في



الأخبار
منوعات سودانية
إبراهيم موسى أبا.. ملء المربع الفارغ في الأغنية
إبراهيم موسى أبا.. ملء المربع الفارغ في الأغنية



12-12-2014 08:18 AM
الخرطوم: حسن موسى

شهد مسرح مدرسة مجتمع الخرطوم العالمية أمسية الفنان الكردفاني التي جاءت تخليداً لذكرى روح الفنان الراحل إبراهيم موسى أبا، وذلك وسط حضور كثيف تتقدمه أسرته، وذلك في الأمسية التي نظمها منتدى دال الثقافي حتى ضاق المسرح بحضور جماهيري واعلامي ونوعي ضم عدداً من نجوم المجتمع من القيادات السياسية والغنائية والمسرح والشعر، أبرزهم الممثل علي مهدي والفنان عمر إحساس وآخرون، بجانب عدد من الأجانب.

()

وفي السياق، قال عضو المنتدى الأستاذ عمر عشاري إن منتداه فتح مجالاً واسعاً للاهتمام بكل ثقافات السودان المختلفة، لافتاً إلى أن هذا الاحتفاء يمثل جزءاً من ضريبة الوطن، وكشف عن أن هذه الأمسية سوف تتبعها أمسيات أخرى تتعلق بالموسيقى والغناء في دارفور. واعتبر الاحتفاء بموسيقى وغناء كردفان من الموضوعات المهمة التي تستحق الوقفة والتأمل، مشيراً إلى كبار الفنانين الذين أحدثوا نقلة وانقلاباً في الأغنية السودانية خاصة في المفردة الكردفانية منهم الفنان صديق عباس، عبد القادر سالم، عبد الرحمن عبد الله، وذكر أن الأمسية تجيئ تخليداً لروح الفنان إبراهيم موسى أبا، ويرى أن هذا الفنان ظلم كثيراً في محيط الأغنية السودانية.

()

من جهته، قال الفنان عبد القادر سالم الذي شارك بالغناء في هذه الأمسية إلى جانب الفنان عبد الرحمن عبد الله وعز الدين إبراهيم إن دخول الفنانين صديق عباس وإبراهيم موسى أبا وعبد الرحمن عبد الله وشخصي الضعيف ملأ المربع الفارغ في الأغنية السودانية منذ فجر سبعينيات القرن الماضي. وأرجع الفضل في ذلك إلى عدد من الشعراء الذين كتبوا هذا النوع من الغناء مثل جمعة آدم، عبد الله الكاظم، عبد الجبار عبد الرحمن، وآخرون. وأوضح بأن غناء كردفان يحوي أنماطاً عديدة مثل التويا والكمبلا والجراري وغيرها.

إلى ذلك وفي ختام الحفل، كرمت أسرة منتدى دال الثقافي أرملة الفنان الراحل موسى أبا التي شكرت المنتدى ودعت له بمزيد من النجاحات

اليوم التالي






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 782


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة