الأخبار
أخبار السودان
ورقة الحركة الشعبية المقدمة للجولة الثامنة 29 نوفمبر اديس ابابا وورقة الحكومة لنفس الجولة‎
ورقة الحركة الشعبية المقدمة للجولة الثامنة 29 نوفمبر اديس ابابا وورقة الحكومة لنفس الجولة‎


11-30-2014 02:36 AM
اديس ابابا : عمار عوض

تقدمت الحركة الشعبية (ش) بورقة للجولة الثامنة من المفاوضات حملت في اهدافها العامة وضع قرار مجلس السلم والامن الافريقي رقم 456 موضع التنفيذ حتى يتسنى للاطراف كافة السير قدما في عملية وقف الحرب والتقدم نحو السلام عبر حوار قومي ودستوري في ظروف مواتية تتمثل في وقف الحرب والتنسيق بين المسارين في عملية سلام واحدة بالاضافة الى اجراءات تهيئة المناخ بما في ذلك توفير الحريات العامة لاجراء الحوار الدستوري الى جانب عقد اجتماع تحضيري في مقر الاتحاد الافريقي لكافة الشركاء في عملية الحوار الدستوري والامر الثاني هو الاتفاق على الوضع النهائي للمنطقتين وتكملة مسودة الاتفاق الاطاري وبدء عمل اللجان 'طالع الوثيقتين التى قدمها الطرفين للوساطة.

image

image

image

image

image

image






تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 7611

التعليقات
#1160213 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 12:19 AM
رغم وجود كثيراً من الانتقاص من الحركة الشعبية قطاع الشمال في ورقته المقدمة في حقوق الاحزاب السياسية والمسلحة رغم رفع الحركة الشعبية قطاع الشمال شعار الحل الشامل للقضية السودانية ولم يشارك هذه الاحزاب بأضعف الايمان مشورتهم إن لم يطالب بمشاركتهم في المفاوضات كأن كل مشاكل السودان مع النظام الحاكم يقع في منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان ، رغم وجود كثيراً من بنود الورقة المقدمة من الحركة الشعبية قطاع الشمال لا يخدم مصلحة وحدة السودان والشعب السوداني رغم لم يصل الورقة المقدمة من الحركة الشعبية قطاع الشمال لكل امال التي وضعها الشعب السوداني علي قوة المعارضة بشقيه ، رغم لم يناقش الورقة المقدمة من الحركة الشعبية قطاع الشمال كل هموم الشعب السوداني ، لم نراء شخص من المتداخلين انتقد هذه الورقة المقدمة من الحركة الشعبية قطاع الشمال حتي من باب اصلاح الحال ، كأنها قرآن يتلى ؟ هل اعمي ابصارنا كرهنا للنظام الحاكم ورضينا بأي بديل لهذا النظام ؟ هل معارضتنا للنظام صرفنا من مصلحة السودان والشعب السوداني ولم يترك لنا مجال حتي نرى اقل مطالب الشعب السوداني يترك ولا يبال به احد ؟ وهل ما قدمه الحركة الشعبية من مطالب هو السقف الاعلي لمطالب الشعب السوداني ؟ ام اصبح الشعب السوداني يبحث عن حل يخرجهم من هذه المأزق بأي ثمن ؟ ام لم يتعظ الشعب السوداني من تجاربه السابقة في الانجرار وراء ساسة السودان و وعوادتهم الواهية قبل وصولهم للسلطة ؟ ام هذا الشعب المغلوب علي امره لا يستحق ان ينال اقل حقوقه حتي من ساسته المعارضين للنظام الطاغي ؟


#1160169 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 11:19 PM
That is the end of it, expectedly.
One thousand years are not enough for Al Ingath Dictatorship regime to continue humiliating the Sudanese, the most target war turn citizens inside their lands and around the countries big cities. An to come here to give way for the rights; especially of the areas which they are enjoying their resources tremendously and in the same time they massacre their citizens enormously in an aim and faith of owning what is not yours as the strangers initially, not quite nationals by that definitions. The same mentality of the generations of Hamdy Triangle and their poor associate marginal characters, being over used badly supporters of Khartoum ruling idiots, will never change their habit. The worse of the Ex-Slaves, strangers, when the get something and cut it it using their teeth, not hands, then sticking into that drained sweetness of dominating others remain as a belief totally. You will waste more times, if these people's entire goal of going back to genocide games is not well understood, by some floating companions, within the diplomatic peace tracking channeling of their own violent accelerating conflicts. Who is really to die and who is really to get the fruits of death in that Khartoum opportunism concept will remain the initial tactics of use them better and come up with nothing for them. As expected; they are two practical remained options, without having the third one any more:
1. Lifting the case to the highest level of who know better and have more influential potential stop the war tools, seriously if the quest for peace and the justice is to prevail.

2. Or let be there more tragedy and continue the ever to come worse and completely escalating war situation in the three regions.
Then here the generations of the really marginalized regions have to see other bowels of doing things correct, because once the determined spirit is there and the same civil society organizations fostered and the empowered mechanisms are there globally, and then nothing is impossible under the Sun. Let the king of everything bad die in his and his nasty minded people's dreams, never knowing that their fears are more fears to come and panic to more worse they might have put it as scenarios the invent them.
Lastly, by the time the mediators go home desperately if that is to ever happen though theirs is different outlook then their grandchildren will ask them this time that: assuming that their parents are nearby them to hear them saying: Daddy, this time I see your hair getting more white and you are not smiling like that last time I used to see you, why????!


#1160163 [د/ نادر]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 11:00 PM
هنالك غباء من الطرفين
اولا الحكم الذاتي منصوص عليه في الدستور الحالي ونتيجة للتجاهل التام للدستور نسي الشعب السوداني وحتي اهل الانقاذ محتويات هذا الدستور والحكم الذاتي معروف في علم السياسة انها درجة اقل من الفدرالية وجميعنا يعلم ان الدستور ينص علي الفدرالية وينبح الانقاذيون بالفدرالية وحتي الترابي كان يتحدث عن اللامركزية ليلا ونهارا حتي اطيح به 1998 والا مركزية ايضا في عالم السياسة هي الاخت الشقيقة للفدرالية والحكم الذاتي (ومنها كانت عشرات المحليات والتي انشطرت فيما بعد الي وحدات ادارية ليكون ماوي فقط من لا ماوي له لاهم عارفين دورهم ولا المواطن يعرف دورهم)
يا للاسف نحن في العالم الثالث والسودان الشقي والله ما عارفين نسوي شنو
واي اتفاقية بعد التوقيع عليها يتم تضمينها في الدستور بعد صياغتها لياخذ الشكل القانوني ويكون ساريا لينعم بها الامة.
لكن اقولها بصراحة والله الدستور الحالي الموجود اذا طبق نصا وروحا ماعايزين حاجة تاني بدلا من التفاوض في نصوص اخري ستجد نفسها في الارشيف تلقائيا
تخيل عندما تجرا قاضي واحد من اعضاء المحكمة الدستورية وطبق احد نصوصه تم اعفاءه من المنصب وهو الذي برأ الضابط
لذا كنت اتمني من المعارضة ان يفضح النظام لتطبيق الدستور تحت رقابة افريقية - لجنة اي جهة محايدة


#1159977 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 04:46 PM
بات الامر واضح وجلي وقد اتضحت الصورة تماما مابين طرح الحكومة السودانية والحركة الشعبية في مفاوضات اديس ابابا وللاسف فان الشقة والمسافة متباعدة جدا بين الطرفين كما بدى من المواضح جدا ان ماعون الايقاد اضيق مما يتطلبه الامر رغما عن وجود قرارات مجلس الامن حاضرة في مفردات الحوار .
الحركة الشعبية قطاع الشمال لها حلفاء واتفاقات ورؤى مشتركة تتمثل في الجبهة الثورية واعلان باريس حيث تم دمج حركات التمرد بدارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان في كيان واحد هو الجبهة الثورية واتفق معهم حزب الامة في هذا المبدا وصدر عنه اعلان باريس الذي يتضمن مبدا المحاسبة والمحاكمة الذي يمثل حاجزا نفسيا للحزب الحاكم في السودان ويعني الكثير والمرير مما حدا بالنظام الحاكم اتهام اسرائيل بانها وراء الاجندة التي طرحتها الحركة الشعبية وان المبعوث الامريكي لم يكن غائبا عن المفوضات من وراء الكواليس وبدا واضحا جدا التباين بين تمسك وفد الحكومة بتجزئة المفاوضات فيما بين اديس ابابا لمنطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان والدوحة لدارفور كما ان طرح الحركة الشعبية بعقد مؤتمر دستوري يضم كافة القوى الموالية للنظام والمعارضة له فان الحكومة تريد ان يكون حوار الوثبة والحوار المجتمعي بديلا للمؤتمر الدستوري في ذات الوقت الذي ينشط فيه الحزب الحاكم على ترتيب قيام انتخابات في ابريل 2015م استباقا لاي اتفاق مع الحركات المسلحة وايضا استباقا لمخرجات حوار الوثبة والحوار المجتمعي اعتقادا منها بان عدم قيام الانتخابات سيحدث فراغا دستوريا وسيضع شرعيتها في مهب الريح مع ان النظام الحاكم يمسك بمفاصل الدولة رغما عن القانون والدستور وهذا ما تدركه الحركات المسلحه والاحزاب المعارضة والشعب السوداني والنظام الحاكم نفسه لذلك فان المفاوضات بوضعها الحالى غير مجدية ويستلزم نجاحها ماعون اكبر واكثر اثرا وتاثيرا على الحكومة والحركات المسلحة والاحزاب الموالية والمعارضه !!!


ردود على radona
Yemen [شاهد اثبات] 11-30-2014 09:15 PM
التباعد بين الرؤيتين لمشكلة واحدة هي التمادي في نقض الموثيق والعهود..في صالح المؤتمر الوطني حيضقل الوطني يضقل بهم لحدي الانتخابات بمساعدة طابوره الخامس -نفس الناس-وهم في المؤتمر الوطني الان
بصنعوا في دستور مقاس عمر البشير شخصيا دون حياء...دستور شمولي بوليسي ..ليس له ادنى علاقة بالديموقراطية التي دفنوها مع وثيقة الاصلاح
على الحركة الشعبيةشمال ان تلزمهم بالمرجعية بتاعة نيفاشا ودستور 2005 واتفاقية مالك عقارا /نافع علي نافع في شان المنطقتين...اولا والالية لافريقية ملزمة وتلزم المؤتمر الوطني بما وقع عليه سابقافي 2005 وفي 2011 وموثق..


#1159937 [Sudan the last cry]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 03:41 PM
اي حكم ذاتي لأي جزء من السودان يعني محك نيفاشا وهومخطط أجنبي خطير لا يعيه الكثيرون وهو الذي قصم ظهر السودان من قبل . قضية السودان ومشكلته مسألة قومية فساد الحكومة ليس إلا فإن كانت حكومة السودان الراهنة خضعت لأمر الشعب السوداني بمحاسبة النفس والبعد عن القهر والتسلط واتباع سياسة العدل والتفاوض السلمي لتداول السلطة وإعادة مؤسسة الدولة لما يضمن قوتها للعمل والتنمية وحل حزبها الشمولي المؤتمر الوطني والعمل على تفعيل الاحزاب الأخرى بما يحقق العدالة والتنمية واستقررارالسودان , سيتمكن السودان من تجاوز كل العقبات.


#1159920 [سيف حسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 03:21 PM
الله يكفينا شركم ي بني كوز قسمت البلد وقعدتو زي البوره


#1159839 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 01:27 PM
عليكم الله عاينوا لقوة عين وفد المؤتمر الوطنى؟؟؟
قال هو وفد حكومة السودان!!!!!!!
وهو وفد المؤنمر الوطنى او الحركة الاسلاموية او الانقاذ التى جاءت بانقلاب عسكرى او استخدمت القوة ضد حكومة الوحدة الوطنية فى 30 يونيو 1989 ومن هذا اليوم لا وجود لحريات او سيادة قانون او فصل سلطات وانما سيطرة كاملة من الاسلامويين على جميع مفاصل الدولة ويجوا يقولوا حزب الامة ما ليه اى علاقة بالموضوع؟؟؟!!!
يعنى عايزين ينفردوا بالجبهة الثورية ويدوها شوية مناصب لا تحل ولا تربط وهم طبعا بيفتكروا انهم قادرين على باقى الاحزاب بواسطة الضرب والقتل وهلم جرا!!!
لكن هم ما عارفين او عارفين انه المرة دى كل قوى المعارضة سلمية او مسلحة متفقين على برنامج واحد وهو الحوار القومى بمستحقاته كاملة من اطلاق الحريات الخ الخ الخ!!
يعنى مافى داعى يا ناس الانقاذ فى اهدار اموال الشعب السودانى فى مفاوضات عقيمة!!
الحوار القومى بمستحقاته ووقف العدائيات واغاثة المتضررين باشراف حكومة قومية انتقالية(تكنوقراط) وحل مشكلة السودان السياسية والدستورية والى الابد الكلام ده ما بيرفضه الا خاين وعميل وما داير الخير والسلام والاستقرار للوطن!!!
كسرة: يبدو ان هاجس فقدان السلطة والثروة والخوف من المساءلة والمحاسبة والبرطعة فى البلد زى ما عايزين هو السبب فى رفضكم لهذا المقترح اى حكومة قومية انتفالية وحوار قومى دستورى داخل السودان طبعا مع وقف العدائيات واغاثة المتضررين انتوا الموساد بيديكم التعليمات ولا شنو حتى تمزقوا باقى السودان؟؟؟؟؟


#1159834 [طارق حسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 01:21 PM
شكرا شكرا للراكوبه لاتاحتها لنا الاطلاع على الورقتين واعلام بني كيزان لا يتيح مثل تلك المعلومات للمواطنيين حتى يقيموا بانفسهم ما يجري في تلك المحادثات بل يزودون الناس بما هو في مصلحة بني كيزان وبعد ذلك يغسلون ادمغة الناس بتحليلاتهم المغلوطة والسمجة .


#1159831 [طارق حسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 01:16 PM
لماذا لا يوافق وفد الكيزان على مشاركة اطراف أخرى في هذا الحوار حتى يأتي بنتائج مقنعه مشهود عليها من اطراف سودانية عدة . كفانا يا كيزان نيفاشا التي ضيعتوا فيها الجنوب والسودان . نسأل الله أن يكفي السودان شروركم وشرور اعمالكم .


#1159810 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 12:59 PM
اه بطيرو وين بعد يوم الخميس


#1159774 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 11:38 AM
من ضمن مقاصد الجهات التى اوجدت ودعمت ومدت اﻻخوان المسلمين والجماعات اﻻسﻻميه عموما ... تحديدا الصهيونيه العالميه وامريكا والغرب وبعض الجيوب بالمنطقه ... من اهم اهداف هذا الدعم ... اشعال الحروب وتفتيت البلدان .... وذلك وفق مخطط الجيل الرابع من الحروب !!
وﻻجل ذلك من المستحيل تماما ان توافق هذه الحكومه على اي صيغه تؤدى الى سﻻم او وقف الحرب ..!!
لذلك احسن للناس ان توفر مجهودها وزمنها تجاه ما يسمى بسﻻم مع هذا النظام واذا كانت هناك بدائل يستحسن اﻻتجاه نحوها ... خاصة اذا نظرنا الى كمية اﻻتفاقات السابقه والى كمية المنابر والمناطق والبلدان السابقه التى تمت فيها اجتماعات واتفاقيات ومجهودات واموال صرفت وزمن بدد... ماهو العائد حتى هذه اللحظه ..؟؟
إذن يستحسن اﻻيلدغ المؤمن من الجحر مرة أوعشر..!!


#1159745 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 09:39 AM
اقتباس -ورقة "الحركة الشعبية" ؟!!-اقتباس
طيب الحركة الشعبية 2014 هلى هي نفس الحركةالشعبية 1983 اوهي نفس الحركة الشعبية الوقعت اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل 2005 اوهي نفس الحركة الشعبية الوقعت 2011 مبادرة نافع/ عقار والقرار 2046 ولى حاجة تانية؟؟
طيب عشان الناس تفهم تماما ازمة السودان المزمنة وادعاء تمثيل الشعب والتمثيل عليه واضاعةوالوقت تمهيدا للنكسة القادمة من قبل المؤتمر الوطني وعودة دولة "الزعيم" والراعي والرعية والريع والرعاع البوليسية .-النموذج المصري البائس-. وملي المعارضة موية(الحركةالشعبية +..+..+..+7+7 )لحدي انتخابات 2015 وتفصيل دستور جديدفي المركز يجري على قدم وساق على مقاس البشير ويعين الولاة ويعزل الولاة وينقل الولاةويصنع الولايات ويصبح هو الخليفةوالسلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية كما هو اصلا خروقاته الدستورية المشينة من توقيع نيفاشا ودستورها المتميز.. وكانك يا يزيد ما غزيت....
ما هي مرجعية حزب المؤتمر الوطني ؟ ولماذا رفض الحاكم بامر لله ورقة الاصلاح وتخطى الدستور من اجل ولاية ثالثة؟؟...
وما هي مرجعية المعارضة المتشرزمة؟ ومدورة بينا من 1964... ولحدي الان وحكمة ربك -نفس الناس-
المرجعية الوحيدة الملزمة للحركة الشعبية والمؤتمر الوطني هي اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 والقرار 2046 وبمبادرة نافع /عقار 2011في منبر اديس ابابا فيما يخص المنطقتين
ومن المرجعية الملزمةللمؤتمر الوطني-واتفاقية نيفاشا ودستور 2005 عليه ان يلتزم بالاتي
للمنطقتين: والحركة الشعبية شمال
*****
نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي
الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.
2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.
3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمان بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.
4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً
5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.
6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.
7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.
الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.
9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.
10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.
11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.
12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.
13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.
تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان.....

****
ولحل مشكلة كل السودان"صراع الهوامش الستة -الاقاليم- مع المركز والمستمرة من الاستقلال في المركز ومع -نفس الناس -وبنفس مرجعية نيفاشا

يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
****
ولا مؤتمر دستوري ولا حكومة انتقالية ولا تعقيدات فارغة-المعارضةمتشرزمة ومتناقضة وهذايفيد اجندة الحزب الحاكم المنشورة فوق...احسن تشوفو 9 قضاة محترمين جد جد من الثقاة يعملوا دستور في مدى شهر مقبتس من دستور 2005 الممتاز لدول فدرالية مدنية ديموقراطية مكونة من خمسة اقاليم فقط في ظرف شهر وعرضها عبر راديو دبنقا للشعب ..برنامج قصاد برنامج وبضدها تتميز الاشياء


#1159741 [Hassan Sharif]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 09:00 AM
ورقة المؤتمر الوطنى صفر على الشمال وبس؟؟؟


ردود على Hassan Sharif
Sudan [فوراوي] 11-30-2014 07:37 PM
معليش يا أخي لعلمك (صفر على الشمال من غيرو التلفون ما بضرب) الصفر أكبر بكثير من جميع الاخوان الاسلامويين و العروبيين، و و رقة المؤتمر الوطني لا قيمة لها و التفاف حول مطالب السودانيين العادلة...نهايتهم قربت بإذن الواحد الأحد...دعواتكم جميعاً...ربنا أرفع عننا حُكم بني كوز، المؤتمر الوطني، و ولي من يصلح.


#1159733 [سنتر]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 08:13 AM
أنت يا عرمان وجدتم فرصة تحل مشكلة المنطقتين حل المشكلة أوقفوا الحرب وأغيثوا المتضررين
وفد آخر من حركات دارفور إتفاق مطلوب سريعا لإيقاف النزيف والحرب والشتات لمواطني دارفور
لا تتاجروا سياسيا وتتماطلوا في هذه القضايا الوضع فاق الإحتمال والآلام والمآسي في إزدياد.
عند بلوغنا هذه المرحلة بحل المشاكل الملحة ، نكون بدأنا الطريق لمشاكل أكثر تعقيدا يشترك فيها مواطنوا السودان جميعا وهي السلطة والثروة والصحة والتعليم ونظام الحكم وجميع القضاياالأخرى. نفذ حبل الصبر هذا ليس خضوعا ولا إستسلاما أنما الحكمة في درء المصائب وحمايةالأبرياء العزل.


#1159707 [ود المحس]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 04:49 AM
ورقة الحكومة واضحة جدا لا حزب امة (اكبر حزب سياسي سوداني) ولا مجتمع مدني من الواضح ان الحكومة تقصد بالمجتمع المدني انصار السنة والمجاهدين والاتحاد العام للطلاب السودانيين برئاسة الشخص الذي ركع امام البشير
يا شباب ديل بعد شوية حينكروا انوا في شعب اسمه الشعب السوداني وبدلا عنه شعب البشير الترابي
آه حيا


#1159686 [ملعون أبوك بلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2014 03:46 AM
أمين حسن عمر قبل اسبوعين من بداية المفاوضات سمعنا بأنه تم فصله على خلفية تعليقة على مسألة هامة ... رفضت من المؤتمرجية ... يا سبحان الله نفس كذبهم قبل 25 سنة بأن الانقلاب ليس جبهة اسلامية ... نفاق نفاق وكذب والآن أمين حسن عمر رئيس وفد الحكومه

ملعون أبوك بلد فيها الترابي وامين حسن عمر وعمر حسن البشير ....


#1159684 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

11-30-2014 03:45 AM
ان الحل الشامل..ومشاركة كل القوى السياسية والمدنية في المنبر النهائي..ووقف الحرب في جميع المناطق الملتهبة بالتزامن ..هو خارطة الطريق الوحيدة التي تحفظ ما بقي من ارض الوطن..ان الحلول الجزئية التي يستميت فيها النظام..هو تجريب المجرب الفاشل الذي خلق مزيدا من المشاكل والتعقيدات.. أجزم في الحلول الجزئية اذا طلبت ج كردفان تقرير المصير سيرضخ النظام..واذا طلبت دارفور الانفصال سيرضخ النظام من أجل الكنكشة في مفاصل السلطة والثروة "الناضبة".. فهل تسلم اجزاء السودان الاخرى من المطالبة بنيل حقوقها.. ان الحل الشامل هو الطريق الوحيد.. كفى السودان أرامل ويتامى وثكالي ومعوقين..كفي السودان انقساما وانفصالا وتمزيقا.. كفى السودان دفع الشباب أمل الحاضر والمستقبل وقودا لحروب عبثية.. ولماذا ومن أجل من ؟؟؟


ردود على AburishA
Sudan [ود الباشا] 11-30-2014 08:23 PM
ترجمة لمداخلة المناضل الجسور ابوريشة ان ذا فيون

The solution Alchaml..omcharkh all political and civil forces in the pulpit Alnhaúa..ooagaf war in all inflamed areas simultaneously is ... the only way that preserve what is left of the land Aloutn..an partial solutions which Alnzam..ho desperately workout experimenter failed map which create more problems and complications .. I am confident in partial solutions if required c Kordofan self-determination caves Alnzam..oma Darfur asked caves separation system for Alkinkhh in the joints of power and wealth "depleted" .. Is it received from other parts of Sudan claim penile rights. . The overall solution is the only way .. Enough Sudan widows and orphans and bereaved and Maoukan..kva Sudan split and break them apart and Sudan .. Enough to pay the young hope of the present and future fuel for wars absurd .. why is the order of ???


#1159683 [شاهد ما شافش]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2014 03:43 AM
الحكم الذاتي للمنطقتين ولا اكثر وقضية دارفور سيقرر المفاوضين اجندتهم ومن ثم ستحل كل قضايا السودان


ردود على شاهد ما شافش
Saudi Arabia [Sudan the last cry] 11-30-2014 03:37 PM
اي حكم ذاتي لأي جزء من السودان يعني محك نيفاشا وهومخطط أجنبي خطير لا يعيه الكثيرون وهو الذي قصم ظهر السودان من قبل . قضية السودان ومشكلته مسألة قومية فساد الحكومة ليس إلا فإن كانت حكومة السودان الراهنة خضعت لأمر الشعب السوداني بمحاسبة النفس والبعد عن القهر والتسلط واتباع سياسة العدل والتفاوض السلمي لتداول السلطة وإعادة مؤسسة الدولة لما يضمن قوتها للعمل والتنمية وحل حزبها الشمولي المؤتمر الوطني والعمل على تفعيل الاحزاب الأخرى بما يحقق العدالة والتنمية واستقررارالسودان


#1159676 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 03:20 AM
the government paper,really makes me sick and almost vomit..


#1159671 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2014 03:08 AM
لايزال الكيزان يراوقون ويحاولون تجزاة المددددمجزا اصلا الان توجد كل القوى السياسيه فى اديس اببا ويمكن طرح كل القضايا السودانية ويمك استدعاء كبار الوطنيين من سياسين واهل الراى والعمل على تشكيل حكومه انتقاليه تنهى جكم الفرد وتمهد لقيام انتخابات حره ونزيهة خالية من كل عمليات الخج التى تقوم بها الحومه الكيزانية الشيطانية الحاليه ولامجال بعد اليوم لاى مراوقات والحكم فى ذلك هو صندوق الاقتراع الذى يجب ان تشرف عليه حكومه وطنية انتقاليه فقط الحل واحد والله واحد ان ارادوا خيرا بالبلاد فهذا هو الحل او الحرب التى ستستعر فى كل مكان بعد اليوم ......................



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة