الأخبار
أخبار إقليمية
« سري للغاية » النميري وشارون .. وجهاً لوجه
« سري للغاية » النميري وشارون .. وجهاً لوجه
 « سري للغاية » النميري وشارون .. وجهاً لوجه


12-16-2014 07:34 PM
تقرير: إنعـام عامر

ربما تصلح القصة لأن تتصدر أعتى كتب الجاسوسية وأكثرها غموضاً على الإطلاق.. ففي ذلك اليوم بتأريخ 13 مايو 1983م... وعندما أسدل الظلام ستاره..كانت إحدى السيارات تسلل في هدوء.. شقت عباب الظلام في حذر بالغ.. لتتوقف أمام البوابة الرئيسة لقصر خاشقجي في نيروبي.. بعدما أطفئت أنواره.. نزل من تلك العربة وبسرعة بالغة بعض مسؤولي الموساد الإسرائيلي وبرفقتهم شارون... للقاء النميري!

بداية القصة
تعثر ملف الفلاشا أمام مسؤولي الموساد.. قرروا محاولة الاتصال بالنميري لاستغلال ترحيلهم عبر الأجواء السودانية. كان لا بد من إجراء عملية جس لنبض الرجل الذي بدأ لديهم أكثر تحفظاً حول أية علاقة مع الكيان المحتل.. لاحظ عملاء الموساد الذين ينتشرون في دول إفريقية قريبة من السودان أن النميري يبدي بالفعل تحفظاً واضحاً حيال الملف.. وأشارت تقارير العملاء إلى أن مفاتحة النميري في الأمر تحتاج إلى وسيط غير عادي، وسيط يثق فيه النميري ويتوفر لديه غطاء لا يثير الشبهات حال إجراء اتصالاته بالنميري.
الشخصية التي وقع الاختيار عليها لتلعب دور الوسيط كانت هي رجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي، وسرعان ما وجد الموساد ضالته في شخصية الرجل وكان تقييمهم أنها مثالية تماماً لأداء المهمة بالغة التعقيد وهي إقناع النميري بالتعاون مع تل أبيب. تخطى المعنيون بالملف حاجز الوسيط ولم يكن من الصعب إيجاد وسيلة لفتح قنوات معه أو الاتصال به فقد كانت القنوات آلية عديدة ولم يكن الإسرائيليون بعيدين عن تلك القنوات!
لم يكن خاشقجي بعيداً عن عملاء وضباط الموساد ونبعت شهرته بالأساس من الأدوار التي لعبها كتاجر وكوسيط في صفقات بيع السلاح للعديد من الدول وتعاون مع شركات في الولايات المتحدة، وقد برز في هذا الميدان في سنوات الستينيات والسبعينيات. وحسب الموسوعة الحرة فان من بين أهم زبائنه شركة «لوكهيد كوربوريشن» التي أصبحت فيما بعد «لوكهيد مارتن كوربوريشن»، و«رايثون»، وشركتي «جرومان ونورثروب» اللتين اندمجتا لتكونا شركة «نورثروب جرومان». ولتغطية عملياته المالية فقد استخدم واجهة شركات قام بتأسيسها في سويسرا ليتقاضى عمولاته عبرها وليطور علاقاته مع عدد من الأشخاص المهمين مثل عملاء وكالة CIA ورجل الأعمال الأمريكي «بب ربونزو » أحد المقربين من الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون. أي كان خاشقجي وسيطاً من الدرجة الأولى بالنسبة لإسرائيل وللنميري.

في قصر خاشقجي
كانت كل القنوات سالكة بين الوسيط والنميري، طلب خاشقجي من النميري مقابلة مسؤول إسرائيلي كبير لإكمال الترتيبات بخصوص الملف المعني بجانب ملفات أخرى تخص تخزين أسلحة إسرائيلية، وكان جزء من الملف يتعلق بإيران. طلب خاشقجي بدا صعب التنفيذ بالنسبة للنميري، لكن الرجل استطاع إقناع النميري. وتم الترتيب للقاء بصورة لا تثير الشكوك لدى أي جهة.. فالرجل يمتلك قصراً في نيروبي وهو يتردد على هذا القصر بشكل راتب مثلما يتردد على العديد من قصوره المنتشرة في دول عديدة.. والنميري صديقه.. وهنالك العديد من المشروعات المشتركة التي يبحثانها معا. وعليه لن يكون غريبا أن يستقبل خاشقجي ضيفه الرئيس لقضاء بعض الوقت أو التباحث حول مشروعات مشتركة. وتحت هذا الغطاء وصل خاشقجي إلى نيروبي لقضاء بعض الأيام في قصره.. اتصل الرجل بالنميري حسب الخطة التي وضعها الموساد وقدم له الدعوة لقضاء أيام في ضيافته.. قبل النميري الدعوة.

لقاء النميري وشارون
وعندما أسدل الظلام ستاره كانت إحدى السيارات تتسلل في حذر وتقف أمام بوابة قصر خاشقجي بعدما تعمد قاطنوه إطفاء جميع أنواره ونزل بسرعة فائقة أرييل شارون وزير الدفاع الإسرائيلي حينها بصحبة بعض ضباط الموساد. وفي سرعة بالغة دخل الرجال باحة القصر الفخيمة.رحب بهم صاحب القصر ثم اصطحبهم الى الغرفة التي ينتظرهم فيها الرئيس النميري.لا شك في ان اللحظات الأولى بدت ثقيلة للغاية وسادته مشاعر مضطربة على الأقل من جانب الرئيس نميري الذي وجد نفسه للمرة الأولى أمام شارون وجهاً لوجه، أحد أبرز وأشد قادة اسرائيل عداءً للعرب وأكثرهم وحشية ضدهم وتعصبا..ً وهنا ربما أمكن تصور ابتسامة عريضة تعلو وجه شارون وهو يتقدم بخطوات ثابتة ليصافح رئيساً عربياً هاجم إسرائيل في العديد من خطبه وندد بالعدوان على الأراضي العربية في فلسطين. لا شك أن خاشقجي حاول إزالة أجواء التوتر تلك قبل الخوض في تفاصيل مهمة للغاية بالنسبة لشارون. وبالفعل لم تمض سوى دقائق دون أن يدخل الفريق في اجتماع سري ومهم بخصوص الملفات التي بيد شارون..وعندما أوشك الاجتماع على نهاياته طلب النميري ضمانات تكفل سرية العملية من بينها مطالبته مشاركة السي آي إيه لسهولة حركة عملائها في السودان. لا أحد يعلم على وجه التحديد ما اذا بدأت علاقة النميري بإسرائيل تزامناً مع ملف الفلاشا أم قبل ذلك. وربما هناك بعض المسوقات التي تجعلنا نقول ذلك. من بينها بالطبع علاقة النميري برجل الأعمال اليهودي تايني رولاند الذي استطاع التغلغل في مفاصل الاقتصاد في البلاد خلال فترة حكم النميري. بالضافة إلى الحديث الذي أدلى به دكتور منصور خالد بقناة العربية حول لقاء جمع النميري وشارون بوساطة من السادات في القاهرة بحضور طبيب النميري الخاص أبدى خلالها النميري تأييده لكامب ديفيد. قبل الخوض في الحديث حول ملف استخباري وعملياتي ربط النميري بإسرائيل، دعونا نتساءل كيف ومتى التقى شارون النميري. يقول شارون نفسه: «التقيت النميري لأول مرة في العام1981م في موكب تشييع السادات، وكنت قد وجدت نفسي بالقرب منه». هذا ما خطه شارون في مذكراته التي كتبها قبل أن يدخل في حالة موت سريري. إلا أنه لا يعلم على وجه التحديد ما اذا كان الرجل صادقاً في ما قال وان الصدفة المحضة هي التي أوجدته بالقرب من النميري أثناء سير طوابير المشيعين أم انه كان يتصيد الأمر ويترصده لأمر في نفسه، فقد كان ملف ترحيل الفلاشا شغله الشاغل. ويبدو ان شارون نفسه ناقض قوله بلقاء النميري عندما اعترف لاحقاً في حديث حول مناسبة تشييع السادات بقوله »أثناء التشييع ما لبثت الوفود ان اختلطت وفق الميول والمصالح ومن جهتي وجدت نفسي بالقرب من النميري»!

قصة الصورة الشهيرة
نشير هنا إلى أن الصورة الشهيرة للنميري وشارون وخاشقجي التي تداولتها العديد من المواقع على الشبكة العنكبوتية منقوله من كتاب «عن طريق الخداع» لمؤلفه فيكتور اوستروفسكي، ضابط سابق في جهاز الموساد، استطاع الفرار إلى كندا في العام 1990م بعد قضائه سنوات في خدمة الموساد، ونشر في كتابه الذي حاولت إسرائيل منع نشره العديد من الأسرار التي تخص جهاز الموساد.. وذكر فيه تفاصيل لقاء الثلاثة في قصر خاشقجي في كينيا في 13 مايو 1983م وكل التفاصيل الدقيقة لعملية تهجير اليهود الفلاشا عن طريق السودان. أما قصة الصورة الأخرى فقد جمعت النميري وشارون ويتوسطهم تاجر السلاح اليهودي يعقوب نمرودي ويظهر في الصورة شارون يهدي النميري قطعة سلاح لرشاش إسرائيلي الصنع اسمه «العوزي». وهنا يجزم مراقبون ان ذلك السلاح كان ضمن صفقة أسلحة تم تخزينها في السودان، وكان الوسيط فيها تاجر السلاح «نمرودي». ويشار هنا إلى ان شارون نفسه عمل في تجارة الأسلحة خلال شغله منصب وزير الدفاع، وعقد صفقات بيع سلاح عديدة تخص إيران. ويقول شارون نفسه في مذكراته »كان هناك نصيب شخصي للنميري من تلك الصفقات«

وزير إسرائيلي في الخرطوم
ونشير هنا ايضاً الى حديث مؤلف كتاب »الموساد في إفريقيا«. فقد أشار الرجل الى حدث بالغ الأهمية وقع في العام 1982م عندما كانت الجالية اليهودية تقيم احتفالها السنوي في الخرطوم، كان النميري أحد ضيوف ذاك الاحتفال، أشار مؤلف الكتاب الى أن النميري تفاجأ في ذلك الاحتفال بوجود وزير إسرائيلي أصوله سودانية قدم من تل أبيب لحضور الاحتفال، ليكتشف النميري بعد ذلك أنه دخل البلاد بجواز سفر يحمل اسم دولة غربية!


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 15368

التعليقات
#1171635 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2014 06:32 AM
ياخي كلام و المعلومات الدقيقة و الضيقة دي ما تفكها في الهواء ساكت (ام فكو ...!!!) جنس دا بتاع الشيوعيون .. و لو قالوا البيعرفوا الناس ذاتو ما حتصدقهم.. مش لو جبت اسم الكتاب و الوقائع من امها... !!!! لو جتها ليهم فلم ما بيصدقوك ... عارف ليه ...لان العقليات المبرمجة نحو تقديس الشخصيات و العسكر و حكم الفرد و الدكتاتوريات اصلو ما بينصلحوا ...و ربنا يعين البلاد و العباد..........


#1171538 [Awad]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2014 03:06 AM
أنا من الجيل الذى حضر عهد مايو ومن الذين كنت أمقت حكمه وشاركت فى ثورة أبريل 85 ولكن الحق يقال فالرئيس جعفر نميرى الله يرحمه تميز على عهد العميد البليد عمر البشير بأن نميرى أكثر وطنية وأقام بنية تحتية من مشاريع وبعض الكبارى والمصانع والتعليم مجانى والعلاج مجانى وكان يضع الرجل المناسب فى المكان المناسب واولى أهتمام كبير بالباحثين الزراعيين بل وضع ميزانية كبيرة لتأهيل هؤلاء الباحثين لنيل شهادات الدكتوراة من عدة دول غربية وكان لا ينتظر تقارير الوزراء بل يقوم بنفسه بالتفقد ويعاقب كل وزير يخطىء.ليس عيبا أن يعمل علاقات مع أسرائيل فكثير من الدول العربية لها علاقات معها وكان نميرى منفتح على كل الدول ولا محاصر من دول ولم يفرط فى أرض أو عرض لذا عهده أفضل من عهد الصادق المهدى وغيره من الأحزاب التى كانت أس بلاء السودان بتناحرها وبدون برامج تقود الوطن.أيه يعنى رحل يهود الفلاشا فاليهود موجودون فى كثير من الدول العربية ومثل ماقال أحد الأخوة اليهود كانوا متعايشين فى المدجينة المنورة مع أفضل خلق الله سيدنا محمد(ص).رحم الله نميرى وليت الزمن يرجع بنا لعهده ويتوقف.لست أتحادى أشتراكى ولا مايوى بل كنت عدوا لهم ولكن الحقيقة لابد أن تقال.


ردود على Awad
United Arab Emirates [قاسم] 12-18-2014 06:13 AM
انت مايوي الهوى و اتحاد اشتراكي يا صاحبي ... الرجالة أخلاق ، لم نتكلم عن أخلاقية ترحيل الفلاشا لكن عن أخلاقية من يدعي عداوة اسرائيل و يشتم الناس باعتباره عدو الصهيونية الأول ثم يقابل شارون صاحب الأيادي الملوثة بدماء الأبرياء الفلسطينيين بصورة جبانة متخفيا ثم يدعي البطولة و إنه امام المسلمين ... أي كذب و انحطاط هذا ؟ و هل الكذاب المنافق يعد ارجل راجل ؟ نميري فتح للحرامية و الملوثين و اللصوص الباب للنهب و كان مقدمة للانقاذ ، خلال 16 سنة في السبعينات و منتصف الثمانينيات ارتقت دول مثل سنغافورة و كوريا الجنوبية و نحن مع نميري و قصوره العقلي تراجعنا و في 16 كانت التنمية صفر كبير . نميري أدخلنا في دورة التخلف الكيزانية ، من سكير عربيد إلى مدع أفاك كاذب بأنه حامي حمى الإسلام ... من قال إن نميري عينه مليانة فهو لا يعرف أن نميري كان من أسرة فقيرة و كان أبوه عاملا بسيطا .


#1171364 [قاسم]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 09:44 PM
الواحد حزين لأن مستوى الوعي في بلده لا زال تحت الصفر ... تصور أن هناك شخص يدعي طول الزمن أنه يحارب اسرائيل و يصف أعداءه بأنهم خونة و يتعاملون مع العدو الاسرائيلي ، و معيار الخيانة الذي يتبجح به هو التعامل مع العدو الصهيوني ، ثم يظهر أنه هو أكبر من تعامل مع شارون القاتل و كان عميلا وضيعا لاسرائيل و في الخفاء ... ماذا تصف مثل هذا الشخص ؟ هل هو أرجل راجل ؟ يا عيني على الرجالة ... نميري كان كذابا وضيعا حقيرا من الاشخاص النادرين الذي عرفهم السودان في مستوى الوضاعة ... كان وغدا كذابا جبانا ، لا يعرف الرجالة أبدا ، أول من يختبيء و يهرب عند المخاطر كما فعل يوم انقلاب حسن حسين و آخر من يظهر عند الفزع ... من لا يعرف وضاعة نميري و عهره و كذبه و جبنه فهو عميان بصيرة ... أخو و تفو على كل أفعال نميري و على طباليه و أنار الله بصيرة العميان .


ردود على قاسم
[التكي تاكا] 12-18-2014 04:04 AM
تميري الله يرحمه كان ارجل رئيس في افر يقبا والعرب وهو الذي انقذ غرفات رضيت ام ابيت وليذهب الفلاشا الي الجحيم


#1171356 [ود ميدوب]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 09:28 PM
نميرى اتوفى يا جماعة وما ممكن يساعدكم تانى باى حال من الاحوال وربنا يرحمه.احسن ليكم
تحاولو تتصالحو مع الموجود(طائر فى الكف ولا الف طائر)


#1171346 [القادمون]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 09:07 PM
جركان فاضي انت فعلا راسك فاضي زي اسمك


#1171272 [ود الجزيرة]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 07:04 PM
و الله كلما أشاهد أب عاج في اليوتيوب عليه رحمة الله تدمع عيناي والله للرجل عليه الرحمة شخصية قوية بطل وقائد حقيقي مش زي أخوان الشياطين
يكفيه فخراً أنه لم يختلس أو يسخر خيرات البلد لأهله أو عشيرته أو له ( مات وله بيت في السلمة )
الله يرحمه ويوسع في قبره ويجعل الجنة مثواه ونسأل الله أن يجعله في أعلى عليين


#1171253 [ابراهيم علي]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 06:29 PM
اي عمل يصب في مصلحة السودان مرحبا به ... ترحيل فلاشا لاسرائيل نبيع لها منتجاتنا نشتري منها اسلحة او حتي نفتح لها سفارة في الخرطوم فهذا مطلوب في عالم اليوم الذي تحكمه المصالح, ومعظم البلاد الاسلامية والعربية تتعامل مع اسرائيل فلماذا نكون نحن ملكيين اكثر من الملك نفسه؟!!!هذا مع احتفاظنا بمساندة الحق الفلسطيني. والسؤال الهام هو هل اغتني نميري من وراء هذا كما اغتني جماعة الانقاذ اليوم والذين سوف تتكشف فضائحهم بعد سقوطهم بأذن الله.


ردود على ابراهيم علي
[التكي تاكا] 12-18-2014 04:07 AM
نميري الله ير حمة مات لايملك قطعة ارض ناهيك عن منزل وهو ودقبائل ولم يكن فقيرا حتي يسرق كما حكام الانقاذ الذين لم يصدقوا ان وجدوا المال


#1171235 [عبادي]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2014 06:03 PM
معلومات قديمة ومعروفة للكل


#1171227 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 05:56 PM
كل الحكومات التي تستلم السلطة في البلاد لها سلبياتها ايجابيتها وجل من لا يخطا


#1171169 [بلادي وإن جارت علي عزيزة]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 04:45 PM
رغم هذا لا ننسي أنه في فتره من الفترات عمل علي مجانيه التعليم والعلاج بعض التعليقات تنتقد نميري علي التطبيع مع إسرائيل وتنسي أن معظم الدول العربيه إن لم تكن كلها كانت وما زالت تربطها علاقات مع إسرائيل ولازالت تمارس مصالحها وإن كانت في الخفاء لا أدافع عن نميري أو غيره ولكن بالارقام والحسابات نميري كان له علاقات مفتوحه مع معظم الدول وساهم ذلك ايجابيا علي البلاد بغض النظر علي السلبيات يمكن أن تقارنو الفتره التي نعيشها الان من حصار إقتصادي وإنهيار في العمله المحليه مقارنه مع العملات الاخري وعلي الصعيد العسكري والتاثير الخارجي نجد أن العالم كان يضع ألف حساب لكلمه نميري ويمكنكم الرجوع الي الصحف العالميه في ذلك الوقت ، لماذا انقلب الحال بهذه الطريقه ولماذا الشعب السوداني أصابه الوهن والتعب يجب أن نجاوب علي هذه الأسئله وسوف نري أين الخلل الحقيقي .
ملحوظه :-
من أهم صفات القائد مراعاة مصلحة المواطن في المقام الأول .
ومن القوانين المعروفه في كل العالم مصلحه الجماعه علي مصلحه الفرد .


#1171167 [المستعرب الخلوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 04:44 PM
يا شباب يا كتداخلين و نحن بكل اسف لا زال البعض منا يتعامل بعقليات العصر الحجري او عصور الجاهلية الاولى ,,, نحن كشعب شن دايرين برجالة وشجاعة الرئيس؟؟ ليه دائما عندما نضيق عقولنا ولا نفسح لها المجال في التفكير المطلق اللا محصور ام مقيد بحدود معينة ,,رجالة نميري وتهوره ما زال يدفع الشعب ثمنها باهظا ,,, هؤلاء عساكر لا يستطيعون ان يديروا دفة الحكم في دولة هم موظفي دولة زيهم وزي المعلم والمهندس والطبيب الفرق الوحيد ان يحملون بنقدقية يمكن ان يستخدموها لتخويفنا والسطو على الحكم ,,,(لذلك من يؤيد ضابط من الجيش لحكم الدولة كانما يؤيد محاميا ان يجري عملية في الدماغ والاعصاب !!!!!!!!!!!! نميري هو المسئول الاول عن بداية النهاية للسودان ولاقتصاد السودان ,,هو المسئول الاول عن المذابح واغتيال المواطنين العزل بالاسلحة الثقيلة والدبابات ,,, هو المسئول الاول عن فتح السودان على مصراعيه لوكالات الاستخبارات العالمية لتستقي منه ما تريد من معلومات ولتؤجج النيران بين ابناء شعبه ,,,يبدو ان بعض المتداخلين لا يدرون من هو شارون او يعرفون بانه فقط كان رئيس الوزراء الاسرائيلي !!!1 شارون هو الضابط المنفذ لمذبحتي (صبرا وشاتيلا بلبنان) في عام 1982 !!!!!!!!!انظر الى هذا العام 1982 والعام الذي التقى فيه نميري بشارون هو نفسه عام المذبحة ,,, وباعتراف شارون في هذا التقرير انه كان يتاجر بالاسلحة ونميري يقبض جزءا من هذه الارباح ,اذا صحت هذه المقولة وتعمقنا في تفكيرنا لوجدنا ان نميري وخاشقجي هم من مولوا الحكومة الاسرائيلية بهذه الاسحلة التي ذبحت بها الفلسطينيين في مخيمي (صبرا وشاتيلا) وبذلك يكون نميري وشارون مسئولون مسئولية كاملة عن الجريمة


ردود على المستعرب الخلوي
[عصمتووف] 12-18-2014 05:41 AM
ولا تنسي بان نميري هو من انقذ عرفات من موت محقق ولا تنسي بان نميري ارسل قوات سودانية لحفظ السلام ب لبنان ولا تنسي ب ان نميري مات فقيرا كما شاهدنا تشييع جثمانة من منزل بثينة كيف يكون قبض لو فبض صحيحا لصرف المقبوض من المال الشاروني عليك وعلينا اتقي الله ف حق ميت وهو بين يدي الله فعلا مستعرب وانا مستغرب لهذا الهراء او الهرار ما دخل انت والفلسطنيون ان شاء ينقرضوا

Sudan [ابراهيم علي] 12-17-2014 07:48 PM
قبل شهر أو اكثر هاجم عدد من المواطنين الاردنيين من اصل (فلسطيني) مواطنين سودانيين في العاصمة الاردنية عمان ضربا بالالات الحادة وبالمسدسات واساءات من شاكلة ( ياسودانيين ياعبيد يااسفلت ) وسط تشجيع وزغاريد النساء الفلسطينيات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1


#1171151 [الدارفوري الاصيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 04:25 PM
اولا الزول الفي الصورة واقف في الوسط ده (((( بشير الجميل )))) وليس شارون

وهذه الصورة في بيروت وفي السبعينات


ردود على الدارفوري الاصيل
United Arab Emirates [محجوب عبد المنعم حسن معني] 12-17-2014 05:43 PM
يا زول يا زول يا زول
مع مودتي


#1171071 [سودانى شديد]
4.75/5 (4 صوت)

12-17-2014 10:28 AM
(الخير يخص و الشر يعم)!!!!

القصة ما نميرى وللا البشير و لكن صدقونى كارثة السودان الحقيقية تتمثل فى ما يسمى بالجيش السودانى. هذا الجيش هو عبارة عن مرتزقة لا يتورعون عن فعل أى شئ قذر و نصيبهم من الأخلاق و الدين غاية فى الضعف، يجرون وراء الشهوات و حب المال و مستعدون دائما لتبنى قاعدة الغاية تبرر الوسيلة فكانوا يقومون بالإنقلابات سعيا وراء المال و لا شئ غيره لأن فى دولة القانون و الديموقراطية سيتم تحجيم فسادهم و تتقلص إمتيازاتهم. يتاجرون بالسلاح فى كل عصورهم، سلاحهم لا يقتل سوى مواطنين بلدهم و بكل قسوة، يحتلون أبرز المواقع فى العاصمة و لا تجرؤ أغلظ الأيادى على المساس بها، يستغلون العساكر البسطاء وفقا لفقه التعليمات المزعوم فى أبشع أنواع السخرة حتى للقيام بأعمال لا تمت إلى عسكريتهم المزعومة فى شئ من توصيل المدام و الأولاد و المشاركة فى تشييد خيام المناسبات و تصليح الشوارع أمام منازل القادة و حتى صغار الضباط، يحصلون على مبالغ خرافية عند إنتهاء خدمتهم مع أنهم لم يقدموا يوما خدمة وطنية، إتكاليون لا يعرفون ماذا يفعلون بعد ذهابهم للمعاش سوى محاولة البحث عن سيطرة و سلطة مفقودة حتى و إن كانت ناديا أو جمعية صغيرة. الجيش السودانى يعانى من أزمة نفسية كبيرة لأنه لم يقدم شيئا فى ملحمة الإستقلال و إكتفى فقط بدور المرتزقة فى الحرب العالمية و فى قوات الردع العربية و الكويت و لم نجده فى أحلك الظروف و دونكم أحداث مقتل جون قرنق، حتى المشاريع القومية لم تعرف يوما مشاركة فاعلة من ذلك الجيش المزعوم.

كلهم أتوا من ذلك الرحم من عبود مرورا بنميرى و هاشم العطا وصولا إلى البشير و عبد الرحيم محمد حسين، كلهم وفيون للقاسم المشترك بينهم و هو المصلحة المادية. لا تذهبوا بعيدا و أعرفوا أن أزمتنا الحقيقية تتمثل فى وجود هذا الجيش السيئ الذى أورد البلاد أقصى موارد الهلاك.

السودان بلد كبير و لا يجب أن يحكمه عسكرى لم يستطع أن يحصل على مجموع جيد فى الشهادة الثانوية السودانية فألقى به فى الكلية الحربية ليخرج منها حاقدا على المجتمع المدنى و يتعامل معه بكل صفاقة و تعال و هو الذى لا يمتلك الرؤية اللازمة لإدارة الدول و الإستفادة من الموارد لتحقيق الرفاهية لشعب عانى الأمرين من حكم العساكر و مل من ترديد مفرداتهم السلبية التى تنم عن جهل متأصل. الجيش السودانى يجب ان يصنف العدو رقم واحد للشعب السودانى.


ردود على سودانى شديد
Saudi Arabia [سامي] 12-17-2014 10:25 PM
رحم الله الرئيس نميري وقبله البطل عبود وقد عاشرت تلك الفترات فى حياتي والسبب لم يكن ابدا الجيش السوداني السبب الديمقراطيات الفاشلة المزورة للاحزاب البائدة التي هي أسوأ من أسوأ عسكري فى السودان. ياأخي ورغم اني اشتركت فى كل تلك الثورات ضد العساكر ايام الدراسة... لكن السبب فى حكم العسكر كانت الاحزاب الكرتونية التي ليس بها ديمقراطية حتي داخلها وقالو ( مابتعرفتي الا بعد ان تجرب غيري ) ولو رجع الزمن لما ثار الناس علي عبود ونميري وانا واحد منهموانت كذلك لو كنت معنا ...لاننا لم نجني سوي الريح ...


#1171060 [زول وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 09:19 AM
العلاقة مع أسرائيل في العهد المايوي كانت موجودة والدليل هو ترحيل الفلاشا وما خفي أعظم .. رغم أنهم في العلن كانوا يتحدثون عن تحرير فلسطين .. ليس هنالك سمة علاقة بين الأقوال والأفعال .. هكذا هم حكامنا قاتلهم الله .. هم دائمون غير مخلصون للسودان ولا لمحيطهم العربي وربما الأفريقي .. شارون مثلا من الد أعداء العرب والفلسطينين فهو رجل دموي قلبه لا يعرف الرحمة ورغم ذلك رئيسنا (ابوعاج) يلتقي به دون حرج وربما حضنه ..


ردود على زول وطني غيور
European Union [naaqid] 12-17-2014 09:58 PM
كتاب
The Sons of Jacob in the Land of the Mahdi
لحفيد شيخ اليهود في السودان
Elie Malka
يسرد علائق ساسة السودان مع اليهود فكان عبدلرحمن المهدي يستعين باليهود لبيع القطن الذي زرعه الغلابة دون ثمن للاسواق الغربية و الصديق عبدالرحمن المهدي قابل كبار المسؤلين الإسرائيليين في لندن للتنسيق ضد التيار العروبي...


#1171051 [مجروس ق م ش]
5.00/5 (7 صوت)

12-17-2014 08:29 AM
انا من أبناء ثورة مايو المجيدة وافتخر مواليد 69 أحفظ للنميري أنني لم اشتري قلم رصاص وﻻ كراسة من ابتدائي حتي الثانوي ولم اجلس علي أﻻرض في أي سنة دراسية وكانت هنالك وإدارة في وزارة التربية والتعليم تسمي إدارة التغذية المدرسية كنا نتناول وجبة الفطور وكباية لبن هولندي .وكان هنالك حصة للرسم وآخري للموسيقي وكان هنالك مسرح وجمعية أدبية في كل فصل تصدر جرائد حائطية خرجت صحفين ملؤءا سماء السودان علما وثقافة وكان هنالك الكشافة طلائع مايو والرواد والكديت الذي قدم للسودان خيرة ضباط القوات المسلحة عندما أمرض يأخذني الوالد لمشفي في غاية النظافة والنظام أقابل فيها طبيب اخصائي ونخرج الصيدلية لنصرف الدواء مجانا وكأن لنا اساتذة يتسابقون لإعطاء الحصة الصباحية قبل طابور الصباح ودرس العصر ويشرفوا علي المذاكرة في المدرسة حتي الثامنة مساء حافزهم الوحيد نجاح ابنائهم الطلبة في نهاية العام حين انتم جيل المشروع الحضاري وأبناء المؤتمر الوطني من ذالك العز يظل النميري قامة عالية تتضائل تحتها تنابلة الإخوان المسلمين .


ردود على مجروس ق م ش
Saudi Arabia [السودان ... الوطن الواحد] 12-18-2014 04:26 PM
كفيت ووفيت ... عساهم يعلمون

Saudi Arabia [سامي] 12-17-2014 10:28 PM
تمام يامجروس الله يفتح عليك

[طلاتع مايو] 12-17-2014 04:53 PM
ياسلام يامجروس رجعتنا لااحلي ايام العمر .. ابوكم مين نميري

Saudi Arabia [السفير] 12-17-2014 01:18 PM
ذكرتنى الماضى والله كان عز ودلع ورفاهية تانى ما بتتكرر...ابوكم مين نميرى قائدكم مين نميرى والغنا غنا والما غنا يركب هنا ههههههههه


#1171046 [SESE]
5.00/5 (6 صوت)

12-17-2014 07:58 AM
ليس في ذلك مشكلة والنميري ارجل من مشى على الارض وهو ليس بخبيث وصادق في القول والفعل وايضا كان صادقا في صفع الرجال الناقصين وليسوا بقدر المسئولية ولا احد يستطيع التشكيك في وطنيته وتجرده طيله رئاسته للسودان واذا كان قد قابل شارون او الخاشقجي او ساعد في ترحيل الفلاشا فذلك ايضا كان في مصلحة السودان ويا ليت الاموات يعودون حتى يعود النميري ونطالبه بالتطبيع علنا وفتح السفارة في العمارة ومن يقل ادبه يأكل التراب......

ان خربت بلادي فيا ليت كل بلاد الدنيا خراب......


ردود على SESE
Saudi Arabia [اختلاف الراي لايفسد للؤد قضيه] 12-17-2014 06:49 PM
كل واحد يقول نميري ارجل راجل والبشير ارجل راجل السودان ماداير ارجل راجل السودان داير افضل عقل وبس


#1171041 [SESE]
4.00/5 (3 صوت)

12-17-2014 07:41 AM
النميري ارجل سوداني مشى على الارض وهذه حقيقه يعرفها خصومه قبل احبائه كما لا يزايد احد على وطنيته وتجرده لخدمة السودان طوال ايام حكمه حتى دخل عليه الثعالب التافهون فانحرفوا به بخبثهم والرجل لم يكن خبيث فهو صادق متى مد يده بالسلام كما كان صادقا كل ما مد يده ليصفع من يستاهل الصفع وهناك رجال لا يزالون احياء صفعهم النميري لأنهم لم يكونوا بقدر المسئولية التي ولاهم اياها.......

الكلام في النميري يطول ويطول وهو اذا صافح شارون او قابل خاشقجي او قام بالمساعدة في ترحيل الفلاشا فذلك كله كان من اجل مصلحة السودان وياليت الزمن يرجع بنا للوراء حتى نطالبه بالتطبيع وفتح السفارة في العمارة.....

ان خربت بلادي فياليت كل بلاد الدنيا خراب.......


#1171025 [Abu maluk]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 06:38 AM
لماذا كل هذا البكاء يا سودانين ما ياهو هسي اكثر من 90% من الشعب الفلسطينى مطبع مع اليهود و عايشين و حتى العمله الرسميه فى رام الله هى الشيقل الاسرائيلى ما لكم كيف تحكمون


#1171023 [د/ نادر]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 06:31 AM
دي جريدة واللة كتاب تاريخ
ثم ثانيا انا عايز السودانيين يفكروا في مشاكلهم والله الفلسطينين ما محتاجين اي شيء مننا ولا نحن احسن منهم في حاجة
ونميري عندما سئل قال اذا كان هنالك مواطنا اجنبيا يريد ان يغادر السودان فهو حر ولم يسمح نميري بسفر الفلاشا مباشرة من مخيمات القضارف الي تل ابيب بل عبر مطارات اوربية
وزي ما قال الشاعر ابو امنة حامد في مقارنة نميري بالبشير انه كان برقة ليلي المغربي
هذا الاسمو بشير لم يعرف تاريخ السودان مثيل له ولا اعرف اي بلد حكمه رجل مثل هذا


#1171020 [عصمتووف]
4.00/5 (3 صوت)

12-17-2014 06:10 AM
وما العيب ف ذلك لو كنت ف محلة لفتحت سفارة ب تل ابيب وهم يفتحوا سفارتهم بالخرطوم الله يرحم نميري قدم للعرب اشياء لا يستحقوها وكان ذكيا وكانه يعرف بان العرب يوما ما سوف يتبادلون التمثيل الدبلوماسي والاقتصادي ولا نستبعد بان لهم قنوات اتصال بين اليهود والعرب قبل نميري العرب لم ولن يحرروا فلسطين وسلط الله علي النشامي الفلسطنيون السم الغدر غداهم انه شعب عنصري وقليل الادب ولا يعرف للوفاء ابوعمار مثالا مالنا وفلسطين وبيت المقدس حافظه ويحفظة الله ويحمية حريقة ف العرب وفلسطين والبشير


#1171002 [Abu sami]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2014 05:11 AM
خليك حزين على طول. نميرى الله يرحمه كان أرجل رجل على وجه الأرض و هو أفضل من حكم السودان حتى عام 1983{قوانين سبتمبر}


#1170976 [سلطان]
5.00/5 (4 صوت)

12-17-2014 03:57 AM
يا أم عامر على وزن أم عمار كاتبة المقال يجوز أن يكون النميري قد ساعد في ترحيل يهود الفلاشا الإثيوبين ولكن ما رأيك في من أجبر أهل الجنوب وأهل دارفور يلجأوون قسراً إلى اسرائيل.


#1170956 [ظلال النخيل/ فريد فقيري]
5.00/5 (6 صوت)

12-17-2014 03:27 AM
ليه نشيل هم فلسطين اكثر من الفلسطينيين انفسهم ؟؟

وفيها ايه لو عملنا علاقات مع اسرائيل ...الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعامل معن اليهود وتعايش العرب والمسلمين واليهود مع بعض في المدينة منذ القدم؟؟

اذا القرآن والشرع حلل طعام اهل الكتاب ( وطعام اللذين اوتو الكتاب حل لكم ... الاية ) لماذا لا نتعامل معهم ؟؟؟

مشكلة السودانيين عايزين يكونوا عرب اكثر من العرب انفسهم.

وعايزين يكونوا فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين انفسهم.

وعايزين يكونوا شعراء أبرع من شعراء المعلقات السبع

وعايزين يكونوا بيض البشرة اكثر من باقي الشعوب (كما تفعل بعض اخواتنا بكريمات تبييض البشرة )

وعايزين يتملصوا من افريقيا والقبائل الافريقية ويتجهوا شمالا او شرقا..

وعايزين بعد الجامعة العربية ينضموا لدول مجلس التعاون الخليجي ..

ووووو


ردود على ظلال النخيل/ فريد فقيري
[نحنا فوق ميرندا وتحت كوكولا] 12-18-2014 07:55 AM
ينصر دينك تعيلق فى الصميم

Saudi Arabia [SESE] 12-17-2014 07:31 AM
انت اعقل سوداني قرأت له تعليق حتى الآن. نحن كشعب بكاملنا في حاجة لغسيل دماغ حتى نسير كالشعوب الواعية التي تعرف اين مصالحها ومصالح وطنها. يكفي اننا فقدنا نصف وطننا والباقي لا يزال يتقطع على رؤوسنا بينما رئيسنا غارق في الدجل والشعوذة والهبالة والرقيص وقد قالها حسني مبارك في يوم من الايام (البشير يرقص وسط جماعته وهو مش عارف ان بلاده راحت في داهية.......

Egypt [عادل الزين] 12-17-2014 05:54 AM
وفوق دا كلو جبنا ماتصدق جعجعتم وبتوعين فقرا وحاقدين وحاسدين يعنى لو ولدك شاطر في المدرسه ادوهو عين لامن يرجع آخر الفصل ولو بيتك سمح ادوك عين لامن تكرهو وتبيعوا ولو مرتك سمحه او بتك سمحه تلقاهم دايرين يركبوهم ولا يتورعون رغم خوتك ليهم من الايقاع بهن بأى شكل!!!!! على فكره هكذا هم حتى قبل الانقاذ.


#1170926 [جركان فاضى]
5.00/5 (4 صوت)

12-17-2014 02:00 AM
انا بعيد شوية...ولو كنت قريب من منزل فاطمة عبد المحمود لطبعت هذه الصورة على بوست كبير ولصقتها على منزل العميلة فاطمة عبد المحمود...وشوف سذاجة هذا الشعب الذى مازال فيه حزب الاتحاد الاشتراكى حزبا مسجلا ومعترفا به...شوف كيف جماعة اليهود عايشين بيننا بالحق


ردود على جركان فاضى
Sudan [ابراهيم علي] 12-17-2014 10:45 PM
الحق جماعة الاتحاد الاشتراكي ظهروا!!!!

[رافت الهجأن] 12-17-2014 05:19 AM
احسن ما فيك انك عرفت قيمتك ومستواك وسميت نفسك جركان فاضي هههه
شكلك مصاب بهستريا عشان كدة قاعد تتخبط شمال ويمين وترد علي الجميع ..امكن عشان فاضي !
انت لا تستحق عناء الرد عليك ..ربنا يحشرك مع الترابي وحسين خوجلي
قول آمين يا فاضي ههههه

[فتحي] 12-17-2014 04:29 AM
متي تفهم !!!!
جميع تعليقاتك تجد الاستهجان والسخرية
انت جركان فاضي ومغدود


#1170918 [Mubarak]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2014 01:20 AM
المشكلة شنو تكون عندنا علاقات دبلوماسية مع اسرائيل ؟
ما مصر والاردن عندهم علاقات مع اسرائيل نحن شعب متخلف بجد


#1170886 [نزار]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2014 12:09 AM
وين المشكلة


#1170879 [ود الدكيم]
5.00/5 (5 صوت)

12-16-2014 11:58 PM
مقال سنة روضة صحافة حتى عوام الناس يترفعون من الخوض فيه.
تتحدثون عن ترحيل الفلاشا بحسرة وألم يستغرب له الفلسطينيون أصحاب القضية والجلد والرأس.
يعيش يهود الفلاشا الأثيوبيون وأبناؤهم حياة الترف والدعة وشعروا بآدميتهم ونالو الأمن والعلاج والكساء والتعليم بعد أن هدهم السل والمرض في أراضي اثيوبيا الجدباء البلقع.
طار بطل العبور أنور السادات وحل خطيباً في الكينيست الإسرائيلي وسط دهشة 3 مليار نسمة على الكرة الأرضية يشاهدونه على التلفاز.
كان من الأجدى والأنفع والأصوب أن يوجه هذا المقال إلى من فرطوا في المليون ميل مربع ماديا ومعنويا وادبيا كالجذام يقطع أطراف السودان المفترى عليه.
يا جماعة أصحوا معانا شوية وشوفوا لمصلحة من يصب هذا المقال.


#1170874 [كمبوكل]
4.50/5 (4 صوت)

12-16-2014 11:54 PM
هو ما ضيعنا غير الدروشة والهبالة السودانية هذه القصة يعنى ان هذا الرجل كان سابق للعرب باكثر من 20 عاما ولم يسبقه احد من العالمين غير السادات يعنى استشرف القادم وعمل ما لم يعمله الاوائل كل العرب الآن يا عندهم علاقات مع اسرائيل او يقدمون لها خدمات جليلة عبر امريكا ولو كان كمل الباقى وطبع مع اسرائيل وفتح سفارة لها فى الخرطوم لكنا فى حال غير حالنا اليوم ملكيين اكثر من الملك آل نحن عرب آلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ!!!!!!!


ردود على كمبوكل
[العرب شعارات وشمارات] 12-17-2014 04:34 AM
يا ريت يا كمبكول ..
كلامك صاح مليون في المية

[جركان فاضى] 12-17-2014 01:51 AM
يا كمبوكل....انت من يوادون من حاد الله سبحانه وتعالى...وليتك تدرك ما اعنى


#1170869 [سوداني غيور علي بلدي]
5.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 11:48 PM
كاتب التقرير اظنك محترف الغش والتضليل, لماذا ذكرت قول شارون في مذكراتة ناقص؟ ثم ثانيا النميري برغم اختلافنا معة في اشياء كثيرة كان سوداني شجاع ولم يطن حرامي والدليل علي انة حكم فقيرا وعاش فقير ومات فقيرا, حتى بعد بعد ماقامت المؤامرة الامريكية التي قادة الثورة لانها حكمة بالتعاون مع اخوان الشيطان و الجناح العسكري لهم في القوات المسلحة بعداها لم يعارض نميري النظام البعده لان المعاضة في فهمة بتحمل مصايبها الشعب السوداني المسكين اما اذا تكلمنا عن الوطنية فالنميري لم يحمل ولا لغير السودان يكفي ان كل البنية التحتية هو مؤسسها واكان الشعب السوداني عزيز اين ما حل في اي بلد لم يعرف السودان الزلة و الهوان في عهده, من اراد ان يمسح التاريخ والحقيقة بالكذب فهو الخاسر


#1170868 [زول وطني غيور]
4.75/5 (5 صوت)

12-16-2014 11:47 PM
العلاقة مع أسرائيل في العهد المايوي كانت موجودة والدليل هو ترحيل الفلاشا وما خفي أعظم .. رغم أنهم في العلن كانوا يتحدثون عن تحرير فلسطين .. ليس هنالك سمة علاقة بين الأقوال والأفعال .. هكذا هم حكامنا قاتلهم الله .. هم دائمون غير مخلصون للسودان ولا لمحيطهم العربي وربما الأفريقي .. شارون مثلا من الد أعداء العرب والفلسطين فهو رجل دموي قلبه لا يعرف الرحمة ورغم ذلك رئيسنا (ابوعاج) يلتقي به دون حرج وربما حضنه ..


ردود على زول وطني غيور
Saudi Arabia [ممغوص] 12-17-2014 10:16 PM
اذا في مصلحة للسودان يحضنو المشكلة شنو؟
هسي كل البلدان العربية عندها علاقة بشكل او باخر مع اسرائيل عشان مصالح شعوبها


#1170867 [رافت الهجأن]
4.75/5 (5 صوت)

12-16-2014 11:47 PM
يعني شنو !؟
كل زعماء اسرائيل يلتقون مع رؤساء الدول العربية بشكل دأيم واعلام اسرائيل ترفرف في عواصم العرب وسفارات وقنصليات ومكاتب تجارية وعلاقات دبلوماسية مثل قطر راعية الارهاب في المنطقة .
ليت لدينا حكومة مثل حكومة اسرائيل
ليتنا نعيش كالشعب
اليهودي
ليتنا نمتلك ربع حرية وقيمة المواطن اليهودي


ردود على رافت الهجأن
[جركان فاضى] 12-17-2014 01:53 AM
الله يحشرك من من تحب...وهم اليهود...الذين لعنوا من انبائهم عيسى وداؤود


#1170857 [ماسورة]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 11:25 PM
كفاية جدآ انو النميري لم يكه لصآ ومات معدمآ ولم يترك احد من افراد اسرته او اقربائه يتكسب من وراءه.
يكفي النميري ان يصفه خصومه بان ابرز صفاته
الشجأعة
والصدق
و الشرف
لو جأء شارون ليحكمنا لكنا في استقباله بالورود .


ردود على ماسورة
[ماسورة] 12-17-2014 07:44 AM
الناس بتنهب في ثروات البلد ماظهر منها وما بطن وتهريب المليارات لبنوك اجنبية . تقول لي جمعية وصندوق وجركان فاضي !!
كان بصرف من وين في مصر ؟ كان بسرق فراخ الجمعية !!

[جركان فاضى] 12-17-2014 01:54 AM
وجمعية ود نميرى؟...وكيف كان يصرف فى مصر؟


#1170856 [المشاتر]
4.75/5 (6 صوت)

12-16-2014 11:23 PM
النميري اذا كان عمل حاجة كويس هي ترحيل الفلاشا الى اسرائيل
الجماعة وصلو بلد نظيف واكلو لقمة نظيفة
يعني هسة الـ 40 مليون سوداني بما فيهم الكيزان لو لقو فرصة عشان يمشو اسرائيل والله حايمشو
بلد متحضر ونظيف وما فيهو مشامل اقتصادية ولا فيهو جوع ولا بطالة
السودانيين بيموتو في الحدود المصرية عشان يدخلو اسرائيل
والله نحن الكيزان ورونا النجوم عز الضهر
واليهود اشرف منهم
بطلو استعراض عضلات وكلام فاضي
نحن في محنة حقيقية في رمضاء ونار وجهنم كمان
اسرائيل اكرم منها مليون الف مرة


#1170852 [النخبة السودانية وادمان الفشل]
5.00/5 (6 صوت)

12-16-2014 11:18 PM
كنت سأشعر ولو للحظة ان لا زال هناك بصيص أمل في الانسان السوداني لو ترك الموضوع اعلاه دون ا، تزيله اي تعليق من اي سوداني تجاهلا له!! ولكن وبكل اسف لا زال جين التخلف والفشل والعيش خارج عالم اليوم ينتقل بنشاط بين اجيال السودان المتعاقبة بدءا من كاتبة المقال ان كانت سودانية وللمعلقين والذي اعتقد بالغالب سودانين!!
ايها السودانيون متي تفيقوا وتروا وضعضكم وما انتم فيه من انكسار ووهن واضحوكة بين الامم. شعب لا منجزات له وكل حياته خلق معارك يموت فيها وحده حتى احتل زيل الامم في سلم التقدم الحضاري والاقتصادي.
ايتها الكاتبة ان كنتي سودانية .. بسبب هذه المواضيع الانصرافية التى شغلت الانسان السوداني عن التفكير عن حالة ومشاكلة الذاتية انقسم الوطن لبلدين يكره نصفه الجنوبي نصفه الشمالي بنسبة 99%!! بمثل هذه المواضيع الانصرافية التي لا تهم السوداني في المجلد ونمولي وحلفا والقلابات اصبحنا لا نمثل مواطنين في دولة واحدة بل عدت دولة تتكون الآن. وبسسب مثل هذه المواضيع الانصرافية التي لا تهم اهل بال النوبة والانقسنا سوف يطالبون بحكم ذاتي يتبعه انقسام وقبلهم ستعمل دارفور ذلك .. لأنكم ايها الفاشلون وضعتم ان خطأ نميري هو ان رحل الفلاشامن مكان لمكان وليش لان نميري اضعف دولة الوحدة التي صنعها بقوانينه المتسرعة وليس لأنه كان عليه تنمية جبال النوبة والانقسنا ودارفور وحتي اقصى شمال السودان. لأن في هذه الجهات مواطنون سودانيون انقلبوا عليه كما سينقلبون عليكم عندما تركهم لامور انصرافية لا يريدون حتى معرفتها..فمتى تنظرو لوجوهكم بالمرأة وتخجلون من الفشل؟؟؟


ردود على النخبة السودانية وادمان الفشل
[جركان فاضى] 12-17-2014 01:57 AM
كيف تقول انصرافية وفلول مايو يشاركون الانقاذ الحكم؟...هل مات الاتحاد الاشتراكى ام مازال حى يرزق فى نظام الانقاذ


#1170838 [omer]
5.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 10:51 PM
كل الانقلابيين فى السودان لديهم علاقات مع اسرائيل من عبود ونميرى واخيرا البشير ونظمت لهم دخول الحكومه والخروج منها


#1170834 [يوسف أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 10:42 PM
فضيحة ترحيل الفلاشا كان أحد أسباب الأنتفاضة التي أطاحت بحكم النميري ... ولكن في السودان جيل الشباب اليوم يعتقدون أن النميري كان قائدا مخلصا للبلد وللقضايا العربية ولا يدركون أن شعب السودان ثار على نظامه الدكتاتوري وقذف به في مزبلة التاريخ في ثاني أكبر ثورة شعبية تغير نظام العسكر في تاريخ السودان ..ومن لا يجد في ملاحم شعبه البطولية مفخرة وعزة فتراه دائما يمجد أبطال زائفونز


ردود على يوسف أحمد
[جركان فاضى] 12-17-2014 02:14 AM
نعم يا استاذ يوسف احمد يا حبيبى...ان نظام مايو كان فاسدا وهو من وضع الاساس لانهيار السودان...وهو الذى مكن الكيزان ماليا وسياسيا...وهو الذى اثقل كاهل الشعب السودانى بالديون الخارجية...مات النميرى وترك وراءه 43 مليار دولار ديون على الشعب المسكين...ترك وراءه جريمة جارية بسبب غبائه وقلة عقله وضحالة مستوى تعليمه


#1170819 [tom]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 10:08 PM
الاستاذه انعام عامر .... ايه المناسبة اللي خلتك تكتبي هذا المقال ... معلومات قديمة مشكوك في صحتها ... حتي ولو كانت صاح 100% العرب كلهم في النهاية ايدوا كامب يفيد وشاركوا في ترحيل الفلاشا بعدة طرق ... الراكوبة صحي النوم


#1170818 [الراكوبة]
2.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 10:08 PM
نرجو من ادارة الراكوبة حزف الخبر فورا
فهو يصب فى مصلحة الحزب الحاكم
ليقولو لكم قارنو بين نميري العلماني و البشير الطاهر النقي اللى رافع راية الشريعة
نرجو ان لاتكونو معول فى يد الحزب الحاكم
واعتبر انهم دردقوكم بالصورة دي
عشان تكتبوا الخبر ده
خليكم مفتحين زي ما بقولو


#1170791 [فارس عبدالرحمن]
4.75/5 (5 صوت)

12-16-2014 09:35 PM
صورة مشهورة وعلاقة نميرى مع الاسرائليين ما كان سرية وتم التواصل عن طريق عدنان خاشقجى الظاهر فى الصورة بجانب شارون


#1170776 [حزين جداً]
5.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 09:22 PM
أعرف أن النميري من أسوأ الرؤساء الذين مروا على السودان .

وموافقته لترحيل الفلاشة وصفقات السلاح مع إيران ونسبته الخاصة هذه من الأشياء

التي تحسب عليه .

بمجرد إستلامه الحكم طرد جميع المستثمرين وصادر أموالهم وممتلكاتهم .

وحتى تاريخ اليوم لم تقم قائمة للأستثمار السوداني ...

ودمر التعليم وبالضربة القاضية ...والرياضة وعييييييييييك .

بس خليها على الله ..


ردود على حزين جداً
Saudi Arabia [واحد قرفان جدا] 12-17-2014 05:08 PM
نعم نميري سيء و الأسوأ منه البشكير الكضاب و زمرته الفاسدة

[كرت احمر] 12-16-2014 11:32 PM
خليك حزين طوالي
لانك ما عارف سجم رمادك


#1170774 [واحد تاني]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 09:21 PM
هذا الموضوع خلفه إعلام المؤتمر الوطني الفاسد.
يريد تعفيير صورة الرئيس نميري وعند مقارنته مع الرئيس البشير.
برضو أيدناك بايعناك يا نميري.
وأبوكم مين... نميري.
وأخوكم مين... نميري.
وحبيبكم مين....نميري.
ورئيسكم مين... نميري.


وعدوكم مين... عمر البشيري.


ردود على واحد تاني
[التكي تاكا] 12-18-2014 04:14 AM
لو النميري ما صالح الكيزان كان يكون لليوم حاكم السودان


#1170766 [الفاروق]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 09:09 PM
ياجماعة الخير انتبهوا ، حكم نميرى تالله كان خيرعلينا ونعلم اننا كنا محكومين بواسطة اليهود والنصارى ، فالعدل عندهم فى مرتبة احسن من مسلمى هذا الومن لكن ليس احسن من العدل فى دين الاسلام . فمشكلتنا الاستظهار باسم الدين ومن تحت انت انت سبب مضاهات متحريف الدين كبنى كوز نعلم انهم الحليف الاول لليهود والا لم يستمروا كل هذه السنين ولم يعملوا المظالم المشهودة بكل جراءة ومع ذلك يفلتوا من الجنائية بهذه المسرحية المتوقعة .


#1170759 [Kudu]
4.82/5 (5 صوت)

12-16-2014 08:56 PM
كل العساكر الذين حكموا السودان من طينة واحدة طينة معجونة من الجهل والغباء..اسه بشة ده لو لقي دعوة ومسار آمن الي إسرائيل لزارها فورا..


#1170746 [خالد حسن]
5.00/5 (5 صوت)

12-16-2014 08:41 PM
وبرضو ماننسي كلب الامن بتاع نميري مهندس ترحيل الفلاشا الفاتح عروه والتي جني من وراءه كثير من الما
اليوم مانستبعد العسكري الديكتاتور الاخر البشير يكون علي اتصال ب نتنياهو .. اصلوا العسكر ديل والكيزان اكبر دجالين ويفعلون خلاف مايقولون
شابكننا اسرائيل واليهود وهم تحت تحت سمن علي عسل
عشان نمشي لي قدام حقو نترك الغباء السياسي ونشوف مصالحنا ... فالركض وراء قضايا تركها اصحابها اضاع مصالحنا .. وكفايه نعمل ملكيين اكتر من الملك
السودان ومصالحه اولا واخيرا .. وبلاش ركض وراء قضايا الاهرين


ردود على خالد حسن
European Union [بلادي وإن جارت علي عزيزة] 12-17-2014 04:27 PM
كلامك عين العقل لي متين الحكومه شايله وش القباحه لو بطلو شلاقه كان الشعب حالتو اتصلحت السيول تقتل المواطنين والمبالغ الضخمه تطلع الي غزه ايهما احق بهذه الاموال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[جركان فاضى] 12-17-2014 02:08 AM
يا اخ معتصم انا اعرف الفلسطينيين اكثر منك...ورغم ذلك الم تر ما فعل اليهود بغزة؟ فلو كان الفلسطينيو ناسين لوطنهم لما حدثت كل هذه المذابح فى غزة...الا يقدم الفلسطينيون كل يوم شهداء جدد...اتق الله يا معتصم

China [سوداني غيور علي بلدي] 12-16-2014 11:52 PM
كلامك جميل بس الخوف تكون منتمي لجه طائفية او لك سيد تقدسة اكثر من نفسك ودينك ووطنك

United Arab Emirates [mutasim] 12-16-2014 10:36 PM
صدقني ياخالد حسن كلامك المفروض يحصل لاني بصراحة يعمل في شركة معظمهم من الفلسطينيين ما حد فيهم شايل هم القضية وللاسف ينظروا لنا نظرة دونيةونحن نتحاصر ونتبهدل باسم القضية


#1170714 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 08:07 PM
المشكلة وين


#1170709 [Abu sami]
4.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 07:59 PM
نميرى كان قائدا ثوريا رفع اسم السودان عاليا فى جميع المحافل و ذلك لقوة شخصيته و هيئته المهابه عكس هذا الطرطور الذى يحكم البلاد الآن.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.88/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة