الأخبار
أخبار إقليمية
انباء عن اغلاق الجامعة الى اجل غير مسمى.. اصابة (40) واعتقال (20) طالب في تجدد العنف بجامعة بحري (شاهد صور)
انباء عن اغلاق الجامعة الى اجل غير مسمى.. اصابة (40) واعتقال (20) طالب في تجدد العنف بجامعة بحري (شاهد صور)
انباء عن اغلاق الجامعة الى اجل غير مسمى.. اصابة (40) واعتقال (20) طالب في تجدد العنف بجامعة بحري (شاهد صور)


طلاب حزب البشير حرقوا عدد من قاعات الدراسة وعمادة الطلاب ومكاتب العلوم الادارية
12-26-2014 02:58 PM
الراكوبة - الخرطوم اصيب اكثر من (40) طالبا - اصابة بعضهم خطيرة – في تجدد الاشتباكات بجامعة بحري. في وقت اعتقلت فيه سلطات حزب البشير اكثر من (20) طالبا. وذلك بعد ان تصاعدت موجة العنف بوتيرة كبيرة داخل الجماعة، الامر الذي ادى لحدوث حرائق كبيرة في السيارات وعدد من مكاتب ادارة الجماعة.

وقال شهود عيان لـ (الراكوبة) ان طلاب حزب البشير ومن يوالونهم قاموا بحرق عدد من قاعات الدراسة وعمادة الطلاب ومكاتب العلوم الادارية، الامر الذي استوجب تدخل قوة من الدفاع المدني، للسيطرة على الحرائق.

وتسبب تصاعد العنف من قبل طلاب المؤتمر الوطني في حالة من الفوضى والصخب داخل حرم جامعة بجري، الامر الذي اوجب على طالبات الجماعة ان يخاطرن ويتسوّرن حائط الجامعة للهرب من جحيم العنف.

ونقلت سلطات حزب البشير بعض الطلاب المعتقلين الى قسم شرطة الدروشاب شمال، قبل ان تقوم لاحقا بالافراج عنهم بالضمان الشخصي. بينما لم يتضح مصير ومكان اكثرية المعتقلين.

وفي الاثناء سرت انباء قوية عن اغلاق جامعة بحري الي اجل غير مسمي. ونقل ناشطون عن مدير جامعة بحري قوله: "ان الاحداث التي حدثت بالجامعه خلال الاسبوعين الاخرين واحداث اليوم الخميس دموية للغاية ومن الموسف حقا ان تكون الجامعات مرتعا للعنف والقتل والضرب، لذا لابد من اغلاق الجامعة".

وكانت الاوضاع قد تفجرت داخل جامعة بحري الاثنين الماضي، بصورة غير مسبوقة، على خلفية حرمان بعض الطلاب من الدخول الى الحرم الجامعي، الامر الذي تسبب في حرق اجزاء كبيرة من الجامعة بجانب حرق بعض السيارات والاثاثات. الامر الذي تسبب في ان ينفذ جهاز امن البشير حملة اعتقالات واسعة بين طلاب الجامعة، طالت (15) طالباً.

وقالت مصادر لصيقة لـ (الراكوبة) ان تفاصيل الحادثة تعود الى ان الحرس منع بعض الطلاب من الدخول الى الحرم الجامعي، بحجة انهم لا يملكون بطاقة جامعية، الامر الذي جعلهم يتجهون لعمل مخاطبة امام مدخل الجامعة للتنديد بحرمانهم من الدخول، وهو ما لم يعجب بعض التكشيلات الطلابية والمليشيات التابعة لحزب البشير.

واشارت المصادر الى ان المليشيات التابعة لجهاز امن البشير داهمت مقار سكن الطلاب حتى خارج الداخليات والمدن الجامعية، وبلغت مرحلة مطاردة بعض الطلاب بصورة وحشية في الاحياء والازقة، الامر الذي تسبب في هلع كبير بين المواطنين.

وتشهد جامعة بحري حالة من التوترات بعد ان اقدمت الادارة على فصل "33" من طلاب اقليم دارفور المضطرب، بسبب اعتصامهم من اجل المطالبة باعفائهم من الرسوم الجماعية، استنادا الى الحق الذي اقرته وثيقة الدوحة لسلام دارفور الموقعة بين الحكومة السودانية وبين بعض الحركات الدارفورية.

وكانت السلطات الامنية قد اعتقلت مطلع شهر ديسمبر الحالي، ثلاثة من طلاب جامعة بحري، على خلفية مظاهرات حادة سيرها المئات من الطلاب ضد قرار ادارة الجامعة القاضي بحظر الطلاب من الدخول، ما لم يكونوا حاملين للبطاقة الجامعية.

image
image
image
image
image
image
image
image
image


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 10055

التعليقات
#1177377 [كردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2014 10:00 PM
الجامعات اصبحت عبارة عن حضانة والطلاب صغار السن والذينا يتحكمون في النشاط السياسي اشخاص لهم سنوات طوال بالجامعة والبعض تخرج منذ سنوات وليس لهم سواء الفوضة وحان الأون لكي يمنع اي نشاط سياسي داخل الجامعات فلكل حزب دار وعلي طالب ان يذهب الي داره بدلاً من حرق وقتل الابرياء الذينا لاناقةلهم ولاجمل في مثل هذه الاحداث
لماذا اختفت روح الاخاء والمحبة والجانب الثقافي في الجامعات وظهرت العنصرية والجهوية بين الطلاب ................!؟


#1177193 [شاهد عيان]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2014 11:14 AM
لا علاقة لكل ما يجري في جامعة بحري بطلاب المؤتمر الوطني أو مليشيات البشير ولا يحزنون. الحقيقة التي يحاول الكثيرون لي عنقها هو أن طلاب دارفور يريدون أن يدرسوا بإمتيازات وإستثنآت، تسري عليهم وحدهم دون كل الطلاب، لا يقرها أي قانون ولا يسندها أي منطق فقط منطق البلطجه والتهديد وسوء السلوك. في حقيقة الأمر تعطي إتفاقية الدوحة للسلام إعفاء من الرسوم الدراسية للطلاب النازحين وطلاب المعسكرات، وذلك بعد ملئهم لإستمارة لدي السلطه الإقليمية بدارفور تقدم بعد ذلك لوزارة التعليم العالي ومكتب القبول والذي يقوم بتقديمهم للجامعات. وكل من يتم قبوله بهذه الطريقه يتم قبوله تلقائياً دون ضجيج ولا تضجر و بدون دفع الرسوم الدراسية التي من المفترض أن تدفعها عنه سلطة دارفور. الذي حدث في جامعة بحري أن جميع طلاب دارفور بدون إستثناء رفضوا دفع رسوم التسجيل والرسوم الدراسية حتي أؤلئك الذين إمتحنوا من خارج ولايات دارفور. لم يكتف أؤلئك الطلاب برفض دفع الرسوم بل قامو منذ السابع عشر من نوفمبر المنصرم بإغلاق القاعات الدراسية، والإعتداء علي الطلاب الآخرين، والتهجم علي مكاتب العمداء، والتهديد بحرق الجامعة، والذي حاولوه في الأحداث الأخيرة، والدخول إلى حرم الجامعة بالسواطير والمدى وكل أنواع الأسلحة البيضاء وتهديد الجميع بها. ولما كان من مسؤليات الجامعة توفير الجو الآمن للطلاب الآخرين والذين قامو بدفع ما عليهم من رسوم، ومنهم بالمناسبه عدد مقدر من طلاب دارفور، قامت الجامعة بإجراء محاسبة لكل الطلاب الذين قادو ذلك الشغب حسب لائحة سلوك الطلاب وأدينو بسوء السلوك وتم فصلهم. في الأحداث الأخيره يوم الخميس الماضي تسللت مجموعة من طلاب دارفور من الناحية الجنوبية الغربية للجامعة عبر جامعة السودان إلي الحرم الجامعي عند التاسعة صباحاً يرافقهم أفراد من خارج الجامعة مسلحه ببندقيتي كلاشنكوف وطبنجات وقاموا بإطلاق أعيرة نارية لإحداث بلبله ولإرعاب الطلاب والعاملين ودفعهم للهرب حتي يخلو لهم الجو، ومن ثم دخلوأ مكاتب عمادة شئون الطلاب وأضرمو فيها النيران في دقائق معدودة وأحرقو ثلاث عربات ولاذو بالفرار عبر المزارع المحيطه بالجامعة بعد أن أحدثو غير قليل من الضرر والتخريب. وما تم في مجمله لا يعدو كونه عملاً تخريبياً قصد به أؤلئك الطلاب وجماعات من خارج الجامعة تقوم بدعمهم الضغط علي إدارة الجامعة لتعطيل الدراسة وهو ما رفضه مجتمع الجامعة من أساتذة وعاملين وطلاب جملة وتفصيلاً وما زالت الدراسة مستمرة بالجامعة.


ردود على شاهد عيان
Sudan [nagatabuzaid] 12-28-2014 10:47 AM
اولا انت نسخة من الصوارمى الدراسة واقفة فى الجامعة لا تكون شيطان غير اخرس تلوى عنق الحقيقة
ثانيا الكذبة مخلخلة الصواميل غير مظبوطة ولا محكمة طلاب دارفور ان ارادوا الارهاب بالسلاح ما كانوا حضروا بكلاش واحد وانت تعرف جيدا ان السلاح فى السودان فاق تكساس لا تكون اعمى بصيرة قال شاهد عيان قال اى واحد خارج السودان يمكن يحكى لك تفاصيل الحدث الحقيقية تذهلك انت يا شاهد عيان الناس على تواصل مستمر عايز تخدع من ولمصلحة من ؟ اسال الله ان يشفيك ويفتح بصيرتك هذا ان لم تكن مشارك اصيل فى اشعال الحرائق لتنسبها لطلاب دارفور كما ذكرت وحاولت فى تعليقك وانا لا ابرىء احد ولكن تحاملك الظاهر يثير الشك فى انك لست شاهد عيان بل متورط كمان


#1177104 [abdallateef]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2014 06:36 AM
انا اسف ياوطن ؟!؟ من اجل اه الحصل ده كلو ولماذا ماذ نريد نحن ومن المستفيد او استفاده من الحصل ويحصل يايها المواطن البسيط وياوطني ان تسمحو لي


#1177004 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2014 02:55 AM
ان كان السبب هو منع الطلاب من الدخول بسبب البطاقات فانا اول من يلوم الطلاب واقول ليهم غلطانين لانه من زمنا نحن امهاتهم كان من ينسى البطاقة لا يدخل مهما تحاول واحيانا يطلبوا من الزملاء حاملى البطاقات عندما يدخلوا يعتذروا لهم ويحضروا اذن من الادارة التى لا تعطى الا من يعرفونه جادا وليس متسيبا وهذه تحدث مع الطلاب لانه الطالبات كانن حريصات على ان لا تبعزق كرامتهن فى البوابة . ان ما يحدث فى جامعة بحرى لا اعتقد ان له علاقة بالبطاقة المسكينة المتسلبطين فيها هناك اسباب وخلفيات منها ماحدث لطلاب دارفور ورواسب عديدة انفجرت بخرشة كبريتة او ولاعة مظلومة اسمها البطاقة اما الحرائق فالرباطة ديل تقول شياطين جنهم نار ويعذبوا بالنار ولايعرفون انه لا يعذب بالنار الا الله ويارباطة من يحرق بالنار تحرقه فى النهاية . اين الشعب السودانى والثوار ما هى دى شرارة انطلقت وفرصة يجب ان لا تضيع وحتظلوا مشدوهين ومنططين عيونكم لمتين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن حقيقة الجامعة بعيدة والشارع العام لا يحس بها رغم ان هناك محاولات سابقة فى قلب الخرطوم ولم يحرك احد ساكنا طيب يا ثوار واحرار الجامعات الاخرى يجب التلاحم مع اخوتكم وجر الحدث الى قلب العاصمة اوحتى منطقة بحرى مالكم يا جماعة ؟؟!!! ما ياهو ده الميدان قابلوا الريس فى الميدان ولا خايفين يستخدم اسلوب الطائرات لخمد المظاهرات زى ما عمل فى كردفان هربوا من الميدان اشتغلوا بالطيران


#1176921 [جارسيفو]
4.50/5 (2 صوت)

12-26-2014 10:41 PM
هذا نظام اجرام وجرائم حرب ونظام لصوص سطو علي السلطة والدمقراطية علي ظهر دبابة ومعهم شيخهم المعتوه حسن الترابي الله يرينا فيه عجائب قدرته هولاء لا يعرفون غير لغة السلاح والان النظام محاصر دوليا واقليميا وفي الداخل بدات تلوح نهاية حكم انصاف الرجال الفاسدين المفسدين والله والله ليس هنالك عفو عن ما سلف لازم كل مجرم يلاقي حسابه من الرقاص الي ابو العفين كل الكيزان ونعرفهم تماما انصاف رجال وحرامية ونسناسين ولازم يشربوا من نفس المورد الذي اشربوا منه الشعب السوداني والبشير لازم ياخذ عود القذافي عشان يرقص كويس ووداد سرقة مال الشعب يجب ان تعلق في ميدان ابوجنزير هولاء جميعا جائوا من بيوت جوع عشان كده نهبوا السودان وجوعوا الشعب السوداني وربنا يمهل ولا يهمل ضيعوا التعليم صيعوا الاقتصاد ضيعوا الزراعة ضيعوا الاخلاق افسدوا في الارض اغتصبوا الحرائر هذا النظام المافون لازم يسقط وحاسب كل مجرم من ود حلاب البقر الي ود خفير حديقة الحيوان العصيان المدني المظاهرات السلمية مقاطعة الانتخابات حمل السلاح مع الحركات المسلحة الاختطاف والقتل وكل سلاح يقود الي الانتقام من هولاء المجرميين قتلوا خيرت الرجال وقتلوا النساء واغتصبوا الحرائر فصلوا جنوبنا الحبيب وابادوا اهلنا في دارفور وجتوب كردفان وجنوب النيل الازرق


#1176920 [شاهد عيان]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 10:39 PM
.


#1176895 [ahmedali]
4.82/5 (7 صوت)

12-26-2014 09:41 PM
اشعلوا الثورة ولتكن بداية النهاية لحكم الكيزن المجرمين الخائبين ابناء الزنا

لن ترتاح يا سفاح لن ترتاح يا سفاح مليون شهيد لعهد جديد

اهجموا يا شباب السودان الحر فانتم اخر امل تبقي لنا للخلاص من نظام الكيزان المجرمين ابناء المواخير

انهم جبناء وساقطي اخلاق والدين براء منهم

لاتتركوا لهم وقت للراحة واصلوا مظاهراتكم في كل الجامعات في كل المدن والقري
ضد الكيزان ابناء المواخير

علي الحركات الثورية المسلحة ان تقوم بتوجيه ضربات نوعية في الاطراف وفي العمق

علي الاحزاب ان تخرج كوادرها وان يتقدم قادتها المظاهرات فقد انتهي وقت الاجتماعات والتنديد والكلام الذي لايفيد

علي منظمات المجتمع المدني الخروج

العصيان المدني ومقاطعة كل من يذهب للعمل وعزله واعتباره مجرما شارك في الجريمة


اشعلوا الثورة واعلموا انه لاتوجد حرية بدون تضحيات

اللهم انصر شعب السودان علي نظام المجرمين الكيزان


#1176893 [علي حجير]
4.88/5 (6 صوت)

12-26-2014 09:30 PM
الى متى نحن جهله هكذا نحرق مؤسسات وقاعات الجامعه اه علاقة قاعه الدراسه بقرارات الاداره
لماذا ندمرممتلكات الجمعه
نتظاهر ونحتج نعم ولاكن لا ندمر املاكنا


ردود على علي حجير
Sudan [nagatabuzaid] 12-27-2014 02:33 AM
تاكد ان التدمير والحريق قام به الرباطة ياها دى شغلتهم


#1176888 [افلاس المتاسلمين]
4.75/5 (7 صوت)

12-26-2014 09:22 PM
زنكى خضار او عشوائيات صفيح اكثر من كونها جامعة..


#1176886 [الباسل بابكر]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2014 09:08 PM
بالله عليكم دي جامعة ولامستودعات؟؟؟؟

ياناس خافوا الله فينا!!!وين الاسمو النقرابي دة مايجي يشوف الجامعة دي

ولا تخصص داخليات فقط !!!؟؟؟


#1176878 [محمد مدني]
5.00/5 (5 صوت)

12-26-2014 08:49 PM
كنا في المرحله المتوسطه نحلم بلثانوي لكي نناضل مع اخوتنا
في الجامعات في الاعهد المايوي الان اين طلبة الجامعات واين الشباب
ثورو ابها الشباب زمن الكيزان ولي وراح


#1176874 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 08:41 PM
[ودالباشا] Thanks indeed for the laugh.....You made my eyes running..


#1176865 [f]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2014 08:13 PM
جامعة بحري تمثل كل الشعب السوداني
كراهيتكم أصبحت تسري في دمائنا
نتمنى زوالكم مزبلة التاريخ في إنتظاركم


#1176859 [المنجلك]
5.00/5 (3 صوت)

12-26-2014 07:38 PM
أول السيل قطرة وأحداث بهذا المستوي قد يسقط فيها ضحايا أتمني أن لا يموت طلابنا فطايس وأن تكون لديهم ثقافة العنف المضاد وحرب المدن فالدفاع عن النفس والمال والعرض حق طبيعي والشهادة خالصة ما دونه وتجربة الشارع كبيرة فى مدي وحشية مليشيات الانقاذ.


#1176834 [hasco]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2014 06:26 PM
القلم ما برفع بلم.


#1176833 [الفاروق]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2014 06:22 PM
متى يتنحى البشير ويذهب جماعته وترجع البلد الى سيرتها الاولى ؟.


ردود على الفاروق
Netherlands [Mohammed] 12-27-2014 10:03 AM
الكارب
خريفو وصيفو

############

الإجابة على تسائلك هي ( حينما تبدأ الإنتفاضة وتنتصر ).


#1176832 [ودالباشا]
5.00/5 (3 صوت)

12-26-2014 06:21 PM
يعنى كوادر الابالسة هم الحرقوا الجامعة نفس اسلوبهم فى مظاهرات سبتمبر بعدين دى جامعة ولا مخازن خييش عموما نتمنى ان تكون بداية النهاية


#1176819 [عثمان خلف الله]
1.00/5 (1 صوت)

12-26-2014 05:24 PM
'طلاب المؤتمر الوطنى يا كبار


#1176811 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 04:28 PM
المقال يحتاج لتصحيح كلمة جماعة استخدمت في غير موضعها


ردود على ابو عرب
Norway [Angreeb] 12-27-2014 05:46 AM
خطأ مطبعي القصد جامعة ....


#1176807 [السفير]
4.80/5 (12 صوت)

12-26-2014 04:20 PM
ولعوها احرقوها بلا جامعة بلا قرف...المفروض بقية الجامعات تتضامن مع جامعة بحرى ودى فرصة...وما تنسوا نداء السودان يا شباب ...ثورة حتى النصر...مليون شهيد لعهد جديد...عاش نضال الشعب السودانى ....حرية حرية.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة