الأخبار
أخبار السودان
محكمة موريتانية تقضي بإعدام صحفي بعد إدانته بـ"الزندقة والإساءة للرسول"
محكمة موريتانية تقضي بإعدام صحفي بعد إدانته بـ"الزندقة والإساءة للرسول"
محكمة موريتانية تقضي بإعدام صحفي بعد إدانته بـ


الحكم قوبل بالزغاريد والارتياح في أوساط الحاضرين للمحاكمة
12-26-2014 01:59 AM
(CNN)- قضت محكمة موريتانية فجر الخميس، بإعدام أحد الصحفيين، بعد إدانته بتهم "الزندقة"، و"الإساءة للرسول"، على خلفية مقال نشره مؤخراً، وأثار جدلاً واسعاً في الجمهورية الإسلامية.

وخلصت المحكمة الجنائية في مدينة "نواذيبو"، بشمال موريتانيا، إلى وصف المتهم، ويُدعى محمد الشيخ ولد امخيطير، بـ"الزنديق"، وقضت بإعدامه "حداً لا كفراً"، بحسب ما أكدت مصادر إعلامية موريتانية.

وذكرت وكالة "نواكشوط" للأنباء أن محاكمة "كاتب المقال المسيء" حظيت بمتابعة واسعة، كما لفتت إلى أن "البعض عبروا عن ارتياحهم" للحكم بإعدامه، والذي جاء بعد عدة ساعات من المداولات.

كذلك لفتت وكالة "الأخبار"، نقلاً عن مراسلها في المدينة الموريتانية، أن "الحكم قوبل بالزغاريد والارتياح في أوساط الحاضرين للمحاكمة."

وأشارت تقارير إعلامية، نقلاً عن محامي امخيطير، إلى أن موكله أكد "توبته مما نُسب إليه"، قبل قليل من صدور الحكم بإعدامه، وقال إن القانون يمنحه 15 يوماً لتقديم استئناف في الحكم.

كما لفتت التقارير، التي لم يمكن لـCNN بالعربية تأكيدها بصورة مستقلة على الفور، أن شوارع "نوذايبو" تشهد حالياً، ورغم برودة الطقس، مسيرات تشارك فيها السيارات والدراجات النارية "انتصاراً" للنبي محمد.






تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3652

التعليقات
#1176794 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 01:30 PM
هؤلاء القوم متخلفين بكل معنى الكلمة وتجار رقيق.


#1176793 [كاره الكيزان]
4.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 01:28 PM
فاليأتي احدكم بالمقال حتى نستطيع الحكم اليه او عليه طبعاً بعيداً عن سفك الدماء


#1176689 [سوداني سناري]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 07:31 AM
نعم كل من أساء إلى النبي الكريم إلى هذا الحد الذي اثار جدلا يستحق أن ينال عقوبته الرادعة.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


ردود على سوداني سناري
[عصمتووف] 12-26-2014 09:26 AM
انتم الاساءة للاسلام والنبي انتم تفتحون الباب بجهلكم هل النبي الكريم محتاج لمحاكمكم هل لكل متنطع بذئ اهوج لا يعرف يستنجي


#1176669 [عصمتووف]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2014 07:00 AM
تخلف وجهل من غوغاء متنطعين رسولنا الكريم صلوات الله علية وسلم وف بداية الدعوه تعرض للاذي والشتائم والاتهام ب الجنون وف عرضة بكل هذا سامحهم من اجل نشر الدعوة بالحسني تلك المحاكم هي من تشوه وجة الاسلام وهي من صناعة البشر وهي رساله لاصحاب الدينات الاخري تقول لا تسلموا ولا تقربوا الاسلام وهي تلك قوانينة ومعاملة للمسلمين لبعضهم البعض الله غفور رحيم وهل الله تعالي و نبينا الكريم يحتاجون لتدافعوا عنهم انتم من شوهتم الدين وبات الاسلام يوصف ب الارهاب
** وبعدين ما علاقة المورتانييين ب الاسلام حتي هذه اللخظة شعبة موزع بين طبقتين البيضان (البيض) والسود العنصرية فيهم متجزرة ك حالتنا ده عب ده فرخ والاسلام كان لا يفرق بين اسيادنا بلال وابوبكر الصديق رضوان الله عليهم الاسلام مرن وهين وسهل كشرب الماء الاسلام ليس مياة بحر مالح او مياه صرف صحي الاسلام منكم براء


ردود على عصمتووف
Saudi Arabia [Almo3lim] 12-27-2014 09:54 AM
شجبت منظمات تقول إنها حقوقية موريتانية في بيان لها خطاب رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التي طالبت فيه بإعدام ولد امحيطير

(كاتب المقال المسيء لرسول الله صلى الله عليه وسلم) وطالبت هذه المنظمات بإعفائها من منصبها دون تأجيل و كذا من حضور المنتديات الدولية و خصوصا في العالم الحر.
وتحدث البيان المطول الذي وقعته منظمات تتبع حركات محسوبة على التيار العلماني اليساري والليبرالي في موريتانيا هي: رابطة النساء معيلات الأسر وضمير ومقاومة ونجدة العبيد والرابطة الموريتانية لحقوق الانسان عما اسمته المحاكمة الشعبية لولد امخيطير، مستعرضة كل تطورات موضوع ولد امخيطير في مقاله المنشور على موقع “اقلام”: الدين والتدين في مجتمع لمعلمين.
وفيما يلي نص البيان كاملا:
محاكمات شعبية, الافتداء بالمستضعفين, محرمات اللا مساوات و الانهزام الكلي ! كفي
I. البداية
1) تنظم الحركات الإسلاموية منذ اربعة اسابيع حملات اصطياد لسحرة مزعومين
2) لجان مختصة تنظم الادانات لمرتدين مزعومين من بينهم شابات وقد طالت هذه الحملة الوشاية و النميمة بالجميع لدي اسرهم بغية تكميمهم واخراسهم. إذ تلقت اسر عديدة زيارات من هذه اللجان لإجبارها علي الضغط علي ذرياتها مع ان المدانين زورا كلهم اناس بالغون, بينما يدور آخرون علي إدارات التحرير محذرين من ان كل محتفل بأعياد رأس السنة سيتعرض لعقابهم.
3) يصدر المدعو “الشيخ” الرضي فتوى تنذر بانتشار الادينيين علي الفيسبوك وباقي شبكات التواصل موجبا علي ارباب الأسر فرض الوصاية علي ذرياتهم لحمايتهم ضد انعدام التقوي
4)** في دجمبر 2013 الشاب ولد لمخيطير والذي عرف عنه قربه من الإسلامويين حتي العام 2009, يكتب مقالا مطالبا بحق فئة المعلمين في المساوات ويظهر فيه بالتحليل المقارن لمسلكيات يومية متجذرة مؤسسا لذلك إنطلاقا من نحليل تأريخي اصدره الدكتور عبد الحميد النجار في كتاب الأمة ليخلص الي ان المعاملة المزموع طائفيتها و قبليتها والتي واجه الرسول صلي الله عليه وسلم يهود الحجاز تماثل تعامل الزوايا مع فئة المعلمين في المجتمع البظاني.
5) لم يلفت المقال أي انتباه قبل ان تدرجه المجموعات الاسلاموية في مرحلة التعقب الثانية لكل فكر ديني مجدد, تلك الحملة التي اعتمت التشهير بهويات الكتاب و التهديد الجسي لهم.
6)** في الثاني من يناير 14 تم حبس الشاب بامر من احد قضاة الإدعاء في نواذيبو المدينة الساحلية واهم مراكز النشاط الإقتصادي في البلد. يواجه الشاب تهما بجرم المساس بمقام النوة و الإساة الي الرسول كما يواجه جرم المعتقد وقد كيف ذالك طبقا للمادة 306 من مدونة الجنايات و التي تقضي بفقرتها الثانية ان ” كل مسلم مدان بجريمة الردة قولا او فعلا ظاهرا و بديهيا يستتاب في اجل ثلاثة ايام إن لم يتب في هذا الأجل حكم عليه بالإعدام كمرتد وتصادر جميع ممتلكاته لصالح الخزينة العامة, اما إن تاب قبل تنفيذ الحكم فيه يلتمس الادعاء إعادة تأهيله بكامل حقوقه دون ان يرفع ذلك عنه العقوبة التأديبية المنصوص عليها في الفقرة الأولي من هذه المادة”
7) وعليه فان ازير الجموع ان لم تكن هناك مصالح خاصة تتوجب حمايتها. منذ حبسه لم يتقدم الي الشاب ولدلمخيطير اية سلطة لإستتابته او التماس الاعتذار منه عن الإساءة المزعومة بينما استخدمت الحركات الإسلاموية هذا الحدث لتستعرض قدرتها علي تعبئة الجموع.
II. الاندلاع
8) حمي الجدل العنيفة علي الشبكة الافتراضية و لدي الرأي العام تجبر اسرة ولد لمخيطير علي نشر بيان شديد اللهجة يشجب المقال و يتبرأ من ابنها. ثم يتعرض اهل زوجته لضغوط كبيرة من بعض رجال الدين لإجبارهم علي فصله عن زوجته التي ارسلت الي كرو باعتبار زواجهما اصبح باطلا جراء جرم الردة. صاحب عمل ولد لمخيطير يفصله وزملاءه يسبونه ويتوعدونه علنا. اما امه الحائرة فتحاول عبثا إرجاعه للصواب لكن ولد لمخيطير الذي وجد نفسه وحيدا بلا سند يصرخ ببراءته ويصمد.
9) ألي هذا الحد لم تسجل اية ردة فعل من مصالح الدولة. مصادر موثوقة تأكد احتدام نقاشات بين فصائل مختلفة من جهاز الدولة ليس لحماية ولد لمخييطير بل لتحديد كنه العقاب المناسب له. قمة الدولة شهدت نفس الشحناء في ابريل الماضي إثر حرق بيرام الداه عبيد لكتب فقه النخاسة و انتهت حينها بإطلاق سراحه دون محاكمة.
10) مظاهرات مشحونة بالكراهية كتلك التي تبعت إحراق كتب فقه النخاسة تندلع في كل مكان لتبلغ ذروتها في نواذيبو حيث واجهت الحشود قوات الأمن, المتظاهرون يطالبون بعقاب مثالي يتجسد في قتل ولد لمخيطير طبقا لأحكام الشريعة. بدل التذكير بالتزامات موريتانيا الدولية و تهدئة النفوس يظهر رئيس الدولة بعمامة سلفية تماما ظهر إبان قضية بيرام الداه عبيد وذلك لكسب ود الآلاف المؤطرة و علي شاشات التلفزيون.
11)** في إحدى التظاهرات بنواذيبو يهدر احد رجال الأعمال دم ولد لمخيطير علنا مقدما اربعة ملايين اوقية (عشرة آلاف اورو) لمن يقتله. يتم ذلك امام الجموع دون ان يتعرض رجل الأعمال المعروف للمساءلة لأنه مساند من قبل جموع نواذيبو (دون تحديد فعلي لنسبة مسانديه)
12) شجبت كل الأحزاب السياسية تقريبا و بقوة المقال و كاتبه. ثم تهاوت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عليه مطالبة بإعدامه و هي الهيئة الرسمية المكلفة بحماية وتطوير حيات الناس و قد كان ذلك علي لسان رئيستها إربيها بنت عبد الودود.
13) يحدث في هذه الأثناء استثناء هام إذ يبث المفكر الإسلامي محمد المختار الشنقيطي من الدوحة مقالات يبدي فيها أن قتل المرتد ليس من الشرع في شيء مبرزا أنه لم يعمل به لا في زمن الرسول صلي الله عليه و سلم و لا في زمن الخلفاء الراشدين من بعده رغم ما لأقوال و افعال الجميع من مكانة في أصول الشرع.
III. التحديات
14) تجد الحكومة الموريتانية اليوم امام معضلة هيكلية, فإما ان تواصل العمل بإيقاف تنفيذ احكان الإعدام السائد منذ 1987 تاريخ آخر تطبيق لهذه الأحكام رغم الأحكام الحدود و القصاص الصادرة عن القضاء الموريتاني عملا بمقتضيات المادة 306 وإما ان تنفذ هذه الأحكام علي السجناء الجهاديين المحكومين بجرمي الإرهاب و القتل لمواطنين اجانب إبان الهجمات الإرهابية ما بين 2007 و 2009. كل هؤلاء يستفيدون الآن من عفو غير معلن خفض احكامهم من الإعدام الي السجن مدي الحياة.
تظهر زعزعة الأمن التي عقبت قضية ولد لمخيطير و تبدي بجلاء العجز الكبير في السلطة الجمهورية للدولة مما يطرح التساؤل حول مدى قدرة القوة العامة علي إجتذاذ الفكر الإسلاموي الظلامي المتنامي و الذي تبين أنه حامل لحكامة قاتلة للحريات يرمي إلي الاستبداد الأخلاقي و الي التفرقة الجنسية. هذا الفكر و حركاته التي توانت عن شجب تهديم مساجد غاو و تنبكتو و عن التنديد بالمساس بحرمة مقابر الصالحين من قبل الجهاديين مع ان هذه الحركات هبت في التدخل العسكري الدولي الرامي لإنقاذ الشعب المالي من براثن الهيمنة التدينية و محاولة طمس اسلوب حياته الإفريقي.
15) التهديد حقيقي و خطير علي بلد تنخره الانقسامات العرقية و القبلية. إن ادهى ما في الأمر هو أن احتكار الإسلام من طرف عناصر متطرفة يهدد القاسم و القوة المشتركين الوحيدين لهذا الشعب و الممارسة الروحية الغير حرفية و التي كانت الي حد ما تجمع مكونات هذا الشعب.
كما يجب التنويه هنا الي أن تدويل حادثة بهذا القدر سيعرض موريتانيا لمزايدات بقدر تلك التي قامت إبان قضية الكاريكاتور الدانماركي. تطور كهذا سيضعف السلطة امام مناوئيها و سيفتح الباب علي مصراعيه امام محاكم شعبية تدينية ستلد مقاومات وانقسامات كبيرة في المجتمع.
IV. موقفنا
نحن المنظمات الموقعة ادنه
16) نهيب بموطنينا وكافة برلمانيينا ان يعملوا علي إنهاء تجريم القضايا المتعلقة بالأحكام الطبقية المسبقة او بالتفرقة الجنسية او العرقية لئلا ينجرف ضحاياها و هم غالبية المجتمع الي معادات كل منظومة قيم قد بحق او بباطل انهم مضطهدون باسمها.
17) نطالب بنقاش فكري عام و علني حول إلغاء المادة 306 من المدونة الجنائية و كذا جميع الأحكام و الترتيبات التي تجرم حرية الرأي او تجيز عقوبة الإعدام او التشويه الجسدي و الا مساواة بين الجنسين و المساس بحرمة الفرد.
18) نشجب خطاب رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان المذكور اعلاه و نطالب بإعفائها من منصبها دون تاجيل و كذا من حضور المنتديات الدولية و خصوصا في العالم الحر.
19) ندعوا كافة المجموعة الوطنية للرجوع ألي روح تقاليدنا الإسلامية السمحة درعا تحمينا من التشدد المستورد لسد الطريق امام المحكمات الشعبوية التدينية بسبب الغلو والجهل بروح الدين السمحة و تاريخ المجموعة الوطنية.
20) نحذر الأحزاب وسائر المجتمع المدني من الانجراف وراء هوي الديماغوجية والشعبوية و المزايدات الظلامية و الرجعية بكل مشاربها و التي لا تكاد خلافاتها الظاهرية تخفي تقارب رؤاها و عملها المشترك ضد التساوي لدي الولادة و ضد التنوع الثقافي , ضد الجمهورية و ضد سيادة الفرد.
21) علي الرغم من أننا لا نتبنى خطاب ولد لمخيطير إلا اننا نطالب بإطلاق سراحه دون متابعة و توفير الحماية له
توقيع المحررين:
رابطة النساء معيلات الأسر
الرابطة الموريتانية لحقوق الإنسان
ضمير و مقاومة
نجدة العبيد

.........................................................


يعني الراجل أهدر دمه علنا دون تدخل من القانون ..

و لم تطبق عليه كل نصوص المادة من ناحية الإستتابة و هذا ما عناه عصمتوف بسماحة الاسلام و عدله و عدم اهدار الدماء دون حوجة ...

((المادة 306 من مدونة الجنايات و التي تقضي بفقرتها الثانية ان ” كل مسلم مدان بجريمة الردة قولا او فعلا ظاهرا و بديهيا يستتاب في اجل ثلاثة ايام إن لم يتب في هذا الأجل حكم عليه بالإعدام كمرتد وتصادر جميع ممتلكاته لصالح الخزينة العامة, اما إن تاب قبل تنفيذ الحكم فيه يلتمس الادعاء إعادة تأهيله بكامل حقوقه دون ان يرفع ذلك عنه العقوبة التأديبية المنصوص عليها في الفقرة الأولي من هذه المادة”))

أرجو من محبي الرسول عدم مهاجمة الاخرين دون أن يبذلوا قليلا من الجهد في التبصر بخلفيات القضية و التبصر بنتائج ردودهم الانفعالية و أشهد الله (ما من رجل يحب رسول الله إلا كان (سمحا متعقلا ) كيف لا و هو الذي ضرب أبلغ المثلات في تحمل الاذى و يكفي أن أهله في الطائف تنكروا له و حصبوه بالحجارة و أدموا قدميه الطاهرتين و جاءه المدد من السماء بأن يفعل بهم كما فعل بعاد و ثمود فماذا كان قوله ؟؟؟

فضلا لا تنجرفوا وراء ما يقول بن عثيمين و بن باز و لجانهم فهم مسئولون أمام الله عما يسوقونه من فتاوى و أنتم مسئولون عن الانقياد الأعمى ..
خلاصة القول كان على هذه المحكمة أن لا تحرم هذا المريتاني من حق الإستتابة كما نصت المادة و إن فعلت فإنها بذلك تكون شوهت صورة الإسلام و أرتكبت أثما أعظم من الذي ارتكبه هذا الموريتاني لأن الأمر في قتل النفس هو (الحق) و لا حق لهم عليه حسب شريعة محمد صلى الله عليه و سلم إلا إن يستتاب و (يأبى)..

Saudi Arabia [محمد خليل] 12-26-2014 10:33 PM
الله أكبر الله أكبر يا اخوانى المعلقين "سجا" و "فهم محدود" و "عدو المنافقين و الظالمين و اللصوص" بردودكم القوية المفحمة على هذا العصمتوف الذى يدافع عن المتطاولين على نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم، لقد أحسنتم القول و القمتم العصمتوف حجرا، و ما دام هناك مسلمين اقوياء امثالكم يدافعون عن دينهم و نبيهم فلن يستطيع المتنطعون النيل من هذا الدين أبدا، جزاكم الله خيرا و أيدكم بنصره و سددكم.

[فهم محدود] 12-26-2014 01:30 PM
انت ياعظم توووف من اسمك الذي خرج من رحم السوفيت الشيوعي لا يوجد لك مكان عليك ان تغني على انغاض افكاركم الحمراء وحضارتكم البائدة التي لن تعود اذا كان اسمك عصمت فانت تزكرني بوزير الداخلية الذي يحمل نفس الاسم عصمت ذلك الاسم يتقاسمه الحريم معك واسالك ماهي علاقتك انت بالاسلام الذي ولدت ووجدت نفسك فيه عليك ان تكن لك غيرة على نبييك الكريم و دافع عن نبييك حتى لو كنت مقصر انت لاتفهم في القوانين والفقه والعقيدة فلذلك عليك بقراءة الخبر ومن ثم التفت يمين ويسار لتسال اصحاب العلم عن ماهي الحقيقة فان اخبروك فقد اكرموك وان لم يفعلوا فقد يكونوا قد اختشو من اسمك..

Saudi Arabia [سجا] 12-26-2014 12:10 PM
إذا وَصَـفَ الطائيَّ بالبُخْلِ مادِرٌ ** وعَـيّرَ قُـسّاًً بـالفَهاهةِ بـاقِل وقـال السُّهى للشمس أنْتِ خَفِيّةٌ ** وقال الدّجى يا صُبْحُ لونُكَ حائل وطـاوَلَتِ الأرضُ السّماءَ سَفاهَةً ** وفاخَرَتِ الشُّهْبُ الحَصَى والجَنادل فـيا مـوْتُ زُرْ إنّ الحياةَ ذَميمَةٌ ** ويـا نَفْسُ جِدّي إنّ دهرَكِ هازِل
هذه هدية للمتنطع والمتطاول لافروف اقصد ماركسوف اقصد عصمتوف

Saudi Arabia [عدو المنافقين والظالمين واللصوص] 12-26-2014 10:37 AM
الله يسامحك.
ان كان لديك دليل يجيز عدم قتل من سب النبي (ص) فهاته .. والا فالاساءة اسلوب العاجز وخاوى الذهن ... الاساءة لا تصنع الدليل ...
اراك تسيئ للجميع وتكثر من رَمْيِهِم بالجهل .. فهل سمعت بأسلوب الاسقاط الذاتي؟؟.
الراكوبة منبر للفكر والنقض المهذب والحوار المثمر وليس مكان لِسَقْط القول واللغو والهرطقة والنبذ.

[عصمتووف] 12-26-2014 09:21 AM
[عدو المنافقين والظالمين واللصوص]
هل من اسمك يدل علي انك تعلمت وتربيت من الاسلام انت عدو نفسك والاسلام ولا تعرف عن الاسلام شئ غير التنطع وانت لا تعلمنا الاسلام واخلاق الاسلام انت بذئ والمذكورين من تسميهم علماء هم عندي نكرات ولا يتواجدون الا ف محيط عقلك المظلم انت اتكلم عن سماحة الاسلام وانتشاره وقدوته نبينا الكريم ي متخلف طظ فيك وفي علماؤك اولا سمي نفسك باسم بشري حتي لو كان لقب وليس عدوا الاسلام ليس ف حوجة لك ي جاهل

Saudi Arabia [عدو المنافقين والظالمين واللصوص] 12-26-2014 07:43 AM
أجمع العلماء على أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم من المسلمين فهو كافر مرتد يجب قتله .

وهذا الإجماع قد حكاه غير واحد من أهل العلم كالإمام إسحاق بن راهويه وابن المنذر والقاضي عياض والخطابي وغيرهم . الصارم المسلول 2/13-16 .

وقد دل على هذا الحكم الكتاب والسنة :

أما الكتاب؛ فقول الله تعالى : ( يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ (64) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة / 66 .

فهذه الآية نص في أن الاستهزاء بالله وبآياته وبرسوله كفر ، فالسب بطريق الأولى ، وقد دلت الآية أيضاً على أن من تنقص رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر ، جاداً أو هازلاً .

وأما السنة؛ فروى أبو داود (4362) عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ يَهُودِيَّةً كَانَتْ تَشْتُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَقَعُ فِيهِ ، فَخَنَقَهَا رَجُلٌ حَتَّى مَاتَتْ ، فَأَبْطَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَمَهَا .

قال شيخ الإسلام في الصارم المسلول (2/126) : وهذا الحديث جيد ، وله شاهد من حديث ابن عباس وسيأتي اهـ

وهذا الحديث نص في جواز قتلها لأجل شتم النبي صلى الله عليه وسلم .

وروى أبو داود (4361) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلاً أَعْمَى كَانَتْ لَهُ أُمُّ وَلَدٍ تَشْتُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَقَعُ فِيهِ ، فَيَنْهَاهَا فَلَا تَنْتَهِي ، وَيَزْجُرُهَا فَلَا تَنْزَجِرُ ، فَلَمَّا كَانَتْ ذَاتَ لَيْلَةٍ جَعَلَتْ تَقَعُ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَشْتُمُهُ ، فَأَخَذَ الْمِغْوَلَ [سيف قصير] فَوَضَعَهُ فِي بَطْنِهَا وَاتَّكَأَ عَلَيْهَا فَقَتَلَهَا . فَلَمَّا أَصْبَحَ ذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَمَعَ النَّاسَ فَقَالَ : أَنْشُدُ اللَّهَ رَجُلًا فَعَلَ مَا فَعَلَ لِي عَلَيْهِ حَقٌّ إِلَّا قَامَ . فَقَامَ الْأَعْمَى فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا صَاحِبُهَا ، كَانَتْ تَشْتُمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ فَأَنْهَاهَا فَلَا تَنْتَهِي ، وَأَزْجُرُهَا فَلَا تَنْزَجِرُ ، وَلِي مِنْهَا ابْنَانِ مِثْلُ اللُّؤْلُؤَتَيْنِ ، وَكَانَتْ بِي رَفِيقَةً ، فَلَمَّا كَانَ الْبَارِحَةَ جَعَلَتْ تَشْتُمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ ، فَأَخَذْتُ الْمِغْوَلَ فَوَضَعْتُهُ فِي بَطْنِهَا وَاتَّكَأْتُ عَلَيْهَا حَتَّى قَتَلْتُهَا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلا اشْهَدُوا أَنَّ دَمَهَا هَدَرٌ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (3655) .

والظاهر من هذه المرأة أنها كانت كافرة ولم تكن مسلمة ، فإن المسلمة لا يمكن أن تقدم على هذا الأمر الشنيع . ولأنها لو كانت مسلمة لكانت مرتدةً بذلك ، وحينئذٍ لا يجوز لسيدها أن يمسكها ويكتفي بمجرد نهيها عن ذلك .

وروى النسائي (4071) عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : أَغْلَظَ رَجُلٌ لِأَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، فَقُلْتُ : أَقْتُلُهُ ؟ فَانْتَهَرَنِي، وَقَالَ : لَيْسَ هَذَا لِأَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . صحيح النسائي (3795) .

فعُلِم من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له أن يقتل من سبه ومن أغلظ له ، وهو بعمومه يشمل المسلم والكافر .

المسألة الثانية : إذا تاب من سب النبي صلى الله عليه وسلم فهل تقبل توبته أم لا ؟

اتفق العلماء على أنه إذا تاب توبة نصوحا ، وندم على ما فعل ، أن هذه التوبة تنفعه يوم القيامة ، فيغفر الله تعالى له .

واختلفوا في قبول توبته في الدنيا ، وسقوط القتل عنه .

فذهب مالك وأحمد إلى أنها لا تقبل ، فيقتل ولو تاب .

واستدلوا على ذلك بالسنة والنظر الصحيح :

أما السنة فروى أبو داود (2683) عَنْ سَعْدٍ بن أبي وقاص قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ أَمَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ إِلَّا أَرْبَعَةَ نَفَرٍ وَامْرَأَتَيْنِ وَسَمَّاهُمْ وَابْنُ أَبِي سَرْحٍ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ : وَأَمَّا ابْنُ أَبِي سَرْحٍ فَإِنَّهُ اخْتَبَأَ عِنْدَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَلَمَّا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ إِلَى الْبَيْعَةِ جَاءَ بِهِ حَتَّى أَوْقَفَهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، بَايِعْ عَبْدَ اللَّهِ . فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ثَلاثًا كُلُّ ذَلِكَ يَأْبَى ، فَبَايَعَهُ بَعْدَ ثَلاثٍ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : أَمَا كَانَ فِيكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ يَقُومُ إِلَى هَذَا حَيْثُ رَآنِي كَفَفْتُ يَدِي عَنْ بَيْعَتِهِ فَيَقْتُلُهُ ؟ فَقَالُوا : مَا نَدْرِي يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا فِي نَفْسِكَ ، أَلا أَوْمَأْتَ إِلَيْنَا بِعَيْنِكَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ لا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أَنْ تَكُونَ لَهُ خَائِنَةُ الأَعْيُنِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود (2334) .

وهذا نص في أن مثل هذا المرتد الطاعن لا يجب قبول توبته ، بل يجوز قتله وإن جاء تائبا .

وكان عبد الله بن سعد من كتبة الوحي فارتد وزعم أنه يزيد في الوحي ما يشاء ، وهذا كذب وافتراء على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو من أنواع السب . ثم أسلم وحسن إسلامه ، فرضي الله عنه . الصارم 115 .

وأما النظر الصحيح :

فقالوا : إن سب النبي صلى الله عليه وسلم يتعلق به حقان ؛ حق لله ، وحق لآدمي . فأما حق الله فظاهر ، وهو القدح في رسالته وكتابه ودينه . وأما حق الآدمي فظاهر أيضا فإنه أدخل المَعَرَّة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذا السب ، وأناله بذلك غضاضة وعاراً . والعقوبة إذا تعلق بها حق الله وحق الآدمي لم تسقط بالتوبة، كعقوبة قاطع الطريق ، فإنه إذا قَتَل تحتم قتله وصلبه ، ثم لو تاب قبل القدرة عليه سقط حق الله من تحتم القتل والصلب ، ولم يسقط حق الآدمي من القصاص ، فكذلك هنا ، إذا تاب الساب فقد سقط بتوبته حق الله تعالى ، وبقي حق الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسقط بالتوبة .

فإن قيل : ألا يمكن أن نعفو عنه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد عفا في حياته عن كثير ممن سبوه ولم يقتلهم ؟

فالجواب :

كان النبي صلى الله عليه وسلم تارة يختار العفو عمن سبه ، وربما أمر بقتله إذا رأى المصلحة في ذلك ، والآن قد تَعَذَّر عفوُه بموته ، فبقي قتل الساب حقاًّ محضاً لله ولرسوله وللمؤمنين لم يعف عنه مستحقه ، فيجب إقامته . الصارم المسلول 2/438 .

وخلاصة القول :

أن سب النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم المحرمات ، وهو كفر وردة عن الإسلام بإجماع العلماء ، سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً . وأن فاعله يقتل ولو تاب ، مسلما كان أم كافراً . ثم إن كان قد تاب توبة نصوحاً ، وندم على ما فعل ، فإن هذه التوبة تنفعه يوم القيامة ، فيغفر الله له .

ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، كتاب نفيس في هذه المسألة وهو (الصارم المسلول على شاتم الرسول) ينبغي لكل مؤمن قراءته ، لاسيما في هذه الأزمان التي تجرأ فيها كثير من المنافقين والملحدين على سب الرسول صلى الله عليه وسلم ، لما رأوا تهاون المسلمين ، وقلة غيرتهم على دينهم ونبيهم ، وعدم تطبيق العقوبة الشرعية التي تردع هؤلاء وأمثالهم عن ارتكاب هذا الكفر الصراح .

نسأل الله تعالى أن يعز أهل طاعته ، ويذل أهل معصيته .

والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


#1176667 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 06:55 AM
تخلف وجهل من غوغاء متنطعين رسولنا الكريم صلوات الله علية وسلم وف بداية الدعوه تعرض للاذي والشتائم والاتهام ب الجنون وف عرضة بكل هذا سامحهم من اجل نشر الدعوة بالحسني تلك المحاكم هي من تشوه وجة الاسلام وهي من صناعة البشر وهي رساله لاصحاب الدينات الاخري تقول لا تسلموا ولا تقربوا الاسلام وهي تلك قوانينة ومعاملة للمسلمين لبعضهم البعض الله غفور رحيم وهل الله تعالي و نبينا الكريم يحتاجون لتدافعوا عنهم انتم من شوهتم الدين وبات الاسلام يوصف ب الارهاب


ردود على عصمتووف
[فهم محدود] 12-26-2014 01:42 PM
ياعظم توووووووف العضمة الفي ....... اسكت اذا كان الخلفاء والصحابة بفكروا زيك الاسلام كان انطمس ولم ينتشر ولم يكن ليصل اليك الان وقوة سيدنا ابوبكر في محاربة المرتدين طبعا انت حتقول خلهوم يمكن ربنا ماقدر ليهم الاسلام وربنا يهديهم وسيدنا عمر وسيدنا علي معناها انت ضد الفتوحات الاسلامية التي بلغت الاندلس وبلغت روسيا التي تحمل اخر سمك منها انت جاهل وغبي وضال تريد ان تترك الاسلام هكذا وتنتسب اليه ان الانتماء لهذا الدين هو فخر وعزة وهداية ومحبة نبيه والدفاع عنه فرض وضريبة ومن الظاهر انك متلبس بلباس اخر خلينا من هسي انت اذا كنت عايش في زمن سيدنا عمر كنت حتقول عنو ارهابي لانو نشر الاسلام وكنت حتقول الناس في حالا مالكم ومالم وتنشروا الدعوة ليه اذا ربنا ارد حتنتشر واذا ما اراد حيكون قسمة ونصيب انت جاهل ضال متخلف ياكلاشنكووف

Saudi Arabia [عدو المنافقين والظالمين واللصوص] 12-26-2014 08:43 AM
لماذا تدافع عمّن سبّ النبي (ص)؟؟ أيُعْجبك ذلك؟
ماذا انت فاعل ان سبك احدُ او سب اباك اوامك (مع خالص الاحترام لوالديك الغالين)؟؟
لا احسب انك ستعفو عمّن سب والديك... هل هان رسولُ الله (ص) لدرجة ان ننتصر لانفسنا ووالدينا ولا ننتصر لرسول الله (ص) ؟؟ بل نتجاوز ذلك و ندافع عمن سب رسول الله (ص)!!!!!؟؟؟؟فداك امي وابى وروحي يا حبيب الله ... عرضي فداء لعرضك يا رسول الله .. وعرض الخلائق دون عرضك
الدعوة لدين الله لاتتم عبر نافذة الاساءة لرسول الله (ص) ... اليس من يسب نبيه ويدعى الاسلام (كهذا الموريتاني) بِمُنَفّرٍ عن الاسلام ويقدم النموذج السيئ لغير المسلمين؟؟؟من اراد ان يدعو لعقيدته يجب عليه اولا احترام نبيه ومنهجه .
قولك ان النبى (ص) في بداية الدعوة تعرض للشتم ومع ذلك عفا، هذه تجعل عملية الرد عليك صعبة لاننى لا استطيع ان أُعَلِّم الجنينَ الكلام وهو ما زال فى رحم امه، لا بد من الولادة اولا ثم الجلوس فالحبو فالوقوف فالمشى واخيرا النطق والكلام.
اخى الكريم انصحك نصيحة المسلم لاخيه المسلم ان تدرس ان تدرس الموضوع جيدا قبل الاندفاع فى الرد والتعليق خاصة فى قضايا الدين والتي لاتحتمل الخطأ ، ويصبح التأني واجبا وامرا ملحا لاننى انا وانت لسنا بعلماء في الدين... فمثلا انا اعمل طبيب جراح عشرة سنوات لم يطرق بابي سوى المريض فاذا دخل علىّ احدٌ يطلبُ استشارةً هندسية او فتوة اقتصادية فإنه اما جاهل او مجنون ... واكون اسوأ حالا منه اذا إدّعيتُ المعرفة فى الهندسة والاقتصاد وافتيته .. فتعال اخى نعطى الامرَ لاهلِه والخبز لخبازيه حتى لا نتهم بالجهل والجنون.


#1176666 [زاهر]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 06:50 AM
لااله الاالله محمد رسول الله اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم


#1176651 [ايهاب حمور]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 06:17 AM
اتهم المشركون النبي ص بالجنون ولم يامر باعدامهم


#1176634 [اسامه الشايقي]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2014 05:45 AM
يوم باسم النبي تحكمك القبور ... تعرف ياصبي تحرق بخور ولا تقول بري !!

احكام القرون الوسطي !! يجب اعاده استعمار هذا الجزء المتخلف من العالم وتنظيفه


ردود على اسامه الشايقي
[الباحث عن الحقيقة] 12-26-2014 04:36 PM
قال تعالي في محكم تنزيله (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق) اي ان اسباب قتل النفس مذكورة حصرا في كتتاب الله .

[المندهش] 12-26-2014 07:33 AM
والله انت الرجل يا الشايقى . هذا هو الانترنيت ملئ باللالحاد وشتيمة الرسول وهى فى متناول الجميع فماذا يستفيد الاسلام من اعدام هذا المسكين الذى لم يسمع به احد .مشكلة اهل موريتانيا هى تماما مثل اهل السودان يسيطر عليهم شعور التهميش الثقافى والعرقى والدينى لذلك قيل قديما التركى ولا المتورك


#1176563 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 03:35 AM
عقبال الترابى



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة