الأخبار
أخبار إقليمية
ولمن ستؤول الشركات المخصخصة ؟



12-24-2014 08:39 AM
مديحة عبد الله

قال وزير المالية امام البرلمان ان الحكومة ستمضى قدما فى برنامج الخصخصة لجميع الوحدات الاقتصادية ويشمل ذلك شركات الأمن والشرطة والجيش , وحذر من التراجع عن تجربة التحرير الاقتصادى والتدخل فى السوق بينما أقر بالضعف فى ادارة المشروعات الاقتصادية .

غض النظر عن التناقض فى الجزء الأخير من حديثه , الا أن السيد الوزير مطالب أمام الشعب بالاجابة عن أسئلة فى غاية الأهمية : بأى قانون تم إنشاء مؤسسات تخص الأمن والشرطة والجيش ؟ هل تمت إدارتها بشفافية وهل يعلم الشعب عنها بل وزارة المالية شيئا؟ ولمن ستؤول أصولها واموالها إذا خضعت لبرنامج الخصخصة ؟ وماهى مبررات خصصتها ونحن نعلم أن أحد مبررات الخصخصة المعلنة هو فشل المؤسسات الاقتصادية وخسارتها ؟ فهل ينطبق هذا المعيار على قائمة شركات الأمن والجيش والشرطة ؟ هذا السؤال منطقى تماما ونحن نعلم ومن واقع بيانات المراجع العام ووزارة المالية نفسها حجم التجنيب للمال العام ولم تستطع وزارة المالية أن تمارس ولايتها على المال العام فكيف تتشدق بخصخصة شركات تابعة لجهات باتت لاتخضع لسلطة القانون ؟

الخصخصة وما يسمى بسياسة التحرير هى مأساة حقيقية دفع ثمنها شعب السودان الذى تم تدمير وبيع مؤسساته العامة أمام بصره ,’ وتم تشريد آلاف الكفاءات بل تم تدمير أسر وحياة إجتماعية وتلك تكلفة غالية دفعها أفراد من شعب السودان عانوا وعرفوا معنى القسوة والغربة فى بلدهم .

ملف الخصخصة مغلف بالدمار لمؤسساتنا الاقتصادية وتدهور حياتنا الإجتماعية , وثمنه جد غالِ سيدفعه قادة الانقاذ عاجلًا أم آجلاً أمام محكمة الشعب التى ستعقد قريبا, كما أن الشعب وحده هو صاحب الكلمة فى تقييم تجربة السوق الحر وهو وحده من سيقرر أى طريق سيسلك ….طريق الفقر والحرمان أم طريق العدالة الاجتماعية ؟ وفى كل الأحوال فإن نظام الانقاذ ستتم محاكمته على الاستغلال والمحاباة وإهدار الأموال العامة وتجنبيها لصالح قلة تتناقض مصالحها مع مصالح وحقوق غالبية السودانيين ….إن الفجر قريب .

الميدان


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1315

التعليقات
#1175801 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2014 12:14 AM
ده سؤال يا اخوانا (لمن ستؤول الشركات)؟ للكيزان طبعاً، وستكون معفية من الضرائب والجمارك ورسوم النفايات وستجعلها الكيزان مصدراً للحصول على الدولارات المدعومة ثم يستوردون عن طريقها منتجات يبيعونها بسعر دولارات السوق الأسود ... شغل كيزاني معروف، هذا إن لم يتاجر الكيزان عن طريقها مع إسرائيل وذلك أيضاً ... شغل كيزاني معروف


#1175650 [درديق يا]
5.00/5 (2 صوت)

12-24-2014 08:44 PM
الخصخصة ياسادتي في الدول الفقيرة تعني تهرب الدولة من مسؤولياتها تجاه الشعب
وتحويل الخدمات العامة الي سلعة يمتلك تقديمها المتنفذون ويدفع ثمنها الشعب مرتين!
وبالطبع استيلاء هذه الفئاتبالقوة والالتفات علي مؤسسات الشعب وبابخس الاثمان

الخصخصة تعني ان يدفع المواطنون الضرائب ومرتبات الحكوميين مقابل لاشي!!
والانكي بعد ذلك ان يشترى المواطن الصحة والعلاج وكافة الخدمات التي دفع الضرائب لها!!!
لماذا ادفع ضريبة لحكومة لاتقدم لي شيئا؟؟؟
وكيف ينسى البرلمانيون المنافقون والوزراء والمتنفذين انهم عالة علينا؟
لماذا ادفع رواتب العسكر وهم لايقدمون لي شيئا بل العكس!!
وكيف احاسب من ادفع له بدون قانون ولاسلطة محاسبة لي عليه؟

الخصخصة ان تدفع راتب من يسرقك ويعتقلك دون حق ويحرمك العلاج والصحة!

هي قولة حق تنجح في الدول المقتدرة والمدعوم مواطنيها
ولكن عندنا كلمة باطل اريد بها باطل

وهذا ماحدث تماما في السودان


ردود على درديق يا
Sudan [همت] 12-25-2014 03:18 AM
]
5/5 (1 صوت) 12-24-2014 11:44 AM
درديق يا روعة!لكن درديق نسي أن يقول أننا ندفع راتب رئيس لم يجلب لنا غير المشقة وخلق فئة بكتيرية من الناس الكيزان الذين لا يقدمون لنا شيئاً غير الهم والمشقة وندفع للرئيس الذي عمل مزرعة من أموالنا يحرسها حراس ندفع نحن لحراستهم مزرعة الرئيس التي تنتج العنب ورفاهيات أخرى بتقينات عالية جداً ندفع نحن حسابها ... قاتل الله البشير وزمرته وابتلاهم بما لا قبل لهم به وعاجلاً ... آمين


#1175574 [محمد سعيد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 07:04 PM
الخصصة تعنى تملك المشاريع الناجحة والتى لم يتسطع مجلس الادارة الاول تحقيق هذا النجاح لذا يتم خصصصة هذه الشركات وتحويلها الى شركات مساهمة عامة لكى تسجل فى هئية سوق المال وتحقق هذه الارباح وتفتح فرص عمل جديدة وليس تسريح الموظفين
الخصصة فى معناها زيادة راس مال هذه الشركات وتوسيع العمل وفتح فروع جديدة وانشطة ومراجعة محاسبية قانونية وزيادة دخل للدولة من الضرائب لتحقق الرافهية للمواطن
الخصصة ليس معناها تملك هذه الشركات لفئة معينة من البشر بل تملك للمواطن بعد حصر الاصول الثابتة وتقييم ماليا وتملك اسهم لاصحاب هذه الاصول وتطرح اسهم للمواطن ليكون لديهم اسهم فى هذه الشركات
الخصصة هى قوة اقتصاد للدولة والمواطن
نسال الله ان تكون هذه الخصصة فى محل عمل تفتح فرص عمل للشباب


#1175435 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2014 04:44 PM
ولمن ستؤول الشركات المخصخصة ؟
للاسف كمن طرح هذا السؤال لم يعرف الاجابة او يغالط نفسه في اصرار لمعرفة راي الاخرين
الجواب هو : بعد ان فشلت هذه الشركات في مجملها نتيجة غياب الموارد السهلة واعني ايرادات البترول واحكام المقاطعة الاقتصادية بقيادة امريكا وتعميمها على المصارف السعودية والخليحية لم تعد هنالك جدوى من هذه الشركات مطلقا وهي كما يعلم السائل شركات لا تخضع لرقابة وزارة المالية برسم ممنوع الاقتراب او التصوير
ستطرح هذه الشركات اسهم مساهمة عامة ايذانا بتصفيتها وفشلها حتى توارى الثرى ويوارى معها حقوق المساهمين


#1175394 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 02:23 PM
ما هو مفهوم الدولة
الدولة كيان يجمع افراد ومجموعات لها قواسم مشتركة بما فيها الحرص علئ بقاء كيانهم صحي ومعافئ ويتطور بماىيلبئ احتيجاته
الجهة الرقابية علئ مثل هذا الكيان هي الحكومة اي من تحكم
المال اداءة مهمة لتبادل المنافع وبحكم احتياج الحكومة للمال لتمارس دورها الرقابي فان الدور المصرفي يجب ان يراقب ايضاء
الخصخصة تزيد دور المجتمع ورؤؤس الاموال معا لذلك تتبع في كل دول العالم الحديثة حتئ المال في دول كامريكا من ينتجه بنك مخضخص او لا تملكه الدولة
المجتمع يجب ان يمتلك حرية كافية ليحكم نفسه لانه ليس مكون من اطفال وفقط
لكن السؤال هو ما هي المعايير التئ تتبع للخصخصة في السودان هل تراعئ مصالح الكيان بافراده ومجموعاته المختلفة ام تتبع نهج ذو طابع جشع يكرس المال في يد طبقة وفقط وربما يكرس المال والسودان كله لاجندة دولية لا تهم امر مواطننا فيىشئ
لاننا لسنا هنا لننقض فقط يجب شكر القائمين علئ سوداتل حسب ما ارئ الخصخصة ساهمت في حرية اكبر للتطور لكن لابد من السؤال هل تمارس الجهات الرقابية مهامها في حفظ حقوق المتعاقدين معها
المشكلة اننا دوما نعود لنستحقر انفسنا يقول المثل عزنفسك توجدا ولا عزة الا بالعلم الصحيح النافع
ما هي المعايير المتبعة للخصخصة واداء الشركات التئ خصخصت وهل تمارس الحكومة دور رقائبي ايجابي وما هو هذا الدور
احد الاخوان المسلمين قالفي مقابلة له علئ التلفاز هو في سويسرا يقاضئ فيهم في مشكلة تخص الارهاب قالها والجميع شاهد عليها وانا شاهد عليها قالهاىبامتعاض قمئ جدا ناتج في الغالب عن فشله الذريع قال مصر زريبة سمعت ايضاء هذه الكلمة من احد الافذاذ نصف المتعلمين وهو يطلقها علئ السودان
حتئ الزرائب لها قوانين وشروط لتبقئ صالحة للعيش لمن بداخلها
من ذلك اليوم شعرت بنعمة الله علينا بالعقل
لاجمل لكم الموضوع الفكر الاخواني الاسلامي المعاصر انتج اجيال كالطفل يخاف عندما يزور الطبيب لاخذ حقنة
والحقنة حتاخدوها حتاخدوها طبعا في ناس مصرين علئ العود كمان انا شخصيا باكتفئ بالحقنة العود اخدناه زمان :)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة