الأخبار
أخبار إقليمية
.غازي : الانتخابات لا تستوفي المعاير والشروط الدولية للإعتراف بها..كل المنظمات الدولية قررت عدم المشاركة في الرقابة عليها
.غازي : الانتخابات لا تستوفي المعاير والشروط الدولية للإعتراف بها..كل المنظمات الدولية قررت عدم المشاركة في الرقابة عليها


الانتخابات تقام في جو من الرعب وتكميم الافواه وكبت الحريات
02-13-2015 11:32 PM
الراكوبة - الخرطوم حركة غازي صلاح الدين تدشن حملتها لمقاطعة الانتخابات


دشنت حركة الإصلاح الآن بدارها الرئيسي حملتها لمقاطعة إنتخابات 2015م تحت شعار (معا ضد تزوير الإرادة الوطنية) بمشاركة العديد من القوى السياسية. أوضح رئيس حركة الإصلاح الآن الدكتور غازي صلاح الدين العتباني، أن الإنتخابات التي يجريها حزب البشير ضد إرادة الجميع, وان الإنتخابات الرآهنة ستؤدي الي التكريس للفرقة والشتات وانقسام الصف الوطني واستدامة الهيمنة والاستبداد والإقصاء، كونها لم يُتفق علي قانونها ومفوضيتها, واعتبر العتباني الظروف التي تقام فيها الانتخابات لا تتوفر فيها أدني مقومات الشفافية والمصداقية .

ومضى يقول "المؤتمر الوطني قسّم دوائرها وعين مفوضيتها، وجعل منها جسماً حزبياً لا يوثق بحيادته واستقلاله, وانها تقام في جو من الرعب وتكميم الافواه وكبت الحريات, واعتبره مخالفة صريحة لما التزمت به الحكومه في خارطة الطريق.

وقطع العتباني بأن الانتخابات لا تستوفي المعاير والشروط الدولية الموجبة للإعتراف بها. واستدل بان كل المنظمات الدولية قررت عدم المشاركة في الرقابة عليها مما يعني استمرار المواجهة بين السودان والمنظمات الإقليمية والدولية وبقاء السودان في عزلته السياسية والاقتصادية, وقال إن قيامها سيضيع فرص الحوار والسلام وستبقي الحرب مستمرة، وانها لن تتوقف الا بزوال الانقاذ.

خروقات قانونية ودستورية

واتهم العتباني الحكومة بالنكوص عما وقعت عليه من قبل من اتفاقات وتفاهمات في اشارة لخارطة الطريق واتفاق اديس ابابا مع مجموعة باريس، وقطع بان الانتخابات تقام في ظل خروقات قانونية وتجاوزات دستورية شنيعة. واعتبر الهدف من التعديلات الدستورية تركيز كل الصلاحيات والسلطات بيد الرئيس بدون التشاور السياسي مع القوى الاخرى، بل انه لم يجر التشاور حولها حتي داخل اجهزة المؤتمر الوطني.

واعتبر العتباني اعادة ترشيح البشير يخرق نصاً دستورياً صريحاً، وزاد يقول: "هذا يجعل الطعن في انتخاب الرئيس ازمة دستورية مفتوحة".

ووصف صرف مبلغ 800 مليار جنيه كميزانية للانتخابات بانه اهدار للمال العام, ودعا العتباني المواطنين الي مقاطعة الانتخابات بكل السبل المتاحة.

رحيل النظام الساعة

في فاتحة حديثة قطع نائب رئيس حركة الاصلاح الآن حسن عثمان رزق بان ساعة رحيل النظام ستكون في هذه الساعة واوضح بانهم قرروا مقاطعة الانتخابات بكل السبل السلمية، منبها للمخاطر التي ستاتي بها الانتخابات.

جمهورية الامن السودانية

وتحسر رزق علي حال قيادات المؤتمر الوطني وقال "ناس دقونهم تصل الركبة ويصلون بالناس ويقرأون القرآن، فكيف لهم ان يكذبوا ويمارسوا كل هذا التدليس والنفاق"، وزاد يقول: "هم احسن من يتحدث عن الحوار وأسوأ من يمارسه" واصفاً ممارسات المؤتمر الوطني بانها ضد الحوار. وقطع حسن رزق بان المؤتمر الوطني لم يلتزم بكل الاتفاقيات التي وقعها مع المعارضة واعتبر مدة بقاء الانقاذ قد طالت لذا وجب رحيلها, واعتبر التجديد للرئيس لدورة اخرى سيجعل البلاد جمهورية الامن السودانية.

"نوام" البرلمان

ووصف نواب المجلس الوطني "بالنوام" وانهم عدلوا القوانين لتركيز السلطة في يد الرئيس، واعتبر التعديلات الدستورية بالانقلاب الدستوري. وسخر رزق من الولاة قائلاً "بذلك اصبحوا ولاة بلا ولاية".

حديث لا يشبه السودانيين

من جانبها سخرت نائب رئيس حزب الامة القومي مريم الصادق من الخطاب السياسي لرئيس الجمهورية وقالت "حديث البشير لا يشبه السودانين ابداً" وابدت مريم استيائها من خطاب الرئيس الاخير بمنطقة "ابو دليق" حينما قال "اى زول برفع يدو بنكسرها ليهو، واى زول يرفع عينو للمؤتمر الوطني بنقدها ليهو" وقالت: "نعم هذه هي تصرفاتهم وانهم حينما كسروا يدي لم يزيدوني الا قوة وعزة". وقالت مريم الصادق في ما يُشبه التوبيخ للبشير يخسي عليك، فمثل هذا الكلام لا يصح ان يتحدث به مسؤول".

عملية عبثية

وقطعت مريم بانه لا توجد اي انتخابات ووثفت العملية الانتخابية بالعبثية، وانها ضد كرامة الشعب السوداني, وطالب برحيل البشير واعتبرت ذلك بالامر الضروري واتهمت الرئيس البشير بالفشل في إدارة الدولة طوال فترة بقائه في السلطة.



د


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3618

التعليقات
#1208213 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 05:35 PM
كل واحد ابو دقن مصيرو الثتل او السجن


#1208208 [badraldin mm]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 05:24 PM
كل السودانين عارفين انو الانتخابات ما نافعة وكل ذو بصيرة عارف انو الانتفاضة بداءات انظر الى لقاوة والمناصير والى كسلا والحلفايا وجنوب كردفان والنيل الازرق وثابت ودارفور وعطبرة بعد ايام ومدنى بعد ايام وبورسودان وكسلا لقد بداءات الانتفاضة ولقد بداء هروب الجقور من السفينة استثمارات الكيزان فى اثيوبيا ودبى وماليزيا كلها عمليات هروب من ......قامت النتخابات او لم تقم . حسنى مبارك ذهب فى قمة عملياته الانتخابية ....المهم د غازى نحن عارفين الاتقاذ جيدا ما حا يفيدنا تشخيصك للمشكة اى حاجة . انا كمواطن صابر على ظلم حركة الاسلام السياسى 25 سنة عاوز اعتذار اولا لمل سببته لى من الام.....ثانيا عاوز نقد صريح للتجربة الفاشلة ...عاوز اعتراف بانو داعش والا نقاذ والقاعدة وطالبان وبوكوحرام وناس سوريا وليبيا(الاسلامين طبعا) هم نفس المشروع ..واخوان مصر ....


#1208056 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 12:55 PM
ما انت عارف يادكتور غازي
المؤتمر الوطني خسران حاجة
القروش قروش الدولة يصرفها في انتخابات ولا فساد ولا يشتري يخت
ومنظمات دولية شنو
المهم انتخابات والبرفع راسو بينقطع والبرفع عينه بتنفقع
حمرة عين ورجالة كده عديل بس


#1207961 [dougokoper]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 10:58 AM
سبحان الله مغير الأحوال من حال إلى حال.. رغم من قناعتي بأن هذا الحديث ظرفي فـ غازي العتباني هو ذلك القيادي بالحركة الاسلامية ويسأل مع غيره بالإنقلاب على الديمقراطية .. وطيلة هذه السنين هو من صناع القرار وكل ما ارتكبته الانقاذ من مجازر وفساد وتكميم للأفواه .. وتجويع الناس..


#1207942 [abuaymen]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 10:39 AM
ياغاذي الجديد شنو علي سلطة الانقاذ التي احتكرت السلطة وقوضت الديمقراطية منذ عام 1989 موقفك الاخير هذا لايعفيك من انك كنت داعم اساسي لهذا النظام.


#1207888 [ابوماجد]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 09:38 AM
عاوزين نعرف اى انتخابات للبشير استوفت الشروط البتقول عليها دى منذ ان استولى على السلطة وحتى اليوم وانت شاركت معاه فى كم انتخابات فاقدة الشرعية وغير مستوفية لاى شرط دولى.يااخوان يامسلمين اضحكوا على بعضكم لعباتكم اصبحت زى عين الشمس مرة مفاصلة تمشيكم كم سنة فى الحكم ومرة اصلاح تديكم عمر جديد ومرة وثبة وحوار قبل متفارقوا الحياة عاوزين تطمنوا على الشعب السودانى كل ضحك على الدقون وعلى الشعب .


#1207877 [عرين]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 09:25 AM
يا سوداني حر ياخي باب التوبه فاتح يبقي شكل الكفاره هو المهم ..غازي اقلع عن الذنب واني شخصيا بفتكر انه زول زي ده لانه عارف خبايا الموضوع ... ياخي انت سيدنا عمر بن الخطاب ده ماكان كافر عديل تاب .. دخل الاسلام .. وربنا نزل قران علي اجتهاده وكان احسن من قدم خدمه للاسلام في العدل والحكم ..


#1207774 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2015 04:15 AM
مبررررررررررررررررررررررررررررك لينا خلاص لا تكميم أفواه منذ اليوم خلاص ألسنتنا ستنطلق ونخلي العالم كله يشهد بسودان الغد الجد الجد وبكره تشوفوا وتسمعوا
كل الكيزان يخشوا جحورهم ويجروا عديل ومافي خلاص من الشجعان الجد
أولاد الحاره خلاص إتحدوا والخطوة الجاية الرد الجد الخطوة الصاح لسودان الغد


#1207737 [سوداني حر]
4.50/5 (3 صوت)

02-14-2015 12:19 AM
انت احد رموز النظأم ولا نغفر لك خروجك المؤقت او الشكلي عنه ولا ننسي لك مشاركتك في كل جرائم وفساد الانقاذ لقد ساهمت قولآ وفعلآ في توطيد دعائم الانقاذ وفي استمراريته لربع قرن ويجب ان تدفع الثمن ايها الحثالة الخبيث ..تفووه عليك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
4.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة