الأخبار
أخبار إقليمية
6.7 مليار دولار حجم الاستثمارات الإماراتيه في السودان
6.7 مليار دولار حجم الاستثمارات الإماراتيه في السودان


02-21-2015 02:11 PM
الخرطوم (سونا) - تقدر إجمالي الاستثمارات الإماراتية في السودان بحوالى 6.7 مليار دولار موزعة على 114 مشروعاً زراعياً وصناعياً وخدمياً تم انجاز العديد منها فيما يتواصل العمل لانجاز البعض الآخر ، وذلك وفقا للاحصائيات الأخيرة الصادرة من مركز المعلومات بالجهاز القومى للاستثمار .
وتشير /سونا/ إلى أن هناك حوالى 20 مشروعا زراعيا للإمارات تم تنفيذه فعلياً في السودان بتكلفة إجمالية تبلغ 5,7 مليار دولار بجانب وجود 61 مشروعاً خدمياً بتكلفة 695 مليون دولار المنفذ منها في حدود 400 مليون دولار ، وفي القطاع الصناعي هناك 33 مشروعاً إماراتياً في السودان بتكلفة 4.6 مليار دولار المنفذ منها في حدود 600 مليون دولار .
وقال وزير الاستثمار دكتور مصطفى عثمان إسماعيل إن هناك رغبه قويه بين الجانبين السودانى والإماراتى لتتويج العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري .
وبلغت جملة المشروعات المصدقة لدولة الإمارات من الجهاز القومي للاستثمار في الفترة من 2001 وحتى 2013 في القطاع الزراعي حوالي 19مشروعا منها 10 مشاريع في الخرطوم وتسعه في كل من الشمالية والنيل الأبيض ونهر النيل والقضارف ، وفي القطاع الصناعي صدق جهاز الاستثمار بحوالي 33 مشروعا .
وتشارك دولة الإمارات المتحدة حكومة السودان في 13 مشروعا أربعة منها في القطاع الصناعي ومثلها في الخدمات وخمسة في الزراعي .
وتعول حكومة الدولتين على رجال الأعمال والمستثمرين للقيام بدور أساسي ومحوري لإطلاق المشاريع الاستثمارية المشتركة والاستفادة من المناخ الاستثماري وبيئة الأعمال في الدولتين . كما أن القطاع الخاص مطالب اليوم بأخذ زمام المبادرة والعمل على تعزيز أواصر التعاون بين الشعوب والدول من خلال العمل المشترك واغتنام الفرص المتاحة .
وتوجت العلاقة بين البلدين بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية ومنها اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومذكرة تفاهم حول تشجيع وحماية الاستثمار و إعفاء رجال الأعمال والمستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة من تأشيرة الدخول لجمهورية السودان .
ويعد السودان من الوجهات الاستثمارية المفضلة للشركات الإماراتية لإيمانها بالفرص المتاحة في هذا السوق، حيث تتواجد 11 شركة من كبريات الشركات والمؤسسات الإماراتية في السوق السوداني بالإضافة إلى صندوق أبو ظبي للتنمية ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر بنك أبو ظبي الوطني ومؤسسة الإمارات للاتصالات وروتانا للفنادق ودبي للاستثمار وخلافها من الشركات .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2107

التعليقات
#1213004 [كمونيه]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2015 09:23 PM
السيد الدكتور مصطفى عثمان
نحن لانطلب منك حكى وكلام فقط . انت رجل المرحله الان ويعول عليك السيد الرئيس لانك الان اهم وزير في الدوله .ويتوقف عليك من بعد الله تعالى مستقبل بلد يعاني من شح السيوله ولكنه غتي بموارده .نحن نطلب بيان بالعمل . نطلب منك كل سنه وضع خطه تفصيليهplan لجلب الاستثمارات الخليجيه وان تضع Estimate لهذه السنه. اقل شي حسب التقديرات وخروج تجاره النفط بعد انهيار اسعارها.دايرين السنه دي 40 مليار دولار من الامارات فقط ومثلها من بقيه دول الخليج . الوقت الان للزراعه لماذا لاتقدمون لهم مشروع الرهد الزراعي ذلك المشروع الضخم ذو الامكانات الهائله الذي لايحتاج الا الى اداره فعاله وادارييين مؤهلين . كذلك عليك تقديم كل التسهيلات لهم مقابل استجلاب اموالهم. وان لايضع بنك السودان شروط تعجيزيه للتعامل مع النقد الاجنبي .علي البنك ان يسمح للمثتسمر بأدخال واخراج امواله في اي وقت شاء . صدقني سوف تجد كل المثتسمرين يطلبون الاستثمار في السودان . والله غالب


#1212946 [aldufar]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2015 06:27 PM
اين ذهب ريعها ما الذي استفاده المواطن من تلك الاستثمارات ؟


واين ريع استثمارات كل الدول التي استثمرت في السودان منذ بدء حكم البشير ، ما الذي استفاده المواطن ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة