الأخبار
أخبار السودان
نخبة من كبار الشعراء العرب في ليلة شعرية تسبق فعاليات جائزة الطيب صالح
نخبة من كبار الشعراء العرب في ليلة شعرية تسبق فعاليات جائزة الطيب صالح
 نخبة من كبار الشعراء العرب في ليلة شعرية تسبق فعاليات جائزة الطيب صالح


02-17-2015 04:20 PM
وكالة أنباء الشعر-زياد ميمان


تُقام اليوم الثلاثاء 17 فبراير ليلة شعرية كبرى تستبق فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورتها الخامسة والتي أطلقتها زين، يشارك في الليلة نخبة من الشعراء العرب يتقدمهم الشاعران المصريان الكبيران أحمد عبد المعطي حجازي والدكتور حسن طلب والشاعر الفلسطيني الكبير إبراهيم نصر الله والشاعرة الإماراتية حامدة خميس وآخرين، بينما يشارك مجموعة من الشعراء السودانيين لإبراز دور السودان في عالم الشعر والقريض منهم الشاعر الدكتور عمر عبد الماجد، عالم عباس محمد نور، محمد محي الدين عبد القادر، أسامة تاج السر وروضة الحاج، كما سيقيم اليوم الروائي الجزائري د. واسيني الأعرج لقاء مع جمهوره من الأكاديميين بجامعة الخرطوم كلية الآداب.

سبقت الليلة الشعرية ورقة أدبية بعنوان "تقنيات توظيف التراث الشعبي في مسرح سعد الله ونوس" قدمتها د. رشا ناصر العلي بجامعة الأهلية يوم أمس بحضور مدير جامعة الاهلية بروفيسور/ مكي المدني الشبلي، وعدد من قيادات وأساتذة الجامعة، تناولت فيها الدكتورة الموروث الشعبي للمسرحي السوري المعروف "سعد الله"، وقد أشار بروفيسور/ محمد المهدي بشرى عضو مجلس أمناء الجائزة إلى أن مسرحية سعدالله ونوس (حفل سمر لأجل خمس حزيران) والتي كانت بعد النكسة قد تم عرضها في السودان في العام 1968 في المسرح القومي بأمدرمان حيث انها تعتبر من مسرحياته المهمة، قدمت كذلك د. رشا محاضرة بعنوان "قراءة النص الروائي" بجامعة الأحفاد يوم الأحد 15 فبراير تحدثت فيه عن تقنيات السرد الروائي.

وكان مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في مؤتمر صحفي عن الاستعدادات والتحضيرات للفعاليات الختامية لدورة الخامسة للجائزة التي أسستها وأطلقتها شركة زين في 2010م تخليداً لذكرى الأستاذ الطيب صالح والتي ستنطلق غداً بمشاركة حيث ستتميز الدورة بحضور نوعي من كبار الأدباء والكتاب العرب

وأعلن مجلس الأمناء أن المشاركات بلغت 708 عمل، منها 335 مشاركة في محور الشعر و253 في محور القصة القصيرة و120 رواية، جاءت كل المشاركات من 21 دولة عربية وأفريقية وشاركت الهند وفرنسا وتركيا وبريطانيا واستراليا أيضاً. كانت مشاركة السودان الأعلى في محور الشعر والرواية، بلغت 114 عمل شعري و83 مجموعة قصصية و36 رواية.

وتختتم فعاليات الدورة في 19 فبراير بتسليم الجوائز للفائزين .






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1839


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة