الأخبار
أخبار إقليمية
السُّودان... المهدية المثخنة بالجراح
السُّودان... المهدية المثخنة بالجراح
السُّودان... المهدية المثخنة بالجراح


03-01-2015 10:26 AM
الدولة المثخنة بالجراح لم تستطع أن تنتبه لتعميق الدعوة الإسلامية، فلم تضف شيئاً يذكر على الشيء الموجود أصلاً سوى محافظتها على الأرض.

خلاصة من بحث طارق محي الدين 'الإسلام في جنوب السودان خارطة تاريخية'، ضمن الكتاب 54 (يونيو 2011) 'الإسلام في دولة جنوب السودان' الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي.


ميدل ايست أونلاين

قامت الثورة المهدية في عام 1881م على يد الإمام محمد أحمد المهدي، ثائرة على الأوضاع آنذاك والتي بلغت مبلغاً لا يمكن السكوت عنه، فالفساد الذي ضرب دولة العهد التركي والاضطهاد الذي مارسوه منذ حملات الدفتردار الانتقامية، ثم التفلت الأخلاقي الذي استشرى وعدم مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية، لا سيما وأن العهد التركي ورث دولة الفونج الإسلامية التي قامت على هدي الإسلام وتعظيم العلم والعلماء، كلها شكّلت أسباباً مع غيرها لخروج المهدي، وأيضاً مما ينقمه المهدي هو استنصارهم بالكفار واتخاذهم عمالا، حيث قال لخديوي مصر في إحدى رسائله ذكرها نعوم شقير" وما كان يحسن منك أن تتخذ الكافرين أولياء "، غير ضجيج الناس من كثرة الضرائب والفحش في تحصيلها.

المهم أن الدولة المهدية والتي قامت على أحكام الشريعة الإسلامية صراحة، ورثت الدولة التركية بما فيها الجنوب. تفاعل أهل الجنوب مع الثورة المهدية، ولما بلغ مشائخ الجانقية والجور خبر المهدي ونصرته على رجال الحكومة في(أبا) هاجروا إليه وبايعوه فأمرهم بالعودة إلى بلادهم وقال لهم" اذهبوا واخرجوا الترك من بلادكم فإن الله ناصركم ومتى أخرجتموهم فلتكن بلادكم لكم لا ينازعكم فيها منازع ثم قاموا بعد ذلك بعدة حركات عصيان واحتجاج، وأول من جاهر به الجانقية في جوار بحر العرب أوائل سنة 1882.

وانتشرت روح الثورة في الجنوب، وفي أوائل يناير 1884م هاج الجانقى من جديد، واقبلوا مهاجمين وكان الدراويش- لفظ يطلق على أنصار المهدي - قد علموهم أن يكرروا عند الهجوم قولهم" الدايم الله الدايم هو" فأحدثت زلزالاً كبيراً كما يقول نعوم شقير في تاريخه كما امتدت روح الثورة إلى خط الاستواء في نفس العام. وسقطت كل تلك المواقع تباعاً في قبضة المهدية.

إذن تفاعلت القبائل الجنوبية وشاركت في الثورة المهدية وأصبحت جزءاً من دولتها. وقد استطاعت المهدية أن تضع يدها على الجنوب بأقاليمه الثلاثة وتجعل الزاكي طمل أميراً على الشلك وأعالي النيل، وكرم الله كركساوي أميراً على بحر الغزال، وعربي دفع الله قائداً عسكرياً منتصراً على الاستوائية.

أصبح التعايشي خليفة المهدي سيد السودان المصري كله من حلفا إلى الرجاف شمالاً وجنوباً وجبل الرجاف يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة جوبا، وهذا ما أكدته الخرائط القديمة في مصر بمتحف الإسكندرية ويظهر فيها أن امتداد الحدود الجنوبية السودانية خلال عهد دولة محمد على من عام 1821م وإلى سقوط دولة المهدية؛ تمتد وتشمل كل أوغندا الحالية بما فيها كامل بحيرة فكتوريا، وعقدت بريطانيا معاهدة مع مصر في 7 سبتمبر(أيلول) 1877م اعترفت فيها وبهذه الحدود. كان امتداد المهدية في الجنوب فقط استيلاء على تركة الدولة التركية، فلم تضف الثورة المهدية أراضي جديدة للإسلام في الجنوب، بل إن الضعف الإداري على الإقليم الجنوبي الذي يعيش عزلة عن الشمال، أغرى الأوربيين بمحاولات الاستيلاء عليه، فرنسا من إفريقيا الوسطى وبلجيكا من الكونغو وتتربص بريطانيا من أوغندا.


اتسم عهد الثورة المهدية في السودان على قلة سنواتها في الحكم - حوالى (18)عاماً - بالنشاط الحربي المحموم، فمن موقعة لأخرى، ومن استنفار وحرب إلى مؤامرات داخلية عاصفة، وقد أرهقت الدولةَ المهدية هذه الحروب فلم تكن هنالك سنوات هدنة واستجمام يُنظر فيها لبناء الدولة.

كما أن موت المهدي مثّل مشكلة حقيقية، فقد كان مُجمعا عليه من كل الأطراف دينية أو عرقية لما يتمتع به من كاريزما، وفى أوج انتصاره بسقوط الخرطوم ووقوع السودان تحت سيطرته يغيبه الموت، وتخلفه شخصية من بعده مختلف عليها من كل الأطراف.

أضف إلى ذلك أن السنوات التي سيطرت فيها المهدية على السودان كانت فترة نشاط استعماري محموم في المنطقة الإقليمية والدولية فكان طبيعياً من دول الاستعمار الكبرى التي تريد السيطرة على القارة البكر، أن يفكروا في زوال هذا النموذج الوطني للحكم حتى لا تمتد عدواه لدول الجوار، وصادف هذا قبولاً لدى المصريين الذين ساءهم ضياع السودان، وهذا ما كان من أحداث استرداد السودان وسيطرة دولتي الحكم الثنائي.

عليه لم تستطع هذه الدولة المثخنة بالجراح أن تنتبه لتعميق الدعوة الإسلامية ولو على الطريقة المهدوية في جنوب السودان، فلم تضف شيئاً يذكر على الشيء الموجود أصلاً سوى محافظتها على الأرض، وأنها حكم وطني يقوم على الإسلام.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2940

التعليقات
#1219091 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 12:41 AM
يا المسمي نفسك الناها المحتل الانجليزي المصري خرج علي يد شهداء مارس اللذين كانوا بدافعوا عن شعار السودان للسودانيين اللذي كان رافعو حزب الامه والازهري كان رافع شعار السودان تحت التاج المصري اطلع علي التاريخ كويس


#1218136 [حلبي]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 01:12 PM
كل الاسهال والهتربة دي داير تقول (وتخلفه شخصية من بعده مختلف عليها من كل الأطراف.) لولا هذا الرجل المدعو الخليفة التعايشي لما كانت هناك ثورة مهدية . طيب لماذا لجأ المهدي الي غرب السودان ومن هم انصار المهدي ( الحقيقة هم انصار الخليفة التعايشي وليس المهدي) جل الانصار من غرب الوطن الحبيب حتى نيجيريا وتشاد والنيجر اشتركت في هذه الحرب المقدسة .. ووفي المقابل تقاعست قبايل واصبحوا مواليين للاستعمار متربصين بوطنهم واخوتهم متواطئين مع الكفار وهذه هي الحقيقة المرة التي يهرب منها الناس --وما الخليفة الا ان ضرب كل مرجف وخائن - تعامل معهم الخليفة على حسب شريعة الله ورسوله وعاملهم كمنافقين فضربهم وقال قولته الشهيرة ( هؤلاء مخايسة ) .ي


ردود على حلبي
European Union [SESE] 03-01-2015 07:21 PM
يا من اسميت نفسك بزول احسن ما تغلط كثير ويجب ان تعرف ان اهم شئ حققته المهدية للسودانيين انها اعتقت رقابهم من سلاسل تجار الرقيق ولو لا المهدية لكنت انت نسل رجل بيع في مصر او في بلاد الله الواسعة ثم اقرأ التاريخ غير المزور لتعرف فضل المهدية على كل سوداني يعيش حر طليق اليوم.......!!

بعدين الخيلفة عبدالله والرجال الذن كانوا معه ماتوا ميتة الرجال المؤمنبن بربهم وبدون جزع او وجل بعد ان نفذت منهم الزخيرة والمؤن وهم بذلك مثلوا اعظم موقف بطولي يفخر به كل سوداني حر اصيل.....!!

اما اذا اردت ان تعرف شئ عن الرجال الذين كانوا حول المهدي ومن بعده الخليفة عبدالله فهناك رجال فعلا كانوا من نسل حمزة والعباس وبالاخص الخليفة على ود حلو والمجاهدالبشير ود عجب الفيا وكل مجاهدي قبيلة كنانة واذا كنت مشكك في ذلك فادخل النت امامك وابحث في الويكيبيديا فهي موسوعة لا تحتمل الكذب....!!

المهدية ثورة قام بها رجال لم تسمح لهم مثلهم العليا بالسكوت على ما كان يجري للسودانيين على ارضهم من الغزاة والخونة من ابناء البلد نفسه لذلك بعد ما تم كنس كل من كان يسوم السودانيين العذاب وطرد شر طردة او قتل كالكلب اما الخونة من ابناء السودان فقد نالوا ما كانوا يستحقون من العقاب فلذلك هم حانقون اليوم على المهدية مع انها حررتهم من نير الاستعمار واخذت لهم حقوقهم بقوة الضراع وتركتهم يبرطعون في نسيم الحرية.....!!

[موسى الفكى] 03-01-2015 03:54 PM
وانت يا المسمى نفسك زول انت من بقايا شنو ؟ ناس العباس وﻻ ابوبكر الصديق وﻻ حمزة ؟ امشى كدى عاين فى المرايا عشان تتاكد .تلقاك ما من بقايا اى شى . ﻻ لون لك وﻻ رائحة . مسخ زى عمر البشير ﻻ انتماء له ﻻى جهة ولذلك طلع حرامى وتافه وما عندو ذرة من الاخﻻق . الراجل عندو راى غلط صاح . ناقشو فى موضوعو وخليك من اصلو ومن فصلو يا اهبل يا غبى . نوعك دا هو سبب الحرب وسبب فصل السودان وسبب المصائب الحاصلة دى كلها . انت منو عشان تحدد منو اليتكلم ومنو ﻻ ؟ لو جدك بعانخى زاتو ما بهمنا فى شى يا عوقة . والناس دى كلها كان حمر وﻻ زرق وﻻ لونهم بنفسجى سودانيين غصبا عنك وعن الخلفوك يا عبيط . عليكم الله عاينو جنس المخلوق دا . قوم لف كدى . امشى املى ليك صفيحة موية ولف بيها فى السوق المركزى وكورك برد برد على جاى .

European Union [زول] 03-01-2015 03:03 PM
طيب انت الدخلك شنو في مواضيع السودان يا (حلبي) شكلك من بقايا الاتراك الخلفوهم في السودان بعد ما تم كنسهم
وبعدين تعايشي شنو ده واحد اهبل مات زيه زي الكلب وهو قاعد بدل ما يقاتل ويضع خطط للقتال ويحافظ على شبه الدولة الكانت، مع انه المهدي زاتو ما كان عنده مخ لدولة.
الثورة المهدية كانت مصيبة عملة مجموعة من الجهلا، لا فكرة لا مخططات لا برامج لا تصورات، بس ناس هاجت وبعد داك قعدت تتلفت، زيهم زي ناس سلفا كير.


#1218130 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 01:09 PM
حملة أرحل لمقاطعة الانتخابات أنشروها الآن عبر الفيس والواتساب وتحضروا للوثبة الشعبية الهادرة جمعة 10 ابريل

قال الشاعر ازهري محمد علي:
صوتك مع أوﻻد الشوارع .. لما
الشوارع تلتهب ..
عافيها خضراء الدمن … جافيها
قاعات النهب …
ﻻترشحم ﻻيرشحوك ﻻتنتخب …
...........................
ماتشرفن بي وقفتك …
فى كل صندوق قنبلة …
أطنان من الزيف والكضب … كل
الخوازيق ذى بعض
رغم إختﻼف طرق اللعب


#1218059 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 11:25 AM
الان وقد ذهب الاستعمار التركي على يد الامام محمد احمد المهدي
وقد ذهب الاستعمار الانجليزي على يد الزعيم اسماعيل الازهري ورفاقه
والسؤال
من سيذهب المستعمر (الوطني ) الذي جثم على صدر الوطن ويمارس اقسى من ممارسات المستعمر التركي والانجليزي من فرض ضرائب باهظة ومتنوعة ومرهقة ويقوم بجبايتها بمنتهى الفحش والقسوة ولا يقدم للشعب شئ مقابلها وهو بذلك اسوأ من المستعمر الاجنبي الذي يقدم مقابل ما ياخذ من ضرائب حتى ان ما يفرضه المستعمر (الوطني) لا يجبي الكثير من هذه الضرائب بموجب اورنيك 15 بل يجيبها بايصالات اخرى او بنموذج من اورنيك 15 ولا احد يعرف يقينا اين تذهب هذه الاموال ولكنه يرى المستعمرين الوطنيين يتطاولون في البنيان ويركبون الفارهات وسدون الطرقات في مواكب هادرة ويعيشون هم واسرهم الترف والبذخ مقابل الشعب الذي يعيش البؤس والفقر والجوع وتهاجمه الامراض
من هو البطل القومي الذي سيرفع راية الاستقلال ويطرد المستعمر (الوطني)
ولا نشك في ان هنالك الكثير من امثال الامام محمد احمد المهدي والازهري وعلى عبداللطيف


#1218034 [حنين]
5.00/5 (3 صوت)

03-01-2015 10:45 AM
أنا يستغرب من باحث سوداني يقول سيطر مصر على السودان او استعمار مصري كيف يعقل ذلك والمصريين ذات أنفسهم مستعمريين من الألبان متمثل في محمد على باشا والدولة العثمانية وبعدهم الانجليزيين يا عالم من آخر فرعون حكم مصر إلى محمد نجيب لم يكن هنالك حكم مصري خالص كلها حكومات اجنبية ، فاتركوا عنكم الدونية المصرية ،عالم مرض.بعدين بحثك ده مافيهوا ولا مقالك ده مافيهوا أي إضافة تذكر ..


ردود على حنين
[الــســيــف الــبــتــار] 03-01-2015 01:58 PM
أنه الحكم الثنائى أخى العزيز و هذا للتاريخ و مدون فى تاريخ السودان و مصر ؟
و هذا الذى دعى المصرين الى الافتراء علينا و يرددون دوما أن السودان جزء لا يتجزأ عن مصر ؟
و الحكم الفرعونى بدأ من السودان و من فراعنة السودان و هم من بنوا الاهرامات فى مصر ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة