الأخبار
منوعات فنية
مصر تودع «سيدة الشاشة العربية» فاتن حمامة في جنازة مهيبة
مصر تودع «سيدة الشاشة العربية» فاتن حمامة في جنازة مهيبة
مصر تودع «سيدة الشاشة العربية» فاتن حمامة في جنازة مهيبة


01-19-2015 09:45 AM
القاهرة – رويترز: ودعت مصر أمس فاتن حمامة الملقبة بـ»سيدة الشاشة العربية» في جنازة شعبية مهيبة في القاهرة، شارك فيها جموع من عشاق فنها من البسطاء، إضافة إلى بعض الشخصيات العامة.
وتوفيت فاتن حمامة مساء السبت عن 84 عاما بعد رحلة مع التمثيل بدأت منذ الطفولة قبل نحو 75 عاما قدمت خلالها أدوارا بارزة في كثير من الأفلام التي أصبحت من كلاسيكيات السينما العربية.
وجرت مراسم تشييع الجنازة في مسجد الحصري في «مدينة السادس من أكتوبر» بحضور عدد كبير من الممثلين المصريين والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى.
وكانت رئاسة الجمهورية في مصر نعت الفنانة الراحلة قائلة إن العالم العربي فقد «قامة وقيمة فنية مبدعة طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية.. (التي) ستظل بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية رمزا للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه».
ويرى كثير من السينمائيين أن فاتن حمامة أسهمت بأعمالها منذ الأربعينيات في تشكيل وجدان الجمهور العربي، الذي أجمع على جدارتها ومنحها لقب «سيدة الشاشة العربية».

في مشهد النهاية… دموع ودعوات
القاهرة – مروة جمال ومحمود الحسيني:
شيع المئات، بعد ظهر أمس، جثمان «سيدة الشاشة العربية» إلى مثواه الأخير، بحضور عشرات الفنانين وأسرة الراحلة.
وشهدت مراسم التشييع مشاركة واسعة للفنانين والشخصيات العامة، وبينهم جابر عصفور، وزير الثقافة المصري، والسياسي البارز عمرو موسي، والداعية الإسلامية ياسمين الخيام.
كما شارك من الممثلين حسين فهمي، وخالد النبوي، ومحمود ياسين، وسمير صبري، ودلال عبدالعزيز، ونيللي كريم، وفيفي عبده ورجاء الجداوي ومادلين طبر، وغيرهم.
وشهدت الجنازة أيضا مشاركة المئات من جمهور الفنانة الراحلة، والذين حرصوا على الحضور ليكونوا في وداعها للمرة الأخيرة.
وفاتن حمامة مواليد 27 مايو/آيار 1931، وتعتبر علامة بارزة في السينما العربية ولها ما يقارب 94 فيلما، بدأت أولها بفيلم يوم سعيد عام 1940، وآخرها «أرض الأحلام»، الذي تم إنتاجه عام 1993.
ومن أبرز أفلام فاتن حمامة «ملاك الرحمة» (1946)، وفيلم «كرسي الاعتراف» (1949)، و «اليتيمتين» و»ست البيت» (1949)، و»لك يوم يا ظالم» (1952) و«بابا أمين» (1950) ثم في فيلم صراع في الوادي (1954) و»المنزل رقم 13» الذي يعتبر من أوائل أفلام اللغز أو الغموض.
في عام 1963 حصلت على جائزة أحسن ممثلة في الفيلم السياسي «لا وقت للحب» (1963)، و«صراع في الوادي» (1954) و«الأستاذة فاطمة» (1952) و»إمبراطورية ميم» (1972)، و»أريد حلا» (1975) و «يوم حلو يوم مر»، و»دعاء الكروان» (1959) و»نهر الحب» (1960).
ونالت الممثلة المصرية أكثر من مرة لقب أفضل ممثلة في البلاد، كما حازت على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، ووسام الأرز من لبنان (1953 و2001)، وسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001، وميدالية الشرف مرتان الأولى من قبل الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والثانية من الرئيس الأسبق أنور السادات، كذلك ميدالية الاستحقاق من العاهل المغربي الحسن الثاني بن محمد.
وتزوجت فاتن حمامة من الممثل العالمي عمر الشريف، وذلك بعد انفصالها عن المخرج المصري عز الدين ذو الفقار الذي أخرج لها عدة الأعمال.

وقف أنشطة وزارة الثقافة المصرية يومين حدادا على رحيل فاتن حمامة
القاهرة – «القدس العربي»: أعلنت وزارة الثقافة المصرية وقف الأنشطة والعروض الفنية كافة في جميع قطاعات الوزارة، لمدة يومين حدادا على رحيل الفنانة الكبيرة وسيدة الشاشة العربية، وكانت الفنانة قد تعرضت لأزمة صحية قبل وفاتها استدعت نقلها إلى مستشفى «دار الفؤاد» تحت إشراف زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب، وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت الى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها، بعد أن سطرت بفنها الرفيع سطورا من نور في سجل السينما المصرية والعربية، فتركت بصمتها الفريدة على الشاشة الفضية.
وتعد الفنانة الراحلة علامة بارزة في السينما العربية، حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدة المصرية بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940. وبوفاتها خسرت السينما المصرية والعربية فنانة ومبدعة كبيرة، أثرت مكتبتنا السينمائية بعدد كبير من الأفلام الهامة والرائعة.

رئاسة الجمهورية تنعى فقيدة مصر
القاهرة – رويترز: نعت رئاسة الجمهورية في مصر «ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة».
وقالت الرئاسة إنها تتقدم بالعزاء لأسرتها ومحبيها من أبناء مصر والعالم العربي حيث فقدت «مصر والعالم العربي.. قامة وقيمة فنية مبدعة طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية».
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن الفنانة الراحلة «التي أضفت السعادة على قلوب جموع المصريين والمواطنين العرب.. ستظل بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية رمزا للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه».
وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين.
ولم تخرج حمامة كثيرا في اختياراتها السينمائية عن أدوار الفتاة المظلومة أو السيدة الجادة التي تواجه الاضطهاد بالصبر. وحين جربت أن تقوم بدور مختلف في فيلم (لا أنام) الذي أخرجه صلاح أبو سيف عام 1957 فشل الفيلم تجاريا.
وقامت في هذا الفيلم بدور فتاة شريرة مصابة بعقدة تجاه والدها فلا تحتمل فكرة أن تستمر معه زوجة حيث كانت تسارع إلى تدبير المكائد لزوجات أبيها. واحتشد الفيلم بأكبر عدد من النجوم الذين لم يتح لفيلم آخر أن يجمع بينهم في تاريخ السينما المصرية ومنهم عمر الشريف ويحيى شاهين ورشدي أباظة وعماد حمدي وهند رستم ومريم فخر الدين.
وكان آخر تكريم لها في عيد الفن المصري في 14 مارس اذار 2014 حيث كرمها الرئيس المؤقت انذاك عدلي منصور.
وظهرت فاتن حمامة في مايو ايار 2014 ضمن وفد لإعلاميين وفنانين مصريين ذهبوا للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في أحد لقاءاته ضمن حملته الانتخابية حين كان مرشحا للرئاسة. وقطع السيسي حديثه وذهب لمصافحتها وسط تصفيق الحاضرين.

سفير المغرب يشارك في تشييع الجثمان
القاهرة – د ب أ: وصل إلى القاهرة امس الأحد السفير محمد سعد العلمي، سفير المغرب لدى مصر قادما على متن طائرة خاصة من الرباط بعد قطع زيارته لبلاده تنفيذا لتكليف من الملك محمد السادس عاهل المغرب للعزاء في الفنانة الراحلة فاتن حمامة.
وقالت مصادر دبلوماسية في السفارة المغربية إن السفير العلمي كان في زيارة للمغرب بعد مشاركته في مباحثات وزيري خارجية مصر والمغرب وتلقى تكليفا من جلال الملك محمد السادس عاهل المغرب بالتوجه إلى مصر فورا بعد وفاة الفنانة الكبيرة فاتن حمامة وتدبير طائرة خاصة للتوجه إلى مصر للحاق بجنازة الراحلة وتقديم تعازي جلالة الملك شخصيا والشعب المغربي في وفاة فقيدة الفن العربي.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1530

التعليقات
#1191127 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 03:30 PM
رحمك الله يرحمته ويغفر لك يا قامة القارة السمراء ودخلك جناته مع الصديقين والشهداء يا ام الاجيال وانا لله وانا اليه راجعون


#1191023 [منحنى النيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 01:20 PM
العزاء موصول لكل محبى الفنانه الخالده فاتن حمامه سيدة الشاشه العربيه والتى اسعدت الجماهير العربيه بفنها الراقى والاصيل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة