الأخبار
أخبار السودان
خبراء : ثورة الاتصالات والاستلاب الثقافي ساهما في تغيير مفردات اللغة وسط الشباب



01-14-2015 03:37 PM
الخرطوم (سونا)-أكد عدد من الخبراء في المجال الاجتماعي ان ثورة الاتصالات والعولمة والاستلاب الثقافي والحضاري ساهمت في تغيير مفردات اللغة وسط الشباب .
وأوضح د. بشير رحمة الله الأستاذ الجامعي أن اللغة تتغير من جيل إلى جيل وان الشباب هم أكثر الشرائح استخداماً لتغيير اللغة مما يستوجب دراسة متأنية لأسباب تغيرها واستخدامها في المجتمع .
وقال في منتدي (التغيير في مفردات الخطاب اليومي للشباب السوداني الدلالات والعوامل والآثار ) الذي نظمه مركز التنوير المعرفي بمقره بالساحة الخضراء اليوم إن من أسباب تغيير اللغة وسط الشباب السوداني ، تقديم حلول لبعض المشاكل الداخلية في المجتمع ، لتنشئ نظاما ثقافيا جديدا، وتكتسب بها مهارات غير مورثة ،وللتمرد على النظام الاجتماعي .
وأشار إلى ان نسبة الشباب في الريف انخفضت من 77% في العام 1989 م إلى 46% 2011م وانخفضت نسبته في المجال الزراعي إلى 47% وكانت 60% في العام 2011 وانتقلت إلى مجال الخدمات ، حيث سادت حالة من الإحباط وسط الشباب مما أدي للبطالة والفقر وانخفاض مستوى التعليم ، مشيراً إلى ان ثورة الاتصالات والمد الحضاري والعولمة ساهما في تغيير مفردات اللغة وسط الشباب.
من جانبه قال د. الدسوقي محمد حامد الخبير الاجتماعي ان اللغة لها وظيفة شخصية وتفاعلية وترتبط بالقيم، مشيراً إلى ان التداخل اللغوي يؤثر في تغيير اللغة العربية ، وقال إن الشباب له خصوصية ويعتمد علي التغيير والتطور والإبداع ولذلك يلجأ إلى تغير اللغة ، وان الاستلاب الثقافي والتقدم التقني والبطالة والفراغ ساهمت في تغير مفردات اللغة وسط الشباب .
من جانبها أكدت د. سمية أزرق المحاضرة بجامعة الخرطوم أن كثرة وسائل المعرفة ونمط الحياة السهلة لدي شريحة الشباب ساعدت في تغيير اللغة لديهم ، مشيرة إلى ان المجتمع السوداني متداخل الثقافات والأعراق ، وأضافت ان الوجود الأجنبي والهجرات أديا إلى تغيير اللغة ، ودعت إلى إنشاء مؤسسات ترعي الشباب وتوجه طاقاتهم إلى شيء مفيد ذي قيمة لصالح المجتمع السوداني، وإنشاء قاعدة بيانات ومؤسسات بحثية لحل قضايا ومشاكل الشباب.







تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1400

التعليقات
#1188269 [TARIG AMMAN]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2015 12:49 AM
انتو خليكم فى نظرياتكم دى .... و اللكلك الكتير المسيخ ده ... وش فيها كان ال vocabulary بتاعنا اتغير .... العالم كل يوم بتغير ... و الدافوس الكتير ما بينفع ... انتو شايفنها getting worse بس احنا شايفنها smarter than ever . اقعدوا فى علبكم . شاو يا مان



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة