الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يبحث عن ادلة الفساد ... محن سودانية
البشير يبحث عن ادلة الفساد ... محن سودانية


02-26-2015 01:52 AM
شوقي بدري

حتي لو نسينا كل شئ ، واغمضنا عيوننا عن القصور التي ,, قامت بروس ,, والسيارات الفارهة التي صار يمتطيها من لم يكن يمتلك بسكليت هندي . والبشر الذين كانوا يحلمون بوظيفة تضمن لهم حق الفطور والمواصلات فقط. وصاروا يمتلكون الشركات وتزوجوا ,, ربع دستة وزيادة ,, . كيف ننسي ما يقوله البشير بعظمة لسانه . لقد قال في الخليخ قبل ايام وامام الصحفيين والاعلاميين . ان دخلة من مزرعته التي مساحتها 8 فدان وليست 8 الف فدان ، هو مليار ونصف المليار . طيب انحنا اقتنعنا انه البشير بيزرع شدر القروش، الذي ينتج القروش . وين ضريبه الدخل والنفايات والرسوم والزكاة . ومن هو المحاسب القانوني الذي يدير الحسابات ؟اسمو منو؟ وحلتهم وين من الخور ؟ هل هي بعد الكوبري ولا جمب الطاحونة القديمة ؟ وما هو الرقم الضريبي للمزرعة او الشركة حسب قانون الشركات المجاز في 1925 ؟ البشير ماقال وطلب من الناس ان تتعلم من المتعافي الذي نجح في عمل مزرعة رائعة . تعتبر معجزة ارتفعت ببائع الطايوق الصغير الي اغني اغنياء السودان . كم يدفع المتعافي من ضرائب وزكاة.

البشير عليه ان يطالب جماعتوا ونفسة بايصالات كما يطالبون ستات الشاي واصحاب الكناتين وسائقي الركشات والحافلات وصغار الموظفين والحدادين والنجارين . ولو وجدوا فرصة لفرضوا جبايات علي ستات العرقي المخخنجية . ولم يرحموا المغتربين المساكين الذين يقبضون علي الجمر. ويشقون ويناضلون في الغربة. ويحملون اعباء اكثر من اسرة , ويحققون احلام شقيقاتهم وخالاتهم واهلهم . ويضعون رقابهم تحت سكاكين السفارات والقنصليات . وبعض العنت من المخدم والكفيل . ولا يجدون حتي شبح ابتسامة من اقل موظف .

نحن نتحدي كل من يطبل للبشير او يدافع عن الانقاذ ، ان يأتي لنا بايصال من ضرائب الوزراء والدستوريين ورسوم الجبايات التي تفرض حتي علي الحمالين واطفال الدرداقات والعربجية واصحاب الكارو . الا يختشي هؤلاء البشر ؟ الا يكفيهم ما سرقوا ونهبوا . ونسمع المستر طه نائب رئيس الجمهورية المرفوف وهو يتشنج ويقول ان مرتبه 12 الف جنيه , وانه يدفع ضرائب . و مسئول وزارة التربية الذيكان يضع يده علي مبالغ خيالية ، تقول زوجته انه يتصدق علي المساكين ويساعد المحتاج بفلوس الوزارة . وهذا يعني انه يريد ان يدخل الجنة بفلوس لا تخصه .يعني لاتكفي السرقة في الدنيا كمان عاوزين يخشوا الجنة ملح .

طيب عرفنا غشوا ناس الضرائب والجبايات اللاتوفنديات والشركات الماهلة دي وين زكاتها . جيبوا لينا زكاة نافع . اذا كان الهمباتا لحسوا الف راس وقدموا قرابين لطير السماء الف خروف و معناها في الكثير . كم بنت لبون وكم حاشي وكم عنافي دفع نافع . الضرايب دغمسوها . الزكاة دي ايصلاتها وين. داك ديوان الزكاة . ورونا حتي وصل بعتان وبهم .

انها المحن السودانية . والوالي يقول ان رجال مكتبه قد خانوا ثقتهم وسرقوا ثم تحللو وهذا ال ,,لانقو ,, لا يزال واليا للعاصمة . والبشير يبحث عن الدليل . تقول الدليل ده طرادة الكبجة .

كما اوردت في كتاب حكاوي امدرمان ، فان الطاهر الكبجة كان يبيع الشخت في سوق شدرة آدم. والشخت هو الشحوم التي يشتريها المساكين الذين لا يستطيعون شراء اللحم . ويقسم الشخت في اكوام . والفقراء يشترون الشخت ليعطي ملاحهم طعم اللحم وبعض الدسم . واهل الانقاذ عرفوا الشخت جيدا قديما . ولكن بعد اغتصاب السودان طاروا منه طيرة ابريش من الدريش .
في احد الايام كان البيع كويس ومن تعاريف الشخت توفرت للكبجة طرادة كاملة ولكنا اختفت . وترك الكبجة عمله وصار يسال النساء ,, يا خالتي ما اشتريتي مني شخت فيه طرادة ؟ ,, ولم يتوقف الطاهر من البحث . الي الآن يضرب ناس امدرمان المثل بطرادة البجة . والبشير لا يزال يبحث عن دليل . والبشير بنفسه هو اكبر دليل .

ابن الترابي قال لاصدقائه وهو مندهش ، انهم بعد اعتقال والده صارت تاتيهم فواتير للكهرباء والماء .... الخ هل تكرم الدستوريون بتنويرنا عن ايصالات الكهرباء والماء التي يدفعونها .وهذا ما يرهق المواطن المسكين من جبايات .

وزير المالية الذي اشتري منزل عصام باكثر من2مليون دولار، واكل حق السمسار . وين ضرائب الدولة . في السودان اليوم الانسان كان عاوز يبيع ضميره يطالبوه برسوم وضرائب. احد اصدقائنا رجع الي السودان واشتري كراسي مستعملة لنادي الحلة . وفجأة طلع له مارد من تحت الارض وطالبه برسوم . بدون اي وثائق او هوية سوي اللحية والدبورة علي الجبهة .وعندما شعر بان صديقي كان مستعدا لاي مواجهة وهو في حيه حي الرجال ، والذي يعرف بحي العرب . اكتفي بان قال له ,, لعنه الله عليك ,, ابو زعافة ده مايمشي لي عصام فنان قعدات يوسف القرضاوي التي كان يغني فيها عن الخيول والجهاد .. الجهاد ... الي الجهاد . ذي ناس عصام ديل جهادهم ما بيزيد من صينية كنافة . وبعدين الناس القاعدين في كل ركن اي واحد يشتري ليه جربوكس ولا طربيزة ويطالبونه برسوم . مايشوفوا الاشتروا القصور . ادروب قال عندما تحسس رجل البوليس حقته عند بوابة الميناء ,, حقة تشيف قندران ما تشيف ,, وكان احد القندرانات قد اختفي من الميناء .

في الامارات ادان البشير الاخوان المسلمين وتنظيمهم العالمي . عصام ده لسه امام جامع النور , وعلي عبد الله يعقوب هل ترك الاخوام المسلمين ؟؟ وبنك فيصل ، حيكون مصيره التصفية ؟ وناس حماس واستثماراتهم في السودان . هل حيدقوا فيها جرس ؟ ديل ما اخوان مسلمين بفيونكة وتوكة .

كلما يتكلمون عن الفساد اتذكر البطل ابو حريرة طيب الله ثراه ،الذي يمثل السوداني الحقيقي ، واحد رجال الحزب الاتحادي الذي سرقه الميرغني وقدمه كرأس يوحنا المعمدان الي سالومي الانقاذ . لقد اراد ان يقف بجانب المواطن المسحوق . ولكن الكيزان كانوا قد تذوقوا لحم الشعب السوداني في ايام نميري واحبوه . لم يكن يستطيعون ان يعيشوا بدونه . والمشكلة انهم كانوا يجدون منافسة من رجال وتجار الاتحادي ورجال حزب الامة الذي اتوا وهم عطشي بعد صيام مايو الطويل . وتنافس الجميع علي جثة الوطن . ولكن الكيزان كانوا يجلسون في قيقر بنك فيصل . ويمسكون يكروت اللعب .

وعندما اراد الجزارون وتجار الماشية فرض اسعارهم ، قام باستيراد اللحم الرخيص من استراليا . ومنع التجار من استيراد السلع الكمالية . وفرض عليهم ان يصدروا حتي يستطيعوا ان يستوردوا . وصاروا يصدرون الذرة الي السعودية وتباع الي اوربا بثلثي ثمنها الحقيقي والذي هو مئه دولار . وكانوا يغطون الفرق من الارباح التي بلغت 300 في المئة لبعض البضائع . والقشة التي قصمت ظهر البعير كانت ، مشكلة السكر .

شركات الحلويات والبسكويت والمشروبات . كانت تستلم كوتاتها من السكر . ويقومون ببيع السكر في السوق الاسود . ويجنون ارباحا طائلة بدون تعب وعمال ومشاكل ووجع راس . وعندما فتح مجال التقديم للسكر ، بالغ اصحاب المصانع في طلباتهم . ودفعوا الرسوم . واستلموا سكرهم . ولكنه كان سائلا في براميل . السكر السائل اكثر ملائمة لعمل البسكويت ، العصاير والطحنية .... الخ

ولم يكن هنالك من يستطيع ان يغفر لابي حريرة طيب الله ثراه تلك ,, الجريمة ,, اضطر الصادق للتضحية به . وقال .,, ابو حريرة شم شطة وعطس ,,. وهذا يذكرني بقريبنا الذي عمل ككمساري في القطار . وفجأة قاموا بترقيته لناظر محطة . وهذا يعني ان النقاطة حتقيف . فرفض الترقية وزيادة المرتب . وكان يقول لهم ,, انا قلتا ليكن عاوز ترقية ؟ ,, وعندما كانوا يسألونه عن سبب الرفض كان يقول ,, بس ماعاوز ترقية ,, اصحاب المصانع كانوا يقولون انحنا المشترين عاوزنوا في شوالات . عندما كانوا يقولون لهم ,, لكن انتو المفروض تزيدو ليه مويه في النهاية ,,لم تكن هنالك اجابة منطقية . وبعض اصحاب المصانع لم تكن عمالة مناسبة وكانت بعض المصانع مستأجرة كمخازن . محن سودانية .
البشير لسه كايس طرادة الطاهر الكبجة

[email protected]




تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 9584

التعليقات
#1217600 [محمد الحسن سهلة القاضي]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 08:47 PM
في الحقيقة هذه مطالبات تعجيزية من البشير . كيف تطلب وأنت الرئيس من مواطن أن يأتيك بدليل على فساد حكومتك ؟ كيف بضمن أن القضاء سيسير بعدالة . القضاء بيد حزبك ورئيس القضاء ووزير اللا عدل من حزبك بالله كيف ستمضي دعوى يرفعها مواطن ضد الحاكم الذي يسيطر على كل مقاليد الأمور . أي قضية ضد السلطة في ظل حكومتك الفاسدة هذه لن تنجح .وسيرى من رفع الدعوى الويلات . البشير ده أنا مرات بقول يمكن خرّف . ومرات أقول يمكن عندو مرض يمنعه من الفهم . ده والله بقى رئيس بالقوة . ولكن في بلادنا هذه في الغالب يأت إلى السلطة عبر الإنقلابات أصحاب الغرض والمرضى والممسوخين وهذه الأوصاف تنطبق على قيادات , وأعضاء المؤتمر الللا وطني . هو يقول هذا الكلام ويعلم أن لا أحداً سيتقدم بدليل . حاله كحال المدرس الذي يمسك بالعصا ويقول للتلاميذ الما داير حصتي دي يرفع أصبعو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!! الله ينتقم منك ومن وزرائك . أيها المتسلط ................


#1217204 [سوداني جدا]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2015 06:58 AM
لعنة الله على الكيزان. اللهم شتتهم ودمرهم واحرقهم دنيا واخره...امين


#1216944 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 02:44 PM
الكوك يبين عند المخاضة او زملاء عبد الوهاب الافندي و هم كثر:
هنالك رهط من الاخوان المسلمين اعلنوا انفصالهم عن الانقاذ تمويها و خداعا ، وما يخدعون الا انفسهم . علىراس هؤلاء الترابي الحربوية المخنث. فالافندي و رهطه ظلوا يكتبون معارضين الانقاذ في توافه الامور و هم يأملون في خداع الناس لكي يعتبروهم من التأبين الممكن الركون اليهم. لكن الاحداث الاخيرة جعلتهم يخرجون من جلدهم الصناعي ، مثل هذا الافندي و تظهر سؤتهم للعيان. ولهذا يا اصدقاء الراكوبة الرجاء قراءة مقال هذا المنافق و اعتبروه ممثلا لكل من اعلن يوما تنصله من الانقاذ و سياسات الانقاذ التي تمثل فكرهم الداعشي الحقيقي عمالة للغرب حتى الممات.


#1216909 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 01:39 PM
omer ali aba almagid... thanks, so much ....... Over the atlantic we send you our greetings and appreciaioins for the best poem narrated so far ..please contiue


#1216822 [آل دليل آل]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 09:36 AM
هو في حرامي محترف بخلي وراهو دليل ... الدليل الووولو


#1216801 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 08:39 AM
أنت عظيم دائماً يا أستاذ شوقي بدري! سرد موضوعي مُحكَم متعك الله بالصحة و العافية.


#1216409 [الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 02:26 PM
هل العين بعد السمع تهدي كما تهدي ؟

نحن الشعب الفضل فقط اصبحنا بين نيران الكيزان انى وجدوا فماذا سنعمل يا شعبي لهذا الغول الذي تغول على معظم اهل السودان وتابكهم في زادهم ومعيشتهم وضيق عليهم واساع الدنيا ، ضيق الله عليه الدارين كان تسبب في ضياع معظم اهلي منهم من قتل ومنهم حي كميت لا اكل لا علاج لا تعليم لا معمار إلا بشق النفس .

ماذا نعمل ورونا يا شعبي الفضل كيف المخرج من هذا الضيق داخل وخارج السودان في ضيق لماذا؟


#1216388 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 01:57 PM
الدليل العسل والعنب

ياخى انتو العنب ده كان بيخوفوكم بيهو


#1216276 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 11:35 AM
لا باس ياسيدة الرئيس
اليك ثلاثة ادلة
لنبدأ بالثلاثة ولنرى ماذا انت فاعل :
الاولى :
خط هيثرو الذي اصدرت توجيهاتك بشانه الى النائب العام وهذا الملف لدى سيادتكم منذ ما يزيد على عقد من الزمان وتوجيهاتكم هذه مضى عليها ما يربو على الخمس سنوات ولكن اين ذهب ملف هذه القضية واين ذهب خط هيثرو لا احد يعلم
الثانيه :
فساد مكتب والي ولاية الخرطوم الذي حاول المتنفذين التستر عليه بقانون التحلل الا ان وزارة العدل رات ان القضية جنائية ومكتملة الحيثيات والبينات ورغما عن ذلك تم طي القضية بصورة مشبوهة جدا ولم تجد طريقها للعدالة فماذا جرى ؟
الثالثة :
قضية شركة الاقطان الشهيرة والتي صرح وزير العدل بان هنالك جهات تمارس عليه ضغوطا بشانها وماحدث ان هنالك جلسات محاكمة تمت ولكن على نحو مفاجئ تلاشت القضية على نحو غريب وغير مفهوم كل الدلائل تشير ان تلك الجهات التى مارست الضغوط على وزير العدل وراء الامر بنفوذها مما يؤكد ان الامر اكبر بكثير من مجرد تقديم متهمين للقضاء فان الامر له مابعده
دعنا ياسيادة الرئيس نبدا بهذه الجرائم الثلاثة التى باشرت العدالة فيها الاجراءات بالفعل ولكنها استعصت على العدالة وتم فيها ماتم وانت اعلم منا بما تم فيها بالطبع
امرتم سيادتكم بتكوين الية ثم مفوضية واخيرا لجنة مكافحة الفساد ولكن لاندري اين ذهبت وما قامت به حيث المواطن السوداني يهمه ان يعرف اين تذهب امواله
ياسيادة الرئيس هل تجنيب اموال الدولة وتحصيلها خارج اورنيك 15 فساد ام امر عادي جدا ؟


#1216247 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 11:01 AM
كدي عاين لاخوانك يا لص دليل قال


#1216208 [Tash Ma Tash]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2015 10:21 AM
بشة لما يقول عاوز دليل يا شباب
بيكون منعنش تماااام وهو بجانب الامورة وداد !!!

والله يا بشة الدليل العاوزوا إلا كالمرود في المكحل ؟؟


#1216195 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 10:07 AM
يا شباب هيا لنقود الحملة الاعلانية لمقاطعة الانتخابات (أرحل) هيا انشروها عبر وسائل الاتصال منذ الآن وسيكون موعدنا اللقاء في الانتفاضة الشعبية الكاسحة ابتداء من يوم الجمعة 10 ابريل


#1216181 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 09:53 AM
نحتاج ترجمه الكلمات الجميله التي اوردتها العم شوقي :
طرادة الكبجة .
طيرة ابريش من الدريش .
ابو زعافة....

تحياتي


ردود على خالد
[البطريق] 02-26-2015 05:16 PM
الطراده دي يا مان ربع جنيه بتاع ذمان يعني 25 قرش


#1216160 [المجنون]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 09:12 AM
اساء هذا الرجل المسخ لاهل الجزيرة مرة اخرى
وقال ان المشروع خسران
يريد بيعه
لماذا يتمسك بقانون 2005 بحجة ان اتحاد المزارعين العرة هو من جاء به
الغيه لانه يضر بالمزارعين
ناس الجزيرة زمان كانوا بياكلوا 3 وجبات صحيح الغالبية بفطروا بي موية وطماطم لانها لا تسبب لهم تخمة في العمل وسهلة التحضير وليست عن فقر وفاقةبل كانوا مرتاحي البال
الان يا رئيس الغفلة اهل الجزيرة ياكلون وجبة واحدة وهم فقراء
بيع مشروع الجزيرة لن يتم لاخوان الشيطان البلهاء
لماذا تصر على الكذب يا بشير هل جبلت عليه ام كتبك الله كاذباً لست ادري ولكنك حتما ستذهب وتلاحقك لعنات الفقراء الذين سرقتم كل اموالهم
هل كان لك او لابيك مزرعة في السليت هل كان اخوانك اغنياء
اي دليل تريد وهل نحن المراجع العام
ولماذا لم تقابل المراجع العام بنفسك
ام انك انت من تشجعهم ودرجوا العباس الست قائلها انت


#1216157 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 09:07 AM
انها لاتعمى الابصار ولكن القلوب التى فى الصدور...فانكار الحق والتمادى فيه يعمى القلب...ومتى ما عمى القلب فانه يرى الحق باطلا والباطل حقا حتى تلتف الساق بالساق ويعرف انه الفراق...البشير قلبو عمى


#1216128 [الحجاج]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 08:42 AM
يا البشييرة الدمرت البلد بمن فيه ، الفساد داير ليوه كواسة في ظل حكمكم هذا .

بباسطة شديدة : ابدا بنفسك كم كان عندك قبل مجيئكم للسلطة وكن صادقا مع نفسك من اين لك بالاموال والممتلكات التي معك الآن ؟ وكن امينا مع نفسك لان الله تغيب عليه شاردة ابدا؟ وستحاسب عليها يوم تقبر لا محالة ويوم ات بلاشك وفي انت في انتظاره .

واجمع وزراك السابقين والحضارين وأسال كل منهم كم كان معهم قبل الانقاص وبعدها؟

بعد حسم المخصصات الرسمية فقط : ومن اين لهم بتلك الاموال والاستثمارات التي بحوزتهم والشغلة لا تحتاج دليل ، وكذلك على المدراء والسفراء في المصانع وان تسال عن المفسدين في كل دور الحكومة بالسودان وولاياته اجمع ، وحكوماتها المترهلة هم اثروا انفسهم على حساب المواطن المسكين.

واعلم ان مطلع فانتم 99% من حكومتك فاسدة .


ردود على الحجاج
United States [yahiakamal] 02-26-2015 02:42 PM
اخى الحجاج اسعد الله مساك بكل خير
والله كل مازكرته هوه الحقيقة بس سؤال اخير للحمار البشير سائلت الحرامية الواقفة جنبك دى جابت الثروة من وين ماعرفتها ياحمار بشير وداد وداد وداد ورثة من منو السفاح الاول لا كان ماحيلتوا الضا اها من وين لقت الثروة دى سلفها ليها جمال الوالى من طلعات الليالى الحمراء فى اسيا والخليج اما انو راجل تيس مزرعة الدخلها مليار يا اخ حجاج دى لا بيجمع ولا بيطرح حمار ويحمل اسفاره


#1216107 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 08:08 AM
محن والله دي مشكلة مستجدين النعم لمن امسكووو السلطة بجيبو الضغط بي تنظيراتم ويمحنوك بي خمهم شيل خم شيل خم ولمن يتفضح يشيلو يودوهو وزارة تانية عشان يمش ياكل بي راحتووو غايتووو صحي دي محححننن


#1216084 [طه الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 07:36 AM
شعر معبر وصادق ...كان بحتاج لالغاء جيد وقوي


#1216076 [awqe]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2015 07:28 AM
يا اداره الراكوبه ضعي الفديو في مكان بارز حتي يعلم به الكثير


#1216069 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 07:20 AM
اقتباس(نحن نتحدي كل من يطبل للبشير او يدافع عن الانقاذ ، ان يأتي لنا بايصال من ضرائب الوزراء والدستوريين)

يااستاذ بدري تحدي شنو في ايصال ضرائب ؟ لو عايز جبل من ايصالات الضرائب لأتوك به قبل ان تقوم من مقامك هذا اصلا شهادة بحث تلقاها ما عندها ولن يتجرأ احد يسأل عنها ولا عن مزرعة المتعافي.. لكن شهادة البحث ما مشكلة ممكن يطلعوها خلال اقل من عشرة ثواني وبتأريخ يعود الى ما قبل الميلاد كمان .. دونت ورى ديل الكيزان واجرك على الله هي لله .. لا للسلطة ولا للجاه..

ديل فاتوا الإيرانيين في التقية والشعارات الدينية لكن اقل شئ ايران مجاهرة بأنها دولة اسلامية وان الحكم يقوم فيها على ولاية الفقيه لكن ديل حتى الكوزنة والاخوان المسلمين ينكرونها علناً ويعانقونها سراً .. ما قت لك فاتوا الايرانين الذين علموهم فن التقي.

وانا متأكد بعد كلامك دا سوف يجيبوا الصافي جعفر مديرا للمزرعة (بس مايغتس حجره) وسوف يعملوا مكتب للضرائب داخل المزرعة ويطلعوا ايصالات قديمة .. بس خليهم يعملوا حسابهم ما يجيبوا ايصالات قبل الانقاذ او قبل قيام المزرعة


#1216063 [بت حبوبتها]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2015 07:05 AM
شكرآ استاذ شوقي لذكر بطولة المرحوم أبو حريرةو في زمن قلت فيه البطولة وماتت كثير من الضمائر !!


#1216053 [الحاج علي]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2015 06:44 AM
يا استاذ شوقي اول حاجة السؤال من اين اتي ب 8 فدان ؟؟؟
انا مغترب 30 سنة يا دوب عملت بيت شعبي!!!
كمال حمزه سقط من نظري عندما شاهدته يصفق للبشير وهو يكذب امام الجالية في ابو ظبي


ردود على الحاج علي
European Union [زول] 02-26-2015 11:03 AM
هو الضيع البلد منو ما هم الانتهازيين زي كمل حمزة وكمال وزة
السودانيين همهم كلو المصلحة الشخصية وبركبو فوق بعض ويدوسو اي شي عشان مصالحهم.

[جنو منو] 02-26-2015 09:34 AM
وانا ايضا ..


#1216018 [fatmon]
5.00/5 (7 صوت)

02-26-2015 03:31 AM
.


القصيدة دي عايزين الناس تسمعها لو كل واحد سمعها وسمعها لعشرة بس حيسمعوها عشرة مليون ودي ورقة رابحة مية المية وزعوها في تلفوناتكم وأسمعوها ولو حصل وإتعدوا عليها لأي سبب حنزلها تاني وتاني أسمعوها وشوفها تأثيرها على كل واحد يسمعها


ردود على fatmon
[جركان فاضى] 02-26-2015 09:02 AM
لاتخاف يا فوزى يا عزيزى...بكرة بتلقى الفيديو حايم فى امريكا واروبا واستراليا والصين وكل دول العالم...مافى سودانى فى الخلاء والا عندو الفيديو فى الوتساب

United States [فوزي] 02-26-2015 07:20 AM
يا ريت لو كتب علي شريط المقطع نداء بتوزيع كل شخص لها لعشره اشخاص علي طريق الواتساب


#1216013 [سودانى شديد]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2015 03:11 AM
أخوان مسلمين بفيونكة و توكة .. و كمان بشراريب مخططة .. شى كبير يا عمرى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.93/10 (9 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة