الأخبار
أخبار إقليمية
طالع شروط أمريكا لتحسين العلاقات مع الخرطوم.. لم يستبينوا النصح الا ضحي الغد..
طالع شروط أمريكا لتحسين العلاقات مع الخرطوم..  لم يستبينوا النصح الا ضحي الغد..


03-03-2015 01:57 AM
تاج السر عثمان بابو

في كل يوم تزداد أزمة وعزلة نظام البشير ، كما يتضح من الحملة المحمومة علي الصحافة والصحفيين، ومصادرة حرية التجمع والتعبير والتنظيم مثل الهجوم علي دار حزب الأمة في دنقلا مساء السبت :28/2/2015م،والغاء ندوة قوي " نداء سودان" في حملة ارحل..مما ادي اصابة ثلاثة صحفيين. كما تزداد عزلة النظام في المحافل الدولية ، كما هو الحال في زيارة البشير الأخيرة لدولة الامارات، وكما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2014م الذي وثق لانتهاكات حقوق الانسان في السودان، كما هو الحال في القمع المفرط للتجمعات والمسيرات السلمية مما ادي الي مقتل الكثيرين ،والاعتقالات التعسفية ، والتعذيب الوحشي للمعتقلين السياسيين، ومصادرة الصحف ومحاكمة الصحفيين، وتشريد الالاف في مناطق النزاعات في دارفور وجنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان، ومنع وصول المساعدات الانسانية للمتضررين من الحرب، وقصف المواطنين، مما ادي لاكبر مأساة انسانية في تلك المناطق. ومن الامثلة ايضا لعزلة النظام الدولية الشروط لتحسين العلاقات مع امريكا التي اشار اليها أخيرا مساعد وزير الخارجية الامريكي للديمقراطية وحقوق الانسان استيفن فلدشتاين، والذي لخص شروطه لتحسين العلاقات بين الخرطوم وواشنطن بتحقيق الآتي:

• الافراج عن المعتقلين السياسيين .
• الكف عن مصادرة الصحف والتضييق علي حرية التعبير.
• كفالة حرية الاعتقاد والتدين.
• تحسين الاوضاع المتدهورة في دارفور ومناطق الحرب لأخري.
• وقف الحرب في منطقتي جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور.
• ايصال الاغاثة للمتضريين والنازحين وحمايتهم ، ووقف قصف المدنيين وتوصيل المساعدات لهم.

وهي شروط تشكل ردا وضربة قاصمة لدعاوي قادة النظام حول تحسين العلاقات مع امريكا ، علما بأن العلاقة بين واشنطن والخرطوم شهدت توترا منذ انقلاب الاسلامويين في يونيو 1989م ، وادرجت واشنطن السودان علي قائمة الدول الراعية للارهاب في العام 1993م، وفرضت عليه عقوبات اقتصادية منذ العام 1997م ، يتم تجديدها سنويا..

وجاءت فرصة أخيرة للنظام من قوي " نداء السودان"، في اجتماعها الأخير في برلين الذي ضم : تحالف قوي الاجماع وحزب الامة والجبهة الثورية ومنظمات المجتمع المدني في 25- 27 فبراير 2015م، والذي اشار في بيانه الختامي الي عدم جدية النظام في الحوار ومناوراته لكسب الوقت، الا أن قوي " نداء السودان" ابدت استعدادها للحوار وفق قرار الاتحاد الافريقي رقم 456 ، شريطة توفير مطلوبات الحوار التي تتلخص في الآتي:

• وقف اجراء الانتخابات الحالية.
• اطلاق سراح المعتقلين.
• الغاء كل القوانين المقيدة للحريات، والغاء التعديلات الدستورية التي كرست حكم الفرد المطلق.
• تسهيل عملية توصيل الاغاثة في مناطق الحرب.
• التحقيق في جرائم اغتيالات سبتمبر 2013م، والاغتصاب الجماعي في تابت.
• وقف قصف الجوي للمواطنين في مناطق الحروب.
• الموافقة علي تأسيس سلطة انتقالية تستعيد اجهزة الدولة ومؤسساتها المختطفة من نظام الحزب الواحد ، وتنفيذ برنامج الفترة الانتقالية ، وعقد المؤتمر الدستوري في نهاية الفترة الانتقالية ، بتوافق كل اهل السودان علي كيفية الحكم ،والتوزيع العادل والتنمية والخدمات.

وهي شروط تمثل فرصة أخيرة، علما بأن النظام رفضها من قبل ، ورفض دولة المواطنة والديمقراطية التي تسع الجميع وتضمن وحدة ماتبقي من الوطن. مما يؤكد أنه لابديل غير الانتفاضة الشعبية لاسقاط النظام.
من الجانب الآخر تتواصل مقاومة الحركة الجماهيرية كما هو الحال في الوقفات الاحتجاجية للصحفيين، والحشد الجماهيري في محاكمة ابوعيسي ومدني وعقار للنظام، وانتفاضة جماهير الحماداب والشجرة والحلفايا وبري اللاماب ضد مصادرة اراضيهم، واضرابات الاطباء في الاقاليم من اجل توفير ابسط المعينات الطبية وتحسين اوضاع الاطباء، واعتصام جماهير المناصير، وجماهير منطقة لقاوة من أجل توفير ابسط خدمات المياة والانارة والخدمات الصحية، اضافة لانتفاضات الطلاب ضد النظام، وتصاعد حملة ارحل لقوي " نداء السودان" ، التي كشفت عزلة النظام وبوار حملته الانتخابية التي قاطعها حتي المؤتمر الشعبي ومجموعة غازي صلاح الدين!!.....الخ، هذا اضافة الي توافق قوي " نداء السودان" في اجتماعها الأخير في برلين علي الطريق نحو استعادة الدولة السودانية عن طريق الانتفاضة الشعبية، واستمرار تصعيد العمل الجماهيري ، ودعم حملة ارحل ، واطلاق حملات اخري ذات صلة ومن بينها حملة لوقف الحرب، وتوفير الموارد البشرية والمادية لانشاء اذاعة وقناة فضائية لقوي المعارضة، تصعيد الحملة الدبلوماسية العالمية، والتنسيق مع قوي المعارضة في دول المهجر ، والاتفاق علي حزمة سياسات بديلة عبر ورش متخصصة للمتخصصين تنتهي بمؤتمر عام للسياسات البديلة، وتوفير موارد مالية لتنفيذ برنامج العمل المشترك لقوي المعارضة.
ولاشك أن تراكم المعارك اليومية الجارية أمام ابصارنا سوف تفضي في النهاية الي الانتفاضة الشاملة التي تطيح بالنظام وتلقي به في مزبلة التاريخ، ويبقي تكثيف الجهود وقيام التحالفات القاعدية في الاحياء والقري ، وتصعيد النشاط الجماهيري في مختلف تجمعات الجماهير في الداخل والخارج.
وأخيرا ينطبق علي هذا النظام الذي استكبر رفض المخرج السلمي الديمقراطي لحل الأزمة السودانية ، قول الشاعر : دريد بن الصمة الذي قال بعد الهزيمة الساحقة الذي لحقت بقبيلته:
نصحت لعارض واصحاب عارض
ورهط بني السوداء والقوم شهدي
امرتهم أمري بمنعرج اللوي
فلم يستبينوا النصح الا ضحي الغد.

[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 19989

التعليقات
#1220004 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 11:40 AM
رد على :
ملتوف يزيل الكيزان
محمد المبارك ابوشريف

حقا انكما مسطحين وما بتستوعبوا ما يكتب وراكباكم الشفقة وقلة الثقافة استيعابا وتمكينا انتو بتهاجموا العبارات والكلمات دون فهم للمعاني والمرامي يا اخوان شوفوا ليكم شغلة تانية غير ادعاء العلم والتمسك بظواهر الوطنية لانها عكاظ الجبناء


#1219554 [همت]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 05:06 PM
ولماذا تحسن أمريكا علاقتها بالخرطوم ونظام البشير يخدمها أفضل من خدمة العبد لسيده؟ الوضع الحالي أفضل لأمريكا لأن البشير بعجزه عن إصلاح أحوال رعيته وبظلمه لها أضعف من بيت العنكبوت بالنسبة لأمريكا وأطوع لها من بنانها والذل ينتظر البشير وزمرته أينما توجهوا ومثل البشير وزمرته يستحقون الذل لا بل والصلب في ميدان عام على ما فعلوه بنا وببلادنا


#1219513 [زول]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 04:03 PM
امريكا هذا النظام يطبق لها استراتيجاتها بحذافيرها فقد تم فصل الجنوب والان الدور علي دار فور وجبال النوبة والانقسنا من يراهن ؟؟؟؟؟


#1219508 [Nancy Omer]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 03:44 PM
بعيدا عن شروط امريكا او شروطنا نحن كشعب .. هل الإنقاذ ذات نفسها مقتنعة أن بقائها في الحكم لمصلحة الشعب أم لحمايتها كجماعة ضاقت عليها الأرض بما رحبت.. أنظروا اليها (تمشي وتتلفت) وانظروا للمؤامرات التي يحيكونها فيما بينهم ، على كل بكل ما يكنزونه من ذهب وعملة (صعبة) وابراج في مدينة النخلة وماليزيا لن تغني عنهم من الله شيئاً.. أنا لا أرى الا حكومة مزعورة ووطنا خراب .. كل اخضر صار يبساوكل مؤسسة ناجحة تمت خصخصتها لفئة ضالة بلعت ثمنهاويكفيكم ساخر سبيل الذي جعل من خط هيثرو قضية عمره.. ولا تنسوا ان العدل هو اسم من اسماء الله سوف يتحقق وأنتم تنظرون..


ردود على Nancy Omer
United States [حسن] 03-04-2015 12:12 AM
أخطأت امرأتان في هجاء كلمة (ذعر) بمعنى خوف أو فزع !!

[nagatabuzaid] 03-03-2015 07:32 PM
ونحن مثلك ابنتنا نانسى لا نرى الا حكومة مزعورة ووطن خراب


#1219417 [ما في زول بيرقص ويغطي دقنو]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 01:24 PM
اقتباس- الافراج عن المعتقلين السياسيين .
• الكف عن مصادرة الصحف والتضييق علي حرية التعبير.
• كفالة حرية الاعتقاد والتدين.
• تحسين الاوضاع المتدهورة في دارفور ومناطق الحرب لأخري.
• وقف الحرب في منطقتي جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور.
• ايصال الاغاثة للمتضريين والنازحين وحمايتهم ، ووقف قصف المدنيين وتوصيل المساعدات لهم.-انتهى الاقتباس
****
وهذا ليس الحل:
* وقف اجراء الانتخابات الحالية-.....انت اقنع الشعب بمقاطعتها تماما بعصيان مدني "خليك في البيت"
• اطلاق سراح المعتقلين...... في كل السودان مش ابو عيسى وامين مكي
• الغاء كل القوانين المقيدة للحريات، والغاء التعديلات الدستورية التي كرست حكم الفرد المطلق.... الحل الالتزام بي دستور 2005
• تسهيل عملية توصيل الاغاثة في مناطق الحرب....موجودة في مبادرة نافع/عقار 2011
• التحقيق في جرائم اغتيالات سبتمبر 2013م، والاغتصاب الجماعي في تابت.....تفعيل القضاء والمحكمة الدستورية العليا برفدها بتسعة قضاة محترمين-تزكي المعارضة وتحدد من هم االتسعة قضاة
• وقف قصف الجوي للمواطنين في مناطق الحروب....موجود في مبادرة نافع /عقار2011 ونيفاشا 2005
• الموافقة علي تأسيس سلطة انتقالية تستعيد اجهزة الدولة ومؤسساتها المختطفة من نظام الحزب الواحد ، وتنفيذ برنامج الفترة الانتقالية ، وعقد المؤتمر الدستوري في نهاية الفترة الانتقالية ، بتوافق كل اهل السودان علي كيفية الحكم ،والتوزيع العادل والتنمية والخدمات.... التعقيب :ده كلام خارم بارم وتضيع زمن من الافضل الالتزام باتفاقية نيفاشا ا ودستور 2005 وبمبادرة نافع عقار واتفاقيات دارفور واسهل خارطة طريق

يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2015
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية

****
الحل هو الالتزام بي اتفاقية نيفاشا ودستور2005 ودي حلت ازمة الحكم في السودان ولم تحل ازمة الحاكم المختل الوعي والشعور"الاخوان المسلمين " ومبادرة نافع/ عقار 2011 في المفاوضات الاخيرة القادمة في مارس القادم وهي تتضمن كل ما ذكر اعلاه ومزمن ومجدول ويقود لنفس النتيجة او مواجهة النظام بي الفصل السابع المدمر وبدعم الحركات المسلحة على طريقة تحالف الشمال الافغانية..هكذا يفكر الامريكان وليس امانيكم الطوباوية يا ناس المعارضة ...
والما بذاكر كويس يذاكر في المبادرةدي بدل اختلاق وثائق جديدة و استعراضات هوائية ساكت مكرورة من 1964 ونفس الناس ونفس النتائج
****
نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي
الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.
2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.
3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمان بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.
4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحرب كل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً
5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.
6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.
7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.
الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.
9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.
10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.
11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.
12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.
13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.
تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان.....


#1219416 [الضكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 01:24 PM
أمريكا تقول ما تشاء من الشروط وهى الشروط الذى اعتبرها شروط بسيطة جدا وهى شروط اعلامية فقط ولكن امريكا قررت تحسين علاقاتها بنا دون قيد او شرط لمصالحها التى ضاعت خلال ال 26 عاما الماضية لان شركاتها لم تستثمر فى السودان وتركوا الساحة للصين وغيرها ولان استبانوا النصح ضحى الغد نحن لو ما ادبنا امريكا اللى بأدبها منوووووووووووو؟
اما شروط المعارضة الكسيحة فهى مضحكة لانها ليس بالوضع الذى يمكنها من املاء شروط ابدا
اما موضوع الانتخابات وايقافها فمضحك جدا يا اخى انتو وقت ما عندكم ناس ولا جماهير تخوضوا بيها الانتخابات مقومين نفسكم ما لكم ؟


ردود على الضكر
European Union [زول عادى] 03-04-2015 08:53 AM
تعليق غبى اخر ايها الضكر اصبح طبيزك يلفت النظر لك غباء تحسد عليه


#1219413 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 01:21 PM
فاتكم القطار


#1219404 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 01:04 PM
رد على محمد البدري
اركز يا بدري واستوعب ما قلت وبعدين تكلم وعشان تعرف انك مسطح اجب على سوالي الاتي :
هل سلمنا امرنا لهؤلاء الفئة الضالة التي استولت على السلطة في ظلام الليل بقوة السلاح ؟؟؟؟
نحن كشعب لم نركع ولن نركع وفي كل يوم يمر الشعب يقول كلمته بالتعليق والحديث في المنتديات والنت و جميع وسائل التواصل الالكترونية والهبة الشعبية قادمة باذن الله وقريبا جدا فركز قليلا ولا تستعجل واستعد للهبة ركعة عن ركعة تفرق ولا ايه يا بدر


#1219393 [المحسود]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 12:51 PM
عفارم عليك يا مدحت عروه اي واحد بفتكر انو لو فات القشير الحكايه كلها سكر وبارات قول للنزير لو سكر ونسوان ماكان ضربوا الشفاء ولا الشجره والجماعه البتنفروا ويتشدقوا باسم الاسلام ممسحين ومدلكين ما عارفين الضرب شنو صواريح ولا طاءرات اقعدوا خلوهم يغشوكم باسم الدين البشير قال مابنخلي بارات دي حملته الانتخابيه الله علي التكنلوجيا والبرنامج الاسلامي العصري 00000000 انت ورئيسك تعالوا اي كمبو المريسه مدوره ان فزتوا كان انكشحتوا فكروا لمستقبل ابناءكم انتوا انتهوا منكم او سينطبق قول دريد علي الشعب السوداني


ردود على المحسود
[وطنى] 03-03-2015 04:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


صحيح لولا الله ثم البشير لكانت البارات وكل شئ

اما ضرب الشفاء اوغيره بسيط لان اصلا كان المفروض

يكون جون والغرب استلم السودان كله 00

ياخى اتقى الله فى نفسكم ولاتهضموا حقوق الناس

وطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى


#1219371 [atif]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 12:21 PM
هذا نظام طايرة له. لا امل فيه الا بالحديد والنار و الاوتاد.


#1219303 [Kudu]
4.50/5 (2 صوت)

03-03-2015 11:13 AM
هيا لنفعل حملة أرحل لمقاطعة الانتخابات أنشروها الآن الي الجميع عبر الواتساب والفيس وتحضروا للوثبة الشعبية الهادرة جمعة 10 ابريل

قال الشاعر ازهري محمد علي:
صوتك مع أوﻻد الشوارع .. لما
الشوارع تلتهب ..
عافيها خضراء الدمن … جافيها
قاعات النهب …
ﻻترشحم ﻻيرشحوك ﻻتنتخب …
...........................
ماتشرفن بي وقفتك …
فى كل صندوق قنبلة …
أطنان من الزيف والكضب … كل
الخوازيق ذى بعض
رغم إختﻼف طرق اللعب


#1219293 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 10:54 AM
امريكا لن ترضى عن السودان الا اذا سلمها الذمام وكان زراعا من ازرعتها في المنطقة العربية والافريقية وهذا ما لا يرضاه اي سوداني مهما كانت انتماءاته السياسية او العقايدية لقد ولدنا احرار ولن نركع لاحد من الداخل او الخارج وقضيتنا الان مع النظام وليس مع امريكا وعندما نحرر انفسنا من هذا النظام الفاشستي عندها سيرى الشعب اين مصلحته


ردود على ابومحمد
European Union [ملتوف يزيل الكيزان] 03-03-2015 08:18 PM
ما هو الانقاذ راكبك و انت مستمتع بي فتات الموائد علوق!

United States [محمد المبارك ابوشريف] 03-03-2015 04:51 PM
سوف يرحل هذا النظام عاجلا ام اجلا وسترحل معه كل ادبياته علي شاكلة( لن نركع ) وكل ثقافة الهوس وادبياتها لن تجد لها مكانا في بلادنا بعد زول هذا النظام والحذر كل الحذر من امثال هؤلاء اذناب الاسلاموين من شاكلة غازي والترابي والطيب مصطفي وغيرهم من ادعياء المعارضة الذين تفضحهم ادبياتهم التي تربوا عليها مثل لن نركع وعبارات دول الاستكبار وهي كلها تهدف لصناعة العدو الوهمي مثل محاربة الماسونية والامبريالية وانتاج المعارك التي يلهون بها الشعب . امريكا دي حبيبتنا وبنحبها شديد وبنحب كل المجتمع الدولي والمحكمة الدولية والقانون الدولي . واخير ليكم ما تركبوا موجة التغير القادم لانكم ماقدرها وح تبتلعكم وتمسح كل الوسخ وثقافته وادبياته امش شوف ليك بلدا ( كراعا) عرجا حاربوا فيها امريكا نحن ما فاضين ليكم نحن عاوزين نللم جراحنا ونصلح حال بلدنا .

European Union [محمد البدري] 03-03-2015 11:23 AM
انتا هسي ماراكع ياوهم
اسوأ وافقر بلد عربي
بلد مافيهو اي انجاز ولا تغير
انتا هسي ماراكع

ارجلو وبطلو الكلام الباطل دا


#1219289 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 10:49 AM
الشعب السوداني يؤمن على الشروط الامريكية تماما ويحسبها خرطة طريق معقولة وسليمة لتقفز السودان من مستنقع التردي والاحتقان والانفراج السياسي الذي ظل السودان يرزح فيه لاكثر من 25 عام دون فائدة في حالة تغييب كامل للعقل والحكمة واتخاذ البطش والقمع والقبضة الامنية وسيلة للبقاء على سدة الحكم مما خلق حالة من الاحتقان الحاد فيما بين الشعب السوداني وحزب المؤتمر الوطني من جهة ومع الاحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني بل ومع المجتمع الدولي والدول المجاورة رغما غن مغالطات الحزب الحاكم ( المؤتمر الوطني ) لهذه الحقائق التى لا يطيق ان يعايشها بواقعية ويقر بالفشل .
نداء السودان واعلان باريس ومن ثم اعلان باريس تعتبر جميعها موضوعية ويكفي انها تنادي بوقف الحروب ووحدة ماتبقى من السودان وحقوق المواطنة والحرية للمعتقلين وللصحافةوالديمقراطية بممارسة صحيحة مما يتوجب معه ايقاف العبث الذي يمارسه المؤتمر الوطني بوصفه انتخابات واستحقاق دستوري وهو ليس كذلك انما محاولة يائسة وبائسة يسعى حزب المؤتمر الوطني لشرعنة بقاؤه حاكما وهو مالم يقر به الشعب السوداني طوال 25 عام ويزيد
الشعب السوداني يضم صوته لصوت العفل من المبادرة الامريكية ونداء السودان واعلان باريس واعلان برلين ويشدد الشعب السوداني على حتمية مبدا الحساب والعقاب عقب سقوط النظام الحاكم عن طريق الضغوط السياسية والمقاطعه او عن طريق الانتفاضة الشعبية في كلا الحالتين


#1219226 [كوركتى]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 09:10 AM
على الحكومة ان تقنع فى خيرا في امريكا ، فهما فعلت هذه الحكومة واى قبول باى شروط ستضع امريكا المزيد فبالله عليكم ماذا ستقدم امريكا للسودان حتى وان قبلت بجميع شروطها فلماذا نعطى الدنية ومؤكد ان امريكا وحتى ان رحلت هذه الحكومة وجاؤا ناس قريعتى راحت برضو ما فى فايدة فاحسن شىء احفظوا ما تبقى لكم من كرامة وانسوا امريكا وخيرا فيها اذا فيهم خير اصلا


ردود على كوركتى
[شييوعي] 03-03-2015 12:58 PM
يازول امريكا خليها ماعايزين منها اي حاجة

بس الشروط دي في مصلحة الشعب والسودان

وانا شايف امريكا بتعرف مصلحتنا اكتر من الحكومة

والحكومة بتروج لانو امريكا لن ترضي عنها مهما فعلت لانو الحكومة ماعايزها تمشي البلد في الطريق الصحيح

والعاقل فااااااهم وخليك من وهم امريكا وشوف الحقيقة والواقع


الواقع هو :

امريكا ماعندنا معاها شغلة

حتي لو فرضت عقوبات

بلدنا فيها خير

الحكومة مجموعة لصوص وفاقدي شرعية

يسروقون اموال الشعب وخيرات السودان

ويدمرون ما تبقي من وطن


#1219215 [النذير]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 08:55 AM
يعني أمريكا هسة بتحترم حقوق الانسان ؟ ما شفتوا الشرطة عملت شنو في مظاهرات السود الأخيرة في حادثة مقتل الشاب الأسود ؟ ما شفتوها عملت شنو في العراق وما شفتوا التنكيل والتعذيب في ابوغريب وغوانتنامو ؟ أمريكا تتستر علي إسرائيل التي تقتل الناس في غزة بالأسلحة المحرمةولا تحاسبها ! أمريكا الدولة الوحيدة التي استعملت القنبلة النووية حتي الان وقتلت الملايين وشوهتهم حتي يومنا هذا ! أمريكا شنو يا ناس الراكوبة البتتحدث عن الانسان وحقوقه ... يا ناس الراكوبة انتوا عملاء أمريكا وإسرائيل .


ردود على النذير
[nagatabuzaid] 03-03-2015 08:07 PM
حسكنيت جيتا جيت تحياتى

المسمى نفسك جعفر نميرى والاسم سالم
اعلق كما اشاء وارد كما اشاء كمان جانا حظر الجداد لكلامنا وردودنا ؟ حكم !
فى الراكوبة فى مؤتمرجية معسكرين للرد علينا لكن ما باسلوبكم ياجداد اتعلموا منهم

[حسكنبت] 03-03-2015 02:45 PM
يا نذير الشؤم أهل الراكوبة ليسوا عملاء لأحد ولن تستطيع أن تثبت عكس ذلك ( ولو أدردقت بالواطة) ...لكننا نستطيع أن نثبت أنكم قتلة ولصوص وعديمى أخلاق وتحملون كل جينات القذارة والخسة كما نستطيع أن نثبت أنكم عملاء لإيران ولتنظيم الأخوان العالمى وللمحفل الماسونى ولكل شياطين الإنس والجن...
قاتلكم الله

United States [جعفر النميري] 03-03-2015 02:35 PM
أنت يا nagatabuzaid كل من يتكلم عن أمريكا فهو مؤتمر وطني ؟؟؟ أي فهم هذا؟ تفرضون الحرية بآرائكم فقط.. أسألك سؤال محدداً يا أبو الفهم يا من تؤمن بالديقراطية الأمريكية وحرياتها ماذا لماذا لم تساند أمريكتك حكومةالصادق المهدي ألم تكن ديمقراطية؟؟ هل هذه ثقافتكم عن ديمقراطية أمريكا؟ إنكم لتقلدون التقليد الأعمى فقط ..
رجل قال وجهة نظره في أمريكا وهي حقيقة حتى الأمريكان يعترفون بها وأنتم يا الراقدين في ضل الراكوبة يعني ذلك مع النظام؟؟ إلى متى هذه العنجهية والسلطوية في الرأي فكيف تكون لو كنت سلطاناً ؟؟

[شييوعي] 03-03-2015 01:34 PM
امريكا بتتدخل في شئون الدول العربية لانو نفس هذه الدول اعطتها الفرصة للتدخل

لما يكون الحاكم ديكتاتور وظالم لشعبه دي فرصة امريكا للتدخل

تضغط عليه بي حقوق الانسان والامم المتحدة وهو ينفذ شروطها ويسلمها المفاتيح

بس تفتكر لو حكامنا كانو عادلين وتركو التشبث بالكراسي

والحكومة والشعب متفقين ومتصالحين وراضين عن كل منهما

امريكا تقدر تعمل شي؟؟؟


العيب ما في امريكا العيب في حكامنا

وفي الاجزاء الفاسدة مننا التي تنفذ اجندة الغرب

وحتي لو العيب في امريكا ..... ماعندنا فيها شغلة

المهم نشوف نفسنا ونصلح من حالنا

وشروط امريكا دي ان شايفها في مصلحتنا اكتر مما هي في مصلحة امريكا او اي احد اخر

[nagatabuzaid] 03-03-2015 12:25 PM
يا النذير يا كافى البلاء كلكم فى عيونكم قذى ؟؟؟ وكلكم تفكيركم محصور فى الدفاع عن التظام وتجميله دون تفكير المقارنة يا ابنى لها اسس لماذا دائما تلجاءون للمقارنة بامريكا وما يرد فى ناشيونال جغرافيك وغيرها امريكا اول ما اغتصبتم الحكم هددتوها بدنو عذابها الذى لم نراه حتى الان دولة كافرة وانتم دولة الاسلام فى بلاد الحبشة شن جاب لجاب امريكا كما ذكرت فى المظاهرات قتلت شابا اسودا انتم كم شاب وشابة وطفلا قتلتم ؟؟ ولا تتحدث عن التنكبل فانتم اصحابه واهله ومعتاديه ومدربين عليه . اما سؤالك لنا ناس الراكوبة امريكا شنو ؟؟ وجهه لنظامكم الذى يجرى وراها ويركع ويحبوا ويلحس الحذاء والارض المشت فيها انت ما متابع تصريحات جماعتك ؟؟ قريييييييييب يومداك وما طول قالوا خلاص امريكا قبضناها فى ايدنا ودخلناها فى جيوبنا وخلاص جات وركعت وتراها جات وكشفت كذبكم تابع تصريحات غندور وكرتى وانسات وسيدات حزبكم البرلمانيات واسال رئيسكم . تحننوا يا مواليد برج الانقاذ

European Union [AburishA] 03-03-2015 11:05 AM
الاخ انذي لك التحية..هل قتلت امريكا في مظاهرات السود 300 الف..هل قتلت 30 الف..بل قل هل قتلت 3 الف... ام شردت الملايين..ان ما فعله نظامك بمواطنيه لم تفعله حتى اسرائيل بالفلسطنيين منذ العام 48.. ياخي اتق الله وراجع معلوماتك..وارجو الا يكون فكرك ومفهومك ضحلا كما ذكؤ المعلق الفاضل [ود البلد].. قد نجد لك العذر لانك لا تعرف امريكا ومدى الحريات والحقوق المتوفرة فيها..

[ود البلد] 03-03-2015 09:43 AM
تفكير ضحل وسطحي ومتخلف ,,, ليه المقارنة مع امريكا ؟ ليس بعد الكفر ذنب ,, انت مسلم وعشان امريكا قتلت وعذيت الناس ده مبرر بالنسبة ليك وكل نفس بما كسبت رهينة انت في الاول اصلح نفسك امريكا ,, طيب المسلم البكبر في اليوم الف مرة وبتكلم عن الشريعة ويتراقص قتل الطلاب والعزل وعذب الناس في بيوت الاشباح وشتم شعبه ووكل يوم طالع بكذبة جديدة !! نلوم أمريكا ولا نلوم المسلمين ياوهم ؟ لو بتعرف مامصير الحاكم الذي يكذب على رعيته ؟


#1219210 [Negro]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2015 08:50 AM
يا أسامة عبدالرحيم السودان ليس بالسعودية وحتى مصر القريبة لا تشبهنا في شيئ سوى اللسان العربي ...إذا كنت تعتقد بأن نظام الإنقاذ يكفل الحقوق لما إحتجنا لإنفصال جزء عزيز من الوطن ....الإنقاذ تحتاج أولا أن تتصالح مع نفسها قبل أن تطلب التصالح مع الآخرين ...ردي لك فقط مقولة أديبنا الكبير الطيب صالح عليه رحمة الله (من أين جاء هؤلاء؟؟؟؟؟ ) وهل أنت أفهم من كل كتاب وقراء الراكوبة وكل المنابر الحرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.....ارجو أن تخلع أنت وذمرتك لباس المكابرة يا بني كوز الظبياني


ردود على Negro
European Union [أسامة عبدالرحيم] 03-03-2015 05:22 PM
سحبوهو يا أبوريشة.. أصدقائك المناضلين عاشقي الحرية والديموقراطية لم يعجبهم كلامي وسحبوه!

European Union [AburishA] 03-03-2015 11:09 AM
لك التحية اخ Nero اخونا اسامة عبدالرحيم قال شنو؟؟ لم اجد له تعليقا في هذا الموضوع عشان نديهو في التنك.. لكما تقديري..


#1219158 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2015 07:52 AM
طبعا امريكا والمعارضة بيعادوا الانقاذ عشان هى الدولة الوحيدة البتطبق او عايزة تطبق الشريعة الاسلامية(يالا اضحكوا كلكم)!!
وبعدين ناس المعارضة عايزين يسقطوا الانقاذ مش عشان عايزين دولة الحريات والقانون والمؤسسات والشفافية والمواطنة الخ الخ هم كل همهم من اسقاط الانقاذ عشان دايرين السكر وفتح البارات يعنى هسع الانقاذ لو فتحت ليهم البارات ح يؤيدوها وما يعارضوها ومسالة الديمقراطية ما مهمة اهم حاجة السكر والعربدة(يالا اضحكوا كلكم)!!!!
واخطر حاجة وهى نوع من العمالة والخيانة انه ناس اتفاق باريس ونداء السودان متفقين مع اسرائيل عشان يسقطوا الانقاذ حتى ترتاح اسرائيل وتشم هوا شوية انتو ما عارفين انه جيش الانقاذ محاصر القدس ليه اكتر من 25 سنة؟؟(يالا اضحكوا كلكم لمن تقعوا على قفاكم)!!!!
كسرة: الحاجة المؤلمة انه ناس الانقاذ بيحتقروا عقولنا وما بيحترموها وقايلننا ناس ساكت غوغاء وفاقد تربوى مثل جماهيرهم !!!


ردود على مدحت عروة
[ود البلد] 03-03-2015 03:46 PM
تعجبني ياابو ريشة انا برضو بفتش على المقال ,, وعجبني ردك على المتخلف الاسمو النذير ,, تعرف الدلاهة ده كيزانو ديل كلهم تربية امريكا واولادهم بيدرسوا فيها وراكعين ليها وعداوة امريكا مفتعلة ودي افكار الشيخ بتاعم المنافق الكبير الترابي عشان يلقوا حجة يحكموا بيها البلد ,, قول ليهو بكرة اسيادك بيشردوا ويخلوها وانتو بتقعدوا تتجرسوا ذي النسوان ذي كتايب القذافي !!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة