الأخبار
منوعات
هل تستحق المدارس الخاصة كل هذه التكلفة؟
هل تستحق المدارس الخاصة كل هذه التكلفة؟


11-29-2014 05:34 AM
انتقلت لورين غروتمان وزوجها للعيش في بيت صغير ليتمكنا من تحمل نفقات إرسال ابنائهما الثلاثة الى مدرسة دينية خاصة.
تقول غروتمان، البالغة من العمر 33 عاما والتي تعيش في نيويورك "بالتأكيد علينا أن نضحي بأشياء معينة، وقد خفضنا ما ندخره من أموال من أجل التقاعد، وعزفنا عن أخذ عطلات. لا نقم بالكثير من الأنشطة غير المعتادة أيضاً".
وتضيف غروتمان "يستمتع الأطفال بصفوف دراسية أقل عدداً، والمعلمون على قدر أكبر من المرونة في تعليم الأطفال بالطريقة التي يرونها مناسبة، لم نواجه صعوبة في اتخاذ قرار إرسال أبنائنا الى مدرسة خاصة".
يمثل التعليم الخاص خيارا مكلفا. في الولايات المتحدة، إذ يبلغ متوسط رسوم التعليم في المدارس الخاصة نحو 9195 دولاراً في السنة، طبقا لموقع "بريفيت سكول ريفيو دوت كوم".
وفي مدن مثل نيويورك يمكن أن تصل الرسوم المدرسية إلى 30 ألف دولار سنويا.
أما في بريطانيا فيبلغ متوسط الرسوم في المدارس الخاصة نحو 20 ألف دولار سنويا، بحسب دراسة أعدها بنك لويدز.
وفي أستراليا يبلغ متوسط أجمالي تكلفة تعليم الطفل في مدرسة خاصة حتى السنة النهائية حوالي نصف مليون دولار استرالي، طبقاً لما نشرته "المجموعة الأسترالية للمنح الدراسية".
ورغم ذلك فإذا كنت تفكر في الإقدام على خطوة إرسال أطفالك إلى المدارس الخاصة، فينبغي عليك أن تدرس النقاط التالية.
ماذا يتطلب الأمر
عليك أن تكون قادراً على تحمل نفقات كبيرة لسنوات عديدة دون أن يؤثر ذلك على التزاماتك المادية الأخرى كالادخار من أجل التقاعد على سبيل المثال.
كم تحتاج من الوقت للإعداد؟
تكلفة المدارس الخاصة قد تكون باهظة، لذا كلما كان التخطيط لذلك مبكرا كلما كنت قادراً على النهوض بهذا العبء. وفضلا عن البدء في الادخار في وقت مبكر، يتعين عليك تسجيل اسم طفلك في قائمة الانتظار في المدرسة التي ترغب فيها في وقت مبكر. وتحتاج بعض المدارس إلى أكثر من عام حتى تقبل الطلاب فيها.
تقول سارة لورد المديرة الإدارية لمؤسسة "كيليك تشارترد للتخطيط المالي" في بريطانيا "من الشائع أن تطلب بعض المدارس الخاصة رسوم قبول من العائلة التي ترغب في تسجيل طفلها في المدرسة قبل سنتين من التحاقه بها".
احسم أمرك من الآن
فكر جيدا في أوضاعك المالية، فإرسال الأبناء للمدرسة الخاصة يمثل التزاما طويل الأمد. عليك أن تتأكد من قدرتك على تحمل تكاليف المدرسة الخاصة في المستقبل المنظور.
يقول توماس فيشر، المخطط المالي بمؤسسة "فيشر للاستراتيجيات المالية" في ماساتشوستيش بالولايات المتحدة "قابلت أشخاصا لهم أهداف متعددة، السفر في عطلة، التزامات البيت إضافة الى المدرسة الخاصة. وبعد عمل التحليل المطلوب، يتعين عليهم أن يحددوا أي الأهداف أكثر أهمية".
خذ بعين الاعتبار التكاليف الاضافية
تتجاوز المسألة مجرد الرسوم الدراسية. عليك أن تدفع كذلك تكلفة الزي المدرسي، والنشاط الرياضي، والأنشطة غير الصفية، والتي يمكن أن تكون تكلفتها أكثر من الأنشطة المماثلة في المدارس الحكومية.
تقول المخططة المالية جوليا تشونغ من مؤسسة "فاسيت ادفايزرس" في مقاطعة بريتيش كولومبيا بكندا "هناك نمط معيشة معين لطلاب المدارس الخاصة، فأبناؤك سيكونون جزءاً من مجتمع مصغر له تقاليده الاجتماعية والاقتصادية، من بينها المشاركة في حفلات، واستئجار الخيول والمهرجين وطلب الوجبات الجاهزة، وهذا قد يمثل ضغطا ماليا عليك".
فكر في أطفالك في المستقبل
يتخذ بعض الأزواج قراراً سريعاً بإرسال الابن الأول إلى المدرسة الخاصة ثم لا يكون لديهم أي خطة عما سيفعلونه إزاء الأطفال الذين قد يأتون بعده. وتقول تشونغ "أعرف عائلة لديها ثلاث بنات، اثنتان منهن في مدرسة خاصة والثالثة عمرها 10 شهور. الآن يطرح الزوجان على نفسيهما سؤالا: هل نستطيع حقاً تحمل نفقات ثلاث بنات في المدارس الخاصة؟" المسألة صعبة.

خبراء يرون أن العائلات بحاجة لإحداث نوع من التوازن بين تكاليف التعليم الخاص والالتزامات المالية الأخرى
احرص على الاستفادة من النظام الضريبي
في بريطانيا على سبيل المثال، يساعدك التوفير المعفى من الضرائب أو الذي تفرض عليه ضريبة مخففة وفقا لنظام "حساب التوفير الشخصي " "اي اس ايه" في إيداع المال اللازم لدفع تكاليف التعليم في المدارس الخاصة. وتقول لورد إن "نظام حساب التوفير الشخصي يوفر إعفاء من الضريبة حتى 15 ألف جنية استرليني، وهذا يعني أن الزوج والزوجة بإمكانهما ادخار ما مجموعه 30 ألف جنيه استرليني في هذا الحساب معفى من الضريبة للاستفادة منها في التكاليف المستقبلية".
اطلب المساعدة
من المحتمل أن يكون من حق طفلك الحصول على منحة دراسية تجعلك قادراً على تحمل نفقات المدرسة الخاصة. يقول بول باري، الخبير المالي في أحد المؤسسات المالية الخاصة في بريطانيا "إذا كان طفلك يتمتع بموهبة محددة، فإن ذلك قد يؤدي إلى خفض كبير في رسوم المدرسة. وقد تمنح المدارس أيضا خفضا إذا كان لديك أكثر من طفل في المدرسة، وهذا الخفض قد يصل إلى 10 في المئة".
تجنب التبذير
إذا كنت لا تستطيع إرسال أبنائك الى المدرسة الخاصة دون أن تغرق في الديون أو تقويض أهداف مهمة أخرى، فإن هذه ربما لا تكون فكرة جيدة. "ادخارك التقاعدي له الأولوية"، بحسب تشونغ.
تصرف بطريقة ذكية
يقول باري "عليك أن تدرس إمكانية دفع الرسوم مبكرا. وتمنح بعض المدارس الخاصة تخفيضاً لمن يدفع الرسوم مقدماً. الخصم يكون عادة أكبر من معدلات الفائدة المحتملة على حساب التوفير، خاصة في ظل انخفاض نسبة الفائدة حاليا، لذا فإذا كنت من المستثمرين الذين يحرصون على عدم المجازفة، فإن دفع الرسوم مقدما والحصول على الخصم يستحق الأخذ بعين الاعتبار".
فكر في تكلفة الانتقال
ما هو الأقل تكلفة بالنسبة لك: ارسال أبنائك الى مدرسة خاصة أم الانتقال إلى منطقة تتمتع بنظام تعليم حكومي ممتاز؟ يقول فيشر "عليك دراسة الأرقام بدقة، فالانتقال إلى منطقة ذات مستوى معيشي مرتفع، لكن يتوفر فيها نظام تعليمي حكومي راق، سيكون في النهاية أقل تكلفة بكثير من دفع 400 ألف دولار لتغطية تكاليف المدارس الخاصة حتى المرحلة الجامعية".
فكر ملياً في مسألة الانتقال الى مدرسة خاصة لاحقا
يقرر بعض الآباء نقل أبنائهم من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة في مرحلة لاحقة من سنوات الدراسة، أثناء الدراسة الثانوية على سبيل المثال. تقول تشونغ "إن كنت تفكر في الإقدام على شيء من هذا القبيل، فهذا ممكن، لكن عليك أن تستعد لمواجهة بعض المشاكل. من الصعب جداً تغيير الوسط الاجتماعي للأطفال، إذ أن الأطفال خلال رحلة الانتقال من مرحلة المدارس الابتدائية إلى المدارس الثانوية، يرغبون عادة في البقاء مع أصدقائهم".
استعن بمدرس خصوصي
يمكن أن تحصل على نفس النتيجة بتكلفة أقل عن طريق الاستعانة بمدرسين خصوصيين. تقول تشونغ "إذا كنت تتمتع بنظام تعليم حكومي متميز، فلعله من الأفضل أن تجمع بين المدرسة الحكومية والدروس الخصوصية، هذا يمكن أن يكون أقل تكلفة بكثير، ويمنح طفلك تعليما بنفس الجودة والمستوى".
ي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 875


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة