الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الثروة الحيوانية والسمكية السوداني فيصل ابراهيم : النقل الجوّي مازال يُعرقل استيراد اللحوم السودانية للجزائر
وزير الثروة الحيوانية والسمكية السوداني فيصل ابراهيم : النقل الجوّي مازال يُعرقل استيراد اللحوم السودانية للجزائر


01-09-2015 11:26 PM
حاوره: عبد السلام سكية

يتحدث وزير الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي السوداني، فيصل إبراهيم، في هذا الحوار مع "الشروق"، عن آفاق التعاون الجزائري السوداني في المجال الفلاحي، ويفصل في المناخ الاستثماري التي توفره الخرطوم للمستثمر الجزائري، ويعرج على اللغط الذي يصاحب ملف تعطل استيراد اللحم السوداني، ويوجه دعوة صريحة للمستورد الجزائري للقيام بذلك.



ما طاقة السودان الممكنة للتصدير في مجال الثروة الحيوانية؟

السودان من حيث تعدد الثروة الحيوانية هو سابع دولة عالميا، قبل الانفصال في الترتيب السادس عالميا، لدينا 105 مليون رأس من الحيوانات، موزعة على النحو الآتي 4 . 6 مليون من الإبل، وتشمل إبل الحليب، وإبل السباقات، وإبل اللحوم، وهنالك الأغنام 40 مليونا من الضأن، والماعز 30 مليونا، و19 مليونا من الأبقار، خاصة في المناطق المدارية.



بين ما تفضلت به والحاجة الجزائرية، لماذا لا يصل اللحم السوداني إليها؟

أؤكد لتجار المواشي الجزائريين إن رغبوا في الاستيراد من السودان، فنحن سنفي بحاجتهم، ونحن ملتزمون بتوفير احتياجات السوق الجزائرية بمواصفات وأسعار لا تنافس، وأؤكد أن اللحوم السودانية بجودة عالية، يبقى فقط أن نسعى جميعا لمواجهة مشكل النقل الجوي.



أين وصلت العملية، وهل دخلنا الجانب العملي الفعلي، وهل واجهتم عقبات؟

الجانب العملي فيه مشكل يتعلق بالنقل، كما تعلمون ليس هنالك خط مباشر بين السودان والجزائر، بالمقابل هنالك مساع متصلة لرفع هذه العقبة التي نراها الأكبر، ولمواجهة هذه الإشكاليات، دعونا المستوردين الجزائريين والمصدرين السودانيين للجلوس والاستماع إلى بعضهم البعض، ومن جانبنا كحكومة سنتدخل لتسهيل العلمية برمتها.



يعني مشكل صحة المواشي السودانية مستبعد؟

أؤكد أننا من أفضل الدول في مجال الصحة الحيوانية، لا أقول جزافا، ولو رجعنا إلى النشريات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية الحيوانية، فهي يوميا تذكر دولا فيها بلاغات للأمراض الحيوانية، ونحن في السودان ولمواجهة أي احتمال ممكن، تم حظر استيراد الدواجن ومخلفاتها من هولندا، التي تعرف وجود انفلونزا طيور شديدة، بالنسبة للأمراض الوبائية العابرة للحدود، فهي تحت السيطرة، وللتطمين كذلك أجرت الهيئة البيطرية في الجزائر زيارة قبل أيام إلى المسالخ السودانية، وإدارة الصحة الحيوانية، وخلال زيارتي إلى الجزائر، التقيت بالسيد وزير الفلاحة المحترم، الذي أكد لي عدم وجود مشاكل فنية في ما يخص استيراد اللحوم والماشية من السودان، المشكلة فقط هي النقل، ونحن نعمل على حلها، وعليه وجهت الدعوة، وأعيدها مرة أخرى إلى المستوردين الجزائريين لزيارة السودان، فالأسعار التي نقترحها لا تنافس.



ما الذي منحتموه لرجل الأعمال اسعد ربراب للاستثمار في السودان؟

اسعد ربراب، عقد عدة اتفاقيات، لإقامة مصنع للسكر، ووقع كذلك اتفاقية مع ميناء بورالسودان، لإقامة مصفاتين، إحداهما للزيوت وأخرى للسكر، أما عن الامتيازات التي حصل عليها فهي متاحة في قانون الاستثمار.
الشروق


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1274

التعليقات
#1185547 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 11:54 AM
انتو متاكدين انو الزول دا ما منقستو هايلي مريام


#1184853 [سيد احمد الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 09:13 AM
وي الليلي سجم ام البلد ده اعلو وزير ؟


#1184844 [بدر]
1.00/5 (1 صوت)

01-10-2015 09:04 AM
اسمها تصدير اللحوم السودانية للجزائر مش استيراد


ردود على بدر
European Union [big boss] 01-10-2015 11:40 AM
بالضبط كدا تصدير وليس استيراد شرطتو عينا


#1184819 [داوودي]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2015 08:35 AM
النقل الجوّي مازال يُعرقل استيراد اللحوم السودانية للجزائر !!!!


نحنا بنستورد ولا بنصدر !!!


#1184808 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 08:17 AM
الاخ فيصل بالله اسالك بالله وبحق السائلين عليك ، اين تذهب اسماك البحر الاحمر بعد صيدها آلا يمكنك كوزير متعلم ان تجعلوا من الثروة السمكية بالبحر وصيدها منفعة تعم كل اهل السودان آلا يمكنك أن يكون الصيد في البحر الاحمر بشكل منظم اي صيد منظم بحيث يستفاد من ثروة البحر الاحمر السمكية شوف كيف استفادت كل دوله وعم بنفعها كل اهل تلك الدول مما جعل السمك متوفر ببلداهم وبسعر ارخص اآلا يمكنك من الاستفادة من البحر الاحمر أم هناك جهات تبيع تلك الثروة السمكية خارج السودان كما سمعنا؟


وبالعربي يا لو انت رجال ما بتخلوا اي شخص يبيع تلك الثروة السمكية خلو الشعب ينعم بها اولا ثم يمكن للحكومة ان تأتي بمراكب صيد منظم وتبيعه للمواطن بسعر معقول أو اي مستثمر من البلد او خارجه ولكن في النهاية يكون متوفر للمواطن في كل بقاع السودان وولاياته حتى الجنينة لان انتاجه في البحر في زمن الوفرة ممكن يسهم في حياة المواطن بطريقة اجمل آليس منكم رجل رشيد يقوم بذلك ؟ز


ردود على aldufar
[إبن السودان البار ******] 01-10-2015 03:09 PM
هنال أحد الفلسطينيين يصطاد بكميات تجارية كبيرة ببورسودان ويصدرها لإسرائيل ؟؟؟ وسفن الصيد الصومالية والسعودية واليمنية تتعدي الحدود البحرية السودانية وتأكل ناسها سمك طازج؟؟؟ ثم ثانياً انت يازول اكل السمك والحاجات السمحة دي ما ليك ؟؟؟ ونحن لينا الله واكل الفول ومويته والبوش والدكوة ورئيسنا ذاتو بحب الفول بالكمونية لمن اتكلوج بداء النقرس ؟؟؟ وبحيرة ناصر التي دمرت حلفا وأشجارها المثمرة وآثارها التي لا تقدر بثمن وهي داخل حدود سوداننا الحبيب وبها ثروة سمكية هائلة يمنع الصيادين السودانيين من الإقتراب منها لأنها حكر للمصريين الذين يصيدون اي صياد سوداني يقترب منها بالذخيرة الحية وجيشنا البفطس في عزل وأطفال غرب السودان مطنش ورئيسنا الأسد النتر كذلك مطنش وخايف من اولاد بمبة لأنه مصر حاتكون الملجأ الوحيد له عند هروبه من السودان إذا إستطاع الهروب قبل عصاية القذافي ما تلحقوا ؟؟؟


#1184802 [مندهش أشد الاندهاش]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2015 08:12 AM
تصدير وليس استيراد ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة