الأخبار
أخبار إقليمية
شكراً للنجدة ...!!
شكراً للنجدة ...!!


01-08-2015 03:20 PM
الطاهر ساتي

:: وهذه حكاية أخرى، ويُمكن أن ينافس يها أهل الدرما في الجوائز الدولية، وهي تعكس أن أزمة المشافي - في طول البلاد وعرضها - ليست بأزمة مال أو طبيب، بل (أزمة إدارة)..ولن تتخلص المشافي من هذه الأزمة ما لم يصبح الطبيب طبيباً والإداري (إدارياً)، أي دارساً لعلوم الإدارة مع التخصص في إدارة المرافق الصحية، وليس دارساً للطب مع التخصص في الأنف والحنجرة والقلب - وغيره - كما الحال الراهن و( المتخلف جداً)..المهم، عبد الله إبراهيم، من أبناء أمري الجديدة، ويعمل مزارعاً هناك، وجاء بشقيقته عائشة إبراهيم - قبل ثلاثة أسابيع - إلى الخرطوم لإجراء عملية بأكبر مشافي البلد .. مستشفى الخرطوم..!!

:: بعد إجراء العملية، تم تحويل المريضة إلى عنبر الجراحة للمتابعة والعلاج..صرفوا للمريضة محاليل وريدية بميقات معلوم، وتحت إشراف ومتابعة كادر التمريض المسؤول على مرضى العنبر..عند الثانية صباحاً، ( إنفجر الدرب)، وهذا طبيعي ويحدث كثيراً وتتم المعالجة بنزع الإبرة ثم إعادة التركيب ..بإجتهاده، نزع شقيقها عبد الله الإبرة، وبحث عن كادر التمريض لإعادة التركيب ولم يجده..شئ طبيعي، ربما في الغرفة الخاصة بكوادر التمريض.. قصد عبد الله الغرفة ولم يجده، وطلب من آخرين كانوا بالغرفة لمعالجة الأمر، فردوا : ( نحن ما مسؤولين من العنبر داك)..!!

:: تجاوزهم، وقصد مكتب الطبيب المناوب، ولم يجده، ووجد آخر أرشده إلى مكان الطبيب المناوب : ( مشى يتعشى، إمشي لناس الحوادث يمكن تلقى زول يعالج ليكم المشكلة)..أكرر، الساعة الثانية صباحاً والطبيب المناوب ( مشى يتعشى)..كظم الغيظ والحزن، وقصد الحوادث والطوارئ وسألهم طبيباً أو ممرضاً (يُركب الدرب)، فأجابوا بأنهم غير مسؤولين عن العنابر ومن فيها..عاد عبد الله إلى الداخل، وطرق كل الأبواب المجاورة للعنبر، ولم يجد حلاً خلف الأبواب.. فالأبواب إما مغلقة بالداخل أو يخرج أحدهم ويرد على طلبه : ( في ممرض مسؤول من مريضتك، فتش عليه كويس، ح تلقاه)..!!

:: للصبر حدود، بعد ساعة من البحث عن كادر التمريض المسؤول عن مريضته وعن الطبيب المسؤول من كل المرضى، وعندما لم يجد المساعدة، إتصل عبد الله إبراهيم بالرقم (999)..نعم، إستنجد بشرطة النجدة وشرح للضابط المناوب عن المأساة التي يعيشها - وتعيشها شقيقته - في تلك الساعة، وكانت النجدة عند حسن ظنها..قبل أن تمضي الدقائق على الإتصال، إتصل به الملازم أول وطالبه بالحضور إلى ( البوابة الجنوبية)، ليرافقه إلى مكان ( الإهمال)، وكان يرافقه وكيل عريف.. وإرتبكوا جميعاً أمام الملازم أول عندما سألهم عن المسؤولين، وهرول نصف الكادر إلى عنبر الجراحة لتركيب المحلول الوريدي للمريضة وكانت الساعة تجاوزت الثالثة فجراً، وتنافسوا في التركيب..!!

:: وصباح اليوم التالي، سألوا كادر التمريض المسؤول عن سر غيابه، فأجابهم : ( ورديتي إنتهت، والبيغيرني ما جاء، وأنا وإتأخرت ومشيت).. هكذا الحكاية، ولمن يهمهم الأمر - وزيراً إتحادياً كان أو ولائياً - نُفيده بأن كل هذه التفاصيل بالأسماء والعناوين وأرقام الهواتف - مدنيين على عساكر- بطرفنا..ولكن قبل محاسبتهم، فكروا في الحلول الجذرية.. فالذين يديرون المشافي - في طول البلاد وعرضها - لا علاقة لهم بعلوم الإدارة ونُظمها وقواعدها وكلياتها، أي لم يدرسوها ولم يتخصصوا فيها ولم يكتسبوها بالممارسة، وآن الأوان بفصل الإدارة عن الطب في المشافي..وكل ميُسر لما خُلق له، وها هو التردي العام يكشف أن إستشاري النساء والتوليد أو إستشاري الجلدية والتناسلية غير مُيسر للإدارة..!!

[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 5121

التعليقات
#1185061 [علبة صلصة مخفجه فوق زير]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 02:45 PM
ياجماعة فى تخصص ادارة مستشفيات ديل ماسمعو بيه والا شنو؟؟؟؟؟؟؟؟


#1184446 [Majed]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2015 12:23 PM
يا جماعة افتكر المشكلة مافي استقبال او reception
أنا بمشي للمستشفيات في السعودية الاستقبال شغال 24 سلعة وبتمشي ليه لأي حاجة
عايز ممرض بتصل بي هو بجيبه ليك لحد عندك
عايد الدكتور بتصل بيت
عايز الحمام بوريك مكانو
عايز دوا والصيدلية قافلة بصحي الصيدلي

والمدير الطبي بكون للمشاكل تحويل عيان او خلصت الأدوية


ردود على Majed
[أبو مهند] 01-09-2015 02:56 PM
تعرف يا أخ ماجد أن كل ما ذكرته صحيح والسبب إنه في محاسبة شديدة لأي مقصّر. تقدر توريني من كم سنة هل سمعت بمحاسبة اي مقصر؟ تعرف في السودان نتيجة التقصير في أداء المسؤولية هو الترفيع وليس المحاسبة وخاصة لو كان المقصر من الجماعة إياهم.


#1184264 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2015 12:15 AM
الحلقة المفقودة فى ناس المهن الطبية بالمستشفيات ومثلهم الاعلى فى ذلك هو المدعو مأمون حميدة ... هي عدم الشعور والاحساس الانساني بالمريض ...... ومركب النقص العضال هو أن الدكتور فى السودان يخيل اليه ان الطبيب نازل الى الارض من السماء السابعة وكل مافى الارض عبارة عن جمادات ... كل شخص عاش خارج السودان يعلم الفارق الشاسع بين الاطباء من كل جنسيات العالم وبين الطبيب السوداني وكذلك مستوى التمريض وخدمة المريض سواء كان فى القطاع الصحي الخاص او الحكومي .. الاطباء فى جميع انحاء العالم يتعاملون بأسلوب انساني يقابله السودانيون القادمون من وكر الفساد ( الخرطوم ) بشيئ من الدهشة . كل واحد اتخرج حتى لو كان من اسطبل مامون حميده ووضع على عنقه سماعة ينطبق عليه المثل المصري ( ياأرضي انهدي ماعليكي أدي) الحالة التي عرضها تقرير الاخ ساتي يتضح من خلالها عدم اللامبالاة بمصائر المرضى ، لانه هذا المرافق الذي قام يجري بين مرافق المستشفى وهو مضطرب على حالةشقيقته فهو فى حاجة لطبيب او ممرض داخله انسان وليس مجرد دمى تتحرك بلا شعور . ومثل هذه التصرفات هي السبب المباشر فى موت كثير من المرضى ، واذا كان الشيئ بالشيئ يذكر فهناك اخطاء كبيرة تحصل نتيجة احساس الاطباء عندنا بأنهم افضل اطباء العالم ( وهم فى الحقيقه كلهم سنة اولى طب ولايتعلموا الطب الحقيقي الا اذا عملوا خارج السودان وهذه حقيقه لاينكرها منهم الاالمكابرون ) ، مثلا ياتي شخص مريض من خارج السودان فى اجازه ثم يضطر لمراجعة طبيب للفحص وصرف الدواء ، ثم يقوم هذا المريض بعرض نوعية الدواء التي يستخدما بالسنوات ، يقوم هذا الطبيب ( الجالنيوسي ) فورا بالطلب من المريض برمي هذا الدواء فى سلة المهملات لانه دواء تعبان ولافائدة منه ، ثم يقوم بكتابة دواء جديد لهذا المريض ، والكارثه هي انه حدثت كالات عديده عند استخدام الدواء الجديد تحدث للمريض مضاعفات يعجز الطب فى السودان عن علاجها بل ، وقد حدثت حالات وفاة وحالات كومة بالشهور لبعض المرضى نتيجة لتصرفات اطباء آخر الزمان ولولا ترفعي عن اسلوب التشهير بالاسماء لكتبت اسم طبيبةمشهورة بالخرطوم قامت بصرف دواء لواحدة مريضة مقيمة خارج السودان حيث ادى ذلك الدواء لدخول المريضة فى كومة استمرت بالشهورا باحد المستشفات الخاصة التماسيحية الكبيره فى مبانيها والخالية من الطب والانسانية بداخلها ثم انتقلت المرضية الى رحمة الله بسبب الدواء الغلط ( يعني ميته وخراب ديار بسبب خطأ طبي ) .ولو كانت الحالة خارج السودان لتم الزام هذه الطبيبة بدفع تعويض بملايين الدولارات ( احدى الامريكيات انزلقت امام سوبر ماركت شهير فى واشنطن بسبب السيراميك امام الهايبر ، فحصل لها كسر فى الحوض ، رفعت دعوى ضد المحل التجاري فتم تعويضها بمليون دولار (تخيلوا قيمة الانسان هناك ورخصه عندنا ).
واخيرا الا رحم الله عمالقة الطب ،والله يعين اهلنا فى السودان على معاملة خريجين كليات الخمج فى عهد المشروع الانتكاسي ....


#1184247 [Ali Abdelkareem]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2015 10:57 PM
دي هي البليّة !!!
هسه يا ساتي معرفتك بالعمل في المستشفيات شنو عشان تكتب كلام عن من يكون المدير و مؤهلات إدارة المستشفيات ؟؟!!!!!

بالله أمشي أسأل في أي مستشفى ناجح في أي بلد مديره منو حتلقاه طبيب !!! إدارة المستشفيات تحتاج إلى خبرة و دراية و ممارسة للطب ! ما أي شخص يمشي يدرس إدارة مستشفيات يجي مدير مستشفى ! الذين يدرسون هذه الإدارة يكونون في مناصب مساعدة للمدير و ليسوا مدراء لأنهم لا يملكون الخبرة الطبية و لا القدرة على إدارة المستشفى من اختيار معدات و تعيين أطباء لرئاسة الأقسام إلخ ...

نجي للموضوع ده:

1. الطبيب في أي مستشفى في الدنيا ليس من مهمته تركيب الفراشات و القساطر ما شابهه من مهام التمريض و اسأل من تعرف ممن يعمل في مستشفيات خارج البلاد لأن مستشفياتنا للأسف ما فيها عناية بالتمريض ولا بالأطباء !!

2. الطبيب ما يمشي يتعشى الساعة 2 صباحاً مالو ؟؟؟؟؟؟ بالعكس ده معناته أنه مشغول و ما قدر يتعشى إلا في الوقت ده فجزاه الله خيراً و تقبل الله منه ! و لو كانت المستشفى بتديه عشاء كان طلع من المستشفى يتعشى ؟؟ ياخي الطبيب يلقاها من منو و لا منو ؟؟

3. خروج الفراشة ما حاجة طارئة يفتشوا ليها الشرطة !!!! ممكن الشخص الطبيعي يصوم عن الشرب لفترة 4 أو 5 ساعات !! انت ما يتصوم رمضان ولا شنو ؟ على كلٍ يمكن حالة المريضة ما بتتحمّل الله أعلم فمافي داعي نناقش النقطة دي

4. في مدير تمريض يمكن الشكوى له و في مدير طبي و في مدير مساعد مناوب في المستشفى

5. ليس للشرطة الحق في مناقشة الأمر مع الكادر الطبي على الإطلاق !!! أخطاء الكادر تتم محاسبتها داخلياً، لكن الرجل معذور في خوفه على أخته و لكنها نقطة يجب الإشارة لها.

6. بالله يا ساتي اتكلم و انتقد بعد استشارة أهل الاختصاص و ليس بس "على عماها"،

7. انتقد الذي ساهم في تدمير مستشفى الخرطوم و نقل كوادر التمريض و الأطباء منه، مش الأطباء العاملين هناك اللي هم في رأيي مجاهدين يعملون بأقل الإمكانيات و المرتبات !


ردود على Ali Abdelkareem
[babiker] 01-09-2015 07:39 AM
ده شنو ده ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!


#1184240 [moe]
4.50/5 (2 صوت)

01-08-2015 10:35 PM
دا إنسان مفكر الأتصل ب ٩٩٩ بس أنا اليوم داك ما فكرتة فيها, كنت مرافقاً لأخي مريض بمستشفي أمدرمان وكان مفروض يأخذ حقنه الساعه ٤ صباحاً, قدر ما بحثته عن الممرض ما لقيتو, حوالي الساعة ٧ ظهر أخونا بوش مكرفس وخشم معفن دلالة علي أنه كان نايم بعيد عن العنبر, لمن سألتو عن مواعيد الحقنه وأنا غضبان, قال لي معليش أمسحه لي في وشي.


#1184183 [عبدالله حسـن]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2015 07:10 PM
طالب الطب فى أوروبا وهو اثناء دراسته يقوم باداء جميع ما يتصل بعلاج المريض من باب العلم بالشى ولا الجهل به عسى يوما من الأيام تحصل مشكلة ولا يوجد غيره ليقوم بحلها او ايضا ليعرف اكثر عن اسباب التمريض من ادنى موقع الى اعلى موقع . لذلك شاهدتهم وانا مريض بالمستشفى فى عاصمة أوروبية بأنهم يؤدون دور الممرضات من ترتيب السرير و تقديم الطعام و تركيب الدرب واعطاء الحقن الخ ... من وظايف الممرضين والممرضات .


ردود على عبدالله حسـن
European Union [عمار] 01-09-2015 12:27 PM
معليش يا عبد الله حسن انحنا الطبيب عندنا في السودان مفتري وبترفع عن الادوار دي , اول ما يتخرج خلاص بيفتكر انو طبيب منزل من السما , ياخي طز فيهم معظمهم فاقد تربوي , ان شفتهم في الجمعات الخاصة لابسين اللاب كووت اليوم كلو وبيمشو الدكان بيهو وياكلو بوش


#1184179 [AburishA]
3.50/5 (2 صوت)

01-08-2015 06:55 PM
الجماعة ديل تلاتة تسعات بس جهجهتهم.. لو انا من المرافق كان أدق عشرة تسعات عشان أغطّس حجرهم.. هيع هيع هااااع..
** نعم هي تلك مأساة من المآسي التي ضربت شتى ضروب الحياة والمرافق.. في احدى اجازاتي العاثرة مرضت قريبة لي حملناها الى مستشفى الخرطوم... من الساعة العاشرة صباحا وحتى التاسعة ليلا كنا نتجول بها من تحويل الى تحويل بنقالة احسن منها عربة كارو "كراعها مكسورة" كراع النقالة العربة وليس كراع المريضة.. وكان اسهل علينا ان تكون كراع مريضتنا مكسورة.. المهم بعد 11 ساعة من المعاناة ادخلوها العنبر.. ثم جاء الطبيب وقال لينا شوفوا (اسعاف) طبعا على حسابنا لنقلها لعمل بعض الفحوصات الخارجية التي لا تستغرق سوى خمسة دقائق بالاسعاف.. سيارات الاسعاف موجودة داخل المستشفي لكن السواقين "زايغين" وبدأت رحلة البحث عن سائق الاسعاف "زي رحلة كنج سولومن ماينس) واخيرا وجدت السائق الكنز.. وبعد ذلك طلبوا مني ان احضر "ممرض مرافق" بحجة لا يذهب المريض بدون ممرض مرافق.. وهذه اسهل منها رحلة "ديسكفرى".. وعندما فشلت ذهبت الى عربتي خارج المستشفي واحضرت "يد العفريتة" وهو بالطبع سلاح فتاك.. وقلت ليهم وروني وين المدير الطبي.. فانتبه الجميع واحضروا لنا بدل ممرضة واحدة ممرضتين.. ويد العفريتة هي بمثابة تلاتة تسعات ايضا,,,,


#1184178 [مالك الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 06:51 PM
التحيه وتعظيم سلام لشرطة النجده ,, ومن أمن العقوبة أساء الادب


#1184175 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 06:45 PM
يا الطاهر ود ساتي ليه العجب!!! الدكاترة المابعرفوا يديروا مستشفي ديل وقد تعلموا ليعملوا فيه ويتعاملوا مع مرضاه وممرضيه بعض زملاهم تصدوا لإدارة البلد كلها وبرضوا بدون أي خبرة إدارية أو إقتصادية ولا حتي سياسية أو دبلماسية وقالوا يتعلموا الحلاقة في رؤوس العمي (نحن طبعا) وقعدوا الدكاترة خمسة وعشرين سنة (يستنسخون الفشل) من وزارة لأخري ونحن من سيئ لأسوي وبرضو إستل كمان قاعدين وطالما جوعوا وضيعوا الشعب كلوا وهو صابر ومحتسب ما حتفرق إذا أهملوا مريض ...عادي


#1184151 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 05:48 PM
السودانيين ما ينفع معاهم الا المحاسبة يالساعة ,يعني لو ساعة تاخرت فيها او زغت تكون اتخصمت من مرتبك والله بالطريقة التسيب حيقل بنسبة كبيرة , لانو هالطبيب او الممرض لو في او مافي حياخد راتبه بالكامل


#1184144 [د. احمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 05:38 PM
التحية للشرطة
الى الامام شرطة السودان .


#1184135 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 05:16 PM
من يحاسب مين ...... تعالوا شوفو ا الطب هناء عن النظام والترتيب والمسؤلية.... والنظافة .... والاجهزة ....... وجمال الطبيعة


#1184125 [Omer]
4.75/5 (4 صوت)

01-08-2015 04:54 PM
نعم الادارة فن وعلم منفصل قائم بذاته .
لكن وجود طبيب علي ادارة المستشفيات ضروري جدآولاغني عنه , لانه يعرف خبايا وخفايا العمل بالمستشفيات وادق التفاصيل وخصوصآ المشاكل المتعلقة بصميم المهنة( اكاديمية وعلمية )فهذه لايمكن لإداري عادي(غير طبيب ) ان يفهمها ولو معه دكتوراة في ادارة المستشفيات .
ماتصدع به رأسنا في هذه الايام غير مطبق في كل دول العالم ( اوروبا , امريكا ودول الخليج ) فكل المستشفيات يكون علي رأس هرم ادارتها اطباء.
اما المتخصصين في ادارة المستشفيات فيعملون تحت هذا الطبيب ( المدير) في مواقع مختلفة ( مدير اداري , مساعدين , مستشارين , موارد بشرية ).
ارجو ان تكتب عن علم ولاتوزع الجهل بين الناس والمصيبة الكبري ان تدعي الفهم وانت علي خطأ وتصر علي ذلك بصورة شبه يومية .
ياعزيزي مشكلةادارة المستشفيات مثلها مثل مشاكل سوء الادارة وانعدام المحاسبة ( وليس القوانين ) والمجاملة والمحاباة الموجودة في اي قطاع عام (حكومي) في السودان وليست نتيجة لانعدام التخصص كما تدعي .


#1184111 [قدرو قدرو]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2015 04:26 PM
يا ساتى حدثنى صديقى بان دولة الامارات العربية المتحدة وتحديدا امارة دبى تلتزم بتطبيق اعلى معايير الجودة فى كل خدماتها وتهتم بامر مواطنيها والان اعلنت بانها ترغب فى التفوق على الدول الاسكندنافية فيما يتعلق برفاهية العيش ومؤشر السعادة لدى شعبها الان هو الاعلى بين الدول العربية بل وتتفوق على كثير من دول العالم الاول اما نحن مع عصابة هى لله ولالدنيا قد عملنا فلله الحمد ماسكين دفة الطيش فى كل قائمة ما هو جميل ومفرح ونبيل ونتربع اعلى قمة اعلى الدول فى الفساد والافساد وقهر الشعب وانتهاك حرماته اما الجوطة الشاملة فهى ماركة حصرية لاينازعنا فيها احد ويخرج علينا الرقاص بكل غباء وهبل وكذب مفضوح باننا الافضل فى عهده الاغبر.


#1184110 [ابو عادل]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 04:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
التحيه لشرطة النجده ولافرادها وضباطها من التيم العامل الذي تلقي البلاغ والذي تجاوب معه والحمد لله ومازال في السودان نفس طالع ونازل وبالرغم من انه دا ما صميم عمله من وجهه نظري .
والسؤال موجه للمختصين الي متي هكذا الحال والتلاعب بأرواح الشعب ان الله ساءلكم يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا نملك الا نقول حسبي الله ونعم الوكيل


#1184109 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2015 04:21 PM
كانت مجالس ادارات المستشفيات تتكون من بعض الكادر الطبي و مواطنين من مختلف القطاعات، و المدير العام يتم ترشيحه من بين اقدم الاخصائيين و لفترة عام او عامين لا اكثر، و كان يساعده في تسيير نواحي العمل اليومي المدير الطبي المسئول عن الخدمات الطبية و الباشممرض المسئول عن خدمات التمريض ، بجانب الكوادر الادارية من كتبة و محاسبين و احصاء ... و كان اختيار هؤلاء يتم حسب الخبرة و الكفاءة .. و كان شعب السودان امينا و مخلصا.... الآن المدير العام يتم تعيينه بواسطة الوزارة بتوصية من لجنة الصحة بالمؤتمر الوطني ليحقق اهداف التنظيم بتجفيف المستشفيات بهدف خصخصة الصحة .. و اصبحت المستشفيات مثل مجلس الوزراء ... عشرات المدراء الاداريين الذين ينتمون للمؤتمر الوطني ... تلك كل مؤهلاتهم ... و كلهم عطشى للسلب و النهب و الحواز و الامتيازات و العربات و البنزين الميري، و كلهم يهمهم ارضاء سادتهم ليضمنوا الاثداء التي يرضعون منها و لا يهمهم ان مات المريض او تشوه او خرج ... ابحث عن اعداد "الكوادر" الادارية و المنية باي مستشفى تجد اعداهم اكبر من التمريض
الاشكالية ليست في مدير طبيب او اداري بقدر ما هي اشكالية سلطة ترمي بمنسوبيها كالعلق ليمتصوا كل موارد المشافي و ليدمروها ليتم بيع اراضيها و لتتم خصخصة الخدمات الصحية ... طبعا ناتج الخصخصة كله في جيوب التنظيم الحاكم اذ ان المستثمرون في الصحة .. مستشفيات و مراكز هم جماعة المؤتمر ... الفيصل و فضيل و مامون حميدة و رويال كير و غيرها ...


#1184104 [بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 04:09 PM
برافو وهى ايضا ازمة اخلاق ومثل وقيم انا لله وانا اليه راجعون ما هنت ياسودان


#1184103 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2015 04:02 PM
عزيزي الطاهر بعد السلام....مع اتفاقي معك في اختلاط الحابل بالنابل في اداراة المستشفيات الا انني كطبيب ومنذ7سنوات اخلص النية في خدمة العنابر داخل مستشفيات الخرطوم وبعد داك طفشت الخليج اود ان اشير الى انه يوجد سلم بين المريض والطبيب اولا يقوم المريض باستدعاء ممرض العنبر فان لم يجده يذهب مباشرة الى مكتب المدير الطبي (خاصة مستشفى الخرطوم ولوجود عدد كبير من الوحدات يقوم المدير الطبي بالاتصال بالطبيب المناوب لهذه الوحدة,,واصلا الطبيب المناوب اوما يسمى بالانكول تستلم وتسلم رقم تلفونك يعني مافي حاجه اسمها مشى يتعشى)وثالثا واخيرا ليست من مسؤوليات الطبيب على الاطلاق تغيير فراشة منفجرة بل هي من مسؤوليات الممرض كماانه ليس من حق هذا المرافق ان يبحث بنفسه عن الطبيب ولامن حق المرافق ان يذهب للحوادث او الطواري لانو قسم مفصول وما عندو شغلةبالعنابروحتى عندو مدير طبي خاص بيه فهذه قمة الفوضى ولويوجد لوم فالممرض هو الملام ....على العموم كفاية تهجم ع الطبيب يلقاها من منو ولامنو والله جينا هنا احلى معاملة وارقى ممرض يدلعك وما تشوف مرافق بعينك مما يسمج انك تشتغل بدون ضغوطات وبيئة نفسية جيدة خلوا الدكتور يشوف شغله دكتور شنو يفتشوا ليهو عشان فراشة انفجرت كمان....اعوذبالله


ردود على احمد
European Union [عمار] 01-09-2015 12:51 PM
معاك حق والله يا احمد في الكلام الاخير

[احمد] 01-09-2015 12:38 AM
يا عمارمن يومنا في السودان بنجي في مواعيدناونحن عارفين انها لوجه الله ونلقى المذلة من الحكومة والشعب وبدل تتعنطز ساي سالت روحك ليه الدكتور مشى يتعشى الساعة 2صباحا واراهن انه مشى يصلي برضو الصلوات الخمس ويقضي حوائجه من الزحمة العليهو طبيب واحد مقابل 50مريض والمستشفى ما موفرة ليه اكل لوراجل اتكلم في الوزير البينشف في مستشفى الخرطوم ويسرق مكنات الغسيل بالليل والدكتور ده وامثاله هم البيجازفوا عشان المستشفى تشتغل الوضع اخطر مما تتصور والبيقول ماف سلم بين المريض والطبيب لا في خاصة مريض العنبر لانو الدكتور ده بشر ومابيقدر يجي لاي حالة خاصة لو المرضى كتار وشوف العالم شغال كيف وتعال اتكلم لي في تثقيف الشعب السوداني

United States [moe] 01-08-2015 10:53 PM
قال مدير طبي!!!! مدير طبي بتاع الساعة كم؟ أنا مرة مشيت إشتكيت ممرض للمدير الطبي في مستشفي أمدرمان لأنو الممرض جاء يعطي أخي حقة ب جونتي ملطخ بالدماء لأنو كان بيعمل غيار لأحد عندو جرح سكري, قلت ليهو دي ما أظنها حصلت في أي مستشفي في العالم! قال لي مش مريضك دا أنا تاني في ورديتي أصلو ما عندي معاهو أي قضية, مشيت إشتكيتو للمدير الطبي, المدير الطبي قال لي دا ممرض معانا من زمان ما بدي أخوك عوجة. تقول لي مدير طبي!! لو هم كانوا بيضعوا إعتبار للمدير الطبي كانوا عملوا كدا.

[محمد] 01-08-2015 06:35 PM
متين نتنازل عن المسميات الوظيفية وتكون الانسانية هي المسمى على اسم
متين نكون بني اديمن
نحس بي بعض نقيف مع بعض نخدم بعض
فرضنا مدير المستشفى اتجاوب مع مرافق المريضة ست المشكلة وجا بي زات نفسو وعالج الاشكال وثبت الفراشة او عالج مشكلة الدرب المنفجر
بي امانة كدة دكتور احمد الحاجة دي ح تكون خصم ولا ح تدي انطباع حميد وجيد بالنسبة للمريض وكل البني ادمين الحاضرين الموقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياخ عمر بن الخطاب عمل الاكل للاطفال بي زات نفسو
جاي تقول لي سلم بين المريض والطبيب
يعني لو قدر الله انو انت كنت في السودان ومر عليك مريض او مرافق دايرك تساعدو
ح تقول ليو اطلع السلم عشان تصلني مش !!!!!
ان شاء الله في الخليج تكون شغال بي نفس فهمك دة عشان يوروك المكشم بلا بصل

European Union [A. Rahman] 01-08-2015 06:10 PM
و اذا لم يجد المدير الطبي، و هو امر وارد، ماذا يفعل ايها الهمام؟ كمان في بلد زي السودان، بأهله من الحضر و البدو، عايزين الناس تعرف "سلم او تسلسل المسئولية؟ و اذا كان في أقصة التي امامنا اي شهامة في الكوادر الطبية التي ذكرها كانوا يوروه الطريق الصاح، انت ما ملاحظ انه ما فيهم اي واحد قال ليه امشي للمدير الطبي؟ دي صعبة دي؟ الناس تعرف الضغوط على الاطباء و على كوادر التمريض في بلد ما فيها حكومة و لا يحزنون، لكن الناس في نفس الوقت تأسى على حال اخلاقنا الذي صرنا اليه، لانه كل العاملين الذين لجا اليهم هذا المسكين لم يفكر لحظة في حياة هذه المريضة، بل صاروا " يوزعوا" الراجل عشان ينكشح من قدامهم، لكن لما جات النجدة صاروا كلهم مسئولين من تركيب الفراشة، و هو امر كان ميسورا من البداية، رغم الفوضى. و الراجل برضه محظوظ في ان يجد ضابط نجدة مسئول مثل الذي استجاب لندائه، فالشرطة نفسها حدث و لا حرج.

European Union [عمار] 01-08-2015 05:58 PM
اعوذ بالله منكم انتو الواحد فيكم يطلع بره يشتغل باخلاص الكلب وبجهد الحمار ودائما ظابط المواعيد ومهتم في الشغل بس ترجعو السودان تقومو للبهدلة واللامبالاة يعني فيها شنو لو الطبيب جا وركب الدرب للمريضة !!!! كلها دقيقتين ما اكتر !!! ما هو الممرض الي بتقول عنه مسئول من الشغلة مشي يتسمم بره , انحنا زاتنا كشعب والله بنسأل الحكومة لو جابو لينا اطباء اجانب يملو البلد ما عايزين نشوف الطبيب السوداني زاتو تاني , انا والله قبل كده مشيت مستشفي يستبشرون والله قابلت طبيب هناك انا قرفت منه عواليق , جا متاخر ساعتين والمرضي في انتظاره واول ما جا قال لينا يا اخواننا اهم حاجة اسي بس افطر وبعدها تتدخلو وكان لابس سفنجة تخينة , ياخي ده شماسي ههههههه ما ممكن يكون طبيب


#1184100 [مواطن]
3.00/5 (2 صوت)

01-08-2015 03:57 PM
والله دي قويييييييييية جد جد
اولد الكلاب خافوا من تلاتة تسعات ..... أي مسؤول يقصر بس تلاتة تسعات ولا كيف؟؟؟؟


ردود على مواطن
European Union [عمار] 01-08-2015 05:59 PM
يا ريت لو الملازم كان جلدهم , كان استعدلو شهرين تلاتة , اصلو الطاقم الطبي في السودان بقي معظمه زفت


#1184094 [صلاح حامد]
1.00/5 (1 صوت)

01-08-2015 03:47 PM
البلد ما عندها وجيع الحل الوحيد يرجع المستعمر يمكن عندها ترجع لنا الوطنية
ونترك العنصرية ونتفق جميعا على حب الوطن والاخلاص فى العمل من اجله هو ونحافظ
عليه بحبنا لبعض والله يشملنا جميعا برحمته


#1184093 [Abo Obayda]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2015 03:46 PM
إنها ليست ازمة ادارة ..
هي ازمة ضمير و ازمة انسانية .
ماذا بعد أن اصبح الممرض يسرق ادوية المرضى ليبيعها ، هذا ليس افتراء بل سمعته من من يعمل في المستشفى و بين الممرضين.


ردود على Abo Obayda
European Union [عمار] 01-08-2015 06:00 PM
مشو يتعشو بره



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة