الأخبار
أخبار إقليمية
موسى هلال يخرج عن صمته : ناس المؤتمر الوطني سرقوا قروش البلد وحولوها برة السودان
موسى هلال يخرج عن صمته : ناس المؤتمر الوطني سرقوا قروش البلد وحولوها برة السودان
موسى هلال يخرج عن صمته : ناس المؤتمر الوطني سرقوا قروش البلد وحولوها برة السودان


أنا "ما متفلت".. وحديث أمين حسن عمر مستفز.. وهو تربية شيوعيين
01-11-2015 03:03 PM
الحسم بالحرب والسيف القاطع والسيف الطالع والشتاء البارد والشتاء الساخن، دي كلها حاجات أنا بفتكر مابتجر البلد لخير

مغادرتي للحكومة والحزب ليس مناورة وستتم في هذه الحالة (...)

أجراه عبر الهاتف : لؤي عبدالرحمن

في منتصف الدوام اليومي وانا أجلس في المكتب بصحيفة "الصيحة" رن هاتفي وكان المتصل "هارون مديخير" القيادي بمجلس الصحوة الثوري، وهو من الأشخاص الملازمين لرئيس المجلس الشيخ موسى هلال، الذي فشلت في محاولات سابقة للوصول إليه هاتفياً لإجرا حوار معه، وذلك لكثرة وجوده في مناطق بعيدة عن شبكة الهاتف. وعندما فاجأني "مديخير" باتصاله، كنت أمتلك معلومة تفيد بأنه في زيارة لمدينة زالنجي رفقة موسى هلال. فقال لي مديخير إنه اتصل بغرض تصحيح خبر ورد في الصحف مفاده أن والي شمال دارفور التقى بموسى هلال وأنهى خلافاته معه، وأبان لي أن هذا لم يحدث، وقبل أن يكمل خاطبه شخص سمعته يقول له من معك في الخط فقال له الصحفي لؤي عبدالرحمن من صحيفة "الصيحة"، فطلب منه أن يعطيه التلفون وبعجلة قال لي مديخير إن الشيخ هلال يريد التحدث إليك ومن صوته المعروف الذي ألفناه في اللقاءات والبرلمان تأكدت من أنه فعلاً موسى هلال، وحمدت الله أن الفرصة أتت لإجراء حوار معه، وسريعاً طلبت منه ذلك فوافق ولم يمانع رغم إصابته بنزلة برد حسب قوله، فكان هذا الذي بين أيديكم.


ما الذي حدث تحديداً في موقف موسى هلال من كِبر؟
أنتم لسه مهتمين بما يصدر من كِبر، الكلام الذي يقوله يوهم به الرأي العام أمر معروف بالنسبة لنا، "الزول ده لا لاقاني ولا قعد معاي ولا اتكلم معاي ولاعالج معاي حاجة"، وانا ماعندي معه حاجة شخصية "عشان" يعالجها معي في إطار شخصي. القضايا التي طرحتها كلها تتعلق بسياسته في الولاية سواء كانت سياسته الأمنية أو الاقتصادية وكلها أخطاء واضحة، "مافي بيني وبينه فقوسة عشان نتقاسمها"، ثم ضحك قليلاً وسألني هل تعرف "الفقوس" أجبته بنعم الفقوس المعروف الذي نذكره في عبارة "خيار وفقوس" فضحك مليا وردد العبارة ثم بدأت أطرح عليه الأسئلة.


زارتك لجنة أمنية في مقر إقامتك بقيادة اللواء برهان .. ماهي النتيجة التي توصلتم لها ؟
والله هذه رسالة من المركز والرئاسة ونحن تحدثنا معهم وقلنا لهم إن النقاش الذي تم قبل هذا مع الرئيس نبني عليه، وإذا بالإمكان يُنفذ على أرض الواقع، وبعد ذلك "نشوف" باقي الأمور، والمشكلة التي بيننا وبين المركز ستنجلي إن شاء الله.


المؤتمر الوطني على لسان أحد قياداته قال إنه لن يهتم بما يأتيه من شيخ موسى عبر وسائل الإعلام إلا أذا أتى مكتوباً .. ماتعليقك ؟
فى إخوان من المركز والحزب يستخفون بالناس ويتكلموا شيخ موسى وماشيخ موسى وماعنده حاجة وإلا تجينا حاجة مكتوبة، كلامي أنا "فائت أضانهم غادي" يعني أكثر من الصحف التي أنا كتبت فيها قبل ما أسافر من الخرطوم، وأكثر من لقاء الشروق الذي تم على الملأ وكل السودان شاهده وسمعه، يعني الحاجة المكتوبة "الدايرنها دي زي شنو يعني؟؟، وإذا هم أصلا بهذه الدرجة من الاستخفاف مافي حاجة بيني وبينهم والعلاقة السياسية بيني وبينهم حتى الآن شعرة معاوية ما انقطعت وإذا كان أنا أصلا "كلامي ده كله كلام ساي مافي قضية ومافي أزمة وانا مابساوي حاجة زى ماهم بيقولوا"، أنا مطلع السنة دي سأنتهي منها وكلامي ده ما مناورة ..إذا كان في أزمة حقيقية ما أتفق عليه ينفذ وبعد داك نشوف باقي الأمور تعالج كيف .."أنا ماداير أسهب في شرح أكتر من كده".


هل اللجنة الأمنية أعطتك إطارا زمنيا معينا للرد والعودة إليك ؟
لابد أن يرجعوا فهم الذين أتوا انا مامشيت لهم، حيرجعوا تاني.

هذه الأيام لك جولات كنت في سرف عمرة ومنها أتيت إلى زالنجي بوسط دارفور نريد خلفية عن هذه الزيارات؟
جولة تفقدية للأهل واجتماعية، وهناك برنامج سابق فيه سباق للهجن والخيول بمحليتي السريف وسرف عمرة فيه خطاب بمناسبة عيد الاستقلال والمولد النبوي الشريف، والقصد منه خلق محبة وإلفة بين الناس، وأصلاً قصدنا منه إمتداد وتقوية للمصالحات التي تمت مع أهلنا البني حسين في مشكلة جبل عامر وحضورهم كان كثيفاً، المعتمد وكل فعالياته وفيه جمع كبير من القواعد أتوا بخيولهم وهو مهرجان يعزز الأخوة .


ماذا عن زيارة زالنجي؟
ذهبنا للعزاء في الدمنقاوي فضل سيسي وهو أخ كبير وعزيز علينا ونحن علاقتنا أسرية ممتدة من والدهم الدمنقاوي الكبير سيسي ووالدنا الشيخ هلال، ودي هم كأسرة عارفانا ونحن عارفنها، وكان مفترض أن آتي مبكراً ولكن الظروف والمشغوليات والمشاكل الصغيرة أخرتني، والأسبوع الماضي كنت ماشي لكن اتصلوا علي وقالوا لي الجماعة ديل جاينكم في كتم حينها وصلت كبكابية في طريقي إلى وسط دارفور وتاني رجعت إلى كتم للقاء اللجنة الأمنية، وعندي كذلك أهلي هنا في زالنجي وأعتبر أهل المدينة كلهم أهلي بمختلف قبائلهم، كلهم لنا علاقة ومعرفة بهم، نزورهم ونسلم عليهم، وإخوانا في الحكومة كذلك كتر خير أخونا نائب الوالي والناس المسؤولين ولجنة الأمن والشرطة والجيش كل الفعاليات دي استقبلونا خارج المدينة وجينا دخلنا بغرض الزيارات الاجتماعية وفي برنامج آخر "تحت تحت كده " نسوقه معنا في الرحلات دي .


ياريت لو تفصح لنا عن هذا البرنامج ؟
البرنامج هو مجملاً كده يرمي لأطروحة السلام والتعايش ونبذ التفكك القبلي ولابد للمجتمع الدارفوري يرجع ويتماسك ويخلي الفتن والمشاكل، ده يمكن هو الأساس دعوة للتعايش والمحبة.


في الفترة الأخيرة نشطت في إجراء العديد من المصالحات القبلية خاصة في شمال دارفور.. هل هذه استراتجية جديدة للشيخ موسى هلال؟
والله شوف نحن حتى الأماكن التي لم نصلها بنفسنا موجهاتنا وصلتها والناس بدأوا يشتغلوا فيها، والحروب مامنها خير وبركة وأنا أفتكر أن الحروب هي التي عقدت قضية دارفور وأقعدت البلد وأثرها كبير على مستوى السودان، فنحن منهجنا في المستقبل إذا ربنا وفق سيكون منهج سلام وخطاب واضح وحقيقي ويحمل في طياته حقائق نواجه بها القواعد والرموز في المجتمع، وعلى القيادات العسكرية تهدي شوية، مش أى حاجة الحسم بالحرب والسيف القاطع والسيف الطالع والشتاء البارد والشتاء الساخن، دي كلها حاجات أنا بفتكر مابتجر البلد لخير في تقديرنا وهذا هو الطرح الماشين فيه إن شاء الله .


في حواره مع "الصيحة" قال هارون مديخير إن مجلس الصحوة سيتحول إلى حزب سياسي فحبيت أسمع هذا الكلام منك وزي مابيقولوا سمح الكلام في خشم سيدو؟
هارون ذاتو من أصحاب الشأن، ودي مرحلة " ليتر أون" – لاحقة- نحن هسع مابنقدر نفصح بها لكن إذا أصلاً الأمور مشت في الاتجاه المسالم وقبول وجهات النظر ووجهات النظر الأخرى والناس قبلت بالرأي والرأي الآخر ماحنخليه كده جسم مبهول لازم ننسبه من ناحية رسمية لأى حاجة وده الذي سيتم.


العلاقة مع المؤتمر الوطني هل في توقيت معين للبت فيها؟
أنا قلت مطلع السنة ولكن ماحددت يوم وتاريخ إذا ماوجدنا أذن صاغية حا يتم الكلام ده.

في هذه الأيام أناس كثر اشفقوا على الوضع خاصة تصريحاتك التي قلت فيها إنك ستفاصل الحزب الحاكم والحكومة ومن ضمنهم المهندس الطيب مصطفى الذي كتب في هذه القضية.. فهل هنالك جوديات تمت وقيادات من أي جهة اتصلت لرأب الصدع؟
أنا بشكر أي إنسان عاقل يكتب وهمه يجنب البلد الفتن، الطيب مصطفى رجل من رموز السودان الواعية ومن الطبقة المتعلمة والمثقفة دينياً وثقافة عامة ورجل متوازن وهو عقلاني وغيره من الإخوان الذين يكتبون لتجنيب البلد ويلات الخلاف، وهو من حقه أن يتكلم ويفصح عما يحمله من حقائق وكذلك يحترم رأي الآخرين الذين يكتبون كلاماً ما أنزل الله به من سلطان، مادام دي آرائهم وأفكارهم نحن نحترمها، ونحترم الرأي والرأي الآخر، ولكن في تقديرنا في بعض الآراء فيها نوع من الاستفزاز وهم ناس ماسكين قضايا ومسؤوليات.


على ذكر هذه الجزئية عن الآراء .. هنالك تصريح لمسؤول ملف دارفور د.أمين حسن عمر اتهمك فيه بالتفلت .. كيف تنظر لهذا الاتهام ؟
أمين هذا رأيه وهو قبل سنة كتب قال نحن ماممكن نبيع قضيتنا ونرضي شخص، أنا شخص وهو شخص ورئيس الجمهورية شخص، وكل زول في شخصه شخص لكن كل زول عنده سقف ووزن في المستوى السياسي ومستوى مجتمعه وقواعده وتعليمه، ومفروض الهم يكن هو استقرار الوطن، لكن أمين كتاباته وتصريحاته فيها سخرية وفيها استفزاز، وإذا هو يفتكر الشهادة الجامعية وفوق الجامعية التي قرأها نحن ما أميين والحمد لله والحياة علمتنا برضو، والرسول صلى الله عليه وسلم أمي ونتشرف بأميته ونحن في شهر مولده العظيم، أمثال أمين من أهلي وكياناتي أو ابناء إقليمي موجودين، إذا كان هو يسخر من الناس باعتباره متعلم ولا سياسي أو فيلسوف، أنا أفتكر أن القلم لايزيل بلم وأمثاله كثر، الدكتور وليد آدم مادبو، إذا مسكت الإطار الضيق بتاع القبيلة والمهندس محمد عبدالرحمن والمهندس إياد وهم كثيرون حاملون شهادات حقيقية ماشهادات مزورة " فأنا أقول أنا رمز من رموز مجتمع السودان ومعروف داخلياً وعلى مستوى الإقليم والعالم ومواقفي معروفة سواء كان في السلم أو الحرب، وشيخ موسى هلال عضو برلماني أتى من دائرة لها قواعد، شيخ موسى هلال حتى الآن مستشار بديوان الحكم الإتحادى مثل أمين الذي هو موظف في الدولة مفروض هو يحترم الحاجات دي على الأقل إذا كان هو يقدر الأمور كويس، ولكن خلاص ما شاء فعل وجاءته ردود كثيرة جداً من جهات عدة بدون ما أوجهها أنا او أتكلم معاهو دي تكفيني ولو أنت ماسألت سؤال مباشر ماكنت داير أتكلم في الموضوع ده إلى أن تجمعنا معه الأيام لأن الأيام حبال وقالوا الدرب بلمك مع كتال أبوك، وريه إنو تعليمو لم يستفد منه كتير وهو تربية شيوعيين، وأنا بشكرو برضو ويكفيني رد الطيب مصطفى عليه، ورد الطيب كان ردا وافيا وعلميا وواضحا في قوله له " أنت بتفتش لنا في فتن جديدة يا أمين لي شنو يعني" بمعنى مختصر، ونحن عندما نتكلم نقول كلمة حق على مستوى وطننا وإقليمنا وماقلنا حاجة خاصة والحاكم مفروض ينصحوه ويوجهوه والواعي لما أنت تنقده يستفيد من نقدك، ولكن فمن حقي انتقد ما أراه موضع نقد يعني شنو أنت متفلت؟! وهل في تفلت أكبر من بعض عناصر المؤتمر الوطني الذين سرقوا موارد البلد حولوها للخارج ، هو التفلت ده ما أنواع لو في متفلت بنفس فهمه ده ووهمه ده أنا مامنهم لكن قل له أنت ذاتك متفلت والحاصل في البلد دا كتير نحن مادايرين نتكلم كتير فيه، لكن كلمة الحق بنقولها مهما يكلف ذلك وحتى لو جينا على مستوى العمل العام كرسالة وطنية نؤديها لابد أن يكن هناك تصحيح وإصلاح وماممكن البلد تمشي بالطريقة دي أصلا بأي حال من الأحوال ، البلد عايزة أمن البلد عايزة قانون البلد عايزة علاقات خارجية كويسة البلد عايزة حساب للمال العام يحاسبوا الناس البسرقوا في المال العام الناس الجوعوا الشعب لابد يكون في حاكم يقول لا للخطأ هذا هو الأمر الذي يعنينا ويهمنا كتير


ضمن مساعيك وجودياتك هل لديك أية محاولات للافراج عن رهائن حركة العدل والمساواة جناح السلام بطرف جبريل إبراهيم وفيهم قادة لهم صلة عرقية بك؟
هولاء موجودون كلهم وتكلمنا قبل كده وسنتكلم في موضوعهم لكن هم بصحة كويسة.
صحيفة (الصيحة)


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 25854

التعليقات
#1187183 [محمدتيسير علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 11:16 AM
السلام عليكم
كل من يخرج لنا بتصريح يرتجي عطف وكرم الحكومة
الى متى
وكل من يصرح يُدخل القبلية !!!
الى متى
نسأل الله الخراج من هذا المأزق الا وهو حكومة المردة واتباعهم من الأرزقية والمتسلقين
تقديري للجميع


#1187153 [عب كبير والبلد ضيقة ,,, هاجر]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 10:44 AM
ما في أي فرق بين امكانيات موسى هلال والبشير

بل يمكن هلال متفوق على البشير بشي من الحكمة


#1186745 [Almo3lim]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 10:48 PM
موسى هلال.. موسى هلال.. موسى هلال ...

لا طلعت و لا نزلت أخيب واحد في فهم السياسة يعلم أنك حتى اللحظة مجرد (بيدق) في لعبة شطرنج لن تتدرج فيها مهما طال زمنها لدرجة (ملك) ..

هي لعبة توازات تعلمها أنت (تحت تحت) و نعلمها نحن من فوق الكاونتر و هي التي خلقت لك هذا الوضع الشاذ..

دعك من سفاهة أمين حسن عمر و الدرجات العلمية فهي ليست مهمة ..

تعلم تمام العلم أن الرهان على مصالح مستمرة مع الأبالسة هو رهان خاسر ..

خليك ذكي و أحسبها صاح فقد تدخل التاريخ ...


#1186730 [سرور]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 10:30 PM
حسناً فعل المحرر عندما اورد حديث هلال بالدارجي ولم يصيغه او يتدخل بتعديله حتى يعرف
الناس افكار هؤلاء الرجرجة من الفاقد التربوي و فاقدي القدرات و الذين يعانون العاهات المركبة .


#1186723 [الحاوي النقراوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 10:22 PM
مجرم الحرب والسمسار المؤتمرجي هلال (كلامو ني) و و كان (جاري واطي)
لذلك اجتمع اليوم مع غندور ليعيده لبيت الطاعة والسفسة و المخصصات والضحّكات


#1186721 [عم جدو]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 10:12 PM
بلد تعس .. ان يفتي في امره امثال موسى هلال وامين حسن عمر !!!!
مصيبتنا والله لكبيرة ومستعصية لو تدرون .


#1186701 [ابوعديلة المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 09:30 PM
شنو حكاية الكيزان والمتكوزنين اليومين ديل مع الشيوعيين ؟ الرئيس العوقة يشتم بى جهة وموسى هلال بى جهة وحسب الرسول نسوان بى جهة وابوالعفين بى جهة تانية . ما سبب هذا الحقد الغبى والأعمى يا ترى ؟ هل لربما الشيوعيين يمثلون سلوكا واخلاقا ووطنية عكس اولئك اللصوص والشواذ ومستجدى النعمة ؟


#1186640 [المحمودي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 06:53 PM
اذكر حينما كنت في السنة الأخيرة في جامعة لخرطوم (حينما كانت جميلة ومستحيلة بحق) اذكر انه حدثنا البروفسير محمد هاشم عوض رحمه الله حيث فال الجامعة الآن أهلتكم بنسبة 40% والباقي كملوه براكم من الحياة والعمل ,,,,
الذين يعيبون على موسى هلال عدم التحاقه بالجامعة ويمجدون دكتوراه أمين حسن عمر والتي أخذها على حساب الشعب السوداني (بجامعات أمريكا) دون أن يستحقها،، أقول لكم أن كثير من خريجي الجامعات الآن أميين ، سيما الذين تعلموا الكتابة و القراءة في عهد الإنقاذ وساعدتهم التقنية في نشر آرائهم وسب موسى هلال ،،
كثير من أهل بيت هلال ومن عشيرته لديهم نفس شهادات أمين ، ودرسوا بجامعة الخرطوم في عصرها الذهبي ، وتفوقوا على أولاد البندر اكاديميا رغم انهم أتوا من البادية،، لا يضير موسى هلال اذا كانت معه شهادة ثانوية ،، مثله مثل كل الذين حكموا السودان لم يكن معهم اكثر من الشهادة الثانوية ،، لكن ما يميزه انه ولد زعيما ونشأ زعيما ولا يزال زعيما


ردود على المحمودي
United States [12548] 01-13-2015 09:02 AM
وانت يا المحمودي رغم تعليمك العالي لكن مخك مازال صغيرا ...قال زعامات ..ز.هو غير الزعامات ايه اللي ضيع السودان ...........

European Union [AburishA] 01-12-2015 09:17 PM
لك التحية اخ المحمودي..


#1186611 [الحقيقة مرة]
1.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 05:47 PM
امين عمر ارزقي وموسى هلال مرتزق وابونقدح بعرف وين اعضي اخوه


#1186568 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 04:11 PM
شكرا شيخ موسي.

"هو التفلت ده ما أنواع لو في متفلت بنفس فهمه ده ووهمه ده أنا ما منهم لكن قل له أنت ذاتك متفلت".

"والحاصل في البلد دا كتير نحن مادايرين نتكلم كتير فيه، لكن كلمة الحق بنقولها مهما يكلف ذلك وحتى لو جينا على مستوى العمل العام كرسالة وطنية نؤديها لابد أن يكن هناك تصحيح وإصلاح وماممكن البلد تمشي بالطريقة دي أصلا بأي حال من الأحوال."

"البلد عايزة أمن البلد عايزة قانون البلد عايزة علاقات خارجية كويسة البلد عايزة حساب للمال العام يحاسبوا الناس البسرقوا في المال العام الناس الجوعوا الشعب لابد يكون في حاكم يقول لا للخطأ هذا هو الأمر الذي يعنينا ويهمنا كتير".


#1186546 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 03:42 PM
أفتح عينك يا أمين حسن عمر شوف موسي الوراه ديل شنو دي الرجال الساندين شيخ موسي ورينا انت سندك منو؟ الألمي (الماء) الحار ما لعب قعونج يا قعونجة أنت


#1186513 [فوراوي]
3.00/5 (2 صوت)

01-12-2015 02:24 PM
النخبة الحاكمة من الشماليين، و المتنفذين في الأمر منهم، هم أصحاب نظرية ( أسلمة و تعريب السودان و إلغاء الآخر. .. ) هذه هي النظرية المستخدمة للاستفراد بالحكم دونما أي أخر ولا حتى أبناء الجزيرة لم يسلموا من هذا الإقصاء الممنهج...هذه النظرية أداة للتحكم في موارد البلاد، باستغلال العرب البسطاء من دارفور و كردفان فقط كانوا لحراستهم، هل سمعت بكتيبة أو سرية أو فرقة تتبع للجعليين أو الشايقية؟ ممكن تخرج بألوية من هاتين القبلتين من موظفين و مدراء في الخدمة المدنية، و نسبتهم أكثر من 75% في الوظائف العامة، و الذي يتعارض مع هذا البرنامج العروبي الاسلاموي مما نسب إلى موسى هلال،،، هو زيارته للتعليم في الدمنقاوي،،، و المصطلحات القبلية التي يقوم بها و برنامج رزق النسيج الإجتماعي بجبل عامر، و ياريت مع دكتور الوليد مأدبة تطووا الخلافات بين المعاليا و الرزيقات إلى الابد.
موسى هلال لا تنسى، الخليفة عبد الله التعايشي الرجل الذي كان أقوى من المهدي نفسه ثاروا عليه و التاريخ يعيد نفسه، عبد الحميد موسى كاشا، حسب تقديري هو أفضل والي يمر على دارفور منذ مجيء الكيزان، و يكفيه فخرا أن الذين طالبوا بعودته حاكما لجنوب دارفور هم الفور و الداجو و الزغاوة و المساليت و البني هلبة والهبانية و التعايشة، و ليس الرزيقات فحسب، أن شاء الله سيكون لك شأن كبير، و المطلوب في كلمتين
برنامج عدالة اجتماعية
فقط


#1186503 [ود الشمال]
4.50/5 (2 صوت)

01-12-2015 02:12 PM
للذين يهللون ويصفقون بما تفوه هذا الرجل الفتاك موسى الهلال ، الم يكون موسى الهلال نفس موسى الهلال الذي فعل بأهل دارفور ما لم يفعل (( رادوفان كاراديتش الزعيم السياسي لصرب البوسنة والجنرال راتكو ملاديتش بمسلمين البوسنة ))، الم يكون موسى الهلال الذراع اليمين للنظام الحاكم في قتل والتنكيل بالمواطنين السودانيين العزل في دارفور ؟ ام حين يرتكب مجرم مثل موسى الهلال جرائمه في المواطنين السودانيين ثم يختلف مع النظام الحاكم يمحى جميع ما ارتكبه من جرائم مقابل انشقاقه من النظام الحاكم ، انا حين تحدثت عن الامين حسن عمر ، تحدثت بما تفوه هذا الفتاك موسى الهلال علي هذا الرجل الذي لا يحتاج ان ادفع عنه بل هو قادر الدفاع عن نفسة ولكن لابد من قول كلمة حق ، وكما قال موسى الهلال عن كمال عمر انه كان شيوعياً في السابق (( ويعنى بهذا الحديث موسى الهلال لتشكيك القراء من تدين امين حسن عمر ))، وهذا لا يعيب ولا ينقص من حق الرجل شيء إن صدق مقاله موسى الهلال ، وليعلم موسى الهلال ان جل امثال مصطفى محمود كان ملحداُ ثم عرف الحق ورجع الي دين الله وكان من علماء هذه الامة ، لو كان من ينتمي الي الشيوعية يكون منبوذ احق ان يكون ياسر عرمان لا يسمى بالبطل المجاهد لانه لازال شيوعي ، ،، اكرر الدكتور امين حسن عمر دكتورة في العلوم السياسة ، وموسى الهلال دكتورة في الابادة الجماعية ، وللقارئ ان يتخير بين الاثنين ، لكي لا يتهمني احد اني موالي للنظام انا من الذين تضرروا من هذا النظام اكثر من أي احد يعارض او يكتب ضد هذا النظام والدكتور امين حسن عمر لا اعرفه ولا يربطني به أي رابط سواء انه سوداني وانا ايضاً سوداني مهما اختلفنا في توجهاتنا السياسية ولا بد كل من له حق يعطى حقه لو كنا حقاً منصفين .


ردود على ود الشمال
European Union [AburishA] 01-12-2015 09:42 PM
(اكرر الدكتور امين حسن عمر دكتوراة في العلوم السياسة ، وموسى الهلال دكتورة في الابادة الجماعية)

**مع التحية اخي [ود الشمال] اعتقد الموضوع ليس مقارنة! صدقني دكتوراة العلوم السياسية المزعومة هي سبب خلق "ظاهرة" موسى هلال.. بل هي سبب بلاوي السودان..ان الموضوع ليس على مستوى الشخصيات! بل على مستوى "النظام".. أمين حسن عمر هو آلية النظام..وموسى هلال تم استغفاله من قبل تلك الالية.. اظنك فهمت قصدي!
وأزيد على قولك..بل كان عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد من ألد اعداء الاسلام..فرفع الله بهم الاسلام.. ان المهم والاهم الان هو ان كل من يخرج عن عباءة هذا النظام..فهو مكسب للوطن بغض النظر عن كينونته وماهيته.. ان "الاولويات" تقتضي تكاتف الجهود وتكامل الادوار..وذلك بالطبع لن يسقط الحقوق والمحاسبة بالتقادم...خالص احترامي...

European Union [عصمتووف] 01-12-2015 07:13 PM
ما هي توجهاتك السياسية انت لست يرمادي ولا متضرر من النظام بل ولا عدوا له بل تكون ا لشايل الغربة المقدوده ف خياري مع هلال لانه مرتزق وواضح للجميع اما الثعبان الاقرط غير انه رويبضة ف الشيوعية ف نظرك عدو للاسلام ف حين انها بيوتات والشيوعية الشيطان اليوم اخوانك ف الله سمن علي عسل مع شيوعية الصين عايشين داخل جلبابها فحين شيوعيي الداخل يصلون ويصمون اكثر منك ومن اخوانك القطيع لا يسرقون اموال الشعب يحتكرون كل شئ عن اي اسلام تدافع انت وهوليس ملك احد لا تكن إمعة ف النهاية واحترم توجهات واراء وافكار الناس الناس احرار كما لديك معتقد وفكر تؤمن به البقية كذلك وافضل ليك تكون شيوعي ولا اخونجي خائن لص يحلل الحرام ويحرم الحلال للاسف كلكم عينة واحده من مستنقع واحد


#1186484 [عزالدين امين شريف]
4.00/5 (2 صوت)

01-12-2015 01:49 PM
بصراحة ما يهمنا هو ان الشخص متفق عليه في دارفور شاء من شاء وابي من ابي وزيارته للعزاء في فقيد الفور وقائدهم ياتي في سياق جمع الصف الدارفوري ووحدة كلمتهم واذا كان للرجل ذلات في السابق فانه علي ما يبدو قد استفاد كثيرا من تجاربه مع الانقاذ وشق طريقه عنهم ولكن ما يميزه عن الاخرين انه محافظ علي شعرة معاوية مع الجميع ...ما اتمناه هو ان لا يرتمي في حضن الانقاذ بوظيفة دستورية ويبقي حرا طليقا ويجمع حوله اهل دارفور جميعا من حمل السلاح ومن يفكر في حمله ومن حمله ووضعه وسيحمله مرة اخري لانه ليس للسودان مخرج من هذه المشاكل الا اذا اعترفنا بمشاكل بعضنا البعض التي من اجلها حمل البعض السلاح...كما اتمني عودة دارفور كما كانت اقليم واحد ووالي واحد يتفق عليه جميع اهل دارفور والامنية الكبري ان تتحد حركات دارفور في حركة واحدة تضم جميع الحركات لكي نصل الي حل دائم لاهم واكبر مشكلة في السودان بعد انفصال الجنوب وتعود دارفور سيرتها الاولي


والله من وراء الفصد


#1186414 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 12:23 PM
حوار جيد.. وتغيير تدريجي رغم بطئه فهو ايجابي في مواقف موسى هلال من النظام.. الا انه مازال ماسك العصاية من النص..


#1186368 [koko]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 11:48 AM
وجاااااء الذئب فى ثياب الواعظين


#1186332 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 11:05 AM
كل جرائم الفساد التى ارتكبت منذ 1989م حتى ابريل 2015م مرصودة ومعروفة وموثقة وسيتم اجراء محاكمات عادلة وناجزه لها بعد تجريد كل من حامت حوله او وثق له فساد من الاموال والعقارات التى باسمه وباسم الزوجات والابناء او الاقارب وسيتم ملاحقة الاموال التى بالخارج في شكل استثمارات او ودائع بالبنوك او اعمال تجارية وخلافه وسيتم كتاب عن الفساد باسم المنجد من الفساد يحتوي اسماء الفاسدين وقصص فسادهم بالتفصيل وحتى يحذر الشعب السوداني من ابنائهم واحفادهم الذين نبتوا من حرام بجانب اسماء ( الباشبوزق ) الذين تم تجنيدهم لجباية اموال الشعب دون وجه حق وبموجب قوانين معيبة كما سيتم المحاسبة على ايرادات البترول منذ 1989م حتى ابريل 2015م وكذلك الذهب وستعود كل الاموال والعقارات للدولة ولو كانت بالخارج سيتم ملاحقتها بكل صلابة وقوة


#1186318 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2015 10:55 AM
الشيخ هلال ، والد موسى ، الله يرحمه إذا كان ميتآ ، ويديه الصحة والعافية إن كان حيآ ..
الشيخ هلال كان شيخآ محترمآ كبقية شيوخ دارفور وكردفان وبقية ولايات السودان ، لم نسمع عنهم أنهم قادوا الجانجويد ، ولم نراهم لابسين لباس الجيش والأمن والشرطة ! ، ويهددون ويتوعدون ، كما يفعل موسى هلال .
موسى ابن الشيخ هلال ، لا ندرى هل هو الوارث الشرعى لشياخة ابيه ، أم ان له إخوة يستحقون خلافة شياخة ابيه أكثر منه !!! .. بعد إنقلاب الحركة الاسلامية المشئوم فى يونيو 1989 م ، تلألأ اسم البشير ، واسم موسى ، واسم كوشيب ، وآخرون . قليل منهم كان معروفآ ، ومعظمهم كانوا نكرة ! .. نجومية موسى هلال نابعة من السلاح الذى بيديه ، وليس بحكمة ولا قدرات خارقة لديه فى أى مجال كان ! . موسى هلال بدون السلاح الذى إكتنزه بواسطة النظام الحاكم ، مثله مثل بقية السودانيين ، لا هيصة ولا زمبليطة ..
سوءات أهل الانقاذ يعلمها تلامذة المدارس الآبتدائية ، ولا نحتاج أن يسرد لنا موسى هلال عنها، وأمين حسن عمر ، كان مهذبآ ، عندما كان فى مدرسة الشيوعيين ! ، ولكنه توسخ عندما خالط الكيزان ، وصار منهم ( من عاشر قومآ اربعين يومآ صار منهم ) ، فما باله قد عاشر الكيزان اربعين سنة ! ، لو كان من آل الميرغنى فى السودان ، وآل الحسين فى الأردن ، وآل الحسن فى المغرب ، وعاشر الكيزان اربعين يومآ ، كان قد صار منهم !! ، ودعك عن الشيوعيين يا موسى هلال ، وأنت لا تعلم ما معنى الشيوعية ! .أفلم تسمع شهادة الساحر الترابى فى اسلام الشيوعيين واسلام الكيزان ؟ .


ردود على سيف الله عمر فرح
European Union [Rebel] 01-12-2015 01:06 PM
* كفيت و وفيت يا اخى, فلك الشكر و التحيه.
* موسى هلال, و امثاله كثر, هم صناعة المتأسلمين, تجار الدين اللصوص الخونه: صناع القتل و الدم و الهلاك.
* و هو غشيم و مسكين. و كما ذكرت انت, فهو لا يعرف عن "الشيوعيه و الشيوعيين" شيئا, إلا ما يكون قد سمعه- على عجل - من "صناعه" الأبالسة المجرمين, بقيادة "الدجال الكبير", عن ضرورة محاربة "الشيوعيه و الإلحاد!", و إجتثاثها من السودان, و ذلك على ايام "سعيهم" الشديد وراء السلطه تحت ستار الغيره على الدين, و زمن "هوس الجهاد!" فى سبيل توطيد اركانها بعد ذلك.
* فأتوا بكل الأرزقيه و العنصريين و اللصوص و القتله و المجرمين, و منهم هذا الغشيم المسكين...
* فكانت النتيجه هى ما نشاهده اليوم من تقسيم للوطن, و قتل و ظلم و إفقار و تشريد و إغتصاب لمواطنيه, و سرقة لموارده, و فساد استشرى فى كل مؤسسات الدوله. و من اسف, ان كل هذا الدمار و الهلاك تم تحت ستار "الدين".
* و بعد كل الذى حدث للوطن و مواطنيه على ايدى "تجار الدين المجرمين", ما زال هناك امثال "موسى هلال", يرددون- بمناسبه و من دون مناسبه كما الببغاء- "الهطرقات القديمه", التى تكشفت اهدافها اللئيمه, و عفا عليها الزمن, و تجاوزتها الأحداث, و تخلى عنها حتى الذين "إبتدعوها" بتداءا- بعد ان انكشف امرهم امام الشعب السودانى المسلم بالفطره.
* فدعه "يهرطق" يا اخى, فهو جاهل ومسكين و "مغشوش", مثله مثل غيره!!


#1186283 [Sadig]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2015 10:25 AM
بلد يسيطر عليها الجهلاء بالسلاح القبلي .. والمتعلمون الفاسدون بالسلطة ... شنو الفرق بين موسى هلال الجاهل وامين حسن عمر الفاسد ... دا توم ودا بصل توم في حلة الانقاذ


#1186229 [الكنداب]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 09:34 AM
والله يا ناس الراكوبة بقت سنسرتكم زي سنسرت جهاز الامن للجرائد .كم مرة نرسلوا تعليق يطش ما ينلقي


#1186198 [احمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 09:05 AM
بلاد السودان لها الله يرتع فيها البوم والرخم والذئب والطاؤوس والغنم


#1186132 [مدحت عروة]
4.75/5 (4 صوت)

01-12-2015 08:10 AM
البلد يا موسى هلال كانت ماشة لكل الذى قلته قبل 30 يونيو 1989 لكن انقلاب الحركة الاسلاموية وليس الجيش هو الذى عطل دولة الحرية والقانون والحوار والاتفاق الوطنى وفصل السلطات !!!!
اقسم بالذى رفع السماء بغير عمد ترونها ان الحركة الاسلاموية السودانية التى عطلت مشروع الحوار الوطنى ووقف اطلاق النار بانقلابها على اجماع اهل السودان انها بت حرام وبت كلب وما فيها زول واحد بالغلط ولا زول يستحق ادنى درجة من الاحترام او التقدير والله على ما اقول شهيد!!!!!!!!


ردود على مدحت عروة
European Union [الحلم المنتظر] 01-12-2015 09:17 AM
ياأخي مدحت ... رفقا بنفسك .

والله تواصل كده ألا تتطبق ماجاء في كتاب (( يموت شهيد الوطن )) بحذافيره

موسى هلال ..رباطي ..همباتي ..ثروته وجاهه على جبال من جثث اهل دارفور ..وليس بسياسي
شأن العديد من الجماجم الفارغة التي تجمعها الانقاذ حول جيدها لتخدم قضيتها ...وقضية الاانقاذ واحدة معلومة للجميع ..السلطة

لاتعر موسى هلال او ابوزيد الهلالي بالا ..


#1186125 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 08:02 AM
يعنى يا موسى هلال جبت حاجة جديدة ما الناس كلها عارفة النهب فلوس البلد منو وهربا برة البلد واحدين شغالين بيها فى ماليزيا واحدين فى دبى واحدين فى تركيا واحدين فى
الصين واحدين فى مصر واحدين فى لندن وناس قريعتى راحت طفيلى المؤتمر الوثنى شغالين
بيها فى السودان .


ردود على جنو منو
Russian Federation [Rebel] 01-12-2015 01:32 PM
* و لماذا نسيت "الواحدين الشغالين بيها فى "تشاد!" يا اخى؟ هل لأنهم ارذلهم و ارخصهم و اقلهم قيمه؟


#1186091 [أسامة الكردي]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 07:31 AM
اقتباس :أنا "ما متفلت".. وحديث أمين حسن عمر مستفز.. وهو تربية شيوعيين : انتهى.
هذا الرجل والكيزان الهبل تفكيرهم ونظرتهم للشيوعيين زي جدتي رحمة الله عليها،
كانت أيام الزمن الجميل تعتقد أنأي شاب شعر راسه خنفس فهو شعوعي أكرر شعوعي وليس شيوعي حسب قولها . هي الله يرحمها معذورة لأنها كانت أمية . لكن الطرش ديل نقول عليهم شنو ؟


#1186053 [ود الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 06:48 AM
سبحان الله وحسبا الله ونعم الوكيل دا اخر الزمان ناس هلال


#1186038 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 06:31 AM
لا وجهة مقارنة بين الدكتور امين حسن عمر وموسى الهلال الاول يتحدث من علم والثاني يتحدث من جهل موسي الهلال ليس سواء حطب لهذا الحرب اللعين التي يشعلها المؤتمر الوطني وساسة المتمردين في السودان لقتل الشعب السوداني موسي الهلال استقله النظام لجر قبيلة المحاميد ليكونون وقودً يصلي نار الحرب القائمة في السودان ، ثم بعد ذلك يتحدث هذا الامي علي الدكتور امين حسن عمر ويقارن نفسه به ، هل يعلم هذا الذي يتحدث عن امين حسن عمر من هو امين حسن عمر انه الدكتور امين حسن عمر دكتورة في العلوم السياسية ، وموسى الهلال رجل اجهل من الجاهل ما هو مؤهلات موسي الهلال ليكون واحد من مقررين مصير الشعب السوداني ، ونحن في القرن واحد وعشرون ام يعتقد موسى الهلال انه مازال يعش في القرون الحجرية ؟


ردود على ود الشمال
[العبيدى] 01-13-2015 12:54 AM
"هل يعلم هذا الذي يتحدث عن امين حسن عمر من هو امين حسن عمر انه الدكتور امين حسن عمر دكتورة في العلوم السياسية ، وموسى الهلال رجل اجهل من الجاهل ما هو مؤهلات موسي الهلال ليكون واحد من مقررين مصير الشعب السوداني ، ونحن في القرن واحد وعشرون ام يعتقد موسى الهلال انه مازال يعش في القرون الحجرية ؟؟؟؟"

بدون اى تعليق إضافى: Big TOZ

[حسن على الحسن] 01-12-2015 06:37 PM
للعم دكتوراة أمين حسن عمر في اصول الفقة من جامعة القران الكريم في عام 2007

[عادل] 01-12-2015 02:26 PM
قلت لي مؤهلات عمر البشير شنو ؟!!!

[أب احمد 2] 01-12-2015 10:01 AM
حسب فهمك يا [ود الشمال] انو امين حسن عمر أفهم من اوباما والمحجوب والازهرى والبشير والنميرى وبكرى حسن صالح والخ.
فعلا ماّسى السودان سببها فهمك وأمثال الوصوليون والانتهازيون أمثال أمين حسن عمر (أنتهازى شيوعى سابقا) وسبدرات (أنتهازى شيوعى سابقا) والكاره نفسه احمد بلال بتاع تلفزيون روحى والقائمة تطول.حيث لايجدون فرصتهم الا فى الحكومات العسكرية والانطمة الشمولية الاستبدادية ليمارسوا هوايتهم الفضلة ويحققوا أطماعهم الشخصية.
لك الله يا وطنى ,وأنشاء الله يومكم قّرّب!!

European Union [أريج الوطن] 01-12-2015 08:54 AM
وماذا استفاد الشعب السوداني من الدكتوراه التي يحملها أمين حسن عمر كما يدعي وكما تدعي ، في النهاية هو حرامي من حرامية ما يسمى بالمؤتمر الوطني اللاوطني ن ليته كان شريفاً وطنياً ولا يحمل أي مؤهل علمي يكون سبباً في تولي المناصب للسرقة وخراب السودان شبعنا من هذه المؤهلات التي لا تودي ولا تجيب ، والكل يعلم عن مستوي التعليم في الـ 25 سنة الماضية ( ناس زعيط ومعيط ونطاط الحيط ) أصبحوا بين عشية وضحاها يحملون أعلى الدرجات العلمية ( البروف فلان ) والأستاذ الدكتور فلان ، والرأس فاضي ما مليان بس مليان تفكير في كيفية السرقة والنهب من المال العام والثراء عن طريق الوظائف الحكومية الهاملة التي توزع بالكرتونة للمحاسيب ومكسري الثلوج ، يا جماعة خموا البلد دي ما معروف بكرة يحكمها منو كان ولازال هذا شعارهم المرفوع تقول لى انتخابات


#1186028 [البلـــــــــد الهـــــــــامل]
5.00/5 (5 صوت)

01-12-2015 06:09 AM
اللهم دمر كل من شارك فى دمار الوطن الجميل والشعب الجميل
اللهم عليك بالكيزان فانهم لا يعجزونك
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وقوش .. والمتعافى ودوسة .. وسبدرات .. ومامون حميدة .. وحاج ماجد سوار .. وكل باقى التنابلة
وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة


ردود على البلـــــــــد الهـــــــــامل
European Union [Rebel] 01-12-2015 02:01 PM
* آمين يا رب العالمين..اللهم عذبهم فردا فردا, كما عذبوا عبادك و الناس اجمعين..و قتلهم فردا فردا, كما قتلوا الأبرياء العزل الآمنين..و شرد ابناءهم و اسرهم و ذويهم و افقرهم و اذلهم, كما شردوا الشعب السودانى و افقروه و اذلوه و شردوا "الأسر و الأبناء"..اللهم دمر "البشير" و الترابى و على عثمان و عوض الجاز و نافع و امين حسن عمر و "الخضر" وكبر و قوش و ابراهيم احمد عمر و احمد ابراهيم الطاهر(الظق!) و مصطفى عثمان (المدلل) و حاج ماجد سوار الدهب و المتعافى(البقره الضاحكه) و عبدالعاطى و كمال عبداللطيف, و كل من والاهم, و كل البقية من المتأسلمين الذين يتاجرون بإسم دينك, دين الحق و الرحمة و العدل و الحريه و المساواه, فسبحانك إنك تعلمهم, و انت ادرى بعمائلهم و جرائمهم فى حق البلاد و العباد..اللهم انك ان تدعهم, فإنهم يعيثون فى الارض فسادا و ظلما و تقتيلا, و سبحانك, إن تدعهم, فلا يلدوا إلآ فاجرا كفارا...آمين يا رب العالمين

European Union [sasa] 01-12-2015 10:25 AM
اللهم اميييييييييييييين ياربى انهم لايعجزونك فارنا فيهم عجائب قدرتك اللهم عليك بحسن عبدااله الترابى ومن سايره وشايعه وعليك بعمر البشير وعلى عثمان اسود الوجه وكل صغير وكبير من هذا السوس والبلاء الذى حل بالسودان يااااارب

[سامي] 01-12-2015 08:57 AM
المشكلة يااخوي البلد ,الناس ديل نحن ندعي عليهم والدعوة تجينا راجعة ونفلس ونمرض ونبكي بدموعنا وأخيرا نفر او نهاجر من الوطن وهم مروقين ومرتاحين ضاربين الطراوة خلينا نقول ( لااله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين ) ولاحول ولاقوة الا بالله .


#1186001 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 04:44 AM
وما ظل فى الخم غير ممعوط الذنب

ملعون أبو هلال الكبير وملعون أبو الحته الجيتو منها


#1185979 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 01:04 AM
ربنا بصلح حال البلاد والعباد


#1185955 [درب الأربعين]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2015 11:01 PM
شكراً كثيراً الشيخ موسي هلال، علي الوضوح والجرأة وشجاعة الرجال.

الان نستطيع أن نقول وعبر مواقفك وأفكارك الأخيرة منذ خروجك من الخرطوم. أنك بلغت درجة من النضوج الفكري والمعرفي، بالكيفية التي يسير بها السودان منذ الإستقلال. وهذا ممتاز جداً.

زيارتك للتعزية في الديمنقاي فضل سيسي، توضح بجلاء أنك قائد وأبن قبيلة محترمة تقدر الموروثات، كان زعيمها والدك الشيخ هلال عليه المغفرة والرحمة.

أعلم أيها الشيخ إن زيارتك التي قمت بها للتعزية في الديمنقاوي سيسي وعملك لتوطيد دعائم الصلح والسلام بين قبائل دارفور ولم شملهم هذا كله لا يعجب العصبة العنصرية المتحكمة في الأمور وأعوانهم المستفيدين.

الان قد رأيت أن الغالبية تركوا كلامك المهم والبفيد البلد وبوقف الحرب وبدعم السلام، ومسكو في كلمة أمين تربية شيوعيين!! وكأن باقي الكلام لا يعنيهم في شئ!

أما الطيب مصطفي فهو عند رأي قومه وقومه معه. ومشروعهم الإستراتيجي واضح وهو مشروع إقصائي وعنصري. وهو عكس مشروعك ومشروع الحركة الشعبية التي وقعت معها اتفاق سابق ومشروع الجبهة الثورية ومشروع غالبية السودانين وهو تحقيق العدالة والمساواة بين جميع مكونات الوطن.
الطيب مصطفي وقومه يتبادلون الأدوار، وهو ليس من رجال النزال ولكن يزيد النار حطب وينقص منها حسب الموقف والطلب!!

أخيراً:- لا تلتفت كثيراً للوفود الأمنية التي تأتيك غدواً ورواحا. ولا تلفت الي الاصوات النشاز، ولا تلفت الي التعليقات والكتابات الأمنية او العنصرية الموجهة. أمضي في طريقك الي ان يتحقق العدل والسلام.


#1185947 [Adam Muda]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2015 10:32 PM
موسي هلال هو مجرم حرب ونفذ الابادة الجماعية في دارفور الآن يتحدث عن نفسه وعن الشوعية تبا لك


#1185886 [murtada eltom]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2015 08:44 PM
Message to Shiek Muswsa Helal..one leg in,,one leg out is abselutly nonsense and will not bring any benifit to sudan ,moreover ,,you see sudan is now going to bottom zone....so, either you keep yourself with the Kaizan,, or Support the struggers to drive out this ugly regime to build a democratic system acceptable by the international community ,and sustain better life to your people and all sudanese citizens.in such a case,we are dead sure you will be the HERO number one in sudan


#1185884 [Wad Darfur]
4.50/5 (4 صوت)

01-11-2015 08:41 PM
يا ناس تفتكروا البلد دى تانى عندها مستقبل ولا ممكن تستعدل!!!؟
يا أمة كدى نعقد مقارنة بين بلدنا وأى قطر مجاور.!!؟
يا ناس والله والله والله البلد راجعة ورا وما حتستعدل طالما ناس المؤتمر الوطنى فى الحكم..
يا أمة الجمل ما بشوف عوجة رقبتو..
البلد المافيها تمساح بقدل فيها الورل.
حميدتى، موسى هلال، دبجو، ديل منو يا ناس عشان يفتو فى أمر السودان..
والله المحظوظ الله بمرقو من البلد دى.


ردود على Wad Darfur
[أبو مهند] 01-12-2015 08:41 AM
أخي ود دارفور
البلد دي لو كانت راجعة ورا زي ما قالوا كان حصلت المكان الكانت فيهو في الأول
يا أخي ود دارفور البلد دي واقفة محلك سر عشان كده كل من هب ودب يفتي في أمر السودان
ودمت


#1185881 [ابو علي]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2015 08:35 PM
أحذية الشيوعيين أطهر من وضوءكم يا أوغاد ويا ريت امين كان تربية شيوعيين على الاقل بكون زول نضيف بدل ما يتغول على اراضي الناس عشان توسع مدرسة كمبردج التي يديرها مع خاله الكوز


#1185846 [abuleila]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2015 07:15 PM
ياخى الشيوعيين ديل جننوا الناس......مزارعو الجزيرة تربية شيوعيين كما قال عمر البشير وامين حسن عمر تربية شيوعيين كما يقول موسى هلال ....طيب الكيزان ديل فالحين فى شنو!!!!!!....ما قادرين يربوا ناسهم


#1185828 [اعطني الناي وغني]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 06:43 PM
السودان مسكين صار تحت رحمة المتاسلمين والحثاله من امثال حميدتي وهلال.هذا الهلال شرب واكل من معين المتاسلمين وخرمج وجاط الدنيا عندما كان حليفا لهم وقتل اهله وشردهم عندما كان في حضن المتاسلمين لارضائهم وعلشان مصلحته الشتخصيه وعندما قلصة سلطاته ونفوذه ومصادره تمرد.امثال موسي هلال يمثل الخدمه الاهليه سابقا قبل ان يدمرها المتاسلمين بحقدهم وجهلهم وكان في قوة وسطوة الخدمه الاهليه الشيخ متل موسي هلال يتحكم في قبيلته ومنطقته وما حد بيخرج عن السراط المستقيم الا علم به وكان يعمل بامر ولمصلحة البلاد والعباد وليس لمصالحه الشخصيه واذا اي فرد من منطقته عمل الخطا بما يضر المصلحه العامه ولو داخل منزله يعلم به وداخل القبيله هو مايسترو وعبقري ولكن ان تؤكل له مهام تخص عموم البلاد والعباد حيغرق في شبر ميه ويضر نفسه ويضر البلاد كما في حالة هلال.نحن نعترف ان كل الحكومات المتعاقبه اهملوا تنميه وتعمير الاقاليم بما في ذلك الاقليم الشمال الذي اتي منهم قادة كل الحكومات والنتيجه ظلم وغبن هذه نتيجته الي ان اتي المتاسلمين وتموا الناقصه واستغلوا امثال موسي هلال وحميدتي لاكمال الناقصه.نعلهم الله جميعا خراب البلاد وتشريد العباد شيكون علي ايديهم وباشراف المتاسلمين


#1185823 [صوت عنج]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 06:31 PM
الزول ده ماكويس يا جماعه الكلام ما زين حسى


#1185815 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

01-11-2015 06:17 PM
الشيوعية ليس سبه ولا عوره ولا عار ي مليشي الشيوعية تاريخ ماضي حاضر مستقبل الشيوعية وصلت القمر وحفرت الارض الشيوعية نطامك يحتمي بها اقتصاديا وسياسيا وامنيا قل لي ماذا قدم هلال لمواطن دارفور خاصة والسودان عامة تحمل صفة مستشار تستشار ف شنوا ما هي مؤهلاتك العلمية والاجتماعية انت عباره عن رجل قبلي صنعت مجدك علي قضية دارفور وصنعت كرسيك من جماجم ابناء دارفور وكونت ثروتك من معاناتهم لم نسمعك بك سابقا لا ف حقبة النميري والصادق سطع نجمك ف الحروب ولو كنت اصلك مؤمنا بقضايا اهلك ما كنت تعاونت مع النظام واستشارتك تتم ف تجييش المرتزقة من قبلتك والقبائل الاخري حتي تكونت منها كتائب الموت وما هي مطالبك غير اقالة كبر لامور شخصية لو كانت تهمك واخيرا امثال امين عناصر رخوة ك القطعان الجربانة لم يجد اطماعة الشخصية ف الحزب الشيوعي ف انسلخ وذهب للطبقة الطقيلية وجدت مبتغاه ف الشيوعية لا تملك مالا للافراد العضو يدفع من ماله الخاص ف الشيوعية لا تتشرف به


#1185799 [عزابى ومعذب]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2015 05:37 PM
يا هلال قش امسح اكسح على الطلاق الناس دى قاعدة ام فكو وما عندهم جيش معتمدين فقط على حميدتى وحميدتى لايستطيع مواجهتك والسبب معروف عشان كده عليك الله خلصنا وطالما لديك اتصال مع الجبهة الثورية نجضوا الشغلانة خلونا نقلب الصفحة بلا امين بلا قرف بلا بطيخ يا هلال عليك خجهم قبال يخجو الانتخابات عشان مختار الاغم والهادى اللص يشربوا من موية بحر المالح .


#1185797 [ابو إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 05:28 PM
مطلوب للعدالة الدولية قاتل و إرهابي يجب القبض عليه عن طريق الحركة الشعبية و إرساله للمحمكة الدولية ويجب عدم التعامل معه من الاحرار


ردود على ابو إبراهيم
European Union [alomda] 01-11-2015 06:47 PM
هو مطلوب من العدالة ورئيسكم الرقاص وزمرته الـ 50 برضو مطلوبين من المحكمة الدولية .. يلا كلهم على لاهاي بلا مؤتمر بطني بلا ......


#1185796 [وافي ابو صــوف]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2015 05:27 PM
ولــد امـــــــــــي ، اصحاب "المشروع الحضاري " اســـــلوبهم الغاية تبرر الوسيلة ، وهم ابتداءا لا يريدون سلام لدافور واماكن اخرى من منطلق عنصري واناني بحــت ، لانو نهاية الحرب تعني الاستقرار والاستقرار يعني التطور والتقدم والازدهــار ومع الديمقراطية ســوف يهمين سكان المناطق المهمشة على السلطة وبالتالي سحب البساط منهم. لذلك لن يكون هناك استقرار في المناطق المهمشة لان هذا ضد مصالهم الضيقة اللا دينية. وانت ولد امي ليس اعز من الزبير وابراهيم والطيب سيخة والمجزوب واخرين كثر. هل فهمت ولد امي.


ردود على وافي ابو صــوف
European Union [ماهر وافـــــــــي المحمـــــــودي] 01-12-2015 08:19 AM
لا مقارنة بين امين حسن عمر واي شيوعي، الشيوعين الذين الموجدين بينا في المكتب والحارة والشارع والبص اعف لسانا ويدا وقلبا و أكثر تواضعا من امين حسن عمر ، هذا بإختصار .

صحيح ان " الاصحاب المشروع الحضاري " لا يريدون الاستقرار لاماكن محددة في السودان، وطالما ان مصالحهم غير متضررة من هذه الحرب واهلهم ومناطقهم بعيدة عن مسرح الحرب فلتستمر الحرب الى ماشاء الله ، فهم ليس في عجلة.

ما لم يتحد جميع اهل المناطق المهمشة ويتحدوا ويوقفوا الحرب ، بالسلاح او بالاتفاق فلن يكون هناك استقرار وبالتالي لن يكون هناك تقدم وازدهار ،وسوف يزداد الهامش تهميشا، والعالم من حوله يتقدم.

هؤلاء الابالسـة ، الذين " فاقوا ســوء الظن " وتفوقوا على إبليس بملايين السنين الضوئية، يعرفون كيف يستغلون الدين والمشاكل القبلية ، وانت مجرد آلـــــــــــة في " مشروعهم الحضاري ". إذا تجاوزت الخط المرسوم لك، سوف تقتل وبدم بارد ، فمن الممكن ان يرسلوا لك وبكل الود رسالة مفادها تعال الى الخرطوم وفي منتصف المسافة بين الفاشر و الخرطوم يتم اطلاق صاروخ على الطائرة التي تحملك فتموت كالذبابة انت ومن معك من الركاب، ولا باكي عليك غير اهلك. او يتم إلصاق متفجارات صغيرة تحت رفرف سيارتك بعد دفع ملايين الدورلات للقاتل من اموال دافع الضرائب.

نصيحة لك، اهتم كثيرا بالتعليم والتمكين المشروع وسط عشيرتك واهلك الاقربيين ، ومن ثم انطلق الى الدائرة الاوسع.وادعــوك ان توطن اهــلك البدو في قرى نموذجية مخططة بصورة علمية ووفر لهم التعليم والصحة ، ومشروع المليون ميل يبدأ بخطوة.


#1185785 [أبوعلي]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2015 05:15 PM
وريه إنو تعليمو لم يستفد منه كتير وهو تربية شيوعيين،

ماذا تقصد بأنّه تربية شيوعيين!؟
هل تربية الشيوعيين عار على متلقينها؟
لست عضوا شيوعيا ولكني زاملتهم وعاشرتهم لعقود
ما أروع تربيتهم وأخلاقهم وفكرهم واحترامهم لخصومهم
أصمت أيّها القاتل الساقط ، فأين أنت من الشيوعيين الشرفاء


#1185780 [ميدوبي]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 05:13 PM
بعد ما خلاص جيشك ابوك وقروشك انتهى ومافي جهة بدعمك عشان كده داير تنحاز للحكومة ،،،وكبر ده رجل حكيم بتعامل بالحكمة وانت تتعامل بالعنف ،،حرس الحدود ال من اولاد برتي والميدوب والدفاع الشعبي انت تعرفهم تماما انهم يسمونهم الاهالي بعيال والي او جيش الوالي ،لكن هم معروفين بالحكمة ولا يستخدمو العنف الا في حالة الاضطرار ، وكان لو بدات تشوف البحصل ليك شنو


#1185774 [Rosa]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2015 05:07 PM
تعرف ياموسى هﻻل انك رجل قبيلة وحرام تنحدر لمستوى امين حسن عمر . لكن نصيحتى ليك اذا داير تدخل التاريخ من اوسع ابوابه تقوم بجمع كل الحركات الحاملة للسﻻح فى دارفور وكردفان وجبال النوبة وتستلم البلد من هؤﻻء الصعاليك - وحينها ستجد جميع الشعب السودانى خلفك .


#1185771 [ع ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 05:03 PM
سبب ماسي السودان دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة تامر حقد
كراهيه تخلف أمراض بؤس إساءات عطالة فساد
حكومة لا تعمل لصالح مواطنيها السعي وراء إرضاء هؤلاء لماذا
ماذا يستفيد المواطن منهم أصلا غلاء معيشة وندرك سلع وزحمة
في كل شيء من ورائهم أتي التشادي والإفريقي وقال. انا سوداني
وإذا سألته يقول لك دار فوري او ونوباوي او نيل ازرق للقرب بينهم
حبشي أتي للبلاد لفساد الحكم في استعمالهم ك مرتزقة ضد الحركات
المسلحة وأيام الأحزاب للنتخابات اذا أين مصلحة البلاد والمواطن
في كل هذا
السوداني يحق له ان يعيش بعيدا عن المشاكل بالتحديد الابتعاد عنهم
دارفور والجنجويد ابعدوا عن الشمال والنوبة والنيل الأزرق وعلي التشاديين
والحبش والأفارقة وداعا اذا كانت افريقيا ناجحة لما أتيتم لنا ومن باب أولي
ان تتوحد تشاد ودارفور


ردود على ع ياسر
[عطوى32] 01-12-2015 09:33 AM
انت وامثالك ستصبحون تركضون نحو العروبة حتى ول تم تقيسم السودان جينيا فلن تحصل عليها فانت لا اجد تصور لك سوى انك احدى (مخلفات) حملة الدفتردار ... شخص مثيير للشفقة ...


#1185764 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2015 04:49 PM
تقصد تربية إخوان مسلمين يا شيخ الجنجويد، اما حكاية سرقاتهم للبلد فهي معروفة للماشي و الغاشي، و برضه معروف مين اللي باع ابنته بالقروش و السلطة و المنصب فالعريش رئيس جمهورية و وكيل العروس رئيس جمهورية، و انت لو شيخ صحي صحي لازم تعرف انه شياخة الأهل عندنا اكبر من اي منصب رئيس.


#1185762 [الرمدان كر]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2015 04:48 PM
موسي هلال رجل امي و من الناس الذين نهبوا البلد


يعتب ر واحد من الخونة المجندين من قبل الانقاذ


الان يعني صحي ضميره من قتل الناس و تشريدهم


سبحان الخالق الرازق


#1185755 [sudani]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2015 04:27 PM
كلام زول رجل جوه ورجل برا.


ردود على sudani
[hassan] 01-11-2015 09:20 PM
دة الكلام لانو موسي هلال يناور

ويشوف محل تكون ملبنة هو معاه

وهو الان يصرف كلام الخير والايمان

للحكومة ولنداء السودان

ولو عايز يخش التاريخ من اوسع ابوابه

يطلق الجماعة ديل بالتلاتة

ولن يندم لانو الجماعة ديل مركبهم غرقانة غرقانة

وقد بدات المياه في التسرب الي داخلها


#1185744 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 04:15 PM
امين حسن نخنوخ تربية شيوعية!!!!!...الشيوعية خلاها الا من التفة التى مازال يحتفظ بها


#1185743 [150150]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 04:15 PM
اذا-أمين حسن عمر - تربية شيوعيين فبئس التربية - الشيوعيون لا يخرج منهم امثال أمين حسن عمر - عشنا مع الشيوعيين ونعرفهم جيدا ..... وأمين حسن عمر ليس


#1185741 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2015 04:12 PM
هزلت .. الجانجويد موسي هلال يتحدث عن الشيوعيين
والجانجويد يقول لينا شيوعين فاكر نفسه بنفذ فينا
لم اقرأ غير العنوان .. ماذا ساستفيد من قراءة حوار لجانجويدي


#1185735 [Awad]
3.00/5 (2 صوت)

01-11-2015 03:55 PM
والله كلامك عجبنى خلاص فى موضوع المستفز أمين حسن عمر وفى بشبش الحرامى رغم أن تاريخك برضو فيه شبهة أيام الجنحويد الأولى.هؤلاء لا ينفع معهم ألا قعقعة السلاح لأن بترهم بالكلام وكشف فضائحهم أصبحت لا تهمهم كتير طالما مافى راجل قدر يقلعهم.جهز جيشك مع الشعب وأحمى ضهر الشعب بسلاحك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة