الأخبار
أخبار إقليمية
عالمة آثار يابانية تدعو لدعم البحث الأثري في منطقة النوبة السودانية
عالمة آثار يابانية تدعو لدعم البحث الأثري في منطقة النوبة السودانية


01-20-2015 08:03 PM
بان اورينت نيوز

ذكرت عالمة الآثار والجيولوجيا اليابانية ناويو سيكيهرو بأنها تجري بحوثاً في السودان ومناطق النوبة حول الآثار التي يمكن أن تكون قد غمرت أو تضررت أثناء بناء السدود هناك.

وأضافت في مقابلة مع بان اورينت نيوز بأنه توجد ستة مواقع يتم فيها تشييد السدود أو قيد المباشرة بالبناء ومنها سد كجبار الذي سيتم بناؤه بالقرب من الشلال الثالث لنهر النيل والذي تجري عليه بعض الأبحاث. وتوصلت إلى أنه بمجرد البدء ببناء السد فان أكثر من 600 موقع أثري سيتعرضون للخطر.

وكانت الخبيرة سيكيهرو قد زارت السودان لأول مرة عام 2007 بناء على دعوة للعلماء اليابانيين لإنقاذ الآثار. وكانت قد شاركت في عمليات التحقق من الخزف المستخرج من تلك الآثار في جنوب مصر وشمال السودان، أي مناطق النوبة. وقد زارت أيضاً متحف الخرطوم للإطلاع على بعض الوثائق المتعلقة بأبحاثها.

وتأمل الخبيرة اليابانية بالحصول على الدعم اللازم لمتابعة أبحاثها من خلال الأوساط الأكاديمية ومؤسسة اليابان وغيرها حسب قولها مشيرةً إلى أهمية تعريف المنظمات اليابانية المعنية بالسودان وغناه بالآثار غير المعروفة وحثهم على دعم البحث الأثري هناك أسوة بالدعم والإهتمام الذي تحصل عليه الدول المجاورة.

الصورة: عالمة الآثار ناويو سيكيهرو تعرض لوحات من نشاطها خلال حفل استقبال استضافته السفارة السودانية في طوكيو بمناسبة عيد الإستقلال التاسع والخمسين.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1666

التعليقات
#1193640 [ما قل و دل]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 07:56 PM
الموضوع باختصار هو مسح اثار النوبيين في الشمال اهل البلد و الحضاره الاصليين لأن هذه الحكومه لا تنتمي لأهلنا النوبيين بل هي نبت شيطاني لا حضارة له، وزد على ذلك نهب ثرواة النوبيين من آثار و معادن نفيسه تحت مسمى التعدين الأهلي .... اصحو يا أهلنا !


ردود على ما قل و دل
Sudan [حلفانكو] 07-23-2017 01:29 PM
ألم يقل حسن الترابى الذى وفدجده لأبيه للسودان من قبيلة برقو التشادية - فى برنامج شاهد على العصر ( نحنا حاربنا الإثنية النوبية فى الشمال ) هم لا يعلمون ان السودان كلمة نوبية وان النوبة باقية بقاء الارض والسماء


#1192971 [ماسورة]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 11:28 PM
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻮﻫﺮﻫﺎ ﻣﻌﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻮﻋﻲ
ﻭﻟﻜﻞ ﻧﺸﺎﻁ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﻧﺸﺮ ﻭﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻮﻋﻲ ( صديق عبد الهادي ) انتهي .
عبارة تعكس حجم الكارثة وفداحة الثمن الذي تدفعه الشعوب التي ترزح تحت حكم الاخوان الشياطين !
آثار النوبة العظيمة الضاربة في عمق التاريخ والحضارة الانسانية هذا الماضي التليد والأرث البشري المهيب الفخيم حتمآ سيكون عرضة لخطر الزوال في عهد السفلة فهو رجس من عمل الفراعنة والمسيحية ينبغي اهماله .


ردود على ماسورة
Sudan [حلفانكو] 07-23-2017 01:32 PM
ديل ماإسلاميين ديل عصابة قال تعالى - بسم الله الرحمن الرحيم ( فلمل زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدى القوم الفاسقين )


#1192524 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 10:58 AM
لم اري بلدا يهدم الحضارة مثل السودان لا مبالاة مفرطة وعدم احساس بعظمة هذا الشعب وحضارته من لا تاريخ له لا وجود له والحضارة هي التاريخ وحيث ان هذه العصابة هدفها تدمير السودان فانها لم تهتم بالاثار وحضارة البلد ولوكانوا فعلا من صلب هذا الشعب ما فعلوا ما فعلوه ولا اقترفوا ما اقترفوه واي حكومة تهتم بالبلد لابد من تخصيص ميزانيةللتنقيب عن الاثار وصيانة الاثار للانها تاريخ الامة ولم اسمع طيلة حياتي والتي بلغت الستون عاما بميزانية للاثار ضمن الميزانية العامة للدولة وحتى المتحف القومي هو كما هو داخله وخارجه لا تحيث ولاتطوير ولا صيانة لمقتنياته وبنياته اهمال في اهمال ثم يتشدقون بعبارات جوفاء فارغة كفروغ عقولهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة