الأخبار
أخبار إقليمية
أقول يمكن أنا الماجيت
أقول يمكن أنا الماجيت
أقول يمكن أنا الماجيت


11-30-2014 04:45 PM
كمال كرار

أربعة ألف من الشباب السودانيين تجمهروا في باحة السفارة القطرية بالخرطوم،فظن السدنة أنها مظاهرة وكادوا أن يحركوا فرق العمليات المدججة بالسلاح،لولا أن أتاهم (تنبل)بالخبر اليقين الذي يفيد بأن تلك الآلاف المؤلفة كانت تتنافس علي أربع وظائف فقط،في أدني سلم الوظائف القطرية ،فاطمأنوا ورجعوا إلي نهبهم ولسان حالهم يقول

وشبه جزيرة قطر تقع في مساحة تساوي 11571 كيلو متر مربع،بينما مساحة السودان تبلغ 1.9 مليون كيلومتر مربع،وعدد سكان قطر بحسب إحصائيات 2013 يساوي 2.2 مليون نسمة والسودان 37.9 مليون نسمة في ذات العام،ومع ذلك يحمل الآلاف من شباب السودان دوسيهاتهم إلي شبابيك السفارة القطرية،ولو كان المتاح وظيفة واحدة،في أي درجة .
أما لماذا لا يحدث العكس،أي أن تمتلئ باحة السفارة السودانية بالدوحة بآلاف القطريين الذين يبحثون عن فرص عمل بالسودان،فتلك حكاية جديرة بأن نستعرضها هنا.

تحت إسم ثورة التعليم العالي،تم تحويل المدارس الثانوية لجامعات،كيفما اتفق،حتي يقال في التقارير أن الإنقاذ عندما استولت علي السلطة بالانقلاب العسكري،كان بالسودان 5 جامعات حكومية،فأصبحت 26 جامعة.

ويدخل الطلاب للجامعات الحكومية بعدة طرق هي التنافس بالنسبة المئوية،أو دفع القروش فيما يسمي بالقبول الخاص،أو مجاناً حتي ولو لم تستوفي شروط القبول طالما كانت صفتك أو صفة أبوك (دبّاب أو مجاهد).

ويدفع الطلاب المقبولين بالطريقة (الدوغري) رسوم التسجيل المليونية،وإن لم يدفعوها حرموا من الدراسة،ويسكنون في بؤس يسمي الداخلية،بعد دفع الرسوم،ولا يحصلون علي شهادات تخرجهم إلا عد دفع الرسوم،ولا يمكنهم التقديم لأي وظيفة إلا بعد أداء الخدمة الوطنية الإلزامية .

أما الذين قبلوا بالطرق الملتوية،فهم من أهل الحظوة طالما كان آباؤهم سدنة وأمهاتهم سادنات،فلا يدفعون رسوم التسجيل، ويسكنون في جنّات تسمي السكن الفاخر،ولا يطالبون بالحضور المنتظم للمحاضرات طالما كانت صفتهم (مجاهدين)،ولا يمتحنون في المواعيد المقررة ،بل في زمن خاص يحدده (الدبّاب) الذي يعشق (الكباب).

الذين تخرجوا بالدرب العديل،وإن أدوا الخدمة الوطنية،يغلق طريق التوظيف أمامهم،في القطاعين العام والخاص،طالما كانت المعاينات وهمية،واللجان(مضروبة)،والتصنيف السياسي حاضراً،والذين تخرجوا(باللولوة)،يوظفون دون معاينات،وبالتزكية والتوصيات.
والذين تخرجوا بالدرب العديل،يعمل 5% منهم كسواقين رقشة وأمجاد وهايس،بعد أن يعلقون شهاداتهم في الحيطة للتذكير بماضي التعليم،وال95% المتبقين يطرقون باب السفارات أملاً في الهجرة،والعمل في أي وظيفة .

ومن بعد هذا كله،يقال أن في بلادنا وزارة موارد بشرية،ومراكز تدريب ورفع قدرات،ووزارة عمل،ومكاتب عمل ولجان اختيار!! والخرطوم لا تعرف الأسرار .

لا شك أن ديبلوماسياً قطرياً نظر في (اليوم داك) من شباك مكتبه،فرأي شباب السودان يتدافعون في حرم السفارة،والشمس فوق ظهورهم،والعرق يتصبب من الجباه،فتمتم في سره(أغالط نفسي في إصرار واقول يمكن أنا الماجيت).

[email protected]






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6020

التعليقات
#1160584 [المهاجر ابدا]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 02:58 PM
كلامك تمام ويا هو دا السودان لكننى فى البدايه افتكرتك ابو رياله فعذرا منك


#1160316 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 04:59 AM
يا كرار من أين أتيت بهذا الرقم 4000 لأربعة وظائف ؟ ذكر آخرين بأن العدد 5000 و آخرين قالوا 3000 ! ما معقول ؟
المصريين دايرين الوظائف لأنفسهم و يرغبون في إبعاد السودانيين منها ! فتحوا عيونكم ! و أعلموا لا توجد قوات قطرية في ليبيا أو في سوريا! و ما يخدعوكم المصاروة !
و أعلموا يوجد مصريين في الجيش الأمريكي بل شاركت القوات المصرية في ضرب العراق ! و خليكم من الإستهبال و الخداع ! مرتزقة قال ! حالياً بنسمع عن شباب يأتي من أوروبا للقتال في سوريا ! هل هم مرتزقة؟
و أهم من ده يوجد أمريكيين و أوروبيين في جيش إسرائيل و أهم وزير أمريكي في حكومة أوباما حارب في جيش إسرائيل و ما زال والده في إسرائيل و مافي واحد إحتج ! الوزير هو إمانويل رام و الآن هو حاكم لشيكاجو !!أوعه يخدعكم المصريين و هم موجودين في الكويت تحت مسمي بدون !!


#1160099 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2014 08:47 PM
و للمعلومية الدبدابين و المجاهدين يقبضون مرتبات و حوافز و حاجات لانهم مسجلين في كشوفات جهاز الامن بي رتب و يقومون بمهام التجسس لصالح الامن كما يقومون بتخزين السيخ و السواطير و السلاح لاستخدامها " للجهاد" على زملائهم متى ما صدرت التعليمات...
و لعلمك عند التابلة وزارة للموارد البشرية بها 3 وزراء حته واحدة في عين العدو بكامل المخصصات و الامتيازات و الدولارات و تذاكر السفر و الترطيبة احدهم انثى من المؤلفة جيوبهم من احزاب الفكة


#1160014 [كوكاب]
4.75/5 (3 صوت)

11-30-2014 05:36 PM
بالله الشباب الذين تجمهرو بهذا الكم الهائل للتقديم لاربعة وظائف وضيعة اما كان لهم ان يخرجو للشارع في مظاهرات هادرة ليزلزلو اركان النظام الذي اذلهم واذاقهم المر؟يالكم من شباب بائس وقلبه ميت انشاء الله الانقاذ دي تدوس عليكم اكتر من كدة وبعدين نشوف تبقو رجال وتاخذو حقكم رجالة وحمرة عين ولا كل واحد عايز يخارج نفسه والله شباب مقرف وتافه وذليل .


ردود على كوكاب
Saudi Arabia [آن الأوان] 11-30-2014 10:09 PM
لقد حملت على الشباب بما لا يحتمل ... ألم تكن أنت شاباً طيلة الـ 25 سنة التي هي عمر هذا النظام .. أين كنت ولماذا لما تقم أنت وجيلك بهذا الدور وتكون قد خلصت هؤلاء الشباب مما يواجهونه اليوم ..ثانياً الشباب يحتاجون إلى قيادة فلماذا لا تتولى أنت قيادتهم مادام رأيتهم متجمعين أيها الهمام .

Qatar [حافظ الشيخ] 11-30-2014 06:19 PM
أولا ليست (4) وظائف و انما عشرات الوظائف
ثانيا ليست وظائف وضيعة - و ما هو مقياس الوضاعة لديكم !!!!!!!!!!!!!!!!!
ثالثا ما عندكم موضوع
رابعا لا ينبغي أن تهين الشباب لمجرد أنك تختلف معهم في كيف يتعاملوا مع واقعهم


#1160003 [أبوقرجة]
3.50/5 (3 صوت)

11-30-2014 05:19 PM
منقول من صحيفة حريات السودانية

كاتب مصرى يؤكد بان وظائف الجيش القطرى التى تدافع نحوها السودانيون وظائف لمرتزقة
November 29, 2014
تزاحم(الاسبوع )
الجيش القطري يطلب مرتزقة للقتال في ليبيا والعراق وسوريا!!!
أحمد هريدي محمد
في الوقت الذي أعلنت فيه دويلة قطر عن تجاوبها مع بيان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي دعا فيه إلي ‘ بدء صفحة جديدة من التضامن العربي لدفع مسيرة العمل المشترك، لمصلحة شعوب الأمة العربية والإسلامية’.. كانت سفارة قطر في العاصمة السودانية الخرطوم تستقبل الآلاف من الشباب السودانيين المتقدمين للتجنيد في الجيش القطري، وقد حددت السفارة القطرية نهاية يوم الأحد 23 نوفمبر 2014 كآخر موعد لقبول الطلبات.
وكان من الممكن أن يمر هذا الإعلان كغيره من إعلانات طلب الوظائف الإدارية دون أن يثير الشبهات.. لولا أن الفقرة الأخيرة من الإعلان تضمنت نصاً يلزم المتقدم للوظيفة بأن يسافر إلي قطر علي نفقته الخاصة لحضور الاختبارات، وفي حالة اجتياز الفحص الطبي يتم تعويضه عن تذكرة السفر، أما في حالة عدم اجتياز الفحص الطبي تكون قيمة تذكرة العودة علي نفقته الخاصة’!!
وكان السؤال عن ماهية هذه الاختبارات التي يجب أن تتم في قطر، ولا يمكن إجراؤها داخل السودان؟!
الإجابة كانت عند الذين عادوا إلي بلادهم بعد أن اكتشفوا حقيقة مثل هذه الوظائف التي وردت في إعلانات سابقة.. فالاختبارات التي يتم إجراؤها لهم خاصة باللياقة البدنية، ومدي القدرة علي الاشتراك في تدريبات قتالية تبدأ بلعبة الكونغ فو، وبعد اجتياز هذه الاختبارات يتم إبلاغ المتدربين بترشيحهم للمشاركة ضمن وحدات الجيش القطري في قوات حفظ السلام علي الحدود التركية السورية، أوفي العراق وليبيا.. وإذا تساءل أحدهم عن حقيقة وجود قوات حفظ السلام في ليبيا، أوتعجب من مشاركة قطر في هذه القوات.. فعليه أن يعود إلي بلاده علي نفقته الخاصة إذا كان معه ما يكفيه للعودة.. أما من ضاقت به السبل فلن يجد مفراً من القبول بما تمليه عليه قطر !!
وقد بدأت قصة إعلان سفارة قطر المشبوه بملصق ظهر في محيط السفارة بالخرطوم في الأسبوع الثالث من نوفمبر، تطلب فيه السفارة وظائف إدارية في الجيش القطري، ولم يتم الإعلان عن هذه الوظائف بالطرق المعتادة أو بتنسيق رسمي مع الحكومة السودانية، ولكن تم بطريقة أقرب للسرية منها إلي العلن، وجاء في نص الإعلان ما يلي:
- جهة العمل: دولة قطر – القوات المسلحة القطرية – هيئة الإدارة – مركز التطوير الإداري.
- مطلوبات الوظيفة : مشغل كمبيوتر مع القدرة الكاملة علي التعامل مع الحاسوب والبرامج المختلفة واتقان أعمال الطباعة بالحاسوب والتعامل مع مزاياه المتعددة.
- شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب وإجادة اللغة الإنجليزية ولا يزيد العمر علي 35 عاماً.
استحقاقات الوظيفة:
- راتب شهري 4500 ريال قطري + علاوة دورية 100 ريال قطري حتي 4 علاوات.
- علاوة مهنية شهرية 1000 ريال قطري.
- سكن حكومي للعازب مع الإعاشة مجاناً.
- علاوة سكن شهرية 2500 ريال قطري في حالة إحضار العائلة.
- تذاكر طائرة عند القدوم + عند نهاية العقد لشخصه فقط.
- وإجازة سنوية 45 يوماً واستحقاق أول إجازة بعد 10 أشهر.
- العلاج مجاناً في الخدمات العسكرية الطبية + مؤسسة حمد الطبية.
- المدارس للأبناء مجاناً بالمدارس القطرية.
- سلفة سيارة بعد اكمال سنة من التعيين.
ولم تتوقف إعلانات قطر لطلب مثل هذه الوظائف أو عمليات التجنيد علي السودان فقط، فقد تكررت في اليمن وعدد من الدول الإفريقية والآسيوية، وتزايدت هذه الطلبات منذ منتصف عام 2012، وتم تجنيد عدد كبير من شباب اليمن من الجوف ومأرب وحجة وخولان وتعز، بدعوي المشاركة في وحدات عسكرية لحفظ السلام في مناطق الصراعات، لكن كانت المفاجأة بمقتل العشرات منهم في بلاد أخري، ووصول تعويضات لأسر بعضهم بمبلغ 20 ألف دولار عن الفرد الواحد لأنهم، سقطوا شهداء الواجب، جهاداً في سبيل الله ودفاعاً عن الأمة الإسلامية، حسب زعمهم !!
وكشفت صحيفة ‘الجمهور’ اليمنية في عددها الصادر يوم السبت 23 مارس 2013م عن دور ‘الإخوان’ في تجنيد المرتزقة وقالت : إن شابين من أبناء محافظة الجوف سقطا مع ’82′ شاباً من نفس المحافظة ضحية لعبة اخوانية قطرية.. وقال الشابان انهما ذهبا إلي قطر بغرض التجنيد في الجيش الأميري مقابل ستة آلاف ريال قطري شهرياً غير انهم بعد وصولهم قطر علموا أنه سيتم ارسالهم للقتال في سوريا بعد تدريبهم في تركيا!!!
ونقلت الصحيفة عن القيادي في أحزاب اللقاء المشترك اليمنية نائف القانص اتهامه لقيادات في جماعة ‘الإخوان’ بينهم توكل كرمان ونواب في حزب الإصلاح الإخواني بالاتجار بالشباب وإرسالهم للقتال في سوريا.
وبعد الأحداث التي تشهدها اليمن، تغير اتجاه طلبات التجنيد إلي دول إفريقية مثل السودان، وجاء الإعلان القطري المشبوه في العاصمة السودانية الخرطوم، بعد تعدد البلاغات عن المفقودين والمتغيبين عن منازلهم من الشباب، ومنها 45 بلاغاً تلقتها أجهزة الأمن منذ بداية يوليو إلي نهاية سبتمبر 2014 وتم التحقيق فيها وتتبع الاتصالات الهاتفية التي تمت من الهواتف المحمولة التي يحملها بعض من وردت أسماؤهم في البلاغات، وتبين أن هؤلاء الشباب تحركوا بطريقة واحدة من غرب أم درمان إلي الحدود السودانية الليبية ثم غادروا البلاد، وتم رصد اتصال أجراه أحدهم بأسرته، باستخدام خط الاتصال السوداني، وأخبرهم في الإتصال أنه بخير دون أن يحدد موقعه، وتبين أن المكالمة صادرة من الأراضي العراقية.
وأفادت المعلومات التي وصلت إلي أصحاب البلاغات أن عدداً من أبنائهم المتغيبين كانوا يترددون علي مسجد في الجريف غرب العاصمة الخرطوم، وأن إمام المسجد تم إبعاده من المملكة العربية السعودية بعد أن أكدت التحريات أنه يسعي لنشر الفكر الإرهابي المتطرف، وعاد إلي بلده السودان ليبدأ في تجنيد الشباب بدعوي الجهاد في ليبيا وسوريا والعراق!!
وهنا نتساءل: هل هناك حالات اختفاء أخري من ولايات سودانية؟!
وهل هناك أعداد لم يتم الإبلاغ عن غيابها؟!
وهل هناك ارتباط بين الكشف عن حقيقة اختفاء هؤلاء الشباب من جانب، وطلب توظيف أو تجنيد شباب سوداني في الجيش القطري من جانب آخر؟!!
والسؤال الأهم: ماذا يفعل مرتزقة قطر في ليبيا؟!!
وما هي المهام التي يتم تكليفهم بها في المناطق القريبة من الحدود المصرية؟!!


ردود على أبوقرجة
Saudi Arabia [الحاقد] 11-30-2014 09:34 PM
ما ورد صحيح بدرجة كبيرة و هنالك العديد من التفارير تؤكد ضلوع دويلة قطر و بالتنسيق مع اجهزة المخابرات العالمية في تجنيد المرتزقة و الزج بهم في اتون الحروب و النزاعات المشتعلة في المنطقة لتحقيق اهداف استراتيجية لأمريكا و اسرائيل و الماسونية العالمية. فلا اعي للمكابرة والغباء. يا حافظ.

Qatar [حافظ الشيخ] 11-30-2014 06:21 PM
مسرحية هزلية
شفيق يا راجل


#1159997 [أبوقرجة]
4.50/5 (2 صوت)

11-30-2014 05:11 PM
الانقاذ ودتنا في ستين داهيه ... يا شباب بدل التجمع في السفارات لحل مشاكلكم والله أقولها ليكم الحل والوحيد هو إزالة هذا النظام ... أهجموا عليه فهو لن يقاول كثيراً لأنه نظام من الانتهازيين والنفعيين ... لا يقاتلون لانهم أصحاب دنيا وأصحاب الدنيا لا يريدون الموت .... علشان كده من أول طلقه والله كلهم يهربوا .. ولكن بنجيبهم لو مشوا أخر الأرض .. ونحاكمهم بما ارتكبواه في حق الوطن وستكون أعمدة الانارة والأشجار العاليه هي نهايتهم بوضع المشانق لهم وعلى رأسهم عرابهم حسن الترابي وصحبه..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.38/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة