في



الأخبار
ملحق الثقافة والفنون
بثينة العيسى: الصورة الفوتوغرافية قادرة على إعادة الاعتبار إلى الكتابة كـ«فن»
بثينة العيسى: الصورة الفوتوغرافية قادرة على إعادة الاعتبار إلى الكتابة كـ«فن»
بثينة العيسى: الصورة الفوتوغرافية قادرة على إعادة الاعتبار إلى الكتابة كـ«فن»


01-23-2015 09:48 AM
الكويت – : أعلن «مشروع تكوين للكتابةِ الإبداعية» عن إنطلاق مسابقته الأولى للتصوير الفوتوغرافي للهواة والمحترفين العرب تحت عنوان «صوّر لحظة الكتابة»، والتي تمتدّ في الفترة من 15 يناير/كانون الثاني وحتى 15 فبراير/شباط 2015، بجوائز ماديّة بقيمة: 2000 دولار للمركز الأوّل 1500 دولار للمركز الثاني 1000 دولار للمركز الثالث.
وتعتزم إدارة المشروع إقامة معرض لأفضل اللقطات المشاركة في المسابقة في مكانٍ عام، ونشرها في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمشروع تكوين، والتي يتابعها عشرات الآلاف من المتابعين من جميع بلدان الوطن العربي.
وتشترط المسابقة أن تكون الصور المقدّمة بالأبيض الأسود، وهو ما يرمز إلى ثنائية «الورق والحبر» التي يعتمدها المشروع في إبراز ثيمة الكتابة.
وقد أفاد ممثلو المشروع بأن الهدف من إقامة مسابقة من هذا النوع، هو النفاذ عبر شرائح المجتمع بفكرة الكتابة الإبداعية، من خلال الصورة الفوتوغرافية. وهي فرصة مثالية لكي تتحوّل الصورة الفوتوغرافية إلى رافِد كتابي، وأن تتحول الكتابة الإبداعية إلى رافد للإبداع البصري، بما يحقق تكامل الفنون وتداخلها وتضافر أدواتها في خدمة بعضها البعض.
وقد أفادت بثينة العيسى، مؤسسة مشروع تكوين، بأن «أحد أسباب إقامة هذه المسابقة أن معظم الصور الفوتوغرافية التي تناولت الكتابة كموضوع تثقلها الكلاسيكية وتفتقر إلى الحيوية التي نعايشها في لحظة الكتابة، وإلى عوالمها الغرائبية وأبعادها اللا متناهية. إذ عادة ما يتوقف الأمر عند تصوير آلة كاتبة أو مجموعة أقلام وأوراق، ما نبحثُ عنه هو تفجير جوهر الكتابة من خلال الصورة وخلق حالة كتابية موغلة في الحداثة والتجريب من خلال فن التصوير الفوتوغرافي».
وأضافت wأنها تتعامل مع الصور الفوتوغرافية للكتّاب بشكلٍ مكثّف ويومي منذ تدشين مشروع تكوين، وترى بأن هناك فجوة محزنة بين جودة الصورة العربية والصورة الغربية التي تتناول الكتابة أو الكاتب كموضوع. والسؤال هو؛ لماذا لا تعد الكتابة موضوعًا مستفزًا للمصورين والتشكيليين، مثلها مثل الطبيعة والدين والتاريخ وغيرها من الموضوعات التي تقام حولها معظم المسابقات؟
تقول العيسى: أعتقدُ بأن الصورة الفوتوغرافية قادرة على إعادة الاعتبار إلى الكتابة كفن. وهذا هو ما ننوي تحقيقه من خلال هذه المسابقة. أن نمتلك المادة البصرية القادرة على اختراق طبقات الصمت والجهل التي تغلف فن الكتابة الإبداعية منذ سنوات. أن نستفزّ المصوّرين على التقاط لقطاتٍ مبدعة ومبتكرة وتمثّلنا ككتّاب.
شروط الاشتراك:
1. أن يكون موضوع الصورة مرتبطاً بالكتابة (الكتابة ذاتها، أدواتها، أشكالها، حالتها).
2. أن تكون الصورة ملتقطة بواسطة كاميرا احترافية أو شبه احترافية.
3. أن تكون الصورة بالأبيض والأسود.
4. ألا يزيد عدد الصور المشاركة لكل متسابق عن اثنين.
5. أن يضع المتسابق وصفاً مختصراً لما تمثله الصورة، يوضح مكان وزمان وظروف التقاطها.
6. أن تقدم الصورة بصيغة ملف JPG.
7. ألا يقل حجم الصورة عن 3 ميغا بايت.
8. أن تكون الصورة خالية من أية إضافة، سواء كانت الإضافة إطار أو توقيع أو تاريخ أو اسم المصور أو أي نوع أخر.
9. ترسل الصورة المشاركة على البريد الإلكتروني: [email protected].
10. تسلم المشاركات في موعد أقصاه تاريخ 15/2/2015.
• الأحكام وحقوق المشروع.
1. يحق لمشروع تكوين للكتابة الإبداعية استخدام الصور المشاركة في المعارض، والإعلانات، والكتيبات، والمطبوعات، وقنوات التواصل الاجتماعي، وأي وسيلة أخرى.
2. يحق للجنة التحكيم رفض أية صورة متقدمة لا تتوافق مع المواصفات والاهداف والمواضيع والشروط دون إبداء الاسباب.
• تعهد المتسابقين:
3. تعتبر المشاركة في المسابقة موافقة على جميع الشروط والحقوق المذكورة أعلاه.
4. تعتبر المشاركة في المسابقة إقراراً من المشارك بانه المالك الوحيد لكافة الحقوق المتعلقة بالصورة، ويتحمل المتقدم للمسابقة كامل المسئولية سواء كانت حقوقية أو جنائية تتعلق بالصورة المشارك بها.
5. تعتبر المشاركة في المسابقة تعهداً من المشارك بأنه قد حصل على جميع الموافقات المتعلقة بالأشخاص والممتلكات الخاصة الموجودة في الصور المقدمة منه.

القدس العربي






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 465


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة