الأخبار
أخبار إقليمية
شداد ينفي ما تردد حول حدوث عاصفة شمسية تغرق الأرض في ظلام دامس
شداد ينفي ما تردد حول حدوث عاصفة شمسية تغرق الأرض في ظلام دامس


11-19-2014 04:49 PM
الخرطوم (سونا)- نفي العالم الفلكي ورئيس الجمعية السودانية للفلك د. معاوية شداد ما تردد حول حدوث عاصفة شمسية تؤدي الى غياب ضوء الشمس لمدة ثلاثة أيام .
وأكد د.شداد أن العواصف والتغيرات على كوكب الشمس تحدث على مدار الأربع وعشرين ساعة وهي ليس بالظاهرة الجديدة ،ولا تؤثر على الأرض بصورة كبيرة كما تردد .
وأوضح أن التأثير الذي يظهر على الأرض يحدث كل أحد عشر عاما ويكون طفيفا ويظهر في شكل ذبذبات كهرومغنطيسية خفيفة تؤثر في الإذاعات وأجهزة اللاسلكي وتحدث هذه التغيرات عندما تتوهج الشمس وتظهر البقعة الشمسية (Sunspot) وهي بقع تظهرعلى سطح الشمس -الغلاف الضوئي Photosphere - تتميز بدرجة حرارة منخفضة عن المناطق المحيطة بها وبنشاط مغناطيسي مكثف يمنع حمل الحرارة ، مكونا مناطق ذات حرارة سطحية منخفضة. وبالرغم من كونها مناطق شديدة السطوع إلا أن الفرق بين درجة حرارتها، التي تبلغ حوالي3500 -4000درجة وحرارة سطح الشمس عموما (5700 درجة)، تجعلها تظهر كبقع مظلمة. ولو نظرنا إلى هذه البقع بمعزل عن الغلاف الضوئي المحيط بها لبدت أكثر سطوعا من المصباح القوي.
وأكد شداد أن دوران الأرض حول نفسها هو الذي يحدث تعاقب الليل و النهار إضافة الى أن كوكب الأرض كتلة متحركة تدور حول نفسها بينما الشمس تتكون من مجموعة من الغازات وهى كوكب ثابت تدور حوله كواكب المجموعة الشمسية وهذه حقائق علمية ،وأردف أن هنالك بعض الجهات التي تحرف الحقائق العلمية خدمة لمصالحها .
وتعرف البقعة الشمسية بانها مساحة من الغاز تكون أبرد من المساحة المحيطة بها من السطح المرئي للشمس وٌيظن أنها ناتجة عن حقول مغناطيسية قوية تسد التدفق الخارجي للحرارة إلى الغلاف الضوئي (سطح الشمس) من داخلها .


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3677

التعليقات
#1153909 [ابوجذيفة]
1.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 12:40 PM
رحمكم الله اعطوا الناس قدرهم و شداد علم فلكي و مشهور و استاذ جامعي ما تزعل المابيعرفك يجهلك


#1153877 [عادل جابر محمد دفع الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 12:07 PM
العالم الفلكي ههههه هو السودان فيهو عالم ؟ الزول ده بتاع الكورة ولا الكره الأرضية .


ردود على عادل جابر محمد دفع الله
Oman [أبو محمد الجابري] 11-20-2014 01:27 PM
رد على عادل جابر وعلى العكليت صاحب التعليق أدناه: يا جماعة أنتم تستعجلون سباب الآخرين دون ترو وتثبت .. صاحب التصريح هنا هو معاوية شداد وهو استاذ وبروفيسور في كلية العلوم جامعة الخرطوم وهو فعلا عالم فلك (للي يرضى واللي ما يرضاش!) لحد ما تجيبوا شهادات أحسن منه أو زيه بعدين نسمع كلامكم ... مش كل واحد طفاشي عرف يضع يده على الكيبورد يكتب من عندياته ما يريد ... زول الكورة هو أخوه الشقيق د/ كمال شداد ورغم الشبه إلا أن كمال يكبر معاوية بسنوات عديدة ودكتور كمال حاصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة من بريطانيا وكان يدرس (وأظنه ما زال) الفلسفة في جامعة الخرطوم أيضا وأذكر أنه يدرس كورس (فلسفة العلوم) لطلاب التخرج .. نقدر نعرف سعادتكم شهاداتكم إيه.. وبالنسبة للكورة فهي هواية عنده وليست "أكل عيش" بالباطل كما الكثيرين.. وهو خبير معترف به من الفيفا أعلى سلطة في كرة القدم العالمية وكذلك من الاتحاد الإفريقي ولمن لا يعرف أقدار وتاريخ الناس أقول إنه كان مديرا ومدربا للفريق القومي (أيام كان إسمه الأهلي السوداني) وكان فيه فطاحلة أمثال نصر الدين عباس جكسا وأمثاله وكل من عمل معه يعرف نزاهته وترفعه عن الصغائر .. وأزيدكم من الشعر بيت (وكان دايرين أبيات ما عنديش مانع !) والدهم هو المرحوم مهندس حامد شداد وكان من رواد المهندسين الذين أسهموا في بناء وتخطيط طرابلس عاصمة ليبيا وغيرها من المدن الليبية الكبيرة .. وله أملاك كثيرة في الخرطوم من جهده الخاص وليس مثل زعماء الكرة الجديدين في السودان.. الذين كادت أن تعبدهم الغوغاء من دون الله.. يعني أبوهم دا كان مهندس أيام الناس ما بتعرف تفك الخط .. شفتو كيف؟ ثانيا عمهم د/ مبارك شداد من الأطباء الأوائل في السودان وكان مديرا لعدة مستشفيات كبيرة في السودان أذكر منها مستشفى الأبيض .. وكان ايضا رئيسا للجمعية التاسيسية أيام البرلمان الديمقراطي .. عمهم الثاني عبد الرحيم شداد برضو كان من المتعلمين الأوائل وكان سكرتير ومؤسس للاتحاد السوداني لكرة القدم.. كفاكم؟ شوية زيادة مش بطال.. ما تنضموا ساكت بلا تمييز .. عمهم عبد الرحمن شداد من أفذاذ من درسوا وتحدثوا الإنجليزية في السودان ودرسها في أعرق المدارس السودانية الرائدة أذكر منها مدرسة خورطقت الثانوية وكل من تلقى العلم على يديه يعرف من هو عبد الرحمن شداد... العلم والشهادات العليا من بريطانيا وغيرها في بيوتهم مطرة.. ثم هم ناس أهل ذوق وأخلاق وتواضع .. لمن تعرفوا بعدين اتكلموا.. وأحسن تتكلموا في مستواكم .. هو الكلام دا مطلوق ساكت لكل من هب ودب! التحية لكم آل شداد بيت العلم والسياسة والأدب


#1153623 [A. Elaalim]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 08:48 AM
عند تأمّل السّماء في ليلة صافية نلاحظ بضعة آلاف من النّقط المتألّقة الّتي تدعى عادة النّجوم. و في الحقيقة، فإنّ ضمن هذه الآلاف من النّجوم، فإنّه يمكن، بالبعض من المثابرة و الملاحظة الدّائمتين، اكتشاف أنّ بضعة من "النّجوم" لا تتبع سلوك باقي النّجوم. وفي الحقيقة، هذه "النّجوم الغريبة" ليست إلاّ أقرب كواكب المجموعة الشّمسية إلينا !




و حيث أنّ معظم النّجوم تكوّن أشكالا ثابتة تقريبا (سنرى في الفصول القادمة المدى المتوسّط الّذي تتغيّر خلاله هذه الأشكال أو الكوكبات: حوالي قرن لملاحظة تغيّر هامّ بالعين المجرّدة، رغم أنّه من الممكن ملاحظة تغيّرات طفيفة خلال بضع سنوات باستعمال وسائل دقيقة)، فإنّ مواضع الكواكب تتغيّر بصفة ملموسة بالنّسبة للأشكال النّجومية المحيطة بها خلال أياّم فقط. و هذا ما جعل الأقدمين يفرّقون بين الكواكب و النّجوم منذ ذلك الوقت، وهذا رغم عدم علمهم بأنّه يوجد كذلك عامل طبيعي يفرّق بين الكواكب و النّجوم !


فالنّجوم عبارة عن كرات ذات حجم و كتلة هائلين مكوّنة من غاز (غاز الهيدروجين بنسبة أساسية) و منتجة لطاقة عظيمة عن طريق تفاعلات الاندماج النّووي (تكوين الهيليوم بواسطة اندماج الهيدروجين، ثمّ تكوين الفحم، الأكسجين، الحديد...) تسرب هذه الطاقة بعد ذلك في الوسط المحيط بها. و نور النّجوم الّذي يرى في اللّيل ما هو إلاّ الجزء الضّوئي لهذه الطّاقة المنتجة في قلب النّجوم، لأنّ النّجوم تشعّ هذه الطّاقة بعدة أشكال: فوتونات، جسيمات... و تولّد حرارة تبلغ ملايين الدّرجات المئوية في الطّبقات الدّاخلية.



بينما الكواكب عبارة عن أجسام صلبة (كالأرض مثلا) أو غازية (كالمشتري مثلا) باردة لا تنتج طاقة تلقائيا عن طريق التّفاعلات النّووية، و لهذا فهي تدعى كذلك أحيانا بالأجسام الباردة. و الضّوء الّذي يصلنا من كواكب المجموعة الشّمسية ما هو إلاّ نتاج انعكاس ضوء الشّمس عن سطحها ! فالكواكب ليست لها الكتلة الّتي تستطيع خلق الضّغط و الحرارة الكافيين لتوليد تفاعلات الاندماج النّووي.



و ملخّص القول هو أنّ الكواكب و النّجوم تختلف في بنيتها الأساسية نتيجة اختلاف في الكتلة (كتلة الشّمس تساوي حوالي 1000 مرّة كتلة المشتري و حوالي مليون مرّة كتلة الأرض !) و بالتّالي فالنّجوم تنتج طاقة عن طريق التّفاعلات النّووية بينما الكواكب عبارة عن أجسام جامدة. كما أنّه يوجد اختلاف بين الكواكب و النّجوم من الجانب الرّصدي، إذ يمكن ملاحظة تغيّر محسوس في وضعية الكواكب بالنّسبة للنّجوم خلال أيّام فقط .


#1153588 [العكليت]
3.50/5 (2 صوت)

11-20-2014 08:14 AM
وانت يا شداد بو عالم كواكب ما تمشي تعتكف ليك في مرصد بدل الكورة والكام الفارغ البتعمل فيهو ده
ياخي قوم بلا وهم معاك


#1153434 [luai]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 12:24 AM
الشمس كوكب ؟ ما مشكلة يا مان مشيها دي .... بس كيف ثابتة ؟؟؟ الكون دة فذهو حاجة ثابتة ؟؟؟ يعني اقول لاخوي في سنة اولى الشمس ثابتة ؟؟؟؟ الزول دة بتاع فلك جد جد !!!! عموما انصحوه يقرا كتاب النسبية ....
حتى اساسيات العلم بقينا ما ملمين بيها ..... يلا ثابتة ثابتة .


#1153393 [Adam Ibrahim]
2.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 09:58 PM
من صاغ الخبر هي وكالة سونا المجنونة فلا تستبعدوا جهل وسطحية صحافيي الكيزان.. قال شنو قال كوكب الشمس.. وكمان مكررة اكتر من مرة فى العشرة سطور دى..


#1153345 [نسائم عطبرة]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 08:15 PM
كوكب الشمس ؟؟؟ انت جادي !!!! عموما ح افترض حسن النية و اعتبرا زلة لسان ... يللا

لكن لو ما زلة لسان يبقي تصريحك ده زي تصريحات الصوارمي كلما ينفي حاجة معناها ح يحصل العكس .. اهو انا كلمتكم غايتو


#1153243 [الديمقراطي]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 05:43 PM
عذرا يا بروف شداد فالشمس نجم و ليست كوكب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
4.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة