الأخبار
أخبار إقليمية
الأمين العام لـ"سائحون" : إذا فشل الحوار الوطني فسنلجأ إلى إسقاط النظام
الأمين العام لـ"سائحون" : إذا فشل الحوار الوطني فسنلجأ إلى إسقاط النظام
الأمين العام لـ


الدولة هشة وتتفشى القبلية والعنصرية في البلاد
01-13-2015 08:30 PM
فتح العليم عبد الحي يهدد بثورة شعبية وإن اعتبرها غير محبذة حاليا، ويعلن عن مقاطعة الانتخابات العامة، وينتقد الحوار الوطني وإن تمسك بالمشاركة فيه حتى نهاياته.

الخرطوم / نبيل سليم / الأناضول -

هدد الأمين العام لمجموعة "سائحون" في السودان، فتح العليم عبد الحي، بأنه في حال فشل الحوار الوطني، الذي يدعو إليه الرئيس السوداني (70 عاما)، عمر البشير، منذ يناير/ كانون الثاني 2014، فإنهم سيلجأون إلى خيار الثورة الشعبية لإسقاط نظام البشير، الذي يتولى الحكم منذ عام 1989 إثر انقلاب عسكري.

و"سائحون" مجموعة تأسست عام 2012، وتضم المئات من "مجاهدي" الحركة الإسلامية، التي تمثل مرجعية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، بزعامة البشير، ويرفعون شعارات "إصلاحية".

و"سائحون" كان اسم كتيبة من "المجاهدين" إبان الحرب الأهلية، وعندما تأسست المجموعة حملت هذا الاسم. أما "المجاهدون" فيقصد بهم المتطوعين المدنيين الذين قاتلوا في صفوف الجيش خلال الحرب الأهلية مع الجنوب، التي بدأت عام 1983، وقادت إلى انفصال الجنوب عن الشمال بموجب اتفاقية سلام أبرمت عام 2005، وأنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبي في يناير/ كانون 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.‎

ووصف عبد الحي، في حوار مع وكالة الأناضول، خيار إسقاط نظام البشير عبر ثورية شعبية بالمكروه وغير المرغوب بالنسبة إليهم، جراء "هشاشة الدولة السودانية وتفشي القبلية والعنصرية في البلاد".

ورأى أن الحكومة غير جادة في إجراء الحوار الوطني، وأن الحوار بشكله الحالي غير مفيد، داعيا إياها إلى تهيئة المناخ المناسب له.

واعتبر عبد الحي أن التعديلات الدستورية التي صادق عليها البرلمان، الأسبوع الماضي، ومنحت البشير صلاحيات واسعة، تشكك في مصداقية الحوار، لكن رغم ذلك قررت "سائحون" الاستمرار في الحوار حتى نهاياته، مضيفا أنها قررت في الوقت نفسه مقاطعة الانتخابات العامة المقبلة.

وشدد على أن "سائحون" لا تسعى إلى تحالفات جديدة عبر وساطتها بين الحكومة والحركة الشعبية - قطاع الشمال لإطلاق الجنود الحكوميين الأسرى لدى الحركة، التي تتشكل من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه الأهلية ضد الشمال، ويقاتلون الحكومة منذ عام 2011 في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردوفان.

وإلى نص الحوار:

ماهي أبرز ملامح "مبادرة الإصلاح والنهضة" لمجموعة "سائحون" ؟

هي مبادرة شاملة تبدأ من الجانب الفكري وحتى العلاقات الخارجية، وتشمل الاقتصاد والسياسة والثقافة والأمن. "سائحون مجموعة إصلاحية" تضم المئات من شباب الحركة الإسلامية المجاهدين.

وماذا تحقق حتى الآن من مبادرتكم ؟

نحن أول من بادر بالإصلاح داخل الحركة الإسلامية، التي تمثل مرجعية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم. وأعتقد أن الاصلاح الجزئي الذي تحقق، وتمثل في التعديل الوزاري الأخير الذي شمل خروج الكثير من وجوه الحكومة السابقة وتغيير نائبي ومساعد البشير، جاء استجابة لمطالبنا الإصلاحية، بجانب أن "سائحون" هي أول من طالب بالحوار الوطني، الذي دعا إليه البشير في يناير (كانون الثاني) 2014.

وهل ما تحقق حتى الآن مرض بالنسبة لكم ؟

ليس مرضياً، ونطمح في تحقيق الكثير وسنواصل ضغوطنا على الحكومة.

وفي حال لم تستجب الحكومة..

لدينا خياران، هما: الإصلاح، وفي حال فشل سنضطر للخيار الآخير، وهو إسقاط النظام الحاكم عبر الثورة الشعبية.. لكن خيارة الثورة له إشكالات، لأن الدولة السودانية هشة بجانب تفشي القبلية والعنصرية، وهو خيار مكره بالنسبة لنا ولا نحبذه حاليا.

هل تحولتم من مجرد مقاتلين إلى سياسيين ؟

المجاهدون في الحركة الإسلامية لم يكونوا مجرد مقاتلين، ونحن ندعو إلى فكرة الجهاد طبقاً للدين الإسلامي، وهو جهاد الفكر ودفع الظلم. وإبان مشاركتنا في الحرب الأهلية مع الجنوب، كان المجاهدون ينظمون حلقات فكرية ومنتديات حوار في أرض المعارك، بجانب جلسات اجتماع للشعر، إضافة الى نشر الوعي والتعليم والدعوة الإسلامية وسط المجتمع في مناطق النزاع والمناطق القريبة منها. لم يكن مجرد قتال كما يتصور البعض. والتطور بين أفكار المجاهدين طبيعي؛ لأن بينهم الأستاذ الجامعي والمهندس والطبيب، ونحن لم نتحول عن مسارنا الأساسي، بل أعتقد أننا استكملنا بعض الملفات وتبنينا قضايا وهموم المواطن السوداني كمسؤولية أخلاقية ودينية.

وماذا عن علاقتكم مع حزب المؤتمر الوطني ؟

ليس لدينا أي علاقة تنظيمية مع الحزب الحاكم، فنحن كيان منفصل عنه. لكن عامة العلاقة الآن جيدة بيننا.. هناك خلافات في بعض التقديرات السياسية والآراء، ولا مانع لدينا من التعاون معهم.

وكيف تبدو علاقتكم بحسن الترابي ؟

بعض أعضاء "سائحون" تربطهم به علاقة فكرية، باعتباره المفكر والمنظر الأيدولوجي للحركة الإسلامية بالسودان، ونلجأ إليه لأخذ رأيه في كثير من القضايا لما له من تجربة كبيرة متقدمة.

( والترابي هو المؤسس الفعلي للحركة الإسلامية بالسودان، ومهندس الانقلاب العسكري الذي أوصل البشير إلى السلطة عام 1989، قبل أن يختلف الرجلان ويطيح الثاني بالأول في 1999. وأسس الترابي بعد إبعاده من السلطة حزب المؤتمر الشعبي المعارض، وبعد 15 عاما من القطيعة تخللتها اعتقال السلطات للترابي مرارا لعدة أسباب، بينها التخطيط لانقلاب عسكري، أعلن الرجل على نحو مفاجئ في يناير (كانون الثاني) 2014 قبول دعوة البشير للحوار، والتي قاطعتها غالبية أحزاب المعارضة والحركات المسلحة).

هل لديكم اتجاه للتحول إلى حزب سياسي ؟

حتى الآن لا.. لأن "السائحون" جسم إصلاحي عام فيه الفكري والثقافي والاجتماعي، وهو كيان ضغط سياسي، لكن إذا حدثت متغيرات استدعت تكوين حزب سياسي، فلا مانع لدينا.

الأحزاب الموافقة على المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه البشير أعلنت أنها ستلتقيه خلال أيام لتحديد موعد انطلاق الحوار.. فما موقفكم من الحوار الوطني ؟

قدرنا أن بدايات الحوار الوطني تتماشي مع أطروحات "السائحون"، وأن ما قصدنا إليه قد يتحقق، لكن الحوار بشكله الحالي غير مفيد، وعلى الحكومة تهيئة المناخ له بإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وتشكيل حكومة انتقالية تشرف على صياغة دستور دائم، ومن ثم إجراء انتخابات حرة ونزيهة. كما أن التعديلات الدستورية الأخيرة التي منحت الرئيس صلاحيات واسعة، بينها تعيين الوﻻة وعزلهم بدﻻ من انتخابهم، بجانب السلطات الكبيرة الممنوحة للمؤسسات الأمنية، تشكك في صدقية الحوار. هذه القضايا الرئيسية والمركزية كان يجب أن تؤجل إلى حين انعقاد الحوار للتشاور حولها، فالاستعجال في إجازتها يشكك في صدقية الحوار الوطني.

* إذا هل ستنسحبون من الحوار ؟

رغم عدم جدية الحزب الحاكم، وعدم استجابته لشروط المعارضة، لكننا قررنا عدم الانسحاب من الحوار وتأييده حتى نهاياته.

وفي حال فشل الحوار..

ستكون قد فشلت جميع محاولات الإصلاح، وسنلجأ إلى خيار التغيير الشامل عبر الثورة الشعبية.

وما توقعاتك لشكل العلاقة بين الحكومة والمعارضة خلال 2015 ؟

لا نرى مسافة كبيرة في العلاقة بين الحكومة والمعارضة، فمسألة انعدام الثقة بين الطرفين هي العائق الأكبر، صحيح هناك خلافات حول عدد من القضايا، لكن إذا بذلت الحكومة جهدا ربما يحدث تحول كبير في العلاقة بينهما خلال العام الحالي، لاسيما وأن أحزاب اليمين، مثل حزب الأمة المعارض، بزعامة الصادق المهدي، وحزب المؤتمر الشعبي بزعامة الترابي.

وما موقفكم من مطلب المعارضة تشكيل حكومة انتقالية ؟

هذا هو أحد مطالبنا أيضا، واقترحنا أن تكون فترة الحكومة سنتين أو ثلاث، مع تقليص صلاحيات الرئيس، على أن يفوض سلطاته التنفيذية إما لنائبه الأول أو لرئيس وزراء. وأن تكون من بين مهام الحكومة الانتقالية الإشراف على صياغة دستور دائم للبلاد، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

* لكن الحكومة رفضت مطالب المعارضة وقررت إجراء الانتخابات العامة (رئاسية وبرلمانية) في أبريل/ نيسان المقبل..

سنقاطع الانتخابات؛ لأن الموقف العام لأحزاب المعارضة هو مقاطعة الانتخابات، إذ لا يوجد مبرر لإجرائها حالياً، وإذا أجريت الانتخابات فلا داعي للحوار الوطني.

ماهي أبرز نتائج اللقاء الذي جمعكم مطلع الشهر الجاري بمسؤولين في الحزب الحاكم حول مبادرتكم لإطلاق سراح 20 من أسرى الجيش لدى متمردي الحركة الشعبية - قطاع الشمال ؟

إعلان الحزب الحاكم تأييده لمبادرة "سائحون" والعمل على تنفيذها عبر مؤسسات الدولة الرسمية. ك

كم عدد أسرى "سائحون" لدى الحركة الشعبية ؟

تحدثنا عن الأسري عامة ولم نقصر الحديث على أسرى "سائحون" فقط، ولا نمتلك أرقاما رسمية، فالجيش والحركة هما الوحيدان اللذان يمتلكان أرقاما حقيقية

هل ستقودون بالمثل مبادرة لإطلاق سراح أسرى الحركة الشعبية لدى الحكومة ؟

نعم.. وعلى الحكومة أن تقابل موافقة الحركة بإطلاق سراح أسرى الجيش بأفضل منها، ونحن بدورنا سنمارس ضغوطا على الحكومة لإطلاق سراح أسرى الحركة، ولدينا مساع للقاء الأمين العام للحركة الاسلامية، الزبير محمد الحسن، وسنبحث معه قضية الأسرى لدى الطرفين، وإذا تمكنا من لقاء الرئيس البشير فسنطلب منه إطلاق سراح أسرى الحركة الشعبية.

وهل وافقت الحركة على إطلاق سراح الأسرى دون شروط ؟

نعم، وافقوا على إطلاق 20 أسيرا للجيش دون أي شروط.

هناك تخوف من الحكومة من تقاربكم مع الحركة الشعبية.. فلماذا ؟

أنها حركة مقاتلة متمردة، فبطبيعة الحال أي حكومة تتخوف من أي تقارب بين مجموعات مدنية وحركات مسلحة، وتعتقد أن هناك أجندة مخفية، وهذا غير صحيح.

لكن البعض يرى أن موافقة الحركة على إطلاق الأسرى هو مجرد محاولة لتكوين تحالف جديد يضم الحركة مع "سائحون" ؟قدمنا مبادرتنا كوسيط بين الحكومة والحركة، ولم نجلس مع الحركة للدخول في تحالفات جديدة، ونحن ندعو إلى الوحدة الوطنية بين جميع الأحزاب والحركات، ولكي نكون وسيطا عادلا بين الأطراف المتصارعة ومحل ثقة للجميع، يجب أن نتخذ موقفا محايدا.. وأتوقع أن يساهم لقاؤنا مع الحركة الشعبية في التقريب بين الحكومة والمتمردين.


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 8088

التعليقات
#1188423 [Mohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2015 08:25 AM
أنتم جزء من هذاالنسيج الأجرب.. مقتكم الله ياأفافقون


#1188212 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 08:49 PM
نحن امه لا يخرج من اصلابها رجل نافع لاهلة ولمجتمعه....!!!....إحترامي


#1188196 [ثعلب كتاب المطالعة]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 07:59 PM
سايحون دبابون


#1188145 [كمندان]
5.00/5 (3 صوت)

01-14-2015 06:05 PM
حتي إني لم أكمل قراءة كل هذا الهراء والزيف والإلتفاف علي التاريخ ..... بﻵ سائحون وﻻ تائهون وﻻ تهتدون وﻻ تمكنون وﻻ زفت الطين ...أنتم مجرد صعاليق وعطالي نبذتهم قواعدهم ... وقديما قيل بغال وحمير الحكومة عندما تشيخ أو يصيبها العجز والزهايمر مكانها دروة ضرب النار أي تعدم ....فأنتم خسارة فيكم طلقة بريالين ..بلغة العسكريين.


ردود على كمندان
Russian Federation [ابوعرب] 01-14-2015 08:08 PM
الله يكون في عونك الطلقة اقل من ريالين العيشة اغلئ منها اها رايك شنو حسا


#1188130 [منذر السروجابي]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 05:31 PM
المعارضة بكامل فصائلها واحزابها ومجموعاتها ومنظماتها وافرادها .... ما قادرة تقاطع الانتخابات؟؟؟؟؟ حقو يكون في تنظيم لمقاطعة الانتخابات.. وذلك باستخدام الدعوات والقنوات والفيس والواتس والصحف ......وذلك عن طريق الدعوات والنداءات والرجاءات والحوافز والوعود والترغيب و(الترهيب والارهاب اذا دعت الضرورة) ...... ليكون باص كيجاب بلا ركاب


ردود على منذر السروجابي
[جركان فاضى] 01-14-2015 07:14 PM
يقاطعوا الانتخابات!!!! طيب انا وافراد اسرتى حنصوت فى اكثر من عشر مراكز تصويت...يعنى انا كومى فيه 20 فرد من اسرة واتباع...20فرد*10 مراكز= 200 صوت...وما انا براى كتير الزيى...عاجباك كدا والا عندك كلام


#1188110 [التكي تاكا]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 04:48 PM
كبر مقتا عندالله ان تقولوا مالاتفعلون


#1188063 [شارع الموردة]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 03:33 PM
اقتباس:
ولدينا مساع للقاء الأمين العام للحركة الاسلامية، الزبير محمد الحسن، وسنبحث معه قضية الأسرى لدى الطرفين،
== تصوروا وشوفوا المسخرة دى لقاء مع من ولاطلاق سراح من - اين وزير الدفاع ؟؟؟===


#1188033 [حرية]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 02:39 PM
بلا سائحون بلا لمة أنتم مكنتم هؤلاء الأباليس آبائكم فكيف تخالفوهم الرأي ودائما ابليس أحسن أبناءه
رغم لا خير في الاثنين.


#1188004 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 02:03 PM
لماذا هذا التهكم والاستهجان حين يتحدث احد من مجموعة السائحون، الم يكون حقهم كسودانيين ان يعارضوا هذا النظام ، وهل كون ساسة السائحون كان ضمن هذه الحكومة يعيبهم ، الم يكون جل المعارضين للنظام من ضمن هذه الحكومة ، امثال ياسر عرمان ، مالك عقار ، عبد الواحد نور والصادق المهدي الذي لا يزال يشارك في الحكم باثنين من ابناءه ، و.. و... كل من في المعارضة بشقية المسلحة والسياسية كانوا ضمن هذه الحكومة وانشقوا منه ، ام هذا الإستهجان وعدم التصديق لهم لانهم يمثلون مجموعة اسلامية ؟ الشعب السوداني 97% منهم مسلمين ومن الطبيعي ان يكون هنالك احزاب ومجموعات سياسية اسلامية ، ولا استنكار في ذلك ومن حق أي سوداني ان يعارض النظام وكيف ما يشاء بالطرق السلمية ، وإلا رفع شعار دولة المواطنة شعار فارق من معانيها وهي شعار فقط لوصول كرسي الحكم ، سيكون السودان دولة اسلامية ما دام المسلمين يشكلون فيهم اغلبية بنسبة 97%، إن شاء من شاء او ابى من ابى .


ردود على ود الشمال
[ود الشمال] 01-14-2015 08:08 PM
اخي ( القرشي )) لك التحية اخي مشكلة بعض الاخوة المتداخلين لم يكون الاخوان المسلمين او النظام الحاكم ولكن أي متحدث باسم دين الاسلام اصبح عدوهم وهدف للتشدق بالحديث عليهم أئمة المساجد فقهاء الدين جميع من يتحدث باسم دين الاسلام حتي حديثة لو كان ضد النظام الحاكم ايضاً لا يروق للبعض ، كأن حال لسانهم يقول لا نريد دين الاسلام ، بل وصل الحد بالبعض ان يتحدثون بفصل الدين عن الدولة كأن في السودان ديانات اخرة غير دين الاسلام ، او الديانة الاخرة يشكلون اغلبية ، ونسوا هؤلاء ان الشعب السوداني 97% منهم مسلمين وانه تمسكين بدينهم و غيورون علي دينهم ، ثم اخي الم يكون كثيراً من المعارضين مع النظام الحاكم وحين علموا ان ما يفعله النظام الحاكم غير صواب انشقوا منه ، لماذا قبل الاخرين ولم يقبل من يتحدث بأسم الاسلام كجزء من المعارضة ، هؤلاء الذين يعادون الاسلام والمسلمين هؤلاء هم من اطالوا عمر النظام الحاكم ، بإعلانهم العداء للإسلام والمسلمين .

European Union [خريج معاش] 01-14-2015 07:29 PM
يا ود الشمال ملتوف ما قال المسلمين بل قال (اسلامي) والفرق كبير .

[جركان فاضى] 01-14-2015 07:19 PM
يا ود الشمال يا حبيبى...ليس المقصود من يحكم بما انزل الله الحاكم بل المحكوم كذلك...فما انزل الله سبحانه وتعالى ينبغى ان يعمل به الحاكم والمحكوم...وما قصده الاخ ملتوف يزيل الكيزان لايقصد به عامة الشعب السودانى بل يقصد به تجار الدين

United States [ود الشمال] 01-14-2015 06:55 PM
اخي ( القريش )) لك التحية اخي مشكلة بعض الاخوة المتداخلين لم يكون الاخوان المسلمين او النظام الحاكم ولكن أي متحدث باسم دين الاسلام اصبح عدوهم وهدف للتشدق بالحديث عليهم أئمة المساجد فقهاء الدين جميع من يتحدث باسم دين الاسلام حتي حديثة لو كان ضد النظام الحاكم ايضاً لا يروق للبعض ، كأن حال لسانهم يقول لا نريد دين الاسلام ، بل وصل الحد بالبعض ان يتحدثون بفصل الدين عن الدولة كأن في السودان ديانات اخرة غير دين الاسلام ، او الديانة الاخرة يشكلون اغلبية ، ونسوا هؤلاء ان الشعب السوداني 97% منهم مسلمين وانه تمسكين بدينهم و غيورون علي دينهم ، ثم اخي الم يكون كثيراً من المعارضين مع النظام الحاكم وحين علموا ان ما يفعله النظام الحاكم غير صواب انشقوا منه ، لماذا قبل الاخرين ولم يقبل من يتحدث بأسم الاسلام كجزء من المعارضة ، هؤلاء الذين يعادون الاسلام والمسلمين هؤلاء هم من اطالوا عمر النظام الحاكم ، بإعلانهم العداء للإسلام والمسلمين .

Russian Federation [ود الشمال] 01-14-2015 06:01 PM
يا المسمى ((ملتوف يزيل الكيزان )) من انت ليكون المسلمين لديهم عهد عندك ام لا اذا كان المسلمين في السودان تفوق عددهم 97% من سكان السودان ، وانت تتحدث كأن الديانة الاخرة هي الاغلبية في السودان ، من شاء شاء ومن ابى ابى السودان دولة اسلامية والشعب السوداني شعب مسلم ، والمسلم مامؤر بأن يحكم بما انزل الله وليس له الخيار في ذلك ، حيث قال تعالي :: { وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } (المائدة/44) وقال تعالي ( :{وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (المائدة/45)
وقال تعالي ( {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } (المائدة/47 )

European Union [القريش] 01-14-2015 03:26 PM
تفرق كتير ياود الشمال بين مسلمين واخوان مسلمين وكون الكوز كوز يظل كوز الى يوم الدين طالما هو يعتنق فكر حسن البناء وهو اكثر مداهنه من الشيعه وتقيتهم! أفهمت ؟ان تثق فى كوز وان بدا منشقا عن المؤتمر الوطنى فانت تثق فى ان انمر يمكن ان يغير النقط على جلده.!!!

European Union [ملتوف يزيل الكيزان] 01-14-2015 03:14 PM
ليس لاي اسلامي عهد علينا لسلامتة هو واسرته و اصدقائه. كلكم افاعي عندما تكونون في موقع السلطة و غلمان عندما تفقدونها.والخوازيق و االمشانق في انتظاركم ياقتلة المدنيين واطفال دارفور و النوبة و النيل الازرق.


#1187954 [ابو السمح]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 12:43 PM
توزيع أدوار بامتياز
انصحكم يا عاملين منسخلين من الإنقاذ تشوفوا ليكم لعبة جديدة بدل مسرحية المعارضة المكشوفة
فمثلا" لو عملتو جمعية منع السياحة في دبي للفتيات بدون محرم و يكون مقركم مطار الخرطوم تكونوا عملتو حاجة تغفر ليكم بلاويكم المتلتلة .
و برضو لله


#1187901 [صورة مقلوبة]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 11:39 AM
اولا : الاعتزار ثم الاعتزار ثم الاعتزار للشعب السوداني عن ما ارتكبوه من افعال خلال فترة تسيدهم و تحكمهم في كل مناحي حياة المواطن السوداني.
ثانيا : الاعتراف بفشل ما يسمى بالحركه الاسلاميه، و الالتزام (دستوريا) بألغاءالاسلام السياسي، و الموافقه بمدنية الدوله (القائمه على المواطنه و الحريه و العدل).


يا ناس وين مشروع القناه الفضائية؟ انتو ما جادين و لا شنو؟


ردود على صورة مقلوبة
[جركان فاضى] 01-14-2015 07:23 PM
بس الاعتذار!!!! والاراضى الشالوها وبنوها بعرق الشعب؟...والناس القبضوهم فى المظاهرات وعذبوهم لدرجة اصبحوا اصحاب عاهات؟...والعربات والزواج من مثنى وثلاث ورباع؟...بس الاعتذار وكفى؟...لالالالالالا يا صورة مقلوبة يا حبيبى...صلح الصورة عشان تشوف الشايفو انا وكل المناضلين


#1187886 [عزالدين امين شريف]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 11:15 AM
احلم بك يا وطني انك وطن للعدالة والمساواة اسير في طرقاتك لا اخشي احد ولا يخشاني احد مثلي مثل غيري اخفض صوتي في الشارع العام حتي لا ازعج غيري اشعر باني مهم مواطن صالح وما اقدمه لوطني اجده امامي يمشي علي رجلين من خدمات وتنمية لا يقف في طريقي احد اذا ذهبت لاتقدم لوظيفة بعد ان تم الاعلان عنها في الصحف مثلي مثل غيري اتنافس ان فزت بها فلاني اكفا من غيري والا فمن فاز بها فهو الاكفا اذهب الي الاسواق لاشتري اغراضي كلها واعود وانا احمد الله اني من بلد يسمي سلة غذاء العالم وانتظر ابنائي يعودون من المدارس وهم في غاية الاناقة والنظافة والطمانينة واستعد لاذهب عصرا لاشاهد ابني وهو يمارس هوايته الرياضية في النادي القريب من المنزل حيث اني اسكن في دار السلام واشعر انه لا فرق بيني وبين من يسكن في اي حي من احياء امدرمان والسودان حيث يستعد ابني لخوض غمار اولمبياد السودان الذي يضم كل السودان ويشمل جميع الالعاب وسوف يقام في درديب وشرق البلاد حسب جدول المسابقة الموضوع لعشرين عام قادمة واهمية هذه الاولمبياد انها تفرز المرشحين لتمثيل السودان في اولمبياد الكون المقامة في بلد افريقي لا اذكر اسمه وغدا وعدتني زوجتي لتاخذني الي سينماء الوطنية امدرمان حيث قالت ان الفيلم سيكون مفاجاة لي ومن يدري ربما يكون احتفال يحييه فنانون وفنانات اجانب وسودانيون

ولكني مصر علي الذهاب الي نادي االواحة شرق الثقافي لحضور ليلتهم الثقافية الشهرية لاهميتها وحتي الان لم اجمع امري بخصوصه

نريد وطن بدون تزمت ديني ولا تطرف اخلاقي

نريد وطن يحترم الجميع

نريد وطن يحترم كل ثقافات السودان كل موروثات السودانيين ويحقق كل طموحاتهم

نريد وطن نعيش فيه اخوة حقيقية ننسي فيه قبلياتنا وجهوياتنا واثنياتنا والواننا

الفرصة ما زالت مواتية لتحقيق الحلم ولكنها لن تظل الي ما لا نهاية

يا ايها المؤتمر الوطني اليوم لناوطن يمكنه ان يسعنا جميعا

والا فغدا قريبا جدا سيكون لكل منا قبر


ردود على عزالدين امين شريف
[جركان فاضى] 01-14-2015 07:27 PM
كلام جميل يا عزالدين يا حبيبى يا ابو قلبا صافى زى اللبن...بس وطن يسعنا مع المؤتمر الوطنى دى خربت الحكاية...كيف نعيش مع الفساد والمفسدين؟...لازم عملية جراحية نشيل فيها الورم السرطانى


#1187808 [الحلم المنتظر]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2015 09:54 AM
شامبو بيرت له خزان واحد يؤخذ منه ويوزع على قارورات عدة ..شامبو للشعر التالف ..شامبو للقشرة ..للصبغة

والزبون المسكين فرحان ..الكيزان يخرجون من بالوعة واحدة ..سائحون , اصلاح غازي , ود ابراهيم وبت كضيم ..وبعضنا فرحان بمبادرة السواح ديل

لاخير في الاسلاميين ..يرمون جثث الطلاب المعارضين لهم في الانهار ... وينهبون كل ماتطالهم ايديهم ..بل رأيت الكثيرين منهم يأخذون الفتيات المخدوعات للمتعة والاختلاء بهن محتميين بحصانة انهم رجال دولة

هولاء يحبون العاجلة ويحاولون ان يمسكوا بالاخرة ...


ردود على الحلم المنتظر
[The Observer] 01-15-2015 01:16 AM
It is doubtful if they really believe in it ... Alakhira...they don't believe in it.!!! Ah


#1187804 [كنور]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2015 09:51 AM
اشكك فى مصداقية كلامك هذا والاسلامويين كلهم اصبح ديدنهم الكذب والخداع واستغلال الشعب البسيط وفرض الوصايه عليه... واقول لك حتى اذا اسقط نظام الكيزان الاسلاموى الفاشل فلن يكون البديل اسلاموى اخر له يد فيما نحن فيه ....الدوله القادمه مدنيه مدنيه مدنيه .....


#1187776 [من الاقاليم]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2015 09:23 AM
ليس للشعب علاقه بكم تتصالحون اوتتعاركون مشاكلكم
شخصيه بحته من لم يجد موقع دستورى وامتيازات يكثر
النباح وماحادثه الوزير البكاى ببعيده,نضج الوعى
العام على كنس كل المنافقين تجار الدين ف ويلا لكم.


#1187750 [Salah AL Deen P]
5.00/5 (3 صوت)

01-14-2015 08:47 AM
سائحون وراقدون ... الله يلعن تجار الدين.. انتوا ما تخجلوا اصلاً .. ياخي غشو الشعب وغشوا الناس وغشوا دول الجوار ودول العالم ما في اي مشكلة لكن عاوزين تغشوا الله!!! انتو الله ما ليكم .. يا خي نحن قرفانين من الكيزان يجونا اظرط من الكيزان.. ايه المحن دي
سائحون انتو عندكم شنو انجازات ... ما انتم مجرد دبابين كل انجازاتكم قتل سودانيين من جنوب السودان الحالي .. هل عندكم دور في العلم وفي الثقافة والسياسة والفن والسلام والديمقراطية .. حتى الدين الاسلامي المتسامح ما تعرفوه دينكم هو دين الوهابية القتل والسحل والاستهزاء والاستقواء والغدر والجبن وكلكم انصاف متعلمين
بلا يخكم والله يخزيكم


#1187682 [مسطول]
3.50/5 (2 صوت)

01-14-2015 07:49 AM
واذا حرن الحمار فلا بد من استبدال الحمار


ردود على مسطول
European Union [جركان فاضى] 01-14-2015 07:32 PM
الحمار ماحرن يا مسطول يا عزيزى...الحصان جارى الكارو فاضية


#1187675 [السودان الوطن الواحد .]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2015 07:45 AM
تعلمون يقيناً أن لا جدوى من الحوار خلال الخمسة سنوات القادمة للتجارب السابقة مع المؤتمر الوطنى و لن يحدث أى تطور ولن يحدث اى انفراج مهما بلغ من الحوار لان الحكومة لا تريد تغير موقفها من الإتفاقيات السابقة وانتم لكم خياران اما الوقوف الى جانب خيارات الشعب بالكامل او البقاء مع المؤتمر الوطنى لن تجدى وساتطتكم وهى ضياع للزمن وانتم تعلمون المواقف الدولية فهى فى تهدئة مع النظام والسبب يا سيحون ان النظام انسب نظام لهم لتقسيم البلاد الوعى بالمرحلة تجعاكم تتحركوا حركة جادة نحو وحدة البلاد وعلى نحو عاجل


#1187674 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2015 07:44 AM
لقد وقع السودان في هاوية يصعب الخروج منها ، هذا على وزن مقولة د . جون قرنق التي تقول إنهم مشوهون لدرجة يصعب معها إصلاحهم ،،، فقلد اهوى بنا من يصعب إصلاحهم إلة درك يصعب الخروج منه ، و لكن الخروج و غن كان صعباً لمنه غير مستحيل ،،، أنتم من أسس لهذه الكارثة الجاثمة على أرض السودان لذلك عليكم الإعتراف بذلك ثم النأي بأنفسكم لإصلاح أنفسكم أولاً ، فلم يعد هناك ثقة في من يدعى أنه يريد التغيير و مرجعيته متأسلمه ، حيث أن الإصلاح من الحقيقي يبدأ من الداخل لذلك عليكم بجهاد أنفسكم لإصلاحها و من ثم إذا رأي فيكم الناس قدوهو اتوا إليكم من امكانكم فلك حادث حديث أما أن تدعو لإصلاح دون الإعتراف بالذنب ثم التحدث عن الفكر دون طرح هذا الفكر ليحكم عليه الناس فهذا هو الهراء بعينه .


ردود على Abdo
European Union [nagatabuzaid] 01-14-2015 08:24 AM
نعم يا عبدو كلما ذكرته تمام ولكن اقول لك ( لا تقنطوا من رحمة الله ) ان الله سيكشح حكومتهم ولا نريد اصلاحا ان شاء الله سيزولون ونحن لسنا ميراث للمتاسلمين منهم لشفعهم كانه الله لم يخلق فى السودان رجالا غيرهم لا نريد منهم اعتراف بذنب ولا اصلاح يقطعوا وشهم ما عايزين نشوفهم او نسمعهم


#1187673 [Awad]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 07:42 AM
مصيبتنا كبيرة والله فنحن ما تخلصنا من المؤتمر الوثنى عاوزين تجونا بوجه آخر يا(سائحون) دراويش أبليس(الترابى).الثورة لن تفعلوها أنتم بل سيفعلها الشعب المغلوب على أمره ولن يترك فيكم جميعا بجميع مسمياتكم نفاخ للنار وسوف تقلعون من هذه الأرض الطيبة أقتلاعا وبلاش من داعش أخرى.


ردود على Awad
Russian Federation [nagatabuzaid] 01-14-2015 08:26 AM
يتحدثون كانه لا رجال فى السودان غيرهم وكانه السودان ميراث للمتاسلمين هم وصغارهم كمان


#1187655 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2015 07:29 AM
هل السائحون مليشا حزب المؤتمر الشعبي كمليشيا بدر والمهدي في العراق اطروحاتهم نفس اطروحات الترابي خطابهم السياسي خطاب الترابي احذركم ثم احذركم من مليشيا الحركات الاسلامية الدبابين السائحون قوات الدعم السريع الجانجويد نرجو طرح موضوع المليشيات في السودان وتعرية كل الاسماء الوهمية السودان متجة الى حرب مليشيات يااحزاب المعارضة كونوا انتم مليشياتكم او تحريم الملشيات باي مسميات حركة اصلاح الدعم السريع الجانجويد ثيرو الموضوع في الصحف فيكن موضوع الساعة وفضح المليشيات المسلحة في السودان


#1187613 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 05:26 AM
أنا لم أقرأ المقال لكني استنتجت ماذا قال هذا المعتوه من خلال تعليقات الاحبة, أقول للسحسوح روح بلا يجمك.


#1187598 [khalifa]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2015 04:45 AM
تورة شعبية.
لا نعرف ان هناك تورة شعبية تم طبخها بواسطة فرد او مجموعة. التورة تقوم بعدد ان تنضج
عواملها و تتهيا لها الظروف المناسبة. وهي بهذا لا يمكن صناعتها او التخطيط لها. وانما يمكن توقع حدوتها.
والتورة الشعبية تحدت حينما يتوحد الشعب عاطفيا لا فكريا. لذا فان فيها تتوحد المتناقضات ويتحالف
الاعدا.. فيها تتوحد العواطف وتستبعد الخلافات الفكرية والايدولوجية الي حين.
التورات الشعبية تصنعها الشعوب لا الافراد ولازالجماعات.


#1187575 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
5.00/5 (2 صوت)

01-14-2015 01:58 AM
أنا ما عارف الحصل في السودان شنو!! مثل هذا المعتوه يعتبر نفسه إنسان مهم هو ومجموعة الجهلاء الذين يسمون أنفسهم مجاهدين أو سائحين، لا عجب طالما أنهم يتبعون الدجال الترابي، أنتم إلى الآن لا تدركون حجم الجريمة التي قمتم بإرتكابها في حق السودان والسودانيين حين قاتلتم السودانيين الجنوبيين بأسم الجهاد وكان بالإمكان تأسيس دولة تقوم على المواطنة والعدالة والحرية، أنتم من دمرتم كل جميل في السودان، وكمان بتقول حركة فكرية!! يأخي إنتم ماعندكم تفكير بتاع حشرة،،


#1187539 [سليم]
5.00/5 (8 صوت)

01-13-2015 10:22 PM
« إنهــــــم مشــــــوّهون إلي حــــــدٍ يصـــــــعب معــــــــه إصلاحهــــــم »
من أقـــــوال د. جــــون قرنــــــق .


ردود على سليم
European Union [Atef] 01-14-2015 08:46 PM
(إنهم يفوقون سوء الظن العريض، وكلما أسأت الظن بالإخوان المسلمين تجد نفسك أنك كنت تحسن الظن بهم!
ومن الأفضل للشعب ان يمر بتجربة حكم جماعة الأخوان المسلمين، إذ لا شك أنها سوف تكون مفيدة للغاية فهي تكشف لأبناء هذا البلد مدى زيف شعارات هذه الجماعة التي سوف تسيطر على السودان سياسياً واقتصادياً، ولو بالوسائل العسكرية، وسوف يذيقون الشعب الأمرين، وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل، وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً ...) محمود محمد طه
.........................................................إحترامي

Russian Federation [ود الشيخ] 01-14-2015 09:06 AM
كلما أسأت الظن بالإخوان تكتشف أنك كنت تُحسن الظن بهم.

انهم يفوقون حتى سوء الظن


محمود محمد طه
مفكر سوداني شهير (1909-1985


#1187526 [ود احمد]
4.50/5 (2 صوت)

01-13-2015 09:54 PM
لا خير فيكم طالما ان منظركم ابي جهل الذي يحق ان يطلق عليه مسيلمة هذا العصر انا لا ادري ماذا فعل بهذه العقول وما زالوا يرددون انه مفكر اي فكر لديه هذا الرجل انه كل ما يمكن ان يوصف به انه مخرف ليس الا واسمعوا الي اسجيلاته ومحاضراته وهو يستخف بعقول الاخرين وكأنه ملك الحقيقة كلها
كيف ستقابلون ربكم وانتم تتبعون رجلا يشكك في عودة عيسى عليه السلام والاحاديث الصحيحة في خروج المهدي


#1187522 [اعطني الناي وغني]
4.50/5 (2 صوت)

01-13-2015 09:50 PM
والقتل والسحل للرجال والحراير وبيوت الاشباح التي ارتكبتم فيها فظائع وغذبتم فيها الخلق مما لم يرتكب حتي في اسوأ الانظمه في العالم وكله باسم الدين وخلافكم مع هذا النظام لو تم في اول ايام (اقول ايام وليس شهور) الانخاس لقيلناه منكم ولكن بعد ان كنتم شركاء لهم في اسوأ سنين هذا النظام المجرم فلن يقيل منكم وليتكم اعتذرتم عن الفظائع التي ارتكبت في حق البلاد والعباد لكنا قبلنا اعتذاركم فالله يقبل التوبه.خلافكم مع النظام خلاف مصالح شخصيه وليس خلاف علي رفضكم لما ارتكب في حقنا كشعب وامه ومارتكب في حق البلاد.حتي لو هذا النظام البشع سقط واتيتم الله لا قدر ستكونوا امتداد لهذه الحثاله وامتداد لنفس الاجرام.نفضل ان يصير هذا البلد كالصومال علي ان تعودوا بثوب اقبح من ثوب الانخاس.والمصيبه ان كل ذلك باسم الدين.هذا النظام سيسقط انشاءالله ولكن ليس علي ايديكم ولكن علي ايد ابناء هذا البلد المخلصين وستنكسوا كما يكنس اصلكم من الزبالهاذهب يامنافق ياكذاب كنتم شركاء حقيقيين لهذا النظام( ولا زلتم) في اسوأ اوقاته وهي ايام الاغتصابت


#1187506 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

01-13-2015 09:03 PM
اشعلتم النيران بسبب تعنتكم وطيشكم وفكركم الضال الضلالي ف حربكم مع المؤتمر خوضوها وحدكم لا دخل لي شخصيا بها والسؤال بعد اسقاطكم للنظام من يكون خليفة المسلمين ولا نبدل احمد ب حاج احمد طظ فيكم والمؤسف ان ضميركم لا يؤنبكم علي فقد الارواح والعمار كل المعانات الحالية ف اقتصاد وسياسة ونسيج اجتماعي هو حصاد دعمكم لهذا النظام لماذا البكاء ومن فيكم يمتلك عصا سحرية


#1187503 [nagatabuzaid]
5.00/5 (3 صوت)

01-13-2015 08:55 PM
( اسقاط النظام بثورة شعبية ) اياك نحن على كيفكم وعلى مزاجكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومعقوا نكتوى بناركم مرتين ؟؟؟؟ الا تجيبوا ليكم شعب من القرود ؟؟ اصلوا انتم متعودين القرود يحاربوا معاكم والان حيجوا يعملوا معاكم الثورة الشعبية خياركم الانتوا ما عايزنو !!!!!!!!!!!!! ثم ضعوا فى اعتباركم ان الحركات المسلحة قالو نهجها حرب اسمها حرب الغوريلا كر وفر لحدى الان ما قدرت تصل المركز انتم ثورة القرود من المركز ونحن منتظرون . تاكد يا ريس سائحون ان شاء الله ستكون ثورة شعبية خالية من اى رباط راس احمر او اصفر او بنتفسجى او اى ممن ينتمى للمتاسلمين سابقا او حاليا او لاحقا العبرة ليست فى عمر البشير 70 او 90 العبرة فيه كرئيس فهو فيه كل ما يجعله ليس اهلا بان يكون رئيسا


#1187502 [نيض التعب]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2015 08:54 PM
إن شاء الله تكونوا (أتجمدتوا) في البرد ده يا (سايحين) يا مسحسحين .. بلاش عبط وقرف معاكم .. دايرين تاكلوا (تورنا) وتحموا (حُماركم الرقاص) .. ألعبوا غيرها يا مواهيم فالشعب أوعى وأكبر من حركاتكم دي يا عيال الترابي.


#1187499 [moe]
5.00/5 (3 صوت)

01-13-2015 08:47 PM
really?



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة