الأخبار
منوعات
رئيسة قسم التغذية العلاجية لدى مستشفى طيبة
رئيسة قسم التغذية العلاجية لدى مستشفى طيبة
رئيسة قسم التغذية العلاجية لدى مستشفى طيبة


11-25-2014 09:26 AM

هل يمكن ان تساعد بعض الأطعمة على منع السرطان؟ نعم، فوفقا لتقرير صادر عن المعهد الأميركي لأبحاث السرطان تعزى 30-40% تقريبا من حالات السرطان الى النظام الغذائي.

فقد أكدت رئيسة قسم التغذية العلاجية لدى مستشفى طيبة نورة العسكر أن الدراسات أظهرت أن بعض الأطعمة تساهم فعليا في تطوير السرطان؛ وغيرها من الأطعمة تقلل من المخاطر وأظهرت وجود العلاقة العكسية المباشرة ما بين استهلاك الخضراوات والفواكه والاصابة بأمراض السرطان في مواقع الجسم المختلفة.

غدت هذه العلاقة حقيقة علمية مقررة، خاصة في أنواع السرطان التي تصيب المعدة والمريء والرئة وبطانة الرحم والبنكرياس والقولون. الغذاء ليس مجرد خيار، انه ضرورة منقذة للحياة. بعض هذه الأغذية التي يجب أكلها في شكل يومي:

التوت الأرجواني

السر: مضادات الأكسدة. يعد التوت الأرجواني الداكن من أهم مصادر مضادات الأكسدة الفعّالة كونها تحتوي على الأنتوسيانين، التي تعطي التوت لونها الغني والحيوي. وهي تحمي من السرطان من خلال تحفيز الجسم على التخلص من المواد المسرطنة المحتملة، وبالتالي منع الخلايا الطبيعية من التحول إلى خلايا سرطانية.

أضف التوت إلى: الزبادي، عصيدة الشيا وبذور الكتان، العصائر الطازجة.

البروكولي والملفوف

والقرنبيط

السر: المواد الكيميائية النباتية. تملك هذه المواد قدرة كبيرة على مكافحة سرطان الثدي عن طريق تحويل هرمون الاستروجين المعزز للسرطان إلى مجموعة من الهرمونات الأكثر وقاية. إحدى هذه المواد الكيميائية النباتية هي السولفورافان التي تعرف بوظيفتها المساعدة على إنتاج إنزيمات محددة قادرة على تعطيل المواد المسرطنة.

يمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى: العجة، عجينة البيتزا الرقيقة المحضرة مع طحين اللوز أو الطحين الأسمر، الخضرة السوتيه أو مشوية مع ملعقة زيت جوز الهند.

الطماطم

السر: اليكوبين، مضاد للأكسدة يحارب الجذور الحرّة. والجذور الحرة هي جزئيات أوكسجين غير مستقرة إذا تركت مفردة تسببت في تلف الخلايا، وبالتالي الإصابة بالسرطان.

أضف الطماطم إلى: صلصة الباستا (الطماطم المطبوخة تحتوي على مصدر لليكوبين من الطماطم النيئة).

الفلفل الحار والهالبينو

السر: الكبسائسين، الذي يعمل على تعطيل بعض المواد المسببة للسرطان، ما يساعد على الوقاية من أمراض السرطان التي تصيب المعدة والقولون.

يمكنك إضافتها إلى: الفاهيتا بالسبانخ أو القمح الكامل، البيض المخفوق، السالسا مع الهاليبينو: يضاف مع الكزبرة و الثوم و الليمون + ملعقتان من زيت الزيتون.

الثوم

السر: المواد الكيميائية النباتية، يقي من نمو بكتريا الهليكوباكتر بيلوري والتي تعد أحد عوامل الإصابة بسرطان المعدة والقولون، كما يتكون من مركب السيلينيوم، يساعد على زيادة نشاط الخلايا المناعية التي تحارب السرطان ومنع المواد المسببة للسرطان من دخول الخلايا السليمة.

أضف الثوم إلى: الروبيان المتبل مع زيت الزيتون والفلفل الحار (الثوم يساعد على إطلاق الانزيمات المفيدة).

الشاي الأخضر

السر: مادة البوليفينول، تظهر هذه المواد المضادة للأكسدة لمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر. وقد أظهرت الدراسات أن أوراق الشاي الأخضر الجافة تحتوي على 40% البوليفينول من حيث الوزن، ما يحدّ من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الرئة، القولون، المستقيم، الكبد والبنكرياس.

أضف الشاي الأخضر إلى: شاي الضحى يوميا.

الأفوكادو

السر: مادة الجلوتاثيون، أحد مضادات الأكسدة القوية، التى تهاجم الخلايا السرطانية وتمنع امتصاص الأمعاء للدهون، وهو مصدر قوى للبيتا كاروتين، ويمد الجسم بالبوتاسيوم أكثر من الموز، ويعتقد العلماء أنه مفيد أيضا في علاج الفيروسات الكبدية المسببة لسرطان الكبد.

يمكنك إضافة ½ أفوكادو إلى: السلطة أو مع الخبز الأسمر كامل الحبوب + شريحة جبن الجودا قليلة الدسم + طماطم + ورق الريحان.

نورة صالح العسكر

- رئيسة قسم التغذية العلاجية لدى مستشفى طيبة

حاصلة على ماجستير التغذية العلاجية من المملكة المتحدة.

- حاصلة على البورد الأميركي في التغذية العلاجية ـ الأولى في الكويت.

- عضو جمعية التغذية الأميركية.

- عضو كلية الطب البديل الأميركي.

وكالات


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 557


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة