الأخبار
أخبار إقليمية
السعودية : تكرم طبيب القلب السوداني
السعودية : تكرم طبيب القلب السوداني


02-12-2015 05:38 AM
الخرطوم/ الفاضل الولي/ زكية الترابي

هي قصة شاب طموح.. لم يترك لليأس والفشل باب إلا أغلقه.. أصله وأهله من (الغدار) بالولاية الشمالية.. ولد ونشأ وترعرع في حي كوبر.. ويحمل كثيراً من الود «لماما عيشة» مديرة الروضة.. عشق وهَامَ بعلم الاقتصاد، ولكن حدث ما لم يكن يتوقعه.. وهو دراسة الطب الذي بدأه برومانيا، وأكمله بجامعة أم درمان الإسلامية.. حيث تخرج كأول دفعته عام 1997م.. وتنقل في سنوات الامتياز في مدن جنوب السودان إبان الحرب.. واكتسب الصبر والتحمل..

تدرب في كل الإختصاصات، وكل تخصص يتدرب عليه كان يجعله كتخصصه..لذا كان متميزاً وصاحب نظرة عميقة حتى لُقِب (بعبقرينو) ..نسبة لظروف الأسرة سافر مغترباً للسعودية كطبيب امتياز.. وبالسعودية كانت الإمكانيات المتاحة لخدمة علم الطب.. ونهل العلم والتدريب حتى نال التخصص في القلب وابتعث لعدة دول أوربية، ونال الزمالة الأوربية ثم الزمالة العربية.. وجاءته فرصة التخصص الأخير في العناية الحرجة للقلب ونجح بتفوق كعادته.. وصار الدكتور محمد صالح عزيز «أول طبيب قلب» ينال تخصص العناية الحرجة على مستوى العالم العربي.. وثاني طبيب قلب يتخصص في العناية الحرجة على مستوى العالم.. ليتم اختياره أفضل طبيب قلب في العناية الحرجة بالمملكة السعودية ويتم تكريمه.



السيرة الذاتية:

٭أنا من مواليد كوبر 1969 حيث كان الوالد أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية، يعمل شاويشاً في سلاح النقل والصيانة، وتنقل أثناء عمله بالجيش في مدن السودان المختلفة ونحن أسرة تتكون من أربعة أولاد وأربعة بنات، وأخواني قد ولد في أماكن مختلفة.

٭ مراحلي التعليمية

درست بروضة سلاح النقل بكوبر وكانت من أجمل فترات حياتي حيث درست الابتدائي والمتوسط بالحاج يوسف والثانوي بمدرسة بحري الحكومية.. ثم الطب برومانيا مدينة «كلوج نابوكا» حيث درست عامين هناك، وكانت تلك الفترة من أهم سنوات حياتي.. ففيها كانت بداية سنين الغربة، ومررنا بلحظات عصيبة حيث تصادف وجودنا برومانيا حدوث الثورة الرومانية.. فأكلمت دراسة الطب بجامعة أم درمان الإسلامية حيث نهلت العلم من أساتذة أجلاء متع الله الأحياء منهم بالصحة والعافية وليرحم من توفاه الله.

٭ تخرجت من الجامعة في العام 1997م.. وكنت أول الدفعة ونلت جائزة شيكان التي لم استلمها حتى الآن.

٭ بعد الجامعة بدأت مرحلة الإمتياز لعامين عملت فيها وتدربت تحت إشراف أساتذة متميزين، وكنت في كل تخصص أدخله أجعله كأنه تخصصي الذي أرغب فيه.. تدربت في تخصص الأطفال وقسم النساء والتوليد بمستشفى الشرطة.. أما طب الباطن فتدربت ونهلت خبرتي على يد الدكتورة فاطمة فرح.

قصة دخوله الطب:

٭ بدءاً كنت متأثراً بأختي فاطمة التي كانت تدرس الاقتصاد، قررت حينها أن أدرس الاقتصاد والعلوم الإدارية.. فمرضت والدتي، ولزمت سرير المرض بمستشفى الخرطوم، وبينما كنت مرافقاً لها.. وفي يوم أشتد عليها الألم فمرعليها مجموعة أطباء وأعطوها علاجاً خفف الألم عليها.. طلبت مني أن أدرس (الطب).. وبالفعل غيرت رغبتي من ذاك اليوم نزولاً لرغبة أمي..

٭ تتعلمون.. تخصصون.. تتميزون.. فأين أنتم من بلدكم السودان؟

- بالتأكيد للوطن وللأهل فضل ودين عليَّ، وهذه أمانة، وأقوم بواجبي على قدر ما استطيع.. ولكن لكل إنسان حلم يريد تحقيقه لذا أضطرت للإغتراب وأمنيتي أن أكون في وطني وبين أهلي.

٭ هواياتك وأين أنت من الفن؟ والرياضة؟

هواياتي كانت الرسم والعزف ولكن الطب فعل فعلته، وسيطر عليَّ.. هوايتي الآن السفر داخل وخارج السودان، وأمارس كرة القدم مرة في الاسبوع، وأحب رياضة المشي والسباحة... بالنسبة للفن أحب الاستماع لوردي والحقيبة وصديق أحمد.

٭أمنية تحققت وأخرى لم تتحقق؟

أحمد الله على كل ما تحقق، وأدعو الله أن يحقق أمنياتي وأمنياتكم جميعاً.

٭ ما بعد الامتياز؟

بعد الامتياز أجتزت الجزء الأول من الزمالة البريطانية في العام 1999 أما الخدمة الوطنية فكانت في جنوب السودان ورغم صعوبة تلك الفترة إلا أنها أكسبتني الصبر والتحمل والتعرف على الضباط والجنود وشيوخ المساجد.

الدكتوراة:

٭ بدأت الدكتوراة في جامعة الخرطوم عام (2000) ولكن قطعت الدراسة وقررت الإغتراب.

الغربة:

تعينت كطبيب عام في منطقة (القويعية) وكانت أحلامي اجتياز الزمالة البريطانية، وشاءت الأقدار أن أعمل في قرية (أم جدير) على بعد (220) كيلو من الرياض، وطرقها وعرة وليس بها وسائل الاتصال.. وبحمد الله وتوفيقه وبمؤازرة زوجتي أجتزنا كل الصعاب، وقطعت المسافات سفراً للرياض بحثاً عن العلم والمعرفة مع زميلي عبد الرحمن جميل وكنا نبحث عن الحالات الطبية في مستشفيات الشميسي والصدرية والخرج والعسكري.

لندن محطة جديدة:

سافرت إلى لندن واجتزت الزمالة البريطانية في العام 2003م ومن المحاولة الأولى وبدرجة عالية.

مستشفى الملك خالد:

عملت فيها كأخصائي باطنية، وأشكر مدير المستشفى الذي سخر كل الإمكانيات لتدريبي . ثم عملت في مدينة الملك فهد الطبية قسم القسطرة وفي الخرج إنشأنا قسم القلب.

تخصص القلب:

عام 2007م انتقلت للعمل في مدينة ا لملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض للعمل في قسم القلب.. والتحقت ببرنامج الزمالة للقلب في 2009م أكملت تخصص القلب وأجتزت الزمالة العربية في تخصصص القلب في أبريل 2012م وأثناءها ترقيت لاستشاري مشارك وعملت بقسم العناية الحرجة للقلب.

تخصص جديد:

٭٭ معروف أن كل أقسام العناية الحرجة في العالم يتم الإشراف عليها بواسطة استشاري العناية العامة والتخدير وفي معظم مراكز القلب في العالم.. لا توجد عناية حرجة خاصة بالقلب.. وكل الحالات الحرجة يتم علاجها في (العناية العامة).. حيث عادة الحالات معقدة وحرجة وتحتاج لأجهزة التنفس الاصطناعي.. وقلَّ أن تكون هذه الحالات خالية من مشاكل أخرى مثل الفشل الكلوي أو الكبدي النزيف الهبوط والالتهابات والمشاكل الجراحية.. ولأن استشاري العناية العامة يجد صعوبة في علاج حالات القلب أو الحالات العامة وبها مشاكل قلب.... هنا جاءت الفكرة من البعقري دكتور مؤيد رئيس القسم وعرض علي الفكرة للانضمام لبرنامج زمالة العناية الحرجة.

العناية الحرجة:

٭٭ تعني أن أبدأ دراسة العناية كتخصص من البداية ولمدة عامين وبالفعل تم اختياري من قبل إدارة القسم وإدارة المستشفى عندما جلست للمقابلة الشخصية لدخول التخصص استغرب دكتور «ياسر مندورة» رئيس المقابلة وقال لي «إنه يعرف طبيب قلب واحد في العالم نال هذا التخصص في مدينة كالقاري في كندا.. عندها أحسست بعظم المسؤولية والتحدي.. وبدأت الدراسة في يناير 2013م ثم فرغت وابتعثت في قسمي وبدأت العمل والدراسة في نفس الوقت في تخصص العناية.

زمالة العناية الحرجة:

تم اختياري عام 2014م كأفضل طبيب زميل في العناية الحرجة بعد أن اجتزت الامتحانات النهائية للعناية الحرجة.. وصرت أول طبيب قلب في الوطن العربي يتخصص في هذا المجال وللعلم أن تخصص العناية الحرجة غير نادر. ولكن كطبيب قلب يحصل على هذا التخصص فهذه تحدث لثاني مرة على مستوى العالم، وأول مرة على مستوى العالم العربي، واجتزت الدبلوم الأوروبي للعناية في الجزء الأول بباريس 2013م ثم الجزء العملي بالدنمارك في مايو 2014م كما أجتزت الزمالة.. وأيضاً اجتزت الزمالة الأوربية لعناية القلب الحرجة بجنيف في اكتوبر 2014م.

ختاماً شكري وامتناني لحكومة خادم الحرمين الشريفين.. وشكراً لدعوات أهلي الطيبين..وعاجز حقيقة وممتن لزوجتي «أميرة» التي كانت سبباً في كل نجاحاتي سهراً وسفراً ومعاناة.. وشكري الخاص لصحيفة آخر لحظة التي تابعت ورصدت من البعد هذا الحدث.. وزادتني فرحاً وفخراً .. متمنياً للجميع السعادة والعافية.

اخر لحظة


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 18782

التعليقات
#1208094 [البراء عباس]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 01:42 PM
الف مبروك يا دكتور والله يحفظك


#1207453 [adam]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2015 11:14 AM
ألف مبروك يا دكتور وربنا يحقق كل أحلامك وأمنياتك ويهنيك


#1207384 [هواري]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2015 08:35 AM
ناس ترفع اسم السودان
وناس تنكس بل تمرغه في الوحل
بلد رئسها يتسلل متخفي ويرجعوه بدربو....


#1207336 [Omda]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2015 05:21 AM
اللهم أسالك له دوام التوفيق يارب والله نحن في دعاء دائم فأنت بالنسبة لي اكثر من اخ ولاانسي ايام جميلة قضيناها معا في الجامعة وتحياتي للوالد وكل الأهل ومزيد من التوفيق والنجاح فأنت تستأهل كل خير وأهل لكل خير وربنا يسمعنا عنك كل خير ومزيد من التوفيق


#1207249 [السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 10:21 PM
ربنا يوفقك يا دكتور ومزيد من التقدم
تعريجة : قلت لي جائزة شيكان لسى ما استمتها


#1207208 [بابكر عوض الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:56 PM
ليس غريب على أبناء وطني هذا النبوغ وأغلب الأطباء السودانيين لهم وضع خاص لدى الحكومة السعودية والشعب السعودي ويمنحون الفرص للنابغين منهم على حساب الدولة السعودية فهنالك على سبيل المثال لا الحصر أطباء بالمدينة المنورة بمركز وجراحة القلب يشار لهم بالبنان مثل دكتور عبدالعزيز فضل والدكتور وائل الأمين وغيرهم كثر يشار لهم بالبنان حفظ الله أبناء السودان حيثما حلوا وأقاموا وظللهم الغمام.


#1207200 [رانيا]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:30 PM
ألف مبروك يا دكتور وربنا يحقق كل أحلامك وأمنياتك ويهنيك إنت وحرمك المصون وأسرتك الكريمة ويحفظك من العين الحاسدة وما أكثرها في هذا الزمان .
سألنا عنك مقربين منك أعزاء على قلبك وأكدوا لنا من الوهلة الأولى إنك ماشاءالله تبارك الله "عبقرينو" . إلى الأمام دوما ونحن فخورون بك وبكل سوداني مشرّف .


#1207190 [ود الفاضل]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:21 PM
كل المعلقين فات عليهم اهم شيئ فى الموضوع الا وهو الدور الذي تقوم به الدول الخليجية عامة والسعودية خاصة فى اتاحة الفرص لمن يرونه يستحق التخصص على حساب الدولة فى جميع انحاء العالم ، يعني رعاية المواهب بالرغم من انهم غرباء وليسوا مواطنين .. اليس هذا الدور العظيم يستحق الاشادة بهذا البلد المعطاء والمسئولين فيه الذين يعرفون قدر العلم والرجال ..
للاسف نحن من وطن اصبح لايفرق بين الصالح والطالح (السودان) قبل سنوات احدى الطالبات فى المرحلة الثانية جاءت الاولى فى الشهادة الثانوية بدولة قطر ، وتم تكريمها من اعلى المسئولين فى الدوحة وفى الخرطوم لم يحتفى بها غفير الجامعة التي ركلتها خارج الثور ولم يتم قبولها فى ماكانت تحلم به من كلية فى بلادها عزيزة الجانب !!!! هذا الطبيب فقط وجد نافذة للاعلام ولكن قطعا يوجد امثاله بالالاف من اطباء ومهندسين واقتصاديين ومستشاريين فى مختلف دول العالم واستفاد منهم العالم باثره فى كل المجالات . وبالنسبة للاطباء خاصة يكفي مهانة ان يكون مسئول من شؤونهم بالسودان ابو قردة ومامون حميدة ....
التهنئة الصادقة والدعاء بالتوفيق لهذا الشاب الطبيب النابغة فهو ابن السودان كله وليس حصرا على الغدار ....


#1207132 [ناشد]
5.00/5 (3 صوت)

02-12-2015 06:35 PM
يامن تبخسون الناس أشياءهم كفاكم حقد وحسد وتثبيط. أقروا الموضوع كويس. الدكتور قال ليكم تخصص العناية العامة تخصص شائع ولكن تخصص عناية القلب غير موجود في المنطقة وانا أؤيد كلامه وانا طبيب وفعلا لا يوجد شخص متخصص في عناية القلب في المنطقة وهو تخصص نادر ومستشفي الحرس بالرياض هو المستشفي الوحيد ألفيهو عناية خاصة بمرضي القلب وازيدكم كمان انو في مستشفيات في السعودية ناهيك عن السودان لا يوجد بها استشاري عناية حرجة عامة ناهيك عن عناية قلب حرجة. وفقك الله يا دكتور وسدد خطاك ومن المفترض ان تكرمك جامعتك التي تخرجت منها وسفارتك باللمملكة وحتي حكومتك وان تقلدك وسام النيلين لأنك رفعت اسمها عاليا بدلا من سماع اخبار الجوع والحرب


#1207085 [nagatabuzaid]
5.00/5 (3 صوت)

02-12-2015 05:09 PM
بارك الله فيك ونفتخر بك وبارك الله فى والديك وتربيتهم لك بالحلال فنجحت والتحية لزوجتك
هناك سؤال عجيب ولا اريد ان اصفه بغير ذلك ( تتعلمون تتخصصون تتميزون فاين انتم من بلدكم السودان ؟) الغرابة فى ان من وجه السؤال يعلم تماما ان تتعلمون تتميزون هؤلاء ان كانوا فى الوطن لما تمكنوا للوصول لهذا المستوى ان من درسوا وتميزوا كانت قبل عهد الجقور عندما كان التعليم تعليما والسودان سودان والمتميز يجد حظه من عناية الدولة وفى عهد الجقور الذى هدم الشعب قبل الجسور يباع السلسيون داخل الحلوى والمخدرات فى المدارس وعرس المثليين وشقق المتاسلمين للدعارة ولذلك السؤال كان عجيبا . والنابغة ان وجد البيئة العلمية يزداد نبوغا
اسال الله المرضى الذين ما يسمعون بخبر عن متميز الا وتاورهم المرض ومرض الحسد صعب مزمن لا علاج له حسبنا الله ونعم الوكيل . اللهم احفظ هذا الطبيب وامثاله وزد السودانيين عزة ونبوغا اينما كانوا الا الحرامية والخبثاء


#1207071 [ابواحمد]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 04:31 PM
ربنا يوفقك يا دكتور والى الامام والله رافعين راسنا فوق فئة الدكاترة فى ديار الغربه اول من يسال جنسو ايه تجد السودانى فى المقدمه وقبل فترة تم نشر الاخطاء الطبيه لكل الاجناس فى المملكه العربيه السعوديه فكا ن سجل السودانيين مشرف وخالى من الاخطاء وصراحة الظروف جمعتنا بدكاترة سودانيين من تخصصات مختلفه قمة فى العلم والاخلاق الممتازةيجدون الاشاده من الاجانب قبل اهل البلد فحقيقه مفخرة للسودان والله لما اشاهدهم فى مواقعهم واتذكر حال البلد اتالم واهلى بلادى واطفالها فى حوجه كبيرة لمثل هذه الخبرات واغلبهم خبرات من دول اوربيه همهم احضار ابناهم للعيش فى مجتمعات مسلمه ...كل الدعاء بان ينصلح الحال وتزول اسباب هجرة هذه العقول وتعود الى الديار لمد يد العون لاهلنا الطيبين


#1207048 [ناصر حدربي]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 03:47 PM
شرفتنا و رفعت راسنا فوق
الى مزيد من التقدم


#1207044 [ابو احمد]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 03:40 PM
الف الف مبروك يا رائع والله الذي لا اله الا هو واقولها صادق لقد جمعتني بهذا الدكتور المتواضع حملة حج في عام2012 على ما اذكر ورافقته في حافلة واحدة وفي السكن ايضاً جمعتني معه غرفة واحدة مع ابيه وابن اخيه والله لقد كان نعم الرفيق وعرفته متواضعاً باراً بأبيه وزوجة أبيه كأنها والدته وهي فعلاً كذلك والله لم أعرف انه دكتور حتى ناداه واحد من الحجاج فأنت نعم الرجل ونعم الطبيب السوداني الانساني اسأل الله ان يزيدك من فضله ويحقق كل أمانيك ونحن نفخر بيك والى الأمام.


#1207015 [القريش]
3.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 02:51 PM
فى داعى تجيبى جذوره(الغدار) الولايه الشماليه؟يكفى انه ولد بكوبر وترعرع فيها ومراحله الدراسيه وبس.


ردود على القريش
[رانيا] 02-12-2015 08:44 PM
بالعكس كده أحسن عشان الناس تتعرف عليه أكثر وحتى أهل منطقته يفرحوا لفرح ولدهم .

United States [تمساح الدميرة] 02-12-2015 07:01 PM
ليه انت واجعك الغدار وما واجعك كوبر انت يا مريض يا عندك عقدة يا حساسيتك زائدة يا شاعر بنقص ليه فخر لاهله ومنطقته وبيئته وقبيلته حتى دي دايرين تدخلوا فيها سياسية قرفتونا يعني اكتب ليك انو وقع من السماء عشان تكون رضيان


#1206941 [الجعلي الطفشان]
4.00/5 (3 صوت)

02-12-2015 01:35 PM
تمنياتنا لك بمزيد من التوفيق لكن أعمل حسابك إلمو فيك المتأسلمين (ود البشير وجماعته ) اصقعوك كهرباء وأطيروا كل معلوماتك دي . الله يحفظك .


#1206939 [عاطف عباس]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 01:33 PM
يكفيه فخراً رفع إسم السودان فى المحافل الدولية وكفاية تقليل من شأن الأخرين بسوء الظن والحسد


#1206865 [عثمان كريم]
4.63/5 (4 صوت)

02-12-2015 11:55 AM
مبروووك وتستاهل يادكتور وإلى الأمام


#1206861 [ibrahim]
5.00/5 (5 صوت)

02-12-2015 11:51 AM
رومانيا ثم الإسلامية !!!!!!!! لا نريد أن نبخث الناس أشيائهم لكن عباقرة السودان جد الذين درسو فى جامعة الخرطوم و الجزيرة و جوبا بفترة الثمانينات و هؤلاء هم العباقرة فى الطب لكن الحياة أقسام و نصيب ممكن نصيبوا كدى و الله الموفق,,,,,,,,,,


ردود على ibrahim
United States [رانيا] 02-12-2015 08:40 PM
إنت بخست وإنتهيت . لا حول ولا قوة إلّا بالله !! أنا ما شفت حقد وحسد وغل قدر ده ...
وتقولوا لي السودان يتصلح ؟ وين يتصلح بالناس الزيك !
"حب لأخيك ما تحب لنفسك " ..

United States [المعلق المكرضم حاول غير من اسلوبك الردي دا] 02-12-2015 06:59 PM
استفزني هذا التعليق للمدعو [خليل الكلول المكرضم]] القذر اللي وش صاحبه[خليل الكلول المكرضم] ياخي هذه وجهة نظره اتنعل ابو الخرطوم اللي درست فيها انت لو ما قدرت تهذبك وتربيك خرطوم شنو انت بتسيء للخرطوم كدا بقرفك وطراشك واسهالك دا.. انت المفروض تقدم نفسك وتقدم الخرطوم اللي درست فيها بطريقة احلى من كدا..
مصطلحاتك وعبارات قذرة ومقززة ومريضة.

الراجل دي وجهة نظره حتى لو اختلفنا معه وحتى لو اختلف معه الدكتور نفسه فممكن نقول وجهة نظرنا الصحيحة مقابل وجهة النظر التي نراها خاطئة بطريقة اجمل من طريقتك دي حاول تغير من اسلوبك دا لأن الناس هنا

United States [WATANI ADEEL] 02-12-2015 05:31 PM
العباقرة القرو مجانا وفتحو مستشفيات وكليات طب بقروش ولا السياسيين المعارفيين شئ ومكنكشيين فيها وبعد دا كل تجد من يمجد فيهم.

European Union [الحساني] 02-12-2015 04:13 PM
يالك من شخص إنطباعي جاحد ... ثم إنها تكتب تبخس وليس تبخص أيها العبقري ... أما عن الجامعات فكم من بليد جاهل درس وتخرج من جامعة الخرطوم وكم من من عبقري لم يدرس جامعة حتى ...ثم ألم تشفع له كل نجاحاته في كل المراحل اللاحقة وفي كل الجامعات لمجرد أنه تخرج من جامعة أم درمان الإسلاميه!!

European Union [خليل الكلول المكرضم] 02-12-2015 02:31 PM
إنت بتعرف شنو
واضح إنه عندك عقدة جامعة الخرطوم و نوعك ده إلا يكلموه بأسلوبه , بلا طب بلا ذب معاك

قوم إنقلع , نحن قرينا و إتعلمنا الطب و التطبيب عند بصير تعال نزبطك وقافي يا علق .


#1206828 [رشود]
5.00/5 (4 صوت)

02-12-2015 11:06 AM
انا بعرف تلاتة دكاترة عندهم التخصص دة ،،، اها رايكم شنو ،،،، ياخي عليكم الله خلينا واقعيين ،،،،، نتمنى للدكتور مزيد النجاح


ردود على رشود
European Union [السودانى الاصيل] 02-12-2015 04:12 PM
هنالك من السودانين استشارى قلب اطفال من اميز الاطباء فى السعودية خريج الخرطوم طبعا فى السبيعنيات فطاحلة العلم.


#1206783 [ود البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 10:21 AM
حفظك الله ورعاك وهذه دعوة لتطوير قسم العنايةبالقلب في السودان


ردود على ود البلد
United States [nagatabuzaid] 02-12-2015 05:22 PM
نسيت مامون حميدة الجقر ؟؟ سيلتهم كل المستشفيات ده واقف للناس عارض . تعارض له قعونجة فى حلقوا لا يقدر يبلعها ولا يطلعها وحية ترفس و نقيقها يجيب الماشى والجايى حزنا على نفسها


#1206780 [Mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 10:17 AM
الكارب خريفو وصيفو
///////////////////////////

مبروك وعقبال المزيد من التفوق والتميز 0


#1206760 [abdelrazag]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 09:51 AM
اسم الدكتور محمد صالح عزير وليس عزيز ...دكتور يشرف...نتمنى له التوفيق لخدمة اﻻنسان اينما كان...


#1206741 [ود الشبارقة]
4.50/5 (3 صوت)

02-12-2015 09:34 AM
لوك كان في السودان ما كان له ان يصل الى ما وصل اليه .. للاسف الشديد البيئة عندنا طاردة ولا تصنع الكفاءات بل تدمرهم شر تدمير عندما اقول البيئة اقصد كل الوسط (بشري ، مادي ، حكومي ، شعبي ) كلها عوامل تؤخر ولا تقدم هذا هو السودان ، من يريد اصلاحه عليه ان يبدا باصلاح البشر اولا ثم لاقي العوامل ثانيا ، كم نضيع من الاوقات في الاجتماعيات وكم نستهلك اموالنا في الملهيات نوفر شاشة بلازما كتلفزيون ولا نوفر تاب للتعلم نوفر ستائر وزينة ولا نوفر مكتبة .. يرحم الله السودان ... بينه وبين التقدم اكثر من 500 سنة كبيسة


#1206720 [ولد سيدنتو]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 09:16 AM
مـــبروك يـــــادكتـــــــــــور على التخصـــص وفقك الله في خدمة البشرية ...


#1206716 [آل قربه]
3.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 09:12 AM
كل هذا من فضل ربك عليك ثم فابتدر بشكرة قبل زوجتك ثم تثني عليها وعلي مساعدتها لك ، كما أن شكر الله يجب أن يكون بالطاعة فقد أوصلك الله إلي هذه المنزلة الرفيعة وحرم غيرك وشكر الله أن تبتعدعن ما يغضب الرب مثل سماع الأغاني والمزامير والمحافظة على ما أمر به ، وفقك الله ورفع قدرك .


#1206715 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 09:12 AM
الدكتور اسمو محمد صالح عزير مبروك تستاهل ان شاء دائما متقدم


#1206699 [المتغرب الأبدي]
3.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:58 AM
ما اسم هذا الطبيب الذي رفع رأسنا عالياً جزاه الله خيراً ؟؟؟؟


#1206697 [Wad Alti]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:58 AM
"شكري وامتناني لحكومة خادم الحرمين الشريفين.."
الى متى يستمر النزيف ...


#1206690 [nasir radi]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:55 AM
ماشاء الله تبارك الله ربنا يحفظك ويزيدك .


#1206687 [داوودي]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:48 AM
وفقك الله وسدد خطاك يا دكتور نشعر بالفخر لنجاحك وتفوقك .


#1206670 [مجهول]
4.00/5 (4 صوت)

02-12-2015 08:38 AM
مرتو أميره
مدرستو عيشه
صاحبه محمد جميل
بس هو زاتو اسمه منو؟
حاجه غريبه ،،، من الأبجديات ان تبدأي باسمه وما أظن دي محتاجه عبقرينو

بس الحق يقال الأطباء السودانيون رافعين رأسنا في كل مكان


ردود على مجهول
European Union [سعيد لورد] 02-12-2015 09:35 AM
وصار الدكتور محمد صالح عزيز «أول طبيب قلب»

[ابوشيبه] 02-12-2015 09:03 AM
اسمه محمد صالح عزيز
اللقب عبقرينو
السكن كوبر
المنطقة التي ينحدر منها الغدار
كفاية ولا ازيدك
اقرا المقال بدل ما تسأل

[AbuAreej] 02-12-2015 09:03 AM
دكتور محمد صالح عزيز

[abdo] 02-12-2015 08:54 AM
اسمه محمد صالح عزيز


#1206664 [المُحـــرات]
3.50/5 (3 صوت)

02-12-2015 08:35 AM
دكتور محمد صالح فإنه غني عن التعريف إنسان ذات همة ونشاط وأخلاق نسأل الله له التوفيق وأ، يسدد خطاها إلي عمل الخير


ردود على المُحـــرات
[pronile] 02-12-2015 11:33 AM
مع التحية للمحرات وأستأذنه:
(دكتور محمد صالح *فإنه* غني عن التعريف إنسان ذو همة ونشاط وأخلاق، نسأل الله له التوفيق وأن يسدد الله خطاه إلي عمل الخير)


#1206651 [عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 08:26 AM
الطبيب اسمو منو؟؟؟؟؟


ردود على عبدالرحيم
European Union [سعيد لورد] 02-12-2015 09:34 AM
وصار الدكتور محمد صالح عزيز «أول طبيب قلب»


#1206638 [YASSER.M.A]
3.50/5 (3 صوت)

02-12-2015 08:15 AM
وفقك الله وحقق امانيك واحلامك ونفع الناس بعلمك


#1206637 [زول]
4.50/5 (4 صوت)

02-12-2015 08:14 AM
السودانيين بتعاين بطولات من مافي
الواحد يدرس بقروش الشعب المسكين ويشرد يسافر بره البلد ويعمل ليك فيها بطل
اي واحد درس بلاش حقو يقبضو ويحكمو عليهو بالشغل عشرة سنين جوه البلد وبعد داك يسافر والا يقعد

عالم وهم


ردود على زول
United States [رانيا] 02-12-2015 08:35 PM
ههههه في السودان في حاجة بلاش ؟ ياخي قول ماشاءالله تبارك الله أو مبروك وبس .

United States [nagatabuzaid] 02-12-2015 05:17 PM
من شر حاسد اذا حسد . بيض نيتك علشان ان العبقرية فاتتك تلحق وليداتك وذريتك يرفعوا اسمك

[مواطن] 02-12-2015 02:04 PM
الزول أعلاه يقول (الواحد يدرس بقروش الشعب المسكين) والمقال يقول ان الطبيب درس 2 سنة في ام درمان وباقي تميزه وتدرجة نحو العلا كان بفضل الله عز وجل ثم بفضل حكومة المملكة التي لم تميزه عن غيرة واعتبرته مواطن وسمحت له بإكمال تعليمة واضن انها ابتعثتة على حسابها وصرفت علية ووفرت له البيئة المناسبة علميا وطبيا ومعمليا وسكن وتعليما له ولأبنائه ان كان لدية أبناء ، لهذا يازول المرض الذي يتحكم فيك سيضل كما هو وتقديم الشكر للمملكة اقل ما يمكن ان يقدم من الطبيب الذي من الممكن ان يهاجر مرة اخرى الى اوروبا ليكمل تعليمة وتطوير حياته ،ولن يعود للسودان بوجود الكيزان تحياتي.

European Union [ود يوسف] 02-12-2015 12:09 PM
أولا أسأل نفسك الواحد بشرد ويسافر برة ليه ؟؟؟

[pronile] 02-12-2015 11:46 AM
التوفيق أولا من عند الله
ثانيا : هجرته وطموحه بتوفيق من الله أن سخر ويسر الله له المعينات التى ساهمت فى تميزه وتفوقه
لا أجزم وأقول ان كان فى السودان لن يبلغ هذه المرتبة لكن هو توفيق من رب العالمين

United States [اللهم لا حسد] 02-12-2015 11:41 AM
طيب انت ما كان تقرأ وتسافر برا الحامك شنو والحامك منو من القراية** ربنا بدي زول بالملعقة وبدي زول بالكوريق وبدي زول بالطشت وبدي زول بالقلاب هو حكيم عليم
بطل حسادتك الكتيرة دي بدمرك زيادة صدقني** ياخي قول اللهم زده واعطنا وزدنا علم وعافية وصحة

European Union [الجار] 02-12-2015 09:08 AM
يازول سيبك من قروش الشعب البيدرسو بيها شوف المؤتمر الوطني بتاعك كل من هب ودب فيه يخم خم من مال شعب سودانك المسكين


#1206636 [ناصح]
3.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:14 AM
ختاماً شكري وامتناني لحكومة خادم الحرمين الشريفين ؟؟؟؟؟ لا شكرا لحكومة المؤتمر الوطني التي اجبرتك على الهجرة ... ووضعت مكانك كوز فاشل


#1206630 [لقمان]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:10 AM
يشهد الله انك فخرا لنا.. اللهم بارك له وزده علما وخلقا


#1206625 [هيثم]
4.50/5 (2 صوت)

02-12-2015 08:06 AM
والله حاجة تشرح القلب
وفقكم الله وسدد خطاكم يا ابناء بلادي العباقرة


#1206619 [الجمصي]
2.88/5 (4 صوت)

02-12-2015 08:01 AM
تستاهل يادكتور ... رفعن راسنا :)


#1206618 [مضوي]
4.00/5 (5 صوت)

02-12-2015 08:00 AM
إذا كان هو أول طبيب في العالم العربي في هذا التخصص كما تقولون ولا يوجد غيره .. فكيف يكون قد نال جائزة أحسن طبيب في هذا التخصص


ردود على مضوي
United States [رانيا] 02-12-2015 08:31 PM
أنا ماعارفة أدوك نجوم على شنو ؟


#1206582 [خالد أبو فاطمة]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 07:23 AM
شئ طيب وبالتوفيق إن شاء الله.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة