الأخبار
أخبار إقليمية
بخصوص إنشقاق قيادات و ضباط..بيان هام من مجلس الصحوة الثوري السوداني بقيادة موسى هلال
بخصوص إنشقاق  قيادات و ضباط..بيان هام من مجلس الصحوة الثوري السوداني بقيادة موسى هلال


03-03-2015 05:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مجلس الصحوة الثوري السوداني
بيان هام عن إنشقاق قيادات أهلية بارزة و ضباط وحكمدارات من حرس الحدود والإحتياطي
وإنضمامهم للمجلس
الي الشعب السوداني العظيم والي جماهير المهمشين في كل بقاع الوطن والي جماهير مجلس الصحوة الثوري السوداني
إن الموت المجاني لأبناء القبائل في الحروب العبثية زمانة ولي وعهدة إنتهي وكل المُبررات والأسباب والمسببات تلاشت وأنكشف المستور.
مجلس الصحوة الثوري السوداني يرحب بكل الشباب و القيادات اللاهلية الرشيدة التي سمعت إلي صوت العقل في نبذ الفرقة والشتات ونبذ الحروب والاقتتال العبثي بدون أهداف ومببررات والتي تحركها ايادي خبيثة ظلت تمارس سياسة (فرق تسد) منذ أمد بعيد، نرحب بهم بكل قبائلهم ومن مختلف مناطق دارفور لآنضمامهم لركب الصحوة.
كذلك يرحب المجلس بكل ضُباط حرس الحدود بمختلف أفواجهم بولايات دارفور الخمسة ونقول لهم أنتم من حاربتم وأنتم من قا تلتم في كُل الجبهات وكنا معكم لكن حانت ساعة الحقيقة وشكرآ لسماعكم ندأء الواجب ، وبكم إكتمت الصحوة .كما نرحب بأسودنا من قوات الإحتياطي المركزي وبكل الحكمدارات الذين بادروا إلينا من أجل تحقيق أهداف المجلس والتي أعلنها في أكثر من زمان ومكان.
أننا في مجلس الصحوة الثوري نبشر الجماهير بأننا علي مبادئنا ونؤكد إكتمال جاهزيتنا لما أعلناه سابقآ ، كما نؤكد علي ما أعلناه من راي تجاه العملية الانتخابية وما حددناه من سقف زمني لمطالبنا وحتي ذلك التاريخ لكل حدث حديث.
وأخيرآ نحث كافة أبنائنا من اقليم دارفور وكردفان وغيرها من أقاليم السودان وخاصة المتواجدين في الخرطوم من مثقفين او مدعيين للسياسة في حزب المؤتمر الوطني او احزاب الفكة أليس فيكم رجل رشيد لماذا هذا الصمت والوطن علي هاوية، اننا حذرنكم من مغبة قيام ما تدعون أنه إنتخابات ونحذركم مجددآ ابعدو صناديقكم عن دارفور .
معآ لوقف الحروب العبثية في السودان أولآ معآ من أجل وطن للعدالة والمسآوات والحرية معآ من أجل الإصلاح الشامل للدولة السودانية.
تنويه ( لضرورات أمنية بحتة يمتنع إعلام المجلس عن ذكر الاسماء والاعداد بالنسبة لمن أنضموا الي المجلس )
إعلام المجلس مارس 2015م


تعليقات 48 | إهداء 0 | زيارات 26861

التعليقات
#1220431 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2015 12:18 AM
الدنيا دوارءة زي ما قالوا نهايتم قربت تطور ملحوظ مقتنعين بحزب علماني ليه عشان تغشوا بيه الناس يا سادة البلد الان عبارة عن ثلاثة احزاب مؤهلة للقيادة احدهك منبثق من الحكومة الحالية يعني من يحكم الان حزب انبق من صراع سابق وكون نفسه صار عندنا اربعة احزاب رئيسية مطلوب سلميا تزاوج وتلاقح بين الاحزاب ثم تسوية الاوضاع الامنية بالافراج عن السياسين والمعتقلين وبعده تنتج انتخابات مشرف عليها داخليا وخارجيا والحشاش يملاء شبكتوا بعد ذلك مراجعة من قبل الحزب الفائز بمشاركة الجميع له للاوضاع الماضية وما نتج عنها


#1220385 [عفارم شعبا مسالم]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 09:55 PM
والله مافاهمين من بيانكم ده اي حاجه حيرتوناانتو منو و من وين ظهرتو من ياتو بلد عاملليهالمعارضين


#1220384 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 09:52 PM
إن الموت المجاني لأبناء القبائل في الحروب العبثية زمانة ولي وعهدة إنتهي وكل المُبررات والأسباب والمسببات تلاشت وأنكشف المستور.

وهل المستور كان خافيا عليكم ي هلال بعد ان كنت مخلبا للبشير ف بيانك لا يهمنا ما لم تضع بيضك ف سلة المعارضين سلميون ومسلحون وادارة المعركة من الخرطوم لتنظيفها من اوساخ عبدة الشيطان هو ما يكفر لكم دوركم القذر اما الضحايا ف واجهوا اسرهم يعفوا ويصافحوا هم مخيرين هم اصحاب الحق الخاص


#1220318 [بانقا]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 06:51 PM
ارجو ان احلل لكم عن هذا المؤتمر
1- علاقه موسي هلال بالرئيس السوداني علاقه محبه شخصيه وحميمه وقويه
بترتب عليها فشل القضيه لاحترام موسي للرئيس
2- واذا تحاملت الحكومه علي موسي يترتب عليها كارسه حرب اهليه بين جماعه حميدتي وجماعه موسي بدعم من الحكومه والخسران اولاد دارفور والكسبان الكيذان
3- ادريس دبي نصح البشير بعدم التفريط بموسي هلال وعدم التصنط لاعداء البلد الخسيسين امثال كبر وغيره .
واخيرا وليس اخرا نحنا معك من ارض دار جعل برا بحرا جوا يا موسي هلال لدعم قضيه دارفور والسودان لاصلاح شامل وتعيين قيادات ذات كفاء وقرار


ردود على بانقا
European Union [عبدالجليل نورالدين كونا] 03-05-2015 12:44 AM
مع كل الاحترام و النقدير انت قد تكون لا تفهم ما هو حادث و بتحلل خطاء قد يكون قاتل ف احذر من التحليل الخاطء ف هالمرحلة الخطييرة اذا حقوا تسكت . او انك كوز او دجاجة الكترزنبة اذا ف الويل لك .مع كل الاحترام و التقدير .


#1220229 [عماد عثمان - جدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 03:28 PM
كلام فاضى الغرض منه تحقيق مكاسب مادية بحتة.
المدعو موسى هلال سيهرب و يحتمى عند نسيبه ادريس دبى مع أول طلقة تنطلق نحو قواته.


#1220219 [Majour]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 03:10 PM
كلام بطيخ غرابة عمرهم مابيفهموا غير عمل الصعوط وقرأت القران والانصياع لاسيادهم اولاد البحر علاة شانهم ام صغر, قال موسى قال, موسي ولا ابراهيم


ردود على Majour
European Union [رجم بالحق] 03-04-2015 10:59 PM
اولاد البحر ديل مين ؟ سمك ولتماسيح ولتقصد جلابة المنحوك دولة


#1220194 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 02:45 PM
ايوة يا دوب الكلام وقع لي أنا أقول المؤتمرنجية ديل مفنقسين للراجل دة كدي مالهم وكمان جابت فنقسة للامريكان ارجلوا واطلعوا للنقعة وارجوا الراجيكم

مرحباً بموسي هلال ود شيخ وتربيت اولاد بلد اما نحن لا نعلم من اين اتي هؤلاء

أكسح امسح ساي


ردود على المنجلك
European Union [عبدالجليل نورالدين كونا] 03-05-2015 12:45 AM
تسلم يا المانجلك يا سليل السلاطين .


#1220187 [Negro]
2.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 02:36 PM
قراء الراكوبة الأعزاء ....لا أملك هنا إلا أن أقول :(رد لله كيدهم في نحرهم ) موسى هلال هذا مجرم حرب وعنصري يجب أن يلقى جزاءه في الدنيا والآخرة ولعن الله هذه التيكتيكات الشيطانية التي تجعل العدو صديقا في غمضة عين ولانامت أعين الجبناء .......وسينال موسى هلال أو غير موسى هلال جزاءه عاجلا أو آجلا وكل من قتل نفسا بريئة أو إنتهك عرضا أو نهب أموالا أدعو الله العلي القدير أن ينتقم منه دنيا وأخرى....وإذا كان ده الإسلام فنحن بريئون منه والله على ما أقول شهيد.


#1220145 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 01:57 PM
نحن في السودان ضيعنا الاستهتار حتي في الكورة وفى المدرسة وفي كل شئ . ويجب الا نستهتر بالخصم . فالكيزان ليسو ضعفاء كما نتخيل والا لما حكموا السودان اكثر من 25 عاما ولسه الساقية مدورة . حكومة الكيزان تمتلك قوة ودهاء وخبث وان كانت ليس كبيرة فانها يمكنها ان تقضي على موسي هلال الذي صنعته وتلميع موسي هلال ليس الا هو بداية نهاية له .السودان دولة كبيرة ومليئة بالكفاءات ويمكن ان تتحول الي دولة ديمقراطية فيدرالية ولكن ليس بدخول هلال والله غيره الخرطوم لانو مافي واحد ارجل من واحد وفى السودان الاف القبائل والاف الاسماء والزعماء في شرقه وغربه وشماله وجنوبه .


#1220128 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 01:41 PM
Mussa Hilal.....To stand solid you and,,your people ,is absolutely good step ..More effectiv,actions, are expected, inorder to proof your power and ability..anyhow Bravo,and go ahead ,,dont. yield or drop down to this hated regime ...we request ,all tribes of darfur ,to forget the past and join AL SAHWA under leader of Mussa hilal


#1220064 [سراجا الدين الفكى]
4.50/5 (5 صوت)

03-04-2015 12:27 PM
والله هذه بوادر خير كبير عميم يابطل السودان ياموسى ياهلال, بوركت وبارك الله فيكم وفى معيتكم الكريمة اؤلئك الشرفاء المبجلين, وكما يجوز الى بان اطلق عليهم "اسود هلال", الامل معقود عليكم بعد الله سبحانة وتعالى, فى مقاطعتكم للانتخابات بل تحزيركم من قرب صناديق الانتخابات من غرب السودان.
معلوم تمام ان عبر تاريخ السودان القديم والحديث, هنالك ابطال كثر من غرب السودان, الكل يعلمهم ولاداعى لذكرهم. وهاهو اليوم يطل بطل جديد من ابطال الغرب, والذى ابت نفسة الا ان يزيل هذا النظام الفاسيستى المتهالك المتعفن, وهذه وقفة صلبة, ما التمسناها فى المعارضة والا فى نداء السودان والا اتفاقية باريس ولا اثيوبيا, والتى "طلعت اى كلام ووعود ليس الا".
وها اليوم الشعب السودانى يعقد الامال عليكم فى الخلاص, وما انشقاق هؤلاء العسكرين وانضمامهم الى المجلس الثورى الا انها خطوة كبيرة وموفقة فى طريق التحرير, اقول لابد من ان تكون هنالك عبارة جديدة لمجهودات بطل الغرب وان يطلق عليها عبارة "تحرير السودان" ياموسى هلال, نعم السودان والسودانين فى امس الحاجة الملحة لتحرير من سلطة الاستعباد والاغتصاب والقتل العبثى كما ذهبتم.
سيروا ووفقكم الله مادمتم قد جعلكم الله يد البطش للباطشين, وانقاذا للمساكين السودانين, واكرر سيروا فى طريق"التحرير للسودانين", وما انتم الا مسخرون بالامر الالهى حتى يخلص الله السودانين من هذا الكابوس الجاسم, سيروا وباذن واحد احد انكم لموفقون,,, والله من وراء القصد والسبيل


#1220001 [هاشم علي الجزولي]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 11:36 AM
الاخ جمال حديثك جيد وتحليل منطقي لدعاه الاسلام السياسي والمتتبع لهذه الحركات الاسلاميه يجدها متناغمه مع مصالح الغرب من زمن الاخوان في مصر وكما ذكرت الافغاني وغيره الان الصراع اخذ بعد اخر واصبح الموضوع او المحور الاساسي الان يتمحور عن من هو الاعب الاقليمي القادم الذي سوف يقوم بدور الشرطي للولايات المتحده لذا نجد ان الصراع احتدم بين ايران وتركيا وبين العرب الذين حار بهم الدليل الان توظيف الدين للهيمنه وفرض السلطه واضح جدا في مايجري ايران والمذهب الشيعي المتمدد في لبنان واليمن والعراق وسوريا ومذهب السنه العرب دول الخليج وتركيا والاكراد وقطعا الاستخبارات الغربيه واسرائيل تعمل بكل جهد لتخترقهم وقد كان ذلك واضح في الدواعش اما نحن في السودان فبدلا من ان تكون هناك نظره للخروج من المازق الذي يعيشه السودان ويكون ذلك بوضع مشروع لرتق النسيج الاجتماعي وتكوين دوله المواطنه الدوله المدنيه التي يتوافق فيها الجميع علي اختلاف اثنياتهم ومعتقداتهم بدلا من هذا التشظي باسم الدين اذا ان القران كما ذكر علي ابن ابي طالب عندما رفع معاويه بتدبير من عمر ابن العاص المصاحف علي اسنه الرماح قال علي ان القران حمال اوجه او انه كتاب مسطور وتنطق به صدور الرجال اي انه يتاول وهذه هي المشكله مشكله التاويل في القران لذا نجد كل جماعه تاول القران بفهم مختلف عن الفئه الاخري فهناك من يفتي بقطع الرؤس وحرق الناس احياء وهناك من يفتي بان من ينكر شرب بول البعير مرتد ( سلفي كويتي اثار حديثه لغط )
وفي الختام ياريت لو في طريقه للحصول علي الكتاب اعلاه للكاتب روبرت


#1219999 [المحمودي]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 11:36 AM
Musa Hilal is a leader, a tribalism and a state leader, and a leader is not necessarily be graduated at Harvard University. Those who accused Hilal of killing the people of Darfur, plz do not forget what had been done by the different opposition leaders in region. Why some of you want to stuck Hilal in a war with Khartoum?
Being offensive to someone or to someone's tribe or to each other is a very bad behavior which ends up with disunity and hatred. If you want a peaceful and unified Sudan plz stop speaking such a language. I think you know in details what is the other (positive) face of Musa Hilal and who is behind him Darfur. To undermine someone in such a bad way, in most cases, means you are lagging far behind him.


#1219986 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 11:16 AM
الشيخ موسى هلال هنالك من ينتقده وهناك من يؤيده
وبما انه قد اسمى حركته بالصحوة فهذه دلالة كافية لينال الرجل الاحترام
ما ينادي به الشيخ موسى هلال يصب وينسجم ومصلحة الوطن والشعب السوداني
حتى ولو هنالك خفايا ناتجة عن انتماء ومشاركة الشيخ موسى هلال سابقا الا ان يصحو المرء ويفعل شئ خير من يظل نائما او صاحيا وهو لايفعل شئ والوطن ينحدر في هذا الدرك السحيق ومن يعمل خير من الذي لايعمل والذي يصحو خير من الذي لا يصحو ابدا
الشيخ موسى هلال يدرك تعقيدات الوضع في اقليم دارفور تماما ويبدو انه وصل حالة اليأس مع سياسات النظام الحاكم التى فشلت فشلا ذريعا في ايقاف الحرب الاهلية بدارفور الا وبدات حربين اهليتين في جنوب كردفان والنيل الازرق


#1219979 [عطوى32]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 11:10 AM
..... اول حاجة عدو عدوك صديقك .. ونحنا اى جن ازرق ضد الكيزان بنقيف معاو بس على شرط يكون ضد الكيزان ..
وعشاان نصدقك وجه كلام للكيزان دغرى وطالب بايقاف مهذلة الانتخبات وعلى اقل تقدير تفكركشها ليهم عشاان ما ياخدو شرعية عونطه على رؤوسنا تانى ..
.. والاهم من دا قدمووو اعتزار من القلب لكل ضحايا الحرب ومن بعدها اعلنو رسميا بانكم مع تغيير النظام مع الجميع واى زول يشتغل شغلو وبعد الكلاب يغورو انا متاكد كل الامور بتحل نفسها تلقائيا ..

.. اسلوبكم الاسا دا ما واضح هل موسى هلال مشكلتو مع كبر وبس ام مشكلتو مع سياسة المؤتمر بصورة عامة ؟؟ فلو مشكلتكم مع المؤتمر نحنا معاكم قلبا وقالبا اما لو مشكلتكم مع كبر فسنعتبركم كيزان والمشكلة فى النهاية لن تخرج من اطار المناصب ..........

.. قددمو خطاب قوى وواضح انكم مع تغيير النظام بالقوة ونسقو مع بقية حاملى السلاح ومع والتشكيلات الشبابية الوطنية تنتهج العمل السلمى داخل المدن عامة وستجدو كل الشعب السودانى امامكم وليس خلفكم ... هذا النظام كل من يظن بانة سيذهب بعمل مدنى فهو يخدع نفسة ويجعل نافع يخرج لسانة يوميا ...

.. هاهم سكان الشجرة والحماداب يخرجون يوميا نساء وشباب وحبوبات خرجن ولكن البقية تتفرج وكان شيا لم يحصل ......

.. نحنا يئسنا من هذا الاحزاب هذة التى لا تتحرك ولا ت تريد ان تجعل الاخريين يعملون عشاان كدا حنرحب باى ابليس يجى بس شرط ان يكون هدفة ازاحة هذة العصابات المتخفية بالدين ....


#1219901 [jas]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 09:39 AM
المعروف ان مشكلة المراعي في السودان لم تقم الا بعد مجي الانقاذ والتي كرست لعملية التعريب القصري سبحان الله يدعي العروبة وهو من الزنجة مائة بالمائة وكل من بفكر في التمرد ضد الحكومة خطوة تجاه التطور الذهني اي التحرر الفكري من قوقعة الانقاذ واستخدام الهامش كالية حرب دون استخدام اهل الشمال او الوسط والواضح ان كل الضباط من الشمالية والخرطوم بينما القوقو او الجيش من الولايات الطرفية هذا يوضح ان الامر ليست بدولة رشيدة والغريب في الامر حتي الضباط الجدد الزين عينو اخيرا قتلو في ساحات الحروب مع الجيش تغطية لضباط الشمال والامر واضح لكن من الزي يفهم مواطن ولاية مواطن المدن الثلاثة من التخلي عن البتعية وهم مدينة الجنينة 95% موتمر وطني مدينة سنار 70% موتمر وطني ومدينة ربك 54% موتمر وطني وهذا امر غريب يحتاج الي معالجة قبل قيادة الحركة الثورية في السودان وشكرا البيانات من بيت كلاوي الموتمر الوطني وبخصوص الصحوة الثورية نصدقكم في حالة واحد ان تقومو بعملية واضحة المالم


#1219884 [هيثم]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 09:17 AM
رشا عوض
في العاشر من يوليو الجاري تم توقيع مذكرة تفاهم بين الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) وما يسمى بمجلس الصحوة الثوري السوداني الذي يقوده موسى هلال،
وموسى هلال هذا هو الرجل الذي نظم وقاد مليشيات الجنجويد في عام 2003 أبان اندلاع الحرب في دارفور، حيث تم إخراجه من سجن بورسودان الذي كان يقضي فيه عقوبة السجن على جرائم جنائية(قتل جنود ونهب لمصرف بدارفور)، وقد تم الإفراج عنه بتدخل شخصي من النائب الأول لرئيس الجمهورية وقتذاك، علي عثمان محمد طه، والجنرال عبدالله صافي النور القائد بسلاح الطيران وحاكم دارفور السابق وابن عم موسى هلال – حسب تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط في عددها 9698 الصادر بتاريخ 17 يونيو 2005م تحت عنوان (موسى هلال ..سيف الجنجويد)- وبعد ذلك اوكلت اليه حكومة الخرطوم مهمة قتال الحركات المسلحة المناوئة لها في دارفور، كما اوكلت اليه انفاذ مخططها الإجرامي ضد القبائل الأفريقية في دارفور، وقد نجح في ذلك بامتياز، حيث عاثت مليشياته في دارفور قتلا واغتصابا ونهبا وحرقا للقرى وجرائم فظيعة حركت المجتمع الدولي واصبح اسم موسى هلال مدرجا في القوائم السوداء كمسؤول عن جرائم الحرب وما ترتب عليها من كارثة انسانية مروعة في دارفور.
كافأت العصابة الحاكمة في الخرطوم موسى هلال بتعيينه مستشارا بدرجة وزير في ديوان الحكم الاتحادي وأصبح عضوا في المجلس الوطني، إضافة إلى الزعامة الجنجويدية ومترتباتها من أموال مليارية وسيارات دفع رباعي وعتاد عسكري يفوق ما لدى الجيش النظامي.
ولكن أطماع موسى هلال في الزعامة والسلطة تنامت ولم ترضيها وظيفة مستشار بديوان الحكم الاتحادي، فالرجل آنس في نفسه الكفاءة لان يصبح واليا لشمال دارفور بديلا لكبر، أو نائبا لرئيس الجمهورية وربما راودته نفسه بأن يصبح رئيسا للجمهورية، ولما لا؟ ألا يرجع الفضل لمليشياته في حماية العصابة الحاكمة في الخرطوم والقتال نيابة عنها ضد خصومها الذين كان بامكانهم الإطاحة بها؟ والم تصبح مليشيات الجنجويد بعد اعادة تنظيمها تحت مسميات جديدة(حرس الحدود، والدعم السريع، والشرطة الظاعنة) ألم تصبح اقوى عتادا ونفوذا في دارفور من الجيش والشرطة الحكوميين؟
عندما أوصدت العصابة الحاكمة الباب في أطماع موسى هلال المتعاظمة في كعكة السلطة قلب لها ظهر المجن حيث غادر الخرطوم واتجه غربا الى حيث مليشياته، وبدأ في ممارسة الضغوط الناعمة ثم الخشنة على الحكومة، الضغوط التي بلغت درجة الهجوم علي قوات حكومية في شرق دارفور وتحديدا في منطقة الضعين، ثم شن حربا اشبه بحرب العصابات في شمال دارفور التي توجه الي عاصمتها الفاشر وهجم علي سوقها وبعض مناطقها الطرفية مما حدا بالسكان المحليين الى الخروج في مسيرات غاضبة مطالبين الوالي محمد عثمان كبر بضرورة حفظ الامن.
وقد بلغ صراع موسى هلال مع العصابة الحاكمة لدرجة محاولة العصابة اغتياله في (سرف عمرة ) في مارس الماضي، وبعد فشل محاولة الاغتيال، لم تجد العصابة ما تفعله سوى إرسال الوفود وبذل الوعود لاسترضاء موسى هلال الذي لا قبل لها بمليشياته، فالعصابة تعلم أكثر من غيرها مدى خطورة وفتك الأفاعي التي تعهدتها بالرعاية وضاعفت من سمها الزعاف لتسميم معارضيها! ولكن يبدو ان السحر بدأ ينقلب على الساحر!
انقلاب السحر على الساحر وصراع السلطة والنفوذ والغنائم والمصالح الشخصية البحتة هو السياق الموضوعي الوحيد لتفسير الصراع بين المدعو موسى هلال والعصابة الحاكمة في الخرطوم (وأذيالها في الفاشر)، فمهما كثرت"القنابير" في رؤوسنا لا يمكن تفسير صراع موسى هلال مع عصابة الخرطوم بانه صراع محوره قضايا مبدئية ورؤى سياسية حول كيفية الحكم ومواقف اخلاقية ضد الفساد!!
رغم كل هذه الحقائق، تحول موسى هلال بقدرة قادر إلى زعيم سياسي، تتنافس الحكومة مع معارضيها في خطب وده واستقطابه، وتتبارى الصحف الخرطومية في الظفر بحوار معه، حوار لا تنحصر أسئلته كما ينبغي لها في الكيفية التي خرج بها من سجن بورسودان قبل ان يكمل مدة عقوبته، ولا في مصدر الاموال الطائلة التي بحوزته، ولا حول الجرائم التي ارتكبتها مليشياته بحق اهل دارفور، ولا حول دوره القذر في حرب الوكالة وتجسيد سياسات الاستعلاء العنصري في دارفور بل يدور الحوار مع موسى هلال مؤسس عصابات الجنجويد حول مستقبل السلام والديمقراطية ودولة القانون والمواطنة والوحدة الوطنية في السودان!!!
ثم تأتي الحركة الشعبية لتحرير السودان(شمال) وتوقع معه مذكرة تفاهم حول إنهاء الحروب وقيام دولة المواطنة بلا تمييز! مذكرة تنص على الآتي:
"بعد سلسلة من اللقاءات والمشاورات بين الحركة الشعبية لتحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري السوداني برئاسة الشيخ موسى هلال، تم الاتفاق على الآتي:
1/ العمل المشترك لانهاء الحروب في كافة أرجاء البلاد.
2/ العمل على انهاء النظام الشمولي واحلاله بنظام ديمقراطي.
3/ العمل على قيام دولة المواطنه القائمة على الحقوق والواجبات المتساوية بلا تمييز.
4/ العمل على وقف سياسات فرق تسد واستخدام القبائل السودانيه ضد بعضها البعض.
5/ العمل على اعادة رتق النسيج الاجتماعي الذي دمرته سياسات عصابة الانقاذ، وادت الى خلق مرارات وعداوات بين بنات وأبناء السودان.
6/ العمل على تقوية أواصر الأخوه الشريفه بين السودانيين.
7/ الحفاظ على وحدة السودان شعباً و أرضاً على أسس جديده بالاعتراف بحق الآخرين في أن يكونوا آخرين.
8/ العمل على قيام علاقات متوازنه بين المركز والأقاليم.
9/ العمل على قيام دولة المؤسسات والحكم الرشيد عبر عمليه دستورية شامله تفضي للتغيير و تجيب على كيفية حكم السودان.
10/ الحوار الوطني الدستوري يتطلب وقف الحرب وتهيئة المناخ واطلاق الحريات والوصول الى ترتيبات حكم انتقالي.
هذا وقد اتفق الطرفان على ضرورة أن يمضي مجلس الصحوة الثوري قدماً في حواراته ومباحثاته الجاده والعميقه مع الجبهة الثورية وقوى الاجماع الوطني والقوى السياسيه الأخرى وصولاً الى اجماع وطني ورؤيه مشتركة تعبر بالبلاد الى آفاق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل.
وسيعمل الطرفان لتطوير العلاقات بينهما على جميع المستويات جنباً الى جنب مع كل قوى التغيير ، وكل الراغبين في انهاء الحروب والسلام العادل.
كما اتفق الطرفان على أن يتم الترتيب للقاء على مستوى عالي لمزيد من تفعيل العمل المشترك.
كما يدعم الطرفان عملية المصالحه بين القبائل في دارفور وفي كل السودان للوصول لسلام عادل وشامل."!!!!!!!! انتهى نص المذكرة، وعلامات التعجب من عندي.
هذه المذكرة تعني باختصار ان زعيم الجنجويد أصبح جزءا لا يتجزأ من قوى "التغيير" وعندما يضم صف "التغيير" أمثال موسى هلال حق لنا ان نحبس أنفاسنا ونتوجس خيفة، ونسأل ونلح في السؤال: إلى أين نحن مساقون؟ وما هو شكل التغيير القادم؟ وما الذي نرغب في تغييره بالضبط اذا كان من ضمن ادواتنا التغييرية نفس الادوات التي استخدمتها الانقاذ في توطيد دعائم الفساد والاستعلاء العنصري، وإشعال حروب الإبادة ؟
ومهما بلغت درجة سذاجتنا لا يمكن ان نصدق ان ملامح تغيير يشارك فيه موسى هلال سوف ترسمها المذكرة الحالمة الواهمة الواردة أعلاه! فالرجل لا علاقة له البتة برطانة هذه المذكرة ومفردات دولة القانون والمواطنة والتحول الديمقراطي، وما توقيعه على هذه المذكرة إلا من باب الضغط على العصابة الحاكمة في الخرطوم ومساومتها بمنتهى الانتهازية من أجل ان تستجيب لمطالبه.
أما التوقيع من جانب الحركة الشعبية فهو مجرد تكتيك في الصراع مع المؤتمر الوطني فرضته ملابسات ظرفية يفهمها من وقعوا، وفي هذا السياق ليس من المفيد ان نستهلك انفسنا في البحث عن مبررات والتماس أعذار للحركة الشعبية ومحاولة تسويق هذه الانتكاسة كأحد الفتوحات الثورية العظيمة!
فهذه الانتكاسة تدل على ان السودان الآن يعيش في ظل "العصر الذهبي لجمهورية الجنجويد"! فالجنجويد أصبحوا حماة عاصمة البلاد! ونقدهم من الخطوط الحمراء التي تزج بزعماء الأحزاب في السجن وبشكل فوري! وحتى عندما يشق زعيم جنجويدي عصا الطاعة على العصابة الحاكمة في الخرطوم ويتمرد عليها تمردا عسكريا يصل الى الهجوم المسلح على عاصمة ولائية ويوقع اتفاقيات مع من تصفهم بالخونة والعملاء، لا تجرؤ العصابة الحاكمة على مجرد تصويب لعنات التخوين اليه كما تفعل مع غيره في امور اهون بكثير مما فعله هو، ويصبح القاسم المشترك الوحيد بين الحكومة والمعارضة هو الإيمان بالقوة الخرافية للزعيم الجنجويدي الفذ موسى هلال الذي في وده يتنافس المتنافسون!! فالحركة الشعبية توقع معه مذكرة تفاهم وتنص المذكرة على ان تمضي المحادثات العميقة بين موسى هلال والجبهة الثورية! وتعدنا او تتوعدنا المذكرة بالترتيب للقاء على مستوى "عال" لمزيد من تفعيل العمل المشترك!!
عندما تنحدر الأوطان إلى الدرك الأسفل ويصبح اهل الحل والعقد واصحاب القوة والنفوذ فيها هم المجرمون ورجال العصابات كما هو حال السودان الآن، فإن التغيير الجذري يحتاج إلى "أولي العزم من الساسة" واولو العزم هؤلاء هم من لديهم القدرة وفي أحلك الظروف وأصعبها على الاحتفاظ لثوراتهم بأهم مقومات انتصارها على الاطلاق: "المشروعية الأخلاقية" فالثورة لا تموت عندما تهزم عسكريا، الثورة تموت عندما تهزم أخلاقيا!
فالهزيمة العسكرية هزيمة ظرفية أما الهزيمة الاخلاقية فهي هزيمة تاريخية!
إن هذه الانتكاسة مقروءة مع مجمل الحراك السياسي الكسول لمعظم قوى المعارضة المدنية والمسلحة على حد سواء، تؤكد ان الثورة الحقيقية التي تنجز للسودان نقلة تاريخية ما زالت بعيدة، وتؤكد ان التغيير القادم في السودان في المدى المنظور هو تغيير "ترقيعي ظرفي ومنقوص" قائم على المساومات والتكتيكات قصيرة النظر، شأنه شأن كل التغييرات في تاريخ السودان المستقل.
ان النقلة التاريخية التي بموجبها ينفتح افق جديد للسلام المستدام والتحول الديمقراطي والوحدة الوطنية والمصالحة الوطنية "التاريخية" القائمة على "العدالة الانتقالية" تحتاج الى مناهج تفكير وعمل مختلفة تماما عن المناهج التقليدية البالية السائدة حاليا، وهذه النقلة بطبيعتها تحتاج الى عملية فرز موضوعي يميز بين أصحاب المصلحة في التغيير والذين يجب تغييرهم! صحيح من مصلحتنا توسيع مظلة التغيير حتى تستقطب قوى جديدة ولكن هذا التوسيع يجب ان لا تنتج عنه حالة"سمك لبن تمرهندي"!
بل يجب ان يكون محكوما ب"منطق التغيير" فليس كل من وقع على مذكرة حالمة واهمة كالمذكرة أعلاه هو صاحب مصلحة في التغيير! لان التغيير لا ينهض بتوقيع المذكرات والاتفاقيات، بل ينهض بالإرادة السياسية للموقعين، والحركة الشعبية ينبغي ان تكون"ست العارفين" لمآلات الاتفاقيات التي يوقعها من ليست لديهم إرادة سياسية لتنفيذها لان تنفيذها يتناقض جذريا ليس فقط مع مصالحهم بل مع وجودهم من حيث هو! فأمثال موسى هلال شرط وجودهم الاعتباري هو استمرار الإنقاذ كسياسات وممارسات ومؤسسات! هو استمرار حالة اللاقانون واللامؤسسية واللادولة واللامساءلة عن جرائم الحرب واللامحاسبة على نهب المال العام، وهذه حقائق لا يحتاج إدراكها إلى الرجم بالغيب، او ضرب الرمل وقراءة الكف، فمن السهل استنتاجها من معطيات شاخصة.


ردود على هيثم
[Aboreem] 03-04-2015 12:25 PM
تسلمي استاذة رشا عوض .. كفيتي ووفيتي .. موسى هلال هو زعيم الجنجويد وابرز امراء الحرب الاهلية في دارفور ومطلوب للعدالة الدولية في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم الابادة الجماعية التي اغترفها بحق اهله في دارفور...
وانا على يقين ورؤية استباقية سوف يكون نهاية الانقاد بمثل هده الجرائم

[سلفادور] 03-04-2015 10:30 AM
تسلمي استازة رشا


#1219857 [محمد النعيمش]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2015 08:47 AM
هي العمليه برمتها لا تعدو كونها مطامع وتبادل للادوار ولكن في صالح الشعب المغلوب علي امره لانه كلما اختلف هؤلاء الغوغاء بانت دنائتهم لذا اتمني مزيدا من التشرزم وتطبيقا للمثل القائل (التسوي كريت في القرض بتلقاه في جلدهل)


#1219833 [احمد البقاري]
5.00/5 (3 صوت)

03-04-2015 08:13 AM
هيع تراب الهين ... البشير عيش أمه نجض!!


#1219819 [آدم السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 07:54 AM
برز الثــــعلب يوما في ثياب الواعظــــين
يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين
و يــــــقول الحمـــــد لله إلــــه العالمــــين
يا عبـــــاد الله توبوا فـهو كهف التـــائبين
وازهـــــدوا فإن العيش عيش الزاهـــدين
و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصـــبح فينا
فأتى الديك رسولا من إمـــــــام الناسكين
عرض الأمر عليه و هو يرجــوا أن يلينا
فأجاب الديك عذرا يا أضـــل المــــــهتدين
بلغ الثعلب عني عن جدودي الصــــالحين
عن ذوى التيجان ممن دخلوا البطن اللعين
أنهم قالوا و خير القـــول قول العارفيــــن
مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا


ردود على آدم السوداني
United States [مدحت عروة] 03-04-2015 09:50 AM
ومخطىء من ظن يوما ان للحركة الاسلاموية السودانية دينا!!!!!!!!


#1219817 [المشتهي الكمونية]
4.50/5 (7 صوت)

03-04-2015 07:51 AM
سبحان الله
حكومة الكيزان بقيادة التنبل عمر البشير تسد أذنيها عن تمرد وتهديدات موسى هلال وقوة عينه واستفزازاته لهم ،،، وفي ذات الوقت تعتقل أبو عيسى وأمين مكي مدني الأعزلين إلا من مبادئهما وفكرهماوصلابتهما في مواجهة استبداد عصابة الانقاذ ،، بل ويطالبهما التنبل العبيط بالاعتذار ،، هكذا هم الكيزان الجبناء الأراذل ،،، أسود على قادة الفكر ونعام أمام من يحمل سلاحه ،، تبت أيديكم ووجوهكم في الدنيا والآخرة


#1219811 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 07:47 AM
موسى هلال جزء من المنظومة ،،،


ارساء قيم مجتمعية سياسية جديدة هي المخرج
بقلم المتجهجه بسبب الانفصال:
لم يثر خطاب قطار الجنة نفر الذي دشنه البشير للراكب السوداني الواقف على قارعة طريق الذل والمهانة وشظف العيش بمستغرب، فهذا هو نهاية أمر كل لديكتاتورية دينية عبر التاريخ سواء كانت باسم المسيحية او اليهودية او الاسلام، وذلك عندما تخفق رؤاها في الحياة الواقعية فسرعان ما يتحول خطابها لشعوبها لأمنيات طيبة لهم في عالم البرزخ والجنان يوزعونها لهم بالفرسخ.. حدث هذا في أوربا في القرون الوسطى أيام سطوة الكنيسة، وحدث ذلك في صراعات جماعات اسلاموية طامعة في نعيم الحكم (طائفة الحشاشين مثالا ) وفي الوقت الراهن الخومينيين وهذه الايام الحوثيين، وتوجت الانقاذ كل ذلك في تجربة حيرت سيدنا اسماعيل، حيث حظي بالنجاة بذبح عظيم بينما سكين الانقاذ كل يوم تفعل افاعيلها في السودانيين..
لقد لقي خطاب الجنة نفر بولاية القضارف للأسف التنكيت فقط من قبل المجتمع السوداني بكافة اطيافه ومدنه واريافه، وهو في الواقع خطاب ان دل على شيء فإنما يدل على أن البشير وجماعته الباغية لم يبق لهم شيء يقدمونه للناس بعد أن دخلوها وصقيرة طار وعدموها نفاخ النار ودخل فسادهم حتى بيوت الفار (حادثة توزيع سوبر في الجزيرة على انه سم فار).

لقد كتب الناس كثيرا عن فساد الفئة الباغية هذه، واستخدامهم للدين استخداماً ساووا فيه بل ربما فاقوا فيه جماعة الحشاشين، بالتالي يصبح الحديث عن فسادهم لازم فائدة فهم قد تفننوا فيه بشكل جعلني أفكر في لو أن الإنقاذين قاموا بجمع كافة انشطتهم الملتوية في المجالات المختلفة وصمموا منها كورسات قصيرة شبيهة بكورسات ( كيف تتعلم اللغة الفلانية في 7 ايام) لصمموا كورسات بالألوف قصيرة بالألوف في مجال ( كيف تصبح نصاباً في 7 ايام)، ( كيف تدخل السوق مفلس وتخرج منه مليارديراً في 5 أيام)، ( كيف تبيع خطا جوياً في 8 ساعات) الخ...

من جهة أخرى لقد ساعدت صفات في المجتمع السوداني الانقاذ على البقاء في الحكم وممارسة البغاء السياسي دون حياء، فبعد فشل مشروع السودان الجديد بموت رائده الدكتور جون جارانج ومآلات موته، وبعد فشل تجربة التجمع الوطني الديمقراطي وآماله التي كانت فردية أكثر من وطنية، يتضح أن العقلية المجتمعية السودانية تتشابه في صفة الفردانية وحب السيطرة والتملك خاصة في المجال السياسي والاداري على الرغم من صفة التعاون الاجتماعي الذي يتصف به السودانيون في كافة اقاليمهم، بل بالعكس أدى هذا التآذر والتماسك الاجتماعي باثر عكسي الى استغلال الانقاذ له استغلالا سيئاً فأصبحت تأكل من الشعب السوداني مرتين، سياسيا واجتماعيا..

ان كل الحلول السياسية والعسكرية لن تفلح مالم تنشأ فكرة ارساء قيم مجتمعية سياسية جديدة يقوم بها خبراء علم اجتماع ومختصون في القواعد المجتمعية الدنيا التي تبدأ بالأحياء في المدن والقرى ويكون ناشطوها شباب وطلاب ولا تنتمي لأي حزب سياسي بل تنبذ كل هذه الاحزاب التي لم يجن منها الشعب سوى حب الذات والفردانية ، وتكون الاهداف الاولى لهذه القيم المجتمعية الجديدة تعريف الناس بمختلف اعمارهم وتوعيتهم بمعنى الحق السياسي الجماعي، والتآذر السياسي الجماعي، والمطالبة الحقوقية الجماعية، والتي تبدأ من الحي وتمتد لتشمل كافة المدينة أو القرية، وما هي الانتهاكات السياسية التي تقع على الفرد وعلى الجماعة الوقوف معه فيها. صحيح ان هناك جمعيات مجتمع مدني توعوية تعمل الا ان اغلبها اما ذو هدف فردي محدود أو مخترقة حزبيا أو مدجنة انقاذيا. غير أن ما نعنيه بانشاء قيم مجتمعية سياسية جديدة هو مسح الفكرة المجتمعية القديمة وهي عدم قدسية الاحزاب أو الحكام وانتهاء عهد الحاكم الملهم ونهوض المجتمع القاعدي الذي يضم الشباب والشيوخ والعجائز لمراقبة حقوقه جماعياً في كافة المجالات وعدم ترك الامر للسياسيين والبرلمانيين .. لقد عملت الانقاذ بدأب على تكسير مجاديف هذه الفئات الناهضة في الاحياء بأنشاء اللجان الشعبية المجيرة لها سياسيا وتنظيمياً ولم يعد لها من عمل سوى التجسس والتحسس ومساعدة رأس السلطة في ظلم الناس..

نحن في حوجة الى عمل توعوي مجتمعي للتغيير المجتمعي أكثر من التغيير السياسي المباشر فاذا كانت القاعدة هشة فمن السهل انهيارها خصوصا عندما تكون صفتها اللامبالاة بالهم الجماعي ... واخيرا ( انما يأكل الذئب من الغنم القاصية) واعتقد في هذا الصدد هذا هو الحديث الوحيد الذي طبقته الانقاذ بكد وبالجد وبطريقة عكس مقصده ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [ود صالح] 03-04-2015 09:32 AM
(من جهة أخرى لقد ساعدت صفات في المجتمع السوداني الانقاذ على البقاء في الحكم وممارسة البغاء السياسي دون حياء).

نعم القول. الإخوان المسلمون فرع السودان أخلاقهم تتقاطع مع أخلاق الشعب السوداني العظيم ولكنّهم يستثمرون ذلك بخبث لخدمة مشروعهم. المعادلة هنا مختلّة شعب كريم يمارس حياته بأخلاق عالية و جماعة متلبّسة عليه بالدين و تمارس كلّ صنوف المكر و الخداع و السرقة دون وازع من دين أو خلق. علي الشعب السوداني الفضل إدراك ذلك و التحرّك عاجلاً لوضع الأمر في نصابه الصحيح.

[المُحـــرات] 03-04-2015 08:58 AM
في ماكتبتي تكمن الحقيقة أكثر من ناس الصحوة لانهم جناح أخر للانقاذ وكل الذي يحدث من موسي هلال فهو عبارة عن بهرجة ليس إلي وفي إنتظار المذيد من هذا السرد الراقي


#1219809 [محمد علي]
3.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 07:45 AM
هههههههههة بلد زي بيت الورثة الكارثة الكبري انو لمن يطلعو الكيزان ديل ويسقطوهم البلد دي البحكمة منوووو وروووناااا سرعة سرعة موسي هلال ولا عبد الواحد ولا حركة العدل والمساواة ولا مالك عقار ولا ياسر عرمان وغيرم وغيرم وغيرم مع العلم انوو كل واحد فيهم عندووو جيش ومليشيات ده غير الصادق المهدي وباقي المعارضين وطبعا كل واحد فيهم حايقول انو حارب واهلووو ماتووو وتعب وصرف مع انو قياداتم صايعين في اوربا


ردود على محمد علي
United States [nagatabuzaid] 03-04-2015 03:09 PM
حواء السودانية واااااااااالدة امانة ما فى رجال متربييين بالحلال لاحرامية لاسراقين لا كضابين لا ملوص ولا تيوس بس هم ارادة ربنا سبحانه وتعالى مدياهم ايام يزيدوا فيها ذنوبهم ويكثروا ضحاياهم

United States [عبدالرحمن محمد] 03-04-2015 11:16 AM
ومن الذي قال لك نود سقوطهم بالعكس ياحبيبي( علي الطلاق يتمو جميلهم)وكما هو الحال في دارفور وجبال النوبه ان السكان معظمهم في معسكرات النزوح.وعلي قاعدة المساوة في الظلم عدل نامل ان يعم الدمار كل ربوع الوطن ويكون الوضع كالاتي:_معسكرغابة الفيل ويضم سكان القضارف_كسلا_بورسودان .. معسكر لاجئين صحرء بيوضه ويضم سكان الشماليه _ نهر النيل وضواحي الخرطوم شمال... معسكر الخطاب وهو اكبر معسكر نزوح في العالم علي الاطلاق ويضم سكان الخرطوم شرق(المنشيه الطائف الرياض المعموره)والخرطوم وسط(الصحافه والعمارات) وولاية الجزيره كما ان هذا المسكر هو الاكثر معانة من بين المسكرات الاخري( الذكي يذكر السبب)اما سكان كافوري فلا وجود لاثرهم الامر الذي زاد من معاناة اللاجئين نفسيا.

[لنا على دهب] 03-04-2015 10:07 AM
و بشيرك لما جاء كان منزل من السماء ؟
و مين قال صايعين يا صايع انت و ترابيك اللى بالى بالك
بالمناسبة ليه اولاد الترابي بشبهو السنوسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [Awad] 03-04-2015 09:03 AM
الأخ محمد على.تحية طيبة.دعنى أسألك من الذى كون المليشيات؟أليس النظام الذى تدافع عنه.من الذى كون القبليات؟أليس نظامكم.من الذى أجبر العزل على أمتلاك السلاح ومحاربة نظامكم الأقصائى العنصرى؟أليس هو نظامكم.من الذى أوجد موسى هلال وجعل له كينونة وأمده بالسلاح؟أليس هو نظامكم والآن أنقلب السحر على الساحر.الصادق المهدى رجل سياسى عتيق وليس عنده مليشيات ويحارب نظامكم بالفكر حتى لو أختلفنا أو أتفقنا معه فهو أفضل بملايين المرات من رجرجة نظامكم.من الذى يحكم السودان بعد ذهاب نظامكم الماسونى ؟تحكمه دولة المؤسسات والدستور الذى يجيزه كل أبناء الشعب والدول المحترمة لا تحكمها الشخوص بل تحكمها دولة المؤسسات ودستور محترم من الكل وقانون يمشى بين الناس عدلا والناس سواسية وردم هوة العنصرية والجهوية والقبلية للأبد.أفهمت.


#1219806 [بلال]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 07:41 AM
جعجاع ساااااااااااااااكت بكره بيجيبوه


ردود على بلال
United States [nagatabuzaid] 03-04-2015 03:06 PM
اتحداك كان يقدروا يجيبوه نحن لا معاه ولا مع حكومتك الجبانة لكن بكل تاكيد هو البجيبهم بدل الجعجعة اسالوا عن الشروط شنوا وحكومتكم حتنفذها غصبا عنها ام غمتى ليتقوا شر تهديده ما تتكلموا ساكت تضحكوا الناس عليكم يا بلال انت وانا وغيرنا لا نعرف البين الحكومة وموسى هلال ده غريق فلننتظر والله يمد فى العمر


#1219805 [محمد الفاتح]
4.50/5 (2 صوت)

03-04-2015 07:38 AM
من باع ابنته ليس عليه بغريب أن يبيع أمته عالم وسخ جرب نعوذ بالله من غضب الله


ردود على محمد الفاتح
[رانيا] 03-04-2015 06:52 PM
يبقى زواج وتبقى حالة مصاهرة لأهل فموسى هلال قد أوضح أن جدته زغاوية فبالتالي توجد صلات دم.
ما عارفة وين المشكلة ؟

[زغاوي] 03-04-2015 08:51 AM
بتقصد شنو يا أخ العروبة
قاصد انو عرس بتو لادريس دبي يعني ، الراجل عرس بتو ولا باعها الله يسألك
أنتو ياجلابة ما بتفهمو أخلاق اهل دارفور انت بتحكمو بعقليتكم (العنصريةالوسخة وعالمكم الوسخ) الدمر السودان وخانو وفرق اهلو لكن يومكم جاي
بت موسى هلال ما أول رزيقية يتزوجها زغاوي ،فالتصاهر بين الرزيقات والزغاوة أمر معتاد ،فانت لاتعرف شيئا عن دارفور وتحكم من خلال ما تقرأه فقط


#1219787 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
4.25/5 (4 صوت)

03-04-2015 06:10 AM
وفقك الله ياموسي هلال .. ايها الرجل الشجاع . فقط انتبه الي غدر المتآسلمين الخونة في الخرطوم .. انهم يعلمون جيدا انك لست بالصيد السهل وسيقدمون لك كل ماتريد الان حتي تحين لهم الفرصة فارجو الانتباه الي غدرهم . وكل السودانيين الشرفاء معك ويعلمون صدق نواياك . والله معك والنصر حليفكم باذنه تعالي .


#1219780 [المقهورة]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 05:51 AM
أولاً: كي نصدقك فيما تدعو اليه، لابد أن تذكر لنا الشروط التي قدمتها الى الحكومة
لنتبين وندرك كنهها، فإذا وجدناها تصب في صالح الوطن والمواطن، عندها
نطمئن أنك تسير في بداية الطريق الصحيح.
ثانياً: بقي لك أن تنهج منهجاً يوصلك نهاية هذا الطريق ومن ثم تكسب ثقتنا وهذا
المنهج هو طريق التوبة. وخطوات التوبة النصوحة:
أ) الندم على ما فات ويأتي باعتذارك وفي العلن لأبناء منطقتك خصوصاً وللشعب
السوداني عموماً لما الحقت من دمار لأهلك سواء في الأرواح أو الأرض والعرض.
ب) العزم على الاصلاح، أي الفعل على أرض الواقع، ويكون بتبرؤك من أي شيء
له علاقة بماضيك مع المؤتمر الوطني؛ ثم تبدأ في اصلاح ما افسدته وذلك بتسخير
أموالك وجهدك ورجالك لارجاع الحال على ما كان عليه قبل تدخلك في تلك الحرب
اللعينة.
بعدها ستجدنا أن شاء الله معك يداً بيد وليس فقط تصديق نواياك.


ردود على المقهورة
United States [nagatabuzaid] 03-04-2015 03:00 PM
العزيزة المقهورة تسلمى ( لابد ان تذكر لنا الشروط التى قدمتها الى الحكومة ) هذا هو بيت القصيد من حقنا ان نعرف هذه الشروط ثم نقرر بعدذلك


#1219776 [ابوناجى]
4.50/5 (2 صوت)

03-04-2015 05:31 AM
موسى هلال ده كل مشكلته وخلافه وإختلافه لأنه عندما عرس الرئيس التشادى ادريس دبى ابنته ذات ال25 عاما على رجل ستينى وعدوه ب 25 مليون دولار وللبنت واحد مليون دولار وكان الضامن البشير ذات نفسه،، وطبعا لم يقبض لا مليون ولا عشرة دولار والعريس أخد عروسته وهلال طلع بي قد القفة والمسكين صبر قى الليلة وبكرة ولمن زهج وما لقي حاجة انتهى شهر العسل بينه وبين البشير،، والآن له أكثر من سنتين فى إدعاء بطولات وهمية،، تناصر مين وتحمى مين يا هلال مش انت الدمر دارفور وقتل اهلها وشردهم ومطلوب للجنائية،، الله يرحم اهل دارفور منك ومن امثالك المجرمين،، قال صحوة قال.


#1219775 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 05:29 AM
إن الموت المجاني لأبناء القبائل في الحروب العبثية زمانة ولي وعهدة إنتهي وكل المُبررات والأسباب والمسببات تلاشت وأنكشف المستور.

معا لوقف الحروب العبثية في السودان أولا معا من أجل وطن للعدالة والمساواة والحرية معا من أجل الإصلاح الشامل للدولة السودانية.

**** كلام عقلاني.. وهذا ما ظللنا ننادي به..الى الامام ونريد موقفا عمليا اكثر يؤكد الحديث ياخ اسماعيل الاغبش الناظق الرسمي باسم المجلس.. تحياتي


#1219767 [ود ام در]
4.50/5 (2 صوت)

03-04-2015 03:49 AM
غريبةجدا!!!كيف انضمو ليك وانت لسة موقفك من النظام الحاكم ما وضح ...اوعى بس تكون لعبة وطعم تشرك بيهو للاسودوتقفلها في قفص او تصفيها...تعبتونا امانة ما يوم تعبكم قرب


#1219753 [مشاهد]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 02:07 AM
هل هذا هو المشهد الاخير من فيلم" صحوة فارس المحاميد"!!!


#1219730 [الخرطومي]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 11:56 PM
مسكين دا مابدفع له قروش كتير بس ماعنده مبدا دي الدلال


#1219697 [babco1961]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 09:51 PM
نسال اللة ياموس هﻻل اﻻ تكون موسي ضﻻل وتنشر الموت المجاني من اجل دنيا زايلة... وطاؤسيتك دي نسال اللة ان يضع لها حدا واللة بصير بعبادة .. ومسكين السودان البتتحكم فيهو القبلية والعنصرية...وانا دارفوري ودعوتك دي مرفوضة وتدعو للسخرية...


#1219669 [Adam]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-2015 08:43 PM
فرقعة اعلامية ساكت .اريد بهذا البيان تحقيق بعض المكاسب ليس الا.


#1219638 [hassan]
5.00/5 (4 صوت)

03-03-2015 07:57 PM
امك الكلام دخل الحوش


#1219629 [اعطني الناي وغني]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 07:44 PM
1.(كذلك يرحب المجلس بكل ضُباط حرس الحدود بمختلف أفواجهم بولايات دارفور الخمسة ونقول لهم أنتم من حاربتم وأنتم من قا تلتم في كُل الجبهات وكنا معكم لكن حانت ساعة الحقيقة وشكرآ لسماعكم ندأء الواجب)
يعني الامر يخص فقط الاهل بدارفور يعني برضو انتم تدعون للقبليه والجهويه ولا فرق بينكم وبين النظام ولا مكان لاحد مهما كان خلافه مع النظام غير الدارفوريين
2.(إن الموت المجاني لأبناء القبائل في الحروب العبثية زمانة ولي وعهدة إنتهي وكل المُبررات والأسباب والمسببات تلاشت وأنكشف المستور.)
يعني انتم اليوم مرتزقه وتحاربون مع من يدفع اكثر.
لعنكم الله والله انت اسوا من المتاسلمين


#1219620 [النواهي]
4.50/5 (3 صوت)

03-03-2015 07:18 PM
ارجو ان يتبع البيان خطوات عملية ,ولكن سابق تاريخ موسى هلال هو : خطوة للامام وخطوات للخلف


#1219616 [nagatabuzaid]
5.00/5 (6 صوت)

03-03-2015 07:15 PM
تماااااااااااام بالله عليكم يا مؤتمرجية يا اغبجية يا جبناء المهدد امنكم منو ؟؟ الشيخان المناضلان ولا موسى هلال ؟؟ موسى هلال خدم وناصر قضية ابو عيسى ومدنى بتهديده لكم والعالم اجمع سمع وعايش التهمة نداء السودان التهديد العلنى الموسى هلالى العالم اجمع شاهد وسمع مهاجمة شرطتكم لندوة دنقلا وايضا سمع بيان موسى هلال وتهديده لكم . اها موسى هلال جاااااااااااكم وانى
(( اخشى )) عليكم اجتياحا قاسيا موسى هلال حشد لكم ناسكم وسيواجهكم بسلاحكم واستمروا فى محاكمة ابوعيسى ومكى مدنى يا ظالمين والناس مقاطعة الانتخابات وموسى هلال قال ليكم اكان رجال جيبوا صناديقم دارفور وقال لكم يا ناس الخرطوم هوى الساكتين ليها شنوا والقاعدين لها شنو ؟؟ والله رغم غضبنا منك وعليك يا موسى هلال لكن مبسوطين منك لانك تاح تراح طاخ طراخ ضربات قاضية و حيرضخوا لكل شروطك ديل جبناء بس نعامة واوصيك اعمل حسابك اوعى يرسلوا لك طيارة راية خضرا ولا حمراء ديل غدارين وخونة وقتلة وفجرة يقتلوا القتيل ويمشوا فى جنازته واعمل حسابك ما يرسلوا لك وفد للتفاوض يكون وقد غدر وقتل
ما بعيد حميدتى يكون ضمن المنضوين تحت راية موسى هلال واحسن يخارج نفسه ويرجع لحالته القديمة المخلوفات دى يكون قلبها بضرب وخايفة يطلع زى ود عمه وافضل سرقة الحمير من سرقة الدكاكين وستات العرقى نهبهم المسلح مشتاق لهم وابداوا من كافورى القروش قروشنا وعافنها لكم


ردود على nagatabuzaid
United States [nagatabuzaid] 03-04-2015 03:16 PM
الكريم جمال عقبت على مداخلتك القيمة ولكن ادارة الراكوبة شاءت ان يحجب الرد عدة مرات وسارد عليك ان شاء الله رد منفصل



ALKIRAN
حاول مرة فى حياتك ولو جزء من الثانية ان تخرج من الخيران وحاول تكون بنى ادم انت مسيكين تحنن بيئتك اسرت عليك . اهو ده يا محمد المبارك من اضفته لتعليقك واعتقدتنى اقصدك

European Union [جمال] 03-04-2015 08:27 AM
للأخت المحترمة

يا اختنا نجاةوالله نحن مثلك نود ان يهلكهم الله بذنوبهم اليوم قبل الغد ولكن اصبحنا لا نصدق لا امين حسن عمر ولا موسى هلال ولا البشير ولا غيره ..هذه الحكومة تفعل في السودان اشياء لا يصدقها العقل وربماان ثورة موسى هلال من وراءه بلاء اسوا مما كان خاصة بعد لقاءه بالنمس غندور في الجنينة.. الامور في السودان معقدة جدا وتدار بعقليةامنية استخباراتية بحتة.. وزارة الخارجية شكلا وزارةالخارجية اما مضموناً فهي قتال ما بين مؤسسة الرئاسة ومؤسسة الحركة الاسلامية وبعض المتنفذين والجهات الامنية..

المؤتمر الوطني تسيطر عليه مجموعة خفية هي التي تدير عملية توزيع الدوائر وتقسيم الانتخابات والتعيين السياسي والتعيين في الولايات والمعتمديات.. صديقي متدين تم ترشيحه معتمد قابل الجهة الخفية المسئولة عن التعيين وناقشهم في بعض الامور وبما انه كان يطمح لمنصب اعلى رآى منصب المعتمد تقليل من شانه عمل بالمنصب لمدة اسبوع واستخرج قطعة ارض زراعية كبيرة (ذكر لي عدد الافدنة) ولكني نسيته ثم تقدم بإستقالته وقال ان اكتشف وجود فساد كبير وتوزيع غنائم لا حصر لها من ارض السودان البكر وقال ان هذه القطعة جاءته هدية فقبلها (لأ اريد الدخول في تفاصيل فقهية ودينية وانا ذكرت كلمة متدين في صفته للعلم)

السودان الان اصبح معبر لجهات خارجية الى جهات خارجية واصبح قبلة لدواعش وحركات اسلامية بفقه معين وفهم معين للدين والسودان محتاج الى قروش يبيع ناس يبيع سياسات يبيع معلومات يبيع نبق .. واصلا الحركات الإسلامية مخترقة تماما وتنفذ سياسات عالمية وهؤلاء الذين يقولون انهم مع الشريعة وتطبيق الشريعة قائمين على فكر اسلامي معاصر بدأه جمال الدين الافغاني ومحمد عبده وحسن البنا واخير زولنا الترابي (اسمه من فكره وفكره من اسمه تماما) بعلم او بغيره فإبتلعه حوت الإستخبارات العالميةواقرأئي ان شئت كتاب

Devil's Game: How the United States
Helped Unleash Fundamentalist Islam
by Robert Dreyfuss
New York: Henry Holt and Company, 2005
388 pages, hardback, $27.50

كيف ساعدت الولايات المتحده فى فك عقال الاسلام المتطرف

على العموم الوضع في السودان ممعن في الغموض لأن الحركة الإسلامية حركة سرية بحتة ولا يمكن ان يتركها الغرب ان تموت بسهولة لان الدول الغربية تريد امثال هذه الحكومات واحيانا ترخي لها الذمام واحيانا تضيق عليه وفي حالة التضييق عليها تقدم لها مجموعة من الإملااءات والقائمة التي يجب ان تنفذ..

حكومة الجبهة فتحت ما يسمى المركز القومي للإنتاج الإعلامي .. وكانت ترأسه السيدة الفاضلة سناء التي تم ترشيحها نائبة سفير في لندن وهي تعلم ان هذا المركز لا علاقة له بالإعلام وكل الذين يعملون في هذا المركز كادر للكيزان ومهمته جمع المعلومات عن اي طالب جامعي يدخل الجامعة ويفتح له ملف هذه الطريقة تطبقها الاستخبارات الغربية بالنص بل ان اي اجنبي يطأ ارض الولايات المتحدة مفتوح له ملف إستخباراتي دقيق..

على العموم نحن في دولة فقدت بساطتها فقدت عذريتها وطهارتها كل ما يجري لا احد يعرف اين اتجاه الريح ولا سرعة الرياح الصورة قاتمة لا علاقة لها بالدين .. والاسلام جاء ليسلم الشخص لا الدول الجمادات المعنوية وحتى المادية غير مسئولة عن تطبيق احكام الاسلام مثل الصلاة والصوم

الله سبحانه وتعالى قال لسيدنا ابراهيم (اسلم) قال (اسلمت لله رب العالمين) الإسلام للأفراد وكان رسول لله صلى الله عليه وسلم يقول لزعماء القبائل (خلو بيني وبين الناس)انا ما عايزكم يا زعماء وعندما طلب منه بعض الزعماء ان ينصروه مقابل ان تكون لهم الدولة والولاية قال (لا) لا يا بني عبد الله ان الله احسن اسمكم فإحسنوا افعالكم..

الحركة الاسلامية مختطفة ومخترقة لا يوجد شئ اسمه حركة اسلامية يوجد شئ فقط اسمه اسلام ومسلم وايمان ومؤمن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وهذا تعريف بسيط او إن شئت simple meter مقياس بسيط يقيس به الشخص درجة حرارة اسلامه كما اننا يمكن بهذا المقياس ان نقيس به درجة حرارة اسلام الاخرين..

ونحن في حاجة لفهم الاسلام والحمد لله رب العالمين ان الناس جميع الناس فاهمة الإسلام صح ولكن بعض الناس يجعل نفسه مفكر ويسمي نفسه مفكر اسلامي ويلخبط على الناس دينها مثلا لو جاء احد العلماء الفيزياء ليشرح لنا ما هو الماء ؟ لعجزنا ان نفهم الماء لأنه يدخل في تاويلات ومعادلات وفيزيائيات وكيميائيات ثم في النهاية لا نفهم الماء ولو قال الماء فقط لانتهى الامر لذلك فإن تعريف المعرف هو تلبيس له كان يكتب انسان كتاب في الصلاة من مائة الف صفحة ؟ او يكتب لنا احدهم كتاب في الحج والرسول صلى الله عليه وسلم قال خذوا عني مناسككم امي وابي وجدي لم يكونوا محتاج لتعريف الصلاة والصحابية الجليلة التي سمع الله صوتها واجابها كانت تصلى وما كانت تحسن القراءة ولا الكتابة الا تكون تدعوتها مقبولة وصلاتها مقبولة وقد اكرمها الله برؤية النبي صلى الله عليه وسلم والتحدث معه ؟ يقول الامام ابو حنيفة ان مشاهدة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتحدث معه افضل من كتبنا وفقهنا وعلمنا ؟ (هذا راي ابو حنيفة لانه يعتقد ان الصحبة درجة فائزة)

قلت ان نعود للإسلام قبل الحاجة لتطبيق موش الاسلام ولكن (احكام الاسلام) (والاحكام) مستمدة من الإسلام قائمة على الإجتهاد ولكن اي حكم لا يقوم على الحرية الشخصية ليس من الاسلام في شئ واي حكم لا يقوم مقصده على العدل ليس من الاسلام في شئ

الله سبحانه وتعالى قال في الآيةالتالية لأعظم آية في القرآن الكريم وهي ايةالكرسي - والكرس فوق العرش اي قمة ولاية الله سبحانه وتعالى على الناس والاشياء اجمعين قال بعدها اية تدعونا للتأمل خاصة انها جاءت بعد اية عظيمة لماذ هذه الأية عظيمة فهذا مبحث آخر تقول الاية (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) لا اكراه في الدين هي قمة حرية الإنسان ولاحظي معي في ا(لدين) والدين اعظم مطلوبات الحياة فطالما ان الله سبحانه وتعالى قال في (الدين) فهذا يعنى انه ايضاً(لا اكراه في السياسة ولا اكراه في الاقتصاد ولا اكراه في الاجتماع لأن الله سبحانه وتعالى نفى او ذم الاكراه في اعظم مطلوبات الحياة وبالتالي فإن الاكراه في كل شئ آخر مذموم وغير مطلوب)

دا من ناحية الله عز وجل قال لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي اذن الغي هو الإكراه والرشد عدم الاكراه اذن الرشد هو الحرية والغي هو ظلم الناس وسلب الحرية عن طريق اكراههم في الدين او اي شئ آخر كان الرسول (صلي)عليه وسلم في مكة (مكة وليس المدينة) ويقول لهم (خلو) بيني وبين الناس هذه الاية في سورة البقرة وسورة البقرة مكية ولكن منذ بداية الاسلام كان الرسول صلى الله عليه وسلم مع الحرية وعدم اكراه الناس لا من قبل زعمائهم ولا من قبل رؤسائهم..

مع السلامة الموضوع طويل واسف جدا على الاطالة وعلى شغل وقتكم

[AL KIRAN] 03-04-2015 04:31 AM
They... are Men + Military Armies & Supplies > a child crocodils still talking


#1219611 [السهم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 06:58 PM
اقتباس:
(معا لوقف الحروب العبثية في السودان أولا معا من أجل وطن للعدالة والمساواة والحرية معا من أجل الإصلاح الشامل للدولة السوداني)
انا لست من دارفور ولكن معكم قلبا وقالباً معا من اجل وطن للعدالة والمساواة والحرية معا للانعتاق من المحتل التنظيم الدولي للإخوان المسلمين نعم لثورة سودانية خالصة ضد الظلم أياً كان مخرجه ومدخله.

وفي نفس المقام نقول لكم بكل جراءة لا تظلموا احدا كائنا من كان ولا تقتلوا ولا تسفكوا الدماء ولا تعذبوا ولا تشردوا ولا تخونوا ولا تخططوا بليل وتمكروا من اجل السلطة والجاه والنعيم ولا يكن هدفكم السلطة ولا تكونوا كالقوم الظالمين تتبعون سننهم شبراً بشبر وذراع بذراع ولا تدخلوا معهم وتفعوا كما كانوا يفعلون ..

والله الهادي الى سواء السبيل


#1219610 [بريمة]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2015 06:58 PM
سبحان الله مقدّر الأحوال ومدبّر الأمور يا من نكل إليه أمرنا كيف بعبد كان بالأمس القريب قاتلا وفاجرا واليوم داعيا للحق والفضيلة، وما يستغرب له أنه لم يقدّم عربونا للصدق والأمانة وما زالوا يتحدثون ويشترطون ضرورة إنفاذ ما إتفقوا عليه مع سيدهم، ولم نعرف ماهيّة الإتفاق وما إذا كانت تصب في مصلحة الوطن أم في المزيد من القتل والتشريد والإنتهاك للحق الإنساني فصدقوني يا أهل الباطل نحن في زمن ولى فيه عهد الخداع والنفاق والأمور باتت جلية ولا تحتاج منّا ضوء القمر وتأكدوا تماما أن الشعب خاصة في دارفور لا يثق فيما تقولون وكيف لمجلس مكوناته هي التي قمعت وبطشت الآخرين وأقولها صراحة إن مكوناتكم تؤكد عدم مصداقيتكم، وبعدين بتفتكروا سيدكم المؤتمر الوطني بخاف منكم ولا مهمه أمر دارفور؟ فتظ فيكم وفي دوائركم ومن البديهي جدا إذا علم حقا أنكم ستقدمون على تنفيذ تهديدكم فسيعمل على تجميد المناطق التي تودون إحراقها وشنو يعني لو دارفور كلها جمدوها هو السودان كل مجمد لمدى ربع قرن، لذلك أعتقد أنه ينبغي لكم أن تشدوا على أحزمتكم وتقدموا إعتذارا للشعب الدارفوري أولا والسوداني ثانية عمّا قمتم به ما زال بعضكم لم يكف عنها، كذلك إن كنتم صادقين فاعملوا على إقناع أبناء عمومتكم "جماعة حميدتي" المستخدم الثاني من قبل الجلابة ثم بعدها عليكم القيام بمشروع يتسم بروح القومية ويبتعد عن العنصرية والجهوية الضيقة التي ما زادتنا إلا خبالا لأن الحروب التي وصفتموها بالعبثية لن تقف بمواقفكم الممجوجة والضبابية فبالأمس مع المؤتمر الوطني واليوم ضده لمجرد أنه لم ينفذ لكم ما إتفقتم عليه وبوضوح إذا نفذ يعني تاني حروب عبثية حتى نعيش في وطن العدالة التي لم تؤمنو بها بعد وصدق من قال:
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
وألم تستبينوا ضحى من قال:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
أتأتي بالدواء وأنت أولى بالدوا وتعالج المرضى وأنت سقيم


ردود على بريمة
[ابو ساري] 03-04-2015 08:46 AM
( المستخدم الثاني من قبل الجلابة ثم بعدها عليكم القيام بمشروع يتسم بروح القومية ويبتعد عن العنصرية والجهوية الضيقة التي ما زادتنا إلا خبالا ).
هل انت مقتنع بانك ضد العنصرية ، اعد قراءة ما بين القوسين اعلاه بالتحديد الكلمة الرابعة ، الا تفح فحيحا بالعنصرية؟ ما لكم كيف تحكمون؟

European Union [بريمة بتاع سودانيز اون لاين المتخلف] 03-04-2015 07:05 AM
انت يا بريمة يا بتاع حميدتي الكلام حارقك
عايزين نشوف حديد يلاقي حديد ونتفرج
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واقتلهم بددا
وكذلك بريمة العنصري القاعد في اميركا


#1219607 [Productive Urbanization for One Nation]
4.50/5 (2 صوت)

03-03-2015 06:53 PM
يا أيّها النابغة موسى هلال
وجبهة صحوة الخصوصيّات الأبطال
لقد إبتكرتم طريقة جدوائيّة للنضال
جذبت إليكم العسكريّين الأبطال
القادرين على حماية الحَلال

وما أدراك ما ظرف الحَلال
الذي إنتفضت لتغييره جبهة الأبطال
إنّه الإقتصاد السوداني ليس لعب العيال
يقدل بأظلافَ أبقارَ وأغنامٍَ وأخفافَ الجمال
ليعبر بلاداً أهلها الشركاء في ماءٍ زلال
و الشركاء في النار وفي كلأ الحَلال
إلى أن يتحضّر إنتاج الحلال


لا ينبغي أبداً تمويل الإقتتال
عبر تقتيل الرعاة هناك ثمّ همبتة الحَلال
مقابل طباعة الجنيهات هنا لتمويل الإقتتال
ناهيك عن الميزانيّات الدولاريّات للإقتتال
مقابل بيع أطيان ومرعى الحلال

إعادة توحيد السودان ليست من المُحال
طالما أنّ صحوتنا معاً لم تعد لعب عيال
وطالما أنّ نصرة الحقّ إنبرى لها نساءٌ ثمّ رجال
فإلى الأمام يا جبهات النابغة موسى هلال
ومؤسّات عقار ومريم الأنصار على الأطلال


#1219603 [الحلومر]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2015 06:40 PM
الريس عايز يدخلنا الجنة
عندور عايز يدخلنا الانتخابات
موسي هلال عايز يدخل الخرطوم
حيرتونا ما عارفين نمشى وين ؟! الجنة ... ولا الحرتوم... ولا إن تي غابات
الجقليب الجقليب الجقليب ياريس اكشف اكشف وحت النبق والكلاش دور كيدهم في نحرهم الله في


#1219598 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2015 06:25 PM
موسي هلال.. هو إبن الإنقاذ المدلل ولكنه يحاول لعب أدوار أكبر منه.

وبرغم كل نبرات التحدي التي يطلقها إلأ أن الحكومة تنظر إليه وتبتسم ولسان حالها يقول: (( الله يهديك يا ولدي.. وإنشاءالله تكبر وتعقل وتشيل همي ))!!


#1219588 [المحسود]
4.38/5 (6 صوت)

03-03-2015 06:00 PM
الم نقل من قبل ستتآكل من داخلها جحر ضب خرب زنززززن جيفه حمار سوف يقتتلون عليها مبروووك النهايه التي تستاهلونها يااعدا الاستقرار والناس


#1219585 [Takawai El Balawi]
5.00/5 (5 صوت)

03-03-2015 05:55 PM
" أننا في مجلس الصحوة الثوري نبشر الجماهير بأننا علي مبادئنا ونؤكد إكتمال جاهزيتنا لما أعلناه سابقآ ، كما نؤكد علي ما أعلناه من راي تجاه العملية الانتخابية وما حددناه من سقف زمني لمطالبنا وحتي ذلك التاريخ لكل حدث حديث. "
1/ ما عى مبادئكم ؟
2/ ماذا اعلنتم سابقا" ؟
3/ هل لا زال يوم 10/3 / 2015 هو سقفكم الزمنى ؟؟؟

افيدونا.


ردود على Takawai El Balawi
[hassan] 03-04-2015 06:37 AM
هذا التاريخ المضروب كل مرة يدوه لزة لقدام

عشمك يا موسي عشم ابليس في الجنة

ورينا انت بالضبط داير منهم شنو


#1219584 [الحقيقة]
4.94/5 (11 صوت)

03-03-2015 05:53 PM
الشيخ موسى هلال: السلام على من إتبع الهدى

كل هذا جميل وندعم خططكم وخطاباتكم من أجل دارفور والرجوع إلى الحق فضيلة لكن ما زلتم فى بداية الطريق كما ما زلتم محل شك وعليه فلديك واجب منزلى (home work) عليك أن تقوم به لتكتمل أهليتك فى صفوف الثوار والضحايا وهى ثلاثة مطالب لا غير:

1/ أن تبادر بتقديم إعتذار صريح وواضح لا لبس فيه للضحايا من أهل الإقليم الذين قضوا نحبهم قتلا وعدوانا من جانبكم والمعتدين من أهلك وعشيرتك وأن تعلنها توبة نصوحة ومشهودة.

2/ أن تبادر بتنظيف الأراضى والحواكير التى إستولى عليها المستوطنون الجدد وتسليمها لأهلها من النازحين واللاجئين.

3/ أن تنهى كل علاقاتك مع حكومة الإبادة وتقدم إستقالتك من جميع المناصب التى تتمتع بها وأن تمنع المسترزقين من مثقفى قبيلتك وعساكرهم الذين يتقلبون فى مستنقع الإنقاذ أن يكفوا عن أعمال السفه والإرتزاق التى يقومون بها ضد أهالى الإقليم ويعودوا لرشدهم.

غير هذا فستظل محل شك لكن الضحايا يعلمون كذلك أن خياركم فى الجاهلية خياركم فى الإسلام والخيار لك وتذكر أنك ملاقى الله ويجب أن تقتدى بسيرة والدك الشيخ هلال التقى النقى والعارف بصلات الرحم والقربى بين أهل دارفور.


ردود على الحقيقة
Russian Federation [janjaweed] 03-04-2015 12:49 AM
خليك في شكوكك حتي يأتي الصبح ويشكوك بعود من شجر الكوك لما تفول عووووك

[جركان فاضى] 03-03-2015 08:19 PM
والله يا الحقيقة ماتقول الا الحقيقة...شكرا على هذا التعليق

[سلام] 03-03-2015 07:51 PM
المعارضة طالبت البشير بمحاكمة الفاسدين و فطم المؤتمر الوطني من ثدي الدولة و تشكيل حكومة انتقالية و تسليم نفسه و قيادات الانقاذ الى الجنايات الدولية
رد عليهم نافع الما نافع: لن نفكك صواميل الانقاذ و نضعها للمعارضة في الطاولة.

هل يوجد شبه بين الموقفين؟

نحن نحتاجه ليصادم لنا الحكومة في الوقت الراهن و هي تخشاهو جدا لانها تعرف امكانياته و قدرات جيشه

عدو عدوك صديقك.


#1219577 [متسائل]
4.75/5 (5 صوت)

03-03-2015 05:34 PM
كلام هلال ده دخل الحوش ولا لسه يا كيزان؟؟


#1219573 [فلان أبن علان]
4.94/5 (8 صوت)

03-03-2015 05:33 PM
ألف مبروك ... الزحف نحو الخرطوم بأسرع وقت ممكن ... الشـارع السوداني في إنتظاركم لمد الدعم اللوجستي وأشياء أخري (خليها في سـرك)...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة