الأخبار
أخبار إقليمية
مدير الإدارة العامة للحياة البرية اللواء سند سليمان : عصابات التهريب تشتري القرود بـ(35) جنيهاً وتبيعه بـ(600) دولار.
مدير الإدارة العامة للحياة البرية اللواء سند سليمان : عصابات التهريب تشتري القرود بـ(35) جنيهاً وتبيعه بـ(600) دولار.


الطلاب والمرضى هم أكثر الفئات المتورطة في تهريب القرود للخارج
12-12-2014 07:44 AM
قرود النسناس الأخضر كان الطلب عليها في السابق من سوريا، ولكن بعد الأوضاع الأمنية بدأت مصر بالاهتمام بهذه النوعية بعد إغلاق السوق السوري ويستخدم في السيرك والحركات البهلوانية
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
كشف مدير الإدارة العامة لشرطة الحياة البرية اللواء سند سليمان، عن ارتفاع معدلات تهريب القرود "النسناس" وقال: إن القرود تشترى من السودان بمبلغ (35) جنيهاً، وتباع بـأثمان باهظة تبلغ (600) دولاراً أمريكياً في بعض الدول. وتوقع اللواء سند في حوار مع "التيار" أن تحقق إدارته التي تتبع لوزارة السياحة والآثار والحياة البرية، فنياً وإلى وزارة الداخلية إدارياً ربطاً يبلغ عشر مليار جنيه هذا العام. وأعلن عن عمليات مسح بولايات السودان المختلفة لتحديد مساحات لقيام محميات للحد من الصيد الجائر، وألمح إلى تراجع أعداد الغزلان وارتفاع تكاثر (قرود) النسناس، التي أكد أن السودان غني بها، وإلى التفاصيل:

أجرته: رجاء نمر

ماهو واقع الحياة البرية الآن وكيف تعملون على حمايتها ؟
نستطيع أن نقول: إن الحياة البرية منتشرة بصورة واسعة في كل أنحاء السودان الذي يحتشد بها وفق الأقاليم المناخية الموجودة في السودان وتضبطها لوائح قانونية، إضافة إلى محميات الحياة البرية وهي موجودة في الصحراء بنهر النيل والسافنا الغنية، حيث محمية الدندر وفي شمال كردفان، حيث محمية جبل الداير والسافنا الغنية، حيث محمية الردوم وهي من أقدم المحميات ، وكذلك لدينا أيضاً محميات بحرية في البحر الأحمر بشرق البلاد.
الآن نعدُّ كل المحميات في البر والبحر ونعتمد حمايتها باعتبارها موارد متجددة والمحافظة عليها تنبع من وعي المواطن بحماية ثروات البلاد بتوفير البيئة الصالحة لها.
هل تتوفر قوانين كافية لحماية تلك المحميات ؟
نعم ، لدينا قوانين ولوائح صارمة جداً لحماية المحمية والاستفادة من موارد الحياة البرية من المحميات، ونجد أن كل الموارد حول محمية الدندر قد ضربت وأصابها التصحر، عدا محمية الدندر، لذلك الوعي مهم جداً للمواطن، والمحمية لها فوائد للمواطن نفسه من خلال إيجاد فرص عمل وحل مشكلة البطالة. ويشاركنا في عمل عدد من المنظمات الفاو والأمم المتحدة في تنمية تلك المحميات وتطبيق القوانين.
لماذا محمية الدندر هي الأشهر رغم وجود محميات أخرى؟
هي الأقرب والأشهر لقربها من العاصمة الخرطوم، وهي سهلة الوصول خلاف محمية الردوم في جنوب دارفور لا يمكن الوصل إليها لأسباب الصراعات بالمنطقة ووعورة الطريق، ولكن يمكن لأي شخص الوصول إلى محمية جبل الداير وهي محمية تكاد تنافس محمية الدندر من الناحية السياحية وليست من ناحية الموارد، فمحمية الدندر تتوفر بها أنواع مختلفة من الحيوانات.
هل يسمح بالصيد داخل المحميات ؟
لا يسمح بذلك، فهي للمشاهدة فقط وليست لرحلات الصيد ولدينا قوانين صارمة في ذلك، وقد حدت من عمليات الصيد التي يقوم بها السكان حول المحمية، والآن بعد تفعيل تلك القوانين انتهى الصيد الجائر وقانون الحياة البرية يحرم الصيد ولا يسمح بدخول أسلحة، وأي شخص يخالف تلك اللوائح يتم فتح بلاغ في مواجهته ويقدم للمحاكمة الفورية والتي تتراوح مابين السجن والغرامة ومصادرة الآليات المصاحبة للصيد.
موسم القنص خارج نطاق المحميات ماهي ضوابطه ؟

الحياة البرية منتشرة في الولايات الأخرى يأتي السواح للقنص ويتم استخراج رخص لهم للأرانب والطيور، أما الغزلان متوقف صيدها حتى يتم إجراء ومسح للكميات الموجودة.
هل يعني أنها مهددة بالانقراض ؟
لا.. ولكن تحوُّط منا، لأن أعداد الغزلان خلال الفترة الأخيرة في تراجع ينذر بانقراضها، لذلك أجرينا هذه التحوطات بإيقاف قنصها حفاظاً عليها.
كيف يتم التعامل مع السواح ؟
عادة يكون تعاملنا مع السائح عبر الوكالات السياحية ووزارة السياحة لا توجد لوائح للوكالات نفسها، ولكن هناك توجيهات تصدر تباعاً للوكالات بداية كل موسم، وخلال العامين الماضيين لم تسجل الوكالات أي مخالفات.
تهريب الجلود وغيرها من الثروات هل لديكم تنسيق مع جهات أخرى للحد من نشاط المهربين ؟
وفق القانون تنقسم الحيوانات لثلاثة جداول من بينها الحيوانات المهددة بالانقراض، وهناك منظمة الصائد لها لوائح تضبط ذلك، وهي توفر سنوياً معلومات عن الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض وكل حيوانات الجدول الأول يمنع فيها الصيد والتجارة (نمور وأفيال ووحيد القرن وغيرها، والسودان الآن لا توجد به نمور، وكل النمور الآن هي تدخل عبر التهريب من دولة إثيوبيا، هناك عمليات تهريب نشطة لداخل السودان، ومؤخراً تم ضبط كميات كبيرة من سن الفيل من غرب أفريقيا تم فتح بلاغات ومصادرتها لصالح السودان، كما أوقفت مكافحة التهريب بنهر النيل تهريب سن ضبطت داخل أحد المنازل وتم توقيف المتهم وتقديمه للمحاكمة وصدر في حقه سجن لعامين مع الغرامة ومصادرة السن، وينطبق ذلك على كل سائح يخالف القانون سيتم مصادرة الآليات .
وماذ عن جنوب السودان ؟
الوضع الأمني في جنوب السودان أسهم في هجرة أعداد كبيرة من الحيوانات إلى داخل السودان، خاصة الأسود، إضافة إلى استخدام الحيوانات عند بعض قوات الجنوب غذاءً أساسياً مما أسهم في هجرتها بأعداد كبيرة جداً كما تمت إبادة أعداد كبيرة من الأفيال للحصول على العاج دخلاً اقتصادياً.
هل هناك مخالفات من قبل السواح ؟
هناك مخالفات من السواح لأنهم يجدون الدعم من جهات تسهل لهم عملية الصيد غير المشروع ووسيلة الحركة والسلاح رغم سهولة الإجراءات التي توفر الحماية للسائح نفسه.
القرود حكايتها (شنو) مع مصر؟
قرود النسناس الأخضر كان الطلب عليها فى السابق من سوريا، ولكن بعد الأوضاع الأمنية بدأت مصر بالاهتمام بهذه النوعية بعد إغلاق السوق السوري ويستخدم في السيرك والحركات البهلوانية ولا أعرف لماذا يلجأ هؤلاء إلى التهريب، وهناك إجراءات تتبع ورسوم تدفع وهذه النوعية موجودة بكثرة في السودان وكل الأخوة المصريين كانوا يقدمون للحصول على قرود النسناس وفق ضوابط ولا توجد مشكلة.
هل الرسوم هي أساس المشكلة ؟
لا.. أبدأ الرسوم معقولة، ولكن هناك أشخاص يساعدونهم على قبض القرود وتخديرها ووضعها داخل الشنط، لأنه لا يعقل أن يقوم مواطن مصري بتخدير القرود إلا بمساعدة تلك المجموعات، وهناك خطورة في المخدر إذا ما أعطيت الجرعة دون طريقة علمية فهذا قد يؤدي إلى موت القرود.
كيف يتم ضبط تهريب القرود ؟
لدينا شعبة في كل المداخل تعمل بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى، وأوقف فريق الحياة البرية بالتعاون مع الجمارك متهم ضبط بحوزته ثلاث حقائب (هاند باك) بها (18) قرداً نسناس مخدرة، تم فتح بلاغات تحت المواد (36/37/38 ) في مواجهته ومصادرة المعروضات إلى حدائق (6) أبريل، وهي بحالة صحية جيدة الآن، وهناك انجازات أخرى في هذا الخصوص، وقد تم ضبط كميات خلال الفترة الماضية وأوقفت عملية تهريب لمشغولات من العاج.
هناك حديث أن عصابات تهريب تشتري القرد بـ(35) جنيهاً وتقبض من الشجرة بـ(70) جنيهاً ويباع في الخارج بمائة دولار؟
هذه الأسعار ربما تكون في السوق السوداء، وأغلب الذين يتورطون في هذا النوع من التجارة المحرمة هم الطلاب، أو المرضى الذين ينوون العلاج بالخارج، لكن أحياناً قيمة القرود تفوق ماذكرت بكثير، وفي سوريا على سبيل المثال تتراوح أسعار القرود الصغيرة الحجم بين أربعمائة إلى ستمائة دولار.
وبالنظر إلى رصد البلاغات والفئات العمرية للمتهمين إلى ماذا تعزو تورط تلك الفئات بعينها في هذه التجارة؟
هذا مرده إلى قلة الوعي، لأنهم طلاب صغار السن، ويبحثون عن الوسيلة الأسرع للكسب المادي.
الخرطوم تفتقر لحدائق الحيوان ؟
نسعى بالتنسيق مع ولاية الخرطوم إلى إعادة حدائق الحيوان إلى سيرتها من خلال حديقة بمواصفات عالية وتواجهنا مشكلة المساحة فقط، وقبلاً كوَّنت لجنة لهذا الغرض، إلا أنها لم تتوصل إلى مساحة بعد لتقام فيها الحديقة.
هل ثمَّ بلاغات من مهاجمة الحيوانات للمواطنين؟
هناك النحل الشرس، وهذا يهاجم المدارس والبيوت والأسود والتماسيح، جميعها مسؤولة منها إدارة الحياة البرية، وقد وصلتنا بلاغات عديدة في هذا الخصوص، ووفرنا كل المستلزمات لمجابهة هجمات النحل، وقد وافق مدير عام قوات الشرطة بدعم الإدارة بآليات تعينها على عملها.
خطط الإدارة للعام القادم ؟
إعلان مزيد من المحميات في كل ولايات السودان، وتم إرسال فرق للتقصي وعمل مسح لها ومدى انطباق شروط المحمية عليها للإستفادة من قانون المحمية، حيث أنه يمنع أي نشاط بشري داخلها، وبالتالي نضمن بقاء الحيوانات وعدم إبادتها.

التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3171

التعليقات
#1168421 [دنقر شيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 01:24 AM
إستثمار احسن من البترل الماعندنا ده
بس بعد البيع دخلوها فى الميزانية ما يكون زى الدهب الرايح بين النخرة والشلوفة


#1168326 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2014 09:14 PM
والقرود دي ما فيها اسحق فضل الله واحمد عباس بتاع سنار؟؟؟؟؟


#1168306 [ماسورة]
4.00/5 (1 صوت)

12-12-2014 08:22 PM
600 دولار !!!!!
ليه ماتكون الماهية قرد ؟
تعال نحلم بجبلاية وخمسة قرود
ترقع جيبك المقدود
تحقق حلمك المنشود
تعال نحلم بزفة عود
وليلآ بالفرح موعود
موسيقى وشموع وورود
وماذونآ معاهو شهود
ربيع البهجة لينا يعود وتصلب حيلك المهدود
وتنسي الراتب المحدود
وحزنآ ما عرف حدود



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة