الأخبار
أخبار إقليمية
تقرير إفريقي يدعو لاستبعاد «كير ومشار» خلال الفترة الانتقالية
تقرير إفريقي يدعو لاستبعاد «كير ومشار» خلال الفترة الانتقالية
تقرير إفريقي يدعو لاستبعاد «كير ومشار» خلال الفترة الانتقالية


03-06-2015 10:08 PM
دعت لجنة الاتحاد الأفريقي للتحقيق في جنوب السودان الى استبعاد الرئيس سالفا كير والنائب السابق للرئيس رياك مشار، زعيمي الفريقين المتصارعين، عن الحكم خلال الفترة الانتقالية، «بحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس».

وتوصي الوثيقة بوضع اخر بلد في العالم حصل على استقلاله في يوليو 2011 وغرق في 15 ديسمبر 2013 في نزاع داخلي تخللته مجازر عرقية، تحت رعاية «مجموعة رقابة» من ثلاث شخصيات ينتدبها الاتحاد الافريقي والامم المتحدة، من اجل استبعاد «طبقة سياسية غير مسؤولة» عن ادارة البلاد.

واتهمت الوثيقة مباشرة كير ومشار بأنهما مسؤولان عن المناخ السياسي المتشنج والحرب الناجمة عنه.

واضافت الوثيقة «من المهم جدا ... في الفترة الانتقالية ان يستبعد من المناصب العليا جميع الذين يعتبرون سياسيا مسؤولين عن اعمال العنف الكبيرة التي تلت ازمة ديسمبر 2013».

وكالات


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3169

التعليقات
#1222707 [ميدو]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 12:32 PM
ماهو دوركم في حل مشكلة الجنوب أو الشمال أعتقد مناوشاتكم إن كان بين جنوبين او جنوبي وشمالي لاتجدي نفعآ ولطالما أنتم على هذا النهج والهمجيه والتشرزم والقبليه الصارخه لن يكسب المعركه أحد لأن الحرب ليس فيها رابح وليعلم الجميع بل الفائز والخاسر هو المواطن أرتقوا بشعوبكم للخير تعاونوا على البر وأفترقوا على الخير وابحثوا عن البدائل التي تجنبنا مصائب الدنيا عذرآ أصدقائي كلكم لايعرف قيمة الإنسان الشمالي أو الجنوبي فأمثالكم هم من دمر هذا الوطن لماذا تستخدموا مواقع التواصل في مواضيع عنصريه وقبليه إن كان هذا هو حالكم فأقولها بكل صراحه لعنة الله عليكم أتقوا الله كلنا أخوة من حلفا لي نمولي ولي أعزاء في جنوب السودان أذكر فيهم كل الخير والود والترحاب .... جهلكم هو الذي أوصل هذه البلد لدرجة الدونيه قبليتكم هي التي أودت بنا في هاوية لايعرف مداها


#1222393 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 07:39 AM
سلفاكير خذلنا


#1222316 [Abud]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 12:29 AM
رئيس جنوب سودان؟ متين جنوب سودان إنتخب سلفا رئيس؟ الزول دا إنتخبو نائب رئيس جمهورية السودان ؟ جنوب بعد إنفصال ما عمل اى إنتخابات ولي عملو و انا كنت نايم !


#1222211 [عبدالعزيزمبارك]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 07:42 PM
برضو ماحل للمشكلة طالما هناك اناس مشلخين داخل البلاد


#1222036 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2015 01:46 PM
فشل ذريع في كلا البلدين بسبب الحكومات والجهات المتمردة ... اللهم من شق علينا في البلدين وكان سببا في شقاءنا ورمل النساء ويتم الاطفال وجوع بطون الناس وشق عليهم حياتهم اللهم خذه اخذ عزيز منتقم . اللهم اشقق عليه في الدنيا والاخرة , اللهم يا جبار يا متكبر انتقم منتهم واصلح حالنا وحال بلادنا وولي علينا من يخافك ويتقيك


#1221823 [سلفادور]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 07:55 AM
هههههههههه الوثيقة دي يبلو ويشربوا مويتو لان راي مجلس عموم الدينكا واضحة جدا جنوب بلا كير
يعني عدم وجودالجنوب وحتى من ياتي بعد كير لن يهنا بالحكم سنجعل حكمه مستحيلا"وحتى الغرب يعلم زلك


ردود على سلفادور
[Mony Jang] 03-08-2015 03:22 PM
الي الاخ/ Mangar Garang اخي لا تتعب نفس لرد علي امثال المدعو/ Sudanese Sous, لانه ارعن لا يعرف ما يكتبه وهذا باين من خلال رده الملئ بالاخطاء الإملائية واللغوية مثل كذاب (كزاب)، ماذا (مازا)، هذا (هزا)، وجملة (ابادة دينكا كلها من جنوب السودان كلهاعن بكر ابيها) ولله مصيبة حتي اسمه فيه كلام لاني اشك إنه يقصد South Sudanese فكتبه (Sudanese Sous)حتي اللغة الانجليزية فيها مشكلة لان كلمة (Sous) ما موجود إلاء في اللغة الفرنسة وتعني ( النقص او الدونيا) يعني ( سوداني ناقص) ههههههههه ياخي دة راسه خاوي شدييييييييييييييييييد.

[Mangar Garang] 03-08-2015 06:29 AM
الي الأخ Sudanese Sous؛ لماذا كل هذا الحقد والكراهية، اذا كنا نتحدث عن بناء وطن فان الأوطان تبنا بالتسامح والعمل المشترك. لا ادري لماذا كل هذا الحقد تذكر ان رياك مشار رجل سياسي يعمل من اجل مصلحتهي وسوف يأتي يوم يعود لجوبا هو وفقان اموم والآخرون ويشربون ويأكلون مع سلفا كير في مائدة واحدة. فالسياسين مثل لاعبون كرة القدم لا يتأثرون كثيراً بالخسارة فهو مدرب علي الفوز والخسارة ولاكن المشجع هو الذي يموت من الحسرة. تعال نعمل معا من اجل جنوب متنوع يجمع الدينكا والشلك والنوير والبارة وكل مكونات النسيج الوطني العريض.

European Union [Sudanese Sous] 03-07-2015 09:46 AM
انت كزاب يا من تسمي نفسك سلفادور لانك تاكل من فتات مائدة سلفاكيير، مازا سيحدث حدثني .اقول لك بان اليوم الزي يغور فيها سلفا هزا سوف يكون ابادة دينكا كلها من جنوب السودان كلها عن بكر ابيها . لان دينكا ماحاربوا براهم في الحرب الزي استمر 50 سنة ضد الانظمة الشمولية في الخرطوم وليس السودان لان اهلي في السودان بريءمنهم براةء زئب من دم ابن يعقوب . سنري من سينتصر في المعركة القادمة .سنتحالف مع الخرطوم عدوكم اللدود، واثوبيا للنوير ونقلك بوابة كينيا مع التبوسا وبوابة يوغندا بي ناس اشولي مادي وسائر اهل الاستوائيين من كبويتا حتي أيزو غرب الاستوائية .ستكونون في الوسط محاصرين من كل الجوانب وكما تعلمون الان ليست لديكم أي اصدقاء في جنوب السودان لانكم عاديتم كل قبائل جنوب السودان وهزا سوف يكون سبب في هلاككم ان صح التعبير يا المدعو سلفادور ولا سلفاكييير ولا سلفاترييييم . الموت للدينكا والبقاء للوطن خالي من وساختكم النتنة وعفنة.


#1221820 [مدحت الهادي]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2015 07:53 AM
مايجري في جنوب السودان ليس فيه أي تمرد فجنوب السودان هو جنوب السودان وشعب جنوب السودان هو هو ليس هناك أي تغيير يذكر فالحاصل في جنوب السودان والله أعلم هو الآتي :-

كما نعرف نحن في شمال السودان إخواننا الجنوبيين كانوا في حالة طلب أحد الجنوبيين النجدة من آخر كلهم يهيمون ضربا على الذي إعتدى على أخوهم الجنوبي سواء كانوا يعرفونه أم لا يعرفونه فالذي يدور اليوم في جنوب السودان ما هو إلا حرب عشوائية غير منظمة من قبل رياك مشار الذي جعلوا منه اليوم هو الرجل الذي يقود التمرد فصدقوني إذا أخذتم أي شخص في جنوب السودان يحمل السلاح ضد الحكومة هناك فهو لا يعرف يحارب من أجل من ولماذا فالحاصل في جنوب السودان هي حرب عشوائية وليس إلا ومنذ انفصال الجنوب لم تهدأ الأحوال هناك ولا يوم واحد فيوميا هناك قتل ودمار وتشريد و و و فحتىالإخوان الجنوبيين لايعرفون سوى أن هذه هي قبيلة كذا هؤلاء من قبل قتلوا لنا بقر أو أي كائن كان فيقوموا بضربهم وليس من أجل مشار ولا من أجل فلان فالحرب في الجنوب مستمرة من يوم أن خلق الجنوب ولن تهدأ حتى ولو غادر كل قيادي في الحكومة منصبه ،الجنوب هو الجنوب وهناك بعض الضباط الجنوبيين نعم إنفصلوا من الجيش وقادوا قصائل صغيرة وتمردوا على الجيش هؤلاء كجيش قبلي كثيرين جدا ولا يعرفون سوى إسم رياك مشار فقط يعرفون اسمه ولكن كجيش منظم لا يوجد في جنوب السودان جيش متمرد منظم ولو كان هناك جيش تمرد على الحكومة في الجنوب لكانت قد سقطت في ساعات لأنها هشة ... ولو تذكرون أيام كانت الحكومة ترسل الشباب المتطوعين للحرب في جنوب السودان من أجل أن ينالوا الشهادة التي منحوها لهم من أنفسهم كانوا شبابا لا يعرفون أي شيء عن الحرب ولا تكتيكات حربية سوى القليل القليل واستطاعوا بفضل أن القبائل في الجنوب منهكة من الحروب القبلية استطاعوا أن يهزموهم وبكل سهولة إلا من كانوا متمرسين بعض الشي من الجنوبيين فكانوا يسببون معضلة في بعض الأوقات ولكن الحقيقة الحرب التي تدور في جنوب السودان مهما جلسوا لها فإنها حرب عشوائية ولن تتوقف مهما كان وليس هناك أي شيء من الممكن أن يوقفها ....


ردود على مدحت الهادي
European Union [Majok Mac] 03-08-2015 08:02 PM
ود عمر هذا فعلا ود عمر البشير عديل كده تعبيراته يظهر رائحة الجهاد والمهوسين الذين دفعوا للحرب اما للحصول علي الشهادة من الجامعة بدون سيمسترات او الموت عفوا دون معرفة سبب الموت وأخيرا قال خيشهم عندما تم إنزاله من كرسي المجلس الوطني فقال العبارة المشهورة بان من يموت في الجنوب بعد اليوم يعتبر فطيس راجعوا ذاكرتكم يا احفاد المؤتمر البطني الجحيم حليفكم لأنكم حاربتم في ارض الغير فطائسكم دنسوا ارض الجنوب الغراء لعلمكم سياتي يوم يندم منجميكم المدعو رياك منشار وامثاله اولاد الحلال مثل تعبان الذي نعرف أسرتهم وهم حتي بعد غدا موجودين في كوستي والحربوية ضيو الذي يألف الكتب لصالحكم واخرون ممن حالفوا حكومة الجنوب من اجل أهداف سيبيعوا طال الزمن ام قصر ولنا عودة يا كوز مفطوم


#1221697 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 10:54 PM
يادوب عرفتو انهم «طبقة سياسية غير مسؤولة" هم كان مسؤلين كان حرضوا الجنوبيين علي الانفصال!!!!؟ مجموعة تجار حرب ليس الا!!! عيشونا 50 سنة في حالة حرب دمروا وانهكوا قدرات البلد وكتلوا الملايين من الشمال والجنوب. وكذلك يفعل الان نظرائهم في الحركة قطاع الشمال والدارفوريين الذي حرضهم قرن عن طريق بولاد للدخول في نفس لانفق!!. كان الله في عون الدولة السودانية وخرجها من هذه المحن.


ردود على ودعمر
[ابن الابنوس] 03-07-2015 07:51 AM
ياخي ابعد كلماتك النتنة عن الجنوب والجنوبين ' اذا كانت دارفور تعيش تحت رحمة المليشيات التابعة للحكومة والمتمردين والنيل الازرق وجبال النوبة التي فشل جيشك الدخول اليها حتى الان فاي حكمة وفطنة تمتلكها اسيادك الموتمر الوطني حتى يكونوا افضل حالا من نظرائم في الجنوب???
انها الغباء التي لاتجعلك ترى ان السودان بلد المليون ميل مربع محاصر من الاطراف تفقد كل يوم بعض من مساحتها زحفا من الاطراف نحو الخرطوم ولا استبعد طالما كنت بهذا الجهل تصبح يوما وتجد نفسك تحت رحمة الاخرين في كوستي او جزيرة او في الخرطوم.
تجار الحرب بالاضافة الى الدين والسياسة هم جماعتك الموتمر الوطني فبالاضافة الى حروبهم الداخلية وتدخلهم في ليبيا ومصر هم طرف الان في حرب الجنوب بدعمهم المباشر لطرف التمرد , فهم يساهرون ليلا نهارا حتى لا يروا جنوبا مستقرا ويفعلوا كل شئ من شانه ان يقود الى عدم الاستقرار في الجنوب . فالغرض من ذلك كله هو لكي يثبتوا للعالم ان الجنوب لا تستطيع ان تعيش وتنجح كدولة دون الشمال اعتقادا ان ربما هذا سيرجع اليهم الجنوب التي هم اشد الندم والاحباط من فقدها.
نحن نعلم ذلك انها روح الانتقام منكم يا(ود عمر ) ولكن هل تعلم ماذا يمثل هذا بالنسبة لنا!!??? انها تمثل ثمن للحرية والكرامة ندفعها بكل شرف سيفرح ويضحك ويشمت امثالك كما تفعل الان ربما لبعض الوقت ولكن عندما تنتهي كل هذا وما ان تعود اليك عقلك ستكتشف انك كم كنت جاهلا وسطحيا في كيفية التعامل مع الامور عندما كانت تحت سيطرتك وبين يديك .

[Dengdit] 03-06-2015 11:46 PM
يا عمر الجيش الشعبي والحركة الشعبية لتحرير سواء في جنوب او في الشمال تدافع عن حقوق المهمشين أمثالك ولا انت مع الجماعة وفي اي حركة سياسية توجد سلة من المنفعيين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة