الأخبار
أخبار إقليمية
وفدا الحكومة و الحركات الدارفورية يرفعان الاختلاف بينهما حول فهم مرجعية الدعوة إلي الاتحاد الإفريقي للبت فيها
وفدا الحكومة و الحركات الدارفورية يرفعان الاختلاف بينهما حول فهم مرجعية الدعوة إلي الاتحاد الإفريقي للبت فيها
وفدا الحكومة و الحركات الدارفورية يرفعان الاختلاف بينهما حول فهم مرجعية الدعوة إلي الاتحاد الإفريقي للبت فيها


11-29-2014 02:57 AM
أديس أبابا (سونا) - اتفق وفدا الحكومة و حركتا العدل و المساواة وتحرير السودان بعد اجتماع مباشر بينهما على أن فهمهما لدعوة الاتحاد الإفريقي لمباحثات أديس أبابا كان مختلفا و عليه فقد ارجعا الأمر للاتحاد الإفريقي بقيادة ثابو امبيكي للبت في هذا الأمر.
و قال الدكتور أمين حسن عمر رئيس وفد الحكومة أن الوفد قد حضر إلى أديس أبابا بتفويض كامل للحديث حول موضوعات الجولة وهي وفقا لدعوة الاتحاد الإفريقي مناقشة وقف إطلاق النار الشامل في دارفور أو وقف العدائيات بحيث يقود مباشرة إلى وقف إطلاق النار.
و أكد د. أمين انه وعلى هذا الأساس جاء الوفد و تشكيلته على اعتبار أن الأجندة توضع حسب المطلوب من الجولة، مشيرا إلى أن وفد الحكومة قد تمسك
بأن توضع الأجندة وفقا لهذا الفهم، وأضاف" أن الطرف الآخر انطلاق من فهمه يرى أن وثيقة الدوحة والتي اعتمدها الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة وأهل دارفور غير مقبولة لديهم ويريدون التحدث عن إعلان مبادئ جديد وعملية تفاوضية معهم على غير أساس الدوحة ".
وقال د.أمين إنهم أوضحوا لوفدي الحركتين الذي كان يمثله جبريل إبراهيم ومني اركو مناوي أن وثيقة الدوحة ملزمة للسودان بموجب المرجعيات وان السودان ملتزم بما وقع عليه في الماضي وهو التزام أخلاقي وقانوني من حيث أن هذه الوثيقة التزام من حكومة السودان تجاه الحركات التي وقعت معها والتزام نحو المجتمع الدولي.
وأشار إلى أن الطرفين قد اتفقا على أنهما فهما دعوة الآلية للحوار كل من وجهة نظره وان الأمر الآن بيد هذه الآلية للنظر فيه، وقال إن الوفد موجود في أديس أبابا بناء على دعوة الوساطة لمناقشة موضوع محدد وعليه فإن بقاء الوفدين يعتمد على ما تراه الوساطة إلا انه أشار إلى أن الروح التي سادت النقاش الذي جرى بين الطرفين مباشرة يمكن أن تسمح بالمواصلة.
من جهته قال رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم للصحفيين:" أنا متفائل مهما حصلت من صعوبات وعقبات هنا وهناك لابد أن أهل السودان سيصلون إلى السلام.". وأشار جبريل إلى أن الوفد الحكومي جاء بفهم أنهم جاءوا لغرض وقف إطلاق النار، وقال:" نحن جئنا بفهم طرح مبادئي عامة تنتقل إلى خارطة طريق واتفاق إطاري بترتيب زمني محدد و هنالك مساحة في الفهم بيننا وبين وفد الحكومة حول دعوة الوساطة الإفريقية." وأضاف " ننتظر مقدرة الوساطة في تقريب الشقة مع وفد الحكومة ." وأشار جبريل إلى أن الحركات لم تعلن الانسحاب أو مغادرة أديس أبابا ، وزاد:" قرار رفع الجلسة ملك للوساطة الإفريقية."
من جانبه تمسك مني اركو مناوي بعدم الإقرار بوثيقة الدوحة كمرجعية لمفاوضات أديس أبابا بين الحكومة والحركات المسلحة.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3173

التعليقات
#1159543 [abdelkarim altom mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 10:30 PM
محمد عبدالكريم
هذه اللقاء هى حبكة شريرة نسجت خيوطتها بعناية من المدعو د الترابى الخبير حبكات الشريرة، يمثله فى هذه المسرحية الهزلية ابنه الشرعى المدسوس حركة العدل والمساواة بقيادة مصاصى دماء أبناء دارفور، على الغرار نظرية انقلاب المشؤم ( حكاية القصر والسجن الى الحين )، هذا الاستنتاج هى ناتج طبيعى للمحصلة ما جرت وما يجرى فى ساحة السياسية الاخوانية منذ عودة الترابى الى باحة القصر، ولا ارى خيرللاهل دارفور اؤلئك الذين فقدوا فلذات اكبادهم وكل ما هو جميل فى الحياة،،،
الحال هى حال كما ولوكانت الحرب والخراب والدمار مستمر،
أن شوارع الخرطوم لا اظن فى حالة فرح تجعلها تستقبل وترحب بتجار الحروب ومصاصى الدماء كما يحلو لهم ، لكل حدث حديث.
أخونا منى مناوى ضاقت به السبل، يريد النجاة كمن تشب بالقشة بمنزلة الغريق ،لا عجب لا الغرو فى ذلك.
نصيحتى لكم المصالحة مع أهل دارفور قبل مصالحة المصطنة مع اهل النظام، الاصل فيها انتم جزء لايتجزاء منها ( وجهان للعملة واحدة).
لا يلدغ انسان دارفور من جحركم مرتين.


#1159538 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 10:22 PM
الشباب لا ينتظر محادثات او حوار مع عصابة الانقاذ.لانها عصابة لا دين ولا اخلاق و ينفذون خطة امريكية لتفتيت السودان.الوطن ينزلق نحو الهاوية بسرعة ولا وقت للمناقشلت الفارغة
على الشباب تكوين خلايا المقامومة بالاحياء و التنسيق مع عناصر الحركات المسلحة لاستلام السلطة خوفا من الفوضى المصاحبة للانهيار.حرق بيوت الكيزان و كلاب الامن اول التحرك.


#1159464 [fanar]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 07:02 PM
رسالة هامة
أيها الإخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسأل الله أن ينزل بركاته على أهلنا في السودان وأهلنا في معسكرات اللجوع والنزوح
والتشريد داخل وخارج حدود الوطن وأن يعم السلام بلادنا .
فليعلم الجميع بأن الذي يحصل في السودان لهو غضب إلهي وعليه نسأله أن يرفع عنا مقته وغضبه إنشاء الله .
أيها الإخوة نريد أن نقول كلاما نتحرى فيه التقوى عند الله وهي . :
نعلم جيدا بأنكم جميعا حكومة ومعارضة وحاملي السلاح متواجديدن في منابر الحوار والتفاوض وغير متواجدين أنتم مسئولون أمام وسطاء التفاوض من أجل إحلال السلام لذلك أنتم مأمورون من بأوامر من الله بأن توقفوا الحرب وتجلبوا السلام للعباد المغلوب على أمره وإلا والله وبالله وتاالله فأذنوا بحرب من الله ورسوله فهذا تخويف إن كنتم تخافونه وتحزير بأن لا تخالفون أمره .
نعلم جيداً بأن الحكومة مراوغة ومتاجرة بدماء الشعب ويريد المال وكرسي الحكم وإن كان يدوم ذلك لدام لقارون وفرعون وكل الطواغيت بل كان الرسول أولى بكل هذا من سائر بني آدم .
وكذا أيها القادة السياسيون روؤساء الأحزاب ألستم جميعا تتحافتون من أجل هذا المال والكرسي الذي مشغول الآن بالبشير وأعوانه !؟
ويا أيها الحركات المسلحة ليست هؤلائي وأؤلئك بأفضل منكم في كل هذا وذاك !؟
وفوقكم جميعاً الشعب السوداني هي صاحبة الحق وأحق منكم جميعاً !!؟؟
وعليه نرجوا أن نعرف منكم أنتم المتواجدين في مقر التفاوض المعلوم الآن خلافاتكم يزكم الأنوف نحن نرى حينا غندور وحيناً آخر أمين حسن عمر ونسمع باللجنة السباعية التي زيدت سبعاَ وحينا نسمع بعرمان ونري عبالواحد وجبريل ومناوي .
ولكن يا معشر الإخوة في الحركات المسلحة
لا زلنا نراكم متفرقين سبعا سبع والحكومة بدهائها ومكرها جمعت كل من حولها
وأدخلتهم في لجنة من سبعة وزيد سبع أخر !!؟؟
فالسؤال الهام جداً هنا لقيادات الحركات في منبر التفاوض ::
هل أنتم جمعتم الجميع من سلالة بني حركة من أجل إسكات صوت السلاح وجلب السلام ؟؟ لا أظن ذلك كذلك
منذ أمد بعيد زللنا نسمع بالجبهة الثورية حيث كنا نظن أنها على قلب رجل واحد ! ولكن العكس تماماً أنتم على قلوب شتى والدليل هنالك قطاع الشمال يتفاوض قبل فترة واليومين ديل العدل والمساواة والتحرير عبدالواحد ومنى مناوي فقط وهنالك أخبار لا نعرف مدى صحتها يقول أن عبدالواحد خرج ولم يعود كالعادة هو مخالف ومعاكس زي الحكومة السودانية بالضبط ولكن واجب الجميع أن يقدموا له النصح فسؤالي الهام الهام جداً ؟؟
أين كل من الأطراف التالية وقياداتهم ولكن
* أين حركة تحرير السودان قيادة الوحدة بقيادة الاستاذ عبدالله يحى
وأين البروفسور شريف حرير الخبير والمناضل الكبير ذو التاريخ الناصع والأكاديمي المعروف
* أين حركة تحرير السودان قيادة أبوالقاسم إمام الناطق الرسمي بإسم الجبهة الثورية سابقاً قبل إنشقاقه من عبدالواحد مع القائد العام لجيش عبدالواحد طرادة القائد المعروف بإسمه المشهور ( طراده )
أين حركة تحرير السودان قيادة المرحوم الشهيد علي كاربينو الشهير والتي تولى قيادتها القائد الطاهر حجر
* وأين حركة تحرير السودان قيادة الدكتور صالح
أين كل هؤلائي المجموعات ؟ *
وأين الآخرين الذين لم يسعفني الوقت من ذكرهم وهم يحملون السلاح يعترف بهم الناس أو لا يعترف بهم فهم واقع يجب التعامل معهم حتى تكتمل الصورة الحقيقية لمرآة السلام التي ننشهده لأهلنا المغلوبين وسوداننا الحبيب يجب إستصحاب كل من يحمل بندقية حملا للتسوية الكلية للسلام الدائم والأمن المستدام .
أيها الإخوة القراء من المعنيين بالأمر والمتابعين من المهتمين بقضية السودان
نترك الإجابة لهم والتعليق لكم أنتم .

وألى لقاء طيب
فنار


#1159402 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 04:58 PM
الحكومة وانتم يا حركات مسلحة انتم سبب دمار السودان وشعبه لمتى تصحون من جهلكم المدقع .


متى تتصافوا رحمة بهذا الشعب الذي صبر اكثر من صبر ايوب .


اليس منكم رجل رشيد ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لماذا لا تتقدموا جميعا بتنازلات من اجل الوطن ومواطنيه لمتى؟


#1159361 [فركاوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 12:39 PM
طيب اذا كانت الحكومة جادة في اطروحتهاالتي تسمي بالحوار الوطني فاليعتبر هذا العمل بداية الحوار وتناقش بجدية مع حاملي السلاح للوصول لحل شامل لمشاكل دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان وخاصة كل الفصائل التي تمثل هذه المناطق موجدة في اديس ابابا , ودا طبعا اصلا اذا كانت الحكومة جادة في اطروحتها, مع العلم نحن وكل الاحرار يعلمون جيدا بان هذه الحكومة ليست جادة لحوار يفضي الي حل مشاكل السودان, فقط انهم يراوغون ويكسبون الزمن .


#1159355 [Awad]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 12:30 PM
ده كله مضيعة للوقت وكسب أنتخابات مزورة ورسالة للعالم ولداخل الوطن أننا جلسنا مع الحركات ونحن مرجعيتنا أتفاق الدوحة.وفد الحكومة يتغابى بأنه جاء على مرجعية الدوحة وهو يعلم علم اليقين أننا الحركات جاءت بناءا على المناقشة والأتفاق على حلحلة كل قضايا السودان.فى النهاية سوف ترفع الجلسات بعدم الأتفاق والحال ياهو الحال والمواطن يزداد فقرا وبؤسا والحل هو الأنتفاضة التى تزيل هذا الكابوس.


#1159345 [محمد البشير هدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 12:12 PM
أدرك كل عقلاء العالم أن الحرب لاتحل الخلافات ولامنتصر او مهزوم فيها والعبرة في حروب الشعوب والحكومات ضد بعضها وبعد خسارة في الأرواح والممتلكات تتوصل الأطراف لا تفاف هكذا هو ما تعلمناه في التاريخ الماضي والحاضر وعلى الطرفين الحكومة ومعارضيها من أهلنا الطيبين بدارفور التوصل لحل وترك العناد والخاسر الأكبر ليس الحكومة أو زعماء الحركات المعارضة لها الحاملة للسلاح بل هو شعب دارفور المغلوب على أمره والسودان كدولة ربنا يهدي النفوس .


#1159309 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 11:14 AM
يا اخواننا د.جبريل ومناوح والحلو وياسر عرمان ، رحمة بنا وبمن تبقى من شعبنا الفضل ويا حكومة الزفت عليكم بالجنوح للسلام رحمة بنا ماذا جنينا من تلك الحروب التي دمرت البلاد والعباد واصبحنا في طليعة الشعوب المتخلفة بنحث عن لقمة العيش الكريم فقط لا نريد ثراءً كاهل المؤتمر اللاوطني هذا واهل الحركات التي اثرت نفسها على حساب قضية السودان الكبير لمتى يا اهلنا ويا معارضين اليس لكم عقول تفهمون بها عارفين نحن حكومة الخرطوم اسوأ من حكم السودان حتى اليوم ولكن انتم تجارونها ليه وانتم جميعا حكومة ومعارضة لاهمهكم السودان ولا شعبه الفقير انتم فقط تريدون الجلوس على الكراسي وبئس المقصد ، كنا متوقعين انكم جميعا تعملون من اجل تقدم السودان وشعبه ولكن عملتم جميعا لتدميره وقد تم مقصدكم .

آلا ترون الدول من حولنا كيف تقدمت ؟ كل الدول مستقرة إلا نحن الشعب السوداني الفضل ، ماذا جنى السودان من الحروب الطويلة ، لقد طالب اخواننا الجنوبيين بالانفصال وقد تم لهم ذلك ماذا كسبوا بعده هل اصبح الجنوب مثل تايوان او ماليزيا لقد دمروا انفسهم بايدهم ولانهم اغبياء وكسائر الرؤساء الافارقة زوجوا بالجنوب واهله في حروب دمرت الجنوب والحقته بمصير مجهول من اكثر من عامين .

انتم جميعا ياايها المعارضين والمعارضين سواء كنتم في الجنوب او الشمال اغبياء

بامكانكم الجلوس جميعا بالخروج بهذا الشعب الفضل من ويلات الحروب التي دمرته.

واعلموا بان دوام الحال من الحال غدا تقبرون مثل غيركم ممن قبروا .


#1159304 [ali murtey]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 11:04 AM
تكرار الفشل من جرب المجرب حاقت بة الندامة نثمن موقف البطل عبد الواحد محمد نور من هذة الحوارات العبثية عن طريق جاسوس المئتمر الوثنى امبيكى الذى يلعب لصالح المؤتمر الوثنى لتمكينة من تشتيت الحركات المسلحة حتى قيام الانتحابات المخجوجة وعندها سوف يتحدث المؤتمر الوثنى باجندة مختلفة بناء على نتائج الانتخابات المفبركة التى ستكون بنسبة 99% للمؤتمر الوثنى وبتفاوض الحركات المسلحة عن طريق تجزئة قضايا الوطن تكون قد وقعت فى مصيدة المؤتمر الوثنى وحققت مرادة للهيمنة بعد قيام الانتخابات اللهم قد بلغت.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة