الأخبار
منوعات
سحر إبراهيم مواطن من الدرجة الضاحكة ..!!
سحر إبراهيم مواطن من الدرجة الضاحكة ..!!
سحر إبراهيم مواطن من الدرجة الضاحكة ..!!


02-25-2015 10:38 PM
قال لي رجل مولع بالدراما والمسرح إن الفنان السوداني ظُلم كثيراً من كافة الاتجاهات الرسمية منها والشعبية.. قال قوله هذا بعد أن شاهد أو استمتع بماشاهد من (مواطن من الدرجة الضاحكة) للطيب شعراوي وسحر ابراهيم.. واللذان أصبحا يشكلان ثنائياً فنياً لامعاً.. فالاسكتشات التي قدماها في الفترة الماضية خلقت فرحاً وسعادة، كادت أن تنسينا الوضع المزري الذي يعيشه المواطن.

سحر ابراهيم تربت وسط أسرة فنية، فوالدها الرسام ابراهيم محجوب هيأ لبناته مناخاً ابداعياً محفزاً.. فالى جانب سحر هناك المغنية المعروفة ياسمين والرسامة سوزان.. الرابط بين بنات ابراهيم الرسم والغناء، إلا أن سحر اتخذت مساراً آخر غير الغناء والرسم.. حيث وجدت نفسها ممثلة ومن طراز فريد، ومن حسن الحظ أن صادفت في بدايات حياتها الفنية مجموعة من الممثلين أصحاب الرؤي الفكرية والقلب النظيف, صادفت الراحل مجدي النور الذي ساهم في تجربتها كثيراً.. حيث مدها بالمعرفة والخبرة.. ومن بعد وجدت نفسها مع عملاق آخر هو الفنان الكبير محمد نعيم سعد وفرقة الأصدقاء، التي قدمت لنا أعمالاً فنية باهرة وماتعة.

ما يميز سحر العفوية والتلقائية, كما أنها مشغولة بالجانب الاجتماعي والإنساني، فهي مشاركة في العمل الطوعي ومهمومة بقضايا المرأة والطفل.. كما أن سحر متمردة لكن بوعي واحترام كبيرين للمجتمع الذي ولدت وتربت فيه، هذا التمرد نلمسه في الشعر وفي القصص التي كتبتها، وفي الأعمال الدرامية التي قدمتها، والذي ساهم في ذلك أنها تربت في بيت المبدعين.. وتزوجت مبدعاً, أحياناً قد تأتي النتائج عكسية في مثل هذه الحالات، حيث يحاول البعض أن يتنكر أو يخرج من هذه العباءات محاولة منه لنزع ما يعتبره وصايا, ليقول لك: أنا شخصٌ قائم بذاته ويجب عدم ربط تجربتي بالأب أو الزوج، وهناك ما يجعل تجربة الآباء أو الأزواج معيناً يستفاد منه.

في ظني أن سحر ابراهيم تحركت في هذه المساحات بوعي جعلها من ضمن انجح التجارب الفنية في السودان.. بداية قلنا إن الفنان السوداني ظلم، لكن تجربة سحر ابراهيم إذا سلط عليها الضوء يمكن أن تصنف من ضمن انجح التجارب العربية في التمثيل.

اخر لحظة






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3073

التعليقات
#1216326 [عباس محمد علي]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2015 11:35 AM
كفاية مجاملات يا جماعة إنتو عايز الحقيقة هذه هي: نحن ما عندنا ممثلين و لا نجوم هؤلاء ناس عاديون فرضتهم الظروف في هذا المجال إنهم لا يمثلون بل هذه طبيعتهم و تصرفاتهم العادية فقط هم يقولوان ما يعتقدون أنه نص يعني شغل بتاع إذاعة و بس ! هل رأيت منهم من يقوم بدور شخصيتين مختلفتين في نفس الفلم أو المسلسل؟ لا لم يحدث التمثيل حركة شاملة للجسم و الأطراف و تعابير الوجه و الصوت و الصورة و لأنهم أشخاص عاديين لا يستطيعون تقديم أكثر مما يقدمه الشخص العادي الغير ممثل ! طبعا حتقول لي (الفاضل سعيد) أقولك لا الفنان هو من يستطيع أن يقدم (عمر المختار) و (بت قضيم) و لا تشعر أنت كمشاهد بأن هذا تمثيل بل تراه حقيقة و لن تعرف من هو الممثل إلا بعد الإطلاع على قائمة الممثليين في هذا العمل! ستجد الفارق لو قارنت أعمال أفقر قناة كوميدية أو درامية مصرية مع ما يقدمه من يسمون أنفسهم ممثلين عندنا ! لو عندنا ممثلين و مبدعين لوجدناهم في تاريخنا القديم و الحديث مثلا مسلسل من ثلاين حلقة للملك (بعانخي) و (ترهاقا) و إفلام ضخمة و مسلسلات عن الثورة (المهدية) و (علي دينار) و (السلطنة الزرقاء) (ثورة إكتوبر) (ترحيل الفلاشا) و فلم (قصر جديد و عهد جديد) يحكي نهاية حكم البشير و أخوان نصف السودان وفلم (دولة الزنج) الإنفصال وقيام دولة الجنوب....ألخ والجميلات المفترض أن يكن نجمات شاشة السينما السودانية صرن مذيعات في التلفزيون و البقية إختطفهن رجال المال و الأعمال و كبار المسؤولين كزوجات يزين لهم بيوتهم (البائسة) !!!


#1216169 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 08:21 AM
سحر ابراهيم مبدعة من المرحلة الابتدائية وهي ممثلة رائعة قدمت مسرحيات هادفة ومن اسرة ممتازة ووالدها المهندس المرحوم الرجل الطيب الهادي / ابراهيم رحمه الله والمنزل كله مبدع ومنه الدكتورة / ياسمين وبقية العقد الفريد .


#1216147 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 07:58 AM
بكل أسف تم إغلاق قناة دراما الفضائية ... ولا ندري ما هو سبب إغلاقها كانت متنفس لتا

وبث مخزون كان مكدس لسنوات ...

وقد فرح 60% من شعبنا السوداني المغلوب على أمره ...

ويا فرحه ماتمت ....تم إغلاق القناة ...

ولم نعرف سبب الإغلاق ...

إنشالله خير يارب !!!

ننتظر .... والشمااااار ... أتعبنا ...

تحياتي



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة