في


الأخبار
أخبار السودان
ترانيم كنسية، وحزن عميق!!
ترانيم كنسية، وحزن عميق!!



12-03-2014 06:15 PM
حيدر احمد خيرالله

* هذا عمل غريب على السودان وشعب السودان، قد عشنا طيلة عمرنا فى هذا البلد مسيحين ومسلمين وديانات افريقية وكريم معتقدات، وكان السودان دوما الانموزج الرائع في التعايش الديني الذى يتبادل فيه الناس رؤاهم برغم اختلاف المعتقد، ولم تكن الخلافات العقائدية الا رافدا قويا لإخصاب الشخصية السودانية، فماذا جرى لشعبنا ، وماذا جرى لسلوكنا المتسامح والمترفع عن كل الدنايا؟! ابتدرنا القس / يحي عبدالرحيم نالو سنودس الكنيسة الانجيلية المشيخية بالسودان، وهو يتساءل عندما شاهد عربات الشرطة المدججة بالسلاح وهي تقوم باقتحام الكنيسة لتمكين احد المستثمرين من بناء سور داخل الكنيسة تنفيذا لحكم قضائي للمستثمر بالاخلاء وهذا الاخلاء قد اعترضت عليه الطائفة لمحكمة الاستئناف التي لازالت تنظر الاستئناف ولم تصدر قرارها بعد.. فمن هي الاصابع التى تريد للفتنة ان تسود في بلادنا؟!
* غير ان السيد / وكيل النيابة المرافق للقوة ذكر انه حضر لفض الاعتصام داخل الكنيسة، وتم القبض على 38 فرد من منسوبي الكنيسة الذين تم تقديمهم لمحكمة النظام العام بحري ثم تم توزيعهم للجريف والصناعات كوبر تحت مواد تتعلق بالازعاج والاعتراض وتمت تبرئة مجموعة منهم وتغريم البعض غرامة مالية ، ولازال الاحتقان مستمرا ، وجميعهم لم يرضى بالاحكام على اعتبار انهم داخل دار عبادتهم ، ومن حقهم ان يكونوا داخل كنيستهم يتعبدون فيها ويحمونها من الهدم ومن الاستثمار ومن الاقصاء .. فلجأوا لاستئناف القرار ..
*والازمة داخل الكنيسة الانجيلية ، لهي نذير خطير بشر مستطير ، فالنفوس التي احتقنت ، ودور وزارة الاوقاف والارشاد ، وهي بدلا عن ان تلتزم الحياد لتعالج الاشكاليات داخل الكنيسة ، قامت بالالتفاف حتى على الاحكام القضائية وكونت لجنة لادارة شؤون الكنيسة وهذه اللجنة في صراعاتها مع اللجنة المنتخبة أفرزت واقعا مؤلما يتهدد التعايش الديني ، فباسم المشروعية وباسم الدعم الوزاري مع وجود لجنة منتخبة ترى ان من حقها ادارة امور الكنيسة وفق دستور الكنيسة ومجلس الطائفة ، والوضع الذى وجد فيه المستثمرون انفسهم فى مواجهة صراع هم ليسوا طرفا فيه يجعل المشكلة تتجه لمناحي ليست من مصلحة الكنيسة ولا من مصلحة الاستثمار ولا من مصلحة دور العبادة وتتنافى مع روح التعايش الديني .. وهنا تنبت الكارثة ..وتترعرع ..
*المطلوب الان صوت العقل : الذى يحفظ للكنيسة دورها التعبدي ، ويعيد للمستثمرين اموالهم ، ويعمل على وضع الامور في نصابها طالما ان للطائفة الانجيلية مجلس تتوافق عليه وللكنيسة دستور ينظم ادارتها ، وعلى وزارة الاوقاف ان تتجرد من الغرض ، وان تقوم بدورها تجاه اهل السودان بمختلف اديانهم ومعتقداتهم فان الذي يجري في الكنيسة الانجيلية تحت رماده وميض نار لانريد لها ضرام ..الا هل بلغت اللهم فاشهد .. وسلام ياااااوطن..
سلام يا
انفض سامر القوم في اديس ابابا وتبقت لدينا زفرات ورغبات للتقيؤ جوال ليمون لن يحل الفرد الواحد من اهل السودان ..وسلام يا
الجريدة الاربعاء 3/12/2014


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2681

التعليقات
#1162442 [قاسم الامين عبود]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2014 12:46 AM
يا جماعة انا لا لست بمستشار ولكن اعتقد انو في العرف السائد الجار اولي بالعقار واعتقد انو الكنيسة قادرة علي الشراء فلماذا التعنت والبيع لمستثمر خارجي الاقربون اولي بالمعروف وهم اخوانا يا جماعة ولا مستثمر دى مجرد غلاف خارجي ودا الاحتمال الوارد


#1162431 [geries Abd El Nour]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 12:29 AM
عزيزي عمر هل هذة لهجة السوداني الأصيل؟ هل هذة هي الطريقة آلتي تخاطب بها اخوانك المواطنين من دين اخر ؟
من هم الخونة الحقيقين؟ أليس هم
الذين باعوا البلد
وسرقوا الشعب شردوا أهل البلد
ومارسوا التطهير العرقي
وفصلوا الجنوب وضيعوا حلايب
خربوا التعليم وأفسدوا الأخلاق
وملكوا السودان لإيران وتركيا والاخوان عالميا
وسلبوّأ الحريات وأجاعوا الشعب
بماذا أضركم المسيحين؟ وان كلامكما صحيح فما سبب انعزالهم؟
والسؤال الأخير من اينا اتي أجدادكم الذين يتحدثون اللغة العربية ؟


#1162224 [السودان بلد السجم والرماد]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 07:39 PM
الجيل السودانى الان جيل جاهل وحقير وقليل ادب وهو مايريده النظام الحاكم حتى يتم التحكم فيه والسودان الان غير سودان زمان.فاهل السودان زمان كان يضرب بهم المثل فى الاخلاق اما الان فزيلان السودان يضرب بهم المثل فى قلة الادب والحياء مما جعل بلدنا يسير من سئ الى اسوا فى كل شئ وامن الوطن مهدد بسبب ابنائه اشباه الرجال المخنثين الذين لايفكرون غير فى الجنس والشرب واللهو والسرقة وجميع اعمال الفواحش التى لم تخطر على اى بال ماظهر منها وما بطن اللهم ابد اهلنا السودانيين السيئين وابدل الوطن باناس خير منهم حتى لو كانوا محتلين فلم تعد ارض السودان الهامل قادرة على حمل هؤلاء الفسقة المتنطعين


#1162165 [omer]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 06:26 PM
احنا فى دى مع الحكومه كانوا طول الوقت عملاء وخونه الاسرار البتقع فى يدهم على اوكارها لمن تدهور الاقتصاد وانفصل الجنوب كان دايرين مسيحيتم يمشوا الجنوب هم والحبش


ردود على omer
United States [ود مليك] 12-04-2014 08:01 AM
البلد دي يا حمار قبل دخول الإسلام أهلها كانوا مسيحيين المفروض انت و الاغبياء الجهلة امثالك تحترموا أهلها لأن اجدادك ما عندهم وطن مجرد مطاريد عبروا البحار والصحاري إقرأ التاريخ وانت تعرف من هم سكان السودان الأصليين ودولة كوش يا كوشة واسأل عن دولة علوة والجنوب الأنت بتتكلم عنه ما كلو مسيحيين يا اهبل ويكفي الجنوبيين أنهم مرمطوا مناخير اسيادك في الطين وكفى.

United Arab Emirates [barracuda] 12-03-2014 09:50 PM
ما مستغرب كلامك لسبب بسيط انه اسمك " عمــــر" وعمر بريءمنك ومن رئيسك ،

Sudan [jingo] 12-03-2014 08:19 PM
ديل سودانيين اصليين.............ليس لهم وطن تاني غير السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة