الأخبار
أخبار إقليمية
لماذا الترابي سعيد؟!!
لماذا الترابي سعيد؟!!
لماذا الترابي سعيد؟!!


01-09-2015 01:46 AM
عثمان ميرغني

إذا جاز لي أن أحاول تحسس أعماق الدكتور حسن الترابي.. زعيم حزب المؤتمر الشعبي.. فإني أتوقع أن يكون في هذه الأيام.. أسعد الناس..!!
والمقدمة هذه قصدت بها قفل الباب أمام أية حساسيات قد تنشأ من هذه السطور.. فالمثل السوداني ينص على أن (من قيل له سمين.. فليقل آمين).. فإذا قيل للدكتور الترابي.. أنت اليوم أسعد الناس.. فليس من حقه إلا أن يقول (آميييين)..
مصدر سعادة الترابي –الافتراضية من عندي- أنه الآن ينظر إلى رقعة الشطرنج.. فيبدو المشهد تماماً كما هو مطلوب.. مشهد يحقق إحدى الحسنيين.. (تفسير الحسنيين متروك لفطنة القارئ)..

سر سعادة الترابي (السرية!).. إن حزب المؤتمر الوطني يتقدم بسرعة.. إلى الخلف.. إلى مكمن الكمين!!
تسألونني كيف..!! سأجيبكم إذا ساعدتموني بإكمال الجُمل التي أتركها شاغرة عمداً لحسن فطنتكم!!
حزب المؤتمر الوطني خلال العام 2013 وبعد مظاهرات سبتمبر الشهيرة نجح في قراءة الموقف السياسي ورقعة الشطرنج.. وأدرك أنه في حاجة ماسة لنقلة إلى الأمام تلبي مطلوبات الشارع العام والمرحلة التي تظللها غيوم الربيع العربي في الخارج.
من واقع تلك القراءة استنبط حزب المؤتمر الوطني (وثيقة الإصلاح) التي حتى هذه اللحظة لم ينشر نصها.. ثم بدأ الحزب ممارسة (بروسترويكا) محدودة.. أنهى خدمات كثير من رموزه التي كانت تلعب في الدوري الممتاز.. وكانت الخطوة ملبية لـ(صدمة التغيير) المطلوبة بالحاح داخل الحزب و – بالضرورة - خارجه..

ثم.. ولمزيد من تأكيد العزم نحو مطلوبات (التغيير).. أعلن حزب المؤتمر الوطني عن (وثبة) مشروع الحوار الوطني.. وكانت براهين نجاح (تدشين) هذه الخطوة الحشد الذي شاهده الشعب السوداني في قاعة الصداقة لمختلف نجوم المعارضة.. مرتين.. مرة في 27 يناير 2014.. وثانية في 6 أبريل 2014.

ثم جاء موسم الـ(Primaries) الانتخابات التمهيدية لمؤسسات حزب المؤتمر الوطني.. والتي تجول فيها البروفيسور غندور في أرجاء السودان.. وانتهت باختيار ممثلي الولايات في مؤسسات الحزب.. وخمسة مرشحين لمنصب الوالي..
على الأقل من الشكل الظاهري هي خطوة ديمقراطية تكمل مشهد (وثيقة الإصلاح) والانفتاح والحوار الوطني والوثبة.. ثم ..!!
ثم.. وضع حزب المؤتمر الوطني عصا تغيير السرعة (التعشيقة) في الموضع المشار إليه بحرف (R) أي الخلف.. وبدأ ينطلق بنفس المسار العكسي.. ولكن بسرعة أكبر..

مسح كل ما تحقق في الانتخابات التمهيدية.. لا انتخابات ولاة ولا يحزنون.. ثم مد لسانه لخارطة طريق الحوار الوطني.. وطلب من السادة أصحاب الظن الحسن من الأحزاب التي أسمت نفسها (المعارضة المحاورة) أن يحاوروا أنفسهم أولاً.. وفعلاً دخلت منظومة الأحزاب المعارضة المحاورة في حوار لفظي ولفظي.. (تلافظ بالألفاظ.. وتلافظ من لفظ أي استبعد).. ولا تزال معركة (التلافظ) حامية الوطيس..

ثم..!! وهنا الأهم..
إذا بحزب المؤتمر الوطني يقرر فجأة تعديل الدستور.. ثم أُضِيفَ إليه بندان آخران.. ثم ثلاثة بنود. فأربعة.. حتى قفزت في تخوم العشرين.. وتحركت عجلة التعديلات تدهس آخر ما تبقى من الدستور..
لماذا الترابي سعيد..؟
أكمل الجملة على مسؤوليتك..!!

التيار


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 7136

التعليقات
#1184689 [ayman aman]
3.00/5 (2 صوت)

01-09-2015 11:04 PM
دون تبريرات او لف ودوران لم نفهم شئ ويبدو ان العلقه الاخذتها جعلت منك جاويي بيكتب بالنيه ومطلوب مننا نفهم احاجي ام قيردون ..
فسر وريحنا قول البيفرحنا
ولا العلقه اثرت فيك
ولا البيقولو عليك اصلو العليك كتير
ترم تتم ترت ترم


#1184657 [ودالباشا]
3.00/5 (2 صوت)

01-09-2015 09:03 PM
خليك فى سعادة شيخكم ودقسة رئيسكم وخباثة الضار ومكر عثمان اهم شئ العب فى الضلام يكون مكرب


#1184649 [Amin]
3.50/5 (3 صوت)

01-09-2015 08:28 PM
تاني يا عثمان ميرغني
تاني عايزين تسوقوا لينا الترابي ؟؟
الترابي فقد ثقة المعارضة والحكومة والاسلاميين والشعب من قبل

الترابي ده حرق كروته ( الكانت مكشوفة للعقلاء أصلا ) كلها بإيده


#1184573 [محمد السالم]
3.75/5 (3 صوت)

01-09-2015 04:47 PM
لا أسعد الله هذا الدجال ولا اراحه دنيا وآخره
فهو اُس بلاء ومصائب ومحن وحروب هذا البلد المكلوم .


#1184550 [صالة المغادرة]
3.82/5 (5 صوت)

01-09-2015 03:36 PM
اللهم ارنا فى هذه العصابة يوما اشد وطاة مما شاهده خلقك فى شاوشيسكو وماركوس والقذافى اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر اللهم ارح العباد منهم وطهر البلاد منهم اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك وقوة بطشك ليصبحوا عظة لكل ظالم وطاغية فى الارض اللهم انهم لن يعجزونك فعليك بهم لان عبادك فى السودان تاذوا وعانوا كثيرا من هذه العصابة الفاسدة. المفسدة اللهم انهم امنو مكرك وان مكرهم هو البائر اللهم عجل بفرجك لاهل السودان فقد ضاقت بهم الارض بما رحبت ولاملجا لهم غيرك فانت الناصر والقاهر فوق عبادك واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين


#1184545 [hassan]
4.00/5 (3 صوت)

01-09-2015 03:32 PM
انا فى اعتقادى انو الكيزان زمان ركبو الماسورة وحاليااااا هو بلعب باوراق مكشوفه وعلى الاقل داير شوية سلطة قدر حالو يلقاها بعدالماسورة الركبوها فيهو
بس كان لقى فرصه فى الكيزان بوديهم


#1184518 [jafar]
5.00/5 (6 صوت)

01-09-2015 02:02 PM
أخى أستاذ عثمان عموم السعادة هي الابتسامة وتفسير حال الترابى سعيدأم غير ذلك يحتاج الى خبراء النفس الأكفاء لأن الترابى له ابتسامات كثيرة ولكل ابتسامة لها موقع من مواقع الرجل الماكر حيث لا تدرى أهي ابتسامة الفرح أم ابتسامة الكره أم ابتسامة البجح أم حتى ابتسامة السعيد ...


ردود على jafar
[جركان فاضى] 01-10-2015 10:41 AM
يا من ضحكت بلا عجب....وبغير سن من ذهب
انى ارى لك لحية ....هى للضلالة تنتسب
(هذا موقع الابتسامة الحقيقى)


#1184515 [adil a omer]
1.00/5 (1 صوت)

01-09-2015 02:00 PM
لانو يا داب قايم من حفرة الدخان


#1184509 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2015 01:51 PM
الترابى البروفيسور خريج السوربون بعد ان خدعه البشير الجاهل وسرق منه السلطة والحزب وامتلك السودان ارضا وشعبا وسماء يسير بخطى واثقه نحو الخلود ..
فالبشير ليس لديه ما يخسره . سيحكم السودان الفضل الى اخر رمق واخر غرفة ستحترق هى قصره المنيف .. وتنتظره طائرة لتقله الى منفاه ولسان حاله يقول على وعلى اعدائى الى هم الشعب السودانى ..
اما الترابى فقد بلغ ارذل العمر وسيموت بالحسرة والندم ولن يحكم السودان ابدا ...ابدا ..
ليعلم الخيش حسن الترابى ان البشير يخاف منه اكثر من خالقه ..لان الخالق يغفر اما الترابى فلا اااا ..
اذن لا يتوقع الخيش الترابى ان يعطيه البشير شريط سلطة ليصبح وكيل عريف تحت خدمة عرشه فالبشير ليس غبيا مثله ..


ردود على المشتهى السخينه
European Union [جركان فاضى] 01-10-2015 10:46 AM
ممكن يعوض الحكم بالضحك...عشان تزيد سعادته...وقد قرأ جعفر شيخ ادريس الترابى قراية صاح...قال جعفر: ان الترابى يلهث وراء السلطة بصورة جنونية...بس زى ما قلت يا المشتهى السخينة يا حبيبى لن يشمها من البشير...يضحك منتظر السلطة زى الكلب المنتظر يرموا ليه العضم بعد الكد


#1184495 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2015 01:36 PM
ارى ان مصدر سعادة الترابي ان كانت المفاصلة بين المؤتمرين الشعبي والوطني حقيقية بسبب انتخاب او تعيين الولاة فان منبع السعادة من الاتي :

ان التعديلات الدستورية التي جرت مؤخرا وفقا للسيناري البائس وغير المقبول هو بمثابة طلقة الرحمة على راس المؤتمر الوطني منتحرا بملء ارادته واختياره حيث ان الكثير من قواعد المؤتمر الوطني سينفضون من حوله ولن يبقى الا افراد بعينهم يصارعون طواحين الهواء ولم يحسب المؤتمر الوطني الامر بدقة وسط انهماكه في اجراء الانتابات التي سيجريها لوحده ويحصدها لوحده وسياكلها لوحده
وارجوان اكون من اصحاب الفطنة


#1184488 [أبوقنبور وحوار القفزة في الظلام]
3.75/5 (3 صوت)

01-09-2015 01:25 PM
تفسير الحسنيين متروك لفطنة القارئ)..
لماذا الترابي سعيد..؟
أما ما سكت عنه يا عثمان ميرغني فهو الأخطر، خاصةً أن القارئ السوداني ليس لديه فطنة، إن كان لدينا فطنة ما تلاعب بنا الكيزان ربع قرن كامل من الزمان، من زمن السلام من الداخل وحتى حوار الوثبة أو بالأحرى القفزة في الظلام.
اقترح عليك يا عثمان ميرغني ويا كل الصحفيين والكتاب في الراكوبة أن تغيروا مسمى حوار الوثبة إلى (حوار القفزة في الظلام).
أما الحسنيين للترابي فإما عودة للسلطة التي أصبحت تتخبط خبط العشواء منذ استبعاد ملاحها وربانها الترابي، أو عودته عبر سقوط السلطة على أيد الكيزان الناقمين.
أما سر سعادته فهو أنه يرى أن السيناريو الذي رسمه للعودة للسلطة يسير كما هو مقرر له وعلى أكمل وجه.


ردود على أبوقنبور وحوار القفزة في الظلام
[جركان فاضى] 01-10-2015 10:49 AM
تفسير منطقى...طيب كان ما عندك قنبور تكون كيف


#1184468 [حمزة الشيخ]
4.94/5 (5 صوت)

01-09-2015 12:25 PM
هو دة شنو دة ؟؟ بسم الله .
ماهذا العبط و الإستعباط ؟
دة إسمو إستنكاح من كوز بحلم و داير ينشر أحلامه ..
لو عندك حاجة عايز تقولها فى مقالك ف قولها و إنتهى الموضوع , و حقيقةً إنت زول موهوم ماعندك موضوع .
لم أقرأ فى الموضوع الفزورة سوى سطوره الأولى (لأنه لا يستحق تضييع الزمن) و تابعت للمقال الذى يليه ..

.


#1184463 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2015 12:06 PM
إقتباس ,, على الأقل من الشكل الظاهري هي خطوة ديمقراطية تكمل مشهد (وثيقة الإصلاح) والانفتاح والحوار الوطني والوثبة.. ثم ..!!

بل هى خطوات عشوائية وغير محسوبة النتائج تشير إلى أن القرار بيد جاهل ولا تمت للديمقراطية بصلة فقد هللت وكبرت ونلت شرف الإستقطاب والترويج لها بمقالات من شاكلت بالله أسمونا .. مايسعد الترابى هو الخراب والأخير ظل يعانى منه السودان طيلة عهدكم المشؤوم أين كنت ؟؟ ..


#1184451 [فرح ود تكتوك]
4.50/5 (3 صوت)

01-09-2015 11:36 AM
الترابي فارق السعادة من 99 الراجل مغلوب علي أمره و دخل المصالحة من باب القحة ولا صمة الخشم والرجل في خريف العمر وضاع الأمل في سكون القصر، وكان هبت العواصف المدمرة هو في نفس المركب. لسان حاله يقول العين بصيرة واليد قصيرة وهو يردد الحكمة المصرية كان فاتك الميري تمرغ في ترابه. من الآخر كدة لا هو سعيد ولا حايكون من وين تجيه السعادة وهو صباح مساء يذكر السواها فينا والسوها فيه، مستحيل .


#1184436 [ابوخليل]
4.07/5 (5 صوت)

01-09-2015 10:52 AM
هذا المقال يفضح جهلك بفنون الكتابة الصحفية في اوضح تجلياته
احسن الواحد يحل الكلمات المتقاطعة من قراءة مثل هذا المقال


#1184416 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2015 09:41 AM
الترابي سعيد لأنه سينجو من ليلة السكاكين الطويلة التي حان أوانها بين الرهط المستبد


#1184399 [داووي]
3.50/5 (2 صوت)

01-09-2015 09:03 AM
والله بتكون سعادة شماتة لخراب السودأن .


#1184397 [7+7]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2015 08:57 AM
اكيد علي عثمان طه قال ليك تكتب كدا !!!!

يا اخي الترابي كان منتظر الامور تمشى كما يقال له ولكن تلميذه النبيه علي عثمان ضرب نافع في انتخابات الرئاسة.

وثقتي ان علي عثمان هو من كان وراء كل تلك التغييرات الدستورية ليقفل الطريق امام الترابي من التقدم و في نفس الوقت يشعر البشير انه ساعده الايمن فلا يبعده.

هل لاحظت عباراته عن التعديلات الدستورية وهو الرجل الذي يقال انه قانوني؟؟


#1184375 [ابو علي]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2015 08:00 AM
سعيد لان في ذلك ضربة لطه المتظاهر بالفرح والمتبرع بمخصصاته وهو دايما يظهر خلاف مايبطن


#1184339 [على حمد ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2015 06:09 AM
جمعة سعيدة يا باشمهندس . وشكرا على العمود الممراح الخفيف والثقيل فى آن الذى يقول الكثير بالتلميح دون التصريح . دعنى احاول مجتهدا ان اجيب على سؤالك لماذا الترابى سعيد . فاذا اصبت فالى اجران , وان اخطأت فلى أجر واحد هو أجر المجنهد .
- الترابى سعيد لأن غرماءه القدامى (البشير وعلى عثمان وقيبلهم) يعلقون حبل المشنقة السياسية حول رقابهم دروا أم لم يدروا لا فرق . البرطعة التى يمارسها الحزب الحاكم او قل الافراد القليلون الحاكمون هى برطعة مجانين لا يحسون بما يدور من حولهم من عواصف لا تحتاج الى رادار كشاف ولا الى عيون زرقاء اليمامة . بالدارجى الفصيح هم يطبزون عيونهم باصابعهم هم وليس باصابع غيرهم من الاعداء . و لابد أن الترابى الذى هو اوعى من البشير سياسيا يرى شجرا يتحرك ( قالها فى الماضى كثيرا ) فاذا هبت العاصفة فلن يجد ملاح البشير لا مجداف ولا الريح التى تدفعه نحو مرافئ النجاة . وهنا يغنى الترابى منتشيا مثل نيرون الرومانى على ّ وعلى اعدانى . اصلو العمر تقدم وما فارقة .
رايك شنو يا باشمهندس ؟
على حمد ابراهيم
متفرج غلبان


ردود على على حمد ابراهيم
United States [كاسـتـرو عبدالحـمـيـد] 01-09-2015 10:24 AM
وانا اؤيـد هذا التفسير واراه لامس الحقيقة.وعلى قول المثل : " بيعفن وريحته بتطلع " .


#1184318 [khalifa]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2015 04:41 AM
يا فيهاريا.......



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة