الأخبار
أخبار إقليمية
مصطفى اسماعيل يعرض فرصًا جديدة للمستثمرين السعوديين
مصطفى اسماعيل يعرض فرصًا جديدة للمستثمرين السعوديين
مصطفى اسماعيل يعرض فرصًا جديدة للمستثمرين السعوديين


02-27-2015 01:52 AM
الرياض: فتح الرحمن يوسف
يضع الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار السوداني، بعد غد الأحد بالرياض، حزمة من الاستثمارات النوعية على طاولة قطاع الأعمال السعودي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، في ظل توقعات بارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 8 مليارات دولار. وفي هذا السياق، قال لـ«الشرق الأوسط»، عبد الحافظ إبراهيم سفير السودان لدى السعودية «إن الاستثمارات السعودية في السودان تشهد نموا تصاعديا، حيث تشير التقارير إلى أن السعودية ضاعفت من استثماراتها في القطاع الزراعي بالسودان بنسبة تزيد على 34 في المائة، خلال العامين الأخيرين».



وأوضح إبراهيم أن حجم التبادل التجاري بين الخرطوم والرياض، بلغ أكثر من 4 مليارات دولار، متوقعا أن ينمو خلال هذا العام بنسبة 50 في المائة، عازيا ذلك لإنشاء مسالخ نموذجية في بلاده لتصدير اللحوم، فضلا عن دخول الكثير من الاستثمارات الجديدة والكبيرة من قبل القطاع الخاص السعودي في السوق السوداني.
وقال السفير السوداني «وفرنا 6 مناطق حرة للمستثمرين السعوديين، بجانب حوافز تشجيعية؛ منها إعفاءات جمركية ونقل أموال وأرباح، في وقت عالجت فيه وزارة الاستثمار أكثر من 37 معوقا للاستثمار الأجنبي في قانون الاستثمار الجديد بعد معالجته».
وأضاف: «تأكيدا على ذلك، تطلق غرفة الرياض بعد غد ورشة عمل، تستضيف فيها وفدا وزاريا سودانيا، لإطلاع قطاع الأعمال على فرص استثمارية زراعية وصناعية جديدة، في إطار الملتقى الاقتصادي السعودي - السوداني المزمع عقده بالخرطوم قريبا».
ووفق السفير، فإن وزير الاستثمار السوداني سيطلع قطاع الأعمال السعودي يوم الأحد المقبل، على أنظمة وقوانين الاستثمار في المناطق والأسواق الحرة في بلاده، إلى جانب التعريف بفرص الاستثمار المتاحة في تلك المناطق، وفي المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، لتحقيق الأمن الغذائي العربي.
ولفت السفير السوداني إلى أن المشاركة الواسعة للقطاع الخاص من البلدين، تتيح الفرصة لتكوين شركات ذكية، فضلا عن الاطلاع على الجهود التي بذلتها الحكومة ممثلة في وزارة الاستثمار، لمعالجة العقبات والتحديات التي واجهت بيئة الاستثمار في بلاده، وذلك من خلال استقرار الأنظمة والسياسات والقوانين المحفزة للمستثمرين.
وقال السفير السوداني «إن الفرصة مواتية الآن للمستثمرين السعوديين أكثر من أي وقت مضى، للاطلاع على الخريطة الاستثمارية، وتوضيح رؤيته لتهيئة بيئة استثمارية جاذبة، بجانب بحث أوجه الشراكة المتوقعة بين القطاع الخاص في البلدين، والتعرف على تجارب وخبرات بعضهما البعض، وصولا إلى التكامل بينهما».
ولفت إبراهيم إلى أن ورش العمل تشكل إحدى الآليات التي تعول عليها القيادة لدفع العلاقات بين الرياض والخرطوم، لتشمل مزيدا من المجالات المستهدفة، في مقدمتها القطاع الزراعي لتأمين الأمن الغذائي، تجسيدا لمبادرة الرئيس السوداني عمر البشير، بجانب التركيز على الاستثمار في المجال الصناعي، بالاستفادة من المناطق والأسواق الحرة المطروحة للاستثمار.
وتستعرض الورشة الفرص الاستثمارية بالسودان والتعريف بالمميزات والضمانات التي تمنح للمستثمرين الأجانب، وفق ما جاء في قانون الاستثمار الجديد، حيث من المؤمل أن يطرح في الورشة الكثير من الفرص الاستثمارية الجديدة في قطاعات اقتصادية متنوعة بالسودان.
ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار تشجيع قطاعات لأعمال في البلدين للاستفادة من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية، حيث شهدت الفترة الماضية إقامة الكثير من المشروعات الاستثمارية المشتركة بين شركات القطاع الخاص في المجال الزراعي والثروة الحيوانية، بجانب مجالات صناعية أخرى.
يشار إلى أن الوفد الوزاري السوداني المشارك في ورشة العمل التي تنظمها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، بعد غد الأحد، يضم كلا من الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار، والدكتور محمد طاهر إيلا والي ولاية البحر الأحمر، والدكتور إبراهيم الخضر والي الولاية الشمالية، وسعود البرير رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني، بمشاركة واسعة من القطاع الخاص في البلدين.
وأكد مصدر لـ«الشرق الأوسط» في وقت سابق، جاهزية الخرطوم لإطلاق الملتقى الاقتصادي السعودي - السوداني، خلال هذا العام 2015. مع توقعات بزيادة نسبة نمو الاستثمارات الزراعية في الإنتاج الزراعي بنسبة تتجاوز 50 في المائة.

الشرق الاوسط


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1563

التعليقات
#1217208 [ابولاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 06:10 AM
مصطفى عصمان زيو زي الغردون غلبه طب الاسنان دخل حته ما حيعرف يطلع منها كيف – وكان قايلها هبرتجية وفهلوة – قطاع الاستثمار عايز واحد سوبر عبقري (مركب من عدة عباقرة) عايز واحد بيفهم في الاقتصاد والقانون والتخطيط والادارة والدبلوماسية والشطارة – واحد ضليع سريع البديهة له حضور وقبول وكاريزما – مش موديل (سماحة جمل الطين وفجاجة فطير العجين) مطيّر عيونو زايغات زي ود المشاطة (مع كل الاحترام لأولاد المشاطات) وعقلو عقل العصافير وبحجم البطاطا – الاهبل عامل اقتصادي ويظن ان الاقتصاد يعني الفلوس –
ما يحدث منذ 1990 في سوق الاستثمار الاجنبي اسميه الاستثمار الجائر زيو زي الرعي الجائر وقطع الغابات الجائر وإنهاك التربة الخصبة (أصابك الله بالجدري الصادق والحصبة ) – وكذلك كل استغلال جائر للأرض أو الموارد الطبيعية أو موارد المياه وهو في النهاية فسادها وفساد الاقتصاد والارض والهواء والبشر.
ديل بس فالحين في تجهيز وربط الأحزمة والتضييق الاقتصادي والمعيشي على الشعب السوداني - أما مصالحهم الخاصة فلا مساس – وإذا كان التضييق لازما لإقالة عثرات الإقتصاد السوداني في البلد (كما يدعون) فلماذا يستثنى المستثمر من بعض هذا - فنحن نرى العكس تماماً يحدث – تضييق غلى أهل البلد بينما المستثمر يترك له الحبل على الغارب – يرعى كما يشاء بل يعطى فوق ما تمنى وزيادة – منتهى الخنوع والخضوع والمشاركة في النهب والسلب - والمزيد من الإغراءات بالمزيد لا نرى حتى مجرد محاولة الحزم بل العكس تماما حيث يحصل المستثمرون (المصتصمرون برطانة الطفل المعجزة – حبيب الميونيرات والمليارات الممليرة ومدمن الفشل المصفى سي مصطفى) لا يجرؤ ان يقول مجرد: "كفاكم" – لغلاة الاستثمار الجائر - والاستثمار الجائر كالرعي الجائر – نهايته التصحر وتعرية وإفقار التربة – وإفقار الشعب السوداني.
والاستغلال المفرط والزائد غير مناسب للأراضي ويؤدي إلى استنزافها ويحتاج لوقت ومال وجهد لإعادة استصلاحها لتعود شيرتها الأولى. وكما أن إزالة الغابات تساعد على تفكك التربة لتذروها الرياح فيؤدي ذلك للتصحر فالرعي الجائر لا يؤدي فقط إلى فقدان الأرض لطاقتها الحيوية ولكن أيضاً إلى حرمان الأراضي من نباتها وجذور حشائشها وحرمان البشر والحيوان من منافعها ويدمر البيئة ليحل محلها التصحر والخراب.
باختصار سياسات الطفل المعجزة لبست سوى نهب ممنهج – والطفل المعجزة يله بخيوات البشر وطغمة الخرطوم تتفرج ولا من يسأل. بل الكل معجب بالطفل المعجزة.


#1216956 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2015 02:04 PM
اعملوا حسابكم من عصابة على بابا والاربعمية حرامى


#1216893 [احمد ابو القاسم]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2015 11:47 AM
المستثمرون السعوديون أذكي من ان يخدعهم مصطفي عثمان اسماعيل النصاب والكذاب
انتبهوا ....انتبهوا يااشقاءنا في السعوديه من خداع وكذب وتدليس هذا المحتال
يمكنكم ان تسألوا السودانيين المقيمين عندكم كيف خدعتهم حكومة السفاخ الارهابي
عمر البشير وهذا المحتال مصطفي عثمان اسماعيل واكلت قروشهم وشقي عمرهم وبعجين
فكوهم عكس الهوا .


#1216803 [عوض الله جابر]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2015 07:42 AM
مصطفي عثمان هذا يذكرني بخلفاء بني أمية..كلما رأي عقالا يقول له إذهب وهبتك مائة ألف فدان !!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة