الأخبار
أخبار السودان
لن يعتذرا.. الدفاع أيضاً بطل..!
لن يعتذرا.. الدفاع أيضاً بطل..!
لن يعتذرا.. الدفاع أيضاً بطل..!


03-03-2015 05:24 PM
عثمان شبونة

* القضايا المتعلقة بالسياسة في المحاكم السودانية، ستكون "تبصرة" للحاضر والمستقبل في رؤية "جسد السلطة" المحنط؛ وتفكيرها الدجاجي؛ إذا كان ثمة من يستوعب القصد.. وقد رأينا التحنط والتسلط في قضية رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ؛ الذي خرج منتصراً لحزبه وللملايين حين رفض الاعتذار عن أقواله التي أغضبت السلطان، واستحسن الرجل أن يظل في الحبس ولا يطأطيء للباطل.. فكان صبره على الضيم شهادة لن تنسى.. وشجاعته في مواجهة خصومه سيكتبها التاريخ رغم هشاشة ذاكرة الحاضر..!
* بنفس القدر سيكتب التاريخ صبر أبو عيسى وأمين مكي مدني على البلوى "وإن عظمت" وهما يحاكمان الآن.. وسينال بعض أولي الصولجان ما يستحقونه من ذات التاريخ.. فالأيام دول.. وقد حملت الأنباء تصريحات مضيئة بخصوص قضية الساعة.. فالمتحدث باسم هيئة الدفاع "المعز حضرة" قال إن أبو عيسى ومدني لن يعتذرا لأن القضية ليست شخصية.. ولن يعتذرا عن وجهة نظر سياسية تمثلت فى توقيعهما على وثيقة "نداء السودان" التى يرون فيها حلاً لمشاكل السودان؛ وإن السياسى لا يعتذر عن آرائه السياسية، وإن أي حديث عن "العفو مقابل الاعتذار" حديث سياسي وليس قانونياً". انتهى.
* أيضاً انتقد حضرة حديث مدير عام السجون الفريق أبو عبيدة سليمان الذى قال فيه إن علاج أبوعيسى ومكي مدني خارج السجن ليس مسؤولية إدارة السجون، بل مسؤولية الجهة الآمرة بحبسهما، وقال حضرة: "تصريح مدير السجون غير صحيح ومجافٍ لصحيح القانون، لأن قانون الاجراءات الجنائية يُلزم إدارة السجون بعلاجهما داخل وخارج السجن فى المستشفيات الحكومية. وقال إن الطبيب هو الذى يحدد أين يعالجان وليس مدير السجون". انتهى.
* أعلاه مختصر لتصريحات المعز حضرة، وهي إفادات منضبطة بلغة محددة وناصعة، يجب أن يأخذ منها بعض من يسمعون ويبصرون عصارة قد تفيدهم، إذا كانوا يستوعبون معنى "الضبط".. أعني الذين أعنيهم..! إنها تصريحات تؤشر إلى "بؤس مضحك" ومثير للسخرية تجاه حظيرة السلطة..! مثلما تؤشر إلى نباهة الدفاع الذي يتقاسم البطولة مع أبي عيسى ومدني دون منٍ أو أذى.. وبلا اختلاقات "وهمية"..!
* هيئة الدفاع لو اكتفت فقط بعبارة "لن يعتذرا" لكفاها..! وما زال الوقت متسعاً لسيناريوهات قادمة، وأدوار جديدة..! سيتابع الناس جلسات المحاكمة المشهودة.. وبعدها سيتابعون خطوات "المتهمين!" وهي ترحل عن الظلمة..!
أعوذ بالله
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأخبار ــ الثلاثاء
aswatsh@hotmail.com







تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3607

التعليقات
#1219786 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 06:10 AM
وقع الدكتاتور في فخ لم ينصحه احد من مستشاريه ابدا . اذا ما عدنا للاحزاب التقليدية في الماضي القريب لم يكن لها دور اساسي في مقاومة الدكتاتوريات التي نشات في السودان (عبود) حكم دون ازعاج لثلاثة اعوام كاملة باستثناء مقاومة الحزب الشيوعي في ظل مباركة السيدين وفي 1961 اعترض السيد الصديق علي الحكم العسكري لاول مرة لياتي الساسة بعد ذلك ويرسلون مذكرتهم بسبب (تعذيب حسنين الشيوعي) ليتم ارسالهم الي سجون الجنوب (الازهري - المحجوب - الخ بما فيهم الانصاري شاخور بتاع المريخ) وتلك اول بادرة معارضة سياسية . منذ بداية الدكتاتورية الثانية هرب قادة الاحزاب التقليدية الي الخارج وكونوا الجبهة الوطنية المسلحة (امة +اتحادي +اخوان)بحجة اسقاط النظام الشيوعي وفوجئوا بعدها ان النظام بخلاف ذلك وكانت اول ثمارهم انقلاب انقلاب حسن حسين (بتاع توتو كورة) ثم جاء سعد محمد نور بانقلاب من الخارج وفشل ايضا لتاتي المصالحة وياكل (الاخوان) ثورة مايو من داخلها . جاء الدكتاتور الثالث وشتت الاحزاب التقليدية تشتيتا لم يحدث من قبل وبرزت احزاب حديثة بقيادات بعيدة عن الطائفية غير قابلة للانشطار بالمال ودخل الدكتاتور في (محنة) عندما رفض (ابراهيم الشيخ) الاعتذار واكتشف الدكتاتور ان حزب المؤتمر السوداني يكسب شعبية يوما بعد اخر فاطلقوا سراحه بهدوء غير ان الصادق منحهم فرصة فرض الاعتذار كجزء من سياسة الاخضاع وبدلا من التفريق بين سياسي الاحزاب الحديثة وتلك القديمة طلبوا من ابو عيسي الاعتذار علي اساس انه اعتذر من قبل للحزب الشيوعي وسبب الوقوع في الفخ هو الغباء السياسي فالدكتاتور فشل في التفريق بين (النقد الذاتي كالية سياسية داخلية) والاعتذار الذي هو شان شخصي . رفض الاعتذار كشف عورة النظام العفن فهذ عسكر السجون يقول شططا وهذا محامي الدفاع يكسب علي ارض الواقع قبل ان تكسب المجموعة السياسية وعفام وبرافو معا .


#1219695 [بت حبوبتها]
3.50/5 (2 صوت)

03-03-2015 09:43 PM
عدم الإعتذار عن الحق .. درس مجاني للحبيب الإمام المعتذر !

حكمة : الرجال مواقف


#1219635 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 07:53 PM
المثير للسخرية والتعجب والبكاء علي رتب رفيعة المستوي وف جميع الاجهزة النظامية عدا الامن ياتمرون ويتلقون تعليمات من افراد ليس لهم علاقة ب مهنتهم القانونية فلا غريب منهم مثل هذا الهرار لديهم قوات كافية ب استلام البلاد ومقاليدها وزج البشير واذيالة من حثالة الاحياء ف حفره لا يعرف احد قرارها او رميهم خلف الشمس لكن هم ناس تاكل عيش فريق ولا لواء ذذو كرش وصوف علي حنكة ديل يحملون صفة رجولة ام ذكوره الله يخيبكم لا تحترمون قانونا او قسمااستحت عيونكم بعد م امتلات بطونكم


#1219633 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 07:47 PM
المثير للسخرية والتعجب والبكاء علي رتب رفيعة المستوي وف جميع الاجهزة النظامية عدا الامن ياتمرون ويتلقون تعليمات من افراد ليس لهم علاقة ب مهنتهم القانونية فلا غريب منهم مثل هذا الهرار لديهم قوات كافية ب استلام البلاد ومقاليدها وزج البشير واذيالة من حثالة الاحياء ف حفره لا يعرف احد قرارها او رميهم خلف الشمس لكن هم ناس تاكل عيش فريق ولا لواء ذذو كرش وصوف علي حنكة ديل رجال


#1219626 [ربش]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 07:29 PM
لابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر ... دولة الظلم ساعة ودولة العدل لقيام الساعة ... تحية و إحترام لك عزيزنا ود شبونه .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة