الأخبار
أخبار السياسة الدولية
تقرير ...تعليق المفاوضات بعيون القوى السياسية السودانية
تقرير ...تعليق المفاوضات بعيون القوى السياسية السودانية


11-19-2014 02:16 PM


كمال عمر:منبر أديس أبابا منبر للمزايدة السياسية

علي السيد : امبيكي أصبح واحد من أزمات السودان

صديق يوسف:هناك شئ غير معروف وسنتحري عنه

برمة ناصر : حلول الحركة الشعبية أوضح وأكثر شمولية

مسار : قطاع الشمال ليس من مهامه حل أزمات السودان

دانيال كودي:اتفقنا علي مايهم النيل الأزرق وجنوب كردفان

معتمد هيبان :نعيش في كادقلي أجواء من التفاؤل

إعداد /حوازم مقدم

(فشل جولة المفاوضات بأديس أبابا) وتأجيلها لأجل غير مسمى كان هذا هو العنوان الرئيس لكل صحف الخرطوم الصادرة أمس، لكنه لم يكن لشعب ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان مجرد خط أحمر على صدر صحيفة سياسية، بقدر ما هو انطفاء شمعة أمل ينتظرون نورها لخمس سنوات متواصلة زمن اندلاع الحرب في أراضيهم بعد أن اختار الجنوب الانفصال. أوضاع مأساوية تحدث عن نفسها عبر الوسائط الإعلامية.. أطفال حُرموا من التعليم والعلاج والاستقرار نساء فقدن بيوتهن وأصبحن هائمات علي وجوههن ، الساسة في الطرفين ليس هم (براءة) من مسؤولية هذا الواقع ، وعلى الرغم من التطمينات التي حملها الوسيط الأفريقي بلسان رئيسها ثامبو امبيكي، لكن تشير كل المؤشرات بإمتداد أجل الحرب لأجل هو الآخر أيضاً غير مسمى.
وكان رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي أعلن رسمياً، ليل الإثنين، تعليق المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية - قطاع الشمال - لأجل غير مسمى، والدفع بمقترحات لطرفي التفاوض للتشاور حولها استعداداً للجولة المقبلة.
وقال أمبيكي، في مؤتمر صحفي، بمقر المفاوضات، بفندق رايدسون بالعاصمة الإثيوبية أديس أباباً "نعلن تعليق المفاوضات لمنح الطرفين، مزيداً من الوقت للتشاور".وأبدى الوسطاء ارتياحهم للتقدم الذي تم إحرازه في هذه الجولة، كما أبدى أمبيكي رضاه عن ما تلمسه من رغبة الطرفين في الوصول لسلام عادل. وأكد أن مسار العملية السلمية في السودان يتكامل بوجود منبرين تحت مسار واحد، يتكامل مع عملية الحوار الوطني الشامل وفق مبادرة الرئيس عمر البشير.
(الجريدة) استطلعت بعض آراء القوى السياسية حول تعليق المفاوضات ومدى تأثيرها علي الوضع السياسي الراهن في ظل دعوة حزب الموتمر الوطني لحوار وطني جامع وعزم الحكومة على قيام انتخابات 2015.
فشل امبيكي:
علي السيد القيادي بالحزب الاتحادي، قال النتيجة كانت متوقعة بفشل جولات المفاوضات بأديس أبابا منذ الجولة السادسة رغم الإشارات الإيجابية التي كانت ترسلها الوساطة وتصف الجولات بالإيجابية ، وفتح علي السيد النار علي رئيس الآلية رفيعة المستوى ثامبو امبيكي ووصفه بالفاشل في إدارة الأزمة السودانية، بل أصبح جزء منها، وقال في حديث لـ(الجريدة)، تحول امبيكي إلى طرف في الأزمة واتهمه بأنه يميل للحكومة وأصبحنا لا نثق فيه، وأعتقد هذا هو رأي الحركة الشعبية أيضاً ، وطالب علي السيد الموتمر الوطني بتقديم مزيد من التنازلات باعتبار أن أزمات السودان لابد أن تحل حلاً شاملاً، وأضاف بالقول إذا كان الوسيط الأفريقي جاد في حل أزمات السودان، لماذا لا يدمج المنابر في أديس فقط، ويتم طرح قضايا المنطقتين ودارفور في حوار واحد بأديس أبابا ، وزاد بالقول امبيكي فشل في حل أزمة دارفور وفشل في تحقيق سلام حقيقي والسلام الذي ادعى بتحقيقه سلام (بالقطاعي وكلوا استهبال ) وأكد عدم نجاح أي سلام داخلي كونه سيكون سلام مدني لم تشرك فيه الحركات التي تحمل السلاح، بالتالي ستظل القضية قائمة وتوقع أن تتهم الحركات المسلحة القوى السياسية المدنية بأنها جزء من صناعة الصراع حال انخراط البلاد في حوار دون إشراكها وأكد على ضرورة تأجيل الانتخابات داعياً بأهمية تعديل المادة (90) والتي تخول لرئيس الجمهورية بموجبها تأجيل الانتخابات التشريعية لثلاث سنوات، وقال لن يكون ذلك صعباً في ظل أجواء تعديل القوانين وبعدها تتم انتخابات حقيقية علي حد تعبيره.
رؤية قاتمة:
الحزب الشيوعي السوداني يرى أن الرؤية ما زالت قاتمة بالنسبة له لجهة أن الخطابات الختامية التي أدلى بها مساعد رئيس الجمهورية رئيس الوفد المفاوض إبراهيم غندور ورئيس الوفد المفاوض للحركة الشعبية شمال ورئيس الآلية رفيعة المستوى كانت تتحدث عن الوصول لحلول متقدمة دون كشفها، وفي ذات الوقت لم تحدد جلسة بتاريخ محدد لمناقشة تلك النقاط من قبل الطرفين وتركوها تحت مظلة (أجل غير مسمى) واعتبر يوسف في حديث لـ(الجريدة) أن هنالك شئ غير معروف لكنه أكد انهم سيستقصون حول ماهي دواعي التأجيل. وفي رده عن اتهام بعض الأحزاب لرئيس الآلية ثامبو امبيكي، قال المشكلة ليست في امبيكي وحده وإنما مشكلة السودان في تدويل قضاياه الداخلية، وأرجع تدويل القضايا السودانية للحكومة باعتبارها تمنع الأحزاب السياسية من ممارسة حقها الطبيعي في الحريات، واعتبرها هي المسؤول الأول عن تدويل القضايا وهي من تتحمل وزرها الآن.
من أجل المنطقتين لا للسودان:
رئيس حزب الأمة الوطني مهندس عبد الله مسار قال إن مفاوضات أديس أبابا لمناقشة حل قضايا المنطقتين (النيل الأزرق وجنوب كردفان) وليس لمناقشة قضايا السودان، واعتبر مسار أن الحركة الشعبية شمال عليها أن تتحدث عن قضايا المنطقتين وفق القرار (2046) أما ما طالبت به يمكن أن يناقش في منبر آخر يشارك فيه كل أهل السودان من أجل التفاكر حول حل قضايا السودان، وقال مسار في حديثه لـ(الجريدة) لدينا حوارين الآن: حوار مع الحركات المسلحة بالدوحة وأديس أبابا، وحوار مدني يجري بالداخل مع القوي السياسة، واقترح مسار على الحركات المسلحة الانخراط في الحوار المدني الذي تشهده البلاد، وقال يمكنها أن تطالب بضمانات لخوضها في الحوار من أجل التوصل لسلام نهائي.
مضيعة للزمن:
المستشار الأول لرئيس حزب الحقيقة الفيدرالي بشير الأمين السناري شكك هو الآخر في نوايا الآلية الأفريقية تجاه تحقيق سلام حقيقي في وقت تساءل قائلاً (لماذا الوسيط يُسوف في الزمن ) ورأى أن الوسيط عمل علي تسويف الاجتماعات و(مط) زمنها دون أسباب موضوعية .
الحركة غير جادة:
الأمين العام لحزب الأمة المتحد الهادي الدويحي يرى أن الحركة الشعبية شمال غير جادة في الوصول لحل وسلام بالبلاد، وقال إن الحوار الذي لا نهاية له لا جدوى منه، موكداً أن حزبه مع الحوار الوطني ومع التفاوض المفضي لحلول وسلام دائم، وقال الدويحي في حديث لـ(الجريدة) علي قيادات الحركة الشعبية شمال والمؤتمر الوطني تقديم مزيد من التنازلات بغية الوصول لحلول تنهي الصراعات الداخلية.
مصادرنا تؤكد نجاح التفاوض:
معتمد محلية هيبان الواقعة تحت سيطرة الحركة الشعبية شمال وأحد القيادات الشبابية من قبيلة النوبة بالمؤتمر الوطني، ياسر كباشي، قال لـ(الجريدة) إن مصادره أكدت له أن المفاوضات لم تنهار، بل أن جولة المفاوضات نجحت وتم الاتفاق فيها علي جملة من القضايا بنسبة 95٪ وأضاف بالقول نحن في حكومة جنوب كردفان نتوقع توقيع نهائي بين الحركة والحكومة نهاية الشهر الحالي، وقال إنه في كادقلي يعيشون أجواء من التفاؤل.
منابر للمزايدات السياسية
الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر اعتبر منبر أديس أبابا منبر للمزايدات السياسية، وأضاف أن التفاوض لم تتوفر فيه الإرادة السياسية المكتملة الناضجة، وقال في حديث للـ(الجريدة) المنبر دا لو قعد (10) سنة لن يفضي إلى سلام ولن يحل أزمة السودان، وأكد أن التفاوض في هذه المرحلة ليس حكراً على المؤتمر الوطني والحركة الشعبية شمال باعتبار أنهم هم من فصلوا جنوب السودان وذاهبون في ذات الاتجاه لتقسيم السودان، وتعهد عمر بوقوف كافة القوى السودانية ضدهم حال ذهابهم لاتجاه فصل السودان أو تكرير تجربة نيفاشا مرة أخرى، وطالب بوجود إرادة سياسية جديدة تجد ضمان للحركات المسلحة من أجل المشاركة في حوار حقيقي مثمر بدل الاسترزاق بقضايا النازحين والفقراء من أهل السودان.
توصلنا لما يهمنا
رئيس الحركة الشعبية جناح السلام دانيال كودي، قال في حديثه للـ(الجريدة) أن المفاوضات لم تنهار بالوصف الذي تناولته الصحف وأكد أنهم توصلوا لثلاث نقاط متعلقة بالشأن الانساني والأمني والسياسي، أما ما طرحته الحركة عن مؤتمر دستوري جامع، فالحوار الذي طرحه رئيس الجمهورية يصب في ذات الاتجاه، وأكد أن المهلة الممنوحة كفيلة بأن تعيد سياقه لتفضي لحوار شامل.
ما يحدث مماطلة لتطويل عمر النظام:
نائب رئيس حزب الأمة القومي فضل الله برمة ناصر اعتبر انهيار جولة التفاوض ورفع سقفها لأجل غير مسمى يعني إطالة عمر المؤتمر الوطني، ودفع برمة بعدد من التساؤلات للحكومة كونها رفضت طرح قضية دارفور ضمن أجندة التفاوض ما يضير الحكومة من أن تتجمع الحركات المسلحة تحت مظلة واحدة وتناقش همها في طاولة مفاوضات موحدة؟ وماهي المصلحة من الحلول الجزئية؟ وأيهما الأفيد للسودان وشعبه لحل قضاياه..حلول جزئية؟ وقال في حديث للـ(الجريدة) من مصلحة الوطن أن تحل قضاياه في إطار موحد وجامع، وزاد بالقول تجزئة الحلول تطيل من عمر نظام الموتمر الوطني، واعتبر أن حلول الحركة الشعبية شمال أوضح وأكثر شمولية .


الجريدة






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2528

التعليقات
#1153846 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 10:35 AM
الانقاذ جربت فى مفاوضات الجنوب التى ادت لانفصاله وكذلك ستفشل فى هذه المفاوضات التى اتوقع ان تؤدى الى الحكم الذاتى ومن ثم تقرير المصير والانفصال لا يصح تجريب المجرب خاصة اذا كان فاشلا ويجب ان ترمى الانقاذ فى مزبلة التاريخ اذا كنا نريد وطنا ديمقراطيا موحدا عظيما!!!!


#1153728 [شوك الكتر ان جرجروني]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 09:06 AM
آن اوان الوصول للاتفاق الذي يوقف هذا النزيف آن الآوان لنقول كفي للقتل لانريد بأن يتم سفك اي دم سوداني بعد اليوم ايها الساسة .....


#1153503 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 04:41 AM
انظرو لم يعد يحفل بهم في الراكوبة...لا يوجد معلقين الا صديقنا ملتوف
ودي تماما وصول الشعب مرحلة لا عاجبنا ابنا"المؤتمر الوطني" ولا البعجن في الطين تشرزم الجبهة الثورية واعلان باريس...والناس المدورين بينا من 1964 من غير اتجاه
وده اكبر استفتاء لمالات هذه النخب
وما تنسوا ال5 مليون المرقو لي جون قرنق في 2005والكامير ا لا تكذب
مرقو لي نيفاشا ودستور 2005 والارضية للسودان الجديد والحركة الشعبية "الاصل" وسجلو 18 مليون في انتخابات 2010 وهرول الجميع وتركوهم في النقعة
تني فضل ليكم شنو؟؟


#1153399 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 09:27 PM
رؤية الحركه الشعبيه للحل هى رؤيه ثاقبه ويجب على الجميع الالتفاف حولها وعلى النظام ان يذعن لما تقوله المعارضه والجلوس على مائده مستديره فى نفس المكن الان عالعالم عباره عن قرية قضية السودان واحده فقط لكن النظام يراوغ ولايريد حلا يفضى لازالته او تنحيته عن الحكم والدليل ما يقوم به من اجراءات لانتخابات معد لها سلفا كل سبل التزوير وانها ويعتبرها امرا واقعا وضمان لاستمراريته فى الحكم لكن هيهات بعد اليوم لن يبقى هذا النظام المطارد عالميا ودوليا ومحاصر من كل الاتجاهات ولن يستطيع الشعب السودانى التحمل اكتر منما تحمله فى الفترات السابقه .. والان امام النظام خيارين لا ثالث لهما ابدا اما ان يجلس مع كل القوى السياسيه لتشكيل حكومه انتقاليه تقوم بواجبات تناط لها واما ان يواجه العواقب التى ستترتب على عناده وان غدا لناظره قريب
................


#1153381 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 08:37 PM
الوطن ينزلق نحو الهاوية ، والشباب لا ينتظر حوارات او محادثات وعليه ان يتحرك لتكوين خلايا المقاومة المسلحة لاستلام السلطة و الحفاظ على الامن



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة