الأخبار
أخبار إقليمية
ربوني الشيوعية عسكر الوطنية
ربوني الشيوعية عسكر الوطنية
ربوني الشيوعية عسكر الوطنية


12-09-2014 06:38 AM
عبد الله علي إبراهيم

ربوني الشيوعية عسكر الوطنية
عبد الله علي إبراهيم
يا ود أم سيكيكه
ما ربوني ليكه
ريوني الشابقية
عسكر الطاقية (أهزوجة سودانية قديمة)

(ذكر الرئيس البشير اسم المرحوم كامل محجوب في سياق تبخيسه لما سماه "تربية الشيوعيين" لمزارعي الجزيرة. وأعرض هنا لسيرة كامل العاطرة في سياق مخاطرة جيله الشيوعي الوطنية. وسنرى أن الجيل أخذ زمام تربية الكادحين على معان القسط والحرية والنبل من الحركة الوطنية بله حتى من شقها الإسلامي. فتصوير الرئيس لها كأنها تربية منبت غير سائغة وغير صحيحة. فالشيوعيون خرجوا من بين فرث ودم الشوق الوطني للحرية والعدالة واستقاموا فيه، صح غلط، كما لم يفعل غيرهم)

لو قرأت كتاب "من تاريخ الحركة النقابية في السودان" للسيد على محمد بشير، الرئيس الأسبق لنقابة السكة حديد والنائب البرلماني عن مدينة عطبرة في 1965، لن تجد للشيوعيين النقابيين أثراً في يوم 27-4-1946 الذي بذرت فيه جماعة من العمال تيراب هيئة شئون العمال السابقة لنقابة عمال السكة الحديد. فلم يكن بينهم لا قاسم ولا الشفيع ولا الحاج عبد الرحمن ولا الجزولي سعيد ولا ساكن خليوة عمنا الرفيق محجوب على، النقابي العجوز. ولم يكن حزبهم نفسه (حستو) إلا نطفة. فمن سهر علي هذه البذرة حقاً جماعة من شباب خريجي الصنائع فيهم علي محمد بشير (20 عاماً) من تلاميذ السيد أحمد مجذوب الموظف بالسكة الحديد.

ففي سياق تزايد الوعي الثقافي والسياسي بفضل هبة مؤتمر الخريجين تقدم أحمد مجذوب لدار خريجي مدرسة الصنائع بالمدينة (تأسست في 1933) لتقديم دروس اللغة العربية وآدابها للرغبين من أعضائها. وانتظم فصل أحمد من 1945 إلى 1946. وانشقت الأرض عن بذرة النقابة في هذا الفصل في مساء الإثنين 22-4-1946. فلم ينعقد الفصل أصلاً في ذلك المساء لأن المدينة كانت في شغل بموت المرحوم ميرغني فرج، الحداد بورشة العمرة، بعد إصابة عمل مؤسفة. وساء العمال موته سمبلة: لا طبيب ولا إسعاف ولا مسئول. ولم يكن طلاب فصل الدار أكثر العمال حزناً بل كانوا جماعة بوسعها التفكير في ما يمكن عمله من أجل ميرغني فرج والعمال قاطبة. فتفاكرت هذه الجماعة مساء ذلك اليوم في الدار وانتهت إلى تكوين لجنة ممثلة لكل الورش لترفع مذكرة احتجاج تكون بمثابة لجنة تمهيدية لهيئة ترعى مصالح العمال. وقد كان. وخرجت نقابة عمال السكة الحديد المعروفة من بين ثنايا هذه الملابسات.
لم يكن فصل أحمد مجذوب للعمال مجرد فصل لتلقي العلوم. فهو في وصف على محمد بشير له خلية سياسية نائمة. فقد كان أحمد يعلمهم الخطابة وإلقاء الشعر يُعِدَّهم ربما ليوم كريهة ومنبر لقيادة العمال على مستويات مختلفة. وانعقدت بين طلابه رابطة زمالية خاصة. ومن أعجب ما قاله المؤلف إنهم نظموا رحلات ترفيهية إلى مناطق في شرق وشمال المدينة وإنهم كانوا يخبون في طوابير شبه عسكرية. وزاد بأنهم كأنما كانوا يريدون بذلك تفريغ شحنات حماسية لا يدرون لها سبباً.

لم تقتصر هذه الشحنة السياسية المٌعِذِبة الغامضة على علي محمد بشير ورفاق فصله. فهي شحنة تلقاك في حياة شباب الجيل الذي فَتَّحَت الحرب العالمية الثانية (1936-1945) عيونه على حقائق الاستعمار والوطنية والشوق إلى الحرية الذي غرسه مؤتمر الخريجين. ولهذه الشحنة محتوي عصبي إلى جانب محتواها الذهني لم نخضعه للدرس بعد. فسنجد مشابه لطابور على محمد بشير شبه العسكري من جهة توتر الجسد في سيرة من سنعرض لهم من أبناء جيله. فسنراهم انفعلت أجسادهم نفسها تريد الانغماس في المغامرة الصعبة التي استولت عوالمها على خيالهم. وهذا أرق يسبق الممارسة وربما وصفناه ب "التوتر الخلاق" بشيء من التعديل لعبارة مارتن لوثر كينق. وهو توتر وضع معظم هؤلاء الشباب الوطني المصاب به على عتبة استعداد يكاد يكون فطرياً لتقبل أول دعوة من الشيوعيين لينخرطوا في صفوفهم بفدائية عجيبة. وهكذا أصبح على محمد بشير شيوعياً.

وجدتُ هذا التوتر الخلاق في سيرة الزميل تاج السر حسن آدم (1925- ) النقابي الشيوعي. فقد تخرج من مدرسة الصنائع عام 1940 وعمل بورشة العمرة بالسكة حديد بعطبرة. وكان عضواً بشباب مؤتمر الخريجين. واشترك في مظاهرة في 1948 أراد بها العمال منع مستر مادن مدير المديرية الشمالية من حضور ليلة المولد الخاتمة عند جامع عطبرة العتيق. فما أعلن المعلن وصول المدير للساحة حتى هتف العمال "يسقط الاستعمار وعاش وفد مؤتمر الخريجين". وهو الوفد الذي ذهب إلى مصر ليطالب بتمثيل السودانيين في مفاوضات دولتي الحكم الثنائي. وحصر العمال المدير فلم يجد منفذاً للخروج إلا من باب المسجد مشتملاً على عباءة. فاعتقل البوليس تاج السر ضمن جمهرة وحوكم بثلاثة أشهر بسجن الدامر. ومن أطرف ما يدل على طاقة تاج السر المتوترة في عداء الاستعمار هو قبضه بأصبع مستر مادن حين زارهم بعد اعتقالهم. فقد صوب المدير أصبعه نحو تاج السر فقبض تاج السر عليه حتى حله السجانة منه بإطراحه أرضاً ثم أوقعوا عليه جزاء قضاء 7 ايام حبساً إنفرادياً بزنازين الإعدام. ولم يدر تاج السر أنه كان مثل على محمد بشير على العتبة الشيوعية. فقد دعاه قاسم امين عام 1948 للإنتماء للشيوعيين ففعل في رحلة امتدت وأخذته حرفياً إلى يامبيو البعيدة مندوباً عن اتحاد نقابات العمال لبناء قواعد نقابية في الإقليم في نحو 1954.

ولن تجد للتوتر الخلاق مثلاً كمثل الأستاذ كامل محجوب في صباه وشبابه مما رواه في كتابه "تلك الأيام، الجزء الأول". لقد اكتسب أرق الفكر والجسد عند كامل ثوباً درامياً عجيباً. جاء كامل من بلدته البركل لأم درمان ليلتحق بوسطى الأحفاد في نحو 1940 . ولم يهجر القرية إلا بعد نظمه أغنية ذاعت في قريته بالاشتراك مع زميله جعفر الحسن يحتج فيها على جملة من المظالم من الإنجليز والتجار والإدارة الأهلية: : "عاد دا ظلماً ما بتقبل". انتظم كامل محجوب وهو بثانية وسطى في جماعة سرية معادية للاستعمار دينية المنهج. وضمت الجماعة كلاً من الرشيد الطاهر وجعفر الحسن وأحمد الزبير رشيد وأبو عبيدة الخليفة. وكانت تجتمع في الخلاء مثل اللقاء الذي عقدته عند جبل كرري وشرح زعيمها شيخ الدين جبريل، المدرس بالأحفاد، الموقعة التي دارت بين المهدية وجيش الغزو الإنجليزي عند الجبل من نص كتاب "حرب النهر" لتشرشل. وكانت الجماعة تدرب أعضاءها على تحمل المشاق بالسير الطويل على الأقدام كأن يلفون العاصمة المثلثة لفاً من أم درمان إلى الخرطوم فبحري فعودة إلى أم درمان. وكان قيام الجماعة صدى من نشاط مؤتمر الخريجين ولكنها استبعدت الأفندية كقوة مؤهلة لنيل الاستقلال والتزمت بتحرير السودان بكفاح مسلح للرعاة والمزارعين.

وسعت الجماعة لبدء صلتها بالمزارعين بذهاب فريق منها لكوستي فأقام مزرعة بساقية وقطية تكون معبراً لهم للمزارعين. وتفرغ كامل للعمل بالساقية. وحكى عن هذه الواقعة قصصاً يستعجب المرء لها لبأس هؤلاء الصبية وعزيمتهم. فقد كان دليل كامل القادم من الخرطوم على أنه بلغ القطية الصحيحة وجود ديوان المتنبئ بها. وزرعوا الطماطم في المزرعة وباعوه بسوق كوستي على حمار لهم. وواجه كامل يوماً ثعباناً شديداً غليظاً فتجمد من الخلعة فتركه الثعبان ولكن ليس بغير الالتفات مرة بعد أخرى ليتأكد أن كاملاً لايبيت له شراً. وقال كامل: "كان منظره وهو يبتعد عني جميلاً حقاً." واختلط كامل وصحبه بالمزارعين وبثوا بينهم وعياً بالقضية الوطنية. وتفهم المزارعون حسن نية الفريق الزائر وأعجبهم تفانيهم لغرضهم.

وكانت طاقة كامل للنضال غير عادية. فلما زار مفتش أم درمان مدرسة الأحفاد في 1942 ، وكامل بالرابعة وسطى، حرض زملاءه ان لا يقفوا له متى حضر. فلما لم يستجيبوا له قرر أن يظل جالساً كالسيف وحده لدى دخول المفتش مهما كان. واقترب المدرس الأستاذ محمد فضل المولى منه يسأله الوقوف فقال له إنه لن يقف لهذا الكلب. فغطى المدرس اللبيب على سوءته بقوله: "إذا كنت مريضاً قابلني بعد الحصة لتذهب للطبيب." ولم يصمد مشروع ساقية كوستي فتفرق الجمع وعمل كامل لوقت قصير موظفاً بالنيل الأبيض مع الجيش البريطاني الذي كان يمد خطاً حديدياً بين ربك والجبلين. وهو خط يحفظ للإنجليز مهرباً متى حزبتهم الحرب التي كانت على أشدها في 1943. فعاد كامل إلى أم درمان والتحق بمدرسة البوستة ثم تركها مشمئزاً من هوان الوظيفة في ظل دولة للاستعمار. فالتحق بقسم مسائي بكلية الأقباط كان افتتحه الأستاذ محمد عشري الصديق. وكان القسم ناقصاً فأحتج كامل ورفاقه وهتفوا "يسقط ابونا حنا" مدير الكلية.

وبلغ كامل من أرق الفكر والجسد مبلغاً شهد فيه كل مظاهرة وحرض عليها. وسماه السيد هريدي عضو محكمة مدينة أم درمان "الزبون" من فرط تكرار مثوله أمامهم مخالفاً للمواد 105 (إثارة الكراهية ضد الحكومة) و127 أ (إثارة الشغب). وقال كامل إنهم خرجوا في مظاهرة وطنية ضخمة تضامناً مع طلاب ومصر وعمالها بعد حادثة كبري عباس في 1945 التي استشهد فيها طلاب مناوئون لحكومة مصرية مستبدة. ولما مرت المظاهرة أمام جريدة سودان ستار للفت النظر وقف صاحبها الأستاذ بشير محمد سعيد منفعلاً وخطب في المتظاهرين معبراً عن استيائه لسلوكهم. ثم اشترك كامل في مظاهرة توديع وفد السودان للقاهرة ليطالب باشتراك السودانيين في مفاوضات مصر وانجلترا حول مصير بلدهم. وأفضى به كل ذلك ليكون عضواً في اتحاد طلاب العاصمة الذي كان فيه عبد القيوم محمد سعد وأحمد محمد خير وآدم ابو سنينية وحبيب مدثر وحسين عثمان منصور والطاهر عبد الباسط وآخرين. ففصلوه من مدرسة الأقباط من جراء هذا النشاط فألتحق بأهلية ام درمان الثانوية.

وضع هذا التوتر الخلاق كاملاً ، كما قال كامل نفسه، على أعتاب اليسار. كان من الشيوعية قاب قوسين أو أدنى. فقد أعطاه آدم أبو سنينة كتاب "الأم" لمكسيم جوركي فتجاوب مع بطل الرواية، بافل، المناضل ضد القيصرية ومن أجل الطبقة العاملة. فكامل مثل بافل في كراهية الظلم والظالمين: "دا ظلماً ما بتقبل". وتوالت عليه كتب ماركسية تدوالها الشباب اليساري بالسر آنذاك منها البيان الشيوعي. وبلغ من تأثره بها أن لخصها على جريدته الحائطية بالمدرسة اسمها "الملخص". وكانت هذه بداية مشوار شيوعي طويل امتد من 1946 حتى 1959 اصبح فيه عضواً باللجنة المركزية والمكتب اليساسي للحزب الشيوعي. وعمل متفرغاً وقائداً بمديرية النيل الأزرق الحزبية منذ 1952 ففتح فيها جبهة العمل النقابي والسياسي بين مزارعي الجزيرة على خلفيات كان بدأها الأستاذ حسن سلامة. وكانت لحظة مجده حقاًً (ومجد الحركة النقابية والاجتماعية السودانية بأسرها) هي تلك التي جاء فيها بجموع المزارعين في 29 ديسمبر 1953 إلى ساحة المولد بميدان عبد المنعم ليفرضوا اتحادهم على الحكومة المتلجلجة.

يوحي الشيوعيون بأنهم جاءوا مع نقابة عمال السكة حديد في صندوقها كما يقال. وهذا غير دقيق ولا مفيد. فهو يغمط حقاً مستحقاً لمؤتمر الخريجين فيها جاء تفصيله في كتاب السيد الطيب حسن عن تاريخ النقابة وكتاب السفير خليفة عباس العبيد عن أيامه بعطبرة. ومتى انفصلت النقابة عن مؤتمر الخريجين بدت مجرد انفعال تنظيمي عضلي خلا من الاستثمار الثقافي والبلاغي والخطابي التربوي لأمثال أحمد مجذوب وآخرين. وصفوة القول عن مساهمة الشيوعيين الحقة في حركة الكادحين السودانية أنها لما بلغت مبلغ التوتر الخلاق بعد الحرب العالمية الثانية سهروا عليها وميزوها وشهلوها. وهذا "بعض الوعي" الذي عناه أستاذنا عبد الخالق حين قال له الجلادون ماذا قدمت للسودان. وقد استشمته طلائع العمال كما رأينا فاقبلت عليه لضبط إيقاع أرق الفكر مع أرق الجسد.

[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 8406

التعليقات
#1167480 [عبد الله علي إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2014 06:18 AM
أرجو التعبير عن بالغ سعادتي بتعليقلت بعضكم المفيدة.
فساهر يطلب أن أتطرق لشغل رفيقنا يوسف عبد المجيد كمرات ومساهمته في نضال المزارعين. ويوسف كادر غير عادي تام الصوفية حيال متاعب الفقراء والمساكين. عملت تحت قيادتة في عطبرة خلال فترات العطلة الصيفية. وكان وهو الرفيق أحمد الشامي (ثم عبد الحميد علي) في قيادة مديرية الحزب الشمالية. وسمعت عنه أفضل سمع من رفيقنا المناضل حسن سلامة، مد الله في ايامه، وكيف كان طرفاً في معركة ألغت الدقنية وغيرها من مخلفات عسف الإنجليز في جبال النوبة. وكتبت عن تلك الموقعة في أبواب كتابي (ومنصور خالد) الذي سيرى النور قريباً. وكنت نشرت فصوله تباعاً بمجلة الخرطوم الجديدة لسنوات خلت. وأناشد كل من عرف هذا العاشق للشعب أن يكتب عنه لنا وبخاصة من عاصروه في مناطق النيل الأزرق.
أما نقال عن قاسم الأمين عبود فأفخم. فجاء عن الرئيس نفسه، بعظمة لسانه، مدحه لمدرسه بالوسطي رفيقنا المرحوم مصطفى محمد صالح (اب حباجة). ولن تجد في في جيلنا من لم تمسه تربية الحزب الشيوعي الغراء مساً خف أم ثقل.
وأشكر سعيد طلبه التدقيق في نص عبارة أستاذنا عبد الخالق محجوب عن نوع مساهمته في بث الوعي. وودت لو وفر لنا الصيغة الصحيحة التي قرأها في "المصور" لو كانت بيده. وبالطبع هو مشكور لأنه دلنا على المرجع وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.


#1167457 [تميمى]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2014 04:59 AM
what kind of presidents is this? he couldn't find his butt with both hands through out 25 past years


#1167073 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2014 03:36 PM
يا استاذنا ندرك عطاء اليسار ولكن ما يعنيه الرئيس هي المحنة القائمة ان السودان لهم فقط والاقصاء مستمر ويعني الرئيس لم تزده سنوات الحكم خبرة او تعطيه حكمه مخير الله في خلقو !!!


#1166872 [سنا سيكو]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2014 12:43 PM
بعد كل هذا السرد التاريخى عن نضال الشيوعيين وبطولاتهم وعفتهم وطهارتهم وفكرهم الثاقب ودورهم الطليعى فى نشر الوعى فى ربوع الوطن على امتداده لى سؤال واحد :
ماالذى ابعدك عنهم ؟؟؟ ولماذا جافيتهم ؟؟
كل ما قلته عبر سردك حقيقة لا يمكن لاى احد ان يطمسها .. لكن سؤالى قائم : لماذا جافيتهم . ؟؟ الله يجازى عبد الله كمبو الحوطك وغباك . كان عامل ليك عمل .. والحمد لله العارض انفك .. ومرحبا بك فى صفوف حزبنا الشامخ فنحن فى امس الحاجه لعطائك ..


#1166721 [القلم الحر]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2014 02:39 AM
تضحك ياحيوان


#1166625 [قدو]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2014 11:22 PM
لكين الضحكة ما عندك .


#1166577 [مسطول سطلة جد]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2014 09:54 PM
كلما انظر للصورة وأتأملها اقتنع أن الحمار حيوان جميل ويمكن أن يكون رئيسا !


#1166507 [ود ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

12-09-2014 08:18 PM
حكمنا ربع قرن من الزمان وماشي يكمل تلت قرن من الزمان وانتو شغالين تعاليق وشتم وسب


ردود على ود ابراهيم
Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 12-10-2014 01:02 AM
عشان العلوج اللي زيك مفنقسين لكل راكب. هل في حياتك قلتا "لا".مشغلنك بي بطنك.
على الشباب رصد هؤلاء لليوم الموعود.حرق بيوت الكيزان وكلاب الامن المهمة الاولى.


#1166465 [ناقل]
3.50/5 (2 صوت)

12-09-2014 07:21 PM
كتب قاسم الامين عبود في موقع آخر

يا عمر البشر قلتها بعضمة لسانك


في سهرة تلفزيونية غير رسمية للسيدرئيس الجمهورية عن حياته الخاصة من الالف للياءوتربيته ونشاته وتعليمه بالتفصيل الدقيق وبعدها منحت والدته جائزة الام المثالية علي مستوى السودان بعد ان نالت زوجته وداد السيدة الاولي ما علينا المهم في هذه السهرة السيد الرئيس من اجمل الاشياء في حياته قال هناك استاذ درسه في المرحلة الثانوية وكان هذا الاستاذ يتصف بالمهارة والشطارة والذكاء الحاد والعبقرية كان يجمع كل صفات الادب والتقوى والصلاة بالاضافة الي ذلك حب الطلبه له قبل المعلمين والتفاف الطلبة حوله وكان يساعد كل الطلبة في جميع المواد دون مقابل في الفصل في ضل شجره في الباب الخارجي للمدرسة فقد نذر حياته للعلم وللطلبه لا يرد طالب ابدا وكان يساعد علي المستوى الاسرى والشخصي وقام بتمجيدهذا المعلم وقال فيه ما لم يقله مالك في الخمر وقال عنه نعم الاستاذ المعلم ونعم الاستاذالمربي فقدتعلمنا منه التربيةوالادب قبل العلم وذكره باسمه (الاستاذ/مصطفي محمد صالح ابو حباجه)الاستاذ مصطفي محمدصالح /عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني والرجل الذى كون جميع اتحادات الشباب والنساء في شندى وسكرتير الجبهة المعادية للاستعمار وكان رئيس نادى النيل الرياضي بمدينة شندى هذا هو مصطفي محمد صالح الملقب بي ابو حباجة هذا هو ااستاذك المثالي تربية شيوعية وعضوالجنة المركزية للحزب الشيوعي ونفتخر بذلك اهلنا في الجزيرة الغرة ام خيرا بره يتمنون ان يكونوا هكذا حالهم تربية شيوعيين نسال الله العفو والعافية للجميع


ردود على ناقل
Saudi Arabia [كمال] 12-09-2014 09:11 PM
ههههههههههههه نم قصف الجبهة بنجاح تاااام
لك التحية


#1166406 [hindi]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2014 06:10 PM
هو الحيوان الاسمه البشير ده منو الرباه ؟؟ مش بقر الخواجه كافوري ؟؟


#1166383 [احمد ابو القاسم]
3.00/5 (1 صوت)

12-09-2014 05:42 PM
في زول يقدر يطلع لي شيوعي سوداني كذاب او رقاص او حرامي او مدعي ؟

في زول يقدر يطلع لي شيوعي سوداني عندو عماره والا فيلا والا جتى بيت فخم عمارات وفيلل وقصور الكيزان؟

في زول يقدر يطلع لي شيوعي سوداني عندو برادو والا كورولا والا كامرى والا اى عربيه باهظة الثمن وفخمه
كعربات الكيزان الماليها عدد.؟

في زول يقدر يطلع لى شيوعي سودانى معرس اربع نسوان سمحات دى تضرب دى بالسماحه؟

في زول في السودان يقدر يطلع لي شيوعي سوداني تحرش او اغتصب اى انثى من جرائر البلد او اغتصب طفلا او
طفله من اطفال وزهور البلد او في زول في السودان يقدر يطلع لي شيوعي لوطى؟ لا والف لا فكل الشواذ والمنحرفين والمثليين واللوايطه ومغتصبي الاطفال والحرائر من الاسلامويين والسلفيين الأشد والانكي من اخوان
الشواطين اولاد الابالسه شذوذاوانحرافا ولواطه .!!!

في زول يقدر يطلع لي شيوعي سوداني أختلس او سرق أو نهب اموال الدوله وأراضيها ؟

في زول يقدر يطلع لي شيوعي سوداني جاهل وغير مثقف وحمار وحيوان ؟

في زول يقدر يطلع لي شيوعي سوداني عميل فرط في تراب البلد .؟

في زول يقدر يطلع لي شيوعي سوداني بات شبعان وجاره جوعان .؟

هم أشرف وأعظم أبناء وبناتك ياوطنى ....


ردود على احمد ابو القاسم
Saudi Arabia [قاسم الامين عبود] 12-09-2014 09:42 PM
تعرف يا احمد ابو القاسم عقدة الاخوان المسلمين شنو وهم طلبه صغار ثم في المرحلة المتوصطة ثم الثانوى لم يحافظوا علي انفسهم عشان كدا عندهم حقد تجاه الغير مما ترسب في انفسهم


#1166357 [saeed]
3.00/5 (2 صوت)

12-09-2014 04:57 PM
لازلت اذكر -بالضبط - رد الاستاذ عبد الخالق على نميرى حينما سأله عن ماذا قدم للشعب

السودانى ؟ اجابه: ساهمت فى الوعى العام ! ! قرأت هذا الاستجواب التاريخى فى مجلة المصور
------------------
المصرية بقلم الصحفية مريم روبين - وهى الاعلامية الوحيدة التى سمح لها حضور اسجوابات نميرى

ومحاكمه الدموية . . .لاأدرى لماذا ؟ وقد يكون لمحمد واحمد عبد الحليم - رجال المخابرات

المصرية فى السودان حينئذ صله بالموضوع _ الله أعلم ! !

لم اقصد بهذه المداخلة سوى توخى الدقة فى توثيق التاريخ المجيد للاستاذ عبد الخالق .

ارجو ان يرجع استاذنا الدكتور عبدالله على ابراهيم الى ارشيف مجلة المصور .

ولدى شخصيا طرفة مع رد عبدالخالق الخالد والمتواضع , فقد تم توزيعنا كخريجين جدد بواسطة

وزارة العمل على مختلف المصالح والهيئات الحكومية وكان من نصيبى وآخرين التعيين فى ادارة

التوعية وتطوير القرى التابعة لوزارة التعاون والتنمىه الريفية وكان مديرها الاستاذ

كامل محجوب ! !كنت وزميلى عوض السيد احمد صديق فى مكتب الاستاذ كامل , ,ودخل احد مفتشى التوعية وكان فى مأمورية فى منطقة شندى , وسأله الاستاذ كامل عن نتائج مأموريته , وانبرى قائلا : وعيت الناس فى شندى والمتمه وو, و و الخ حينها همس لى عوض السيد - الساخر -قئلا : بالله شوف التافه ده يقول وعيت الناس ! ! وعبد الخالق يقول

ساهمت فى الوعى العام ! ! ! كان ذلك بعد اشهر قليلة من يوليو 1971


#1166297 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2014 03:50 PM
بصفتى كوز الراكوبه و المدافع عن الوجه الكيزانى الجميل - على قلته - فلقد قررت فتح حساب فى بنك امدرمان الوطنى - سيظهر فى الشاشه بعد قليل - وذلك للتبرع لصالح مشروع تجميل وجه السودان ممثلا" فى وجه رئيسه بأجراء بعض اللحام والسمكره وتغيير بعض القطع منتهيه الصلاحيه بقطع جديده وأصليه وذلك فى أرقى بيوتات التجميل العالميه .
**
عزيزى المواطن /
- تبرعك معنا يساهم فى تغيير الوجوه الذى تطالب به المعارضه .
- تأكد انك تغيظ المعارضه ورواد الراكوبه ومزارعى الجزيره تربيه الشيوعيين .
- اموالكم فى جيوب أمينه لأبراز وجه السودان المشرق .


#1166271 [حرية]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2014 03:16 PM
البشير يطلق الشتائم يمينا وشمالا وكأنة متربي شوارع وفي واحده سبابة قال مالك عقار تور ونسي نفسة بأنة بقره.


#1166261 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2014 02:56 PM
عمر المجنون.....بالله ده شكل رئيس ده ....ملعون أبوكي بلد


ردود على ممغوص من الإنقاذ
Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 12-10-2014 03:44 PM
لا تسبو البلد، فنحن البلد!!


#1166172 [ساهر]
4.94/5 (5 صوت)

12-09-2014 12:55 PM
لم تذكر لنا دور عمنا (يوسف عبد المجيد)، وسط مزارعي النيل الأزرق بمشروعي مسرة و البُساطة. معظم الشيوعيين القدامي في تلك المنطقة هم من تلاميذ عمنا يوسف عبد المجيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، فقد عاش كل عمره من أجل السودان وإنسان السودان.

وعندما اعتقلته السلطات في أيام نميري كان عمنا إدريس - أحد تلاميذه- يدخل عليه في السجن وهو يلبس ثواب إعرابي من البادية، ويتكلم مع إدارة السجن بلهجة البدوي الجاهل وهو في حقيقة الأمر شخص متعلم ومستنير ويريد أن يوصل رسائل شفهية وكتابية إلى يوسف عبد المجيد، تخبره بالأحداث خارج أسوار السجن والترتيبات التي قام بها الرفاق الخ

حقيقة كنت أتمنى لو أن الأقدار أتاحت للشيوعيين حكم السودان. كنا على الأقل عشنا في مجتمع عادل.


#1166164 [keemo]
5.00/5 (3 صوت)

12-09-2014 12:45 PM
شنات امك يا يابا.


#1166124 [حسن النعجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2014 10:04 AM
أحسنت وشكرا على هذه الاضاءه ..
لكن بعد دا كلو سيادة العميد عمر حسن احمد البشير شايل فى ايدو اليمين بطاريه .. لا اضائتك ولا البطاريه حتنور ليهو الدرب .. الراجل عميان بصيرة ولا يعرف عن التاريخ شئ ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.88/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة