الأخبار
أخبار إقليمية
كامل إدريس: الترابي قائد الحركة الإسلامية العالمية بوجهها الإيجابي
كامل إدريس: الترابي قائد الحركة الإسلامية العالمية بوجهها الإيجابي


أي مبادرة أجنبية لها ثمنٌ باهظٌ ومستمر
03-01-2015 11:23 PM

كامل إدريس:حاوره - عزمي عبد الرازق

** في كلّ مرة يتحدث كامل إدريس تشعر بأن لديه ما يريد قوله، لكنه هذه المرّة بدا متحمساً للحديث، ينطلق من منصة رجل حادب على مصلحة البلد، وعاكفاً على همّ كبير. يبدو أنّه جزء من معادلة المستقبل، ويبدو كذلك أنّ بحراً من التفاؤل يحفّه. بالطبع لا يحتاج البروفيسور كامل إدريس المجرتق بالأوسمة والتجارب الثرة إلى إعادة تعريف؛ فهو شخصية دولية، ومحاط بألالقاب الهائلة، قبيل أن تقترن باسمه صفة مرشح رئاسي سابق، أو وسيط سوداني مهموم بما يجري في الداخل ومشغول بوصفة وطنية خالصة للتراضي، فوق ذلك رجل وسطيّ، لكنه توّاق دوماً للتغيير؛ قريب من اليمين، قريب من اليسار، قريب من الجميع، ليبرالي إلى حد بعيد.. وفوق ذلك كثير الأسفار، قليل الخصومات.. يتقن الحديث المباشر، ولا يغلّف العبارات بنزوع غامض، قبيل أيام هبط كامل إدريس الخرطوم وجلس إلى الرئيس البشير زهاء الأربع ساعات، بالطبع طافا فيها حول محاور عديدة، وإن بقت بعض الأماني والاستفهامات معلقة! واليوم بدا ينشط على طريقة أمبيكي سوداني النزع والدسمن ويمكن رجل إطفاء بربطة عنق أنيقة، طفنا معه أكثر من محطة وبلد، واستعرضنا حتى صوره مع الرؤساء والملوك والقادة، في هذا الحوار القصير -والمستعجل- قلّبنا معه بعض الأوراق، وحاولنا أن نسلّط الضوء على ما هو معتم، ونصوّب الحروف على جمل تائهة، ليكتمل المعنى؛ فماذا قال رئيس محكمة التحكيم والوساطة الدوليّة؟

* ابتداءاً يا بروف يبدو أنك بعيد عن البلد ومع ذلك أنت محيط بالشأن الداخلي؟

- لم انقطع يوماً واحداً عمّا يجري في بلدنا الحبيب ولم ولن أبتعد عنه بتاتاً، بل كُنْتُ وما زلت اسعى لإطفاء الحرائق. همّي الأكبر هُو التنمية واللحاق بالأمم الّتي عبرت.

* أنت مشغول بملف الحوار الوطني كثيراً؛ ولطالما ركزت حديثا في الدعوة ونبذ الفرقة، ابتداءاً بأيّ صفة تتحدّث؟

- بصفتي مواطنا حادبا على مصلحة البلاد

* هل سيفضي الحوار الوطني هذه المرة إلى حل نهائي؟

- أنا متفائل، وواثق من صدق الرئيس البشير، وقدرته على اجتراح حلول حقيقيّة للأزمة هذه المرة.

* هل تعتقد أننا يمكن أن نلحق بركب الدول المتقدمة في مجال التنمية؟

- التنمية لها عمر مثل عُمر الإنسان، غير أن الشرط الأكبّر والأهّم هُو الاستقرار السياسي، الذي يؤدي للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، فتتميز الدولة بسمعةٍ فائقة وصورةٍ إيجابية تدفع العالم ليهرول نحوها ويركز استثماراته فيها.

* نحن دولة ليست محظوظةً؟

- لا يكفي أن تكون دولةً محظوظة ذات موارد. هذا وحده لن يُحدث التنمية المُستدامة (أحمد الله أنني من الذين أنتجوا رؤية التنمية المستدامة على المستوى العالمي). وقد أسهمت مباشرةً في إنفاذ التنمية المستدامة التي تفجرّت في عدة دول من كُلِّ قارات العالم، وأطمع أن يحتذي السودان بذلك، ويكون في مقدمة الأمم. في السودان يجب أن نركز على أم القضايا وأولويتها هُو إنسان السودان.

* كيف يقاس نجاح الأمم وتقدمها؟

- نجاح الأمم يُقاس باستقرار إنسانِها في عيشه ورزقه وتعليمه وصحته وبيئته وحرياته. الدول القوية لا تقاس اليوم بحجمها أو مواردها، ولكن تقاس بالاستقرار السياسي والبنية الاقتصادية. سنغافورة مثلاً من أقوى دول العالم، ليس لها أى موارد، ومساحتها ربما تكون أصغر من محلية أمبدة، غير أنها تمتلك أكبر مصفاة للنفط في العالم، ولا تنتج جالوناً واحداً من النفط. حجم الاستثمارات الأجنبية في سنغافورة يفوق حجم الاستثمارات الأجنبية في كُلِّ القارة الإفريقية.

* ما الذي ينقصنا إذن؟

- تنقصنا الإرادة وهى سِر النجاح. الصناعات الثقافية في السودان لوحدِها يمكن أن تفوق صناعة النفط بمئات المرات. يجب أن نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً على ما اختلفنا فيه.

* ما الذي قدمه كامل إدريس لبلده؟

- من خلال مواقعي القيادية بالأمم المتحدة والأسرة الدولية قدمت الكثير لكافة المؤسسات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني.

* على المستوى المحلي؟

- على المستويات الأُخرى، قمنا بالعديد من المبادرات، سواء في إطفاء الحرائق في دارفور، أو وقف الحرب في النيل الأزرق وجبال النوبة، والتدخل مباشرةً في محاولات إيجاد الحل السياسي الشامل للوصول بالبلاد إلّى بر الأمان.

* ما الذي يحتاجه السودان لينتقل إلى مرحلة أخرى تتوقون لها؟

- السودان يحتاج إلى حلول ناجعة ومُتصلة وليست معالجات مُتقطعة، وأقول لك بصراحة السودان في حدقات أعيني ولن يهدأ لي بال إلى أن أراه في مقدمة الأمم.

* بريطانيا وسويسرا ودول أخرى عرضت عليك جوازها ومع ذلك رفضته لماذا؟

- لأنّني لا أريد أن أبدّل هويتي السودانيّة. أنا سعيد وأفخر بأنّني سوداني.

* قلت إنك التقيت بالرئيس البشير وجلست معه لأربع ساعات، فما الذي دار بينكما بصراحة؟

- الَّذِي دار بيني وبين الرئيس البشير كان منصباً بشكلٍ واضح وصريح حول ضرورة الحل السياسي الشامل وإطلاق الحريات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسين وفي مقدمتهم الأستاذ فاروق أبو عيسى والأستاذ أمين مكي مدني.

* هل صحيح أنه وعدك بذلك؟

- نعم ووعدني بالتعاون مع الإمام الصادق المهدي، والعفو العام والتراضي الوطني الكُلِّي، وتحدثنا عن استقرار الأمة وحصانة الجيش، و لّمْ الشمل والانطلاق بالوطن إلّى الأمام، خاصةً في ظل التناقضات الإقليمية والدولية.

* وفوق كل ذلك؟

- فوق كُلِّ ذلك خلق المُناخ الجاد وتهيئة الظروف المنطقية للحوار الوطني المنشود الَّذِي تلتئم فيه كُلُّ قوى المجتمع الحية بما في ذلك الأحزاب السياسية والحركات المسلحة ومنظمات المجتمع المدني، على أن يكون حواراً سودانياً- سودانياً مباشراً

* الآن الناس تتحدث عن انتخابات وليس عن حوار؟

- الإنتخابات حالة مؤقتة والحوار صيرورة مستمرة.

* كيف بدا الرئيس في ذلك اللقاء؟

- بدّا الرئيس متفائلاً ومتعاوناً وصريحاً، غير أنني في انتظار ضربة البداية التي تفضل الرئيس في الإيفاء بها وفي مقدمتها إطلاق سراح فاروق أبوعيسى وأمين مكي مدني.

* بوصفك رئيسا لمحكمة التحكيم والوساطة الدولية ألا يحتم عليك ذلك المنصب التوسط بين الفرقاء السودانيين؟

- كمّا هُوّ معروف لقد توسطت كثيراً بين الفرقاء السودانين ولا زلت أفعل ذلك، وأشعر بأنني مثل رجال الإطفاء، غير أن عمل رجال إطفاء الحريق إن لم يكن مستمراً ودقيقاً فقد يؤدي إلى إحراق الأخضر واليابس وتمتد ألسنة النار إلى كُلِّ أطراف البلاد، كما أن هناك ضرورة قُصوى لإطفاء النيران في مهدها أو على الأقل مُحاصرتها.

* هل أنت على تواصل مع كافة القوى السياسية ؟

- منذ ثلاثة عقود وأنا على صلة بكل القوى السياسية وتربطني بقياداتها وعضويتهاعلائق وثيقة واحترام متبادل وتعاون مستمر. وآمل أن يأتي اليوم الذي تُبنى فيه شراكةٌ حقيقية بين هذه القوى لمصلحة إنسان السودان أولاً وقبل كُلِّ شيء.

* ألا تشعر بأننا في حاجة إلى مبادرة سودانية خالصة؟

- طال الزمن أم قصُر، فلا بديل للمبادرة السودانية الخالصة لأنها المخرج النافع وصمام الأمان لمستقبل الأمة. أى مبادرة أجنبية لها ثمنٌ باهظٌ ومستمر.

* كيف ذلك؟

- تجربتي الدولية والتأريخ المعاصر يؤكدان هذه المقولة. علينا أن نتعلم أن الحكمة المتأخرة هِى سذاجة متقدمة. أنجع الحلول وأقومها استدامةً هِى الحلول الوطنية.

* إلى أي مدى يمكن أن يفضي الحوار الوطني إلى مصالحة حقيقية؟

- الحوار الوطني يمكن أن يفضي إلى مصالحة حقيقية إذا صدُقت النوايا وتطابقت الأقوال مع الأفعال وقمنا بتهيئة المناخ الصحيح وأركانه واضحة للجميع

* لم تترشح للانتخابات هذه المرة فهل أنت مشغول بملفات أخرى؟

- لا أشعر بأن هناك ضرورة لمشاركتي في هذه الانتخابات لا شكلاً ولا مضموناً. أرى أن الحل السياسي الشامل ووقف نزيف الحرب وإصلاح معيشة الناس أولويةً من هكذا انتخابات.

* الرئيس وعدك بالتعاون مع الصادق المهدي، فماذا تعني كلمة تعاون وسط حديث عن ملاحقة قانونية؟

- حينمّا أتحدث عن تعاون مع الإمام الصادق المهدي، أقصد انخراطه، بل وانخراط كُلِّ الفرقاء، بما في ذلك حملة السلاح، في عملية سياسية هادفة وجادة دونما إقصاءٍ لأحد، نبحث فيها عن المشترك الإنساني دون رابحٍ أو خاسر لأىِ فريق ويكون الرابح الأكبر هُو الوطن وإنسانُه.

* متى سيعود المهدي إلى البلاد وهل أنت على تواصل معه؟

- بطبيعة الحال أنا علّى اتصال دائم مع الإمام الصادق المهدي وآمل أن تكون عودته قريباً في إطار التراضي الوطني الشامل. كما أن اتصالاتي مستمرة مع كُلِّ ألوان الطيف السياسي السوداني ومع الشخصيات القومية الحادبة على مصلحة الوطن.

* علاقتك بالترابي أثير حولها جدل كثيف؟

- تربطني علائق صداقة قوية، طيبة وقديمة مع الشيخ الدكتور حسن الترابي. كُلمّا التقينا كان هناك منهج وفكر وتأمل ذكي ومُستقبليات.

* هل ثمة صلة تنظيمية بالحركة الإسلامية؟

- لم أكن في يومٍ من الأيام عضواً في الحركة الإسلامية، لكن لهذه الحركة المُهمة تأريخ وجذور وتأثير مباشر في الحياة العامة يجب أن يقيّم ويٌقوّم بموضوعية ونُضج. وهى موضوع لأحد إصداراتي باللغة الإنجليزية في هذا العام

بالنسبة للترابي.

- الشيخ حسن عبدالله الترابي، فهو بلا شك قائد الحركة الإسلامية العالمية بوجهها الإيجابي، لأنه رجل دولة من الطراز الأوّل وعالم ومُفكر بلا شك وبلا منازع

* دعنا ندلف إلى الخارج . جمعك لقاء شهير بالزعيم الفسطيني الراحل ياسر عرفات حدثنا عن ذلك اللقاء؟

- تحدثت مرات عديدة مع الزعيم ياسر عرفات حول مستقبل الدولة الفلسطينية، وكيف يمكن للأمم المتحدة أن تؤثر في ذلك، وأن تتبنّى فتح والمنظمات الفلسطينية الأُخرى موقفاً مُوحداً تُجاه قضايا السلام.

* كيف كان أبو عمار وقتها ؟

- كان أبوعمّار مُهتماً بأجيال المستقبل من الطرفين، وطلب مني أن أُرتب دورات تدريبية للشباب من الطرفين لتهيئة مناخ السلام خاصةً عندما يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وقد أعددت فعلاً عدة دورات وفقاً لتفاهمي مع أبو عمَّار. كانت تربطني ثقة متبادلة مع الزعيم أبو عمَّار.

اليو التالي


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 4813

التعليقات
#1219382 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 12:38 PM
كل النحسبه موسى يطلع فرعون .


#1219089 [المكي]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 01:12 AM
رد على ما يسمى المطلع:
الله يطّلع عينك. ردي غير مهذب، أنت المزوراتي الكبير الدولي الذي تدافع عنه تكلم بأدب؟! يعتبر واحد مجرم زي الترابي قام بانقلاب لكي يفرض رؤيته على السودانيين بعد أن فشل في الانتخابات، و سقط في دائرة الصحافة جبرة في عام 1986.و شن حرب دينية على الجنوبيين، و عمل بيوت أشبح و عذب فيها السودانيين، و طرد الآلاف من وظائفهم لكي يؤمن نظامه، و قتل الآلاف من السودانيين، دا شخص يمثل الجانب الإيجابي من الاسلام. أنت شكلك كلب أمن . أنت و التراب و المزوراتي بتاعك تطيروا في السماء.
شهادات كامل دي أنت جبتها من وين؟! هل اليوتيوب و الانترنت مصدر موثوق يا تيس، ما يمكن يكون كتبها احد المتملقين لكامل زيك.
و بعدين شهاداته دي تطير في السماء، ان شاء الله يكون عنده مليون دكتوراه، نحن دخلنا شنو في الموضوع دا.
أنا قلت الزول دا لص و مزوراتي ثبت عليه بتحقيق من المنظمة و طرد منها بهذا السبب، و بالتالي ليس مؤهل اخلاقيا لأي دور في السودان، تجي تتحدث لي عن شهاداته؟؟!
أنت رأيك في حكاية مزور دي شنو؟؟؟!!


ردود على المكي
European Union [المكي] 03-03-2015 06:27 PM
رد على النوبي:
يا المدعو النوبي أو النوباوي، لا فرق عندنا، و كل عند العرب صابون سواء في الجبال أو الشمال كلكم في النهاية "نوبة".
أرى في كلامك شبهة الإرهاب الديني، و دا أسلوب رخيص و جبان و فاشل في نهاية الأمر، و كان الأولى بك توجيه وعظك الديني هذا لقريبك النوبي المزوراتي الدولي العجوز الذي يصبغ شعره و يبيض بشرته، و ووعظه بأن التزوير حرام سوف يحاسبه الله عليه يوم القيامة.
أراك طرحت نفسك كمحلل نفساني، و هنا لي رجاء بسيط: و هو أن تقوم بتحليل شخصية الشخص الذي يقبل العمل كخدام في القصر، سواء في السعودية أو في قصور العرب هنا في أوربا، و تنشر لنا تحليلك دا هنا لكي نستفيد منه.
أنا بكشفي و فضحي و تعريتي لقريبك المزوراتي الدولي العجوز قدمت خدمة جليلة للشعب السوداني حتى لا يتاح له المجال للوصول الى السلطة في السودان و يمارس التزوير. بل الله سوف يعطيني ثواب كثير في ذلك.
نعم قريبك مزوراتي دولي عجوز، زور تاريخ ميلاده عندما تقدم لوظيفة في الوايبو عام 1982، فبدل أن يكتب تاريخ ميلاده 1954 ، قلبه إلى 1945 ، لكي يعطي الإحساس بأنه أكبر عمرا و خبرة، أي زاد عمره عشرة سنوات كاملة، و بذلك حصل على الوظيفة متجاوزا آخرين، أي حصل على الوظيفة بالتزوير و بصورة غير نزيهة.
و عندما تقدم في عام 1997 لوظيفة مدير الوايبو ، كتب تاريخ ميلاده 1954 ، أي أصغر عمرا حتى يصبح مدير لدورات كثيرة، و يلحس قروش كثيرة، و يحصل على مكافات خدمة طويلة ، و معاش كبير، و لو قدم بعمر 1945 سوف يدرك سن المعاش بسرعة ، و هي ستين سنة. و سوف يصبح في عام 2005 في سن المعاش، لكنه خطط ليجلس على الوايبو سنوات طويلة. و و قع بعدها على مستندات خاصة به في داخل الوايبو لأكثر من عشرين مرة دون أن ينبه "عمك قوقل" الذي يحتفظ بسجلاته كلها ، و يقول له إن تاريخ ميلادي الاول 1945 دا خطأ، إلى أن ضبطه الخواجات و معهم عمك قوقل، و بعدها حاول يمارس الفهلوة، غلطة مطبعية و طرد من الوايبو بسبب التزوير، بالاضافة لحماية الفاسدين و صيانة حوض سباحته بمبلغ خرافي.
نعم قريبك عنده مليون دكتوراة، و شخصية دولية، و دا كله نحن ما عندنا به أي شغلة.
لكن قريبك نصاب و مزوراتي دولي عجوز، و من هنا وجب علينا تنبيه السودانيين منه.
فهمت و لا أنت بتحلب...........هاهاهاهاهاه

[النوبي] 03-03-2015 01:01 PM
اؤكد لك انك ح تتعلم في يوم من الايام وتفرق بين خلاف السياسة والشخصنة وإلا يوم تشخص الابصار سيكون مجلدات الاساءة للاخرين في انتظارك ..دعك من الشهادات الرجل قاد منظمة wipo كثالث رئيس 1997–2008

وقا ايضاUPOV بكبسة زر في قوقل ستعرف عن هذه المنظمات الاممية معناها مقرها عضويتها وعندها ستعرف ان كان له شهادات ولا كان بزرع بطيخ في جروف اب روف ولا م.الجزيرة...

في علم النفس من كتابتك بتوضع في خانة فوق المتوسط عمرا (كبير) لكن صغير المدارك مندفع كالنسوة كميزة غالبة عندهن ومنهن من قدن الحروب بحنكة .... وهذا هو رايي لانك لن تفهم مهما شرحت ليك ملابسات تامر الامريكان عليه لانه حاول واستطاع ان يجعل لامثالك قيمة من خلال المنظمة العالمية للملكية الفكرية (World Intellectual Property Organization (wipo بس الهندي طلع افهم منك ...


#1219026 [المكي]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 09:19 PM
يا اللص كامل إدريس:
بعد ما سلوك الفهلوة مع الخواجات فشل، و حكاية غلطة مطبعية من السكرتيرة ما مشت فيهم، طالبت بتسوية على أن يعطونك مرتب العام القادم كله، عام 2009 ، و أن يعطونك حقوق ما بعد الخدمة في المنظمة الصليبية، و المعاش بتاعك. و مقابل ذلك تستقيل من المنظمة في عام 2008، أي قبل أكمال دورتك بسنة، مش كدا؟! و وافق الخواجات على ذلك. يعني أنك فشلت في تبرير التزوير.
و فوق ذلك اكتشف أنك زورت في سيرتك الذاتية حيث ضمنتها ماجستير في علوم الادارة لم تحصل عليه، أي أنك قدمت سيرة ذاتية مزورة يا سمسار الاراضي الكبير؟!
و عملت ماجستير في الآداب، و كذبت و قلت انه في القانون.
و تسترت على موظف فاسد ماليا داخل المنظمة، أي استغليت سلطتك لحماية شخص فاسد.
و بعدين عملت صيانة لحوض السباحة في بيتك بجنيف بمبلغ قدره الخواجات بأنه خرافي تجاوز 40000 دولار، أي يعني هناك شبهة فساد مالي زي حكاية فساد الاسلامجية ديل، يعني تطلع فواتير زايدة.
و ملفك يا لص موجود عند عمك قوقل، و أنا الان شغال فيه ترجمة تقيلة، و سوف انشره لقراء الراكوبة لكي يعرفونك عشان ما تعمل لينا أنك شخصية دولية و مما جميعه.
" قالوا : أيسرق المؤمن، قال نعم، أيزني المؤمن ، قال نعم، قالوا أيكذب المؤمن قال لا .
الكذب أكبر نقيض للأخلاق يا المزوراتي الدولي.


#1218956 [moiez]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 06:13 PM
متهم بقضاية فساد وتزوير في WIPO وتم فصلة


#1218919 [المكي]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 05:18 PM
اللص و المزوراتي الكبير المدعو/ كامل إدريس:
بروفسير دي درجة وظيفة تعطى للشخص عندما يعمل كأستاذ جامعي في جامعة لسنوات طويلة، و يقدم بحوث و دراسات، و هي درجة وظيفية.
أنت عملت في أي جامعة و لمدة كم من السنوات حتى أصبحت بروفسير؟؟!!
المزوراتي الكبير / كامل إدريس:
أنا شاهدتك كثيرا و عن قرب، أنت كائن أسود مثل الغراب، و دي ما شتيمة فقط تشبيه، لكنا الآن أصبحنا نشاهدك بلون فاتح.
عيب يا شيخنا تستخدم كريمات تبييض لبشرتك، و أنت الان أب لعدد من البنين و البنات، و شيخ تجاوز الستين من العمر، عيب يا شيخنا!
المزوراتي/ كامل أدريس:
أنت زورت شهاداتك الأكاديمية بدل ماجستير اداب من أوهايو، قلت أنك حصلت على ماجستير قانون و علاقات دولية من جامعة أوهايو. كما زورت تاريخ ميلادك مرتين لكي تحصل على الوظيفة متجاوزا بذلك آخرين، و عندما اكتشف الخواجات ذلك، حاولت تُمارس عليهم فهلوة أسيادك المصريين، و حاولت أن تتستر خلف السكرتيرة السودانية المسكينة في السفارة السودانية بجنيف، و تحولها لكبش فداء، و قلت هذه كانت غلطة مطبعية من السكرتيرة لأننا في السفارة السودانية في عام 1982 ما كان عندنا كمبيوتر بل آلة كاتبة، و عندها الخواجات قالوا لك طيب كيف وقعت علو مستندات خاصة بك في داخل المنظمة بما فيها تاريخ ميلادك، و لم تنبه لغلطة السكرتيرة المطبعية، فأسقط في يدك، و الخواجات قالوا لك دي العب غيرها. و من ثم قاموا بطردك قبل نهاية دورتك من المنظمة بسبب التزوير.
اللص الرخيص و المزوراتي الكبير/ كامل ادريس:
هل تتذكر حواء قريبة يعقوب بتاع السفارة السويسرية بالخرطوم؟! ما حا تتذكره لأن المصلحة بتاعتك معاه انتهت ، لكن أنا اذكرك!
تذكر حواء التي عينتها على حساب المنظمة كعاملة في بيتك بجنيف لأن القانون يعطيك ذلك الحق. عينتها في وظيفة رسمية و بمرتب بالعملة الصعبة في المنظمة، لكنك يا خسيس اتفقت مع حواء المسكينة و من وراء و دون علم الوايبو بأنك سوف تتدفع لحواء بالعملة السودانية ، و هي دراهم معدودة لا تتجاوز ثلث المرتب الحقيقي، و من ثم كنت تقوم بلحس باقي الدولارات من مرتبها، و عندما اكتشفت ذلك بواسطة آخرين، و واجهتك أنكرت في بادئ الامر الى أن هددتك بكشف الامر عبر شكوى رسمية للمنظمة، و من ثم انهرت و أعطيتها كامل حقوقها ، لكنك أرجعتها الى الخرطوم قبل نهاية تعاقدها معك، و لو لا عبد العزيز فرج لما حصلت على حقوقها منك. هل تتذكر عبد العزيز فرج؟!
الترابي يمثل الوجه الإيجابي للاسلامويين؟!
أنت واحد ما عندك أدب بالمناسبة؟!
الترابي الذي نفذ الانقلاب و أسس بيوت الاشباح لتعذيب و قهر السودانيين، و شن حرب دينية ضد الجنوبيين دا أيجابي؟!
أنت و ترابيك دا و معاكم البشكير و بقية المتأسلمين الى الجحيم!


ردود على المكي
United States [ميمان] 03-03-2015 02:47 PM
يا المطلع كيف يكون الإنسان استاذ جامعي وهو لم يتخرج بعد من الجامعة؟ هذا الرجل تخرج من جامعة الخرطوم في 1977 وفي ذات التاريخ من الفرع، كيف يكون استاذ في الفرع وهو ما زال طالبا بها؟ وهل كان في الفرع في ذلك الوقت أي استاذ سوداني؟

[Rebel] 03-02-2015 11:59 PM
* لقد اتيت يا اخى بمعلومات غاية فى الدقه عن شخصية هذا المزوراتى الغبى..فكفيت و وفيت, و لك كل الشكر.
* و نحمد للاعلام الالكترونى انه يتيح الفرصه كامله لكشف مثل هؤلاء الارزقيه المتسلقين الفاسدين, و ليدرك الشعب السودانى الاسباب الحقيقيه التى جعلت من الوطن دوله "إرهابيه", مثقله بالديون, و تحتل المراكز "الاولى" فى الفشل و الفساد..و يعانى مواطنوها من التخلف و الفقره و المرض و الجهل, طالما اصبح شخص مجرم مثل الترابى يمثل الوجه الإيجابى للإسلام و الاسلامويين!, و طالما صار هذا "الرويبضه" من "الشخصيات القوميه!", يتطرق للشأن القومى العام بلا درايه و لا مصداقيه..همه الاول و الاخير تلميع نفسه, بصورة حقيرة و مكشوفه و تافهه..
* و طبعا, الأنظمه الإستبداديه الفاسده هى "الحاضنه" التى يترعرع فيها مثل هذا الرويبضه.. ولك الله يا وطنى.

[المطلع] 03-02-2015 11:34 PM
ممكن نقبل خلافك السياسي معه لكن قدرات ومؤهلات الرجل المعروفة لدي حتي الهنود يكشف الغرض في تعليقك غير المهذب.. كبسة زر واطلاع بسيط يخرج الانسان من دائرة مصادرة العقل التي تدخله في دائرة الانعام >>> لك بعض الروابط عسي ولعل يدخل فيك ولو قليل من روح البحث فيكون شطب الاخرين مؤسس عندك

https://www.youtube.com/watch?v=V8m9nKyofcA

https://www.youtube.com/watch?v=ipkFSoTHpmQ

د.كامل ادريس جزء من سيرته
* بكالوريوس فلسفة، جامعة القاهرة (القسم الأول بمرتبة الشرف)
* ليسانس حقوق، جامعة الخرطوم (مرتبة الشرف)
* دبلوم إدارة عامة (قسم الإدارة)، معهد الإدارة العامة، الخرطوم (بامتياز)
* ماجستير شؤون دولية، جامعة أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية (المرتبة الأولى)
* دكتوراه قانون دولي، المعهد العالي للدراسات الدولية، جامعة جنيف (بامتياز)، موضوع الدكتوراه : "دراسة حول المعاهدة المنشئة لمنطقة التجارة التفضيلية لدول شرق وجنوب إفريقيا"
* أستاذ في الفلسفة والقضاء، جامعة القاهرة (1976-1977)
* أستاذ في القضاء، جامعة أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية (1978).
* أستاذ في القانون الدولي، كلية القانون، جامعة الخرطوم (1984).
* أستاذ في قانون الملكية الفكرية، كلية القانون، جامعة الخرطوم (1986).
* محاضر في ندوات مختلفة وورش عمل ومؤتمرات على المستويين الوطني والإقليمي.
* أستاذ فخري في القانون بجامعة بكين، الصين 1999.
* دكتوراه فخرية في مجلس الدكاترة بجامعة الدولة لمولدوفا، جمهورية مولدوفا 1999م.
* عدد من شهادات الدكتوراه الفخرية من العديد من الجامعات حول العالم


#1218875 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 04:05 PM
اقرو عن كامل ادريس...

يا دي الفضيحه ام جلاجل يا دي الجرسه ام حناجل....

الكذاب الاشر... عندو عين يتكلم عن السودان و مصالحو.....

ده باين علي وزين اساليبك في حماية المصالح.....

اقرو يا ناس اقرو و اسألو قوقل عن الدبلوماسي السوداني المزور المشهور....


http://en.wikipedia.org/wiki/Kamil_Idris


#1218865 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 03:58 PM
نحنا تاني ما بستغفلنا جبهجي طاير ليهو.

اطالب اي زول قبل او بعد قراية المقال انو يقوقل الكذاب الاشر المدعو كامل ادريس و يقرا عن فضيحتو ام جلاجل علي مستوي المنظمة الدوليه حيث امتطي الكذب و غير تاريخ ميلادو من اجل الحصول علي مدفوعات اضافيه في مرتبه و معاشه. و لما زنقوهو في التحقيقات قال الخطأ كان مطبعي!!!!
سبحان الله انتو كضابين زي ود الهديه لكن حكمة الله ما بتعرفو تبررو الكضب. هسه في زول بقول تاريخ ميلادو اتكتب غلط و هو عمرو ستين سنه؟؟؟
و الله حاجه غريبه، و كمان جاي تشهد لبشه؟؟؟ ده زي ما قال الانصاري "مزور... يشهد لكضاب"!!
و انا اضيف، شهادتك يا كامل الكذاب للبشير هي عطاء من لا يملك لمن لا يستحق!!
و طز فيكم كلــــــــــــــــــكم ...... انتو باين عليكم جنس ما ليهو نهايه و يا وجعة الطيب صالح و وجعتنا، قرييييييييب ده حتنطبق علينا مقولتو الشهيره، لما نستغرب يردو علينا آل جبهه ''من اين اتيتم انتم'' فهذا هو زمن العهر الاخلاقي و صار فيه الكذابون و المنافقون اكثر مما يستدعي الكذب و النفاق.


#1218850 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 03:46 PM
Reading wikipedia about Kamil Idris, the liar:
According to the International Herald Tribune, Kamil Idris "who used a false birth date for more than two decades accepted a package including an extra year's salary ... and full pension benefits before he offered to resign over questions about his integrity."

كامل ادريس، انت غير مؤهل تدينا محاضرات، و غير مؤهل للحديث عن مصلحة البلد، لسبب بسيط، انت طردوك من الامم المتحده منظمة الملكيه الفكريه بسبب تقديمك معلومات مزوره بخصوص تاريخ ميلادك من اجل الحصول علي مدفوعات اضافيه.
ياخي انت أسأت لسمعة البلد، كيف تجي تعمل لينا فيها ابوعرام؟؟؟
عليك الله هسه عندك عين تقول انك خدمت السودان عبر المواقع السياديه في الامم المتحده، و انت بتمارس في جريمه اخلاقيه نهي عنها الاسلام قبل ما يجرموها الخواجات الا و هي الكذب و الغش يا كذاب؟؟
اقسم بالله السودان ده ما فيهو صحافه و لا يمكن الصحفيين يكونو جهلاء للدرجه دي يجو يلمعو لينا في مجموعه من الصعاليك زي كامل ادريس.
ياخي الراجل مشهور علي مستوي العالم و في قوقل بالله من ما تكتب اسمو ما يجيب ليك الا قضية الفساد الاخلاقي الغاطس فيها لاضنينو. و الله الصحفيين غايتو حالكم يحنن.
انحنا عرفنا كامل ادريس من طينة الكذب البشيريه طالما بطبل ليهو و للترابي، انتو يا الصحفيين ما بتعرفو تستقو معلومات عن الانسان قبل ما تعملو معاه مقابله هو ما مصدق انها جاتو عشان يلمع بيها اسمو و يغيب بيها البسطا المغيبين!!!!

و الله دي بلد علي النعمه حيرتنا عدييييييل!!!


#1218833 [المنصور]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 03:19 PM
عندما يسقط السوداني تفوح منه رائحة كريهة. استحي يا رجل لعنة الله عليك وعلى البشير وعلى الترابي


#1218819 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 02:56 PM
* للعلم فقط, إن القاسم المشترك "الأعظم" بين "إنتخابات الخج" و "كامل إدريس", هو "التزوير"!!
* و بهذه المناسبه, نستأذن الأستاذ عزمى عبدالرازق ليستفسر لنا ضيفه د. كامل إدريس عن الاسباب الحقيقية وراء "ارغام الدكتور" على عدم الترشح لمنصب مدير عام "المنظمة الدوليه لحقوق الملكيه الفكريه" (WIPO), لدوره ثانيه, قبل ان يقحم نفسه فى قضايا الوطن "القوميه", او محاولته "تلميع" نفسه كعادته, بهذه الطريقه المكشوفه!!!
* قناعتى الشخصيه, و اكاد اجزم انها ايضا قناعة ملايين و بلايين البشر فى السودان و حول العالم, ان من لم تتوفر فيه صفات "الشفافيه" المطلقه, و "المصداقيه" مع النفس اولا, ثم مع الآخرين, لا يحق له ابدا..ابدا تناول الشأن العام, او محاولة "إستعراض شخصيته" امام الآخرين, خاصه الذين يدركون كنه هذه "الشخصيه".. و شخص مثل هذا ينادونه "الرويبضه"!!
* ذلك لأن "الشفافيه و المصداقيه" هى الخواص الأساسيه - من بين "صفات شخصيه" عديده اخرى - هى التى تصنع الفرق فى "قيادة" الشعوب نحو النماء و الرحاء, و تقود لتطورها و الإرتقاء بمجتمعاتها.


#1218807 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 02:23 PM
هذا حديث العارفين ويكفيه فخرا انه (بروف) فحديثه حديث العارفين الذين ﻻ يلقون القول على عواهنه فشهادة على د.الترابى شهاده عالم لصالح علامة فلا مجال هنا للأراذل الذين يقطون على نقصهم الفكرى والسياسى واﻷخلاقى والدينى بالهجوم المتكرر والتافه على الدكتور الشامل حسن عبد الله الترابى .. اطال الله عمره


ردود على مبارك
European Union [ابو الخير] 03-03-2015 03:20 AM
يكفي الترابي انقلاب الانقاذ حتى يكون عالما
الدولار من 12 جنيه إلى 10000 جنيه

European Union [ابو لستك] 03-02-2015 06:44 PM
والله باغت عديييييييل كدة انت مبارك ولا ملاعن ؟؟؟؟؟؟ استحافك بالله تجاوب عل سؤال واحد وبامانة من هو سبب كل المصائب التى يمر بها السودان منذ 1988 ؟؟؟؟؟؟ او السؤال بطريقة تانية ما هى الاعمال الجليلة التى قام بها هذا الدكتور الشامل كم تقول أذكر واحدة بس انتفع بها الشعب السودانى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[دكتوره عوضيه دخان] 03-02-2015 06:32 PM
لدكتور الشامل حسن عبد الله الترابى .. اطال الله عمره ........... والله حكايه الدكتور الشامل دى جديده ....... شكلك كده فاقد تربوى

[دكتوره عوضيه دخان] 03-02-2015 04:48 PM
حقو ندشن حمله جديده نسميها (أرحل يا أدريس ) أحسن انا خايف الهايف يبقى رئيس....


#1218797 [mabo]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 02:05 PM
ان لم تستحى فاصنع ماشئت وقل ماشئت هو مزور دولى ماذا ترجون منه ان يقول لعن الله المخانيس !!!


#1218741 [الناهة]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 12:47 PM
لا يادكتور كامل ادريس
الشعب السوداني بعد مسرحية حوار الوثبة والحوار المجتمعي والعبث الذي جرى
فان الشعب السوداني يدعم ويؤيد تماما عقد الحوار السوداني بمنتجع هيدلبرج بالمانيا تلبية لدعوة الاصدقاء بالاتحاد الاوربي على ان تكون امريكا حاضرة ومصر والسعودية ومجلس الامن والمحكمة الجنائية الدولية هذا من الجنب الدولي
اما جانب السودان يكون حاضرا حزب المؤتمر الوطني وحزب الامة والجبهة الثورية وكافة الاحزاب السودانية ومنظمات المجتمع السوداني والمعارضين والموالين
يجلس السودانيين للتفاوض والاتفاق على ثوابت الوطن تحت اشراف دولي مباشرة ليقدموا لهم النصح والمشورة وليوقعوا شهودا على ماتم الاتفاق عليه وضامنا للتنفيذ بمثل ما جرى في نيفاشا
لا ارى داعيا ابدا لاستنكار اجراء الحوار السوداني خارج السودان فهنالك سوابق نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر اتفاقية اديس ابابا والدوحة وجيبوتي والقاهرة وطرابلس وابوجا واروشا ومشاكوس ونيفاشا وانجمينا وام جرس 1و2
امر معمول به وليس شاذا فهو قاعدة ثابته وهنلك مبعوثين في السودان من امريكا واروبا والاتحاد الافريقي والصين وروسيا وليس هنالك ما يخشى عليه والقوات الدولية والاقليمية قد دخلت السودان منذ اكثر من عقد من الزمان فلا مبررات لهذه المخاوف والهواجس ابدا فما سيفقده السودان برفضه الحوار الخارجي سيفقد اضعافه واضعافه في الحوارات العبثية التى تطلقها احزابه من نداءات واعلانات وحوار وثبة وحوار مجتمعي فلا حزب ولا طائفة في السودان تثق وتعترف بالاخر ووجوده ابدا فلا تضيعوا الوقت واقبلوا على مساعدة انفسكم ولو مرة واحدة فقط


#1218731 [Ageeb]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 12:39 PM
أدهشتنا بآرائك الفهيمة في زمان عز فيه الاندهاش!


#1218725 [هيثم]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 12:30 PM
يستحيل يكون هذا راي شخص جاء ليحكم السودان بديل للبشكير خاف ربك المآسي كثيره حتى الاعمى لديه علم بها السودان لا يحتاج لامثالك إزهاق أرواح الابرياء اعظم عند الله.
السودان يحتاج لمن يرد اعتباره من هؤلاء المتأسلمين تجار الدين مواجع يشهد عليها معسكر العيلفون وكجبار بورتسودان جبال النوبه دارفور كردفان جنوب السودان الخرطوم


#1218723 [أنصاري]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 12:29 PM
- ((أنا متفائل، وواثق من صدق الرئيس البشير، وقدرته على اجتراح حلول حقيقيّة للأزمة هذه المرة.))

** هذا هو (الشاعد) على صدق الكذاب البشير .. د. كامل إدريس..!!؟ .. المزور يشهد للكذاب..!!؟

------------------------------------------------------

كامل إدريس ..أربعة أعوام على الفضيحة الدولية..


من جديد تعود إلى السطح فضيحة السوداني كامل إدريس الأمين العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية المستقيل بعد مرور أربعة أعوام حيث تعود ذكرى حادثة تزويره الشهيرة مع سعى مرشحان أساسيان حاليا لقيادة المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة من عام 2014 إلى عام 2020، تم ترشيحهما رسميا من قبل حكومتيهما الأسبوع الماضي، في الوقت الذى يستعد فيه آخرون للمنافسة على المنصب.

وقبل نحو خمسة أعوام كشفت صحيفة (انترناشينال هيرلد تربيون) ان المدير العام للوكالة الدولية لحماية الملكية الفكرية ، السودانى كامل ادريس قدم استقالته تحت ضغوط ما اسمته قضية تزوير فى تاريخ ميلاده باوراقه فى ملف خدمته بالوكالة ، وقالت انه عندما تقدم للعمل بالوكالة فى العام 1982 قدم شهادة تثبت انه من مواليد العام 1945 ، نال بموجبها الوظيفة والترقيات حتى بلغ منصب المدير العام فى العام 1997 ، ومن اجل الحصول على تحسين مكافأة ما بعد الخدمة عدل تاريخ ميلاده من العام 1945 الى العام 1954م.

واثارت القضية جدلا واسعا بالمنظمة ومن تداعياتها تجميد الولايات المتحدة ودول غربية اخرى دعما (537) مليون دولار حجم الموازنة نصف السنوية للسنة المالية 2008 -2009م. وجاءت استقالة كامل ادريس خلال مذكرة داخلية وزعت على العاملين بمقر المنظمة فى جنيف ، وقال فيها انه يريد استباق ترشيح وتعيين مدير عام جديد للمنظمة، وكان من المفترض ان تنتهى فترة عمل ادريس بصورة طبيعية فى المنظمة العام 2009م. ووصف السفير الامريكى فى جنيف استقالة ادريس بانها تطور ايجابى. للتضارب فى المعلومات طال حتى الشهادات الاكاديمية التى حصل بموجبها ادريس على الوظيفة الدولية الرفيعة، فالشهادات التى قدمها للوكالة العام 1982 تقول انه حصل على شهادة الماجستير فى القانون الدولى من جامعة اوهايو الامريكية العام .1978 ولكن جاسيكا استارك الناطقة بلسان الجامعة قالت لوكالة الاسوشيتد برس ان ادريس حصل على درجة الماجستير فى الآداب بعد ان التحق بها خلال الفترة من 12 سبتمبر 1977 وحتى 10 يونيو 1978م.

وفي فبراير 2004م فتحت وفي اطار اجراءات قضائية ضمن دعوى افلاس كانت طرفاً فيها إحدي الشركات التي ساهمت في تجديد مبنى الارصاد التابع للمنظمة وبرأ مدير الملكية وقتها دكتور كامل ادريس كل المتهمين الذين وجهت لهم تهماً بالغش والإحتيال. وعلى الرغم من ذلك ظهرت تقارير دولية اشارت بوضوح الى وجود غش في المنظمة وطالبت الدول الاعضاء في المنظمة بتدخل وحدة التفتيش المشتركة التابعة للامم المتحدة ، وتطورت القضية حين اصرت خمس دول من الاعضاء على قيام لمراجع الحسابات الخارجي للمنظمة وهوالمككتب الفدرالي لمراجعة الحسابات في البلد المضيف )باجراء تحقيق خارجي ومستقل و من نتائج ذاك التحقيق تبدت للجنة عدة ملاحظات تتعلق بمسبح للمدير العام (كامل ادريس) قالت اللجنة انه حظي بتمويل من المنظمة، بجانب قضية اخرى لموظف فاسد في المنظمة قال التحقيق أن المدير حماه ، اضافة لموظف آخر خلص التحقيق الى انه يعمل مع المدير العام الخاص بأجر مدفوع من المنظمة .

وبعد عودته إلى السودان أحدث إدريس حراكاً سياسيا كثيفاً تنبأ على أثره كثيرون أن الدكتور كامل ، يهيئ نفسه لمشروع قادم، بل ذهب بعض المحللين الى القول، ان المشروع القادم لمدير المنظمة العالمية المجبر على الإستقالة ، قد يكون منصباً رفيعا في حكومة الخرطوم، خاصة أن كامل طرح نفسه على المسرح السياسي لأول مرة في يوليو 1999م، من خلال حدث ضخم في حينه، هو لقاء (الترابي/ المهدي)، ثم لاحقاً منح وسام النيلين من الطبقة الأولى.ما زاد حديث المحللين قوة وقتئذٍ، تسويق الذات الذي نجح فيه مدير المنظمة العالمية، من خلال خلق علاقات واسعة، مع قطاعات ورموز نافذة في المجتمع السوداني، فقد أوجد د. كامل وشائج ممتدة مع إعلاميين وهو على رأس المنظمة، حيث استضافهم أياماَ بلياليها، ورشحت لاحقاَ تكهنات أن الرجل يمتلك أسهماً كبيرة في إحدى صحف الخرطوم. اذن ادخر الرجل علاقاته الواسعة بالاعلاميين ورموز المجتمع، لدعم نسخته الجديدة (السودان 2020م).وبعد ترشيحه لنفسه، منافساَ على منصب رئيس الجمهورية.عموماً سيرة الرجل ومسيرته تذهبان إلى أن الرجل لازال يتطلع لدور سياسي ما - وهذا حق مكفول له – ولكن وأن يأتي ذلك على حساب آخرين يسعون في السودان – الوطن- تدويلاً لقضاياه وتضخيماً لأحداثه سعياً منهم لتحقيق رغبات (سلطوية) تأبى عنهم حولاً ، وهذا ما لا يرضاه كثير مراقبين كانوا يرون في دكتور كامل إدريس ولوقت قريب رشدا سياسياً يحول بينه وبين أطماع قادة سياسيين لا يرون مستقبلاً سياسياً للسودان دونهم ، تقودهم لذلك أنفسهم الآمارة بالسوء والإساءة للسودان


ردود على أنصاري
[Rebel] 03-02-2015 06:36 PM
* كقيت و وفيت يا اخى,,
* و كلما تاملت لماذا نحن فى هذا الدرك السحيق, برغم الإمكانيات المهوله التى حبانا بها الله, تراءت امامى صور المصلحجيه و الأرزقيه و النفعيين و البلهاء و المتشعوذين و الفاسدين, و فاقدى الحس الوطنى, من امثال سبدرات و بدريه سليمان و المرحوم الزهاوى و الترابى و الصادق المهدى و الميرغنى, و لصوص الانقاذ المتدثرين بالدين و تابعيهم كثر, من امثال هذا "المزوراتى الدولى"- لقد افترض هذا الرجل الأنانى, من شدة غبائه, ان الكل اغبياء, خارجيا و داخل السودان!! فأى غباء هذا!!


#1218722 [دكتوره عوضيه دخان]
5.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 12:28 PM
حقو ندشن حمله جديده نسميها (أرحل يا أدريس ) أحسن انا خايف الهايف يبقى رئيس.....


#1218714 [ميمان]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 12:20 PM
هذا الرجل كذاب أشر، سويسرا لا تعرض جنسيتهالأحد لأنها لا تحتاج لأحد، بل يتقدم الناس للجنسية السويسرية بعد 12 سنة من الإقامة او خمس سنوات من الزواج بسويسرية. وزوجة هذا الدعيي وابناؤه يحملون الجنسية السويسرية بعد أن تقدم لهم هو بذلك الطلب. الرجل لمن لا يعرفه أخطر على السودان من عمرالبشير والترابي وعلى عثمان مجتمعين


#1218695 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 12:02 PM
الشيخ حسن الترابى رجل دولة من الطراز الاول الخ الخ الخ!!!!
فعلا انا اتفق مع السيد كامل ادريس واحب ان اضيف ان الترابى حينما عمل ثورته العظيمة فى 30 يونيو 1989 حل المشكلة السياسية والدستورية فى السودان ومشكلة الحرب والتداول السلمى للسلطة والعلاقات الخارجية التى وظفها لصالح السودان وكل ذلك بالحوار القومى السلمى والتراضى والوفاق الوطنى مما حافظ على وحدة البلاد ارضا وشعبا والآن السودان ينعم بالسلام والامن والوحدة والاستقرار والتنمية المستدامة بشريا وماديا ناس تشرشل وجورج واشنطن واصحابه من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الامريكية وديقول وبسمارك مثالا لا حصرا بالنسبة للترايى اقزام!
كسرة: كامل ادريس انت فى كامل وعيك وصحتك العقلية والنفسية ولا بتهظر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا جماعة السودان ده واقع فى محنة عجيبة وغريبة جدا!!!!!!!
يا جماعة ده كلام شنو ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
زول وقف الحوار القومى الدستورى ووقف اطلاق النار مع حركة التمرد الوحيدة فى جو من الحريات السياسية والاعلامية فى 30 يونيو 1989 لينفذ برنامج الحركة الاسلاموية الفاشلة والفاشل تجى تقول عليه رجل دولة من الطراز الاول لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم!!!قوموا الى ثورتكم ايها السودانيين ولا تلتفتوا لاى شىء!!!!


#1218691 [A.Obayda]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 11:59 AM
و الله يا دكتور كنا مؤملين فيك خير و كنا نتوقع ان تكون سلامة السودان على يديك ، لكن اصابنا الاحباط بعد كلامك دا و اتضح انك تصلح موظف يو إن بس ، و واضح انك مداهن و غير أمين مع نفسك ، و ظاهر كلامك القلتو عن الترابي فيهو مسحة (اسلاميين) و اسلوبهم ، لف و دوران ، والترابي رجل الدولة طلع دين الدولة و قسمها و اشقى الشعب السوداني بسبب حركته الاسلامية دي و بشيرك الذي وعدك هذا و منتظر ضربة البداية منو تبقى راجي التراب ، فالبشير بتاع الاندغام لا يفي بوعوده و لا يلتزم بكلمته و قد كذب حتى الله عندما قال انها لله لا للسلطة و لا للجاه ، لكن خمسة و عشرين سنة قضاها في نهب اموال البلد هو و اسرته و دافع عن الفساد و ملك و تملك و لم يفوت فرصة طوال هذه السنين الا و اطلق وعوده بتمكين دين الله و تطبيق شرعه و هو دائما ما يكون اول من ينتهك شرع الله و يخالف دينه بافعاله و اقواله.
غايتو .. طلعت سياسي سوداني


#1218611 [دكتوره عوضيه دخان]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 10:26 AM
((( رجل حادب على مصلحة البلد، وعاكفاً على همّ كبير. يبدو أنّه جزء من معادلة المستقبل.....البروفيسور كامل إدريس المجرتق بالأوسمة والتجارب الثرة إلى إعادة تعريف؛ ...... فهو شخصية دولية، ومحاط بألالقاب الهائلة، قبيل أن تقترن باسمه صفة مرشح رئاسي سابق،......... أو وسيط سوداني مهموم بما يجري في الداخل...... ومشغول بوصفة وطنية خالصة للتراضي، فوق ذلك رجل وسطيّ، لكنه توّاق دوماً للتغيير؛!!!!!!! قريب من اليمين، قريب من اليسار، قريب من الجميع، ليبرالي إلى حد بعيد.. وفوق ذلك كثير الأسفار، قليل الخصومات..))) .......

هاهاهاهاههههههه..... نسيت لقب ((رئيس محكمه التحكيم)) يا وهم ( (لو فى محكمة تحكيم اصلا))

البيقراء الفوق ده حقو يقول ((رضى الله عنه))


#1218597 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 10:02 AM
البروفسور والدكتور لما يكون انبطاحى...الحكاية بتكون شينة شنا فيهم


#1218556 [Bade taha]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 09:24 AM
قال بروفسور. وقال رفض عرض الجنسيه البريطانية والسويسريه ياخي اختشي تملق الترابي والصادق والبشير كما تريد لكن تدعي بأنك بروف وانه بريطانيا وسويسرا تترجاك عشان تقبل الجنسيات منذ متي كانت الدول تعرض جنسياتهم لكل من هب ودب

ونت مطرود من الوايبو شخص مريض ليس الا ربنا يشفيك لكنك بنيت حياتك بالتزوير والكذب ومستمر علي هذا النهج الترابي والصادق والبشير

ذاهبون لمزبله التاريخ وانت كذلك رجاء ان تريحنا


#1218530 [Kudu]
3.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 08:58 AM
هيا لنفعل حملة أرحل لمقاطعة الانتخابات أنشروها الآن الي الجميع عبر الواتساب والفيس وتحضروا للوثبة الشعبية الهادرة جمعة 10 ابريل

قال الشاعر ازهري محمد علي:
صوتك مع أوﻻد الشوارع .. لما
الشوارع تلتهب ..
عافيها خضراء الدمن … جافيها
قاعات النهب …
ﻻترشحم ﻻيرشحوك ﻻتنتخب …
...........................
ماتشرفن بي وقفتك …
فى كل صندوق قنبلة …
أطنان من الزيف والكضب … كل
الخوازيق ذى بعض
رغم إختﻼف طرق اللعب


#1218492 [الزعلان]
4.82/5 (5 صوت)

03-02-2015 07:59 AM
والله الزول ده كضاب كضب ( ﺃﻧﺎ ﻣﺘﻔﺎﺋﻞ، ﻭﻭﺍﺛﻖ ﻣﻦ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ
ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ، ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺟﺘﺮﺍﺡ ﺣﻠﻮﻝ ﺣﻘﻴﻘﻴّﺔ
ﻟﻸﺯﻣﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ) قال البشير صادق هههههه والله هوكضاب وابوهو كضاب


#1218473 [المشروع]
4.50/5 (4 صوت)

03-02-2015 07:31 AM
قال البروف كامل (أنا متفائل، وواثق من صدق الرئيس البشير، وقدرته على اجتراح حلول حقيقيّة للأزمة هذه المرة)
والله لو دا تقديرك ونظرتك للأمور يا سعادة البروف نقول لسعادة البروفات الآخرين على الدنيا السلام..القاعدة القرآنية تقول (لو ارادوا الخروج لأعدوا له عدة) ياسعادة البروف الصادق بيورينا صدقه والذي يكذبك في المرة الاولى والثانية والثالثة والعاشرة لن يصدقك مرة أخرى .. ولك ان تسال فقط لماذا خرج مناوي من الحكم ولماذا انشق خليل إبراهيم والمحبوب عبدالسلام وجبريل ..

قد يكون البشير صادق مثل صدقه الذي قال انه لن يترشح مرة اخرى ومثل صدقه الذي قال انه يفضل ان يكون قائدا للمقاومة في دارفور من الموافقة على وجود قوات اجنبية بهاولكن كل ذلك تلاشت في الهواء ولكن الحركة الخفية التي تحكم البشير وتحكم السودان لن تتركه

ويا بروف في بداية اللقاء قلت انك متابع الشأن السوداني ولو كنت متابع الشأن السوداني كان قرأت المحضر المسرب الذي نشر في الراكوبة قبل اسبوع وفيه الأجابة على كل تساؤلاتك.

اما الترابي فيكي ان تلامذته نبذوه فأصبح كالبعير الاجرب يتسول الدخول اليهم من باب الحوار الوطني حتى شك الناس في نواياه وتركوا الحوار بسبب نوايا الترابي المبيتة المعروفة والحوار الوطني كان يحمل جينات فناءه في نفسه ابتداء من الاحزاب المشاركة زائدا اندفاع الترابيين لهذا الحوار حتى اخاف الاخرين من الحوار فغادروه في اول محطة.


#1218470 [التلب]
4.25/5 (3 صوت)

03-02-2015 07:29 AM
1/ على مدى خمسه وعشرين عاما - هى عمر نظام البشير - سؤال لك - كامل - هل تقدم هذا النظام خطوه واحده فقط تجاه التصالح او المصالحه ﻻجل ايقاف كل الحروب التى اشعلها ؟؟
2/ بعد لقاءك البشير صرح بكﻻم ( اﻻعتذار ) فهل هو رد عليك ؟؟ وهل ما اتفق عليه معك يتطابق مع هذا الكﻻم ؟؟ واذا كان هذا الرجل ناقض كﻻمه خﻻل يومين فقط ومع شخص واحج فقط وربما يكون على تصالح معه فهل انت مطمئن من انه من الممكن ان ينفذ اى اتفاق مع جهات معاديه له ومن بينها من يحمل السﻻح ؟؟
3/ ماذا افادنا فكر الترابى - حسب اعتقادك ان له فكر !! ﻻن اكثرية الشعب السودانى لهم رأى مغاير عنه - !! ماذا قدم لهذا البلد غير الدمار !! اذكر لنا حسنه واحده كانت فى صالح هذا الوطن ومواطنيه ؟؟


#1218464 [Seek]
4.63/5 (5 صوت)

03-02-2015 07:21 AM
يا المدعو. بروف. وزورت. في. سنك (عمرك) للتمسك. بالمنصب. الذي ينقصنا. للتقدم. هو. عدم. كسير. التلج. والتخلص من الكيزان جسما وفكرا من سوداننا الحبيب الظاهر لسع عايش نظام القراد محل ما تلقي الدم تمص وده ظاهر من كسيرك. التلج. للترابي. هذا المعتوه. سبب بلاوي. سوداننا


#1218449 [ابراهيم مصطفى عثمان]
5.00/5 (4 صوت)

03-02-2015 06:30 AM
ما همني من هذا الحوار مع كامل ادريس هو رايه الايجابي في الترابي ولان ايجابيات الرجل قليلة جدا فقد بحثت عنها في ثنايا كلمة الرجل وللاسف لم اجد شيئا . اما بقية الكلام فهو في الحقيقة (فارغ تماما من اي مضمون) ولا ادري ما الذي ميز هذا الرجل ليتم معه حوار وقد عرفه الناس كمرشح مدفوع من الاسرة الدولية للترويج لانتخابات 2010 التي تخص تلك الاسرة اكثر من الشعب السوداني . ربنا يعوضنا علي الزمن الضاع لقراة ما قاله هذا الرجل (التافه).


#1218438 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 06:02 AM
من هولاء المسلمون فهم كثر اليهود مسلمون والنصارئ مسلمون والمسلمون مسلمون والثلاثة يتحدوا في الايمان حيث يبدأ التكليق . لا توجد اية واحدة في القران تخاطب المسلمون من ين لكم هذا التعريق ونقول من اين اتى هولاء.


#1218412 [حمدان]
4.63/5 (4 صوت)

03-02-2015 03:44 AM
بالنسبة للترابي.

- الشيخ حسن عبدالله الترابي، فهو بلا شك قائد الحركة الإسلامية العالمية بوجهها الإيجابي، لأنه رجل دولة من الطراز الأوّل وعالم ومُفكر بلا شك وبلا منازع






كده سقطت من نظرنا ...وبتجمل في القبيح يا دكتور ...واظن جزء من المنظومه انت


#1218406 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
4.82/5 (5 صوت)

03-02-2015 03:27 AM
الترابي ، مفكر، وعالم، ورجل دولة من الطراز الأول!! إنت يا كامل إدريس في كامل وعيك!! المهم الفيك إتعرفت!!!!


#1218398 [معقول]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 02:14 AM
وصدقتو ...
والله انت طيب بشكل ...وبسيط كمان


#1218392 [بروف]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 01:39 AM
اهداء اليك
(أجهزة أمن البشير تشن هجوماً كاسحا على ندوة بدار حزب الأمة)


#1218379 [ودكركوج]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 12:49 AM
بطلو ردحي عرض الجنسيات ذات القيمة نادر ويحصل في حالات استثنائية ومعقدة تتضمن قرارخاص من البرلمان او رئيس البلد ويتم في نطاق ضيق ولفئات معينة مثل الرياضيين البارزين (مش ناس كلتشي ودركسون وهلمجرا)، ابناء واحفاد الذين ادوا خدمات جليلة لجيش الدولة اثناء الحرب، علماء المجالات العلمية الدقيقة الذين لهم انجازات مهمة (وليس الحاصلين علي دكتوراه ادارة اعمال مثلا كدكتور ادريس). البقية يجب ان يقدم طلب مثله مثل غيره. فعليكم الله بلاش تطلعو بينا السما وبطلو العنطزة.


#1218375 [ودكركوج]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 12:39 AM
شنو العقد الماسكاكم دي؟ بروف ودكتور واستاذ وهلم جرا. وكمان بتدلعو البوفسور وتنادوهو بروف.


#1218369 [محمد فضل علي..ادمنتون كندا]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 12:10 AM
كامل إدريس: الترابي قائد الحركة الإسلامية العالمية بوجهها الإيجابي

"شفيق يا راجل "


ردود على محمد فضل علي..ادمنتون كندا
United States [Ha Ris] 03-02-2015 04:49 AM
للحركة الإسلامية وجه دموي والآخر فاسد...وكامل إدريس عايز يكون رئيس.


#1218365 [ahmedali]
4.91/5 (7 صوت)

03-02-2015 12:04 AM
كرور يبحث عن دور


#1218360 [ودابرق]
5.00/5 (4 صوت)

03-01-2015 11:52 PM
اخونا كامل إدريس
شكر الله سعيكم ولكن ..
نحيلك لمحضر الاجتماع المسّرب للجنرال البشير مع قادته العسكريين ،
خليك من ونستك مع البشير والمجاملات والبرتوكولات و الوعود الواهية التي قدمّها لك و من قبل لغيرك كثير
ستجد في ذلك المحضر الموقف الحقيقي للجنرال و مجموعته و التنظيم من عملية الحوار والانتخابات والسلطة و الحكم .


ردود على ودابرق
European Union [تباً للمفسدين] 03-02-2015 09:34 AM
نعم هؤلاء المتأسلمين لهم أكثر من لسان وقلب ، يعملون بفقه التقية يظهرون خلاف مايبطنون ، ويكذبون ويتحرون الكذب ويتفوهون كلاماً بغرض المجاملات والبروتوكولات فقط .


#1218356 [Muslim]
4.63/5 (4 صوت)

03-01-2015 11:37 PM
كلمات كلمات لا تغني عن جوع
من اين حصل علي الاستاذية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة