علينا ووقعنا على نيفاشا ونحن صاغرين هكذا برزت قضية الاغتصاب الجماعي بمنطقة تابت بدارفور اثناء مفاوضات اديس ابابا مع الحركة الشعبية قطاع الشمال والتي من المحتم جدا ان يتم تفعيلها امميا بصورة افزع من القرار 1593 وعندها سيتدخل المجتمع الدولي لرعاية مفاوضات اديس ابابا عبر بوابة الاتحاد الافريقي نفسه وسنجد انفسنا نحن السودانيين مرغمين صاغرين خانعين لمنح حق تقرير المصير للنيل الازرق وجنوب كردفان ولربما دارفور وذهاب ابيي لجنوب السودان وما اشبه الليلة بالبارحة


ردود على radona
Saudi Arabia [Suliman] 11-19-2014 01:33 PM
الله ينور عليك


#1152884 [ود نور]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 11:08 AM
وهكذا تدور الدائرة نمشي سطر كامل ثم نتعثر ونبدأ من بداية السطر هو زاتو
يا ناس . المؤتمر الوثني دا قاعد يتحايل علينا كل يوم تؤجل المفاوضات الي
أجل غير مسمي تاني الا السنة الجاية وهم ياهم مكنكشين في كرسي الحكم ولا
تنازلات ولا شي الهدف واضح وبين هم يرفضو ويستفزو عشان الزمن من صالحهم


ردود على ود نور
[[ AL KIRAN ]] 11-20-2014 02:40 AM
wed noor
I don't think so the time's in faver of the International powwow to stay Another longer > because they will be removed by God power > or could be by Nubian magic


#1152837 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 10:18 AM
نظام العصابة في حالة انهيار و انكار. الدليل الساطع ، الاعتماد على الجنجويد يدلا عن الجيش. اي اصبحت عصابة مليشيات .
الشباب عليه ان يكون خلايا المقاومة بالاحياء لاستلام السلطة و الحفاظ على الامن. ان المهدد لاعراضكم وجود الجنجويد حول العاصمة. فاتعظوا بما يجري في دارفور.


#1152825 [سوداني]
4.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 10:05 AM
ألا ليت شعري لو أنَّ للمعارضة قناة فضائية و لو سُلفة مستردة من إخوتنا المصريين أو غيرهم بس قناة فضائية باسم الجبهة الثورية السودانية (صوت كل السودانيين) يعبر عن تطلعات و رؤية كل الشعب السوداني...و لا نمانع حتى من عودة الجنوب على أساس المواطنة المتساوية...(فالذي خلق التنوع هو الله) فكيف نسعى للقضاء على التنوع الذي لا يد للإنسان فيه و لا يحاسبه الله عليه؟ هل سيحاسبك الله لأنك طويل أو قصير أو أبيض أو أسمر أو أسود؟
انظروا الى اسلام المؤتمر الوطني الذي يفصل الناس على هذا الأساس، ....سبحان الله


#1152813 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 09:54 AM
المطلوب ببساطة من وفد الحكومة (المؤتمر الوطني) ... هو تبرير الرفض، لماذا رفضوا مقترح (توحيد منابر التفاوض)، و في هذا نبذ للجهوية و القبلية، و هذا أمر إيجابي، لسان حال الجبهة الثورة هو طالما أنَّ هنالك مناطق مشتعلة و أخرى قد تشتعل، و الشعب السوداني كله يعاني من زوايا مختلفة، فلتكُن مطالبنا هي مطالب الشعب السوداني أجمع (من حمل السلاح و من لم يحمله)، غرباً و شرقاً شمالا و جنوباً و وسطا.
أمَّا أن يكون هنالك منبر للنيل الأزرق و جنوب كردفان و آخر لدارفور و آخر للحوار الذي يدعو له النظام فهذا يعني أنَّ النظام لا يريد تغييراً إيجابياً في طول و عرض البلاد، و يفضل تفتيت السودان على وحدته...و بالتالي فهذه المناطق ستطالب بحق تقرير المصير ...و الله هذا هو الذي يرضي المؤتمر الوطني، و يحقق رؤيته التي بشر بها حمدي...(مثلث حمدي)...و لكن حتى مثلث حمدي الذي يريدونه عروبياً و لا يهمهم ـ الاسلام...نقول إنَّه سيكون أيضاً كغيره من مناطق السودان الأخرى...محس و دناقلة و حلفاويين و بجا و فونج و نوبة و فور و زغاوة و هوسة و فلاتة و حوازمة و مسيرية جبل مون...الخ داخل هذا المثلث بكميات كبيرة...


#1152798 [عبدالكريم الاحمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 09:37 AM
يمكنك ان تخدع بعض الناس لبعض الوقت ولكن لا يمكن ان تخدع كل الناس في كل الاوقات

عبدالكريم الاحمر


#1152796 [محمود عيدالرحيم خميس]
3.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 09:34 AM
يقال ان في عهد الرئس الراحل جعفر النميري اجتمعت جميع حيوانات وذلك بطلب بناء كبري جديد غلي النيل لانها تتضايق من حركة السير فيه وتم اختيار الفيل لمناقشة الطلب مع الرئيس ومعاونية وعندما حضر الفيل للاجتماع رفع الاجتماع وطرد الرئس الفيل قائلا وزنك الكبير وكرعيك الكبار ديل عشان تكسر الكبري فرجع الفيل حزينا وبعدها تم اختيار الديك وجلس مع الرئس فطرده اطلع بره انت شخصية ما عندك جاي تتفاوض معاي وفعلوا ذلك مع جميع الحيوانات ولكن فشلت المحاولات مع جميع الحيوانات واخيرا ابتسم الحمار وقال اعطوني فرصة مقابلة الرئس ففعلوا وذهب الحماروجلس مع الرئس وتفاكروا وهللوا وكبروا وجاء الحمار للحيوانات ضاحكا ففرحت الحيوانات فقال الحمار اتفقنا مع الرئس على تشييد الجسر بس الخلاف انا قلت نشييد الكبري بعرض النيل لكن الرئس مصر على تشييد الكبري على طول النيل؟ وهذا حال وفد التفاوض بالله عليكم الحركة الشعبية بتقول نحل مشاكل السودان ووقف اطلاق نار في كل السودان ووفد الحكومة يقولوا لا دارفور بره منها ده كلام ده ياوفد التفاوض يا عالم اليس فيكم رجل رشيد والله عشنا وشفنا لكن غباء زي ده معقول يا ودانيييين والله شعب وهم ما بيقدم الا قيادات وهم.


#1152776 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 09:19 AM
هذه الخطوة المتطورة في جمع المعارضة مباركة بمشيئة الله تعالى وتحتاج منا لدعم الشعوب ومؤازرتها والاستعداد للخروج للانتفاضة الشعبية لاقتلاع النظام واسقاط الدكتاتورية التمكينية، فأئمة النفاق الديني والكسب التمكيني الأبالسة الانقاذية لن تذهب وحدها للمحاسبة والمساءلة العدلية بل تساق كقطيع البهائم،


#1152771 [الكجور الأسود]
4.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 09:13 AM
الجبهة الثورية هي صنيعة تعنت الحكومة مع قطاع الشمال منذ إنفصال الجنوب،لأن هدف الحكومة منذ ذلك الوقت هو هزيمة قطاع الشمال على أرض المعركة وليس السلام وتحقيق مطالبه فلجأ قطاع الشمال إلى تحصين نفسه بالإندماج في جسم أكبر هو الجبهة الثورية،الحكومة لا تزال تتعامل مع قطاع الشمال كأنه قطاع الشمال نفسه قبل الإندماج الجبهة الثورية الذي من البديهي أن يؤدي هذا إلى زيادة المطالبات بقدر زيادة حجم الجسم الجديد.لذلك على الحكومة أن تتحمل مسؤلية تعنتها وأن تكون واقعية فلا تحصر المفاوضات فقط في قضايا المنطقتين.


#1152743 [لنيل الازرق]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 08:47 AM
لو قامت المعارضه الحزبيه وغير الحزبية بالاتفاق على ثوابت وحدود دنياللاتفاق
والنزول بقائمة موحدة للانتخابات اسوة ما تم فى دائرة الانتفاضة التى توحدت فيها
جميع القوى الدمقراطية لهزيمة زعيم الجبهة وبالفعل تمت هزيمته شر هزيمة لماذا لا يحدث ذلك ان كان الهم هو مصلحة الوطن والخلاص من هذه العصابة التى نهبت البلاد
و جزئتها وظلمت وافقرت العباد فى سبيل رفاهية اعضاء العصابة و اسرهم ومن سار
فى ركبهم والله لو حدث ذلك لهزموا شر هزيمة مهما حاولو من تزوير وتكريس لمقدرات الدولة لخدمة مصالح مرشحيهم ليت قومى يستبينوا النصح قبل ضحى الغد


#1152732 [زول أغبش]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 08:39 AM
بالرغم من تأيدننا المطلق لقضايا الحل الشامل وحقوق المنطقتين في التنمية الشاملة وإبعاد إحتكار الحزب الوطني علي السودان ولكن أن تمنح المنطقتين حكما ذاتيا فهذا ما لا نرضاه وهو يعني الأنفصال المستقبلي


#1152687 [ِAburishA]
4.50/5 (2 صوت)

11-19-2014 07:58 AM
برافو يا ثورية ياجبهة على الموقف المشرف..
ان وقف الحرب..وعدم تجزئة الحلول "أي الحل الشامل"..وتوحيد قوى المعارضة..والتداول السلمي للسلطة..وتكوين حكومة قومية انتقالية لحلحلة مشاكل السودان..واعمال مبدأ المحاسبة واستقلال القضاء..الذي أقره مضمون اعلان باريس.. اصبح هو خارطة الطريق الوحيدة التي يؤيدها ويدعمها الشعب السوداني ما عدا الموتورين والخايسين وتجار الحرب وآكلي قوت الشعب..
* التحية لكل المناضلين الشرفاء في مختلف مواقعهم وبشتي آليات ووسائل نضالهم...
* التحية لكل من يدعو لدولة المواطنة والعدالة والحرية والكرامة..
* التحية لكل من قال لا للظلم والاهانة..


ردود على ِAburishA
[ِAburishA] 11-19-2014 08:29 PM
لك خالص التقدير اخي ود الباشا..رأيي الشخصي.. ان المؤسف هو ان الحلول الجزئية بالمفهوم الشامل والتي أدمنها النظام تؤدي لتفتيت ما بقي من الوطن..حتى اتفاقية السلام الشامل التي أدت لانفصال الجنوب كانت جزئية في حقيقتها وبين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية فقط.. علما بأن حزب المؤتمر الوطني لا يمثل السودان ككل وكذا الحركة الشعبية لا تمثل الجنوب..
** ان من ادبيات التفاوض وتكتيكاته ومناوراته هي رفع سقف المطالب والضغوطات على الطرف الاخر لأعلى سقف..وكذا الطرف الاخر..ومن ثم تقديم التنازلات "بالقطرة" وبتعنت شديد كمبدأ.. لذلك يمكن ان يكون كرت ضغط..
** المؤسف الاخر ان اتفاقية السلام الشامل التي شهد عليها العالم أقرت كلام هلامي "حمّال معاني مطاط" يسمى المشورة الشعبية للمنطقتين ولم تنفذ بعد..وهي في حقيقتها"تقرير مصير مغلف" قد تستخدمة الحركة الشعبية الان "كعنصر ضغط فعال وتاكتيك"..واعتقده كذلك..
** ان اعلان باريس الذي وقعته الجبهة الثورية وباركه المجتمع الدولي يقر في أول بنوده "بوحدة تراب السودان".. لذلك فان اي شيء غير ذلك هو "مناورة" يا استاذ ود الباشا..علما بأن الدوائر الغربية لها سناريو خاص باعادة ترسيم حدود الدول العربية والسودان تحديدا بعد فصل الجنوب.. يتم فصل دارفور..ثم الشرق وتكون ج كردفان تحت وصاية دول الترويكا "امريكا/بريطانيا/النرويج" وأقرت تلك الدوائر بان نظام الخرطوم هو خير وسيلة وآلية لتنفيذ هذا المخطط بأفعاله غير الانسانية الصارخة التي تؤدي بالاخرين للمطالبة بالانفصال..
** لذلك أرى ان اعلان باريس قد يكون خارطة طريق ممتازة يجنبنا تفتيت ما بقي من الوطن العزيز لكون دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية والتداول السلمي للسلطة هو خير ضمانة لحفظ كيان الوطن ولا يمنح الاخر عذرا للمطالبة بأي حكم ذاتي او تقرير مصير أو انفصال..لان المطالبة بتقرير المصير او الحكم الذاتي او حتى الانفصال دائما ما تكون ناتجة عن تراكم المظالم ..
أما عن شخصي فأنا من المطالبين بدولة المواطنة والحرية والعدالة وأكثر المناوئين لكل ما يفتت وحدة السودان.. أرجو ان يكون ردي مطمئنا..مع خالص احترامي لشخصك الكريم..

United Arab Emirates [ود الباشا] 11-19-2014 01:23 PM
اخى العزيز ابوريشة اوافق الراى فى كما قلت وكانا مع هذه الرؤية ولكن ارجو ان تفيد شخصى الضعيف ونترنى وانت صحاب اليد الطولى فى مسألة المطالبة بالحكم الذاتى حتى لايصينا الاحباط ويموت فينا الامل


#1152684 [حسن الترجمى]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 07:57 AM
الحركة الشعبية لاوجود لها فى وجدان الشعب السودانى ، والصورة الذهنية الراسخة فى اذهان السودانى البسيط انها عصابات متمردة ومجموعة من بارونات الحرب تتاجر بقضايا اهل الهامش مستقوية بالدعم الاجنبى والغربى صاحب الاجندة المعروفة لكل اهل السودان .

ستظل الحكومة تمارس لعبتها القديمةالجديدة فى تمزيق وشرذمةالمعارضة والحركات المسلحة وذلك لعدم وجود رؤية سياسية وقبول شعبى لكل الرموز الفاشلة التى تقود المعارضة الان !!


#1152676 [مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 07:52 AM
نفس فهم نيفاشا حكم ذاتي الاجندات تلاحق البلاد وتنفذ بايدي سودانيه الغرب ومبعوثيه هل يعملون في مصلحة البلاد ام تمزيقها الجنوب خير دليل اعتقد الحكومه وعيت دقسة نيفاشا


#1152670 [ali murtey]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 07:47 AM
قناة فضائية للمعارضة يا محسنين هل من مجيب ؟؟؟


#1152656 [الجقرم]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 07:32 AM
بصراحة حكاية مطالبة الحركة الشعبية بحكم زاتى للمنطقتين دى اصابت الناس بإحباط شديد
الناس الكل امالهم كانت معلقة بالمباحثات فى اديس باعتبار انها حل لكل مشاكل البلد
وزى ما عملواالجنوبين حققوا هدفهم وفكوا الشمالين الكانو معاهم عكس الهوى اليوم نفس النهج بتمارسو الحركة الشعبية شمالز
شنو يعنى حكم ذاتى وبقية السودان ؟؟؟
ما هى دارفور الابطال فيها بيناضلو من 2003 ما سمعنا بيهم طالبوا بحكم ذاتى
ويبدو لى ده السبب العشانو تم اغتيال جون قرنق وخليل لانهم كانو وحدويين
انتبهوا ايها السادة الوطن يتسرب من بين ايديكم ومثلث حمدى شكلوا بدأ تطبيقو

حسبنا الله ونعم الوكيل


ردود على الجقرم
United Arab Emirates [التمساح الهائج] 11-20-2014 06:52 AM
مسكين ابو قرون وفعلا يمكن عنده قرون. وديل مشكلتهم فى العقد النفسية والواحد فيهم ماسك نخرته ويلعن فى الدنيا

United Arab Emirates [ود الباشا] 11-19-2014 09:34 PM
يا ابوقرون هذا الفكر يصوره لكم القعد النفسية تراكمت فى دواخلكم بسبب العرق واللون والشعور بالدونية هذه هى الحقيقة اذا كان يهون عليكم وطن بسبب ذالك فعليكم يسهل وعلينا يمهل

Sudan [nagatabuzaid] 11-19-2014 05:50 PM
ابو قرون سلام عليك الناس وقفت ضد مواقف الحكومة فى كرددفان والنيل الازرق ودارفور اى انهم وقفوا مع الوطن ككل فلا تنظر بهذه المنظار الضيق وربنا ان شاء الله يعمل مافيه الخير للسودان الموحد

[ابوقرون] 11-19-2014 02:08 PM
تحياتي اخي الجقرم
ليه الاحباط اذا كانت الحرب تدور في هذه المناطق حيث عانى اهلها الامرين من هذا النظام و انت اعتبرت ان اهل هذه المناطق سودانيين و لكن لم نرى في السودان يوما واحدا مجرد احتجاج على ما يدور فيها من انتهاكات في حق مواطنيها بل شفنا الناس تخرج زرافات و اشكال و انواع في مظاهرات مؤيدة لغزه و الشعب السوري الشقيق لكن لم نرى من فتح فمه من اجل النوبه او الانقسنا او الدارفوريين او الشعب السودانى الصديق و اكرر الصديق
نخلص الى ان السودانيين لا يعترفون حتى بصداقة اهل هذه المناطق ناهيك عن الاخوة
اما حكاية الحكم الذاتي فالسودانيين عليهم اثبات انفسهم للناس ديل من يتشدق بالوحده بشمول هذه المناطق اؤكد لك ان اهلها لايعنون شئ لهم بقدر ما تعني ارضهم الغنية فهم يريدون ارض من غير ناس يا ناسسسسسس هل فهمتم و لا نعيد تاني يا الجقر


#1152650 [mutasim]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 07:17 AM
اول مره احس بوجود رؤية و هدف مشترك نتمني العمل علي القواعد الشبابية و ان لا يكون اعلان قيادات معارضة .. لم تفقد المعارضة هيبتها الا لانها لا تملك الرؤية و بالتالي فقدت قواعدها الشعبية .


#1152639 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 07:04 AM
حكم ذاتي للمنطقتين؟....بداية النهاية!!


ردود على د. هشام
United Arab Emirates [ود الباشا] 11-19-2014 09:08 AM
ايضا استوقفتى وشعرت كما شعرت وحاولت ان اتفهم اى بعد سياسى ولكن ظل شعورى كماهو اذا كل المناطق اعطت الحكم الذاتى مع السياسيين هذا الزمن الذين يشغلون الساحة السياسية الان بضيق افقهم وشخصنة الاحداث فهذا له معنى واحد الفتيت لامحال فكيف يتطابق ذالك مع الشعار الذى يحلم به المواطن كيفية حكم السودان وهذا يدعونى للاسف لعدم التفاؤل وربنا يكضب الشينة

Saudi Arabia [ali murtey] 11-19-2014 07:59 AM
انة بداية حل المشاكل المتعلقة بكل اقليم على حدة فى اطار السودان الموحد الذى تبقى وهو ما اشارت الية اتفاقية نيفاشا وعلية ليس من الصحيح اخفاء الرؤوس فى الرمال هذا هو التوجة الصحيح لكى يكون المتبقى من البلاد موحدا ونشيد جدا بهذا الطرح المتقدم من الحركة الشعبية ..
ويمكن الاشارة الى بلاد مثل امريكا بها حوالى 52 ولاية وكل ولاية لها قوانينها واهدافها وتطلعاتها ولكن تحت مظلة الولايات المتحدة الامريكية
ولكن حكومة الكيزان لا تسمع ولا تريد السلام وتعرف بان السلام يكون نهايتها لان الشعب كشف حقيقة الكيزان ومؤتمرهم الوثنى وكذبة على الشعب لمدة 25 عاما
واخيرا قناة فضائية للمعارضة يا محسنين







ز


#1152607 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 05:39 AM
◄وقف العداء والحفاظ على وحدة السودان وفق أسس جديدة
◄ توحيد قوى التغيير والتحول الديمقراطي
◄ تهيئة المناخ لحوار وطني يفضي إلى ترتيبات الانتقال الديمقراطي
◄معالجة الأوضاع الإنسانية في أقاليم النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور
◄ تحميل النظام مسؤولية العنف السياسي وتوسيع دائرة الحروب وفصل الجنوب
◄إطلاق سراح المساجين السياسيين والصحفيين
◄ عدم المشاركة في أي انتخابات عامة إلا بعد تشكيل حكومة انتقالية


هذا أو اسقاط النظام ... لا جدال ولا سجال ولا تأخير ولا تبديل ولا وساطات ولا مساومات...اتحادنا قوة ولا نامت أعين الجبناء ... سيروا وعين الله ترعاكم


#1152605 [المحروق كمدا]
5.00/5 (4 صوت)

11-19-2014 05:32 AM
يلا استعدوا ياجماعه للاضراب السياسى والمظاهرات الليليه فى شتى الاحياء لتشتيت جهود الطغمه الظالمه . لتكن الخطه التوقف عن العمل خاصة اصحاب المواصلات لمدة ايام ، ثم الخروج فى مظاهرات صغيره ومتفرقه ومستمره فى الاحياء ليلا ، والهتاف الداوى : يا انقاذ غورى غورى وسوقى معاك لصوص كافورى .. تشوفوا لو ما ارتبكوا وبداوا فى تهريب اسرهم.

لازم الشعب يخلى باله على المطارات حتى لا يفلتوا


ردود على المحروق كمدا
Saudi Arabia [فضل الله عمرين] 11-19-2014 07:59 PM
نؤيد هذا الحل ، ولقد نادى به الكثيرون في الفترة الاخيرة خاصة .
الحل في : (( العصيان المدني الشامل ))
يجب ان تقوم المعارضة بعد توحدها بإمهال الحكومة (عبر مذكرة جادة) لمدة اسبوعان
للموافقة على حكومة إنتقالية للإعداد لـ (تحول ديمقراطي) يمهّد لحل شامل لمشاكل وقضايا البلاد
وتأجيل الإنتخابات ووضع السلاح في الجبهات كافة دون شروط .
وفي حالة رفض او مراوغة النظام تقوم المعارضة بالدعوى لعصيان مدني شامل يشّل الحياة يستمر لمدة شهر
وفي حالة عدم رضوخ النظام ، تقوم المعارضة بالدعوى وحشد الجماهير لـ (التظاهر) ومواجهه النظام .
ده الحل .
هذا النظام لا يريد حلول دون ان يكون هو في كرسي السلطة والآخرون (كمسرجية) في حنطوره المعطوب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة