الأخبار
أخبار إقليمية
أطفال المايقوما.. الأبوَّة الضائعة!!
أطفال المايقوما.. الأبوَّة الضائعة!!


12-23-2014 07:34 PM
الخرطوم: سهير عبد الرحيم

الجزء الثالث




خلال حلقتين ماضيتين، تناولنا الكثير مما يدور داخل عنابر وغرف إعداد الطعام الخاصة بدار المايقوما لرعاية الأطفال مجهولي الأبوين، ومواصلةً للحديث أقول إنه أثناء تجوالي وجدت عنبراً خالياً من المشرفات، وقد شدَّني للدخول فيه صوت بكاء حاد، فاقتربتُ من الباب ووجدتُ طفلة لم تكمل العام بعدُ، كانت تبكي بكاءً مُرَّاً حتى أن دموعها التي تسيل على جانب وجهها قد ملأت فتحة إحدى أذنيها حتى فاضت. وعندما حملتها ليهدأ قليلاً بكاؤها، حاولت أولا تنظيف أذنها من تلك الدموع فوضعتها على حجري في عكس اتجاه أذنها. وهذا ما جعل مُرافقتي تسرع بدعوة المشرفة إلى حيث الطفلة وهي تتحدث معها بلهجة حادة عن كيف تترك الصغيرة وهي تبكي هكذا دون وجود أحد, فكان رد المشرفة: (البت دي أصلها بكاية)!!

(هبة)

(هبة) موظفة في دار المايقوما، صحبتني خلال جولتي في الدار، شدَّتني إليها لمسة حزن عميق في عينيها, انتحت بي جانباً وحكت لي قصتها. كانت (هبة) طفلة من أطفال دار المايقوما وجدت في لفافة ونقلت إلى الدار وعاشت فيها فترة من طفولتها حتى جاء رجل (خير وإحسان) سوداني مقيم في السعودية فصحبها معه تحت مظلة (نظام الكفالة) وسافرت معه إلى السعودية.

هناك عاشت أجمل أيام حياتها وسط أسرة ظنتها أهلها وإخوتها وأمها؛ ولكن تصاريف القدر دوماً لها رأي آخر، إذ شاءت الأقدار أن يموت والدها بالتبني, وقبيل انقضاء المأتم التفت إليها إخوتها وهم يهزون على كتفها: (المبكِّيك شنو ده ما أبوك)، وكانت الحقيقة والصدمة الكبيرة التي هزَّت حياتها، وفوراً تم نفيها من الأسرة وإرسالها إلى السودان, ومع الأسف جاءت فقط بعباءة كانت ترتديها؟ لا نقود .. ولا ملابس.. ولا شيء يعينها في هذا الزمان. عادت هبة إلى السودان تتقاذفها الأحداث, استقبلها المسؤولون في وزارة الرعاية الاجتماعية في المطار ، وبدأ البحث عن توفير مأوى ووظيفة لها. بعدها تناوشتها الأحزان من زواج وطلاق حتى استقر بها المقام في دار المايقوما كموظفة في قسم الاستقبال.

ابنة تجربة

(هبة) نقلت لي إحساسها من خلف عيونها العسلية الحزينة، والتي ورغم كل ما ألمَّ بها من عناء وشقاء ومحن؛ إلا أن جمالها الدافئ يفرض نفسه من خلال سمرتها العذبة وملامحها الطفولية, قالت لي إنها أكثر من يحس بآلام ومعاناة الصغار، فهي ابنة هذه التجربة، كما أنها آثرت العمل في الاستقبال حتى تستطيع التقاط نظرات الخوف والرعب من عيون الأمهات اللائي يجئن إلى الدار للتخلي عن أطفالهن!

وتستطيع من خلال نظراتهن تلك، أن تغفر لوالدتها التي تركتها في الدار وتخلت عنها. تقول لي هبة: عندما أسير في الشارع أو أستقل المواصلات أو أتجول في الأسواق, أجد نفسي أتفرس في عيون كل النساء اللائي يقابلنني وأسأل نفسي: يا ترى شبهي وين؟ وأين أمي وأبي في هؤلاء؟ ربما كان أبي هذا الذي يقود سيارة أو ذلك الذي يقف على قارعة الطريق أو ذلك الذي يبيع في المتجر؟ وربما أمي هي هذه المرأة التي تجلس إلى جواري في المواصلات أو تلك التي استوقفتني لتسأل عن وصف شارع أو مستشفى, ولا تدري أني ابنتها، ربما.. ربما شيء من هذه الصدف يحدث معي, ربما التقيت أمي وأبي وحادثتهما.. من يدري؟!

عقب أن حكت لي هبة قصتها, ضربت معها موعداً للقائها وعندما اتصلت برقمها جاءتني نغمة الانتظار التي اختارتها وهي آية من القرآن الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم (رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) آية (11) سورة التحريم.

يا الله.. إنها تأمل في بيت في (الجنة) يجمعها هي وطفلتها بعد أن فقدت الأمل في أن تجد بيتاً في الدنيا.

استمارة الكفالة

موضوع هبة وغيرها من الحالات التي صادفتها أثار حفيظتي تجاه (نظام الكفالة) والتي يتم بموجبها إلحاق أحد الأطفال بإحدى الأسر. وعلى الرغم من أن وزارة الرعاية الاجتماعية تعّول كثيراً على نظام الكفالة وبرنامج الأسر البديلة من أجل تجفيف دار المايقوما وغيرها من دور الفتيان؛ إلا أن هناك الكثير من الثغرات في استمارة الكفالة, والتي تجعل من هبة وأمثالها ضحية لأفكار وأطماع وجنوح الإخوة بعد وفاة الأم أو الأب أو وفاة الشخص الذي كان يكفل ذلك الطفل. وبغياب أو فقدان ذلك الشخص يصبح الطفل المكفول في مهب الريح وتحت تصرف ورحمة الوَرَثَة. علما بأن عدد الأطفال المكفولين لدى الأسر البديلة يبلغ حتى الآن (3000) طفل.

ومسألة الورثة هي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى كشف نسب فلان ورغبة الآخرين في إقصائه حتى لا ينال حظاً من متاع الدنيا الزائل. والتجارب تؤكد أنه وحتى وإن قامت تلك الأسرة بالتكتم على هذا الأمر وعدم إخبار المكفول بحقيقة نسبه وأنه ينتمي للمجهول، فإن هناك الكثير من المتبرعين الذين وهبوا أنفسهم في هذه الحياة من أجل كشف الأسرار وإخراج الخبايا.

يتلهفون لجرح مشاعر أحدهم لينتصروا على هذا الضعيف ليعززوا شعورهم المريض بأنهم أحسن وأفضل منه، فقط لمجرد أن لهم أُمَّاً معروفةً ووالداً يطابق اسمه شهادة الميلاد. لكل ما سبق، نصَّت استمارة الكفالة على وجوب معرفة المكفول في عمر معين أنه ليس ابن هذه الأسرة. ومن ضمن البنود في قسيمة (الكفالة) تم وضع (اثني عشر) شرطاً في مواصفات طالب الكفالة, لم يكن من ضمنها شرط جزائي أو وقائي أو تأميني يحفظ ويضمن عدم تعرض هؤلاء الأطفال لأي شكل من أشكال الاضطهاد أو المعاناة الآن أو مستقبلاً.

أقسى بيان في الاستمارة كان يحمل عبارة الأب الوهمي والأم الوهمية.. هكذا يصبح التسلسل الاسمي لنا وهم في وهم, تسلسلنا الذي نفاخر ونباهي به. أيضاً ختمت الاستمارة ببند ينص على أن الأم الحقيقية من حقها استعادة طفلها في أي وقت.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4388

التعليقات
#1175779 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 11:29 PM
كتب السيد المتداخل ( أنا)

(( انت مالك ومال الصورة خليك في صلب الموضوع ، ناس فارغة جدا وتغيز ))

تحياتي لك أخي أو أختي أنا .... أنا تحدثت في الموضوع ... ولكن سبق هنالك تعليق

طويل عن الصورة في موضوع آخر ... ألأنسة : سهير . أدري به ...

ولهذه الأسباب في ذيل مداخلتي علقت على الصورة ...ولكن ما يغظ حقا كتابتك

كلمة يغيظ خطأ ... تكتبها (( تغيز )) الله يغيظك يا رب كسرت لغة الضاد ...

والتحية دائماً لرواد الراكوبه الظراف ....


#1175698 [بتاع ورنيش]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 09:39 PM
ضمتنا جلسة مع احد الهولنديين الذي يعمل معه أحد أشقائي بهولندا تحديداحيث دعانا لتناول طعام الغداء بمناسبة قدومي من دولة الامارات العربية المتحدة وقتها. وقد لاحظت أثناء تناولنا للطعام ثلاث فتيات تتراوح اعمارهن بين خمس الي حوالي عشر سنوات تقريبا يلعبن بحديقة صغيرة ملحقة بفناء المنزل ، بها ( مرجيحة وزحلقانية وحصان هزاز ) ( أعجبتي المنظر البهيج ) وقلت لأخي مداعبا ما شاء الله علي بناته الغريرات وقد لاحظ صاحب الدعوة ذلك فأوضح لأخي التالي ( أنا لأ افهم اللغة الهولندية ) : هؤلاء لسن يناتي وأنما أطفال فاقدي السند وأناوزوجتي نقوم برعايتهن كما يقوم أي أب وأم بذلك تجاه بناته ، حيث يقوم الضمان الأجتماعي بتوفير كل ما يخطر ببالك من مصاريف الأكل والشرب والتعليم والعلاج والمتابعة الدورية والتقصي بل ونتقاضي راتبا شهريا اذا أردنا نظير هذه الخدمة من الحكومة بأعتبارها عمل أضافي ( استثمار ) لكل من يأنس في نفسه الكفاءة لتوفير الجو الأسري الحميم لهذه الشريحة البريئة والضعيفة . وقرءاننا وسنتنا وسيرتنامليئة بالايات والأحاديث التي تحض علي هكذا نهج . قد يظن البعض أن هذه القصة من بنات أفكاري وانها أحدي قصص الفيس بوك التراجيدية لكنها والله قصة حقيقية. وقد ذكرتها لتعم الفائدة والله من وراء القصد . وشكرا لك أختي سهير علي تسليط الضوء علي هذا الموضوع الذى يشق الصخر .


#1175432 [بازوكا]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 04:36 PM
اولاً الحيوان راقي جداً في الجنس مقارنه بالانسان و مهما عملنا من تشريعات و عقوبات لكي تردع الانسان فإننا لن نصل التطور الجنسي عند الحيونات. فلا زال الانسان متخلف جنسياً - التجربه الاوربيه افضل من التجربه الاسلامويه الكيزانيه - في اوربا لا توجد فتاه عانس / عندنا في السودان حوالي 2 مليون فتاه عانس و مثلهم من الشباب - الفتاه الاوربيه منذ البلوغ لديها عشيق. لكنها لا تنجب في حياتها سوى طفل واحد رغم انو مسموح تنجب من دون زواج و ليس عيب في المجتمع الأوربي / نحن المسلمين يمكن للفتاه ان تنجب من دون زواج ثم تقتله ثم تحمل بالجنين الثاني و هكذا دون خوف من ربنا - نحن نخاف من الفضيحه اكتر من خوف ربنا -- الانسان الأوربي و هو طالب جامعي و لديه عشيقه لكنه لا ينجب اطفال رغم انو مسموح / الطالب السوداني ينجب طفل رغم انو غير مسموح فيقتله و يرميهو للكلاب // رغم ان البشير زار المايقومه لكنه لم ياتي بالحلول لانه دلوكه و رقاص )) انا أطالب بإلغاء عقوبه الزنا. و تكون اختياريه فقط للذي يريد ان يتوب و يتطهر - على المجمتع ان يتقبل الامر و لا يعير الفتاه اذا حملت سفاح بل ان يواسيها المجتمع -- توعيه البنات ان لا يرموا الجنين الشارع و ان يتم تسليمه الى المايقومه مع تسجيل بياناته و اسم الام - علم قانون رادع يمنع كل فتاه ترمي جنينها و نفس القانون ان يدعم كل فتاه تحتفظ بجنينها و يقف في صفها / عمل قانون رادع لكل ولد يرفض ان يتزوج بفتاه حملت منه. و ان يكون فحص ال دي ان اي هو الفيصل بينهما / فلو كل ولد تزوج البنت لانتهت المشكله (( الزانيه لا يتزوجها الا زان او مشرك )) طبعاً الناس ح تقول كيف يتزوجها و هو لا يملك بيت او شغل / و هل عندما زنا بها و حملت منه هل كان يملك منزل. او كان عندو شغل ؟؟ - الانسان يحتاج الى الجنس. اذا لا يعقل فقر و حرمان في المعيشه و حرمان في الجنس // انا لا ادعو للدعاره لكن ادعو تسهيل الزواج باقل تكلفه ممكنه - اذا كان الواحد يمارس الفاحشه و هو لا يملك بيت و ليس لديه عمل. فما المانع ان تتزوج دون ان تعمل دون ان تملك بيت فقط تعمل عقد شرعي و مأذون - اذا لم تنتهو او تحلو المشكله. فان الله سوف ينزل كارثه أشد من السيول و الفيضانات ( لان قتل ابن الزنا هو الإملاق نفسو ) و لاتقتلوا اولادكم من املاق ) المقصود بن الزنا


ردود على بازوكا
[33سنة غربة] 12-24-2014 09:03 PM
استغفر الله العظيم واتوب اليه
يظهر انك واحد غعلا منهم. تسمح بالزنالو نزل البشير وحطوك مكانو حتعمل ايه تزوج كل العالم ام تفتح ليهم كراخانات يا اخي اتقي الله وراجع ما كتبت

United Arab Emirates [سيف الحق] 12-24-2014 06:49 PM
ياخ اتق الله التجربه الاوربيه خير وافضل من الاسلاميه ؟؟ لو كنت تعي ما تقول فمعني ذلك انك تقول ان القانون الاوربي الوضعي افضل من القانون الالهي .. اما ان كان كلامك من حيث التطبيق نعم انت صادق لا يوجد من يطبق حد الله في الجرائم لذا استفحل الامر وصارت الدعاره عباره عن تعبير عن مدي الارتباط العاطفي بين اثنين والنتيجه .. دار المايقوما
(انا أطالب بإلغاء عقوبه الزنا). حسنا لكن لا تنكر ذلك علي اختك او زوجتك لو وجدتها في احضان عشيقها وتقبل الامر ببساطه لانك صاحب المقترح العظيم وصاحب الحل الجزري لمشاكل المجتمع وان كانت النتيجه طفل سفاح فابزل جهدك في توفيق الراسين بالحلال وبالنسبه لزوجتك ما عارف حتطلقها ولا كيف
( انا لا ادعو للدعاره لكن ادعو تسهيل الزواج ) بإلغاء عقوبة الزنا ؟؟؟؟ فسرها لي دي صعبه شويه فلو كان بالامكان ان اتمتع دون ايي ارتباط فما الذي يدفعني للزواج ومشاكلو
بعدين انت عندك ازدواجيه في الافكار وده ناتج من المامك ( نص الكم) بالمنهجيات سوا كانت اسلاميه او علمانيه .. بتضرب امثله بايات قرانيه قبل ان تقرأ تفسير الايه هل قتل ابن الزنا هو نفسه الاملاق ؟؟؟ ومن قال لك ان المقصود هو ابن الزنا في الايه ؟؟
تانيا امشي راجع تفسير الايه (الزانية لا يتزوجها الازان او مشرك) لاني بعرف ايه واحده تقول ( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) فما عارف الايه دي جبتها من وين .. بعدين افرض شخص ما عمل العمله دي وتاب لله فهل في حكمه الا يتزوج الا من زنت ؟؟ راجع تفسير الايه قبل الاستدلال
بطل الفلسفه السطحيه فوالله انت محاسب علي كل كلمه قلتها امام الله ولا تتكلم في امر الا وقد ادركت كل جوانبه بالذات فيما يخص العقيده .. ولول عاجبك الفكر الغربي طبقوا علي نفسك وبيتك وخلينا نشوف حجتك امام الله
اللهم نسألك العفو والعافيه


#1175329 [رمرم]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 08:14 AM
نحن مامطبقين قول الرسول صلي الله عليه وسلم
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
يعني الواحد ماشي في الشارع وشاف شاب أو شابه سلوكهم غير سوي مفروض يتوقف وينصح , عدم المبالا وكل واحد يقول أنا مالي دي الخالا الأمور جايطه . مفروض كل واحد من أفراد المجتمع يكون مسؤول علي سلامة وصحة المجتمع , إذا كثر الزني فإن البلاء سيعم كل البلاد


#1175323 [ماسورة]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 08:01 AM
ﺟﺎﺀﺗﻨﻲ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ
ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ‏(ﺭَﺏِّ ﺍﺑْﻦِ ﻟِﻲ ﻋِﻨْﺪَﻙَ ﺑَﻴْﺘًﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ
ﻭَﻧَﺠِّﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﻓِﺮْﻋَﻮْﻥَ ﻭَﻋَﻤَﻠِﻪِ ﻭَﻧَﺠِّﻨِﻲ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ ) .
وصلت هذه الجزئية وانا اطالع مقالك فانقطعت انفاسي تمامآ.
مأساة اكبر واعظم من اي تعبير .ان لله وانا اليه راجعون.
ولعنة الله علي السفلة
الكيزان.


#1175320 [رمرم]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 07:47 AM
هذه نتيجة الإختلاط بمسميات مثل زميل العمل أو الدراسه أو ود الجيران, والرسول عليه السلام يقول ما خلا رجل بإمرأه إلا كان الشيطان ثالثهما . ونهي أيضآ من الخلوه بأمرأه وحتي لو كانت مريم بنت عمران , علي الأسره والأهل مراقبة بناتهم أين يذهبون ومن يصاحبون وتعليمهم أمر دينهم , وتربية الشباب علي نهج الدين والنهي عن الزني , وعلي المجتمع تشجيع وتيسير الزواج . لأننا صعبنا الحلال وأتجه ضعاف الدين للحرام
والله سبحانه وتعالي قال
( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ( 32 ) ) .
ساء سبيلآ هم أطفال الزني


#1175269 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 05:08 AM
باين عليك يا سهير حنونة جدا ودمعتك قريبة من عينيك


ردود على منصور
[كرت احمر] 12-24-2014 08:17 AM
ياخي ! لأ بالله
( حنونة ودمعتك قريبة من عينيك ) !
دا شنو الانهيار العاطفي الانت عايشو دا !؟
هبة اليتيمة اولي بهذا التعاطف والاهتمام .
قاتلك الله


#1175210 [محمد عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 02:23 AM
حسبنا الله ونعم والوكيل
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديينا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا
والله شئ مخزئ ومؤلم جدا ان تسمع عن تلك الاخبار " اطفال فاقدى الابوين"
هل نحن فعلاً في بلد مسلم؟ وهل فعلاً تديرنا حكومة مسلمة؟ أين نحن ي ناس
إحتفالات راس سنة وإحتفالات اعياد ميلاد و عيد الحب كل هذه الاشياء تؤدي لفعل تلك الفاحشة البذيئة التي لاتشبه مجتمعنا ولا تشبه بنات السودان العفيفات... يحكي لي أحد اصدقائي انه له صلة بتلك المؤسسة التي تقوم براعية الاطفال انهم معظم وأكثر الاشهر التي يتم فيها استقبال أطفال مجهولي الابوين انه شهر سمبتمبر فهذا يعني تقع تلك الفاحشة في بداية يناير (يعني في احتفال راس السنة)
فعلي الحكومة ايضاً دور كبيرة في منع الاحتفالات تك
وربنا يحفظ بناتنا من الفواحش


#1175195 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 01:44 AM
المشكلة ان النميرى ومن بعده البشير كبوا الناس كلهم فى الخرطوم...جابهم اهمال الريف للخرطوم...وفى الخرطوم سقطت كثير من القيم السمحة الكانت عايشة فى الريف...الحل؟.... الاسراع بتنمية الريف وجعله جاذبا للناس اكثر من المدن


#1175114 [Tarig Amman]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 11:51 PM
انتى عينيك فى الفيل و تطعنى فى ظله .... الام الجابت الطفل اسمها موجود فى سجلات الدار ...تفتشى عن الاب ...و عايزة تعرفى الاب من بين الاف من الاباء اللى بيكونوا مروا على الام ... و الله دى محن اخر زمن ... انتوا الامهات اتعففوا الاول ...قبل ما ترموا بلاويكم على الرجال .... اما بخصوص الاستثمارة ... لا يمكن ان تضعوا شرط توريث لان هاذا حيخلى الناس ما تتبنى اطفال ..و للمعلومية الناس بتتبنى اطفال لعمل الخير و المثوبة من الله ... مش عشان يضعوا ليهم شرط جزائى .... قال ابوة مفقودة قال ... و الامومة الممرمطة فى الشارع ما ليها سؤال .... نسوان غبيانات


#1175106 [حزين جداً]
2.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 11:47 PM
يجب أن يكشف الإعلام ويوضح للناس دوماً حرمان وعذاب الأولاد الإيتام أو أولاد الخطيئة

وحتى أن يتعظ أبناءنا وبناتنا في دور العلم أو خارجها وبالأخص عامة الناس .

للإعلام دور فعال في إظهار السلبيات قبل أن تقع الفاس في الراس ويحصل الندم والذي

سوف يرافق الإنسان طيلة حياته ...

نسأل الله أن يهدينا جميعاً ويحفظنا ....

شكراً سهير ....

(( فضلاً إستبدلي الصورة بواحده أكثر حشمه ووقار ...))


ردود على حزين جداً
United Arab Emirates [انا] 12-24-2014 05:03 PM
انت مالك ومال الصورة خليك في صلب الموضوع ، ناس فارغة جدا وتغيز


#1175105 [المستعرب الخلوي]
2.00/5 (2 صوت)

12-23-2014 11:45 PM
انا حزين كل الحزن ان اسمع مثل هذا الحديث يحدث في بلدي السودان ... هؤلاء المرتزقة قد فضوا بكارة الوطن بمحنهم ومصائبهم مما تسبب في فض بكارات العذارى ,,,حسبنا الله ونعم الوكيل


#1175098 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 11:36 PM
هناك شىء يسمى ال DNA لو كنا مثل الدول المتقدمة كل شخص لديه DNA لتمكن كل شخص من معرفة نسبه


ردود على omer
Saudi Arabia [Tarig Amman] 12-24-2014 01:38 AM
هاذا فى امريكا ... بيعملوا تحليل ال DNA بشكل علنى ...زى ما بتمشى تفحص السكر هنا فى اى مستوصف ... و كانت فى موضة فى امريكا اسمها ال Biological Father يعنى الطفل بيكون عنده ابوين واحد ال Father اللى بيصرف عليه و التانى ال Biological Father .
المثير فى الامر بقى ... و الاحلى هو ان الام لما بيسالوها متى تمت العلاقة مع ال Biological Father ده ... تسعين فى الميه منهم ما يتذكروا ( نسوان ناسيات عشرة ) و العشرة فى الميه الباقية تقول ليك علاقة عابرة .... لكن الاهم مكان العلاقة العابرة ... تعرفوا وين ... فى المكاتب و فى البارات .... سامعين يا نسوان ...فى المكاتب ... طبعا احنا ما عندنا بارات ... يعنى الواحدة فيكم تعمل عملتها و ترميه على الراجل .
او ترمى الطفل فى اقرب زبالة ... استرنا يا رب .


#1175077 [انا سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 11:02 PM
جزاك الله خير اختي سهير وحفظك ...انا بقول العيب ليس ان ترتكب خطأ ولكن العيب ان يستمر ذلك الخطأ طول حياتك وربما مماتك لان قد تموت لكن الذي تسببت له بذه الألم حي لا يموت وان مات هنالك يوم حساب ...


#1175019 [ساهر]
2.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 09:54 PM
طيب نبدأ من الآخر... إذا كانت الأم الحقيقية معلومة للدار فلماذا لا تكشف هذه الدار عن تلك الأم حتى تُنهي معاناة هؤلاء الأطفال عندما يصبحوا شباباً ويعرفوا حقيقة وضعهم؟ ورغم قساوة ما أقول إلا أنني علمت أن ابن (الزنا) لا يرث. لذا فبدلاً من أن يكشف أخوة الطفل المتبنى عن حقيقته عندما يتوفى والدهم ويحين موعد تقسيم الميراث فمن الأجدر أن تتضمن استمارة الكفالة بنداً يوجب أن يوصي فيه الكافل ببعض ماله وعقاراته لصالح الأبن والابنة المتبناة..... وطبعاً للمسلم الحق في الوصية بثلث ماله أو أقل من ذلك....

اقترح أيضاً تسمية الأم الوهمية بالام البديلة........ والأب الوهمي بالأب البديل.......

أيضاً يجب على الدار رفض أي طفل له أم معلومة أي أي طفل تحمله أمه بنفسها وتأتي للدار لكي تتخلى عنه......... معاناة هؤلاء الأطفال في المستقبل عند معرفتهم لحقيقة وضعهم أقسى من أي فضيحة تلحق بالأم وأسرتها.................... يجب أن تستصحب استمارة الكفالة العرف السوداني والدين الإسلامي فتأخذ بأيهما أفضل لصالح الطفل كما يجب أن تركز على مصلحة الطفل أكثر من مصلحة الأم.................


ردود على ساهر
Saudi Arabia [ود الحاجة] 12-23-2014 10:40 PM
ألا تعتقد ان رفض أي طفل له أم معلومة و أي طفل تحمله أمه بنفسها وتأتي للدار لكي تتخلى عنه......... ربما يؤدي الى ان تتخلص منه الام المذنبة برميه في الشارع او قتله اذا علمت بانهم سيرفضون ؟؟


#1174967 [ابو حيدر]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 08:55 PM
السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته اختى الفاضلة سدد الله خطاك الموضوع شائك جدا ويحتاج الى تدخل سريع وعاجل من قبل البيت اولا والشارع ثانيا والدولة ثالثا


#1174928 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 08:12 PM
مخرجات المشروع الحضاري -- اعانهم الله


ردود على osama dai elnaiem
Qatar [محمد احمد] 12-23-2014 09:30 PM
هذا، احــد نتائج المشـــــــــــــروع الحضاري ( الهوس الديني والعنصرية الممنهجــة والفساد باسم الدين ).اللهم ارنا فيهم يوم اسودا وفي مقدمتهم عراب المشروع الحضاري



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة