الأخبار
أخبار السودان
"مارس الكوارث": و(٣٠) حدث سوداني كبير وقع في شهر فيه..



03-04-2015 05:59 AM
بكري الصائغ

مقدمة:

***- دائمآ ما تكون الاحداث السودانية التي تقع في شهر مارس مليئة بالكثير من الدماء.. رائحة البارود.. الحروب التي تندلع بلا مقدمات.. منازعات تستمر بلا توقف تزداد كل يوم ضراوة، هو الشهر المعروف في السودان بلقب (مارس شهر الكوارث)، لم ياتي هذا اللقب من فراغ، بل من خلال ما يقع فيه دائمآ من احداث جسام تهز البلد هزة شديدة تبقي اثارها طويلآ.. اغلب الاخبار فيه محبطة للحد البعيد، وقاسية موجعة، فيها احداث تستحق التوثيق والمتابعة...هو شهر غريب في طبعه لا يمر مرور الكرام، لا ينقضي الا يترك خلفه احداث سودانية بالغة الخطورة تبقي طويلآ في ذاكرة الناس. انه الشهر، الذي ما إن يجئ مقدمه، حتي يسارع الكل بالدعاء لله تعالي وان يجعله شهر خالي من المشاكل والأزمات والنكبات والمحن والرزايا ، فيه نسمع همس وجهر دعوات الملايين تنادي :( مـحمد معانا...لا تغشانا )!!

***- حتي لا افتري علي هذا الشهر واقول ما ليس فيه، هذه (عيـــنات) قليلة من بعض الاحداث المؤلمة التي وقعت في شهر مارس من اعوام سابقة ، ويعرفها اغلب سكان السودان.

الـمدخل الاول:
احداث من الرقم -(١ الي ١٠)-
**********************
١-
احداث اول مارس ١٩٥٤-
------------------
في اليوم الأول من مارس عام 1954- اي وقبل ٦٠ عامآ مضت- وقعت حوادث دامية بمطار الخرطوم لحظة هبوط طائرة الرئيس المصري اللواء محمد نجيب، الذي جاء للسودان بصحبة وفد كبير تلبية لدعوة تلقاها من رئيس الوزراء اسماعيل الازهري لحضور جلسة افتتاح اول برلمان سوداني، وقعت اشتباكات مسلحة بين مجموعة كبيرة مسلحة بالاسلحة البيضاء ينتمون لحزب الامة ضد البوليس الذي كان يطوق مطار الخرطوم لتأمين وصول الرئيس المصري ووفده للقصر. بلغ عدد القتلي -بحـسب بيان الحاكم البريطاني وقتها- نحـو 500 قتيل من الطرفين.

٢-
اول انقلاب عسكري مارس ١٩٥٧:
----------------------
اول محاولة انقلابية في تاريخ البلاد وقعت في شهر مارس عام 1957، - اي بعد ١٣ عامآ من الاستقلال -، كان الانقلاب بقيادة اسماعيل كبيدة ، ضد اول حكومة وطنية ديمقراطية بعد الاستقلال برئاسة الزعيم اسماعيل الازهري. تم احباط المحاولة وهي في مراحلها الاخيرة. الانقلابيون كانوا متأثرين بانقلاب مصر عام ١٩٥٢.

٣-
أحـداث "ود نوبــاوي" 1970:
-------------------
في يوم الأحد 29 مارس من العام 1970 ، كان يوماً استثنائيا في حي ود نوباوي في أمدرمان، وكأنما قُدر لهذا اليوم أن يكون منعطف لذاكرة سكان ذلك الحي، تعود تفاصيل القصة إلى أن الأنصار"أي أنصار الإمام الهادي المهدي" قرروا في فجر ذلك اليوم وبعد الإنتهاء من صلاة الفجر الخروج في مسيرة تقودهم فيها العاطفة والولاء الطائفي إحتجاجاً على معاملة النظام المايوي الذي كان يتحكم في مصائر البلاد والعباد آنذاك، ومعاملة الضباط لطائفة الأنصار بالتحقير والهزء منهم، وخرجوا ايضآ لينددوا بالأحداث التي وقعت لقادتهم في الجزيرة أبا في يوم الجمعه 27 مارس من الشهر نفسه، اتصل النميرى يوم الاربعاء 25/3/1970 م بعضو مجلس الثورة الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القاجدر المكلف برئاسة هيئة الأركان بالانابة لارسال قوة من الخرطوم لاعتقال السيد الهادى قبل الساعة السابعة صباح يوم الخميس 26/3/1970 م . وتم عقد اجتماع فى نفس اليوم بالقيادة العامة وتم فيه تعيين العقيد أخمد محمد أبو الدهب ليكون قائدا للقوة المتجهة الى الجزيرة ابا. بلغت القوة الجزيرة أبا يوم الخميس 26/3/1970 م وكانت الخطة تقضى بان تقوم سرية المظلات بقيادة النقيب سيد أحمد عبدالرحيم بتطويق السرايا وتنتظر بقية القوة بميدان الصلاة ويتم مخاطبة السيد الامام ثم يعقب ذلك الدخول للقصر لتنفيذ العملية . بدأت القوات فى الدخول للجسر ولكنها لم تستطيع لان حشود الأنصار كانت قد اعترضت طريقها وازاء ذلك رأى العقيد أبو الدهب أن يذهب لمقابلة الامام الهادى ويفاوضه.

٤-
أحداث الجزيرة "ابا" عصر
يوم الجمعة 27/3/1970 م:
-----------------
(فى خطبة صلاة الجمعة خاطب الامام الهادى المهدى المصلين قائلا انه قد توصل لاتفاق مع العقيد أبوالدهب، وحمله شروطه التي قبلها العقيد، ولكن ومادرى الامام الهادي أن العقيد أبو الدهب قد عمد الى الحيلة والخديعة بالموافقة لينجو من قبضتهم . لم يتوقع الأنصار أى نوع من الهجوم عليهم بعد هذه الخطبة المطمئنة. ولكن الرئيس النميرى كان قد اصدر اوامره لضباطه وجموده بمحاصرة وتطويق الجزيرة "أبا" من الضفتين الغربية والشرقية، تحركت القوات بقيادة العقيد أحمد محمد أبوالدهب وكانت تتكون من سرية مظلات - وسرية مهندسين - فصيلة موتر مظلات -عنصر مدرع من صلاح الدين كماندو وبيردوم . فوجئوا أهل الجزيرة باصوات الاليات والمدرعات، وعندها انطلق محمد الحسن احيمر ( الذى حكم عليه بالاعدام فى أحداث الجزيرة ابا ثم خفف الحكم للتأبيد ثم أطلق سراحه بعد صدور عفو عام ) وهو من قبيلة حمر وكان رأس الرمح وقائد الأنصار فى تلك الساعات من يوم الجمعة ويصفه عارفوه بأنه على درجة من الوعى والابانة وطلاقة اللسان انطلق نحو السراى وقابل السيد الهادى الذي كان قد فوضه السيد الامام بتنظيم الأنصار . توجه السيد محمد الحسن الى جموع الأنصار وطالبهم بالثبات لأنهم على حق والآخرين على باطل وأخذ يهلل ويكبر ومتحدثا عن شرف الدفاع عن الأرض والعرض، وفى الساعة الرابعة وخمس دقائق اشتبكت هذه القوة العسكرية بالأنصار، وفى نحو الساعة السادسة طلب ضابط القوة تدخل سلاح الطيران، وتقدمت سرية المظلات عند الجسر لتكمل عملية التطويق ولكن حشود الأنصار استهانت بالموت واندفعت نحوهم من الجانب الشمالى من داخل الجزيرة "أبا" والتحمت بهم , عندها أوقف العساكر النار وبدأوا يقاومون هجوم الأنصار بأطراف بنادقهم لئلا يحصدهم الرصاص، ثم بد أ العساكر يتقهقرون للخلف حوالى الف ياردة . اتجه قائد القوة الى كوستى وأبلغ القيادة : (بفشل الهجوم وابادة نصف قوة المشاة ان نصف القوة المدرعة قد دحرت، والأنصار فى طريقهم لكوستى ...وتم ابلاغ اعلاه ما ذكر للقيادة بالخرطوم،( تبين لاحقا بأن المعلومات التي قام بابلاغها قائد القوة غيرصحيحة)!!...جمع الأنصار جنائزهم من القتلى فى الجاسر والجزيرة ابا يوم الجمعة وحده ثلاثة وتسعين جنازة ودفنت بالليل)...

٥-
الطيار حسني مبارك يقصف الجزيرة "ابا":
--------------------------
واحدة من اكبر محن شهر مارس في السودان، وقوع ذلك الحدث الخطير عندما قام سلاح الجو المصري في ضرب الجزيرة ابا عام 1970).
٦-
استشهاد الامام الهادي المهدي- مارس ١٩٧٠:
------------------------
الهادي عبد الرحمن المهدي (1918-1970م). قائد ديني طائفي وسياسي سوداني كان إمام الأنصار. والده الإمام عبد الرحمن المهدي. والدته السيدة بخيتة مصطفى. بعد تلك الأحداث الدامية التي وقعت بالجزيرة ابا، اتجه الإمام الهادي مباشرة للهجرة شرقا، فعثرت عليه شرطة الحدود بالقرب من مدينة الكرمك مع جماعة من المرافقين، وضرب بالسلاح قبل معرفة هويته، وبعد معرفة هويته من قبل القوة التي عثرت عليه تم تبليغ سلطات الخرطوم وصدرت الأوامر بتصفيته فترك لينزف حتى الموت واغتيل رفيقيه بشكل بشع، ودفنوا جميعا سرا حيث أن النظام العسكري لم يعترف بقتله حينها ولم يعرف مكان دفنه إلا في عام 1986 حيث نقلت رفاته في موكب مهيب إلى قبة الإمام المهدي بأمدرمان.

٧-
منظمة (ايلول الاسود) تقتل
السفير الاميريكي بالخرطوم...
----------------
قامت مـجموعة مسلحة تابعة لـمنظمة (ايلول الاسـود) الفلسـطينية في اليوم الاول من مارس عام ١٩٧٣ باحتلال السفارة السعودية في ـمنطقة العمارات بالخرطوم، واحـتجزت السفيـر السعودي والسـفير الامريكي كليو نويل، واربعه دبلوماسـييـن اخرين كانوا في ضـيافة السفـير السعودي وقتها.
بعد حـصار دام يوميـن تمت عمليات اغتيال طالت السفيـر الامريكي والقائـم بالاعمال البلـجيكي، انتقامآ وثارآ لما حدث للفلسيطنيين اثناء (اولـمبياد ميونيـخ عام ١٩٧٢)، التي راح ضـحـيتها عـددآ من اعضـاء الـمنظمة الفلسـطينية وقتها.

٨-
قصف اسرائيلي علي شرق السودان-مارس 2009-
---------------------------
قامت سلاح الطيران بقصف شاحنات محملة بالاسلحة والذخائر في شرق السودان ودمرته تمامآ. عدد الضحايا بلغ نحو ٨٠٠ شخص -

٨-
سلاح الطيران المصري يقصف كنفوي سوداني:
----------------------------
في يوم 13 مارس ٢٠١١، قام سلاح الطيران المصري بقصف (كنفوي) مكون من (7) عربات محملة بالأسلحة والذخيرة المهربة سرآ من السودان الي داخل مصر بغرض توصيلها لجهات اسلامية متطرفة. بعد ان انتشر خبر تدمير (الكنفوي)، تعرض نظام البشير الي احراج بالغ.. وسكتت الحكومة عن التعليق.

٩-
٥ ألف بقرة هدية للشعب المصري:
-----------------------
قام الرئيس البشير -كنوع من الاعتذار لرئيس الوزراء المصري عصام شرف -، وفي محاولة منه لتخفيف وقع حادث تهريب السلاح الي داخل مصر، بتقديم 5 ألف بقرة هدية للشعب المصري -بحجة انها "كرامة" سودانية بخلاص الشعب المصري من حكم مبارك!!-، وهي الهدية التي سخر منها الشعب المصري طويلآ وعلق احد المصريين الساخرين فقال:(هوا الرئيس السوداني ده مالو?!!..مرة يدخل لعندنا سلاح مهرب.. ومرة يدخل ابقار.. ومرات يجينا هو?!!)...

١٠-
ورطة مصطفي اسماعيل والدكتور التجاني السيسي:
------------------
بتاريخ 13 مارس ٢٠١٣، ومع نفس يوم الذكري الثانية لقصف كنفوي السلاح، اندلعت مظاهرة سودانية نددت بزيارة الدكتور مصطفي اسماعيل والدكتور التجاني السيسي رئيس سلطة دارفور للقاهرة، اللذان جاءا الي مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية بغرض اقامة مؤتمر صحفي لشرح اسباب وصولهم لمصر. الجدير بالذكر ان هذا المؤتمر دُعيت له كافة وسائل الاعلام المصرية ومُنع منعا باتاً دخول الصحفيين والاعلاميين السودانيين. وكان من الشعارات البارزة التي رفعها شباب الثورة شعار (مصر الثورة تستقبل مجرماً كامل الدسم) في اشارة الي مصطفي عثمان ومرافقيه.

ثـانيآ:
احداث سودانية من الرقم -( ١١ الي ٢٠ )-
----------------------------
١١-
مسيحيو السودان يخشون بلدا إسلاميا مئة بالمئة:
*********************
أصدر القس لوكا بولس راعي الكنيسة الأسقفية في كادقلي في الاول من مارس ٢٠١٣، بيانا صحفيا بعد أحداث الأعتقالات الجماعية التي طالت المسيحيين في الخرطوم في مطلع الأسبوع المنصرم، قال فيه ان حكومة الخرطوم تريد تحويل الدولة الي دولة عربية وأسلامية خالصة وذلك بتضييقها على المسيحيين في الخرطوم وأعتقالهم وطرد المبشرين والأرساليات الأجنبية من السودان.عندما زار القس خميس كنيسته الصغيرة في العاصمة السودانية الخرطوم قبل عيد الميلاد العام الماضي لم يجد سوى كومة من الأنقاض وبقايا جدار مطلي باللون الأزرق. كانت السلطات قد أرسلت قبل ذلك بساعات جرافة وعمالا تحت حماية قوات الشرطة لهدم الكنيسة التي كانت تقع في ضاحية فقيرة بالخرطوم.

١٢-
البحرين تحتل المركز الأول في التنمية البشرية المرتفعة عربياً (قطر) الأعلى ارتفاعاً والسودان في ذيل القائمة...(مارس ٢٠١٣).
١٣-
احداث هجليج مارس 2012:
*****************
لاتوجد احصائية رسمية بعدد القتلي من الجانبين، ولكن هناك تقديرات متضاربة مابين 30 ألف..و40 ألف قتيل!!

١٤-
ضابط شرطة يصرع الأم عوضية عجبنا برصاصة من مسدسه:
***************************'
في يوم السبت القادم تمر الذكري الثالثة علي وفاة الأم الراحلة عوضية عجبنا (٦ مارس ٢٠١٢)، التي لقيت مصرعها قتلآ وع سبق الاصرار برصاصة من مسدس ضابط شرطة.

١٤-
وفاة شاعر العامية السوداني "حميد"...
**********************
لقي الشاعر السوداني محمد الحسن سالم حميد مصرعه في حادث سير على طريق شريان الشمال صباح الثلاثاء، وكان الشاعر في طريقه من نوري بالولاية الشمالية إلى الخرطوم. (مارس ٢٠١٢).

١٥-
الراحل محمد ابراهيم نقد:
***************
وفاة محمد إبراهيم نقد (1930 م - 22 مارس 2012). رحل عن عمر ناهز 82 عاماً.
١٦-
الجنائية الدولية ومذكرة اعتقال عمر البشير- (٤ مارس 2009)-
******************
٤ مارس 2009 - المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

١٧-
مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع -(مارس ٢٠١٢)-
*********************
أصدرت المحكمة الجنائية الدولية الخميس مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد مدنيين في إقليم دارفور.

١٨-
مليشيات حميدتي تحرق (35) قرية..وتقتل عشرات المدنيين
وتختطف (20) فتاة...( March 1, 2014).
******************************

١٩-
دارفور: بداية النفق (٢٠٠٣)-
********************
لم يستغرق طويلاً ليتحول لصراع مسلّح ثم خرج عن السيطرة العسكرية والسياسية 10 سنوات على حرب دارفور.. والأزمة مستمرة. أواخر فبراير ومطلع مارس من عام 2003 نشأ صراع ضيق النطاق بإقليم دارفور السوداني، الصراع الذي كان يأخذ طابعاً عرقياً لم يتم احتواؤه في وقته ربما لاستصغاره ولاستبعاد السلطات أن تبلغ المسألة الدارفورية مبلغاً دولياً كالذي عليه الآن. وهو ما جعل المجموعات ذات الأصول الإفريقية تحتمي بالجارة تشاد التي تربطها مع شعبها صلات تداخل قبلي تاريخية، ما زاد توتر العلاقات بين الخرطوم وإنجمينا، توالدت المجموعات الدارفورية المسلحة وحملت أسماء عديدة ورغم أن هناك اختلافات بين هذه المجموعات لكن ما يجمعها أكثر مما يفرقها وهو أصل الأزمة. ذلك الصراع لم يستغرق وقتاً طويلاً ليتحول إلى صراع مسلح، فالجماعات الدارفورية التي ثارت بحجة تهميش المركز لها، زادها على التهميش احتقانات عرقية، اتهُمت فيها حكومة الخرطوم بتسليح القبائل العربية للاحتراب مع القبائل ذات الأصول الإفريقية بالإقليم وهي المجموعات التي باتت تُعرف بـ"الجنجويد" وهي مجموعات عربية تُحسب أنها موالية لحكومة الخرطوم.

٢٠-
الإنتفاضة الشعبية 26 مارس - 6 أبريل من عام 1985.
**************************
تعتبر الطفلة الشهيدة مشاعر محمد عبد الله (سنة ونصف) اصغر شهداء انتفاضة مارس- ابريل ١٩٨٥.

ثـالـثآ:
احداث سودانية من الرقم -( ٢١ الي ٣٠ )-
*****************************
٢١-
هـدايا البشير!!
**********
خبر صغير جاء في الأربعاء 26 مارس ٢٠١٤، يفيد بان عمر البشير قد قام بتكريم امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح وذلك بمنحه قطعة أرض علي ساحل البحر الاحمر بجانب منحه درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة البحر الاحمر. تصرف البشير ومنحه لامير الكويت قطعة ارض لم تكن السابقة الاولي له مع دولة الكويت. ففي يناير 2013 قال رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون عبر موقعه بالتواصل الاجتماعي بأن السودان قد خصصت للكويت قطعة ارض تبلغ مساحتها (4200كم2) - مليون فدان- ، وهو ما يعني أن مساحتها الإجمالية تزيد قليلا على (4200كم2) وهو ما يقل قليلا عن ربع مساحة الكويت.

٢٢-
بيع بيت السودان بجنيف –
سمسرة ديبلوماسية:- مارس ٢٠١٤:
*********************
كل ما تملًُكه" بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف و سفارة السودان لدى سويسرا " هو بيت السودان " أو "مقر المندوب الدائم" الذي تم شراؤه أوئل تسعينات القرن الماضي أيام وزيرالخارجية و مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف سابقاً المرحوم على سحلول. سفير سابق عمل "نائباً للمندوب الدائم للبعثة السودانية بجنيف"و مسؤولاً عن ملف حقوق الإنسان بالبعثة نجح في إقناع وزارة الخارجية ببيع بيت السودان " مقر المندوب الدائم " في ضاحية Vesy بالقرب من جنيف بتكلفة تبلغ 2.885.000 (مليونان و ثمانمائة و خمسة و ثمانيون ألف دولار أمريكي) مقابل شراء آخر بفارق سعر 600 ألف دولار أمريكي ، لم يكن هناك مبرر مقنع لبيع " مقر المندوب " و استبداله بآخر بفارق سعر يزيد على نصف المليون ألف دولار أمريكي مع العلم بأن البيت المراد شرائه يقع تحت خط الطيران لمطار جنيف الدولي و بسسب ضجيج الطائرات تنخفض أسعار العقارات في تلك الضاحية.

٢٣-
بعد خط هيثـرو:
الكويت تشتري وزارة تنمية
الموارد البشرية!!-مارس ٢٠١٣-
*******************
جاءت الطامة الكبري عندما قامت جريدة (الانتباهة) بنشر اعلان كويتي مقزز ومقرف مصدره وزارة تنمية الموارد البشرية، فجعناِ، بل لم نكد نصدق أعيننا، ونحن نطالع الإعلان بالغ البذاءة والوضاعة، والذي أقدمت على نشره صحيفة "الإنتباهة" بعددها رقم 2529، الصادر بتاريخ 21 مارس 2013م، منسوباً لإدارة استخدام السودانيين بالخارج، بالإدارة العامة للاستخدام في وزارة تنمية الموارد البشرية، بالتعاون مع إحدى الوكالات الخاصة الناشطة في هذا المجال تحت مسمي "أعمال أبو جمال؟!!.. لماذا تتعامل بعض الشركات في دولة الكويت مع السودان منذ عام 1991 وحتي اليوم بكثير من العنجهية والتعالي، ومن موقع انها تملك الاموال فراحت تستغل فقر وفاقة البلاد وانبطاحات نظام البشير الدائمة للكويت خصوصآ وبعد عودة السيادة لاهلها لتذلنا شعبآ وحكومة?!!...مع الاسف انه كان اعلان كويتي مدفوع القيمة نيابة عن المعلن بواسطة وزارة سودانية ومن أموال الشعب السوداني لتسويق بنات السودان بطريقة مهينة تطلب وراحت وبكل صفاقة وقلة أدب تطلب في اعلانها القمئ صورآ للبنات من الراس للقدم وبمختلف الاتجاهات!!، ويشير نهاية الاعلان عن طلبات صور اخري من الموهلات الدراسية- بدون تحديد المؤهل المطلوب - فقط التركيز علي لون البشرة الفاتح، مما يتضح لكل ذي بصيرة بلا لف او دوران طبيعة العمل.

٢٤-
بعد ليبيا ودارفور:
البشير غير مرغوب في تشـاد - مارس ٢٠١٣-
***********************
في فبراير عام 2013 تلقي البشير دعوة رسمية لزيارة ليبيا للمشاركة في احتفالات البلاد بالعيد الثاني للانتفاضة الليبية التي حدثت في 17 فبراير 2011، وفي البداية قبل البشير الدعوة وتهيأ لها تمامآ. ولكن مابين غمضة عين وانتباهتها تراجع البشير عن قراره والسفر الي ليبيا. طرح الشارع السوداني -وقتها- سؤالآ يقول:( هل قلبت ليبيا ظهر المجن للرئيس عمر?!!)، لقد استغرب الناس كثيرآ من اعلان البشير رفضه الي ليبيا التي كان يعتبر السفر اليها نوعآ من السفريات الداخلية!!.. (انه مارس شهر عجائب الاخبار السودانية)...

٢٥-
تشاد تعتذر عن استقبال البشير:
*********************
توالت نكبات عام 2013، فجاء في مارس ٢٠١٣، يفيد ان الحكومة التشادية قد أبلغت الخرطوم رسميا بأعتذارها عن استقبال الرئيس السوداني عمر البشير، الذي كان مجدولا له أن يحضر مؤتمرا إقليميا في العاصمة أنجمينا هذا الأسبوع. يجيء الإعتذار، الذي تم تلطيفه بعبارة دبلوماسية "تأجيل"، باعتبار أن البشير لا يزال مطلوبا لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها (لاهاي) في هولندا لاتهامه بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وضد الإنسانية. رضوخ تشاد الى ضغوطات أوربية عديدة لمنع البشير، بحسب الدبلوماسي المشار اليه، سببها أن التشاد تتوخى رضى هذه المنظومات عنها بغية أنجاح مؤتمر أقتصادي كبير يقيل التشاد من عثرتها، أضافة الى كونها تعوّل كثيرا على الحماية الفرنسية لأراضي تشاد اذا ما تعرضت الأخيرة لأية ردود أفعال أنتقامية اثر مشاركتها في كسر شوكة المتطرفين الأسلاميين في مالي.

٢٦-
لماذا من دون باقي الولايات الأخري:
ولادات مشوهة بدارفور?!!(مارس ٢٠١٣)
****************************
أنجبت (3) نساء جدد اطفال مشوهين خلقيا الاسبوع الماضي بمنطقة كينجا شرق قورلنباي بجنوب جبل مرة . وأكد مواطن من المنطقة لراديو دبنقا ، ان كل من دار السلام يحيي ادم ، وفاطمة سليمان صالح ، ونور اليقين مصطفى محمد ، وضعن الاسبوع الماضي اطفال مشوهين خلقيا.
واوضح المواطن ان هذه الولادات جاءت بعد (3) ايام من رصد سبعة حالات لنساء انجبوا اطفال بلا عيون ، وهن:
مريم ادم صالح ابكر عمرها 30 سنة المولود ذكر ، وحواء يونس اسماعيل 31 سنة المولود ذكر، وكوثر محمد يعقوب 28 سنة المولودة انثي بمنطقة تورن تنقا ، بالاضافة الي زينب يحيي حامد 33 سنة المولودة انثي، وكلتوم موسي اسحق 25 سنة المولود ذكر ، وخديجة ادم هارون 29 سنة المولودة انثي، وكبري اسماعيل ادم 25 سنة المولود ذكر وذلك بمنطقة قورلنباي جنوب جبل مرة
ويربط مواطنو المنطقة ما بين حالات الولادة المشوهة وآثار القصف الجوي الحكومى المستمرعلى جبل مرة . وناشد المواطنون الاطباء والمنظمات الدولية بالوصول للمنطقة ، وفحص هذه الحالات ، وتحديد اسبابها، وما اذا كانت مرتبطة بالقصف الجوي ام بشئ اخر ، مشيرين الى ان المنطقة لم تشهد طوال تاريخها مثل هذه الحالات.

٢٧-
فوضـي التصريحات في نظام البشير:
القطبي يؤكد وجود الموساد في السودان!!(مارس ٢٠١٢)-
**********************
الدكتور قطبي المهدي الأمين السياسي للمؤتمر الوطني اقر بوجود جهاز الموساد الإسرائيلي في السودان ولاسبيل لإنكاره. وجاء في سياق الخبر ايضآ، ان قطبي قد قلل من تأثيره علي الأمن القومي السوداني، ودعا لمواجهته للحد من انتشاره الذي وصفه بالمحدود.

٢٨-
30 ألف لقيط بدار المايقوما!!!...(مارس ٢٠١٢)
*************************
خبر الغريب بثه موقع جريدة (الصحافة) بتاريخ السبت 25 فبراير الماضي، بثه ايضآ موقع (سودانيز اون لاين) تحت عنوان: (شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكومة!!)..مضمون الخبر يفيد، بان الرئيس العام لجماعة أنصار السنة الشيخ أبوزيد محمد حمزة، الذي كان يتحدث وسط حشد من أنصاره في خطبة الجمعة بمسجد المعهد العالي للدراسات الإسلامية بضاحية الكلاكلات، التابع لجماعة المركز العام بالسجانة قد تناول موضوع اللقطاء بدار (المايقوما) كاشفا ان جملة الاطفال اللقطاء بالدار قد وصل الى 30 ألف لقيط!! انتهت الصلاة في ذلك اليوم، وماسأل احدآ يومها الشيخ ابوزيد من اين له هذه المعلومة عن عدد اللقطاء?..ولا احدآ سأله ان كان قد اخطأ في الرقم?...ولااحدآ تجرأ وساله وهل يعقل ياشيخنا 30 ألف لقيط في دار?!! اصلو ده دار الرياضة ولاشنو?!!).

٢٩-
الرئيس الراحل نميري يشتم الجميع
قبل سفره الي اميريكا:(مارس ١٩٨٥)
*************************
في يوم 25 مارس 1985 خاطب المشير جعفر النميري في جلسة موسعة بقاعة الصداقة اعضاء الأتحاد الاشتراكي والوزراء ووزراء الدولة وكبار المسؤليين بالاجهزة الحكومية المختلفة، وكبار القادة بالقوات المسلحة والشرطة والأمن ومحافظيين الولايات والوزراء بهذه الولايات للتفاكر معهم حول بعض المستجدات التي طرأت في البلد بعد الزيادات التي طرأت علي بعض السلع الضرورية والادوية.

والتقي معهم المشير النميري بقاعة "مجلس الشعب" في لقاء موسع كبير، وافاض النميري في الكلام والحديث عن الحالة الأقتصادية في البلاد، ودافع عن رفع الدفع وعن والزيادات التي طرأت علي السلع الضرورية، وطلبت احدي العضوات السماح لها بكلمة، فراحت تحكي عن المعانأة التي يجدها المسكين من الحصول علي السلع الضروية بعد الزيادات التي طرأت عليها، وقبل ان تكلم باقي حديثها قاطعها النميري بصوت عال وراح يهاجمها هجومآ ضاريآ الجم السنة الجميع بالقاعة، وراح يقول لها:
( اعرف بعض الوزراء والمسؤوليين الكبار في الدولة عندهم عربات حكومية خاصة بهم ...وعربات اخري خاصة بزوجاتهم، والنزين علي الحكومة...وماهية السواق علي الحكومة)!!..وراح النميري ويعدد سلبيات وسلوك المواطن السوداني الذي يفضل دائمآ الحياة الهنية الرغدة (واكل الباسطة) ولبس المستورد!!، وفي غمرة انفعالاته الشديدة راح النميري يؤكد للجميع انه لاتراجع عن الاجراءات الاقتصادية التي تمت قبل ايام، وأضاف بحدة وقوة ، بانه ستكون هناك لاحقآ اجراءات اقتصادية اخري في الطريق... شن النميري في خطابه هجومآ ضاريآ وقاسيآ علي الجميع:
ليه تشربوا (فميطو) ما تشروا (مواص)..وبدل الحلاوة (الماكنتطوش) دي ما تاكلوا تمر..بعدين الجنية ده بعد شوية كان لقيتوا واقع مابندقروا تشيلو..
وما(تلبص) مرة (الرئيص) تيبان من سويسرا ولا لندن، هي مرة نجار ولا غفير..بعدين انا لو ما ماشي امريكا مستعجل كنت (فرتكت) المظاهرات دي ببوري عربيتي)...الناس قالوا نحن إنتظرنا لما المدارس أجّزت، قمنا زدنا سعر السُكّر...هي الحكومة بتخاف من الطلبة؟!!

٣٠-
الحشود تتجدد تضامناً مع فاروق وأمين:
الحرية للشرفاء ، "ارحل ارحل يا دجال" - مارس ٢٠١٥-
************************
تجددت الحشود الجماهيرية الكثيفة اليوم الاثنين تضامناً مع الأستاذين فاروق أبوعيسى وأمين مكى مدنى اللذين مثلا فى الجلسة الثانية امام محكمة النظام الارهابى بالخرطوم شمال. وملأت الحشود قاعة المحكمة والصالات الخارجية والسلالم والساحة امام المحكمة. ورددت الاعداد الكبيرة من رموز ونشطاء القوى السياسية والمجتمع المدنى والمحامين هتافات مفعمة بالحماس ، وهتفت : (حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب) (ارحل ارحل يادجال كفاية عذاب) ( عاش نضال الشعب السودانى) (عاش أبوعيسى ، عاش امين) (نداء السودان نداء الشعب). ووصف د. محمد يعقوب شداد – ممثل الاتحاديين بهيئة رؤساء قوى الاجماع – الحشد باليوم التاريخى فى نضال الشعب السودانى ويمثل عزته وشموخه ، وأضاف من أمام المحكمة ان الحشد يشكل رداً عملياً على الاقاويل التى تتردد فى بعض وسائل الاعلام بان الشعب استكان امام قهر النظام .

وقال ان فاروق أبوعيسى وأمين مكى مدنى من رموز نضال الشعب السودانى وان وجود الشباب الكبير من الجنسين فى حشد التضامن معهما يؤكد استمرارية النضال ودعماً لحملة نداء السودان التى نرجو ان تعم السودان كله . وقالت الدكتورة عائشة خليل الكارب – من مبادرة المجتمع المدنى وقوى نداء السودان – ان هذه وقفة رمزية للتضامن مع الاستاذين فاروق أبوعيسى وأمين مكى مدنى وكافة المعتقلين الشرفاء ، وللتأكيد على الديمقراطية وحقوق الانسان ، وأضافت ان مقاومة النظام الذى يقمع الحريات ويكمم الافواه ستستمر و(ان سقفنا تفكيك النظام وتحقيق الديمقراطية والسلام).

***- ونواصل مع احداث شهر مايو في السودان....

بكري الصائغ
[email protected]








تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4140

التعليقات
#1220391 [الدرب الطويل]
3.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 09:06 PM
استاذ بكري يديك العافية..
بس لو سمحت لي بتصحيح خطأ ورد سهواً.. (اول محاولة انقلابية في تاريخ البلاد وقعت في شهر مارس عام 1957، - اي بعد ١٣ عامآ من الاستقلال).. المقصود بعد ١٣ شهراً وليس ١٣ عاماً..


ردود على الدرب الطويل
[بكري الصائغ] 03-05-2015 04:40 AM
أخوي الحبوب،
الدرب الطويل،
(أ)
سلامي الحار لشخصك الكريم. اشكرك علي مساهمتك المقدرة، وتصحيح معلومة خطأ جاءت في المقال بخصوص تاريخ وقوع اول انقلاب وقع في السودان وكان في شهر مارس عام ١٩٥٧ - اي بعد ١٣ شهراً من الانقلاب-، وبالمناسبة يا حبيب هذه المعلومة الهامة:

قصة محاولة اول انقلاب عسكري ضد حكم
البشير في شهر يوم ٢٠ مارس عام ١٩٩٠
****************************
١-
كلنا يعرف، انقلاب رمضان 1990، الذي لم ينجح، وجرى في أبريل 1990 - اي بعد عام من انقلاب البشير وجماعته الإسلامية-، وعرفت تلك المحاولة بانقلاب رمضان، حيث جرت المحاولة في ذلك الشهر الكريم، وقاد الانقلاب عبد القادر الكدرو وخالد الزين وآخرون، وقد تم إعدامهم جميعهم وعددهم 28 ضابطا من رتبة لواء إلى ملازم أول وسجن آخرون.

٢-
***- محاولة انقلاب الضباط ال٢٨ في ابريل ١٩٩٠ لم تكن المحاولة الاولي كما يعتقد عند غالبية المواطنيين. في يوم٢٠ فبراير من عام ١٩٩٠ - اي قبل شهر من محاولة انقاب ابريل ١٩٩٩-، جرت محاولة انقلاب ضد البشير قادها عدد من ضباط القوات المسلحة.

٣-
نشرت جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية في يوم -الجمعـة 05 رجـب 1428 هـ 20 يوليو 2007 - بالعدد رقم 10461-، مقالة جاءت تحت عنوان:
" السودان.. كتاب الانقلابات"، نورد من المقال الجزء الخاص بمحاولة انقلاب ٢٠ مارس ١٩٩٠:
(أ)-
شهد نظام البشير منذ قيامه سلسلة من الانقلابات العسكرية، والمحاولات التخريبية، وهو اسم «الدلع» للانقلابات العسكرية، بغض النظر عن ان تصنيف المراقبين لها. فهناك من ينظر اليها على أنها حقيقية وجدية تستهدف إطاحة حكم البشير، وهناك من يرى ان بعضها مفتعلة ملفقة، الغرض منها «تحويل انظار الناس عن قضايا ملحة تشغل الساحة، تتطلب المواجهة من قبل الحكومة»، طبقا للناشط في مجال الحقوق المدنية والحريات عبد الله آدم خاطر، الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط» حول الموضوع.

(ب)-
وتمثلت أمشاج سلسلة الانقلابات على نظام البشير في نشوء وتحركات تنظيمين داخل الجيش الاول: «تنظيم الضباط الاحرار»، وهو تنظيم سري ولد مع ميلاد الجيش السوداني في اوائل الخمسينات، وظل يسطع نجمه ثم يأفل من وقت لآخر ومن نظام إلى آخر»، وبدأ التنظيم تحركات وتعبئة واستقطاب الضباط وضباط الصف في عام 1990، واطلق عليه اسم «حركة مارس»، حسب كتاب «الجيش السوداني والسياسة» لمؤلفه العميد متقاعد عصام الدين ميرغني الشهير بـ«ابوغسان»، أما التنظيم الثاني فهو «حركة الخلاص الوطني»، ويضم مجموعة من الذين عملوا في عهد الرئيس نميري «ومعظم ضباط حركة الخلاص ذوي توجهات بعثية».

(ج)-
ودبرت «حركة مارس» انقلابا ضد نظام البشير في مارس (آذار) عام 1990، ولكن انكشف في مراحله النهائية، وتم اعتقال عناصره الاساسية وعددهم»34 » ضابطا تعرضوا اثناء التحقيقات الى الحرمان من الأكل والشرب والإغراء والحبس الانفرادي والاذلال والإهانة»، كما اورد عصام الدين ميرغني في مؤلفه المذكور. وشكلت محاكم عسكرية للانقلابيين أصدرت أحكاما بالاعدام على قائدها «اللواء محمد علي حامد، والرائد شرطة متقاعد جمال الدين الطيب الشافعي»، خففت فيما بعد الى السجن المؤبد.

(د)-
وقبل ان تلملم حكومة «الانقاذ الوطني» أطرافها المشتتة جراء المحاولة اندلع انقلاب عسكري آخر عرف بـ«انقلاب رمضان» أو الانقلاب المذبحة كما يسميه المعارضون لحكومة الرئيس البشير، ولكن احبط مع ساعة تنفيذه في 2 ابريل (نيسان) عام 1990 والقي القبض على 28 ضابطا، وتم اعدامهم في محاكمات عسكرية في 24 ابريل، من بينهم: الفريق خالد الزين نمر، واللواء الركن عثمان ادريس، واللواء حسن عبد القار الكدرو، والعميد طيار محمد عثمان كرار حامد، والعقيد محمد حمد قسام والعميد عصمت ميرغني طه، وهناك قائمة من الضبط، الذين سجنوا أو طردوا من الخدمة بسبب الانقلاب الفاشل.

(هـ)-
محاولة انقلاب ضباط ابريل ١٩٩٠ واعدامهم ببشاعة، سحبت البساط من تحت اقدام محاولة انقلاب مارس. حتي اليوم وغالبية الشعب السوداني لا يتذكرون من بين كل الانقلابات التي وقعت في الفترة من يونيو ١٩٨٩ وحتي الاخيرة في ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢، الا محاولة انقلاب ابريل ١٩٩٠.


#1220139 [moiez]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 12:49 PM
ﺻﺎﺩﻑ ﻳﻮﻡ ﺣﺎﺩﺙ ﺑﺺ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﻲ
ﻣﻨﻄﻘﺔ ام ﻣﻐﺪ بﺸﺎﺭﻉ
ﻣﺪﻧﻲ ﻳﻮﻡ 12 ﻣﺎﺭﺱ 2003 ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ
ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺍﺡ ﺿﺤﻴﺘﻪ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ ﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ
ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺣﻴﻨﺬﺍﻙ ﻭﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﺳﺘﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻭﺻﺪﻳﻖ ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ ﻣﺪﺭﺏ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ،
ﺻﺎﺩﻑ ﺍﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﻟﻠﻤﻄﺮﺏ ﻣﺤﻤﻮﺩ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻭﻛﻌﺎﺩﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻟﻔﻮﺍﺻﻞ ﻏﻨﺎﺋﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ،
ﻭﺭﻏﻢ ﻋﺪﻡ ﺗﻨﺒﻪ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﻟﻸﺟﻮﺍﺀ
ﺍﻟﺤﺰﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺧﻼﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻛﺘﺮﺍﺛﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ
ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺭﻏﻢ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ
ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻓﻴﺎ ﻟﻬﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻓﺤﻀﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﺪﻳﻮ ﻭﺗﻤﺖ
ﻣﺤﺎﻭﺭﺗﻪ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻋﺘﺬﺭ ﺑﻠﻄﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﺬﻳﻌﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ
ﻣﻨﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺻﺪﻕ ﻭﺍﺣﺴﺎﺱ، ﻛﻴﻒ
ﺃﻏﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻓﺘﻘﺪﻧﺎ ﺍﻷﺣﺒﺔ ﻓﻲ ﻧﺎﺩﻱ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ، ﻭﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻟﻠﻔﻜﺮﺓ
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺍﺻﻼ ﺗﻌﺪﻳﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ
ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ، ﻛﺒﺮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﻈﺮ ﻣﺤﺒﻴﻪ
ﻭﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺒﻴﻪ


ردود على moiez
[بكري الصائغ] 03-04-2015 08:26 PM
أخوي الحبوب،
Moiez - مـعز،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية،

(ب)-
ما دام ياحبيب جبت سيرة : (ﺣﺎﺩﺙ ﺑﺺ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ام ﻣﻐﺪ بﺸﺎﺭﻉ ﻣﺪﻧﻲ ﻳﻮﻡ 12 ﻣﺎﺭﺱ 2003، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ اﻟﺬﻱ ﺭﺍﺡ ﺿﺤﻴﺘﻪ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ ﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺣﻴﻨﺬﺍﻙ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﺳﺘﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻭﺻﺪﻳﻖ ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ ﻣﺪﺭﺏ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ)...

***- اذكرك يا معز، ان وفاة النيجيري إيداهور لاعب المريخ السوداني كانت في مارس ٢٠١٠!!

(ج)-
وفاة إيداهور لاعب المريخ..
في مباراة بالدوري السوداني
********************
وفي النيجيري اندوارنس ايداهور لاعب نادي المريخ السوداني أثناء مباراة فريقه مع نادي الأمل في بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم في السودان.
ونعي نادي المريخ مهاجمه وهدافه ايداهور الذي أصيب خلال الشوط الأول من المباراة التي أقيمت ضمن منافسات الأسبوع الثالث من الدوري ووفاته المنية قبل وصوله للمستشفي. وأوقفت المباراة بعد إعلان نبأ وفاة اللاعب وفضت قوات الشرطة اشتباكات بين جمهور المريخ والطاقم الفني ولاعبي نادي الأمل. يذكر أن ايداهور انضم لنادي المريخ السوداني من نادي ولفين النيجيري في العام 2006 ثم انتقل إلي نادي النصر الإماراتي لمدة عام عاد بعدها للمريخ.

(د)-
تقارير سودانية:
لاعبو المريخ الأكثر وفاة فى المستطيل الأخضر!!
*************************
أكدت بعض التقارير السودانية الدورى السودانى، وتحديدا نادى المريخ ، شهد أكثر حالات الوفاة فى الملاعب. وجاءت هذه التقارير بعد واقعة وفاة اللاعب الإيطالى موروسيني (25 عاما) لاعب وسط فريق ليفورنو الإيطالي فى بداية هذا الأسبوع.

وأكدت التقارير أن 5 لاعبين سقطوا فى الملاعب السودانية، منهم اللاعب النيجيري السودانى الجنسية إيداهور الذي توفي أثناء لقاء فريقه مع الأمل ضمن مباريات الدوري السوداني، قبل ثلاثة أعوام، علاوة على سقوط نجوم فى فترة الأربعينيات والخمسينيات منهم أحد نجوم المريخ القدامى وهو عوض الله عبد الماجد (أبو هيوت) ثم مات في الستينيات (عبد الهادي) الذى توفي داخل الملعب أثناء لقاء ودي بين المريخ وود نوباوي. بخلاف وفيات لاعبي الكرة السودانية من الأندية الأخرى ومنها حادثة وفاة لاعب العامل البحراوي (عز الدين) ووفاة لاعب نيالا ولاعب التذكار محمد بقاري في مباراة أمام ديم سلمان.


#1220115 [سمير]
2.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 12:27 PM
أكبر كارثة إني أنا شخصيا شفت دنيتكم المعفنة دي في مارس

مش كان أخير لي أستعجل و أشوفه قبل كدا أو أكمل مارس و أجيكم في أبريل .


كرهتونا ظاطووووووووو .


ردود على سمير
[بكري الصائغ] 03-05-2015 03:10 AM
أخوي الحبوب،
سمير،
(أ)
تحية طيبة،
وهاك يا حبيب اسماء بعض الشخصيات الكبيرة التي ولدت في شهر مارس - نفس شهر ميلادك-:

(ب)-
١-
الإمام الحسين، حفيد نبي الإسلام محمد والإمام الثالث لدى الشيعة.
٢-
ميخائيل غورباتشوف، آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990.
٣-
محمد علي باشا، حاكم مصر ومؤسس الأسرة العلوية.
٤-
غابرييل غارسيا ماركيز، أديب كولومبي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1982.
٥-
يوري جاجارين، رائد فضاء روسي وأول من صعد إلى القمر.
٦-
محمد عبد الوهاب، موسيقي ومغني مصري ويعد أحد أعلام الموسيقى العربية.
٧-
ألبرت أينشتاين، عالم فيزياء نظرية أمريكي / سويسري من أصل ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921.
٨-
مجيب الرحمن مؤسس جمهورية بنغلاديش وأول رئيس لها.
٩-
نزار قباني، شاعر سوري.
١٠-
- الملك فؤاد الأول، ملك مصر والسودان.
١١-
مكسيم غوركي، أديب روسي.
١٢-
فينسنت فان غوخ، رسام هولندي.
١٣-
أحمد عرابي، قائد وزعيم مصري.


#1220069 [الحراس]
1.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 11:29 AM
ما قلت لينا يا استاذ بكرى انت مولود فى شهر مارس ؟؟ واللا فى شهور تانية بتحمل نفس الكوارث ؟؟


ردود على الحراس
[بكري الصائغ] 03-05-2015 02:41 AM
أخوي الحبوب،
الحراس،
تحية طيبة، وألف علي الزيارة.


#1219914 [Zumba]
3.00/5 (1 صوت)

03-04-2015 09:05 AM
الاخ لاستاز بكري تصحيح بسيط ...قائد الانقلاب الاول اسمه يعقوب اسماعيل كبيدة . وشكرا


ردود على Zumba
[بكري الصائغ] 03-05-2015 05:04 AM
أخوي الحبوب،
Zumba - زوبا،
(أ)
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
محاولة انقلاب العميد:
عبد الرحيم شنان -4 مارس 1959-
**********************
١-
جرت محاولة انقلاب قام بها الأميرالاي عبدالرحيم شنان في يوم 4 مارس 1959م، ولكن جرت تسوية الأزمة التي اهتم بها الفريق ابراهيم شديد الاهتمام، واصر ان تتم معالجة الامور بدون محاكمات او اراقة دماء. وتم تعيين الأميرالاي محي الدين أحمد عبدالله في المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، التي كانت هي اصلآ سبب الازمة.

٢-
تميزت هذه المحاولة بتحرك قوات الانقلاب من مدينة شندي إلى القضارف بلا معوقات!!.

٣-
الغريب في الامر، ان محاولة الانقلاب الثانية ضد نظام عبود في يونيو 1959م، كانوا أبطالها أيضاً الاميرالاي شنان والاميرالاي محي الدين أحمد عبدالله!!.. وقد فشلت المحاولة وحكم على الاثنين بالإعدام لكن عدل إلى السجن المؤبد وشملت المحاكمات 32 ضابطاً.

٤-
فتح الشهية الانقلابية!!
**************
الانعطاف الحاد في الانقلابات العسكرية بدأ بعد عام واحد من نجاح عبود في استلام السلطة.. ففي 9 نوفمبر 1959 قاد اليوزباشي (المقدم) علي حامد انقلاباً عسكرياً مثيراً.. إذ كلهم من صغار الضباط وشارك فيه من المدنيين ساسة من كل الأحزاب على رأسهم الأخوان المسلمين (بقيادة الرشيد الطاهر بكر) والشيوعيين.
أجريت لهم محاكمات عسكرية صدر بعدها حكم بإعدام خمسة من القيادات العسكرية.
ثاني المخازي العشر هذه كانت مدخلاً لإدارج سلسلة من الانقلابات العسكرية في التاريخ السوداني المعاصر. هذه المحاولات الانقلابية العسكرية هي:
• 17 نوفمبر 1958 – انقلاب الفريق إبراهيم عبود نجح في تسلم السلطة.
• مارس ومايو 1959 محاولة انقلابية فاشلة بقيادة محيي الدين وشنان.
• 9 نوفمبر 1958 محاولة انقلابية قادها المقدم علي حامد بمشاركة ساسة منهم الرشيد الطاهر بكر فشلت وأدت للحكم بالإعدام على خمسة ضباط.
• 22 ديسمبر 1966 محاولة انقلابية فاشلة بقيادة الملازم خالد الكد.
• 25 مايو 1969 انقلاب عسكري ناجح بقيادة العقيد –آنئذ- جعفر محمد النميري
• 19 يوليو 1971 انقلاب عسكري ناجح بقيادة الرائد هاشم العطا لكنه لم يستو على منصة الحكم أكثر من ثلاثة أيام حيث نجح النميري في العودة للحكم مرة أخرى في 22 يوليو 1971. وأدى الانقلاب إلى مجزرتين الأولى راح ضحيتها أكثر من ثلاثين ضابطاً كانوا معتقلين لدى الانقلابيين في بيت الضيافة. ثم مجزرة أخرى ضد قيادات الحزب الشيوعي السوداني الذين اعدموا بعد محاكمات صورية.
• 5 سبتمبر 1975 انقلاب عسكري فاشل قاده العميد حسن حسين. صدر حكم بإعدام قادة الانقلاب.
• 2 يوليو 1976 انقلاب عسكري بمساندة مقاتلين مدنيين قاده العميد محمد نور سعد وصدر حكم بإعدامه وعدد كبير من الذين شاركوا في العملية العسكرية من المدنيين.
• 6 أبريل 1985 انقلاب عسكري بقيادة الفريق عبد الرحمن سوار الذهب، جاء استجابة لهبة شعبية جماهيرية ضد نظام الرئيس النميري. وأسلم الحكم للأحزاب بعد فترة انتقالية مدتها عام واحد.
• 23 يونيو 1989 انقلاب عسكري فاشل.
• 30 يونيو 1989 انقلاب عسكري ناجح بقيادة العميد – آنئذ- عمر حسن أحمد البشير.
• أبريل 1990 بقيادة اللواء عبد القادر الكدرو انقلاب عسكري فاشل نتج عنه إعدام (28) ضابطاً من الذين شاركوا فيه.
• مارس 2004 محاولة انقلابية اتهم بها قادة حزب المؤتمر الشعبي وصدر بالقبض على قائدها الدكتور الحاج آدم يوسف لكنه أفلت إلى خارج البلاد وعاد بعد فترة وتولى منصب نائب رئيس الجمهورية.
***- محاولة انقلاب ٢٢ نوفمبر ٢٠١١.


#1219895 [المُحـــرات]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 08:32 AM
قبل ان تواصل احذر الأخطاء والكوبي بست وأنا شخصياً عاوز أعرف استقللانا كان سنة كم بعد هذه الجزئية

...اول انقلاب عسكري مارس ١٩٥٧:.....
----------------------
اول محاولة انقلابية في تاريخ البلاد وقعت في شهر ((مارس عام 1957،)) - اي بعد ((١٣ عامآ ))من الاستقلال -، كان الانقلاب بقيادة اسماعيل كبيدة ، ضد اول حكومة وطنية ديمقراطية بعد الاستقلال برئاسة الزعيم اسماعيل الازهري. تم احباط المحاولة وهي في مراحلها الاخيرة. الانقلابيون كانوا متأثرين بانقلاب مصر عام ١٩٥٢.
متي كان استقلال السودان هل في عام 1944 أم 1956 فإذا حسبنا 13 عاماً بعد الإستقلال فهنا المقصود أنقلاب النميري 1969 وأما أول انقلاب فكان عام 1958 بقيادة الفريق ابراهيم عبود وهذا تصحيح لذلك الخطاء


ردود على المُحـــرات
[بكري الصائغ] 03-05-2015 05:18 AM
أخوي الحبوب،
المُحـــرات،
(أ)
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي،
الف شكر علي تصحيح خطأ غير مقصود، و(جل من لايخطئ). والصحيح، ان، اول محاولة انقلابية في تاريخ البلاد وقعت في شهر مارس عام 1957، - اي بعد ١٣ شهرآ من الاستقلال-.

(ب)-
الجديد في السودان - مارس ٢٠١٥-
تقرير أممي : قطر والسودان وتركيا سلّحت الميليشيات في ليبيا
************************
(ذكر تقرير فريق خبراء الأمم المتَّحدة بشأن ليبيا أن تخزين الأسلحة بين نهاية الثورة العام 2011 ومنتصف العام 2014، وانتهاكات الحظر المفروض على الإتجار غير المشروع بالأسلحة والذخائر، «ساهم في تعزيز ترسانات المتشددين وتوطيد مواقف بعض الميليشيات، وهو ما أدى إلى تعزيز سيطرتهم على أراضٍ ليبية وتأثيرهم في المجال السياسي».

وذكر التقرير أن السودان استمر منذ اندلاع النـزاع في العام 2014، في نقل عتاد عسكري إلى ليبيا، في انتهاك لحظر توريد الأسلحة، قائلاً: «تشير مقابلات أُجريت مع مصادر ليبية وأجنبية عليمة إلى أن السودان يقدم الدعم للجماعات المسلحة المتحالفة مع عملية فجر ليبيا، بوسائل منها نقل الأعتدة العسكرية جوًا إلى مطار إمعيتيقة، الخاضع لسيطرة تلك الجماعات منذ الثورة». وأشار إلى وصول طائرة عسكرية سودانية من طراز C-130 عدة مرات خلال الأشهر الستة الماضية؛ مطار إمعيتيقة.لفت فريق الأمم المتحدة إلى أنه وجّه رسالة إلى السودان طالبًا فيها موافاته بمزيد من المعلومات عن الرحلات الجوية العسكرية التي سيّرتها، ولكنه لم يتلق أيّ ردّ)...


#1219876 [محمدابوشعيرة]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 08:06 AM
اهم حدث نمرة1في شهر مارس أنو البشير دعا في احدي خطبه حيسوق الناس للجنة


ردود على محمدابوشعيرة
[بكري الصائغ] 03-05-2015 03:51 AM
أخوي الحبوب،
سمير،
(أ)
سلامي الحار ممزوج بالشكر علي قدومك الكريم.
اما بخصوص تعليقك المقدر، فلا تنسي يا حبيب ان عمر البشير قد اوفي بما وعد (حيسوق الناس للجنة)!!
***- وها نحن اليوم نعيش في سودان السعد والرغد والرخاء.
***- الاجانب بدلآ عن الملائكة في كل مكان...
***- ناكل هنيئآ مريئآ "هامبورج" البشير..
**- نشرب مياه ملوثة..
***- نلبس ما تجود بها علينا منظمات الاغاثة والدول الصديقة..
**- نتعالج بادوية منتهية الصلاحية، في مستشفيات الاطباء فيها مزيفين..
***- نتفرج علي برامج التلفزيون "الصيني"..نسافر بخطوط شركة "عارف" الكويتية..وبواخر الشركة الاماراتية..
***- نقرأ صحف محلية ٨٠% من الاخبار والمقالات فيها عن نجوم الكرة والفن...
***- امراض: الايدز.. الكلي..الملاريا.. التيفويد..السل.. الجذام.. الكبد..زادت بنسبة ٦٠% عن ماقبل عام ١٩٨٨...
***- نتعامل يوميآ بثلاثة انواع من النقود: القديم..الجديد..الجنيه...
***- لا نعرف من يحكم "الجنة السودانية": عمر البشير..جهاز الامن.. حميدتي؟!!...
***- وبفضل عائدات النفط..الذهب..الصمغ العربي: اصبح المواطن في السودان احسن حالآ من أهل فنلندا والسويد!!

(ب)-
حال السودان عام ٢٠١٥
******************
قد كان يا ما كان
كان هنا سودان
من خيرة البلدان
خضرة وجمال وجنان
شعب من الشجعان
سمح هو السودان
حلو بلا كيزان
الحطمو الانسان
الهدمو الاركان
للدين والاوطان
الهجرو الحبان
وشردو الاخوان
لا ونسة لا جيران
لا جبنة لا فنجان
سودان مع الكيزان
رجس من الشيطان
لا شكل لا الوان
لا طعم لا ريحان
***** كمان رمدان
لا اسم لا عنوان
كم نام هناك جعان
والنيل كمان عطشان
الزارع الحيران
الطالب العدمان
العامل التعبان
المصنع العطلان
النازح العريان
الخايف الهربان
من قذفة النيران
والراقص الخيبان
يرقص وسط نسوان
لا هام ولا دريان
كم كم أهان نسوان
بالجلد بالسيطان
وكم كم قتل انسان
بالضرب في المليان
وكم كم اباد شبان
في محرقة طرشان
وكم كمم الافواه
بالكبت والطغيان
وكم كم كمان وكمان
اسرار طي الكتمان
محفوظ بلا نسيان
ليوم حساب كربان
لا عفو لا نسيان
لا رحمة لا غفران

لا ماما بتحل كوز
لا ولولة نسوان
لا واي ولا لاهاي
لا جقلبة غلمان
حتشوفو لحس الكع
شاهد عيان وبيان
مش زي نفش ريشا
زي نفخة العفنان


#1219867 [د.ود الزين]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 07:58 AM
بكري الصائغ يارائع،، أحي إشراقاتك التوثيقيه من حين لآخر


ردود على د.ود الزين
[بكري الصائغ] 03-05-2015 02:38 AM
أخوي الحبوب،
د.ود الزين،
(أ)-
تحية طيبة، وألف شكر علي قدومك السعيد وتعليقك الجميل،

(ب)-
ونواصل السرد والحكي عن احداث سودانية وقعت في مارس...
الحكم غيابياً على عقار وعرمان بالإعدام شنقاً
******************
(الخرطوم 14 مارس 2014- أصدرت محكمة سودانية، الخميس حكماً غيابياً بالإعدام شنقاً، على رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار، والأمين العام للحركة ياسر عرمان وآخرين، في القضية التي وقعت أحداثها إبان تمرد والي النيل الأرزق السابق عقار وأعضاء حركته عام 2011م. وقال محامي المتهمين التجاني حسن، الذي حضر جلسة المحكمة، في مدينة سنجة عاصمة بولاية سنار، لوكالة (فرانس برس) (حُكم غيابياً على 17 شخصاً بالإعدام، على رأسهم مالك عقار وعرمان).
وكانت هيئة الاتهام في قضية أحداث النيل الأزرق برئاسة كبير المستشارين بوزارة العدل محمد فريد حسن، أودعت لدى المحكمة الجنائية الخاصة بمدينة سنجة برئاسة القاضي عبدالمنعم يونس، مرافعتها الختامية في القضية. وأوضح القاضى حسن حينها، أن المحكمة سمحت بإيداع المرافعات الختامية حسب ما ينص عليه القانون. وأشار إلى أن المتهمين وعلى رأسهم عقار وعرمان، يواجهون أحكاماً قد تصل عقوبتها إلى الإعدام أو السجن المؤبد، ومصادرة الممتلكات، وفق الاتهامات التي وجهت لهم بموجب القانون الجنائي وقانوني الإرهاب والأسلحة والذخيرة. ولفت إلى أن الاتهامات تتعلق بعدد من المواد من بينها، جرائم الإرهاب، والجرائم الموجهة ضد الدولة، والاشتراك والاتفاق والتحريض والمعاونة، والجرائم الموجهة ضد الإنسانية، واستعمال السلاح. يذكر أن (86) متهماً مثلوا أمام المحكمة، بينما تمت محاكمة (23) متهماً غيابياً من بينهم عقار وعرمان)-


#1219856 [najeeb]
4.50/5 (2 صوت)

03-04-2015 07:46 AM
لك التحية ،،، استاذ بكري الصايغ - على تنعيش الذاكرة لنا فقد نفقد لكتاب يوثق فيه كل هذه الاحداث .
التحية لكل مناضل شهم عادل منصف يقول الحق ويتبعه . فقط
فهم يعلمون بأنهم ماضون للنهاية ، كما تعلمون لكل بداية نهاية مهما طال انتظارها ومهما حاولوا اخفائها وبنو حولها بروجا مشيدة وقلاع محصنة ، لكن الموت يدركك سيدركك ايها العار علي شعب سيد في كل مكان فقد دنست اسم السودان وخربت كل ديرتها من كل جهات من دور التعليم والمال والاقتصادوالعلاج وشرد كل عفيف نزيه رحيم ،وبقي حولك فقط ماهو يشبهك في ظلمك وجهلك اشباه رجال.
فقط اطلب من تؤول اليه الملك بعده ان يقتص للناس منه لكل فرد ان كان حي او مات شهيدا نحسبه انشاء الله.
فهذا الخنزير سيموت في ملكه ولن يبرح العرش الي بالجهاد عليه وقد وجب الجهاد فيه فقد اصبح فرعون زمانه يذل العزيز ويعز الذليل ويرفعهم درجات ويجعلهم في حصنه . فان مات فيها فاللشعب ان يرموه في مزبلة التاريخ ولاتقم له جنازة ولا يصلوا عليه ولايدفن في مقابر المسلمين .هذا اقل مايستحقه الخنزير الجبان.
ايها الشعب العظيم لا تنسوا يوماً ما اصبحنا فيه بسبب هذا الخنزير فا لا رحمة فيه ولا عليه فالتنهضوا وتفرحوا وتشكروا الله ونصلي جميعا في هذا اليوم الذي نكون فيه احراراً من سخط هذا الحكم النتن ومن هذا الخنزيرالوسخ . فالتكون الثورة حقا ايها الشعب العادل الكريم ونخرج جميعاً لطرد ونولي امرنا لمن يخاف الله فينا .18/03/2015م

الحمد الله


ردود على najeeb
[بكري الصائغ] 03-05-2015 02:26 AM
أخوي الحبوب،
Najeeb - نجيب،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.

(ب)-
السودان يتبرأ من سفينة أسلحة
اعترضتها إسرائيل قبيل وصولها بورتسودان
****************************
( - الخرطوم 6 مارس 2014-
وضعت إسرائيل الخرطوم مجددا في فوهة الإتهام بمساعدة أيران في تسليح حركة المقاومة الإسلامية حماس، واعلنت نهار الاربعاء عن اعتراضها سفينة محملة بالصواريخ بعيدة المدى كانت في طريقها لميناء بورتسودان قادمة من أيران ، الأمر الذى سارعت الخارجية السودانية إلى نفيه ووصفته"حماس" بالمزحة السخيفة. ونفى مسؤول رفيع فى وزارة الخارجية السودانية علاقة بلاده بشحنة الاسلحة التى قالت اسرائيل الأربعاء انها اعترضتها فى المياه الدولية قبالة السواحل السودانية فى طريقها الى غزة .

وقال المسؤول مفضلا حجب هويته ان السودان ليس طرفا فى هذا السجال البته متهما اسرائيل بالتدبير لامر ما استبقته باطلاق هذه الاكاذيب – حسب تعبيره . واعلن الجيش الإسرائيلي إن البحرية الإسرائيلية احتجزت سفينة في البحر الأحمر يوم الأربعاء تحمل عشرات الصواريخ المتطورة المصنوعة في سوريا كانت في طريقها من إيران إلى جماعات فلسطينية في قطاع غزة. وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي بيتر ليرنر للصحفيين إن القوات الإسرائيلية صعدت إلى سفينة الشحن (كلوس-سي) التي ترفع علم بنما أثناء إبحارها في المياه الدولية دون مقاومة من الطاقم المؤلف من 17 فردا "في عملية معقدة وسرية".

وقال ليرنر إن القوات عثرت في السفينة على عشرات الصواريخ طراز إم302 التي يمكنها أن تصل إلى عمق اسرائيل إذا أطلقت من غزة مما يزيد من قوة النيران لحركة حماس التي تدير قطاع غزة وفصائل مسلحة أخرى. وعرض التلفزيون الاسرائيلي لقطات تظهر قائد البحرية الإسرائيلية الأميرال رام روثبيرج وهو يفحص صاروخا على سطح السفينة وإلى جواره أكياس اسمنت كتب عليها بالانجليزية "صنع في إيران".. وقال ليرنر إن الصواريخ نقلت جوا من سوريا إلى إيران ومن هناك شحنت أولا الى العراق ثم باتجاه السودان، ولو كانت وصلت إلى الساحل الافريقي فربما كانت ستهرب برا عبر مصر إلى غزة)...


#1219831 [بكري الصائغ]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 07:11 AM
المدخـل الرابع:
من (رقم ٣١ الي رقم ٣٨ )
----------------

٣١-
‫السودان وصول الملك فيصل -5 مارس 1966-
****************************
تباحث مع رئيس الوزراء السوداني إسماعيل الأزهري في الخرطوم. الدعوة إلى التضامن الإسلامي. واستمرت الزيارة حتى 13 مارس. زار خلالها كل من ولاية الجزيرة و الابيض و الجزيرة ابا و امدرمان. التقي في الخرطوم مع لفيف من السياسيين السودانيين، ضمنهم أحمد المهدي، بوث ديو، عبد الماجد أبو حسبو، مامون بحيري.

٣٢-
نافع:
لم أسمع بتعذيب د.فاروق محمد إبراهيم
وأقسم بالله أنني لم أراه بعد"الإنقاذ"...
-( نشرت بجريدة التغيير ٢ مارس ٢٠١٥)-
***********************
استبعد مساعد رئيس الجمهورية السابق نافع علي نافع ان يكون جهاز الأمن أيام رئاسته قد مارس التعذيب، وقال: إن الإسلاميين متسامحون جدا رغم أن"الغلظة" جزء من الدين. ونفى نافع في حوار تلفزيوني بثته فضائية الشروق مساء السبت الماضي ان يكون قد أشرف شخصيا على عملية تعذيب الدكتور فاروق محمد ابراهيم، وأقسم بالله انه لم يلتقي به منذ أن قامت الإنقاذ، وقال: ان د.فاروق اختلق هذه القصة بتكليف من حزبه(في إشارة للحزب الشيوعي السوداني).

إلى ذلك دافع نافع بشدة عن تجربة الإنقاذ وقال ان مدحها واجب على كل شخص صادق لأنها حققت للسودان"الاستقلال الفكري والثقافي" ووضعت الأساس لمحاربة الفساد،على حد قوله. وقال ان "جهاز الأمن" تحت رئاسته كان يواجه" معارضة منتفشة" وعندما سئل سؤالا مباشرا عن التعذيب قال: ان التعذيب أنواع، وان "التعذيب بالشكل الذي نسمع عنه في كل الدول لم يمارس في السودان".

وعند سؤاله عن عدم محاكمة او محاسبة اي مسؤول في الانقاذ بسبب الفساد تساءل مستنكرا من تقصدون بالمحاسبة الرئيس ونوابه؟ وزعم نافع ان هناك وزراء "لم يسمهم" سجنوا في قضايا فساد، إلا أنه عاد وشدد على ان لا يتكلم الناس عن الفساد بما لا يعلمون ودون تحقق لان هذا "منهي عنه في الدين" على حد قوله.

والجدير بالذكر ان د.فاروق محمد ابراهيم، الأستاذ المشارك السابق بكلية العلوم جامعة الخرطوم من (1966 ـ 1991)، قد تقدم عام 2007 بطعن دستوري في عدد من مواد قانون جهاز الامن وقانون الاجراءات الجنائية التي تحرمه من مقاضاة جهاز الأمن، الذي قام بتعذيبه حسب شكوى رسمية تقدم بها عبر مدير السجن العمومي في 29 يناير 1990 لرئيس مجلس قيادة الثورة حينها(عمر البشير) قال فيها "انه وخلال شهرين من اعتقاله هدد بالقتل والاغتصاب، كما تعرض للضرب بالسياط والركل والإهانة والحبس الانفرادي وأرغم على قضاء اثني عشر يوماً في مراحيض تطفح بالأوساخ والقاذورات، كما منع من الوضوء والصلاة، وحرم حرماناً مستمراً من النوم، وحسب الشكوى ان كل ذلك ارتكبه أفراد من جهاز الأمن بعلم وتحريض من رئيس الجهاز آنذاك نافع علي نافع.

٣٣-
مؤتمر القمة العربية الثامنة عشرة:
-( الخرطوم 28-29/3/2006 )-
********************
وثائـق إعـلان الخرطوم:(بني ثقافة الحوار.. السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط..حل الصراع العربي الإسرائيلي وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.. احترام إرادة الشعب الفلسطيني في اختيار قيادته..التضامن مع سورية إزاء العقوبات الأمريكية..حترام سيادة العراق..التضامن مع لبنان الشقيق وحقه السيادي في ممارسة خياراته السياسية..حفاظاً على علاقات الأخوة العربية الإيرانية ودعمها وتطويرها ندعو الحكومة الإيرانية إلى الانسحاب من الجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وإعادتها إلى السيادة الإماراتية..دعو الأطراف السودانية المشاركة في محادثات السلام حول دارفور .. لمضاعفة جهودها للإسراع في التوصل إلى اتفاق شامل ونهائي لحل الأزمة .. ونؤكد على مواصلة دعمنا وتعاوننا مع الاتحاد الأفريقي في سعيه لمعالجتها .. ومراقبته لوقف إطلاق النار .. وإن إرسال أي قوات أخرى للإقليم .. يتطلب موافقة مسبقة من حكومة السودان وعزمنا على زيادة القوات العربية الأفريقية المشاركة في قوات الاتحاد الأفريقي وتقديم الدعم المالي واللوجستي اللازم لاستمرار مهمتها..ؤكد على أهمية التعاون العربي الأفريقي.

٣٤-
هيروين!!
******
في اليوم الأول من مارس ٢٠١٢، جاءت الأخبار تفيد، ان الدكتور الجزولي دفع الله قد صرح تصريحآ خطيرآ وراح يعلن فيه، ان الوضع غير مطمئن بالبلاد!!..وان الشرطة التنزانية قد أكدت دخول شحنة كبيرة من الهروين الي السودان في أغسطس الماضي.. وان (مافيا) المخدرات تستهدف الشباب والطلاب بطريقة منظمة!!

٣٥-
السودان الشمالي يقصف الجنوبي: -مارس ٢٠١٢-
******************
في اليوم الاول من مارس ٢٠١٢، جاء خبر سوداني اشد مرارة من خبر شحنة الهروين، يفيد ان سلاح الطيران التابع للحزب الحاكم في الخرطوم، قد قام بقصف جوي علي محلية (فاريانق) في ولاية الوحدة الغنية بالنفط التي تقع في أراضي الجنوب وتبعد (74 كلم) من حدود السودان، اهمية هذا الخبر تكمن في انها المرة الأولي في تاريخ الأنقاذ تقوم طائرات حربية بشن هجوم علي دولة اخري!!، فمنذ ان قام انقلاب 30 يونيو قبل 22 عامآ، ما سمعنا ولا مرة واحدة ولو عن طريق الخطأ،ان طائرات حربية قد عبرت حدود السوان، او حلقت بعيدآ في مهام قتالية او تدريبات عسكرية!!… وقمة المهزلة، ان هذه الطائرات الحربية راحت وتستعرض عضلاتها في دولة السودان الجنوبي الذي ( مازال طفل يحبو!! )، دولة لا تملك جيش نظامي... ولا حتي اولاد كشافة!!

٣٦-
أسرار جديدة حول استشهاد الطيار الكدرو- مارس ١٩٦٣-
*****************************
في مارس ١٩٦٣م، كان الكدرو يستعد للسفر مع صديقه «النقيب» محجوب برير محمد نور لاسمرا واديس ابابا قبل شهور من موعد زواجه المرتقب، ولكن الفريق عبود طلب منه البقاء حتى يقود التشكيل الجوي في العرض العسكري أمام الرئيس الاوغندي الزائر «ملتون ابوتي». أبدع النسر العملاق في القيام بحركات وتابلوهات بطائرته صعوداً وهبوطاً، وفجأة هوت الطائرة في بحري قبالة كبري النيل الأزرق متحطمة ومحطمة لأسطورة بطل. وقال آخر كلامه قبل نقله للمستشفى أن «الكرسي ما شغال»، مشيراً الى أن كرسي الطيار كان يجب أن يقفز به خارج الطائرة، ولقد قُتل معه اليوزباشي الطيار بشارة الرضي.

٣٧-
الأهالي يفقدون (100) فدان و(500)
شجرة ليمون:-(مارس ٢٠١٥)-
*********************
كرسي اليونسكو يحذر من تلاشي جزيرة توتي ويدفع بدراسة لحمايتها. كشفت جولة لـ (الجريدة) داخل جزيرة توتي عن تراجع مساحات مقدرة لمزارع الليمون، وفقدان ما يزيد عن (500) شجرة ليمون في مساحات مختلفة بسبب الهدام، وفقدان (100) فدان وتضرر أكثر من (35) مزارعاً، بالإضافة إلى تهديد محطة مياه توتي ونادي توتي وبعض المنازل نتيجة للآثار المترتبة عن اندفاع النيل.وكشف مدير عام كرسي اليونسكو للمياه بروفيسور عبد الله عبد السلام عن دراسة أعدوها ودفعوا بها لوزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم منذ أكثر من عام.

٣٨-
حريق يقضي على أكثر من(3000)
نخلة مثمرة بالشمالية..(مارس ٢٠١٥)-
************************
قضى حريق هائل شب نهار الثلاثاء على أكثر من(3000) نخلة مثمرة بمنطقة أكد بالولاية الشمالية، وقال أحد شهود العيان ويدعى محمد نوري: ( إن الحريق الذي شب عند الواحدة من ظهر الثلاثاء الماضي قضى على الأشجار المثمرة من النخيل) ولفت إلى أن الحريق المشتعل في حقول النخيل لم ينطفئ إلا عند الواحدة من نهار اليوم التالي ـ الأربعاءـ متهماً جهات لم يسمها بالتسبب في حريق النخيل من أجل الضغط على مواطني المنطقة لمغادرة أراضيهم، خاصةً وأن المنطقة تندرج تحت خط المناطق المتأثرة بقيام السدود بالولاية الشمالية، وهو ما يجد معارضة واسعة من الأهالي الرافضين لتهجيرهم وترك أراضيهم، وتشير (الميدان) إلى أنه قد تكررت بصورة مقلقة حدوث حرائق النخيل، دون إجراء أي تحقيق يكشف الأسباب الحريق.


#1219816 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2015 06:51 AM
شكرا استاذنا بكري على مجهوداتك التوثيقية الدقيقة واستأذنك في نشر هذا،،


ارساء قيم مجتمعية سياسية جديدة هي المخرج
بقلم المتجهجه بسبب الانفصال:
لم يثر خطاب قطار الجنة نفر الذي دشنه البشير للراكب السوداني الواقف على قارعة طريق الذل والمهانة وشظف العيش بمستغرب، فهذا هو نهاية أمر كل لديكتاتورية دينية عبر التاريخ سواء كانت باسم المسيحية او اليهودية او الاسلام، وذلك عندما تخفق رؤاها في الحياة الواقعية فسرعان ما يتحول خطابها لشعوبها لأمنيات طيبة لهم في عالم البرزخ والجنان يوزعونها لهم بالفرسخ.. حدث هذا في أوربا في القرون الوسطى أيام سطوة الكنيسة، وحدث ذلك في صراعات جماعات اسلاموية طامعة في نعيم الحكم (طائفة الحشاشين مثالا ) وفي الوقت الراهن الخومينيين وهذه الايام الحوثيين، وتوجت الانقاذ كل ذلك في تجربة حيرت سيدنا اسماعيل، حيث حظي بالنجاة بذبح عظيم بينما سكين الانقاذ كل يوم تفعل افاعيلها في السودانيين..
لقد لقي خطاب الجنة نفر بولاية القضارف للأسف التنكيت فقط من قبل المجتمع السوداني بكافة اطيافه ومدنه واريافه، وهو في الواقع خطاب ان دل على شيء فإنما يدل على أن البشير وجماعته الباغية لم يبق لهم شيء يقدمونه للناس بعد أن دخلوها وصقيرة طار وعدموها نفاخ النار ودخل فسادهم حتى بيوت الفار (حادثة توزيع سوبر في الجزيرة على انه سم فار).

لقد كتب الناس كثيرا عن فساد الفئة الباغية هذه، واستخدامهم للدين استخداماً ساووا فيه بل ربما فاقوا فيه جماعة الحشاشين، بالتالي يصبح الحديث عن فسادهم لازم فائدة فهم قد تفننوا فيه بشكل جعلني أفكر في لو أن الإنقاذين قاموا بجمع كافة انشطتهم الملتوية في المجالات المختلفة وصمموا منها كورسات قصيرة شبيهة بكورسات ( كيف تتعلم اللغة الفلانية في 7 ايام) لصمموا كورسات بالألوف قصيرة بالألوف في مجال ( كيف تصبح نصاباً في 7 ايام)، ( كيف تدخل السوق مفلس وتخرج منه مليارديراً في 5 أيام)، ( كيف تبيع خطا جوياً في 8 ساعات) الخ...

من جهة أخرى لقد ساعدت صفات في المجتمع السوداني الانقاذ على البقاء في الحكم وممارسة البغاء السياسي دون حياء، فبعد فشل مشروع السودان الجديد بموت رائده الدكتور جون جارانج ومآلات موته، وبعد فشل تجربة التجمع الوطني الديمقراطي وآماله التي كانت فردية أكثر من وطنية، يتضح أن العقلية المجتمعية السودانية تتشابه في صفة الفردانية وحب السيطرة والتملك خاصة في المجال السياسي والاداري على الرغم من صفة التعاون الاجتماعي الذي يتصف به السودانيون في كافة اقاليمهم، بل بالعكس أدى هذا التآذر والتماسك الاجتماعي باثر عكسي الى استغلال الانقاذ له استغلالا سيئاً فأصبحت تأكل من الشعب السوداني مرتين، سياسيا واجتماعيا..

ان كل الحلول السياسية والعسكرية لن تفلح مالم تنشأ فكرة ارساء قيم مجتمعية سياسية جديدة يقوم بها خبراء علم اجتماع ومختصون في القواعد المجتمعية الدنيا التي تبدأ بالأحياء في المدن والقرى ويكون ناشطوها شباب وطلاب ولا تنتمي لأي حزب سياسي بل تنبذ كل هذه الاحزاب التي لم يجن منها الشعب سوى حب الذات والفردانية ، وتكون الاهداف الاولى لهذه القيم المجتمعية الجديدة تعريف الناس بمختلف اعمارهم وتوعيتهم بمعنى الحق السياسي الجماعي، والتآذر السياسي الجماعي، والمطالبة الحقوقية الجماعية، والتي تبدأ من الحي وتمتد لتشمل كافة المدينة أو القرية، وما هي الانتهاكات السياسية التي تقع على الفرد وعلى الجماعة الوقوف معه فيها. صحيح ان هناك جمعيات مجتمع مدني توعوية تعمل الا ان اغلبها اما ذو هدف فردي محدود أو مخترقة حزبيا أو مدجنة انقاذيا. غير أن ما نعنيه بانشاء قيم مجتمعية سياسية جديدة هو مسح الفكرة المجتمعية القديمة وهي عدم قدسية الاحزاب أو الحكام وانتهاء عهد الحاكم الملهم ونهوض المجتمع القاعدي الذي يضم الشباب والشيوخ والعجائز لمراقبة حقوقه جماعياً في كافة المجالات وعدم ترك الامر للسياسيين والبرلمانيين .. لقد عملت الانقاذ بدأب على تكسير مجاديف هذه الفئات الناهضة في الاحياء بأنشاء اللجان الشعبية المجيرة لها سياسيا وتنظيمياً ولم يعد لها من عمل سوى التجسس والتحسس ومساعدة رأس السلطة في ظلم الناس..

نحن في حوجة الى عمل توعوي مجتمعي للتغيير المجتمعي أكثر من التغيير السياسي المباشر فاذا كانت القاعدة هشة فمن السهل انهيارها خصوصا عندما تكون صفتها اللامبالاة بالهم الجماعي ... واخيرا ( انما يأكل الذئب من الغنم القاصية) واعتقد في هذا الصدد هذا هو الحديث الوحيد الذي طبقته الانقاذ بكد وبالجد وبطريقة عكس مقصده ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[بكري الصائغ] 03-05-2015 01:46 AM
أخوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
تحية طيبة، سعدت بقدومك الكريم، والف الف شكر علي مساهمتك المقدرة.

(ب)-
واحدة من مفاجأت شهر مارس ٢٠١٥
فى تكذيب جديد لأوهام عمر البشير،
المحكمة الجنائية الدولية تقرر القبض على عبدالله بندة
*******************
المصدر:- البشير -
March 4, 2015
-------------
***- أيدت دائرة الاستئناف بالمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة بإعتقال عبد الله بندة المتهم بإرتكابه جرائم حرب بدارفور ، فى جلستها المفتوحة أمس الثلاثاء . وعبد الله بندة أبكر نورين متهم بإرتكاب جرائم حرب ابان كان قائداً ميدانياً فى فصيل منشق عن حركة العدل والمساواة ، ويتهم بالهجوم على مقر بعثة الاتحاد الافريقى فى حسكنيتة شمال دارفور 29 سبتمبر 2007 ، مع قوة قوامها حوالى ألف من المسلحين ، مما أدى الى مقتل اثنى عشر واصابة آخرين من بينهم سبعة اصاباتهم خطيرة .

***- وأصدرت الدائرة الابتدائية بالمحكمة الجنائية مذكرة باعتقال بندة سبتمبر 2014 وأجلت بدء محاكمته الى شهر نوفمبر. وقررت دائرة الاستئناف فى جلستها أمس الثلاثاء رفض حجج بندة بالسماح له بمزيد من المثول امام المحكمة قبل استبدال الاستدعاءات بمذكرة الاعتقال. وخلصت الدائرة الى ان مذكرة الاعتقال باتت أمراً ضرورياً لضمان حضور المتهم . جدير بالذكر ان المتهم الثانى فى القضية محمد صالح جربو جاموس قتل فى احدى المعارك بدارفور فاوقفت المحكمة الاجراءات فى مواجهته عام 2013 .

***- وتطالب المحكمة الجنائية بالقبض ايضاً على عمر حسن احمد البشير ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين ووالى شمال كردفان أحمد هارون وقائد المليشيات على كوشيب بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ، اضافة الى جريمة الابادة الجماعية بالنسبة لعمر البشير.
وأهم دلالات اصدار مذكرة اعتقال عبد الله بندة أمس انها أوقفت جدير بالذكر ان المتهم الثانى فى القضية محمد صالح جربو جاموس قتل فى احدى المعارك بدارفور فاوقفت المحكمة الاجراءات فى مواجهته عام 2013.

وأعلن عمر البشير حينها انتصاره على المحكمة الجنائية الدولية مصوراً قرار تعليق التحقيقات وكانه اسقاط للتهم . وسبق واوردت (حريات) عن الناطق باسم المحكمة الجنائية الدولية ، فادي العبد الله ، ان تعليق التحقيقات المتعلقة بدارفور لا يعنى اسقاط التهم عن عمر البشير. وقال فادى ان عمر البشير يظل مطلوباً ، هو والمتهمين الاخرين ، للمحكمة الجنائية الدولية . وأكد ان التهم لا يمكن اسقاطها إلا بقرار من قضاة المحكمة الجنائية الدولية.

***- (شاهد فيديو جلسة المحكمة الجنائية أمس الثلاثاء):
https://www.youtube.com/watch?v=M-rnF8A-Rzk&feature=youtu.be



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة