الأخبار
أخبار إقليمية
حملة "ارحل".. الاسترهاب بنزيف الدم..!
حملة "ارحل".. الاسترهاب بنزيف الدم..!
حملة


02-02-2015 02:52 PM
يوسف الجلال


فكرة الانتخابات الموزاية، التي تنتوي المعارضة إقامتها، في توقيت متزامن مع انتخابات أبريل المقبل، انطوت على طرح جيد وخلاّق، يمكن أن يُسهم - حال تنفيذه – في "متغيرات" جمة على المشهد السياسي والانتخابي. بل إن "الانتخابات الموزاية" من شأنها أن تُحرج الحكومة، في شوط اللعب الثاني، وتضعها في مربعات دفاعية، بعدما كانت تهاجم على مدار الشوط الأول. لكن هذه "المتغيرات" كلها، رهينة بمدى قدرة أحزاب المعارضة على تسديد الفواتير ذات الكُلفة العالية، المطلوبة لتنفيذ فكرة الانتخابات الموزاية.. فهل تملك أحزاب "نداء السودان" رصيداً كافياً في بنك العمل الجماهيري، يجعلها تصرف "الشيك" المطلوب لتغطية كلفة الانتخابات الموازية..؟!

حسناً، فمن حيث المبدأ، لا غبار على فكرة الانتخابات الموازية التي تهدف، إلى حثّ المواطنين على مقاطعة الانتخابات، من خلال الحضور إلى دور الأحزاب، للتصويت عبر بطاقة تحمل عبارة "ارحل"، كتدليل على مقاطعة انتخابات ابريل 2015م. وظني، أن هذا كله أمر ممتاز، لكن هل درست أحزاب المعارضة الفكرة جيداً، حتى لا تجد نفسها تحصد نتائج غير مرجوة، وخواتيم ليست مشتهاة..!

أعني، هل فطنت المعارضة إلى المترتبات التي يمكن أن تنجم عن تنفيذ الفكرة، خاصة أن تدشينها يحتاج إلى مجهود جبار، وقبل ذلك يحتاج إلى "دعم" كبير، حتى لا يتفاجأ أصحابها بنتائج مخيبة للآمال. وعليه أقول بثقة وافرة، إن الانتخابات الموازية التي تنوي المعارضة تنفيذها، ربما تُفرز حقائق صادمة، تغافلت عنها عين الرضا التي لا تُبدي المساويا. ثم إن تنفيذ الخطوة، من شأنه أن يفتح الباب على مصاريعه، حول حقيقة أوزان الأحزاب، حتى في ظل إنعدام الحظوظ المتساوية والعدالة غير الانتقائية لقياس درجة الجماهيرية.

الثابت، أن فكرة الانتخابات الموازية كعمل سلمي ديمقراطي، لم تجد سوى "التخوين" من المؤتمر الوطني. انظر إلى تصريحات الأمين السياسي للحزب الحاكم حامد ممتاز، تجد أنه وضع الفكرة في خانة العمل المتربص بالانتخابات. بل إن الرجل لم يجدا حرجاً، وهو يصف انتخابات المعارضة الموازية بأنها "خطوة لإحداث الفوضى". وعلى ذات النحو التجريمي جاء حديث رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني مصطفى عثمان إسماعيل، الذي جزم بأن "المعارضة شكلت خلايا لتخريب الانتخابات". وهذا كله يشير إلى أن "فكرة الانتخابات الموازية" عند قادة المؤتمر الوطني هي عمل إجرامي ليس أكثر أو أقل. وهذا يعني أن تعامل الحزب الحاكم معها يبقى مفتوحاً على كل الاحتمالات. وهو ما يعيد سؤال الكُلفة العالية الواجب على المعارضة تسديدها لنجاح فكرة الانتخابات الموزاية.

الراجح، أن الأمر لن يمضي كما تشتهي أحزاب "نداء السودان"، ولن يسير كما تتمنى. وقد يقول قائل إنني "أتعمّد تخويف المعارضة". وسوف أرد عليه، بأنني فعلاً أسعى لذلك. اذ أنه ليس من المنطق المضي في هذا الخيار، طالما أن عضوة البرلمان عفاف تاور قالت إن حملة "ارحل" التي تُجهِّز المعارضة لإطلاقها مع الانتخابات يمكن أن يسيل الدم بسببها. وليس أي دم، أنه دم البسطاء، كما قالت عفاف تاور.

الآن– عزيزي القاري – هل عرفت لماذا التخويف..! خصوصاً إذا علمت أن رئيس البرلمان الدكتور الفاتح عز الدين قال أمس الأول "إنهم باقون في السلطة.. بالانتخابات أو بغيرها".

بصحيفة (الصيحة)


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 6108

التعليقات
#1200671 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 07:51 AM
إذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
ولابد لليل ان ينجلى ولابد للقيد ان ينكسر

قالها الشاعر التونسى قبل 80 عاما ولكنها فى صدورنا كأن قائلها حى بيننا لأنها دائما مقولته فى صدورنا وهو ايضا فى صدورنا وغدا فى صدور ابنائنا واحفادنا ..
كنا ولا زلنا نظن اننا اساثذة فى مقارعة الدكتاتوريات وإنه لظن لو تعلمون لا يكون الا فى صدور الرجال الخالدين القادرين على التحدى


#1200510 [sultan omom alsudan]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 11:11 PM
ياشباب ألم تقرأو الثورة المصرية وأقصد بها ثورة يناير .... كان المشاركون في مواقع التواصل الاجتماعي خائفون مثلكم وبعضهم يتشكك في تجمهر الناس من أساسه ولكن عند ساعة الصفر خرج الملايين ..... فلنفعلها نحن ومن دون خوف ولكن زي ما قال (جركان فاضي) خروج من لا يود العودة إلا بنيل الحرية....يلا أبقو رجال زي كلام ال (زولة من أرض الله) أعلاه..


#1200457 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 08:12 PM
* فى ظل الظروف المأساويه و المحنه التى يعيشها "الوطن", فإن الرأي عندي ان "مقال" كهذا- إن صحت التسميه- لا يمكن ان يصدر إلآ من شخصية "غير سويه"- بمعنى مريضه نفسيا!!.. او شخص جبان يرتعد ذعرا و هلعا من "ضله", و هذا على احسن الفروض.!!. او شخص "مرتزق!"- قبض ثمن خيانته للوطن, مقابل وضاعته و إنحطاطه- لا يهمه "وطن" و لا "مستقبل اجيال"!!.. او "كوز" لا " دين" و لا "وطنيه" و لا خلاق له, من زمرة العصابه الفاسده المجرمه.. او "امنجى" وضيع, يعمل تحت امرة محمد عطا و بقية عصابة المتأسلمين الكذبه, ولكن تحت غطاء "الكتابه و الصحافة", هذه المره!!
* من حق الكاتب طبعا, وهذا حاله, ان يبتعد عن "ارحل"!!, طالما "تنبأ بدمويتها"!!..و من حقه البقاء بالمنزل, حفاظا على روحه "الغاليه"..اما "ارحل", فلها "رجال و نساء" شرفاء اشداء اقوياء..و هؤلاء مستعدون للتضحيه بأرواحهم فى سبيل الوطن و مستقبل ابنائه, كما سبق ان ضحى فى سبيله الآلاف من ابنائه و بناته و نسائه و شيوخه, فى زمن "الأنقاذ البئيس" هذا..
* و الحقيقه ان مثل "هؤلاء المواطنين" الشرفاء, لن يستطيع شخص وضيع و رخيص ان يهددهم او يحبطهم, ب"مقال" مدفوع الثمن!!..فالوطنيين الشرفاء لا يهابون الموت, كما يود ان يوحى لنا هذا "الهمبول".. فقد فشلت معهم كل اساليب "القتل و التعذيب و التشريد" و التهديد و الترغيب و شراء الذمم من قبل, و قدموا ارواحهم رخيصه فداءا للوطن على مر السنين!!؟. "هؤلاء" الابطال لا خوف عليهم, يا هذا, و لا هم يحزنون!!.. ف"ارعى بى قيدك"..بعيد!!
* و "للراكوباب": لقد تمكنني "غيظ شديد جدا", و انا أقرا هذا "المقال"!..فهل انا اجحفت فى حق الكاتب؟


ردود على Rebel
United States [ثائر] 02-03-2015 09:05 AM
لا والله لم تجحف فى حق الكاتب ...وإليك أولا: إنه يكتب من منبر العنصرية القميئ من صحيفة الصيحة فمجرد ذكر إسمها فانت تعرف النتيجة ...فلا ياتى من ناحيتها خير....هذا امنجى ...مدفوع له الأجر مقدما على ما يكتبه.....
لا تغضب عزيزى فالثورة قادمة وإن كتب هؤلاء الأرذقية وملؤوا صحف العالم هراءا مثل هذا

[hassan] 02-02-2015 09:25 PM
مثل هذا الكلام لا يصدر الا من جهاز الامن

الناس كدة كدة ميتة وزي ما قال الفلاتي
نغمل ليك حجاب ما تموتي الا اجلك يتم

اذا لم يكن من الموت بد فمن العجز ان تموت جبانا

فيا كاتب هذا المقال ارعي بقيدك وما عاد هنالك ما نخاف عليه

وانت ما بتعرف الشغب السوداني لما يزعل بيعمل ايه

ونفول ليهو انت البس توب نسيبة الانقازية واقعد وحا تشوف نسيبة

حقتنا بتعمل ايه

يخسي خليك يا جبان


#1200453 [فكرى]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 08:04 PM
أيعقل أن تعدد محاسن الإنتخابات الموازية ثم تلغيها بأرهاب من يتوجه لصناديقها ؟!!
تفووووووووووووووووووو عليك وعلى الطيب مصطفى والأهطل المومس الرخيص المنافق عووضة وبقية الجوقة من صحف النظام فلن تستطيعوا خداعنا مهما سطرتم من كلمات


#1200423 [مصطفى شفا]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2015 06:41 PM
لي اقتراح بسيط هو لبس شارات بلون محدد تعلق عل الصدر قبل يومين من التصويت وخلال عمليات الاقتراع-- لا دور احزاب ولا يحزنون -- بس عمل الدعاية اللازمة ليشارك في ذلك الكل ونكون قد اوصلنا على اقل تقدير رسالة لجلادينا نبين لهم فيها قدرهم ووزنهم وسط شعب السودان


ردود على مصطفى شفا
European Union [سيد الكارو] 02-02-2015 10:12 PM
نلبس شارات ؟؟؟؟ ونوصل رساله لجلادينا ؟؟؟ جلادينا !؟!؟!؟!؟؟؟
شكلك ود ميــــگٓـي


#1200369 [حميدتي كلب البشير]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 04:55 PM
لا تخدلوا و لا تكونوا مروجين للخوف. حملة أرحل خطوة شجاعة و لنتحمل المسؤولية و نكن قدر التحدي


#1200358 [سوداني كابر عن كابر]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 04:27 PM
انسب حاجة التوجه لصناديق الاقتراع والتصويت ضد البشير والاصرار على فرز الصناديق بعد انتهاء التصويت مباشرة يعني لا تبيت ولا تتحرك من مكانها لانهم بيستبدلوا صناديق بكاملها.


ردود على سوداني كابر عن كابر
United States [ثائر] 02-03-2015 09:08 AM
هههههههههه هههههههههههههه ههههههههه
سودانى وبس ههههههههههه هههههههههه هههههههههه
ذباب ملموم حول الكوشة....طبعا الكوشة مقال الأمنجى يوسف الجلال

[سوداني و بس] 02-02-2015 06:01 PM
لا أتفق معك بهذه الصورة .. لأن صوتك سوف يذهب لمحلل آخر من لستة المرشحين و هذا في مصلحة البشير .. و ان كان لا بد من تصويتك ضد البشير فذلك باتلاف الورقة .. أي بالتصويت لأثنين في نفس الورقة .


#1200332 [زولة من أرض الله]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 03:43 PM
خاف انت من الله وقل خيرا او اصمت والى الابد، شن عرفك انت بالفواتير البدفع فيها الشعب السودانى ـ باستثنائكم أنتم عملاء (آل الحوش)ـ نحن دفعنا دمنا وعرقناوالباقى الفضل مستعدين ندفعو عشان اولادنا يتربوا فى جو نضيف من انبعاثات الكيزان.

مش الانتخابات الموازية التى تخطط لها المعارضة هى التى تحدد وزن الاحزاب انما (الانتباخات) التى يخطط لها المؤتمر الواطى هى التى ستحدد مدى جماهيريتة عندما تخرج الجموع لكنسه كما كنس الطغاة قبله.
أدعو جميع المواطنين الشرفاء والذين نعلم ان بعضهم قد يتم تخويفهم او تهديدهم ان لم يذهبوا الى مراكز الاقتراع - اقترح اذهبوا لا حرج عليكم ولكن بدلا من التصويت لعمر البشير وعصابته صوتوا بارحل حالاَ.


#1200328 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 03:37 PM
سؤال:هل القائمين على حملة ارحل عايشين فى السودان او خاجه؟فان كانوا عايشين فى البلد فعارفين الحاصل فيها...واما ان كانوا خارج البلد فاقول لهم: ان الانقاذ تحارب الناس فى ارزاقهم...هل يستطيع موظف دولة ان يشارك فى حملة ارحل؟..لا ثم لا...مشاركته تعنى محاربته فى رزقه سواء بفصله او نقله لمكان يجعله يترك الوظيفة...والمدرسين؟ كل مدرس شغال فى المدينة ومستمتع بالدروس الخصوصية يتم نقله لاسوأ مناطق الريف عقابا له على المشاركة فى حملة ارحل...اما المدرس الشغال خارج الريف وينتظر دوره للعمل فى المدينة فعليه الا يشارك فى حملة ارحل...والكثير من الذين سيحاربون فى ارزاقهم.... والحل؟ ان تخرج الناس دفعة واحدة للشارع خروج من لايريد العودة بدون الحرية


ردود على جركان فاضى
European Union [عادل] 02-03-2015 09:32 AM
(جركان فاضي) الناس بتنتقدك لكن مافي ولا واحد فيهم قرأ تعليقك حتى الآخر صدقني لو واحد فيهم كمل التعليق كان شكروك مش انتقدوك .... انا معاك الناس ( تخرج الناس دفعة واحدة للشارع خروج من لايريد العودة بدون الحرية)

United States [ثائر] 02-03-2015 09:17 AM
بدفعوا ليك كم ياجركان فاضى يا وسخ انت..........
ما تخاف نحن حندفع ليك اكتر عندما نرجع ما نهبه أسيادك يا قرف إنت.....
الوطن أغلى من وسخ القروش البتاكلها من أموال اللصوص ......

[Rebel] 02-02-2015 10:07 PM
* لا تتحدث بلسانى..لتوهم القراء بمثل هذا الهراء, فهم اوعى من "محمد عطا!"ايها الامنجى: انا مقيم فى السودان, غصبا عنك و عن عصابة اللصوص المجرمه..و افهم فى "التركيبه السكانيه" و إنعكاساتها على اوجه الحياه المختلفه, و على انشطة المجتمع الاقتصاديه و الإنتاجيه و السياسيه فى الحاضر و المستقبل..فلا تتذاكى على القراء.
* انت ليس لك "نظر" اصلا, و إلآ لأدركت ما آل إليه "حال البلاد و العباد" جراء خيانة "الإسلام السياسى" ل "الدين و الوطن" على السواء..و لإلتزمت جانب الوطن!!.
* و هذا حالك, الم اكن محقا عندما وصفتك بانك "جركان مقدود"..و انك لا شئ!!!

United States [جركان فاضى] 02-02-2015 07:57 PM
Rebel يا مسطح...650 الف موظف * عدد افرادالاسرة 6 فى المتوسط وكل ما كان كومو كبير كان وضعه افضل...الظاهر عليك عايش برة السودان ومسطح وما عارف الرمادة...يا خيالى خلى عندك بعد نظر

[Rebel] 02-02-2015 06:49 PM
اولا, العاملون ب"الدوله!" لا يتجاوز عددهم 650 الف, من حوالى 22 مليون مواطن (مؤهل)!!
ثانيا, إذا ما حكم المواطن الحصيف(العامل لدى نظام الابالسه) عقله, فالوظيفه لا تسوى شيئا بالنسبه لمستقبل "وطن و اجيال"!!
ثالثا, هناك الآلاف, بل مئات الآلاف من الشرفاء الذين ضحوا, فعليا, بأرواحهم فى سبيل الوطن, كما قد لا تعلم انت. و هناك الملايين فى الإنتظار, لعلمك!!!
رابعا, و على كل, فإن "ارحل" يكفيها ملايين الشباب, و الكبار, و النساء الذين لا يعملون ب"الدوله", بسبب سياسة التمكين و الفساد و المحسوبيه..و فى إستطاعة هؤلاء ان لا يكتفوا ب"ارحل" فقط, بل فى استطاعتهم ان "يقبضوا" على مجموعات عصابات القتل و النهب و الإجرام..فردا..فردا, ان لم "يأكلوهم بسنونهم"!!
خامسا, و هو الأهم: انت فعلا "جركان فاضى" و "مقدود"!!..بل انت "لا شء", بالأساس!!؟


#1200312 [الأصمعي]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 03:17 PM
أتفق معك بأنه ليس من الحكمة تشتيت الجهود و السعي لاجراء انتخابات موازية .. لسبب بسيط هو اجهاضها منذ أول وهلة بأيدي مليشيات عطا مع احتمال اراقة مزيد من الدماء كما لمحت تاور و الفاتح عزالدين .. فالأجدي هو السعي الحثيث في حملة أرحل بتكثيف الوعي الجماهيري لمقاطعة الانتخابات و هذا اقتراع سلبي في حد ذاته مما يؤدي لوفاة انتخابات الوثبة المزعومة .


ردود على الأصمعي
United States [ثائر] 02-03-2015 09:13 AM
كاااااااااااااااااااااااااااااك كاااااااااااااااااااااااااااااااااااك كككككككككاااااك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة