الأخبار
أخبار إقليمية
أعياد الميلاد ودولة القانون
أعياد الميلاد ودولة القانون
أعياد الميلاد ودولة القانون


01-04-2015 10:58 PM
نبيل أديب عبدالله المحامي

” يجب أن يُقيَّم البلد بالطريقة التي يعامل بها أقلياته ” غاندي.

“السودان وطن واحد جامع تكون فيه الأديان والثقافات مصدر قوة وتوافق وإلهام.” المادة 1 (3) من الدستور الإنتقالي.

كانت الدولة، حتى عام 2010 ، تحتفل بميلاد المسيح في 25 ديسمبر، وكان ذلك اليوم عطلة عامة في سائر أنحاء السودان، وكانت مواكب المحتفلين تطوف الشوارع العامة، وهي تنشد الأهازيج الدينية، وتزدان العاصمة بالزينات التقليدية لأعياد الكريسماس. وكانت الأغلبية الساحقة في ذلك الزمن، كما هو الحال الآن، من السودانيين المسلمين المتمسكين بدينهم، والذين لا يرون غضاضة في ذلك. ولكن ذلك التقليد قد توقف عقب إنفصال الجنوب، حيث رأى القائمون على الأمر في البلاد، أن عدد المواطنين المسيحيين لم يعد يبرر أن تشاركهم الدولة الإحتفال بأعيادهم. وهي نظرة وإن كانت لا تنم عن إحتفاء بالتنوع، وبالتالي هي مخالفة لروح الدستور، إلا أنها ليست مخالفة لنصوصه، أو على الأقل لنصوصه الملزمة، والتي تخضع في ممارستها أجهزة الدولة للرقابة القضائية، إلا أن السيد وزير الإرشاد مطها حتى أصبحت كذلك، حين صرح أن عددية المسيحيين لم تعد تسمح لهم أن يقيموا مزيداً من الكنائس.

عموماً إنقضى زمن إحتفال الدولة بأعياد المسيحيين، وبقى لهم الحق في الإحتفال بتلك الأعياد، في حفلات خاصة يشاركهم فيها أصدقاؤهم من المسلمين، بدون ضجيج يلفت النظر اليهم، حيث درجت شرطة أمن المجتمع على إجتياح تلك الحفلات بحثاً عن مخالفات لقوانين لا يمكن لشخص أن يعرف مسبقاً ما تجرمه من أفعال. في الأيام التي سبقت الإحتفال بعيد الميلاد المجيد، وهو التعبير الذي تعودنا على سماعه، في الأيام الخوالي، من الرسميين حين كانوا يحرصون على تهنئة المسيحيين بأعيادهم، أُغرقت الأسواق والشوارع العامة بملصقات تدعو المسلمين لعدم الإحتفال بأعياد الكفار، وتحذيرهم من تهنئتهم بها. وأن من يحتفل بها أو يهنئهم بمناسبتها هو كافر مثلهم. ولم يكتف الداعون لذلك بملصقاتهم بل جابوا الشوارع بمكبرات الصوت يدعون لذلك. ووقفت الشرطة موفقاً حيادياً من تلك النشاطات، فلم تعمل على إزالة الملصقات، كما ولم تمنع الخطباء من قول ما يريدون!.

لسنا الآن بصدد الدخول في نقاش فقهي حول صحة تلك الدعوة، ولكننا نتحدث هنا عن مدى قانونيتها. لاشك أن الإشارة للمسيحيين بإعتبارهم كفار، فيه إساءة للعقيدة المسيحية وهذا مخالف للمادة 125 من القانون الجنائي، والتي تعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر، او بالغرامة، او بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة، كل من يسب علناً او يهين ، بأى طريقة ايا من الأديان، او شعائرها، او معتقداتها، او مقدساتها، او يعمل على إثارة شعور الاحتقار والزراية بمعتنقيها.

إذاً فإن الذين وضعوا تلك الملصقات، والذين خاطبوا الناس بتلك الدعوة في الأماكن العامة، قد إرتكبوا جريمة بموجب أحكام القانون الجنائي. والسؤال هو لماذا لم تأخذ الشرطة الإجراءات القانونية في مواجهتهم ؟. بل لماذا سمحت لملصقاتهم أن تبقى في الأماكن العامة، ولم تزلها إذا كانت غافلة عنها حين وُضِعت ؟ إن من أهم القيود التي ترد على حرية التعبير والمقبولة دستورياً ودولياً، هو حظر حملات الكراهية والتي تهدف إلى إثارة الكراهية الدينية أو العرقية أو العنصرية أو الثقافية. فمثل هذه الحملات ليست فقط تفتقد الحماية الدستورية التي يضعها الدستور لحماية حرية التعبير، بل هي تشكل جريمة بالغة الخطورة، وفي ظروف معينة قد تشكل الفعل المادي لجريمة إبادة النوع وهذا ما قررته المحكمة الجنائية الدولية في رواندا، بالنسبة لحملات الكراهية التي قام بها راديو RTLM ضد التوتسي.

إن الدولة مسؤولةٌ مسؤوليةً تامةً عن حملات الكراهية ضد المسيحيين، وعن أي ضرر يصيبهم كنتيجة لها، لأنه لا يجوز لها أن تغمض عينها عنها، بل يجب عليها أن تتدخل لوقفها، ولعقاب الداعين لها ومنظميها.

الميدان


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 6993

التعليقات
#1182517 [قرقر 82]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2015 06:30 AM
المسيحيين بيقولو انو سيدنا عيسى عليه السلام أله ودا اختلافنا معاهم في العقيدة ومشاركتم في عيده معناة انو انت بتوافق علي عقيدتهم دي , بالعكس ربنا مانهنا من التعامل معاهم ,نحنا ممكن نتعامل معاهم ونودهم ونقدم ليه الهدايا لكن في ايام غير اعيادم لانو العيد عندهم مرتبط بالعقيدة قال الله تعالى : (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ). وهم فعلا كفار بنص الفرآن .قال تعالى :

( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم)

وقال تعالى :( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )


ردود على قرقر 82
[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 01-07-2015 06:03 PM
يا [قرقر 82] عمرك كم عام ؟
هل قابلك مسيحى وقال لك أن عيسي إله وهو يعبد عيسي
ماذا يضير النصرانى لو فى نصرانى قبل 20 قرن قال أن عيسي ابن الله أو قال أن عيسي إله
ففى ديننا الأسلام لا تزر وازرة وزر أخرى
يعنى لو فى اب مسيحى وأبنه يعيشان فى بيت واحد
الاب يرى فى معتقده الخاطىء أن عيسي المسيح إله
والإبن يرى خلاف ذلك
نقوم نعمم ونقول النصارى كفار
الاب كفر لأنه لا يعبد الله
ولكن الأبن مؤمن
حقيقة الحاصل دا تقصير يعود سببه لجهل علمائنا المسلمين متفرغين لقضايا الختان وأحصنت فرجها وغسل الجنابة وقضايا النكاح ولا يدخلون فى فتاوى تفصل فى قضايا تهدم وتنخر فى مجتمعنا

[Abu Hawa] 01-06-2015 02:04 PM
انتوا يا ناس قبل ما تفتوا فينا افهموا ماذا قال الله و رسولة .
ألم يسمهم الله اهل كتاب و هو يعلم ما يعتقدون سلفا و لما1ذا قال لا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي احسن؟
يا ظلاميين و دعاة الظلامية

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 01-06-2015 12:48 PM
ليمسن الذين كفروا منهم عذاب
يعنى مش كل نصرانى كافر لأن الأية واضحة حين قالت ( الذين كفروا منهم ) ونحن المسلمين عندنا ناس كثيرة كفرادى وجماعات بتكفر بالله
فمن قالوا منهم أن عيسي إله وعبدوه هذه فئة قليلة
لا تعمموا
طيب اليهود أولاد عمنا ديل مكفرنهم عشان شنو
ماتقول لى عشان إحتلوا فلسطين
دا مش تصرف يؤدى للكفر
دا بيؤدى للجنائية ومافيش راجل بيقدر يقود جندى اسرائيلى للاهاى
انا مازلت يا أستاذ [Asd] ابحث عن الإجابة الفقهية لمن يكفر النصرانى واليهودى وإذا ثبت لنا فقهيا أنهما ليس بكفار يبلغ الأمر لأئمة المساجد ، فلا تقل لى ( لسنا الآن بصدد الدخول في نقاش فقهي حول صحة تلك الدعوة ) فقد دخلت بنا فى التشبه ومشاركتهم فى أعيادهم ونحن نريد الجواب للسؤال التالى : هل النصارى واليهود كفار ؟
ثم ماهو فهمك للاية 62 من سورة البقرة ( إن الذين أمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من أمن بالله وباليوم الأخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
ثم ما هو فهمك للأية 69 من سورة المائدة ( إن الذين أمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من أمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
ثم ماهو فهمك للأية 17 من سورة الحج ( ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شىء شهيد )
فى أيتي البقرة والمائدة حيث لم يرد ذكر للمجوس ورد ذكر فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
ويا أستاذ [Asd] أفتينا فى قوله تعالى والصابئين فى أيتي البقرة والحج ولم جاءت والصابئون فى الأية 69 من سورة المائدة


#1182440 [asd]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2015 11:21 PM
أقتباس "لسنا الآن بصدد الدخول في نقاش فقهي حول صحة تلك الدعوة، ولكننا نتحدث هنا عن مدى قانونيتها. لاشك أن الإشارة للمسيحيين بإعتبارهم كفار، فيه إساءة للعقيدة المسيحية وهذا مخالف للمادة 125 من القانون الجنائي، والتي تعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر، او بالغرامة، او بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة، كل من يسب علناً او يهين ، بأى طريقة ايا من الأديان، او شعائرها، او معتقداتها، او مقدساتها، او يعمل على إثارة شعور الاحتقار والزراية بمعتنقيها."

وما جدوى قانونية أو عدم قانونية. هذه أمور عقدية لا اعتبار فيها للقانون فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. أذا كان عندنا حكم تشريعي واضح في موضوع الأحتفال بأعياد النصارى و حرمتها و أن من يهنأهم أو يحتفل معهم أو يشاركهم بأي نوع من المشاركة و لو كان بالتهنئة فهو كافر مثلهم, ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله جواب مفصل في هذه المسألة ، وهذا نصه :
" سئل رحمه الله تعالى عمن يفعل من المسلمين : مثل طعام النصارى في النيروز . ويفعل سائر المواسم مثل الغطاس , والميلاد , وخميس العدس , وسبت النور . ومن يبيعهم شيئا يستعينون به على أعيادهم أيجوز للمسلمين أن يفعلوا شيئا من ذلك ؟ أم لا ؟
فأجاب : الحمد لله لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء , مما يختص بأعيادهم , لا من طعام , ولا لباس ولا اغتسال , ولا إيقاد نيران , ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة , وغير ذلك . ولا يحل فعل وليمة , ولا الإهداء , ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك . ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار زينة . وبالجملة ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم , بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام ، لا يخصه المسلمون بشيء من خصائصهم ... ، وأما تخصيصه بما تقدم ذكره : فلا نزاع فيه بين العلماء . بل قد ذهب طائفة من العلماء إلى كفر من يفعل هذه الأمور , لما فيها من تعظيم شعائر الكفر , وقال طائفة منهم : من ذبح نطيحة يوم عيدهم فكأنما ذبح خنزيرا . وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : من تأسى ببلاد الأعاجم , وصنع نيروزهم , ومهرجانهم , وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك : حشر معهم يوم القيامة . وفي سنن أبي داود : عن ثابت بن الضحاك قال : نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلا ببوانة , فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني نذرت أن أنحر إبلا ببوانة , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل كان فيها من وثن يعبد من دون الله من أوثان الجاهلية ؟ قال : لا , قال : فهل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ قال : لا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوف بنذرك , فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله , ولا فيما لا يملك ابن آدم " . فلم يأذن النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل أن يوفي بنذره ، مع أن الأصل في الوفاء أن يكون واجبا ، حتى أخبره أنه لم يكن بها عيد من أعياد الكفار ، وقال : ( لا وفاء لنذر في معصية الله ) ؛ فإذا كان الذبح بمكان كان فيه عيدهم معصية . فكيف بمشاركتهم في نفس العيد ؟ بل قد شرط عليهم أمير المومنين عمر بن الخطاب والصحابة وسائر أئمة المسلمين أن لا يظهروا أعيادهم في دار المسلمين , وإنما يعملونها سرا في مساكنهم ، فكيف إذا أظهرها المسلمون أنفسهم ؟ حتى قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لا تتعلموا رطانة الأعاجم , ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم , فإن السخط ينزل عليهم " . وإذا كان الداخل لفرجة أو غيرها منهيا عن ذلك ; لأن السخط ينزل عليهم ، فكيف بمن يفعل ما يسخط الله به عليهم , مما هي من شعائر دينهم ؟!
وقد قال غير واحد من السلف في قوله تعالى : والذين لا يشهدون الزور . قالوا أعياد الكفار , فإذا كان هذا في شهودها من غير فعل , فكيف بالأفعال التي هي من خصائصها . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في المسند والسنن ، أنه قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وفي لفظ : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ) وهو حديث جيد ؛ فإذا كان هذا في التشبه بهم , وإن كان من العادات , فكيف التشبه بهم فيما هو أبلغ من ذلك ؟ ..." انتهى من "الفتاوى الكبرى" (2/ 487)، مجموع الفتاوى (25/ 329)


#1182354 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 07:49 PM
يجوز للمسلم أن يقول لليهودي أو المسيحي أنه كافر؛ لأن الله وصفهم في القرآن بهذا الوصف، وهذا معلوم لمن تدبر القرآن، ومن ذلك قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} [البينة:6]، وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى.
إلا أن هنالك ايات أخريات كثر لا تساوى بين أهل الكتاب والمشركين
والقرأن نزل على مراحل وبأسباب
ومنها ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ) وهنا نطلب تدخل رجال الدين لفك الإشتباك
الكافرون هم من يعبدون إلاها غير الإله الذى أعبده
ونحن المسلمون مع اليهود والنصارى نعبدا إلها واحد
افتونا ياعلماء الأسلام نور الله قلوبكم


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[قرقر 82] 01-28-2015 06:10 AM
يا باش مهندس سلمان معليش . لكن كلامك دا كلو حا ارد ليك بي آيات من القرآن قال تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب ( 19 ) ) آل عمران
قال تعالى : " ورضيت لكم الإسلام دينا " ( 3 - المائدة ) وقال تعالى:( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ( 85 - آل عمران )

United States [النذير] 01-07-2015 09:01 AM
اخي المهندس سلمان تساؤلاتك هذه بسيطة جدا وحلها بيدك اذهب لاقرب نصراني واسأله السؤال الاتي: (ماتقول في عيسي؟) وانتظر اجابته وسوف لن تخرج من اثنين اما يقول عيسي ابن الله ( وقد قال شئ ادا) الايات (( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا (92) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا)) وكل من ادعي الولد لرب العزة جل جلاله فلم يقدر الله حق قدره وقد كفر من نسب للرحمن الولد. أو يجيبك بعقيدة التثليث ( الاب والابن والروح القدس) الاقانيم الثلاثة رمز الالوهية لدي معظم النصاري وهنا مع اقرارهم بالولد لله فقد اشركوا الروح القدس هنا فضلوا وأضلوا وكفرا ولا غضاضة ان نصفهم بالكفر اسماو معني. ومحال ان تجد من يخرج من هذين القولين من النصاري الا طائفة قليلة جدا من اتباع القس آريوس كانوا يرفضون عقيدة التثليث وقد انقرضوا بعد ان تم اضطهادهم من قبل القيصر واتباعه بعد مجمع نيقية الاول, أو طائفة التوحيد المسيحي ((Unitarianism)) وهؤلاء يرفضون التثليث لكنهم مشتركون جميعا في نسب الابن لله. تعالي الله عما يقولون علوا كبيرا.
أما اليهود اصحاب المكر والعلم والدهاء فكفرهم معلوم كفر حسد وبغي كحسد ابليس لابينا آدم, اذ يتميزون بانهم يعرفون النبي محمد صلي الله عليه وسلم باسمه ورسمه وكانوا ينتظرونه ويتشوقون للقياه فلما جاءهم ماعرفوا ولكن من غير ما يشتهون (نبي من ابناء عمهم العرب ) كفروا به ((وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ)) البقرة 89.
((وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ(101)وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ (102)وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ واتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّه خَيْرٌ لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ (103) البقرة.
لذا تجد انهم كفروا ولنا ان نصفهم بالكفر ولا كرامة.
أما تساؤلاتك في هذه الاية (إن الذين أمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من أمن بالله وباليوم الأخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) والايات المشابهة لها فهي علي الشرط ليس اطلاقا ((من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا) فشرط ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ان يؤمنوا بالله واليوم الاخر ويعملوا صالحا فاذا تحققت هذه الشروط الثلاثة فلهم الامن والاجر من الله ولاخوف ولا حزن وهذه الاية تشمل حتي المسلمين فتأمل! وأي اخلال بهذه الشروط يعني ان لا أمن ولا اجر لهم واذا تأملت حال القوم الآن سوف تعرف كفرهم فالقوم لا يؤمنون بالله اصلا.
ومع هذا هناك من عرف الحق منهم واتبعه وامن بنبوة محمد صلي الله عليه وسلم واتبع القرآن الذي انزل وعمل الصالحات فهذا مسلم له ما لنا وعليه ما علينا.
ومن اصر علي غيه عنادا وكبرا وضلال فهو كافر ولا كرامة. واقدم لك نصيحة تدبر سورة البقرة باستفاضة واسباب نزول الايات فيهاوعليك بالسيرة النبوية ادرسها جيدا لتعلم كيف تعامل النبي محمد صلي الله عليه وسلم واصحابه معهم سوف تستفيد كثيرا ان شاء الله.


#1182350 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 07:42 PM
كثيرا ما يثار نقاش ولغط حول كلمة كفار
وهل يجوز أن نقول للمؤمن ( يا كفار )
ومن يؤمن بالله الواحد الأحد الذى أرسل موسي وعيسي ومحمد عليهم السلام هو إله اليهودى والنصرانى والمسلم
فكيف يحق لنا أن ننعت النصرانى واليهودى بأنه كافر وهو يؤمن بالله ربا واحد ويختلف معنا فى أتباع الأنبياء
( قال يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون )
أى أن الكافرون لا يعبدون الأله الذى نعبده وبالتالى النصرانى واليهودى وكل أصحاب الديانات السماوية لكل الرسل والأنبياء ليس كفارا
أنا لست رجل دين متخصص وارجو أن يخضع هذا الأمر للبحث من قبل علماء دين معتدلين
لى صديق قبطى باع بيته وهاجر لأمريكا بسبب أن خطيب الجمعة فى الجامع الذى بنيا حديثا بجوار بيته يسم بدنه كل جمعة باللهم دمر الكفار من النصرانى واليهود اللهم دمرهم تدميرا ولا تبقى فيهم احد
ليه مانقول اللهم اهدهم دا لو كانوا كفار
هل داعش مسلمون
يقال أن حتى اليزيديون الذين ذبتهم داعش فى جبل سنجار لهم نبي والله أعلم
يا جماعة لازم نعيد فهمنا للإسلام وإلا والله سيأتى يوم يصلى فيه كل مسلم فى مسجده الخاص
أعيد قراءة وفهم القرأن والسنة ولا تدعون الله لإهلاك قوم وأدعوا لهم بالصلاح فقد عرضت السماء على المصطفى ص وهو يهان من قبل كفار قريش ( لأنهم يعبدون الأصنام وننعتهم بالكفر فهل شاهدتم نصارى أو يهودى لديه صنم عجوه أو حجر يعبده ) عرضت عليه السماء أن يطبق الله عليهم الأخشبين فلم يقبل مع كل ما أصابه من أذى زوي القربى وقال عسي أن يخرج الله من ............. الحديث
فلم تدعون بأن يهلك الله النصارى واليهود
من سيصنع لنا الطائرات والسفن لكى نذهب للحج والعمرة والفسح وشهر العسل
من يصنع لنا مصل الأيبولا وأنفلونزا الطيور والسل والأيدز
من يصنع لنا السيارات
أتريدون تدمير كل علماء العالم ثم تتحسرون حين تجدوا أنفسكم فى عالم لا مخترع ولا دواء فيه
ندعو لهم بالهداية وأن ينضموا لصفوفنا مسلمين فرحمة الله وسعة كل شىء فلا تخافوا أن أسلموا أن تضيق الجنة علينا لا والله فمن يكون فى ضيافة ملك يكرم وقد شاهدتم إكرام ثلاثة مليون حاج عند ملك السعودية خادم الحرمين الشريفين ، فما بالكم بمن يكون فى ضيافة الرحمن عز شأنه وجل جلاله
لا تركهوا أخوتنا من النصارى واليهود فينا وببعض أفعالكم كرهتم المسلمين فيكم
فمن فيكم يحب تصرفات داعش
أليس كثير من غير المسلمين أفضل منهم
فمن قتل من المسلمين بيد مسلمين يفوق بكثير من قتل بيد غير مسلمه
ويكفى أن نذكر قتلى العراق وباكستان وأفغانستان وسوريا فقط


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[المكشكش] 01-05-2015 09:12 PM
منور يا باشمهندس ، وينك طولت الغيبة ؟؟،،، وكلامك مية مية .


#1182280 [ابو عابد]
4.00/5 (4 صوت)

01-05-2015 02:57 PM
كنت أتمنى من هؤلاء الحادبين على الدين الأسلامى والعقيدة أن يضعوا ملصقات فى كل الشوارع متطرقين فيها للمرارات التى ترتكب بأسم الاسلام والتى يعانى منها كل الشعب السودانى والإنتهاكات التى تركتب فى كل يوم علي الإنسان السودانى الذي أنهكة الفقر والغلاء وصعوبة العلاج والتعليم والحياة الكريمة فى ظل هؤلاء الذين يدعون الأسلام ... اه اه اه يا وطن ما ليك وجيع!!!!


#1182274 [بت أمدرمان]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2015 02:40 PM
البشير أبدع في العين لكن


#1182236 [الحقيقة]
5.00/5 (8 صوت)

01-05-2015 01:54 PM
البشير جارى نور فى العروسة دى وبيفكر أنو يتخذها جارية،، الزول دة سبق ناس داعش بمليارات السنين الضوئية،، مش قال إذا الغرباوية ..... إلى نهاية حديث وفتوى أمير المؤمنين.


#1182224 [مصطول ورئيس]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 01:34 PM
يا اخ عمر ارجوك عبد الرحيم ده تاني ما تديه نفس الزول ده براه هائم
حشيشكم البتجيبوه انت وبكري ده ما تدوه منوا . اذا اصرا ممكن حبت كسبره
خضراء مع سيجارة برنجي .


راضين بحكم يا الله
اللهم اجعل 2015 ختام المهزلة
شعب مهذب وشجاع يحكمه جبناء ورعاع


#1182223 [طه الخير]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 01:34 PM
هل لاحظ احدكم الصليب على عباية العريس والعروس .... هي لله ... هي لله .


#1182217 [الأزهري]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2015 01:18 PM
بالله شوف فتحة خشم اللمبي وضحكته بنظراته الهبلاء ديك وهو يمسك يد عروسة القبطي والبشير جاري فيهو نور وعامل رايح من اللمبي.


#1182202 [البصيرة ام حمد]
5.00/5 (4 صوت)

01-05-2015 01:00 PM
وزير الاشاد يقول"(عدد المسيحييين لم يعد يسمح لهم بمذيد من الكنائس) ، ليه السويد والنرويج وفنلندا وغيرها من بلاد الله الواسعة تسمح بقيام المساجد،انا سافرت المانيا وصادفت عيد الأضحي هنالك،الأسرةالألمانيةالتي كانت تستضيفنا كانت فرحانة معانا بالعيد واخبرت كل من تعرفهم بذلك وقامو بتهنئتنا، واذكر انهم تواصلوا مع بعض الاتراك المقيمين في المنطقة التي كنا بها، وذهبنا معهم للصلاة في الجامع وجابوا لينا لحمة الضحية، ديل كفار ولا كفار انصار السنة المواهيم، لعنة الله تغشاهم . نحن كمسلمين عندما نتكلم عن هذه القضية بالذات لن نستشهد بالدستور البيغيروا فيهو ذي بامبرز الرضيع، القران الكريم والسنة النبوية فيهما الكثير من قصص الانبياءالتي لم تأت فقط للعظة والعبرة واتما هنالك ايآت تحث علي حسن المعاملةوحسن الخلق مع اهل الكتاب ، قال: ماتسبوهم وفي قسيسين ورهبان عيونهم تفيض من الدمع عندما يسمعون كلام الله، وديل ارحم واحن من قساة القلوب البيجلدو النسوان في سوق الله أكبر وبيحاربو الناس في ارزاقها. الرسول (ص)قال:(من شهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له وان محمد عبد الله ورسوله، وان عيسى عبد الله ورسوله.....أدخله الله الجنة. ومن امن بعيسى ابن مريم ثم امن بي فله اجران)، والله ما كفارالاالمتطرفين الذين شوهوا صورةالاسلام،ودخلوا المسلمين في"حيص بيص " وكل عام واخونا المسيحيين بخير.


ردود على البصيرة ام حمد
European Union [aminov] 01-05-2015 08:39 PM
ايها الجاهل الا تعلم أن اللعنة تعود علي من أطلقها إذا لم يكن من لعنته اهلا لها, وما دخل انصار السنة بكل هذا إنت راكب غلط.


#1182184 [فتوح]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 12:36 PM
كلام فى الصميم .... أذا قأها المسئولين فىى الدولة .... أحيانا أحس أن هنالك بعض المسئولين يعملون عنوة ضد الدولة السودانية بمثل هذه السلوك الذى يجلب علينا سخط المجتمع الدولى


#1182165 [ظلال النخيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 11:44 AM
الصورة تقول :


عبدالرحيم : ازيك يا حلوة هاهاهاها

البشير : آآآآآآآآآآآه كتلتيني بموت فيكي انت اجمل من وداد

الواقفون : شوف شوف شوف جنس هبل ثنائي عجيب ...


#1182074 [سودانى حتى النخاع]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2015 09:31 AM
دا عرس ناس منو و الله الكيزان المقطعين ديل بقوا علية القوم


#1182026 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2015 08:16 AM
المجتمع الاسلامى هو جنة الاقليات...غير ان الكيزان جعلوا المجتمع الاسلامى نفسه جحيما لايطاق...ونبارك لاخواننا المسيحيين اعيادهم..وكنت اتمنى ان تصرف الدولة على هذه الاحتفالاات من الميزانية...فللمسيحيين نصيب فى الميزانية...ويا استاذ اديب انت ترى ان النظام ضد كل ماهو سودانى لايفرق بين مسيحى ومسلم...الا ترى تشويهه للدين الاسلامى الذى يشكو الناس منه كل لحظة...نرجو ان ينصلح الحال بعد ازالة الانقاذ


#1182013 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 07:49 AM
الله يجازيكم . هسه الصورة دي نكتوها من وين؟
بلاهي عاينو قادتنا . واحد متبلم وبيكون بقول ............والاخر بتاع ..... بالنظر هنا برضو بال... . الله يكون في عون السودان .


#1181968 [دراويش لاقو مداح]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 06:03 AM
اعوذ بالله يا ابوريالة ياخى الرقاص ده كرهتو العيشة فى العرس معاهو فى الفراش معاهو فى العقد وفى المقابر وفى السماية بس باقى ليك الحكاية بلا يخمك يا اهبل وزير عرفته البشرية .


#1181936 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 03:32 AM
1-
أخوي الحبوب الاستاذ نبيل،
كل عام وانتم بخير. الحزب الحاكم استورد فكرة الغاء احتفالات المسيحيين في السودان من ايران!!

2-
إيران تمنع المسيحيين من الاحتفال برأس السنة‎
******************************
المصـدر: موقع- إرم-
بتاريخ: 2014-12-30 21:39:21-
-----------------------
***- السلطات الأمنية الإيرانية تمنع المسيحيين في العاصمة طهران من إقامة احتفالات بالكنائس بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية الجديدة.طهران - منعت السلطات الأمنية الإيرانية المسيحيين في العاصمة طهران من إقامة احتفالات بالكنائس بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية الجديدة، بحسب ما أفاد موقع "محبت نيوز" المعني بشؤون المسيحيين في إيران. وذكر الموقع أنّ قوات الأمن داهمت منزل قس في غرب العاصمة طهران وقامت باعتقاله بعد استعداده لإقامة الاحتفال برأس السنة في أحد الكنائس. ولفت الموقع الرسمي نقلا عن مصدر وصفه بالمطلع "أنّ القوات الأمنية قامت بتفتيش نحو 15 مسيحي داخل منزل القس عند مداهمة منزله وقامت بعزل الرجال عن النساء وتفتيش هواتفهم ومصادرتها".
وبحسب المعلومات فإنّ الكنيسة الأرمينية هي أكبر الطوائف المسيحية في إيران، إذ يراوح عدد الأرمن الإيرانيين اليوم بين 130 ألفاً و150 ألفاً موزعين على نحو متفاوت جغرافياً على ثلاث أبرشيات هي أصفهان وأذربيجان وطهران التي تضم نحو ثمانين ألفاً من الأرمن الأرثوذكس الذين يشكلون الأكثرية الساحقة من المسيحيين في العاصمة.


ردود على بكري الصائغ
[AL KIRAN] 01-06-2015 01:39 AM
Because... you're a copacetic... and I have my feeling Bakri's Nation are Half Christians... half Nubian... half rebellious > but wasn't that lawless. welcome around our mountains to roll > my kinsman ,,thank you a lot

[AL KIRAN] 01-05-2015 07:25 AM
Bakri Jeweler... cheer & salaam
I'm asking you... are you Christian ? if you would say no > let the Christians themselves to talks


#1181934 [AL KIRAN]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 03:06 AM
He looked to the right... and he looked his devotion to her.. because she
was had a nice looking.. and he just looks like a : greedy, bloodthirsty, wolf


ردود على AL KIRAN
[بكري الصائغ] 01-05-2015 08:25 PM
أخـوي الحبوب،
AL KIRAN

تحية طيبة، وكل عام وانتم بخير.
واسألك بدوري: لماذا اخترني دون كل الاخرين الذين علقوا علي المقال لترد علي بهذا التعليق السلبي؟!!

ثانيآ: هل هناك نص ديني او قانون يمنع المشاركة في تعليقات عن مواضيع تخص اصحاب الديانات الاخري؟!!

ثالثآ: مارأيك في وجود سور قرانية عن الانبياء والرسل، وسورة مريم؟!! الا تخصنا نحن المسلمين هذه السور؟!!

رابعآ: سالتني ان كنت مسيحيآ؟!!. كتب التاريخ تقول، ان السودان في العهد القديم كانت اغلب مناطقه مسيحية. وبما انني من مواطني منطقة حلفا القديمة، فقد كانوا اجدادي اقباط، ومازالت بقايا اطلال المعابد والكنائس موجودة حتي الان. ودخلنا الاسلام بعد توقيع اتفاقية "البقط".

واخيرآ: سيدنا موسي عليه السلام كان نوبـــــيآ.

مرة اخري اكرر لك مودتي.


#1181933 [شاهد اثبات]
5.00/5 (3 صوت)

01-05-2015 02:59 AM
مشكلة الساسة والسياسة في السودان أنهم لا يتعظون من فشلهم ولا يستفيدون من تجارب الآخرين...عندما جاء البشير إلى سدة الحكم في 30 يونيو 1989
كان السودان 6 أقاليم مزدهرة ويعيش على آخر ما تبقى من النظام الرشيد الذي أرسته اتفاقية أديس أبابا 1972 وهو الحكم الإقليمي اللامركزي...
طبقت الإنقاذ المشروع المصري-الإخوان المسلمين- الدولة المركزية-البوليسية- دولة "الزعيم" والراعي والرعية والريع والرعاع..وبعد 25 سنة انفصل والجنوب وأضحى لدينا 17 ولاية ووالي والوزراء أكثر من المزارعين.. وهلمجرا...
والآن الرئيس نفسه يريد أن يتكلم عن معاناة الناس فقط وهو في رأس السلطة وله قدرة اتخاذ قرارات جمهورية حازمة وحقيقية كتلك لتي جاءت في البيان الأول وخطاب التمكين واستبيح بها الناس وأشعلت الحروب ودمر السودان حضاريا وفكريا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا ونفسيا...
طبعا ايدولجية الأخوان المسلمين انتهت في كل العالم إلا في السودان وعجزت تماما عن ستر سؤت الإنقاذ القبيحة والاستمرار في نفس النهج مع نفس الناس يدل تماما على الاستكبار والغي الذي يفضي بأهله إلى النار ويحل بهم دار البوار...
كل دول العرب وصلت مرحلة الإفلاس الفكري والثقافي والسياسي..وخرجت "داعش "من أصل الجحيم .. التي طلعها كرؤوس الشياطين ولم تعد البضاعة المستوردة من مصر و المحيط العربي ذات جدوى للسودان أو للسودانيين مع العلم انه في طوق النجاة ألقاه دكتور جون قرنق لإنقاذ سفينة الإنقاذ المثقوبة و للإخوان السودان المجرمين في 2005 نيفاشا ودستورها المتطور لو كان عندهم عهد أو ذمة كان يرجعوا ليه ويتخذوا مسار جديد،خرجت له الملايين في الساحة الخضراء في مايو 2005-...وبوصلة الشعب السوداني لا تخطيء...لأنه شعب عملاق ظل يتقدمه أقزام عبر العصور..
اعتماد مرجعية اتفاقية نيفاشا كأساس لحل مشاكل النزاع المسلح عبر القرار 2046 واتفاقية نافع/عقار 2011 بدل الخزعبلات الكثيرة التي ينتجها البشير ويدمرها بنفسه في عزلته غير المجيدة-عن حوار وما إدراك ما حوار وخطط برازيلية 7+7 وغيرها من خطرفات المؤتمر الوطني ومن لف لفه من نخب السودان القديم البائسة... حزب
الكلام عن معاناة الناس "الاقتصادية"دون اتخاذ إجراءات دستورية وقرارات جمهورية حازمة لن تفيد وتزيد من عزلة النظام ورئيسه وغضب الله والشعب...والعالمين...
نحن قلنا أكثر من مرة ونكرر إلى أن يأتي يوم التغابن والندامة على البشير شخصيا فعل الآتي وبقرارات ومراسيم جمهورية بدل إضاعة الوقت في الحوار غير المجدي على حساب الزمن والشعب والسودان..مع استمرار الهرولة المزمنة نحو القاهرة دون أديس أبابا المقر الدائم لحل كل مشاكل السودان عبر العصور والتاريخ الموثق يقول ذلك أيضا ..
1-تعيين تسعة قضاة وطنيين"محترمين" في المحكمة الدستورية العليا بموجب الدستور توكل إليهم مهم تنظيف الدستور وجعله منسجم مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كما تطالب الدول الراعية لسلام السودان والرئيس الأمريكي شخصيا في قضية مريم الأخيرة ..
2-هيكلة المفوضية العليا للانتخابات بإشراك كل القوى السياسية والأحزاب ا لمسجلة ومنظمات المجتمع المدني في إدارتها من مرحلة التسجيل إلى إعلان النتيجة..
3- استعادة الأقاليم الخمسة القديمة وإجراء انتخابات حاكم إقليم ونائب إقليم وتأسيس سلطة إقليمية رشيدة كالتي كانت في العصر الذهبي بأسس جديدة دون تدخلات من المركز واعتماد المشورة الشعبية في إلغاء المستوى ألولائي الفاشل جدا.. جدا ..جدا ..جدا والباهظ التكاليف من الحكم والدستور....
هذا حتما سيقود إلى تغيير الوجوه المملة ولعبة الكراسي المقيتة وشد الجلد والتجميل ونقل الوالي وعزل الوالي وتعيين الوالي وتفريخ الولايات غير الدستوري لن يقود إلى جديد واحتكار الإعلام وإعادة تدوير الوجوه المملة للسودان القديم ويجعجعون بانجازاتهم الوهمية لن يفيد أيضا..."البلد كانت ماشا بي خير الانجليز والسيد عبدا لرحمن المهدي وبعض انجازات الرئيس عبود و نميري طيب الله ثراهما .. حتى لا نبخس الناس أشياءهم.".
****

-ثلاثة أشياء فقط-...1و2و 3 ويتغير السودان القديم القبيح الكالح والى الأبد
أما إذا أردنا الحديث في أمر "العدالة والمصالحة والمحاسبة"...
هذا من اختصاص المؤسسات العدلية في السودان بعد عودة دولة القانون والمؤسسات وبعد انتخاب ناس منتخبين شعبيا وليس أي مرحلة انتقالية تعج بالفاشلين والموتورين دون وزن جماهيري أو شعبي "يركزون على تصفية الحسابات دون بناء السودان نفسه" ويدخلونا في دوامة دول الربيع العربي البائسة....
توجد مرجعية" رسالة د.فاروق محمد إبراهيم التي أرسلها للرئيس عمر البشير في 1990 عن مبدأ العدالة والمحاسبة" و على ما يبدوا انه لم يستلمها حتى الآن!! .. وفيها ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد...


ردود على شاهد اثبات
European Union [الليل] 01-05-2015 07:59 AM
احسنت يا شاهد . لكن من يسمع؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة