الأخبار
أخبار إقليمية
(الفائز) هو المال..!..الناس بولاية الجزيرة " زاهدون" في الانتخابات "الإخوانية" القادمة
(الفائز) هو المال..!..الناس بولاية الجزيرة " زاهدون" في الانتخابات "الإخوانية" القادمة
(الفائز) هو المال..!..الناس بولاية الجزيرة


يتنافس فيها حزب واحد بأسلوب "انشطاري" تمويهي
02-11-2015 02:54 PM
عثمان شبونة

* أمضيت بضعة أيام في ولاية الجزيرة، ورغم محدودية الدائرة التي "مسحتها" بالمشاوير، إلاّ أنها ــ على ضيقها ــ تؤشر باتجاه زهد الناس في الانتخابات "الإخوانية" القادمة والتي يتنافس فيها حزب واحد بأسلوب "انشطاري" تمويهي..! لقد قفز وعي مواطن الولاية ــ بالزانة ــ قفزة نوعية وهو يمارس حقه بقرار ذاتي حاسم لا رجعة فيه تحت شعار "قاطع".. وبينما ينتشر الشعار بعمق ليكون "عملياً" لحظة انطلاق مسرحية حزب المؤتمر الوطني، يتم الآن تجهيز الديكور الانتخابي؛ ثم يتكفل المال بالإخراج..! وقطعاً فإن الامتناع عن التصويت له أثر موجب للمستقبل في ظل جماعة لا تؤمن بشيء أكبر من "القوة" و"لحس الكوع".. ومهما خاب ظن المواطن "المقاطع" في الآخرين؛ فإنه يصيب حين يشتري ذاته بدلاً عن بيعها "بلا ثمن"..!
* اشتروا ذواتكم... فإن بعتموها تموتون وإن لم تفعلوا فلا مفر من "هادم اللذات" أيضاً..!

* مواطن الجزيرة الذي "عايش" غروب مشروعه الزراعي العملاق "قشة قشة" له ذاكرة "صمدة!" لا تقبل الوصاية فوق "الإعوجاج".. فإن لم يبدأ "هذا المواطن" مستقبله بالمقاطعة والتمرد على "العرض الانتخابي" القادم، فمن غيره أحق بهذا الشرف..؟!
* صحيح أن كل جهات السودان تغلي بالمعاناة والتعب والتضييق و"العدم" وربما اليأس من الحياة "في بعضها".. ولكن الجزيرة التي كانت "عمار السودان" أغتيلت بالضربة القاضية.. وزادوا عليها "جهراً بالسوء"..! فامنع يدك ــ يا ابن الجزيرة ــ أو أمنح صوتك واحتمل.. لا تصرخ مجدداً.. إنهم ــ بلا افتراء ــ يتلذذون بأنينك "وصوتك"..! كن "فاعلاً" لتضع "المفعول به" في مكانه الصحيح..!

* وخطانا تتثاقل نحو الخرطوم.. كم يمنحها هذا الحراك الواعي حيوية وطلاقة حين تتلقف العيون منشورات صغيرة الحجم تدعو لمقاطعة انتخابات المؤتمر الوطني.. منشورات لا تحرض على الحرب، لكنها تأسف لنيرانها.. منشورات لا تؤجج أية نعرات ظلامية.. لكنها تفتح شهية "التصفيق" بهذه السطور العفوية الصادقة، ونكتبها بالفصحى:

1 ــ قاطعوا انتخابات الـ..........!
2 ــ أكثر من "3" ملايين سوداني مشردين في معسكرات النزوح والبؤس.
3 ــ أناس كثيرون لا يجدون "العلاج" وأطفال بلا تعليم، فأموال البلاد تلتهمها الحرب.. أناس كثر حياتهم ضائعة "لا بيوت ولا عفش، يعيشون على الإغاثة".
4 ــ البقية لا تقال..!!!
أعوذ بالله
ــــــــــــــــــــ
الأخبار ــ الأربعاء





تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3487

التعليقات
#1207437 [sudan scoo]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2015 10:40 AM
يا أخواني الشرفاء بولاية الجزيرة عامة ووادمدني خاصة لوتذكرون أن البشير قد وصف المنطقة بانها متربية تربية شيوعية وذلك علي الملأ ، فما تفتكروا إنو حايجي يوم ويغير هذا المفهوم بل أزيدكم علم إنو في قاموس الإنقاذ ولاية الجزيرة مثل إسرائيل وعدم تقديم دعم وعون لها مدي الحياة والوضع الأن يوضح لكم ذلك ؟؟؟


#1206769 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 10:04 AM
على شرفاء بلادى رصد وتوثيق مشاركة جماعات دعونى اعيش الانتهازية وذلك بقصد عزلها قانونيا بعد سقوط دكتاتورية المحفل الماسونى الاخوانية الاستبداديه والفاسده والرصد والتوثيق يتم نشره على قنوات التواصل الاجتماعى ويتم تحزير كل العناصر الرخوه فى المجتمع من المشاركة فى انتخابات الخج تحت اى حجة من الحجج عصبيه وجهويه.....ألخ بدعوى مناصرة فلان على علان لحلحلة مشاكل منطقتهم ومن تجارب مجالسهم الواطية التى اقاموها منذ بدعة شيخهم الماسونى للتوالى السياسى تاكدنا تماما عبثية ممارسات مجالسهم التشريعية وفاعليتها فقط فى اصدار التشريعات التى تخدم مصالح دائرتهم الضيقة المستبده ولعل فضيحتهم الكبرى فى تعديلات دستورهم الانتقالى وتكريس سلطة الفرد وتحويل عصابات مرتزقة الجنجويد الى قوات نظامية وبصلاحيات تتفوق على صلاحيات القوات المسلحة والشرطة يعيد لنا تاكيد ما هو مؤكد بان المجالس التى تقيمها الدكتاتورية فى مواسم خجها للانتخابات لا تمثل الا احزيىة تنتعلها وفقا للحوجة
شعبنا الطيب ولى زمان الغفلة وتمايزت الصفوف وغدا عندما تشرق شمس الحرية ونستعيد ديمقراطيتنا السليبه سنبتر وبالقانون كل الايادى التى شاركت و تلطخت بقاذورات مفوضية انتخابات الخج


#1206549 [السودان هو وطني]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 03:31 AM
نذكر الشعب السوداني بما فعله النظام الحاكم في ابناء الشعب السوداني في مظاهرات سبتمبر 2013
حيث تم قتل اكثر من 200 من ابناء الشعب برصاص حي في وعن عمد و ترصد.


#1206440 [أبوقنبور]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 09:19 PM
مقالك جميل ورائع ولكن لي اعتراض على استخدام كلمة (انتخابات) لأنه باستثناء الممثلين في المسرحية الهزلية التي سيبدأ عرضها في أبريل القادم، لا يوجد في السودان من يعترف بأن كلمة (كلمة انتخابات) هي الكلمة المناسبة لوصف القادم.
الواقع المعروف للشعب السوداني يقول أن أهم إنجازاتهم خلال الـ 25 سنة الماضية كانت كالآتي وإن كنت كذبت في شيء فقولوا لي أنت كذاب أشر، إنها السبعة الكبار من شارك في الانتخابات شارك فيها:-
1) التفريط في وحدة البلد وسلامة أراضيه بفصل الجنوب.
2) تفريغ الجيش السوداني من القيادات والكوادر المؤهلة وصرفه عن مهامه الوطنية المتمثلة في حماية البلد والمحافظة على وحدته وسلامة أراضيه إلى حماية النظام وكتم الحريات وقمع المواطنين وتجريم وتخوين الشرفاء والزج بهم في غياهب السجون ليتعرضوا لأبشع أنواع التغذيب.
3) تجرؤ الدول القريبة على الوطن باحتلال مساحات واسعة من أراضيه مثل حلايب وشلاتين والفشقة، وتجرؤ دول قاصية بشن غارات حربية ليس فقط على الأقاليم وإنما قلب العاصمة مثل أمريكا وإسرائيل وقتل مواطنين آمنين في عقر دارهم، مما يشعر كل السودانيين بالذلة والهوان.
4) إشعال الحروب في كل مكان في البلد من دارفور إلى كردفان إلى النيل الأزرق واستخدام الطيران والقنابل الحارقة لتقتيل وتشريد مواطنين بسطاء عزل، واغتصاب النساء بأبشع صور الاغتصاب الجماعي.
5) تدمير مشروع الجزيرة وتدمير الصحة والتعليم والصناعة والزراعة، وفوق هذا وذاك تدمير القيم والأخلاق التي كانت رأس مال السوداني ومصدر عزته وكرامته وتميزه وتفرده بين سائر الأمم.
6) إدخال التطرف الديني والإرهاب الديني والسياسي والفساد والمخدرات والإنحلال الأخلاقي والتفسخ الاجتماعي في كل بيت من بيوت الشعب السوداني حتى تجرأالابن على قتل أمه وأبيه.
7) اعتماد الكذب والتضليل اليومي وتزييف الحقائق سياسة يومية يرتفع بها شأن أناس وينحط قدر آخرين


#1206414 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 08:19 PM
ينتابني شعور وأنا أقرأ لشبونة بأن ما يكتبه يقترب من الشعر ويظل موغلاً في حلاوة النثر مع المحتوى
الهادف جداً والذي يعري نظام البشير بدقة مشرط جراح ماهر ... لكن نصيحتي لك أن احترس يا شبونة وخاصة من بعض المرضى النفسيين وبعض رجال الشرطة الذين يأتون إلى دار صحيفتكم فيبحثون عن محمدين ليقتلوا شبونة كما بحثوا عن قريب لعوضية فقتلوا عوضية نفسها ... الله المستعان


#1206391 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 07:48 PM
عصيان مدنى يوم الانتخابات يهز البشير وعصابته...عصيان مدنى لافيه قتل ولا فيه ضرب...الحرب وقفة ساعة فانتهزوا فرصة الانتخابات ولاتخرجوا من بيوتكم...واحسن شئ لو الحكومة قالت يوم الانتخابات يوم اجازة


#1206369 [المحسود]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 06:50 PM
رد علي معاك يا البشير منافق وحرامي بجيب معاشك من وين مافي انسان نزيه ما انكوي بنار الانقاز بالله لحدي اسع في السودان بقول كده


#1206306 [Awad]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 05:00 PM
الحبوب عثمان شبونة.تحياتى لك ولقلمك البتار الذى لا يلين ولا ينكسر.بارك اللهفيك لتزويدنا عن الصورة الآن عن جزيرتنا الحبيبة ومواطنها الذى تفتحت بصيرته خصوصا بعد التدمير المقصودلأكبر مشروع زراعى فى الشرق الأوسط لحاجة فى نفس السفاح وزبانيته.صحيح أن الوعى منتشر فى الجزيرة من حقبة الستينات ولكن مقاطعتهم للانتخابات المهزلة والمسرحية السمجة الأعداد والأخراج فى مقبل الأيام ولكن هل أهل التزوير والتحوير يهمهم رفض الآخرين طالما أعلنوها(أننا سنحكم بالأنتخابات أو بدونها).أخى شبونة صحيح المقاطعة ستحدد لهم حجمهم الحقيقى ولكن هل المقاطعة فقط ستزيلهم من الحكم بل من الدنيا كلها أكيد لا فلذا ننتظر منك ومن كل الشرفاء ومنظمات المجتمع المدنى والأحزاب المعارضة فى التفكير جديا فى تجميع كل فئات الشعب شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ووسطا وتكوين قيادة قوية لقيادة الجماهير لأقتلاع العفن والسرطان الكيزانى وما أظن ذلك صعبا لأن الشعب مهيىء للثورة.شكرا شبونة أيها المناضل الصنديد.


#1206280 [معاك معاك يالبشير]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 04:29 PM
.


ردود على معاك معاك يالبشير
European Union [A. Rahman] 02-11-2015 08:23 PM
كل مثابر و مكافح و متفوق يعتقد ان نظام الإنقاذ هو الافضل؟ من وين جبت هذه العبقرية ايها الهمام؟ الغريبة انه ناس السلطة ذاتهم و على راسهم مدفع الدلاقين "المسمى مجازا رئيس جمهورية " جميعهم يعلمون مدى انحطاطهم و سوء منبتهم، و سوء مايضمرونه لهذا الشعب. فالرئيس المزعوم حرامي و نسوانه حراميات و اخوانه حرامية و نسيبهم حرامي و وزراؤه لهم مؤلفات في الحرامية و اللصوصية و الفساد، و بعين قوية كمان. و يبدو انت ايها المعلق ذو منبت سيء في الأساس ، و الا كنت شعرت بمعاناة الناس الذين طحنتهم الحرب و شردتهم طائرات جيشهم التي اقتطعوا ثمنها من لحمهم و لحم عيالهم. كما يتضح انك حرامي كامل الدسم مثلهم، لكن يجب ان تعلم هن هذا النظام الى زوال لو ميتين عينك طلع، في حد ود ناس يسمي نفسه معاك يا البشير؟ .

European Union [أبو الدقير] 02-11-2015 07:53 PM
أيها الكاذب الأشر الزنيم الغافل تنمية في كرشك الكلها حرام وسحت دي اتحداك لو تقدر تقول كلامك علنا وفي أي مكان خارج حماية السلطة .... جاي وبكل بجاحة وقلة حياء تطرش كلامك هنا وتمشي تنوم مرتاح وكمان بتسيء لكاتب هذه السطور يا عفن تف عليك وعلى يومك...بالله ما بتخجل تقول كلمة ديمقراطية بخشمك العفن دا.... ليك ولأمثالك يوم والله ووالله الذي بيده كل شيء لو ما ندمتوا وسفيتوا التراب وقلت بالصوت العالي يا ليتنا لو كنا ترابا يبقي الشعب السوداني يستاهل أمثالك ديل يحكموا يا خونة الوطن يا لصوص دمرتوا مشروع الجزيرة الذي لو لاه لكنت عربجي مع وافر احترامنا للعربجية....فصلتوا الجنوب ودايرين تدمروا باقي الوطن وتقول لي انتخابات وبطيخ يا منتفع يا لص.. بالمناسبة أنا ما بعرفك لكن عارفك لص وحرامي ومنتفع ولو راجل أكتب باسمك الحقيقي عشان نطلع من مكان التعليقات دا للعلن شوف لو ما (دنقرت راسك في الواطاه)

[Awad] 02-11-2015 07:17 PM
أنا لا أسىء لك كما أسأت للصحفى العفيف الشريف عثمان شبونة.لكن دعنى أناقشك بموضوعية.أولا هذه الأنتخابات غير شرعية وحتى لوفاز مرشح المؤتمر الوطنى الحاكم بفوهة البندقية فلن تكن له شرعية أبدا.أما قولك التنمية تسير فقد جافيت الحقيقة ولويت عنقها بتعمد وأليك الأسباب فقد دمر نظامك الذى تتباهى به كل ماكان من تنمية(مشروع الجزيرة والخطوط السودانية والسكة حديد والموانىء البحرية والمصانع والمزارع وغيرها الكثير الكثير)أما الكبارى التى أنشأها فقد أكلها(الجقر) كما تقولون وهذا أتهام واضح وافضح للتلاعب بأرواح الناس وأكل أموال هذه الكبارى المتهالكة وثالثة الأثافى خزان مروى الذى هللتم وقلتم أن يكفى كامل القطر بالكهرباء وتصدروا الفائض للدوا الأفريقية ولكن للأسف طلع (فشنك)وبقيتوا تستوردوها من أثيوبيا وذلك لأكل أمواله من جانب أسامه عبدالله وزبانيته.أما حديثك عن الأمن فقد أخطأت ولن أقل لك(كاذب)فلايوجد أمن حتى داخل الخرطوم ناهيك عن دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان التى أشعلتم النار فيهم بالحروب وليتكم حاربتم من أغتصبوا أراضيكم فى(حلايب وشلاتين والفشقة.حديثك عن البارات التى كانت فى عهود مضت برغم وجودها فالداخل لها مصانة حقوقه وكرامته والداخل للمساجد مصانة حقوقه وكرامته والداخل للكنيسة مصانة حقوقه وكرامته ولكن دعنى أسألك فى عهدكم الذى يدعى الأسلام ويهتدى بهديهه فأقل لك أنتم بعيدون عن الأسلام الذى ندين به ونهتدى بهديه فأقمتم لأغتصاب الحرائر مدارس ومنهاج تسيرون عليه وحللتم الربا(البرلمان) وسرقتم أوال الشعب المسلم وجعلتوه غنيمة لكم ونشرتم العصبية والقبلية فهل هذا هو أسلامكم وتوجهكم الحضارى الذى بشرتم به.أما عن عثمان شبونة فهو فى نظر كل حر ناجح و بطل لأنه قال الحق وأنتم تخافون من كلمة الحق.عد لرشدك أيها الرجل وأنظر بمنظار الحقيقة وليس لى عنقها.

[طارق الهامي] 02-11-2015 06:58 PM
معاك معاك يا البشير. عايش معانا في الدنيا؟ شتائمك دليل ضعفك. كلب تنبح وجمل الكاتب ماشي.

European Union [ود البلد] 02-11-2015 06:53 PM
انت رجل واطي وغير سوي واتحداك لو تورينا انت منو ؟ ومؤهلاتك شنو؟ وشغال شنو؟ لانك انت الفاشل اجتماعيا واكاديميا ومن اراذل الناس..ربما انت تكون ابن بارات ولا البارات كتيرة عليك انت ود اندايات لو بتعرف الانداية ، ومن هم المتفوقين والمثابرون الذي تتحدث عنهم الانقاذ شغلت الفاشلين والحرامية والذين لا مؤهلات لهم سوي اجادة فنون النفاق والسرقة مثلك واكد ليك انت فاقد تربوي ولولا الانقاذ لكنت شايل قرعتك وتشحد، ونحي ااستذ شبونة وانه صاحب قلم مؤثر فينا والله اكبر عليكم يا سفلةياحثالة المجتمع.


#1206252 [الفطقي]
4.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 03:48 PM
حقا أعوذ بالله ..
يا الله يا الله .. نستودعك دماء أهلنا وأعراضهم في ظل هذا الظالم الغاشم وطغمته الفاسدين المفسدين
يا عثمان .. أتعتقد أن إنسان الجزيرة صحا من غفوته؟ شبابها تركوا لبس الزي الذي يشير لهؤلاء؟ تركوا التحليق حول "أرض المحنة" و "السرايا" ؟؟؟ هل تظنهم وعوا لمشكلة أهاليهم في الجزيرة وبقية أرض السودان؟ ليتك تصور لنا بقلمك ماذا يدور في فلك الجزيرة .. فأنا أعتقد أن من ساند هذا النظام هم شباب الجزيرة وغرب السودان خصوصا وهم من إكتوي بنارهم أولا .. ربنا يكضب الشينة ويجعل ظني بهم من باب بعضه ويخيب ظني بهم .. دمت لنا نبراسا أخي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة