الأخبار
أخبار إقليمية
زواج الطريق ..!!
	زواج الطريق ..!!


03-02-2015 10:57 AM
الطاهر ساتي

:: ويُحكى أن أدروب لم يعجبه أن تجلب الشركات العمالة الأجنبية رغم توفر العمالة الوطنية، وكان يومياً يقصد منطقة العمل ويُحدق بحزن وغضب في العمالة الأجنبية المستخدمة في أعمال الحفريات..وهذا التردد اليومي لم يعجب المهندس المصري المقيم بأرض المشروع، وصاح فيه ذات يوم : ( إيه يا عم، في إيه؟، إنت ما شوفتش قبل كده خبرات أجنبية؟)، فرد أدروب ساخراً : ( والله خبرات أجنبية شوفنا لكن طُلبة أجنبية ما شوفنا)..!!

:: ويوم السبت، بالمنتدى الدوري لجمعية حماية المستهلك، عندما كانت الشبكة الوطنية الشبابية لمكافحة المخدرات تُنبه الناس إلى ما أسمتها بظاهرة زواج الطريق المتفشية في أوساط سائقي الشاحنات السفرية بين مدينتي عطبرة وبورتسودان، كان لسان حال بعض الحاضرين يهمس حائراً : (والله زواج المسيار شوفنا لكن زواج الطريق ما شوفنا)..ولهم الحق في أن يحتاروا، إذ هم يعرفون من أنوع الزواج غير المتفق عليها المسيار والمتعة والعُرفي، ولكن ما يُسمى بزواج الطريق ( ده حنك جديد)..!!

:: ورغم أن الشاحنات تجوب بالبضائع والأنعام كل أرجاء السودان شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، إلا أن تلك الشبكة إختارت فقط المسافة ما بين عطبرة وبورتسودان ك (غرفة نوم)، أي تتم على قارعته - طريق بورتسودان / عطبرة - مراسم وطقوس (زواج الطريق)..والغريب في الأمر، أن هذه المسافة - تقريباً 450 كيلو متر - ليست أبعد المسافات الفاصلة بين مدائن السودان.. هناك طريق الإنقاذ الغربي الذي يشهد حراكاً نشطاً رغم المخاطر التي تسببها جماعات مسلحة، وهناك شريان الشمال (الخرطوم، حلفا)، ثم مئات الكيلومترات الممتدة من الخرطوم إلى الأبيض وكادوقلي وكوستي وربك، وكلها مسافات تستدعي زواج ( المثنى والثلاث والرباع)..ومع ذلك لم تظهر ظاهرة زواج الطريق - حسب حديث الشبكة - إلا في طريق ( عطبرة / بورتسودان).. لماذا..؟؟

:: المهم، آي بغض النظر والعقل عن أسباب تخصيص هذا الطريق بهذا النوع من الزواج، بما أن الشبكة الوطنية أسمته (بالزواج) و ليس ( بالزنا)، فهذا يعني أن السائق في هذا الطريق - عطبرة، بورتسودان - يحرص على أن ترافقه زوجته وتتقاسم معه عناء الرحلة ما بين عطبرة وبورتسودان، فما المُدهش والمٌعيب بحيث تصف الشبكة هذه الرفقة بالظاهرة السالبة التي يجب مكافحتها؟.. نعم أُكرر، أليس زواجاً بإعتراف الشبكة؟، فهل في البلاد قانون يُحرًم مرافقة الزوجة لزوجها سائق الشاحنة في طريق عطبرة بورتسودان؟.. للأسف، هذه الشبكة - بهذا الحديث غير المسؤول - لا تسئ فقط لسائقي الشاحنات في طريق عطبرة بورتسودان، بل تسئ لعطبرة وبورتسودان أيضاً.. !!

:: مثل هذا الإتهام الذي يطال قطاعاً عريضاً، شرعاً يسمى بالقذف وقانوناً يسمى بإشانة سمعة، وإرتكبتهما الشبكة (بلا وعي ).. وبما أنها شبكة طوعية وتعمل في مجال مكافحة المخدرات، فعليها أن تدع قذف النساء وإشانة سمعة السائق في هذا الطريق، وتكتفي بأن تمارس دورها التوجيهي والتثقيفي في مجالها..وأن تعقد الشبكة الوطنية لهؤلاء السائقين ورش ودورات ذات صلة بمكافحة المخدرات ومخاطرها خير - للسائق والبلد - من أن تثرثر على صفحات الصحف وتتهمهم وتسئ إليهم بمثل هذه التصريحات غير المسؤولة..ولكن هكذا دائماً حال السواد الأعظم من المنظمات، يأبى نشاطها إلا أن يقتات بالإثارة ويرتزق بالإساءة ..!!


[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 16556

التعليقات
#1219707 [كركر]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 10:13 PM
يا ساتي للإجابة علي سؤالك لماذا عطبرة، أنا في إعتقادي لأنو المنطقة مستقرة وما فيها حرب والأمور فيها باسطة. ثانياً أصلاً من الأستعمار التركي والأنجليزي المصري الموضوع عادي والراحة متوفرة.

بعدين ناس المنظمة ما قالوا بين عطبرة- بورتسودان، قالوا بين شندي وبورتسودان!!!


#1219662 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 08:29 PM
بعيدا عن الموضوع هذه الصور توحي لماذا تكثر حوادث السيارات في السودان فليس من المعقول أن تكون الطرق بهذا الوضع وويتحدث المسئولون بأن أسباب الحوادث هي السرعة ...


#1219530 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 04:37 PM
كان احد معارفي يعمل في قيادة الشاحنات الخضراء التي كانت تعرف بشاحنات الروبي في وآخر السبعينات والثمانينات حيث كانت تلك الشاحنات العملاقة من ماركة (جي ام سي) في اوج مجدها وعظمتها وكانت حركة النقل في السودان في قمتها تنطلق من الميناء الى داخل البلاد لتعود محملة بقطع غيار للمصانع ومدخلات الانتاج وخاصة لمصنعي سكر كنانة وعسلاية وسنار وقد كان سائقي تلك الشاحنات لا يقلون اهمية من كباتن الطائرات في الحياة المرفهة فعندما يحضر الواحد لعائلته كان يحمل معه الحطب والفحم والخراف والبطيخ وقصب السكر والسكر نفسه في جوالاته كما كانوا يحضرون اشياء اخرى قاموا (بشفتنتها) من الشحن التي كانوا ينقلونها فيبيعونها لمن يشتري وكانت دائما جيوبهم لا تخلوا من الفلوس وفلوس بالهبل كمان.....

ذلك الرجل المعرفة كان يشتغل سائق في شحانات الروبي خط الخرطوم بورتسودان كسلا سنار كوستي واحياناً يصل الى الابيض ودائما ما تدون رحلته لاكثر من شهر حتى يأتي لبيته في الخرطوم وفي يوم الايام توفيت حبوبة صاحبنا فقام بركن الشحانة في الشركة وتفرغ لمراسم العزاء وقد انتقل الخبر عبر زملائه ليصل كل من يهمه الامر ليصل الى كل المدن التي يمر بها الطريق وقد حضر نفر كثير منهم للعزاء لأن الرجل نفسه كان رجل شيخ وزعيم ولكن الطريف ان هناك نساء قد حضرن ومعهن اطفال فعندما يتوقف التاكسي امام الباب يخرج الاطفال وعندما يرون صاحبنا لا يترددون في الصياح بأعلى اصواتهم ابوي ابوي ابوي ثم الجري للإرتماء في حضن الرجل وقد حضرت الاولى ومعها طفلين وحضرت الثانية ومعها ثلاثة وحضرت الرابعة ومعها طفل واحد وحضرت الخامسة ومعه بنت وكلهم كانوا يحملقون في بعضهم ومرة في ابيهم وهم لا يعرفون بعضهم وقد عقدت الدهشة ألسنة الحاضرين خاصة وان الرجل معه زوجه واطفال يقيمون معه في نفس الدار وهناك زوجة اخرى ولكنها مطلقة تركت له عدد من الاطفال.....!!!


ردود على SESE
[مالك الحزين] 03-03-2015 06:01 PM
قريبك ده أظنو البيقولوا عليه ساكن بغداد فى كل بلد سوالو أولاد , الليم متين يامولاى


#1219222 [كردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 09:05 AM
صدق أم لاتصدق رقم إنك عارف ومتاكد بان هذا الأمر حاصل ومنذ أمد بعيد وايضاً معك حق اخي ساتي بأن الذي يحصل ليس زواجاً بل هو زنا تماماً وخليك من عطبرة بورتسودان ايضاً يحدث هذا في قلب العاصمة الخرطوم مع بعض اصحاب الحافلات نهاية اليوم يسوق مرتو معاهو .......!؟


#1219182 [ودامبعلو]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 08:16 AM
لامانع يأستاذ الطاهر لمرافقة الزوجة زوجها بشرط؟
ان يحملا عقد النكاح وبطاقاتهم الشخصية لاثبات ذلك عن السؤال في الطريق من قبل الشرطة .دا اذا ما دفعو رشوة وتخارجو
والزنا بقي ما عايز مرافقة سائق شاحنة !!!
بل تفشا في كل انحاء المدن والقري بسبب اللبس العاري والعطاله((كاسيات عاريات مايلات مميلات كأسنمه البخت)) والهمم ماتت الواحد شايف اخته طالعه من البيت بلبس عاري ولا يتكلم صامت .يعني الاسر بتشجع بناتهم علي الزنا المهم الحديث طويل وفي النهاية الدوله وفي النهاية الدولة هي السبب نعم هي السبب الرئيسي
نقول الله يستر عروضنا وعروض المسلمين


#1219146 [عبدالرحمن حسين]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 07:10 AM
الاستاذ ساتي هذه الظاهره موجوده من قبل ان يتحول الطريق بعطبره وهي ليست زوجات بل صديقات الطريق وذكر لي احد الاقارب من قبل ان يمارسون الزنا ي الطريق هم اكثر الفئات نقلا لمرض الايدذ ، المهم ان الظاهره موجوده وما عندها علاقه بمدينه محدده لربما في المستقبل تنتقل لطريق اخر وكان من الاحري استاذ ساتي ان تتحقق من هذه الظاهره السالبه وتناقش المسببات والحلول .


#1219122 [Bardan sagat Lagat]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 04:47 AM
يا اخوانا المسافة بين المدن دى قدر شنو؟ ومحتاجة لى زمن قدر كم؟ ومعقول السائق الفحل ده مابقدر يصبر يوم او يومين حتى يرجع لى بيته؟ وبعدين الطاقة الزايده دي تجى من وين مع سوء التغذية واكل المفروكه والويكه والسخينه وموية الفول. ويا حليل الرجال الكانو بكسروا العناقريب!!


ردود على Bardan sagat Lagat
[مراد حماد] 03-03-2015 12:23 PM
(سوء التغذية واكل المفروكه والويكه والسخينه وموية الفول.)
يا بردان سقط لقط إنت ما عارف السواقين ديل بياكلو أحسن أكل؟
خاصة بتاعين الحافلات. كلو من العداد.
أظنك ما سعيت ليك حافلة وضقت المرة


#1219069 [babco1961]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 11:20 PM
اظن وان بعض الظن اثم ..ان المظمة قصدت تلكم النساء التي تقف علي الطرق لتصيد بعض سائقي الشاحنات بغرض الزنا وتجميﻻ او خوفا اشاروا لها بالزواح ... بالمناسبة المراة تنزل في اقرب محطة لترجع مع اخر... ىعني زنا متحول..مما ىنقل الامر الامراض واولها اﻻيدز.. نسال اللة السﻻمة


ردود على babco1961
[عبدالرحمن حسين] 03-03-2015 07:18 AM
دا الحاصل بالظبط يا Babco وفعلا وللاسف الشديد هذه الظاهره ساعدت في انتشار الايدذ


#1219044 [قال مسلمين قال]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 09:57 PM
انت يا ساتي خليتنا ذي ادروب بتاعك دة. نحن كمان موضوعية شفنا و تغابي ما شفنا. هسي لو قالو دارفور او جبال النوبة كنت ضيعت زمنك و زمنا؟ اكيد لا..... المشكلة دي كانت وجودة قبل ما يتحول الطريق من مدني لي عطبرة..
باختصار: انتو دايرين تنمية ياتو زيما بيقولو ناس الجيش الشعبي؟ اولاد الطريق ديل زاتم تنمية موازية..... دايرين طريق بدون سواقين؟؟؟؟ هسي مع فتح طريق شريان الضلال مع مصر ح تشوفو شوف


#1219018 [عبد الرحيم خلف]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 08:47 PM
قبل مدة قدمت قناة CNN تقريرا عن كيف يساهم سائقي الشاحنات في الهند- بمساحتها الشاسعة -في نقل الأيدز عن طريق ممارسة الجنس أثناء تنقلهم عبر الطرق الممتدة مع من يقمن على تلك الطرق أوأصطحابهن لمسافات متقطعة، فيبدو أن شباب مكافحة المخدرات أعجبوا بدلك التقرير فألبسوه ثوبا سودانيا وخرجوا يتباهون به عوضا عن ثوب المخدرات فهو بالي و لا يثير أحدا.أن لم أكن مخطئا فالدي أثار كل هدا اللغط هو خطأ الشباب في ترجمة عبارة Girl friend التي وردت في دلك التقرير ، فهي بأي حال لايمكن ترجمتها ب "زوجة".


#1218928 [أسامة عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 05:27 PM
للأسف، هذه الشبكة - بهذا الحديث غير المسؤول - لا تسئ فقط لسائقي الشاحنات في طريق عطبرة بورتسودان، بل تسئ لعطبرة وبورتسودان أيضاً.. !!

ولكن هكذا دائماً حال السواد الأعظم من المنظمات، يأبى نشاطها إلا أن يقتات بالإثارة ويرتزق بالإساءة ..!!
---------------
أتفق معك تماماً أخ ساتي، ولذلك لا تتعجبوا من مضايقة جهاز الأمن والمخابرات لهذه المنظمات المرتزقة، سواء كانت وطنية أو أجنبية، وأغلبهم يعملون من أجل تنفيذ أجندة خفية تهدف لبث سموم الفتن في البلاد.

هذه المنظمة الكسيحة أجرت مؤتمرها الصحفي للحديث عن موضوع واحد فقط وهو مكافحة المخدرات، ثم "فجأة" وبدون مقدمات صاروا يتحدثون عن زواج الطريق و"شقاوة" سائقي الشاحنات..!! والأغرب من ذلك أنهم تحدثوا عن وجود 450 ألف عاهرة وبائعة هوي في السودان، ونحن من حقنا أن نسأل ونتسآءل: ماهو دليلكم علي وجود 450 ألف عاهرة في البلاد؟ هل هي دراسة إحصائية رسمية لعدد "العاهرات" أم أنها دراسة تقديرية بناءاً علي مزاجكم الخاص والمردود المالي من وراءها؟ وإن فشلوا في الإجابة علي هذا السؤال فإن فشلهم هو أكبر دليل علي أنهم (هم العُهر كله يمشي علي قدمين).


#1218906 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 04:58 PM
نأسف للخطأ دعوى وليست دعوة ...


#1218897 [Tarig Mekkawi]
1.50/5 (2 صوت)

03-02-2015 04:41 PM
We do not need to look at this road marriage description as bad thing from the network . Adultery is there and every where in Sudan , HIV and other sexually transmitted diseases are also prevalent so let us look at the pig picture which is those drivers are in danger of getting/transmitting disease and we need to stop this . Is it right to call the ladies hookers or not or throwing adultery crime walahi is not a big deal ya nas


#1218874 [moneim]
2.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 04:05 PM
ود ساتى فهم غلط وانترح ...كثير من سائقى المسافات الطويله لدية لديه اثنين او ثلاثه من الحريم فى مناطق مختلفه طوال طريق رحلته (صحبة وله زواج) المهم (بتكل) مع كل واحده عندما يصل الى منطقتها لحدى مايصل لاخر مشواره وبعدين بالعكس .. وفى الغالب بتكون علاقات غير شرعيه وده اللى حذرت منو الجمعية .


#1218857 [زول ساي]
4.94/5 (6 صوت)

03-02-2015 03:53 PM
ما عندكم أي موضوع ... خلاص المواضيع خلصت ؟؟؟؟؟؟


#1218855 [تينا]
5.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 03:52 PM
كلامك صحيح كما قلت هذه واحدة من المنظمات التى يأبى نشاطها الا أن يقتات بالاثارة ويرتزق بالاساءة ! لأن هذا ليس عملها وكان عليها أن تعمل فى ما يخصها وليس قذف واساءة كل حرائر المناطق التى اساءت اليها ! نعم من حق أهل هذه المناطق أن يرفعوا دعوة بالقذف واشانة سمعة بناتهم ... واذا سلمنا بأن هذه الممارسات حاصلة فى الطريق مع اصحاب البصات هل البصات موجودة فقط فى هذه المناطق التى تحدثت عنها المنظمة أم البصات موجودة فى كثير من مناطق السودان المختلفة ؟ فلماذا حصرت هذه المنظمة التى تسمى (((طوعية))) هذه (((المصيبة))) فى اماكن بعينها ؟! انها الاثارة والارتزاق بالاساءة لاغير !


#1218775 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
5.00/5 (3 صوت)

03-02-2015 01:21 PM
لا ادري هل هى المرة الاولى او الاخيرة التي يخونك فهمك ....؟
كان الاحرى بك ان تتحرى بالمقصود فعلا وليس الفهم العابر!!!!!
غايتو استحي ان اشرح لك ما المقصود بالمصطلح ولكن اقدم لك الدعوة
لمرافقة اي سائق ولكل الاتجاهات شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وشوف بنفسك
ما المقصود بزواج الطريق...خليك قريب جدا من سواق الباص والمساعدين
ولاحظ بنفسك ماذا يحدث هل هناك زواجا فعلياً أم ممارسات اخرى؟...ودمت.


ردود على ما مرتاح ....وما مرتاح
[ما مرتاح ....وما مرتاح] 03-02-2015 09:01 PM
أربأ بنفسي أن ارد عليك يا أخية.....بس وين بتفهمي؟

[بنت ابوها] 03-02-2015 03:38 PM
كلامك ده ذااااتو قذف


#1218745 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2015 12:53 PM
الناس ديل دخلو لينا مفاهيم غريبة وعجيبة،،،


#1218742 [ابو الهادي]
4.00/5 (2 صوت)

03-02-2015 12:47 PM
وكيف تعرف انها زوجته هل هنالك صورة مثبته على القسيمة وختومة ياخ كل شي مضوب في البلد الله يرحمنا تاجير غرف نوم على قارعة الطريق حسبي الله ونعم الوكيل ده من نفس فصيلة الشخص الذي استثمر في حفر الدخان والجاي اكثر دهشة


#1218700 [وحيد]
4.72/5 (10 صوت)

03-02-2015 12:10 PM
حين انتشر فيديو الفتاة التي تجلد بغير رحمة من قبل شرطي امام جمع من الناس و بعض منسوبي الشرطة يضحكون و شخص مخنوق بكرافتة يبدو انه قاضي حيرة يشهد تلك المهزلة .. حين انتشر ذلك الفيديو سارع جماعة الحكومة و كبراؤها كعادتهم الى التصريحات غير المسئولة بكل جهل و عنجهية ... صرح نافع علي نافع و قال للناس ان جرم الفتاة يستحق القتل .. و لم يخبرنا عن ما هو ذلك الجرم و لا لماذا لم تطبق دولته حد القتل! ... الاهوج الجاهل والي الخرطوم الهاملة كعادته في التصريحات الغريبة و غير المسئولة صرح بان الفتاة ارتكبت الزنا مع عشرة اشخاص ... الجاهل لا يدري ان ذلك قذف يوجب عليه حد القذف ثمانين جلدة و لا تقبل له شهادة ... رئيس الجمهورية لم يفته مولد التصريحات فخرج على الناس ان الفتاة تطبق عليها عقوبة حدية ... و لما كانت الحدود محكومة و محددة قرآنا ... لم يخبرنا سعادته بما له من ماجستير في الشريعة اي حد من حدود الله عقوبته خمسين جلدة!
الناس على دين ملوكهم و كذلك المنظمات ... يقتدون بكبراء الحكومة من الجهلاء الذين اصبحوا حكاما بالصدفة ...


ردود على وحيد
European Union [Atef] 03-04-2015 12:46 AM
تحياتي وحيد
حكاية مع عشرة اشخاص ...وألخمسين جلدة...حيرتني جدا مالقيت ليها حل...، إحتمال نصف ألحد لانو قاصر...وجلدة للبوس في 10 تبقى 50 ولا كيف..? مع ألكيزان ديل...قف تأمل مغرب العمر وإخفاق الشعاع!,...إحترامي


#1218682 [رئيس الجمهورية المرتقب]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 11:44 AM
بلليبين بيببيل للللل بببببيل ما فهمنا أي حاجة وما ضروري أصلاً نفهم الموضوع دا


#1218674 [ود على]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 11:35 AM
ولماذا ترافق الزوجة زوجها السواق من مدينة الى مدينة اخرى ؟؟


#1218662 [جنو منو]
4.50/5 (4 صوت)

03-02-2015 11:23 AM
غايتو قالوا الفهم قسم انت ياود ساتى مافهمت القصة ولا تتغابى الفهم ..زواج الطريق يعنى بالعربى
الفصيح يا صحفى الهناء .. ان سائق الشاحنة يكون متزوج غير زوجتة أم اولادة . زوجتين أو ثلاثة يعنى
نبسطها ليك قول صاحبك السواق شحن البطاح من الخرطوم الى بورتسودان عن طريق شارع التحدى بقوم يتكل
ساعتين ثلاثة فى احدى القرى المجاورة للطريق دى طبعا تكون الزوجة الثانية وربما المبيت ثم القريه
التى بعدها زى ما بقولوافى كل بلد سوالو ولاد وهكذا الى أن يصل بوتسودان وبالعكس . فهمت المعنى
ولا اعيدو ليك . شنو شابكنا قذف و ماقذف واشانة سمعة.....


ردود على جنو منو
European Union [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 03-02-2015 03:46 PM
برافو عليك انت الوحيد اللى فهمها والله انت مش جنو منو , انت جان مصرم وشكرا للتوضيح .

[ماركسي تائب] 03-02-2015 03:37 PM
طيب يا أبو العريف دا ممكن يتسمى ظاهرة سالبة؟
الشبكة قاصدة الخطف بزواج الطريق يا ابو الفهم

[حكيم الزمان] 03-02-2015 03:19 PM
يا سلام يا جنو انت كده جبت المفيد واختصرت الموضوع.

[لحظة لو سمحت] 03-02-2015 02:29 PM
دى بسموها جكساية الطريق ارفعها معاهو الى حيث يصل فقد ترجع او لاىا المهم ياخذ منها المتعة وهى تاخذ الترحال و الوجبات و الكاموتة مجان ما هو كل شئ بثمنهىا جنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.50/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة