الأخبار
أخبار إقليمية
نهار ومسار تأييد الانقلاب على الديمقراطية وشمارات الرئيس
نهار ومسار تأييد الانقلاب على الديمقراطية وشمارات الرئيس



02-11-2015 01:27 PM
حسن احمد الحسن

كشف الرئيس عمر البشير أن ثلاثة من قيادات حزب الأمة القومي وقتها وهم "أحمد بابكر نهار" رئيس حزب الأمة الفيدرالي و"عبد الله مسار" رئيس حزب الأمة الوطني والراحل "محمد بشير جماع"، زاروه في الأسبوع الأول من مجيء الإنقاذ مهنئين. وقالوا له (كتر خيركم انتو جيتو لإنقاذ السودان بل إنقاذ حزب الأمة لأنو نحنا في الحزب ما عارفين نعمل شنو).
وقطع "البشير" أن هؤلاء القيادات حينما جاءوه ليس لطلب مناصب وإنما لقول الحق، ولذلك كان تقديرنا لهم." انتهى حديث الرئيس .

رحم الله الراحل جماع فقد نأى بنفسه حتى توفاه الله أما بالنسبة للرجلين الآخرين نهار ومسار فأن الأمر يختلف .
لذا جاء تقدير البشير ونظامه لهما بمكافأتهما على الدور الذي يلعبانه اليوم والذي من اهمه انشاء فروع وهمية لحزب الأمة تحت مسميات مختلفة بإضافة كلمة اخر عبارة اسم الحزب القانوني على شاكلة " الفيدرالي – المتحد – التنمية إلى آخره لكن قول الرئيس البشير بأنهما لم يأتيا لطلب مناصب ليس صحيحا بدليل المناصب التي يتقلدانها والمكافات التي حصلا عليها والأوضاع التي يتمتعان بها تحت حماية الحزب الحاكم.

هنا ثمة حقائق لابد من الاشارة اليها وهي ان الرجال الثلاثة ينتميان إلى معاقل قبائل واسر انصارية دارفورية إلآ أن ذلك لايعني أنهم من القيادات المؤثرة في حزب الأمة ولم يكن لهم أي دور في رسم سياسات الحزب أو التأثير على قواعده حتى في دارفور نفسها وعلى سبيل المثال لا احد من قادة الحزب كان يعلم بقيادي فيه اسمه مسار حتى تأسيس السيد مبارك المهدي لحزب الامة الإصلاح والتجديد الذي انضم اليه مسار.مع ملاحظة ان مسار بقي تحت مظلة المؤتمر الوطني بعد انسحاب السيد مبارك المهدي وحزبه من الحكومة لاسباب جوهرية.

اما الدكتور احمد بابكر نهار فقد كان رئيسا لحزب الأمة في الفاشر لاعتبارات عشائرية وقبلية وليس لاسهاماته السياسية في الحزب بدليل انه ليس له أي بصمة في حزب الامة في تلك الفترة على المستويين السياسي او التنظيمي ولم يكن معلوما على المستوى المركزي للحزب الا في اوخر أيام الديمقراطية التي بارك الانقلاب عليها حسب قول الرئيس .
اما بالنسبة للسيد عبدالله مسار فلم يكن أصلا عضوا في الحزب حتى في ادنى مستوياته بل كان قياديا في الاتحاد الاشتراكي السوداني على عهد الرئيس الراحل جعفر نميري في دارفور . إلا انه من اسرة انصارية مرموقة في دارفور مثله مثل الراحل محمود جماع الذي كان امينا للاتحاد الاشتراكي أيضا في عهد نميري والتحق بحزب الامة تنظيميا بعد الانتفاضة .

علاقة الرجال الثلاثة بحزب الأمة لم تكن علاقة عضوية بالمعني التنظيمي والسياسي او مؤثرة سواء في داخله او خارجه مثلما ان خروجهم على حزب الأمة باستثناء الراحل جماع الذي آثر تجميد نشاطه بعد الانقلاب لم تكن خصما على الحزب وليست ذات تأثير بالمعنى السياسي الذي يمكن ان يضيف جديدا للمؤتمر الوطني .

بهذا الفهم كان سهلا على الإنقاذ تجنيدهما وتوظيفهما للعب دور التشويش على حزب الأمة وانهما أيضا استفادا من الحظر غير المعلن لنشاط حزب الامة القومي في دارفور من قبل الجهات الأمنية وهو الفراغ الذي اوجد الحركات المسلحة وذوي الطموحات الذاتية . .
ولعل الرئيس أراد ان يقول من خلال شهادته ان المؤتمر الوطني استخدم الرجلين في احداث انشقاقات داخل حزب الأمة لكنهما فشلا في ذلك رغم انهما حصلا على المكافأة السياسية .
غير ان ما أشار إليه الرئيس في خطابه في نظر العقلاء او السياسيين في حق الرجلين مدح في مقام الذم لا ادري كيف وقع عليهما ذلك .

والحقيقة انه في موجة صعود القبلية والجهوية التي هيأت لها سياسات الإنقاذ في دارفور قد يجمع الرجلان بعض المناصرين على أسس قبلية وهي في النهاية تكوينات لن تفيد المؤتمر الوطني ولن تضيف جديدا للحركة السياسية السودانية وتطورها .ولقد اثبتت التجربة ان سياسة احداث انشقاقات داخل الأحزاب التي انتهجتها الإنقاذ في فترة ما قد انقلبت عليها وشربت منها وهي سياسة اثبتت فشلها فخير للانقاذ ان تشاركها او تعارضها أحزاب لها وزنها ووحدتها وتماسكها من أحزاب تصنعها كصنم العجوة تأكلها انا شاءت .

اما هذه المؤتمرات والعروض السياسية المصنوعة كمؤتمر نهار ومسار والدقير التي لا يعرف منها الا أسماء رؤساءها فالمطلوب منها فقط الجانب المرئي الذي تساهم فيه وسائل الاعلام الرسمية لتبرير المقاعد التي سيمنحها الحزب الحاكم لمناصريه من هذه الأحزاب ممانسمع ولانرى.
فقد تم سلفا حسب العديد من التصريحات والتسريبات منح حصص من المقاعد لهذه الأحزاب الوهمية بغض النظر عن العملية الانتخابية التي يجرى الاعداد لها .

فليس عيبا ان ينتمي الرجلان إذن إلى المؤتمر الوطني صراحة وهو وليد الانقلاب الذي رحبا به في أيامه الأولى على حد قول الرئيس . ولكن يبدو عصيا على العقول تقبل ان لهما أحزاب تنافس في الانتخابات حتى بشكلها الراهن ولو اتخذت من اسم الأمة شعارا على طريقة ان يكتب صاحب متجر يافطة على متجره بعنوان محلات الشانزلزييه او ان يكتب صاحب بوتيك على بابه محلات هارودز فهذا لايعني بالضرورة ان العنوان يعبر عن المحتوى الأصلي معنى ومبنى.

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4187

التعليقات
#1206901 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 12:40 PM
عزيزي الاستاذ حسن لك ودي وتحياتي وصمودك الفكري والمبدئي في زمن الرشاوي هذا ومسار لن يغير اي مسار ولكنه سار في مسار الابتزاز واول لقمه ياخذها في مساره شقه في المهندسين بمصر قبل ما يزيد عن عقد من الزمان تري كم صار العدد لاادري وحتي لا نتجني فقد ذكر ذلك الصحفي المصري عز العرب الذي قال (التقيت مسار في شقته الفاخرة بالمهندسين ) اما الانقاذ يكفيها (التسوي كريت تلقي في جلدا ) سبحان الله خرج منها تقريبا نفس العدد الذي خرج من حزب الامه (الاصلاح+ حزب الوسط +الشعبي والد ومولود) لكن نقول للانقاذ من ينقذنا منك ومن بوارك هذا ولك التحية!!!


#1206373 [المدقق]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 06:57 PM
يا ويلكم يا إنتهازيين من الامة والاتحادى الديمقراطي امثال الدقير والنفير البشير خرف كل يوم سوف يكشف عورة واحد منكم اعملو حسابكم وانسحبو من الحكومة بكرق يقول جاتني اشراقة تبكي وواولاد الدقير ومعاهم اولاد البرير اقسموا ..هاك يا شمارات...؟.........


#1206305 [الزبير صالح الزبير]
1.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 04:59 PM
انا كنت عضو في حزب الامه في تلك الفترة واقسم انه ليس هناك حزب بالمعني الحرفي والفعلي بل كان هناك الصادق وابن عمه والمرحوم همر نور الطائم وفضل الله برمة ناصر وبعض الهتيفه والارزقية وفقط
اتذكر ان مسئول الطلاب كان وقتها الزهاوي ابراهيم مالك وكنا نجري خلفه ونحن نلهث بحثا عنه عندما نحتاجه لامر تنظيمي طلابي


#1206296 [بكري النور موسى شاي العصر]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 04:50 PM
مقال قوي ورصين وضربة قاضية

للمؤتمر الوطني الذي يجمع كل

ساقط ولاقط وكل طريد وكل شريد

فهو لايدري انه يجمع نفايات وقمامات


وفضلات الاحزاب.


ردود على بكري النور موسى شاي العصر
[imad] 02-11-2015 10:51 PM
فهو لايدري انه يجمع نفايات وقماماتits a good if collection of waste is one of his opportunity


#1206283 [عبدالله حامد شوقار]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 04:33 PM
يا أخي حسن أن نهار شخصية فريدة ونادرة في فهمه لخدمة السودان و لو بقي في حزب الأمة القومي لما أشتهر حتى الآن لعدم اتاحته له فرصة الظهور و البروز أمام الساحة السياسية و الحزبية لوجود شخصيات تقليدية بارزة ألمعهم الحزب و الآخرب يبقون غير لامعين و لا مشهورين و لا بارزين حتى إذا سمع بهم أمثالك يا حسن لقال أنهم غير معروفين من قبل فالمسألة ليست الشهرة أو تشتهر حتى تكون سياسيا أو حزبيا او قبليا حتى تنسب من أسس حزبا و كان دارفوريا بأنه قبلي أو عنصري على أية حال أنا لا اعرف ما أنجزه مسار و حزبه أما الدكتور بابكر نهار أكمل طريق الإنقاذ الغربي و عمل طرق داخلية لجميع ولايات السودان و ما من وازارة عمل فيها إلا ترك خير البصمات فيستعان به كثيرا هذا نهار ﻹصلاح حال الكثير من الوزارات التي تدمرت بسبب الفساد و سوء الإدارة فمشاركة نهار في الحكومة خير للوطن و المواطن لأنه رجل غيور لخدمة الأوطان و يده بيضاء فعسى ان تكره شيئا و هو خير لك يا حسن فالوطنية و الخدمة الاوطان و الامانة و الاخلاص فهذه الامور لا تعرف المعارضة و لا المشراكة و لا الحزب الحاكم بل إنها قيم إنسانية يحققها من له ضمير حي تجاه وطنه و أمته بصرف النظر عن مع من فأنا لا يهمني من هو في المعارضة و من هو في الحكومة و من هو في الشراكة الذي يهمي من هو يخدم و يقدم و يطور و ينمي و يعمر و يحقق و يتعاون بالبر و التقوى و لا يتعاون بﻹثم و العدوان و لا يفرق الشعب و لا يزرع بزور الفتنة بل نريد من يسهم في رتق النسيج الاجتماعي الممزق غاية التمزق بسبب بعض الساسة و بجهالة من يقومون بتنفيذ أعمالهم الخبيثة مصبوغة بصبغة القبلية و العنصرية فنحن نريد من يغيير و يصلح حالنا و حال بلادنا مما وصل إليه الحال


#1206277 [الدندور أبوعوه]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 04:22 PM
لا نختلف معك في إنتهازية مسار ونهار وجماع من الأمه والدقير وأحمدبلال وعثمان الشريف وفتحيه من الإتحاديين هؤلاء إنتهازيين وبتاعين مصالح وأكلي عيش بالثدي وبما دون الثدي قبلا ودبرا. لكن أنا بسأل عن أهل الرأس والجلد لم شاركوا الإنقاذ ؟؟إبناء الصادق الميامين الإثنين وأبناء الميرغي ثلاثتهم والمثل يقول الحرة لا تأكل بثدييها!!!! لكن فرسان الأحزاب الميامين دفعوا بأبنائهم للبغاء والدعارة السياسية العلنية في زقاق الكيزان السياسي(( والله يقول ولا تجبروا فتياتكم علي البغاء)) فكيف يستقيم لنا أن نعتب علي الإنتهازيين (( قوادي السياسيه)) ونترك أهل الرأس والجلد (( أهل البيت ))


ردود على الدندور أبوعوه
European Union [ح نبنيه] 02-11-2015 08:20 PM
يا ابو عوة بطل العوة اخير واقرا او افهم اختار ما يناسب وضعك! منو اولاد الصادق الداقي بيهم طار هنا وهناك؟ عبدالرحمن منبوذ في داخل بيته كما صرح هو وفي آخر خطاب جماهيري للامام يوم تدشين حملة ارحل قال عديل يا بني اركب معنا أسوة بقول نبي الله نوح اها يسوي ليه شنو كان شبك مع ناس الانقاذ وهو راجل فوق ال 45؟؟؟ اما بشرى فهو مع ابوه ليه اكتر من 3 شهور وغالبا فصل من الجيش (الجيييييش وليس الامن) فلو كنت جدادة قوم شوف ليك حب تلقطه في محل تاني ولو كنت بشري فوااااااكب وقوم لنبنيه

European Union [بنجوز] 02-11-2015 07:59 PM
انت راجل كتاب جد ياريت لو الواحد كان اتعرف عليك


#1206263 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 04:02 PM
*فيا مسيار ويا مهيار .. رحم الله جمّاعا فقد كان محمودا بحق.. وانى لاستبعد ذهابه معكما !! فهو على خلق الوفاء لاصدقائه ورفاق دربه عرفناه وكان الصمت ديدنه الآ ما كان يرى انه يفيد الناس فهو ما ينطق به وقد اطلق عليه (رحمه الله) زملاوه اسم "سقراط" لما ياتى منه من الحكمة وفصل الخطاب. وان كان قد شارك فى وظيفة نائب للحاكم (احمد ابراهيم على) فى دارفور ابان الحقبه المايويه فقد كان خير معين للحاكم . ومشاركته لم تكن لتخرج عن المألوف فى كل العهود.. فرفاق الدرب تسود بينهم المودة والاخاء والوفاء لبعضهم البقض.. وما كان الاخ الكريم احمد ابراهيم دريج والمرحومان الرئيس القائد والباشمهندس جماع الا زملاء صبا مثلهما مثل المرحوم الفاتح بشاره واللواء فضل الله حماد (حاكم كردفان ونائبه) وغيرهم ممن تولوا قيادة العمل العام وسعدوا جميعا بالدراسة والحياة ف حنتوب فى عهدها الزاهى الجميل..
* واليس هناك من شاركوا اهل مايو فى اعلى مستويات مؤسساتها الدستوريه..اتحادها الاشتراكى وعضوية مكتبه السياسى وعند الانتفاضة على نفس النظام المايوى جلسوا على قمة النظام الديموقراطى.. رئاسة مجلس السياده ورئاسة مجلس الوزراء (نموذجا ليس الآ)! ورحم الله جماعا فهو الآن بين يدى رب غفور كريم.
* اها دالحين الليله القضيه قضيتكما..هل يجرؤ اى منكما على نفى ما قيل انه قد حدث (وطبعا لن تفعلا) كما فقل من قبلكما من ظل ينفى خبر ترحيل الفلاشا (الى حين ظهور شاهد الملك فتوارى "النافى" واحتجب) وهو ذات نفسو من ظل ينفى "الاخوّة الاسلاميه اوالجبهجة الميثاقية ألأسلاميه المتكوزنه) عن قيادات ألأنقاذ فى اوائل عهدها "الميمون" الآ بعد ان تم تجريده عن "ال وألأضافه" رغم انه كان من المنتمين الى التنظيمين فى "وقتا بدرانى من حياتو"
* وعلى كوللو حال فان من امثال العرب واقوالهم الماثوره: "قد قيل ما قيل ان صدقا وان كذبا"!


#1206257 [المؤمل خير]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 03:53 PM
سبحان الله حتى أسماءهم يشترك فيهاحرف (الراء) مسار ، نهار ، دقير ...هل هذه صدفة أم صفة من صفات التملق!!!!


ردود على المؤمل خير
European Union [سيد] 02-11-2015 06:22 PM
مسار اكبر انتهازي ومتملّق وليس له قيم ولا يؤمن بالديمقراطية او بالأحرى ليست له المقدرة ولا تأهيل سياسي يجعله في صف الديمقراطيين. فلما عجز من الحصول على مبتغاه في حزب الامة وجاءته الفرصة بانقلاب 1989 لم يتوانى وقام بفعلته التي نبشها البشير هنا مؤيداً للدكتاتورية ضد الديمقراطية .ومنذ ذلك الحين اضحى يتمرغ في نعيم الانقلابيين ضد هذا الشعب الابي وقد عينوه والياً ثم وزيراً ثم برلمانياً و كونوا له حزباً واغدقوا عليه الأموال وهو ليس له مؤهل سوى شهادة دبلوم تبريد سنتين من معهد الكليات التكنولوجية وبات بتلك الشهدة يسمى نفسه باشمهندس وليس هناك فرق بينه وبين ابن عمه الجنجويدي حميدتي الذي ليس له حظ هو الآخر في التعليم ولكنه اضحى بقدرة قادر عميداً في الأمن بما يسمى قوات الدعم السريع. وازيدك بيت من الشعر فان نهار هو الآخر له صلة عمومة بمسار من جانب والدته. دماء هذه الجماعة ملوثة تماماً بفايروس الانتهازية. وإنما وجد البشير ضالته فيهم فأوكل اليهم الغسيل القذر. لم يضروا حزب الامة في شيى وانما قد فضحوا انفسهم.


#1206237 [محمد الامام على]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 03:27 PM
نهار ده اناما بعرفو لكن عمنا مسار ده الاسبوع الفات شفتو فى التلفزيون فى برنامج الصالة حيث اتصل به احد المواطنيين من الثوره الحارة السابعه الدائرة التى فاز فيها فى انتخابات 2010 يساله عن انجازاته وانه لم يقدم اى انجاز لناخبيه خلال دورته البرلمانيه فاجاب بكل برود وقوة عين بانه اتى للبرلمان للمراقبه والتشريع وانه الان ترك ناس الحارة السابعه وماشى لى اهلو فى شرق دارفور عشان عندهم مشاكل كثيرة داير يحلها ليهم شوفو قوة العين والكذب من زول عمره فوق ال 70 وبرضه اتصل عليه مواطن اخروقال ليهو يا عمنا انت مشاكل الحاره السابعه الفى الخرطوم ما عملت فيها حاجه ماش تحل مشاكل دار فور الما قدر يحله العالم كله هههههههه


#1206209 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 02:53 PM
الى يوم امس لم اعرف هل هو مسار في النهار ام النهار في المسار


#1206186 [أب تركاش]
4.27/5 (7 صوت)

02-11-2015 02:25 PM
هذا تأكيد علي تأمرهم المبكر علي كيانهم السياسي وما أقدموا عليهم تنفي مبرراته ذاك الأعتراف الذي حرق جلدهم ولم تظهر منه الا سوءاتهما... ومن سقط ورسب في مادة الوفاء والأمانة السياسية سيظل أبد الدهر زليلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على أب تركاش
United States [الدندور أبوعوه] 02-11-2015 04:27 PM
نعم هؤلاء إنتهازيين لكن ماذا تقول في أبناء الإمام المشاركين في الحكم ويزودون عن الإنقاذ وماذا تقول عن ابناء الميرغني المشاركين الإنقاذ كلهم إنتهازيون وآكلي فتات موائد الإنقاذ وآكلي سحت وراقصي أماء موائد الإنقاذ يعني كشف يا أب !!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة