الأخبار
أخبار السودان
الرزيقات يرفضون الصلح مع المعاليا
الرزيقات يرفضون الصلح مع المعاليا



11-23-2014 11:12 AM
الخرطوم: حوازم مقدم
أكد مجلس شورى قبيلة الرزيقات رفضه لإعلان والي ولاية شرق دارفور عن قيام موتمر صلح يجمع قبيلتي المعاليا والرزيقات في منتصف ديسمبر القادم بمدينة مروي بالولاية الشمالية وقال الناطق الرسمي باسم المجلس يونس إبراهيم في حديث لـ(الجريدة) لا نعلم من أين جاء الوالي بهذا الحديث مؤكداً رفض قبيلته للتاريخ الذي حدده الوالي وعدم إلزامهم به لجهة أنهم لم يتم إخطارهم بهذا المؤتمر منذ وقتٍ كافي باعتبار أن هناك مؤتمراً آخر من المقرر أن ينعقد بديار المسيرية في الخامس من ديسمبر يتعلق بتسوية (الديات) ولن تكون الوفود مهيأةً لحضور مؤتمرين في أقل من عشرة أيام، وأكد يونس أنهم مع خيار توحيد المبادرات ومنابر الصلح تحت مظلة السلطة الإقليمية لدارفور.

الجريدة






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1922

التعليقات
#1156009 [انا العوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 11:32 PM
الشيخ ذو اللحيه البيضاء الذي يحمل الكلب رأسه المقطوع لم تتبين كيف قتل وما كان دوره قبل الموت المهم نحن ندعو له بالمغفره لكن انظروا الي الجانب الاخر لماذا يتم استفزاز قبيله كبيرة واثارتها مع علم البعض بقوتها وبطشها الاولي التودد لها واحترام مكانتها


#1155869 [daldoum]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 05:40 PM
الرزيقات القاسم المشترك الاعظم -الرزيقات والمعاليا -الرزيقات والفور الرزيقات والزغاوة الرزيقات المسيرية (الرزيقات والجنجويد) .

لقد ذكر احد ابناء المعاليا بأنه لن ينسى ابدا ماحيي وفي احدى صراعات الرزيقات مع اهله المعاليا في مطلع الثمانينات منظرا كلبا يحمل راس مقطوع لشيخ ابيض اللحيه وقد سكنني هذا المنظر البشع كلما ذكرت هذه الصراعات قفذت هذه الصورة الى ذهني

واللذي اتعجب اليس فيهم رجل رشيد واين المتعلمين والمستنيرين من ابناء قبيلة الرزيقات ليكونوا ناصحين واصلاحين ورسل سلام ووئام

يحدث مثل هذا بسبب الجهل وغياب سلطة الدولة وسيادة حكم القانون وأن نظام الديات
غير مجدي بل يشجع على الفعل المجرم .

لذلك يجب ان تكون المسئولية الجنائية شخصية وان تستبعد التسويات عن طريق دفع الديات بالرغم من ان القاعدة الفقهية تقول بأن الصلح سيد الاحكام الا انه فشل في تحقيق السلام الاجتماعي في تلكم المناطق بسبب تكراره بل ادمان الصراعات القبلية والتي ملئها الكراهية ورفض الاخر.

قد يزعل البعض من ابناء الرزيقات بأن احملهم مسئولية مالم اكون ملما به (ولكن كمايقول الاستاذ/ فرانسيس دينق ان اكثر مايفرقنا نحن السودانيين -المسكوت عنه).


ردود على daldoum
Sudan [haroun] 11-23-2014 09:18 PM
-من الذي يسعي بالفتنه بين القبائل في دارفور؟
-دارفور عبارة عن قنبله موقوته بسبب ابناءها والحكومه.
-هنالك مناصب سياديه لايجوز لغير ابناءالنيل حتى ولوكنت من اركان النظام الاوائل.
-اعداد ابناء دارفور في اذدياد فعلي الحكومه انقاص العدد باي وسيلة.
-من يجوز له حكم السودان؟هذا السوال اوجهه الى الذين حارب اجدادهم الاتراك والانجليز وكذلك للذين جاءوا مساندين للاستعمار وركنوا له.
-علي ابناء دارفور ان يعو الدروس ويعرفوا مكان اعداءهم الحقيقيين لايكونا ظل لاسيادهم وىقتل بعضهم البعض.
-اللهم الا هل بلغت اللهم فاشهد.


#1155775 [ِAburishA]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 03:01 PM
اذن ده معناه ليسوا رافضين الصلح.. بل الموضوع يحتاج الى تنسيق..


#1155730 [ALREEZEGEI]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 02:00 PM
لرزيقات يرفضون الصلح مع المعاليا
هذا هو العنوان الذي ورد في المقال والعنوان في حد ذاته دعوة للفتنة قال الرزيقات يرفضون الصلح . المقال ليس فيه رفض بل دعوة لتوحيد الجهود والمبادرات في مبادرة واحدة .
نرجو من ادارة الراكربة وكما عودتنا دائما ان تتاكد من مصادرها قبل ان تنشر الخبر .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة