الأخبار
أخبار السودان
هل ينصلح حال الحزب الإتحادي؟
هل ينصلح حال الحزب الإتحادي؟
هل ينصلح حال الحزب الإتحادي؟


01-13-2015 11:20 AM
الطيب مصطفى

كم أنا سعيد للحراك الذي يشهده الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بل أقولها بكل صدق إنها ثورة وليس مجرد حراك..ثورة تقودها بعض النخب الاتحادية التي لطالما انتقدت الطريقة التي يدار بها الحزب الطائفي العتيق الذي لم يشهد انعقاداً لمؤتمره العام منذ أكثر من 40 عاماً بما جرده من أية مؤسسية أو نظام أساسي يحكم مساره ويحدد أهدافه وهياكله ومؤسساته الحاكمة فقد انحصرت كل السلطات في يد الزعيم الأوحد هو الذي يقرر وهو الذي ينشئ اللجان التي لا تملك أن تفعل شيئاً غير أن ترفع توصياتها للحاكم المطلق الذي لا معقب لحكمه!

ظللنا على الدوام نتساءل..من الملوم على هذا الذي يجري في هذا الحزب؟ هل هو الميرغني الذي يقيم منذ أكثر من عام في لندن مع ابنه الذي عُين مساعداً لرئيس الجمهورية يباشر عمله كذلك من لندن رغم أن الحزب يضم كوادر مؤهلة لذلك المنصب الرفيع لكنها لا تنحدر من سلالة الأكرمين، أم نلوم المؤتمر الوطني الذي لا يهمه كثيراً إصلاح الحياة السياسية في هذا الوطن المأزوم بقدر ما يهمه أن يخربها طالما أنها تضمن له البقاء على سدة الحكم إلى أن يسلمها عيسى أو كما قال قائلهم؟!

ما فعله المؤتمر الوطني ولا يزال سيساءل عنه أمام التاريخ طال الزمن أم قصر ذلك أنه يصر على إحياء العظام وهي رميم وعلى إحياء الطائفية السياسية حتى تظل جاثمة على صدر هذه البلاد تعطل مسيرتها وتدمر حاضرها ومستقبلها كما دمرت ماضيها حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
أقول هل نلوم هؤلاء أم مجلس شؤون الأحزاب السياسية الذي لو طبق قانونه لحل ذلك الحزب الذي يُقاد رعاياه كالقطعان التي تساق بطريقة الميت بين يدي الغاسل؟!

مجلس شؤون الاحزاب ويا للعجب ينشط إذ يخاطب الاحزاب إن اتخذت قرارا بشأن عضو متفلت من أعضائها خرج على نظامها الأساسي لكنه لا يسائل الاحزاب التي تعمل حتى بدون نظام أساسي ولم تنعقد مؤتمراتها لعشرات السنين ولا يوجد على رأسها إلا الزعيم الأوحد الذي لم ينتخبه أحد! فهل يا ترى ستنصلح الأحزاب السياسية إذا لم ينصلح حال المؤسسات التي تنظم العمل السياسي ومن تراه يحق له محاسبة تلك المؤسسات؟!
الزعيم الأوحد للحزب (الميرغني) كلف السيدين أحمد سعد عمر ومحمد المعتصم حاكم بعقد مؤتمر صحفي قال أحدهما خلاله إن الميرغني قرر المشاركة في الانتخابات بل قرر دعم مرشح المؤتمر الوطني، وقال حاكم ـ من الآخر ـ (الميرغني صاحب القرار وليس المتحدثين في الصحف)!
قطعت جهيزة قول كل خطيب..فالميرغني هو المكتب القيادي وهو الشورى وهو المؤتمر العام وهو المؤسسة وهو النظام الأساسي ولا قرار يعلو على قراره فهل بربكم رأيتم مثل هذا الطغيان وهذه الفوضى والخرمجة؟!

ظل الشيخ حسن أبو سبيب ود. علي السيد يزأران ضد هذا الأسلوب الذي يدار به الحزب لكن زئيرهما بلغ منتهاه هذه الأيام، وقد سعدت للمؤتمر الصحفي الذي أقامه كل من السيدين أبو سبيب وعلي نايل وأعلنا فيه رفض قطاعات واسعة من الحزب خوض الانتخابات التي ستجري في أبريل القادم.
د. علي السيد في الحوار الذي نشر اليوم في (الصيحة) قال إن حزبهم لن يشارك في الانتخابات إلا على أجسادهم.
أقول للأخ علي نايل الذي هاجمني في إحدى الصحف إنني طالبت بكنس الحزب الاتحادي الأصل ولم أطالب بكنس الحزب الذي خرج عليه وانفصل عنه من أيام السيد الشريف زين العابدين الهندي احتجاجاً على الطريقة التي يديره بها الميرغني.

إن حزب الميرغني ليس جديراً بالبقاء يا علي نايل ما لم يشهد تغييراً مؤسسياً نريده له وهو ما نرجو أن يتمخض عن الحراك الذي تقودونه اليوم وبدلاً من مهاجمتي أرجو أن ترد على المآخذ التي أوردتها وما إذا كانت صحيحة، أما رأيي حول العلاقة المأزومة بين الشمال والجنوب فإن ما تشهده تلك الدولة من حرب أهلية ومن تطورات مأساوية تثبت صحة ما ظللنا نقوله والأيام بيننا وستذكرون ما أقول لكم ولو بعد حين.
يا علي نايل..ليس بيني وبينك خصام فما ثرت بالأمس من أجله هو ما ظللت أدندن حوله ولن أكتب عنك اليوم كلمة واحدة تسيئ إليك لأن القضية ليست شخصية بأي حال أنما هي قضية حزب كبير ينبغي أن ينصلح حاله ذلك أن إصلاح الممارسة السياسية يعتمد كثيراً على انصلاح الأحزاب السياسية التي تقود البلاد.
(الصيحة)








تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2110

التعليقات
#1187936 [العوض]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 12:28 PM
خالتي الصفراء تاني


#1187489 [باكش]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 08:32 PM
اضحك مع الطيب مصطفى ..
قال اقولها بكل صدق!!


#1187425 [أحمد]
4.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 05:18 PM
أصلح حزبك أنت وأترك للآخرين أحزابهم.
وأنت لست وصي علي الميرغني ولا الميرغنية ولا الاتحادي الاصل.
أين حزبك انت حزب السلام العادل ونشاطاته ومؤتمراته
أم أنك لا تري عيوبك الواضحة.
الاتحاديين ظلوا وسيظلوا أهل العقد والحل سواء رضيت ام لم ترضي.
نحن الذين جئنا بالاستقلال وأنت الذي جئت بالانفصال.
إحترم نفسك وإلزم حدودك يا الطيب مصطفي.


ردود على أحمد
European Union [Elamein] 01-14-2015 10:13 AM
هذا الرجل مريض ويكره كل شي حتى نفسه قاتله الله


#1187404 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 04:37 PM
والرقاص عندو حزب جدير بالاحترام مهما كان وضع الحزب الاتحادى فانه لم ياتى على ظهر دبابة كما فعل حزب الرقاص ود اختك الثقيل .


#1187269 [من الاقاليم]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2015 01:09 PM
وابن اختك هو المكتب القيادى وهو الشورى
وهو المؤتمر العام وهو مؤسس النظام الاساسى
ولاقرار يعلو على قراره فهل بربك رايت
متل هذا الطغيان وهذه الفوضى والخرمجه
فكماتدين تدان والشعب السودانى بعيد كل
البعد عن ماانتم فيه.


ردود على من الاقاليم
United States [واس اب] 01-13-2015 06:26 PM
بل هوالملك ولكنه الملك العريان.


#1187248 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 12:36 PM
بالله عليكم الله شوف المسرحية دي !!! .. والله يالكيزان العايزننا نصدق انو الوهم الفوق دا بقا (معارض) لي ود اختو ... اقول بالله عليكم ودو مسرحيتكم دي لي الكوداك ستوديو في هوليوود بلوس انجليس حيث حفل توزيع جوائز الاوسكار ..و اظنو قريب .. والله كان ما فزتو احلق شنبي دا !



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة