الأخبار
أخبار إقليمية
بل القانون أصغر يا "عز الدين"
بل القانون أصغر يا "عز الدين"
بل القانون أصغر يا


12-21-2014 11:49 PM
يوسف الجلال

عجيب أمر المؤتمر الوطني، فهو يصر على استصغار عقول الناس، بعد أن يتوسّم فيهم الغباء، وعدم القدرة على استبانة الأشياء والحقائق. وعجيب لأنه يخرج إلى الناس شاهراً لساناً غير الذي يتحدث به في أضابيره التنظيمية، وعكس الذي يتكلم به في باطن ممارسته الحزبية. والأدهى أنه يتعشّم في إقناع الشعب - من خلال ذاك اللسان المستعار الكذوب - بأنه ضد الفساد، وأنه سيكون حرباً على المفسدين، فتعجب يا صاحِ..!

فما إن أنهى المراجع العام تلاوة فاصل المواجع التي حواها تقريره عن فساد الزمرة الحاكمة، حتى خرج البرلمان، ممثلاً في لسان رئيسه الدكتور الفاتح عز الدين، ليقول للناس – كل الناس، إنهم سيتخذون إجراءات قانونية قاسية ضد المخالفين، ممن وردت أسماؤهم في تقرير المراجع العام، وإنه ليس هناك كبير على القانون. وللغرابة فإن هذا، عين ما قاله المتحدث باسم المؤتمر الوطني هشام القصاص، الذي قطع بأن يد العدالة ستطال كل من يثبت تورطه في قضية فساد، صغُرت أم كبُرت..!

لكن الناظر إلى واقع الممارسة، ستصفعه الحقائق الصادمة التي تُكذّب حديث البرلمان والحزب الحاكم. أما من يتفحّص سيرة ومسيرة نظام الإنقاذ، فإنه سيحار من عدم وجود مفسدين بين الإنقاذيين، برغم تطاول سنوات حكمهم. لأن رصد النهابين وسُراق المال العام في هذه البلاد، يحتاج – بحسب الحكومة - إلى منظار يتسم بخاصية تكبير الصورة مئات المرات. ولأن عمليات الفساد هنا تبدو – بحسب الحكومة أيضاً - مثل جرثومة لا تُرى بالعين المجردة، ولا حتى بالعين المتجردة من الانتماء للحزب الحاكم.

أما المتتبع لهذه المسيرة القاصدة – كما يزعم أهلها - سيحار من فلتان المفسدين من يد العدالة. لجهة أنه نادرًا ما يتم تقديم مفسد الى القضاء. أما إذا حدث هذا، فإنه ينبع من صراع المفسدين على الكيكة، أو من استئثار أحدهم بالنصيب الأكبر، وهو ما يُغضب النهابين الآخرين، فتتحرك غريزتهم التآمرية لتلقي بصاحبهم في جب المحاسبة. طبعاً ليس حبًا في صون المال العام، وإنما طمعاً في تصفية الحسابات. فتأمل يا هذا..!

اللافت أن وجه المؤتمر الوطني لا تصله طائلة الخجل، أو الحياء السياسي، على الرغم من تصاعد "عفونة" الفساد التي أزكمت الأنوف. وعلى الرغم من المواجع المبكية، والحقائق المفزعة والمحزنة التي يحفل بها تقرير المراجع الذي كلفوه بتفتيش مؤسسات الدولة. طبعًا حملات المراجع العام التفتيشية لا تتم خلسة أو من دون إخطار، ومع ذلك فبعض المؤسسات الحكومية تقع تحت طائلة الإدانة، بالولوغ في المال العام.

أما أُس الكارثة، فيتمثل في أنه حتى لو تم ضبط أحدهم، متلبساً بتهمة نهب المال العام، فإنه نادراً ما يُحال إلى المحكمة المختصة، وإنما يتم التحقيق معه وفقاً للقانون العجيب المسمى بقانون الثراء الحرام والمشبوه، على نحو ما جرى مع بعض ناهبي المال العام من خلال منصة مكتب والي الخرطوم، في القضية التي تعرف في الأوساط السياسية بفضيحة "غسان قيت". والمدهش هنا أن الأموال التي قيل إن المتهميْن قاما بالتحلل منها والبالغة (17,835) مليون جنيه، لم ترد في تقرير المراجع العام. فهل كانت "المحاكمة" مجرد تمثيلية لذر الرماد في العيون، أم إن الأموال المستردة طالتها يد ناهبة جديدة، أم إن المتهمين لم يقوما بإرجاع الأموال المنهوبة أصلاً..!".

نُشر بصحيفة (الصيحة)


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3879

التعليقات
#1174430 [عصام الجزولى]
5.00/5 (2 صوت)

12-22-2014 09:40 PM
أمثلة جديدة على استصغار المؤتمر الوطنى لعقول الناس تصريح أحمد كرمنو الذى دلل فيه على التطور الذى حدث فى السودان بعد الانقاذ بالقول ( قبل الانقاذ الكان عندو موبايل منو؟ )هل التطور التكنولجى فى مجال الاتصالات صناعة انقاذية؟ أم صناعة أمريكية وأوربية بيعت لنا ولكل دول العالم الثالث حتى المواطن الصومالى الان يملك على الاقل موبايل واحد هل هذا يحسب انجاز للحكومة الصومالية ؟ والتصريح الثانى لنائب الرئيس حسبو قال فيه انه اذا كان وضعنا الاقتصادى سىء لماذا يأتى الاسيويون للعمل فى بلدنا ؟ ونحن نقول له اذا وضعنا الاقتصادى جيد لماذا يهاجر أربعة ملايين سودانى الى بلاد العالم بما فيها اسرائيل فى غضون سنين قليلة ؟ ولماذا تتقدم النساء السودانيات لشغل وظائف (خادمات منازل ) بالسعودية حتى شعر الشعب السعودى بالحرج من قبول طلباتهن ؟؟


#1174378 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 08:24 PM
ياجماعة الراجل عنده استثمار عبارة عن صيدلية او محل حلاق وكان يستدين من اخوانه مليون مليونين عشان يستعين بها على قضاء حوائج زوجاته .. ثم بارك الله له في استثماره فجأة كده .. واصبحت الارباح تنهار عليه مثل فيضان النيل في سبتمبر فاشترى القصر المنيف ب 2 مليون دولار .. ولولا طمع السمسار لكان الموضوع مشى تمام بلا ضجه ..ومكم ما يمشى لبعيد وربط الامر برفع الدعم ولا شوكلاته انجليزية من مركة جالاكسي او كادبوري .. المسالة الله بارك في الاستثمار وماعليكم الا مراجعة ديوان الضرائب لتتاكدوا من سداد ضرائب هذه الارباح لاستثمار سعادة الوزير لمعرفة الحقيق .. ياايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصحبوا على ما فعلتم نادمين .. تبينوا الله يهديكم .. الراجل لو فاسد والرئيس سمع بالكلام ده وعرف كل شئ كان اقل حاجه ارسله للمحاكمه وجرده من امواله بمصادرتها لمصلحة الدوله والشعب السوداني المكلوم ولا شنو !!؟


#1174166 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 04:45 PM
خلى فساد الكبار وتعال نشوف فساد الصغار...سائق عربة حكومية مشارك فى انتخابات البشير...تعال نشوف فساده...يستخدم بنزين الحكومة ويطلع مقابله فواتير من طلمبات خاصة بمبالغ خيالية...يستخرج فواتير صيانة من الورش بمبالغ كبيرة فى حين ان السيارة لاتحتاج لصيانة ....يكتب ساعات عمل اضافية اكثر من وقت عمله وهو قاعد فى البيت...وهكذا ينخر السوس فى جسد الوطن المتهالك...وهذه اصغر سوسة فى النظام...لكنها تتقاسم النبقة مع اخواتها


#1174076 [ابو عرب]
4.00/5 (2 صوت)

12-22-2014 11:55 AM
سوف تحاسبهم ايديهم وارجلهم بما كسبوا يوما ما لغ يضيع حقا في هذه الدنيا بالتقادم اقرواء التاريخ لتعلموا ذلك تماما لا يضيع حقا ابدا ان قرصتك نملة فقتلتها ولم تقرصها صعب طبعا تقرصها سوف تقتص منك في يوما ما هذه الدنيا عجيبة في حد ذاتها كل من عليها فان باللغة الانجليزية فان تعنئ معجب ومستعجب وبالعربية تعنئ هالك ثم ياتي الحساب العسير لذلك اعفوا اخواني اعفوا وتصبروا بما عندكم فالله عزوجل له مكر بالظالمين ومكره اكبر واقوئ وانفذ ونفسه طويل جدا جدا جدا وجوده منذ القدم مليلارات بل اكثر بالسنين الضوئية لا تظنوا انه سيترك حقا مغتصب وما قدروا الله حق قدره والارض قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه تمعنوا في كتاب الله واقروءه جبار انت يا ربي وعادل احمنا بعدلك من كل من تجبر علينا بغير حق


#1173939 [صالة المغادرة]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 02:41 AM
يا اهل الراكوبة نحن فى زمن اسمه لاتندهش لان كل شىء وارد من هذه العصابة الفاجرة الماكرة الفاسدة ولم يحدث ان حاسبت هذه العصابة احد من بنى جلدتها غير رجل واحد هو تعيس الحظ النحيلة محافظ القلابات الاسبق ولولا ان اللص الاكبر المدعو الشريف بدر زورا وبهتانا قام بالايقاع بالنحيلة لوجود مشاكل بينهما لكنانحلف باليمين المغلظة ان كل لصوص الانقاذ لم يتم التحقيق معهم ناهيك عن عقابهم اما عن فسادهم الاخلاقى امسك عد كما قال محمود شريف عليه الرحمة فهذا ملف اصبح مجلدات اولها مجلد شيخهم الاكبر والان بحوزتنا 57 ملف لسقطاتهم الاخلاقية التى لاتطالها ايدى شرطة نظامهم العام كما يدعون فلعنة الله عليكم ايها الاوغاد السفلة حفدة قوم لوط .


#1173887 [alhaj alsedlque]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 12:55 AM
ليه مافي مراجع اسﻻمي يجيد فقه السترة


#1173857 [جنقولي]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 12:04 AM
بسم الله واحد:-
قال وزير الماليه والاقتصاد الوطني نائب رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني بدر الدين محمود إن ما ورد في تقرير المراجع العام تناقضات وليس تجاوزات وقطع بأن المراجعة هدفها الإصلاح وليس التجريم مؤكداً أن التقرير ليس سجالاً بين الحكومة والمراجع وكشف في الوقت ذاته عن اتجاه رئاسه الجمهورية لتشكيل لجنة للرد على تقرير المراجع العام.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة