الأخبار
أخبار إقليمية
الخصخصة أس الداء



12-24-2014 01:45 AM
إبراهيم ميرغني

أقر البرلمان بعدم نجاح تجربة خصخصة الخطوط الجوية السودانية فيما أعلنت الحكومة إستمرارها في سياسة الخصخصة وعدم التراجع عنها بالرغم من القصور والأخطاء التي صاحبتها في الفترة الماضية. وأكدت اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام حصول كافة الأفراد الذين تم إبعاهم عن طريق الخصخصة علي كافة مستحقاتهم حسب خبر التيار 22 ديمسبر الجاري.

ونقول أكثر من 23 عاماً على الخصخصة تقف شاهداً على أنها أحد الأسباب الرئيسية لتخريب الإقتصاد السوداني. إذ كان ولا زال هدف الخصخصة من بيع منشآت القطاع العام الناجحة والرابحة لصالح شريحة الرأسمالية الطفيلية وهو هدف أيدولوجي لا ينفصل عن نهج النظام السياسي السائر في ركاب التبعية للراسمالية العالمية .

ومن نتائج هذا البرنامج المسمى الخصخصة والماثلة الآن ، مئات الآلاف من مَنْ تم تشريدهم بعد ان فقدوا وظائفهم، ومن نتائجه أيضاً فتح الباب واسعاً لوكلاء الرأسمالية ومافيا الإستيراد طالما كان الإنتاج المحلي منعدماً أو ضعيفاً. فالمدابغ التي خصخصت أنهت صناعة الجلود في السودان وفتحت الباب لتصدير الجلود الخام وإستيراد المصنوعات الجلدية . ومطاحن الدقيق التي حُطّمت فتحت الباب أمام مافيا إستيراد القمح والدقيق وقس على ذلك إنهيار الشركات الزراعية الحكومية ومصانع النسيج والصناعات الغذائية والأحذية والتي صفيت تماماً تحت إسم الخصخصة ، فوقعت بلادنا تحت رحمة الإستيراد حتى في أبسط السلع التي كانت تنتج بوفرة قبل الخصخصة .

وكيف تكون الخصخصة ناجحة ومؤشرات الاقتصاد سلبية وعجز الميزانية يتصاعد وعجز الميزان التجاري يتصاعد والانتاج الزراعي يتضاءل وقيمة الجنيه تنهار؟ والحقيقة ان أزمة الإقتصاد السوداني تقف وراءها الخصخصة كعامل أساسي.

الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 649

التعليقات
#1175686 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 09:21 PM
( الخصخصة أس الداء ) واس الداء العضال فى الؤتمر اللاوطنى الله يلعنهم الاحياء منهم والاموات..


#1175367 [ابن السودان البار*****]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 10:16 AM
اي نظام ناجح سوي ان كان رأسمالي او اشتراكي يعتمد علي الانتاج وليس علي الديون والتسول كحالة حكومتنا الفاسدة ؟؟؟ فالصين الاشتراكية تعتمد علي الانتاج وهي الان في طريقها لاحتلال المركز الاول وأميركا الرأسمالية تعتمد كذلك علي الانتاج وهي الان تحتل المركز الاول وأول خطوة في الانتاج هي وجود حكومة وطنية مسؤولة قبل وجود الخامات والطاقة الرخيصة والأيدي العاملة المدربة والمعرفة ثم السوق الخصصة التي روج لها كبير الفاسدين عبد الرحيم حمدي الذي وجدي حكومة عسكر فاسدة ومعها مصلحجية محترفين يتركز طموحهم في امتلاك اكبر كم من الاراضي والعقارات والأرصدة في الداخل والخارج ًفصاروا يرددون كلمات لا يعرفون معناها وأبعادها كالانفتاح وتحرير الاقتصاد والسوق الحر وهلم جررر ؟؟؟قد يناسب الانفتاح مع دول متكافئة في القوة والإنتاج كألمانيا مع فرنسا مثلا ولكن عندما تنفتح دولة ضعيفة وغير منتجة كالسودان او الصومال علي أمريكا فستكون كمحاولة تعاون الأرنب مع النمر الذي ببساطة سيلتهمه ؟؟؟ الخصصة في أميركا ناجحة لان هنالك رجال اعمال لهم الخبرة والحنكة والتعليم الذي يمكنهم من إدارة شركات عملاقة اما في في حالة سوداننا الحبيب فمعظم رجال الاعمال قليلي. الخبرة والمعرفة والطموح ومعظمهم حتي لا يجيد القراءة والكتابة وطموحهم لا بتعدي بيت ضخم وأربعة نساء وعلاج في الخارج وتعليم الأولاد في الخارج وخاصة بلندن ؟؟؟ او أفندي وجد فرصة لخبطة العمر كالذي باع خط هيثرو وعاش في ثبات ونبات وغالبا ما يتجه للاستثمار الجبان وهو سوق العقارات ؟؟؟ من هذا يتضح ان الخصصة لا تناسب السودان وخاصة في الشركات العملاقة كشركة سودان اير ؟؟؟ وخير برهان ما ال اليه حالها الان وشتان ما بينها ً صيغتها الخطوط الجوية الإثيوبية والتي تحتل المركز الثاني بعد جنوب افريقيا وهي الان تصل الي جميع قارات العالم وفي توسع مضطر حيث سوف تستلم عدد 30طاءرة من احدث طراز في العالم ؟؟؟ والثورة في الطريق وان طال الزمن ؟؟؟ ل


#1175211 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 02:25 AM
حكومة القشير دي مثل شماسة سوق ام درمان زمان يستغربون اذا ما اشتكى زائر غريب من روائح البول والغواط في ازقتها الخلفية مثال خلف السينما او البلدية فهي روائح عادية بالنسبة لمستوى استنشاقهم ولايبالون بل يقابلون ذلك بالاذدراء
وصاحب المقال اعلاه زي القسيس الذي جمع عتالة السوق وخطب فيهم لساعات حول المسيح بن مريم وما ان سمعوا باحدهم يصرخ عن شحنة فهبوا يوحدون ويهللون ويكبرون
فالخو مافي زول سامعك دي ناس فهمها لايعادل مستوى قرد الخلا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة